وصف و معنى و تعريف كلمة شاجاك:


شاجاك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على شين (ش) و ألف (ا) و جيم (ج) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح شاجاك في معاجم اللغة العربية:



شاجاك

جذر [شجا]

  1. شجا: (فعل)
    • شجا يَشجُو ، اشْجُ ، شَجْوًا ، فهو شاجٍ ، والمفعول مَشجوٌّ - للمتعدِّي
    • شَجَا الوَلَدَ : أَحْزَنَهُ، كَدَّرَهُ، أَغَمَّهُ
    • شجا فلانٌ :حزن واهتاج للذِّكرى
    • شَجَاهُ تَذَكُّرُ الْمَاضِي : أَثَارَ حُزْنَهُ وَهَيَّجَ شَوْقَهُ
    • شجاه الغناءُ: هيّج أحزانَه وأثار شوقَه
    • شجاهم الغناءُ: أطربَهُم وأمتعهم (وهو من الأضداد)
    • مصدر شجِيَ/ شجِيَ بـ
  2. شَجا: (اسم)
    • الشَّجَا: الهَمُّ وَالحُزْنُ
    • الشَّجَا : ما اعترضَ ونَشِبَ في الحلْقِ من عَظْمٍ أَو نحوه
  3. شَجَا الوَلَدَ:
    • أَحْزَنَهُ، كَدَّرَهُ، أَغَمَّهُ.
  4. شجا فلانٌ:
    • حزن واهتاج للذِّكرى.


  5. شَجَاهُ تَذَكُّرُ الْمَاضِي :
    • أَثَارَ حُزْنَهُ وَهَيَّجَ شَوْقَهُ.
  6. شجاه الغناءُ:
    • هيّج أحزانَه وأثار شوقَه.
  7. شجاهم الغناءُ:
    • أطربَهُم وأمتعهم (وهو من الأضداد).
  8. شَجَّاءُ : (اسم)
    • شَجَّاءُ : فاعل من شَجّ
  9. شَجّاءُ : (اسم)
    • شَجّاءُ : مؤنت أشَجُّ
  10. مُشَاجّ : (اسم)


    • مُشَاجّ : فاعل من شاجَّ
  11. مُشاجّ : (اسم)
    • مُشاجّ : اسم المفعول من شاجَّ
  12. إِشجاء : (اسم)
    • إشجاء : مصدر أَشْجَى
  13. إِشجاء : (اسم)
    • مصدر أشجى
  14. شَجَى : (فعل)
    • شَجَاهُ شَجْوا
    • شَجَاهُ الأَمْرُ ً: حَزَنَهُ
    • شَجَاهُ الحديثُ ونحوهُ فلاناً: أَطْرَبَهُ
    • وشَجَاهُ تذكُّرُ الإِلْفِ: شوَّقَه وهَيَّج حزنَه
    • وَيْلٌ للشَّجِيِّ مِنَ الخَلِيِّ (مثل) : أيْ وَيْلٌ لِلْمَهْمُومِ مِمَّنْ لاَ هَمَّ لَهُ
  15. شاجي : (اسم)
    • شاجي : فاعل من شجا
  16. مَشجوّ : (اسم)


    • مَشجوّ : اسم المفعول من شجا
  17. مَشجيّ : (اسم)
    • مَشجيّ : اسم المفعول من شَجيَ
  18. مُشجى : (اسم)
    • مُشجى : اسم المفعول من أَشْجَى
  19. مُشجي : (اسم)
    • مُشجي : فاعل من أَشْجَى
  20. أَنْشَاج : (اسم)
    • أَنْشَاج : جمع نَّشَجُ
  21. أَنْشَاج : (اسم)
    • أَنْشَاج : جمع نَّشِيْجُ
  22. شَجْو : (اسم)


    • شَجْو : مصدر شجا
  23. شَجَّ : (فعل)
    • شَجَّ شَجَجْتُ ، يَشُجّ ويَشِجّ ، اشْجُجْ / شُجَّ واشْجِجْ / شِجَّ ، شجًّا ، فهو شاجّ ، والمفعول مَشْجوج وشجيج
    • شَجَّ رَأْسَهُ : شَقَّهُ، جَرَحَهُ
    • شَجَّهُ : شَقَّ جِلدَ رأْسِه أو وَجْهِهِ
    • شجَّ الشَّرابَ بالماء: مزَجه
    • شجَّ البَحرَ: شقَّه، مخَره شجَّتِ السَّفينةُ مياهَ الخليج
    • شجَّ الأرضَ: سار فيها سيرًا شديدًا
    • فلانٌ يشجُّ بيد ويأسو بأخرى: يسيء ويُحسِن
  24. شَجو : (اسم)
    • الشَّجْوُ: الحُزْنُ، الهَمُّ، الغَمُّ
    • الشَّجْوُ :الحاجةُ
    • مصدر شجا
  25. شاج : (اسم)
    • شَاجٍ: الشَّاجِيٌ
    • (فا مِن شَجَا) صَوْتٌ شَاجٍ : مُحْزِنٌ
,
  1. شجا
    • "الشَّجْوُ: الهَمُّ والحُزْنُ، وقد شَجاني يَشْجُوني شَجْواً إذا حَزَنَه، وأَشجاني، وقيل: شَجاني طَرَّبَني وهَيَّجَني.
      التهذيب: شَجاني تَذَكُّرُ إلفِي أَي طَرَّبَني وهَيَّجَني.
      وشَجاهُ الغِناءُ إذا هَيَّجَ أَحزانَه وشَوَّقَه.
      الليث: شَجاهُ الهَمُّ، وفي لغة أَشْجاهُ؛

      وأَنشد: إنِّي أَتاني خَبَرٌ فأَشْجانْ،أَنَّ الغُواةَ قَتَلُوا ابنَ عَفّانْ

      ويقال: بَكَى شَجْوَه، ودَعَت الحَمامةُ شَجْوَها.
      وأَشْجاني: حَزَنَني وأَغْضَبني.
      وأَشْجَيْتُ الرجُلَ: أوْقَعْتهُ في حَزَنٍ.
      وفي حديث عائشة تصِفُ أَباها، رضي الله عنهما، قالت: شَجِيُّ النشِيجِ؛ الشَّجْوُ: الحُزْنُ، والنَّشِيجُ: الصَّوتُ الذي يترَدَّدُ في الحَلْقِ.
      وأَشْجاهُ: حَزَنَه.
      الجوهري: أَشْجاهُ يُشْجِيهِ إشْجاءً إذا أَغَصَّه (* قوله «أغصه» هكذا في الأصل، وفي المحكم: أغضبه)، تقول منهما جميعاً: شَجِيَ، بالكسر.
      وأَشْجاكَ قِرْنُك: قَهَركَ وغَلَبَك حتى شَجِيتَ به شَجاً؛ ومثله أَشْجاني العُودُ في الحَلْقِ حتى شَجِيتُ به شَجاً، وأَشْجاهُ العَظْمُ إذا اعْتَرَض في حَلْقهِ.
      والشَّجا: ما اعْتَرَض في حَلْقِ الإنسانِ والدابَّةِ من عَظْمٍ أَو عُودٍ أَو غيرهما؛

      وأَنشد: ويَرَاني كالشَّجا في حَلْقِهِ،عَسِراً مَخْرَجُه ما يُنْتَزَعْ وقد شَجِيَ به،بالكسر، يَشْجى شَجاً؛ قال المُسَيَّب بن زيد مَناةَ: لا تُنْكِرُوا القَتْلَ، وقد سُبِينا،في حَلْقِكم عَظْمٌ، وقد شَجِينا أَراد في خُلُوقِكم؛ وقول عديِّ بن الرقاع: فإذا تَجَلْجَلَ في الفُؤادِ خَيالُها،شَرِقَ الجُفُونُ بعَبْرَةٍ تَشْجاها يجوز أَن يكون أَراد تَشْجَى بها فحذَفَ وعَدَّى، ويجوز أَن يكون عَدَّى تَشْجَى نفْسَها دونَ واسِطةٍ، والأَوَّل أَعْرَف.
      وأَشْجَيْتُ فلاناً عنِّي: إمّا غريمٌ، وإما رجُلٌ سأَلك فأَعْطَيَتَه شيئاً أَرْضَيْتَه به فذَهب فقد أَشْجَيْتَه.
      ويقال للغَرِيمِ: شَجِيَ عنِّي يَشْجَى أي ذَهَب.
      وأَشْجاه الشيءُ: أَغصَّه.
      ورجلٌ شَجٍ أَي حزين، وامرأَةٌ شَجِيَةٌ، على فَعِلَةٍ، ورجلٌ شجٍ.
      وفي مثَلٍ للعرب: ويلٌ للشَّجِي من الخَلِي، وقد تُشدد ياءُ الشَّجي فيما حكاه صاحب العين، قال ابن سيده: والأَول أَعرف.
      الجوهري:، قال المبرد ياءُ الخَليِّ مشددةٌ وياءُ الشَّجي مخففة، قال: وقد شدِّد في الشعر؛

      وأَنشد: نامَ الخَلِيُّون عن ليلِ الشَّجِيِّينا،شَأْنُ السُّلاةِ سِوى شأْنِ المُحِبِّين؟

      ‏قال: فإن جعَلْت الشَّجيَّ فعيلاً من شَجاهُ الحُزنُ فهو مَشْجُوٌّ وشَجِيٌّ، بالتشديد لا غير، قال: والنسبة إلى شَجٍ شَجَويٌّ، بفتح الجيم كما فُتِحت ميم نَمِرٍ، فانقلبت الياء أَلفاً ثم قلبتَها واواً، قال ابن بري:، قال أَبو جعفر أَحمد بن عبيد المعروف بأَبي عَصيدَة الصواب ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ، بتشديد الياء، وأَما الشَّجي، بالتخفيف، فهو الذي أَصابَه الشَّجا وهو الغَصَصُ، وأَما الحزينُ فهو الشَّجيُّ، بتشديد الياء، قال: ولو كان المثلُ ويلُ الشِّجي بتخفيف الياء لكان ينْبغي أن يقال من المُسِيغِ، لأَن الإساغَة ضدُّ الشَّجا كما أَن الفَرح ضدُّ الحُزنِ، قال: وقد رواه بعضهم ويلُ الشَّجي من الخَلي، وهو غلط ممن رواه، وصوابه الشَّجيّ، بتشديد الياء؛ وعليه قول أَبي الأَسود الدؤَلي: ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ، فإنه نَصِبُ الفُؤاد لشَجْوهِ مَغْمُوم؟

      ‏قال: ومنه قول أَبي دواد: مَن لعَينٍ بدَمْعِها مَوْلِيَّهْ،ولنَفْسٍ مما عناها شَجِيَّه؟

      ‏قال ابن بري: فإذا ثبت هذا من جهة السماع وجب أَن يُنْظَر توْجِيهُه من جهة القياس، قال: ووجهه أَن يكون المفعولَ من شَجَوْتُه أَشْجوه، فهو مَشْجُوٌّ وشَجيٌّ، كما تقول جرَحْته فهو مَجْروحٌ وجريحٌ، وأَما شَجٍ،بالتخفيف، فهو اسمُ الفاعل من شَجيَ يَشْجى، فهو شَجٍ؛ قال أَبو زيد: الشَّجي المشغول والخَلي الفارِغُ.
      ابن السكيت: الشَّجي، مقصور، والخَليُّ ممدود؛ التهذيب: هو الذي شَجيَ بعَظْمٍ غَصَّ به حلْقه.
      يقال: شَجي يَشْجى شَجاً فهو شَجٍ كما ترى، وكذلك الذي شَجيَ بالهمِّ فلم يَجِدْ مخرجاً منه والذي شَجيَ بقِرْنهِ فلم يُقاوِمْه، وكلُّ ذلك مقصور.
      قال الأَزهري: وهذا هو الكلام الفصيح فإن تجامَلَ إنسانٌ ومدَّ الشَّجيَّ فله مخارجُ من جهة العربية تُسَوِّغُ له مذْهَبَه، وهو أَن تجعلَ الشَّجيَّ بمعنى المَشْجُوِّ فعيلاً من شجاه يَشْجوه، والوجه الثاني أَن العرب تمدُّ فَعِلاَ بياءٍ فتقول فلان قَمِنٌ لكذا وقَمِين لكذا، وسَمِجٌ وسَمِيجٌ، وفلان كرٍ وكرِيٌّ للنائم؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: متى تَبِتْ ببَطْنِ وادٍ أَو تَقِلْ،تترُكْ به مثلَ الكَرِيِّ المُنَجدِلْ وقال المتنخل: وما إن صوتُ نائحَةٍ شَجيُّ فشدَّ الياءَ، والكلام صوتٌ شَجٍ، والوجه الثالث أَن العرب توازِنُ اللفظ باللفظ ازْدِواجاً، كقولهم إني لآتيه بالغَدايا والعَشايا، وإنما تُجْمَع الغَداةُ غَدَواتٍ فقالوا غَدايا لازْدِواجهِ بالعَشايا، ويقال له ما ساءَه وناءَهُ، والأَصل أَناءَه، وكذلك وازَنُوا الشَّجيَّ بالخَليِّ،وقيل: معنى قولهم ويلٌ للشَّجِيّ من الخَليّ ويل للمهموم من الفارِغِ، قال: وشَجِيَ إذا غصَّ.
      أَبو العباس في الفصيح عن الأَصمعي: ويلٌ للشَّجيّ من الخَليِّ، بتثقيل الياء فيهما؛

      وأَنشد: ويلُ الشَّجيّ من الخَليّ، فإنه نَصِبُ الفُؤاد، بحُزْنهِ مَهْمومُ والشَّجْوُ: الحاجة.
      ومَفازَةٌ شَجْواءُ: صعبَةُ المَسْلَكِ مَهْمَةٌ.
      أَبو عمرو بن العلاء: جَمَّشَ فتيً من العرب حَضَرِيَّةً فتَشاجَتْ عليه،فقال لها: واللهِ ما لكِ مُلأَةُ الحُسْنِ ولا عَمودهُ ولا بُرْنُسهُ فما هذا الامتِناعُ؟، قال: مُلأَتُه بياضهُ، وعَمودهُ طُولُه، وبُرْنُسهُ شَعَرَهُ، تشاجَت أَي تَمنَّعَت وتحازَنَت، فقالت: واحَزَنا حينَ يَتَعَرَّضُ جِلْفٌ لِمثلي، قال عمرو بن بحر: قلت لابن دَبُوقاءَ أَيُّ شيءٍ أَولُ التَّشاجي؟، قال: التَّباهُرُ والقَرْمَطة في المشي.
      قال: وتوصف مِشْية المرأَة بمِشْية القَطاةِ لتَقارُب الخَطْوة؛

      قال: يَتَمَشَّيْنَ كما تَمْـ شي قَطاً، أَو بَقَرات والشَّجَوْجى: الطويلُ الظَّهْرِ القصيرُ الرِّجْلِ، وقيل: هو المُفْرِطُ الطولِ الضَّخْمُ العِظامِ، وقيل: هو الطويلُ التامُّ، وقيل: هو الطويلُ الرِّجْلَينِ مثلُ الخَجَوْجى، وفي المحكم: يُمَدُّ ويُقْصَر.
      وفَرَسٌ شَجَوْجىً ضَخْمٌ؛عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: وكل شَجَوْجىً قُصَّ أَسفلُ ذَيْلِهِ،فشَمَّرَ عن نَهْدٍ مَراكِلُه عَبْل وريحٌ شَجَوْجىً وشَجْوْجاةٌ: دائمةُ الهُبوب.
      والشَّجَوْجى: العَقْعَق، والأُنثى شَجَوْجاةٌ.
      وفي حديث الحجاج: أَن رُفْقَةً ماتَتْ بالشَّجي؛ هو بكسر الجيم وسكون الياء مَنزِلٌ في طريق مكة، شَرَّفها الله تعالى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شجا

    • شجا يَشجُو ، اشْجُ ، شَجْوًا ، فهو شاجٍ ، والمفعول مَشجوٌّ (للمتعدِّي) :-
      شجا فلانٌ حزن واهتاج للذِّكرى.
      • شجاهم الخبرُ:
      1 - أحزَنهُم :-شجاه تذكّرُ الحبيب: شوّقَه وأثار حُزنه، - شجاه الغناءُ: هيّج أحزانَه وأثار شوقَه.
      2 - أطربَهُم وأمتعهم (وهو من الأضداد) :-شجاه الحديثُ إلى صديقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. شجواء
    • شجواء
      1-الشجواء من الأراضي : صعبة المسالك

    المعجم: الرائد

  4. شَجَا
    • [ش ج و]. (فعل: ثلاثي متعد). شَجَوْتُ، أَشْجُو، اُشْجُ، مصدر شَجْوٌ.
      1. :-شَجَا الوَلَدَ :- : أَحْزَنَهُ، كَدَّرَهُ، أَغَمَّهُ.
      2. :-شَجَاهُ تَذَكُّرُ الْمَاضِي :- : أَثَارَ حُزْنَهُ وَهَيَّجَ شَوْقَهُ.
      3. :-شَجَاهُ النَّغَمُ :- : أَطْرَبَهُ.

    المعجم: الغني

  5. شجا
    • شجا - يشجو ، شجوا
      1- شجاه : أحزنه. 2- شجاه : أغضبه. 3- شجاه : أطربه. 4- شجاه : هيج شوقه.


    المعجم: الرائد

  6. شجا فلان
    • حزن واهتاج للذِّكرى.

    المعجم: عربي عامة

  7. شجا
    • ش ج ا: الشَّجْوُ الهم والحزن وقد شَجَاهُ حزنه وبابه عدا و أشْجَاهُ أغصه وتقول منهما جميعا شَجِيَ من باب صدي و الشَّجَا ما ينشب في الحلق من عظم وغيره ورجل شَجٍ أي حزين وامرأة شَجِيَةٌ على فعلة ويقال ويل للشَّجِي من الخلي قال المبرد ياء الخلي مشددة وياء الشجي مخففة قال وقد شدد في الشعر وأنشد نام الخلون عن ليل الشجيينا فإن جعلت الشجي فعيلا من شَجَاهُ الحزن فهو مَشْجُوٌّ و شَجِيٌّ كان بالتشديد لا غير

    المعجم: مختار الصحاح

  8. شَجَا
    • [ش ج و]. (مصدر شَجِيَ). :-غَمَّهُ الشَّجَا :-: غَمَّهُ الهَمُّ وَالحُزْنُ.

    المعجم: الغني

  9. شجًا
    • شجًا :-
      مصدر شجِيَ/ شجِيَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. شَجا
    • شجا
      1- مصدر شجي. 2- ما اعترض في الحلق من عظم أو نحوه. 3- حزن. 4- هم.

    المعجم: الرائد

  11. شَجاهُ
    • ـ شَجاهُ: حَزَنَهُ، وطَرَّبَهُ، كأَشْجاهُ فيهما، ضِدٌّ،
      ـ شَجا بينهم: شَجَرَ.
      ـ أشْجاهُ: قَهَرَهُ، وغَلَبَه، وأوْقَعَه في حُزْنٍ.
      ـ شَجْوُ: الحاجةُ.
      ـ شَجا: ما اعْتَرَضَ في الحَلْقِ من عَظْمٍ ونحوِه. شَجِيَ به، شَجًى.
      ـ شَجِي: المَشْغُولُ، وشدِّدَ ياؤُهُ في الشِعْرِ.
      ـ مَفَازَةٌ شَجْواءُ: صَعْبَةٌ.
      ـ شَجَوْجَى، شَجَوْجَاءُ: الطَّويلُ جِدًّا، أو مَعَ ضِخَمِ العِظامِ، أو الطَّويلُ الرِجْلَيْنِ، أو الطَّويلُ الظَّهْرِ، القصيرُ الرِجْلِ، والفرسُ الضَّخْمُ، والعَقْعَقُ، وهي: بِهاءٍ، والرِيحُ الدائمةُ الهُبوبِ، كالشَّجَوْجاةِ.
      ـ شَجِيَ الغرِيمُ عنه، شَجاً: ذَهَبَ.
      ـ شَجَا وشَجْوةُ: وادِيانِ.
      ـ شَجِيٌّ وشَجِيَّةٌ: مَوْضِعانِ.
      ـ تَشَاجَتْ: تَمَنَّعَتْ، وتَحَازَنَتْ.
      ـ شاجِي: ابنُ سَعْدِ العشيرةِ، وابنُ النَّمِرِ الحَضْرَمِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. الشَّجَا
    • الشَّجَا : ما اعترضَ ونَشِبَ في الحلْقِ من عَظْمٍ أَو نحوه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى شاجاك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَجَا** - [ش ج و]. (ف: ثلا. متعد).** شَجَوْتُ**،** أَشْجُو**،** اُشْجُ**، مص. شَجْوٌ. 1. "شَجَا الوَلَدَ" : أَحْزَنَهُ، كَدَّرَهُ، أَغَمَّهُ. 2. "شَجَاهُ تَذَكُّرُ الْمَاضِي" : أَثَارَ حُزْنَهُ وَهَيَّجَ شَوْقَهُ. 3. "شَجَاهُ النَّغَمُ" : أَطْرَبَهُ.
معجم الغني
**شَجَا** - [ش ج و]. (مص. شَجِيَ). "غَمَّهُ الشَّجَا": غَمَّهُ الهَمُّ وَالحُزْنُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شجا يَشجُو، اشْجُ، شَجْوًا، فهو شاجٍ، والمفعول مَشجوٌّ (للمتعدِّي) • شجا فلانٌ: حزن واهتاج للذِّكرى. • شجاهم الخبرُ: 1- أحزَنهُم "شجاه تذكّرُ الحبيب: شوّقَه وأثار حُزنه- شجاه الغناءُ: هيّج أحزانَه وأثار شوقَه". 2- أطربَهُم وأمتعهم (وهو من الأضداد) "شجاه الحديثُ إلى صديقه". II شجًا [مفرد]: مصدر شجِيَ/ شجِيَ بـ.
مختار الصحاح
ش ج ا : الشَّجْوُ الهم والحزن وقد شَجَاهُ حزنه وبابه عدا و أشْجَاهُ أغصه وتقول منهما جميعا شَجِيَ من باب صدي و الشَّجَا ما ينشب في الحلق من عظم وغيره ورجل شَجٍ أي حزين وامرأة شَجِيَةٌ على فعلة ويقال ويل للشَّجِي من الخلي قال المبرد ياء الخلي مشددة وياء الشجي مخففة قال وقد شدد في الشعر وأنشد نام الخلون عن ليل الشجيينا فإن جعلت الشجي فعيلا من شَجَاهُ الحزن فهو مَشْجُوٌّ و شَجِيٌّ كان بالتشديد لا غير
الصحاح في اللغة
الشَجْوُ: الهمّ والحزن. ويقال: شَجاهُ يَشْجوهُ شَجْواً، إذا أحزنَه. وأَشْجاه يُشْجيهِ إشْجاءً، إذا أغصَّه. تقول منهما جميعاً: شَجِيَ بالكسر يَشْجى شَجىً. والشَجا: ما ينشب في الحلق من عظم وغيره. ورجلٌ شَجٍ، أي حزينٌ. وامرأةٌ شَجِيَةٌ. ويقال: ويلٌ للشَجِي من الخَليّ. قال الشاعر: نام الخَلِيُّونَ عن لَيْلِ الشَجِيِّينـا   شَأنُ السُلاةِ سوى شَأْنِ المُحِبِّينا ومفازةٌ شَجْواءُ: صعبة المَسْلك: والنسبة إلى شِجْ شَجَوىٌّ بفتح الجيم.
لسان العرب
الشَّجْوُ الهَمُّ والحُزْنُ وقد شَجاني يَشْجُوني شَجْواً إذا حَزَنَه وأَشجاني وقيل شَجاني طَرَّبَني وهَيَّجَني التهذيب شَجاني تَذَكُّرُ إلفِي أَي طَرَّبَني وهَيَّجَني وشَجاهُ الغِناءُ إذا هَيَّجَ أَحزانَه وشَوَّقَه الليث شَجاهُ الهَمُّ وفي لغة أَشْجاهُ وأَنشد إنِّي أَتاني خَبَرٌ فأَشْجانْ أَنَّ الغُواةَ قَتَلُوا ابنَ عَفّانْ ويقال بَكَى شَجْوَه ودَعَت الحَمامةُ شَجْوَها وأَشْجاني حَزَنَني وأَغْضَبني وأَشْجَيْتُ الرجُلَ أوْقَعْتهُ في حَزَنٍ وفي حديث عائشة تصِفُ أَباها رضي الله عنهما قالت شَجِيُّ النشِيجِ الشَّجْوُ الحُزْنُ والنَّشِيجُ الصَّوتُ الذي يترَدَّدُ في الحَلْقِ وأَشْجاهُ حَزَنَه الجوهري أَشْجاهُ يُشْجِيهِ إشْجاءً إذا أَغَصَّه ( * قوله « أغصه » هكذا في الأصل وفي المحكم أغضبه ) تقول منهما جميعاً شَجِيَ بالكسر وأَشْجاكَ قِرْنُك قَهَركَ وغَلَبَك حتى شَجِيتَ به شَجاً ومثله أَشْجاني العُودُ في الحَلْقِ حتى شَجِيتُ به شَجاً وأَشْجاهُ العَظْمُ إذا اعْتَرَض في حَلْقهِ والشَّجا ما اعْتَرَض في حَلْقِ الإنسانِ والدابَّةِ من عَظْمٍ أَو عُودٍ أَو غيرهما وأَنشد ويَرَاني كالشَّجا في حَلْقِهِ عَسِراً مَخْرَجُه ما يُنْتَزَعْ وقد شَجِيَ به بالكسر يَشْجى شَجاً قال المُسَيَّب بن زيد مَناةَ لا تُنْكِرُوا القَتْلَ وقد سُبِينا في حَلْقِكم عَظْمٌ وقد شَجِينا أَراد في خُلُوقِكم وقول عديِّ بن الرقاع فإذا تَجَلْجَلَ في الفُؤادِ خَيالُها شَرِقَ الجُفُونُ بعَبْرَةٍ تَشْجاها يجوز أَن يكون أَراد تَشْجَى بها فحذَفَ وعَدَّى ويجوز أَن يكون عَدَّى تَشْجَى نفْسَها دونَ واسِطةٍ والأَوَّل أَعْرَف وأَشْجَيْتُ فلاناً عنِّي إمّا غريمٌ وإما رجُلٌ سأَلك فأَعْطَيَتَه شيئاً أَرْضَيْتَه به فذَهب فقد أَشْجَيْتَه ويقال للغَرِيمِ شَجِيَ عنِّي يَشْجَى أي ذَهَب وأَشْجاه الشيءُ أَغصَّه ورجلٌ شَجٍ أَي حزين وامرأَةٌ شَجِيَةٌ على فَعِلَةٍ ورجلٌ شجٍ وفي مثَلٍ للعرب ويلٌ للشَّجِي من الخَلِي وقد تُشدد ياءُ الشَّجي فيما حكاه صاحب العين قال ابن سيده والأَول أَعرف الجوهري قال المبرد ياءُ الخَليِّ مشددةٌ وياءُ الشَّجي مخففة قال وقد شدِّد في الشعر وأَنشد نامَ الخَلِيُّون عن ليلِ الشَّجِيِّينا شَأْنُ السُّلاةِ سِوى شأْنِ المُحِبِّينا قال فإن جعَلْت الشَّجيَّ فعيلاً من شَجاهُ الحُزنُ فهو مَشْجُوٌّ وشَجِيٌّ بالتشديد لا غير قال والنسبة إلى شَجٍ شَجَويٌّ بفتح الجيم كما فُتِحت ميم نَمِرٍ فانقلبت الياء أَلفاً ثم قلبتَها واواً قال ابن بري قال أَبو جعفر أَحمد بن عبيد المعروف بأَبي عَصيدَة الصواب ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ بتشديد الياء وأَما الشَّجي بالتخفيف فهو الذي أَصابَه الشَّجا وهو الغَصَصُ وأَما الحزينُ فهو الشَّجيُّ بتشديد الياء قال ولو كان المثلُ ويلُ الشِّجي بتخفيف الياء لكان ينْبغي أن يقال من المُسِيغِ لأَن الإساغَة ضدُّ الشَّجا كما أَن الفَرح ضدُّ الحُزنِ قال وقد رواه بعضهم ويلُ الشَّجي من الخَلي وهو غلط ممن رواه وصوابه الشَّجيّ بتشديد الياء وعليه قول أَبي الأَسود الدؤَلي ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ فإنه نَصِبُ الفُؤاد لشَجْوهِ مَغْمُومُ قال ومنه قول أَبي دواد مَن لعَينٍ بدَمْعِها مَوْلِيَّهْ ولنَفْسٍ مما عناها شَجِيَّهْ قال ابن بري فإذا ثبت هذا من جهة السماع وجب أَن يُنْظَر توْجِيهُه من جهة القياس قال ووجهه أَن يكون المفعولَ من شَجَوْتُه أَشْجوه فهو مَشْجُوٌّ وشَجيٌّ كما تقول جرَحْته فهو مَجْروحٌ وجريحٌ وأَما شَجٍ بالتخفيف فهو اسمُ الفاعل من شَجيَ يَشْجى فهو شَجٍ قال أَبو زيد الشَّجي المشغول والخَلي الفارِغُ ابن السكيت الشَّجي مقصور والخَليُّ ممدود التهذيب هو الذي شَجيَ بعَظْمٍ غَصَّ به حلْقه يقال شَجي يَشْجى شَجاً فهو شَجٍ كما ترى وكذلك الذي شَجيَ بالهمِّ فلم يَجِدْ مخرجاً منه والذي شَجيَ بقِرْنهِ فلم يُقاوِمْه وكلُّ ذلك مقصور قال الأَزهري وهذا هو الكلام الفصيح فإن تجامَلَ إنسانٌ ومدَّ الشَّجيَّ فله مخارجُ من جهة العربية تُسَوِّغُ له مذْهَبَه وهو أَن تجعلَ الشَّجيَّ بمعنى المَشْجُوِّ فعيلاً من شجاه يَشْجوه والوجه الثاني أَن العرب تمدُّ فَعِلاَ بياءٍ فتقول فلان قَمِنٌ لكذا وقَمِين لكذا وسَمِجٌ وسَمِيجٌ وفلان كرٍ وكرِيٌّ للنائم وأَنشد ابن الأَعرابي متى تَبِتْ ببَطْنِ وادٍ أَو تَقِلْ تترُكْ به مثلَ الكَرِيِّ المُنَجدِلْ وقال المتنخل وما إن صوتُ نائحَةٍ شَجيُّ فشدَّ الياءَ والكلام صوتٌ شَجٍ والوجه الثالث أَن العرب توازِنُ اللفظ باللفظ ازْدِواجاً كقولهم إني لآتيه بالغَدايا والعَشايا وإنما تُجْمَع الغَداةُ غَدَواتٍ فقالوا غَدايا لازْدِواجهِ بالعَشايا ويقال له ما ساءَه وناءَهُ والأَصل أَناءَه وكذلك وازَنُوا الشَّجيَّ بالخَليِّ وقيل معنى قولهم ويلٌ للشَّجِيّ من الخَليّ ويل للمهموم من الفارِغِ قال وشَجِيَ إذا غصَّ أَبو العباس في الفصيح عن الأَصمعي ويلٌ للشَّجيّ من الخَليِّ بتثقيل الياء فيهما وأَنشد ويلُ الشَّجيّ من الخَليّ فإنه نَصِبُ الفُؤاد بحُزْنهِ مَهْمومُ والشَّجْوُ الحاجة ومَفازَةٌ شَجْواءُ صعبَةُ المَسْلَكِ مَهْمَةٌ أَبو عمرو بن العلاء جَمَّشَ فتيً من العرب حَضَرِيَّةً فتَشاجَتْ عليه فقال لها واللهِ ما لكِ مُلأَةُ الحُسْنِ ولا عَمودهُ ولا بُرْنُسهُ فما هذا الامتِناعُ ؟ قال مُلأَتُه بياضهُ وعَمودهُ طُولُه وبُرْنُسهُ شَعَرَهُ تشاجَت أَي تَمنَّعَت وتحازَنَت فقالت واحَزَنا حينَ يَتَعَرَّضُ جِلْفٌ لِمثلي قال عمرو بن بحر قلت لابن دَبُوقاءَ أَيُّ شيءٍ أَولُ التَّشاجي ؟ قال التَّباهُرُ والقَرْمَطة في المشي قال وتوصف مِشْية المرأَة بمِشْية القَطاةِ لتَقارُب الخَطْوة قال يَتَمَشَّيْنَ كما تَمْ شي قَطاً أَو بَقَرات والشَّجَوْجى الطويلُ الظَّهْرِ القصيرُ الرِّجْلِ وقيل هو المُفْرِطُ الطولِ الضَّخْمُ العِظامِ وقيل هو الطويلُ التامُّ وقيل هو الطويلُ الرِّجْلَينِ مثلُ الخَجَوْجى وفي المحكم يُمَدُّ ويُقْصَر وفَرَسٌ شَجَوْجىً ضَخْمٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد وكل شَجَوْجىً قُصَّ أَسفلُ ذَيْلِهِ فشَمَّرَ عن نَهْدٍ مَراكِلُه عَبْل وريحٌ شَجَوْجىً وشَجْوْجاةٌ دائمةُ الهُبوب والشَّجَوْجى العَقْعَق والأُنثى شَجَوْجاةٌ وفي حديث الحجاج أَن رُفْقَةً ماتَتْ بالشَّجي هو بكسر الجيم وسكون الياء مَنزِلٌ في طريق مكة شَرَّفها الله تعالى
الرائد
* شجا يشجو: شجوا. (شجو) 1-ه: أحزنه. 2-ه: أغضبه. 3-ه: أطربه. 4-ه: هيج شوقه.
الرائد
* شجا. 1-مص. شجي. 2-ما اعترض في الحلق من عظم أو نحوه. 3-حزن. 4-هم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: