وصف و معنى و تعريف كلمة شاحح:


شاحح: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على شين (ش) و ألف (ا) و حاء (ح) و حاء (ح) .




معنى و شرح شاحح في معاجم اللغة العربية:



شاحح

جذر [شحح]

  1. شاحَّ: (فعل)
    • شاحَّ يشاحّ ، شاحِحْ / شاحَّ ، مُشاحّةً ، فهو مشاحّ ، والمفعول مشاحّ
    • شاحَّ فلاناً : خاصمه وماحَكَهُ
    • لا مُشاحَّة في الأمر : لا مخاصمة أو مماحكة فيه
    • شَاحَّ بِمَالِهِ عَلَى أهْلِهِ : ضَنَّ بِهِ عَلَيْهِمْ
,
  1. شاحَّ
    • شاحَّ يشاحّ ، شاحِحْ / شاحَّ ، مُشاحّةً ، فهو مشاحّ ، والمفعول مشاحّ :-
      شاحّ فلانًا خاصمه وماحَكَه
      • لا مُشاحَّة في الأمر : لا مخاصمة أو مماحكة فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. شِيحُ
    • ـ شِيحُ : نَبْتٌ ، وقد أشاحَتِ الأرضُ ، وبُرْدٌ يَمَنِيُّ ، والجادُّ في الأُمورِ ، كالشَّائِحِ والمُشيحِ ، والحَذِرُ . وقد شاحَ ، وأشاحَ على حاجَتِهِ ، وشايَحَ مُشايَحَةً وشِياحاً .
      ـ شَائِحُ : الغَيورُ ، كالشَّيْحان ، وهو الطويلُ ، والذي يَتَهَمَّسُ عَدْواً ، والفَرَسُ الشديدُ النَّفَسِ ، وجَبَلٌ عالٍ حَوالَيِ القُدْسِ .
      ـ شِياحُ : القَحْطُ ، والحِذارُ ، والجِدُّ في كُلِّ شيءٍ .
      ـ شِيحَةُ : ماءَةٌ شَرْقِيَّ فَيْدَ ، وقرية بِحَلَبَ ، منها : يوسفُ بنُ أسْباطٍ ، وعبدُ المُحْسِنِ بنُ محمدٍ التاجِرُ المُحَدِّثُ ، ومَوْلاهُ بَدْرٌ ، وابْنُهُ محمدُ بنُ بَدْرٍ ، وأحمدُ بنُ سعيدِ بنِ حَسَنٍ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَهْلٍ المُحَدِّثونَ الشِّيحِيُّونَ .
      ـ مشْيوحاءُ أو مشْيوحى : مَنْبِتُ الشِّيحِ .
      ـ هم في مشْيوحاءَ ومَشيحَى من أمْرِهِمْ : في أمْرٍ يَبْتَدِرونَه ، أو في اخْتلاطٍ .
      ـ شايَحَ : قاتَلَ .
      ـ مُشيحُ : المُقْبِلُ عَليكَ ، والمانِعُ لِما وراءَ ظَهْره .
      ـ تَشييحُ : التَّحْذيرُ ، والنَّظَرُ إلى الخَصْمِ مُضايَقَةً .
      ـ ذُو الشِّيحِ : موضع باليَمامَةِ ، وبالجَزيرَةِ .
      ـ ذاتُ الشِّيح : موضع في ديارِ بني يَرْبوعٍ .
      ـ أشاحَ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ ، صَوابُه أَسَاحَ ، وصَحَّفَ الجوهريُّ ، وإنما أخَذَهُ من كِتابِ اللَّيْثِ .
      ـ أشْيَحُ : حِصْنٌ باليَمَنِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. أشِحَ
    • ـ أشِحَ : غَضِبَ .
      ـ أَشْحانُ : الغَضْبانُ ، وهي : أشْحَى .
      ـ إِشاحُ وأُشاحُ : الوُشاحُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَشاح
    • أشاح - إشاحة
      1 - أشاح : وجهه أو بوجهه عنه : أعرض عنه . 2 - أشاح المكان : أنبت « الشيح »، وهو نبات طيب الرائحة . 3 - أشاح في الأمر : جد واجتهد . 4 - أشاح في الأمر : حذر . 5 - أشاح الفرس بذنبه : أرخاه .

    المعجم: الرائد

  4. أشاحَ
    • أشاحَ / أشاحَ بـ يُشيح ، أشِحْ ، إشاحَةً ، فهو مُشِيح ، والمفعول مُشاح ( للمتعدِّي ) :-
      أشاح المكانُ أنبت الشِّيحَ .
      أشاح وجهَه / أشاح بوجهه : أعرض مبديًا كرهًا أو ازدراء .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. شِيْحَان
    • شيحان
      1 - طويل القامة

    المعجم: الرائد

  6. شِيحان
    • شيحان
      1 - شيحان : غيور يحذر على حرمه . 2 - شيحان : حازم . 3 - شيحان : طويل القامة . 4 - شيحان : فرس شديد النفس

    المعجم: الرائد

  7. الشَّائحُ
    • الشَّائحُ : الغَيُور .
      و الشَّائحُ الحَذِرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. شيح
    • شيح - ج ، شيحان
      1 - شيح : حذر . 2 - شيح : حاد في الأمور . 3 - شيح : نبات طيب الرائحة قويها أصفر الزهر وأحمره .

    المعجم: الرائد

  9. إِشاحَةٌ
    • [ ش ي ح ]. ( مصدر أَشاحَ ). :- إِشاحَةُ الوَجْهِ عَنِ الرَّجُلِ :- : الإعْراضُ عَنْهُ في عُبوسٍ .

    المعجم: الغني

  10. إشاحة
    • إشاحة :-
      مصدر أشاحَ / أشاحَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. أشاح المكان
    • أنبت الشِّيحَ .

    المعجم: عربي عامة

  12. أشاح وجهه / أشاح بوجهه
    • أعرض مبديًا كرهًا أو ازدراء .

    المعجم: عربي عامة

  13. أَشَاحَ
    • أَشَاحَ المكانُ : أَنبَتَ الشِّيحَ .
      و أَشَاحَ وجْهَهُ أَو بوجْهِهِ عنه : أعرَضَ مبدياً كُرْهاً أَو ازدراءً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَشاحَ


    • [ ش ي ح ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَشَاحَ ، يُشيحُ ، مصدر إِشاحَةٌ .
      1 . :- أَشاحَ عَنْهُ وَجْهَهُ :-: أَعْرَضَ عَنْهُ عابِساً .
      2 . :- أَشاحَ بِوَجْهِهِ :- : أَعْرَضَ تَكَرُّهاً .
      3 . :- أَشاحَ السَّهْلُ :-: أَنْبَتَ الشِّيحَ .
      3 . :- أَشاحَ في الأمْرِ :- : جَدَّ ، اِجْتَهَدَ .
      4 . :- أَشاحَ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ :- : أَرْخاهُ .

    المعجم: الغني

  15. شاحّ فلانا
    • خاصمه وماحَكَه ° لا مُشاحَّة في الأمر

    المعجم: عربي عامة

  16. شاحَ
    • شاحَ في الأَمرِ شاحَ ِ شَيْحاً : جَدَّ .
      و شاحَ على حاجَتِه : حَرَصَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. شاحَّ
    • شاحَّ فلاناً : خاصمه وماحَكَهُ .
      ويقول العلماءُ : لا مُشاحَّة في الاصطلاح : لا مجادلة فيما تعارفُوا عليه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  18. شَاحَّ
    • [ ش ح ح ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). شَاحَّ ، يُشاحُّ ، مصدر مُشَاحَّةٌ .
      1 . :- شَاحَّ بِمَالِهِ عَلَى أهْلِهِ :- : ضَنَّ بِهِ عَلَيْهِمْ .
      2 . :- شَاحَّ زَمِيلَهُ :- : خَاصَمَهُ .

    المعجم: الغني

  19. شَاحَ
    • [ ش ي ح ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). شِحْتُ ، أَشِيحُ ، شِحْ ، مصدر شَيْحٌ .
      1 . :- شَاحَ فِي الأَمْرِ :-: جَدَّ .
      2 . :- شَاحَ عَلَى صَاحِبِهِ :- : حَرَصَ ، حَذِرَ وَجَدَّ فِي الحَذَرِ .

    المعجم: الغني

  20. وُشاح
    • وُشاح / وِشاح :-
      جمع أَوْشحة ووشائِحُ ووُشُح :
      1 - شِبْه قِلادة من نسيج عريض تُرَصَّع بالجواهر وتشدُّها المرأة على عاتقها وكَشْحَيْها .
      2 - نسيج عريض مُلَوَّن يشدّه القاضي وغيره بين عاتقه وكشحه في المحكمة أو في المناسبات الرَّسميَّة :- لبس القاضي الوِشاحَ .
      3 - نسيج عريض يُستعمل شارة لبعض الأوسمة .
      4 - خيطان من لؤلؤ وجوهر منظومان يخالف بينهما ، معطوف أحدهما على الآخر .
      5 - قطعة طويلة من قماش ، تُلبس على الرَّأس أو الرَّقبة أو الأكتاف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. شاحّ
    • شاح - مشاحة
      1 - شاحه : خاصمه . 2 - شاح بالشيء عليه : بخل به عليه . 3 - شاحه : كلفة فوق طاقته .

    المعجم: الرائد

  22. شاح
    • شاح - يشيح ، شيحا
      1 - شاح في الأمر : جد فيه ، عمله بإخلاص . 2 - شاح على حاجته : حرص .

    المعجم: الرائد

  23. شاحَّ
    • شاحَّ يشاحّ ، شاحِحْ / شاحَّ ، مُشاحّةً ، فهو مشاحّ ، والمفعول مشاحّ :-
      شاحّ فلانًا خاصمه وماحَكَه
      • لا مُشاحَّة في الأمر : لا مخاصمة أو مماحكة فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. شيح
    • " الشِّيحُ والشائِحُ والمُشِيحُ : الجادُّ والحَذِرُ .
      وشَايَح الرجلُ : جدَّ في الأَمر ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي يرثي رجلاً من بني عمه ويصف مواقفه في الحرب : وزَعْتَهُمُ ، حتى إِذا ما تَبَدَّدُوا سِراعاً ، ولاحَتْ أَوْجُهٌ وكُشُوحُ ، بَدَرْتَ إِلى أُولاهُمُ فَسَبَقْتَهُمْ ، وشايَحْتَ قبلَ اليومِ ، إِنكَ شِيحُ وقال الأَفْوه : وبرَوْضةِ السُّلاَّنِ منا مَشْهَدٌ ، والخيلُ شائحةٌ ، وقد عَظُمَ الثُّبَى وأَشاحَ : مثل شايَحَ ؛ قال أَبو النجم : قُبًّا أَطاعتْ راعِياً مُشِيحا ، لا مُنْفِشاً رِعْياً ، ولا مُرِيحا القُبُّ : الضامرة .
      والمُنْفِشُ : الذي يتركها ليلاً تَرْعَى .
      والمُرِيحُ : الذي يُريحها على أَهلها .
      وفي حديث : سطيح على جَمَل مُشِيح أَي جادّ مُسْرِع ؛ الفراء : المُشِيح على وجهين : المُقْبِلُ إِليك ، والمانع لما وراء ظهره .
      ابن الأَعرابي : والإِشاحةُ الحَذَرُ ؛

      وأَنشد لأَوْسٍ : في حَيْثُ لا تَنْفَعُ الإِشاحةُ من أَمْرٍ لمن قد يُحاوِلُ البِدَعا والإِشاحةُ : الحَذَر والخوف لمن حاول أَن يدفع الموت ، ومحاوَلَتُه دَفْعَه بِدْعةٌ ؛ قال : ولا يكون الحَذِرُ بغير جدّ مُشِيحاً ؛ وقول الشاعر : تُشِيحُ على الفَلاةِ ، فَتَعْتَليها بنَوْعِ القَدْرِ ، إِذ قَلِقَ الوَضِينُ أَي تديم السير .
      والمُشِيحُ : المُجِدُّ ؛ وقال ابن الإِطْنابَة : وإِقْدامي على المَكْرُوهِ نَفْسِي ، وضَرْبي هامةَ البَطَلِ المُشِيحِ وأَشاحَ على حاجته وشايَحَ مُشَايَحَةً وشِياحاً .
      والشِّياحُ : الحِذارُ والجِدُّ في كل شيء .
      ورجل شائح : حَذِرٌ .
      وشايَحَ وأَشاحَ ، بمعنى حَذِرَ ؛ وقال أَبو السَّوْداء العِجْلي : إِذا سَمِعْنَ الرِّزَّ من رَباحِ ، شايَحْنَ منه أَيَّما شِياحِ أَي حَذَرٍ .
      وشايَحْنَ : حَذِرْنَ .
      والرِّزُّ : الصوت .
      ورَباح : اسم راع ؛ وتقول : إِنه لَمُشِيحٌ حازِمٌ حَذِرٌ ؛

      وأَنشد : أَمُرُّ مُشِيحاً معي فِتْيَةٌ ، فمن بينِ مُودٍ ، ومن خاسِرِ والشائح : الغَيُورُ ، وكذلك الشَّيْحانُ لحَذَرِه على حُرَمِه ؛

      وأَنشد المُفَضَّل : لمَّا اسْتَمَرَّ بها شَيْحانُ مُبْتَجِحٌ ، بالبَيْنِ عنك بها يَرْآكَ شَنْآنا (* قوله « لما استمر إلخ » الذي تقدم في بجح : ثم استمر .) الأَزهري : شايَحَ أَي قاتل ؛

      وأَنشد : وشايَحْتَ قبلَ اليوم ، إِنك شِيحُ والشَّيْحانُ : الطويلُ الحَسَن الطُّولِ ؛

      وأَنشد شمر : مُشِيحٌ فوقَ شَيْحانٍ ، يَدِرُّ ، كأَنه كَلْب ؟

      ‏ قال شمر : ورُوِي فوق شِيحانٍ ، بكسر الشين .
      الأَزهري :، قال خالد بن جَنْبَة : الشَّيْحانُ الذي يَتَهَمَّسُ عَدْواً ؛ أَراد السرعة .
      ابن الأَعرابي : شَيَّحَ إِذا نظر إِلى خَصْمِه فضايقه .
      وأَشاحَ بوجهه عن الشيء : نَحَّاه .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم ، إِذا غَضِبَ أَعْرَضَ وأَشاحَ ؛ وقال ابن الأَعرابي : أَعرض بوجهه وأَشاحَ أَي جَدَّ في الإِعراض .
      قال : والمُشِيحُ الجادُّ ؛ قال وأَقرأَنا لطرفة : أَدَّتِ الصنعةُ في أَمتُنِها ، فهيَ ، من تحتُ ، مُشِيحَاتُ الحُزُمْ يقول : جَدَّ ارتفاعُها في الحُزُم ؛ وقال : إِذا ضمَّ وارتفع حزامه ، فهو مُشيح ، وإِذا نَحَّى الرجلُ وجهَه عن وَهَجٍ أَصابه أَو عن أَذًى ، قيل : قد أَشاح بوجهه ؛ وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : اتقوا النار ولو بشِقِّ تمرة ، ثم أَعرض وأَشاح ؛ قال ابن الأَثير : المُشِيح الحَذِرُ والجادُّ في الأَمر ، وقيل : المقبل إِليك المانع لما وراء ظهره ، فيجوز أَن يكون أَشاحَ أَحدَ هذه المعاني أَي حَذِرَ النارَ كأَنه ينظر إِليها ، أَو جَدَّ على الإِيصاء باتقائها ، أَو أَقبل إِليك بخطابه .
      التهذيب ، الليث : إِذا أَرْخَى الفَرَسُ ذَنَبَه قيل : قد أَشاح بذنبه ؛ قال أَبو منصور : أَظن الصواب أَساحَ ، بالسين ، إِذا أَرْخاه ، والشين تصحيف .
      وهم في مَشِيحَى ومَشْيُوحاءَ من أَمرهم أَي اختلاط .
      والمَشْيُوحاء : أَن يكون القوم في أَمر يَبْتَدِرُونه .
      قال شمر : المُشِيحُ ليس من الأضداد ، إِنما هي كلمة جاءَت بمعْنَيَين .
      والشِّيحُ : ضَرْبٌ من بُرودِ اليمن ، يقال له الشِّيح والمُشِيحُ ، وهو المخطط ؛ قال الأَزهري : ليس في البرود والثياب شِيحٌ ولا مُشَيَّحٌ ، بالشين معجمة من فوق ، والصواب السِّيحُ والمُسَيَّحُ ، بالسين والياء في باب الثياب ، وقد ذكر ذلك في موضعه .
      والشِّيحُ : نبات سُهْلِيٌّ يتخذ من بعضه المَكانِسُ ، وهو من الأَمْرار ، له رائحة طيبة وطعم مُرٌّ ، وهو مَرْعًى للخيل والنَّعَم ومَنابتُه القِيعانُ والرِّياض ؛

      قال : في زاهر الرَّوْضِ يُغَطِّي الشِّيحا

      وجمعه شِيحانٌ ؛

      قال : يَلُوذُ بشِيحانِ القُرَى من مُسَِفَّةٍ شَآمِيَةٍ ، أَو نَفْحِ نَكْباءَ صَرْصَرِ وقد أَشاحت الأَرضُ .
      والمَشْيُوحاءُ : الأَرض التي تُنْبِت الشِّيح ، يقصر ويمدّ ؛ وقال أَبو حنيفة إِذا كثر نباته بمكان قيل : هذه مَشْيُوحاء .
      وناقة شَيْحانة أَي سريعة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. وشح
    • " الوِشاحُ والإِشاحُ على البدل كما يقال وِكافٌ وإِكافٌ والوُشاحُ : كله حَلْيُ النساءِ ، كِرْسانِ من لؤلؤ وجوهر منظومان مُخالَفٌ بينهما معطوف أَحدُهما على الآخر ، تَتَوَشَّحُ المرأَةُ به ، ومنه اشتق تَوَشَّحَ الرجلُ بثوبه ، والجمع أَوشِحةٌ ووُشُحٌ ووَشائِحُ ؛ قال ابن سيده : وأُرى الأَخيرة على تقدير الهاء ؛ قال كثير عَزَّةَ : كأَنَّ قَنا المُرَّانِ تحتَ خُدُودِها ظِباءُ المَلا ، نِيطَتْ عليها الوَشائِحُ ووَشَّحْتُها تَوْشِيحاً فَتَوَشَّحَتْ هي أَي لبسته ؛ وتَوَشَّحَ الرجلُ بثوبه وبسيفه ، وقد تَوَشَّحَتِ المرأَةُ واتَّشَحَتْ .
      الجوهري : الوِشاحُ يُنْسَجُ من أَديم عريضاً ويرَصَّعُ بالجواهر وتَشُدُّه المرأَة بين عاتقيها وكَشْحَيْها ؛ وقولُ دَهْلَب بن قُرَيْع يخاطب ابناً له : أُحِبُّ منكَ موضِعَ الوُشْحُنِّ ، وموضعَ اللَّبَّةِ والقُرْطُنِّ يعني الوُشاحَ ، وإِنما يزيدون هذه النون المشدّدة في ضرورة الشعر ؛ وأَورده الأَزهري : وموضعَ الإِزارِ والقَفَنَّ وقال : فإِنه زاد نوناً في الوُشُح والقفا .
      ابن سيده : والتوشُّح أَن يَتَّشِحَ بالثوب ، ثم يُخرجَ طَرَفه الذي أَلقاه على عاتقه الأَيسر من تحت يده اليمنى ، ثم يَعْقِدَ طرفيهما على صدره ؛ وقد أَشَّحَه الثوبَ ؛ قال مَعْقِلُ بن خويلد الهذلي : أَبا مَعْقِلٍ ، إِن كنتَ أُشِّحْتَ حُلَّةً ، أَبا مَعْقِلٍ ، فانظر بنَبْلِكَ من تَرْمِ ؟

      ‏ قال أَبو منصور : التَّوَشُّح بالرداء مثل التأَبُّط والاضطباع ، وهو أَن يُدخل الثوب من تحت يده اليمنى فيُلْقِيَه على مَنْكِبه الأَيسر كما يفعل المُحْرِمُ ؛ وكذلك الرجل يَتَوَشَّح بحمائل سيفه فتقع الحمائل على عاتقه اليسرى وتكون اليمنى مكشوفة ؛ ومنه قول لبيد في تَوَشُّحِه بلجامه : ولقد حَمَيْتُ الحَيَّ تَحْمِلُ شِكَّتِي فُرُطٌ وِشاحِي ، إِذ غَدَوْتُ ، لِجامُها أَخبر أَنه يخرج رَبِيئَةً أَي طليعة لقومه على راحلته وقد اجتنب إِليها فرسَه وتَوَشَّح بلجامها راكباً راحلته ، فإِن أَحَسَّ بالعدوّ أَلجمَها وركبها تَحَوُّزاً من العدوّ ، وغاوَلهم إِلى الحيّ مُنْذِراً .
      وفي الحديث : أَنه كان يَتَوَشَّحُ بثوبه أَي يَتَغَشَّى به ، والأَصل فيه من الوشاح .
      ومنه حديث عائشة : كان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يَتَوَشَّحُني ويَنالُ من رأْسي أَي يُعانقني ويُقَبِّلني .
      وفي حديث آخر : لا عَدِمْتَ رجلاً وَشَّحَك هذا الوِشاحَ أَي ضَرَبك هذه الضربة في موضع الوُشاحِ ؛ ومنه حديث المرأَة السَّوْداء : ويومُ الوِشاحِ من تَعاجِيبِ رَبِّنا ، أَلا إِنه من بلدة الكفر نجاني (* قوله « ألا إِنه من بلدة » كذا بالأصل والذي في النهاية على أنه من دارة .؟

      ‏ قال ابن الأَثير : كان لقوم وِشاحٌ فَفَقدوه فاتهموها به ، وكانت الحِدَأَة أَخذته فأَلقته إِليهم ؛ وفيه كان للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، دِرْعٌ تسمى ذاتَ الوِشاحِ .
      ابن سيده : والوِشاحُ والوِشاحةُ السيف مثل إِزار وإِزارة ؛ قال أَبو كبير الهذلي : مُسْتَشْعِرٌ تحتَ الرِّداءِ وِشاحةً ، عَضْباً غَمُوصَ الحَدِّ غيرَ مُفَلَّلِ والوِشاحُ : القوسُ .
      والمُوَشَّحةُ من الظباء والشاء والطير : التي لها طرّتان من جانبيها ؛

      قال : أَو الأُدْم المُوَشَّحة ، العَواطِي بأَيديهنَّ من سَلَمِ النِّعافِ والوَشْحاء من المَعَز : السوداء المُوَشَّحة ببياض .
      وديكٌ مُوَشَّح إِذا كان له خُطَّتان كالوِشاحِ ؛ قال الطرماح : ونَبّهْ ذا العِفاءِ المُوَشَّحِ وثوب مُوَشَّحٌ : وذلك لوَشْيٍ فيه ، حكاه ابن سيده عن اللحياني .
      ووَشْحَى : موضع ؛

      قال : صَبَّحْنَ من وَشْحَى قَلَيْباً سُكَّا ودارةُ وَشْحاءَ : موضعٌ هنالك ؛ عن كراع .
      وواشِحُ : قبيلة من اليمن .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شاحح في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
شَحَاح [مفرد]: ج أشِحَّاءُ وأشِحّة وشِحَاح: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شحَّ1/ شحَّ بـ1/ شحَّ على1 وشحَّ2/ شحَّ بـ2/ شحَّ على2: بخيل، ضنين "نهرٌ/ تاجرٌ شَحاح".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شحيح [مفرد]: ج أشِحَّاءُ وأشِحّة وشِحَاح، مؤ شحيحة، ج مؤ شحيحات وشحائِحُ: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شحَّ1/ شحَّ بـ1/ شحَّ على1 وشحَّ2/ شحَّ بـ2/ شحَّ على2. 2- شديدُ البخلِ والحرصِ، جامد الكفّ "لا تكن شحيحًا بعلمك ولا بمالك- {أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ فَإِذَا جَاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ}: والمراد: أنهم بخلاء بالمودّة والنصح وبالنفقة في سبيل الله"| الأيَّام الشَّحائح: الّتي لا مطرَ فيها- شحيح نحيح: بخيل أشدّ البُخْلِ. • شحيح النَّظر: قليل البصر.
مختار الصحاح
ش ح ح : الشُّحُّ البخل مع حرص وقد شَحِحْتَ بالكسر تَشَح و شَحَحْتَ بالفتح تَشُح وتَشِح بالضم والكسر ورجل شَحِيحٌ وقوم شِحَاحٌ بالكسر و أَشِحَّةٌ و تَشَاحَّ الرجلان على الأمر لا يريدان أن يفوتهما
الصحاح في اللغة
الشُحُّ: البُخْل مَع حِرْصٍ. تقول: شَحِحْتُ بالكسر تَشَحُّ، وشَحَحْتَ أيضاً تَشُحُّ وتَشِحُّ. ورَجُلٌ شَحيحٌ وقَوْمٌ شِحاحٌ وأَشِحَّةٌ. وتَشَاحَّ الرَجُلانِ على الأمْر لا يريدان أن يَفوتَهما. وفلانٌ يُشاحُّ على فلانٍ: أي يَضِنّ به. والشَحاحُ بالفتح: الشَحيح. ويقال أيضاً أرض شَحاحٌ: لا تَسيلُ إلاّ من مَطَرٍ كثير. والزَنْدُ الشَحاحُ: الذي لا يوري. قال ابن هَرْمَةَ: فإنِّي وتَرْكي نَدى الأكْرَمين   وقَدْحي بِكَفِّي زِناداً شَحاحا
تاج العروس

الشحُّ مثلَّثَةً وذكرَ ابن السِّكِّيت فيه الكسرَ والفتحَ كما يأْتي في زرّ والضّمّ أَعلَى " : البُخْل والحِرْصُ " . وقيل : هو أَشَدُّ البُخْل وهو أَبْلَغ في المنْعِ من البُخْل . وقيل : البُخْل في أَفرادِ الأُمورِ وآحادِهَا والشُّحُّ عامٌّ . وقيل : البُخْلُ بالمال . والشُّحُّ بالمالِ والمَعروفِ . وقد " شَحِحْتَ - بالكسر - به وعليه تَشَحُّ " بالفتح هكذا هو مضبوطٌ عندنا ومثله في الصّحاح وهو القياس إِلاّ ما شَذَّ . ووُجِدَ في بعضِ النُّسخ بالكسر وهو خَطَأٌ قال شيخنا : قلت : ظاهِرهُ أَنّ تَعدِيَتَه بالحَرْفَيْنِ معناهما سَوَاءٌ والمعروف التَّفْرِقةُ بينهما فإِن الباءَ يتعدَّى بها لما يَعِزّ عليه ولا يريد أَن يُعْطِيَه من مالٍ ونَحْوِه ممّا يَجود يَجود به الإِنسانُ ؛ و " عَلَى " يتعدَّى بها للشَّخْص الّذي يُعْطَى يقال : بَخِل على فلان : إِذا منعَه فلم يُعْطِه مَطلوبَة . ولو حذف الواوَ الواقعةَ بين قوله : " به " وقوله : " عليه " فقال وشحَّ به عليه أَي بالمالِ على السائل أَو الطالبِ مَثلاً لكان أَظْهَرَ وأَجْرَى على الأَشَهر . قلْتُ : والّذي ذَهَبَ إِليه المصنّف من إِيرادِ الواو بينهما هو عبارة اللّسان والمحكم والتّهذيب غير أَن صاحِب اللِّسان قال : وشَحَّ بالشيْءِ وعليه يَشِحّ بكسر الشِّين وكذلك كلُّ فَعيل من النُّعوت إِذا كان مُضَاعَفاً على فَعَلَ يَفْعِلُ مثل خَفيف وذَفيف وعَفيف . قلْت : وتقدّم للمصنِّف في المقدمَّة أَن لا يُتْبِعَ الماضِيَ بالمضارع إِلاّ إِذا كان من حدِّ ضَرَب فليُنْظَر هنا بعض العرب يقول : " شَحَحْت " بالفتح " تَشُحّ " بالضَّمّ " وتَشِحُّ " بالكسر . ومثله ضَنَّ يَضَنّ فهو يَضِنّ واللُّغَة العالِية ضَنَّ يَضَنّ . قال شيخنا : وتَحريرُ ضَبْط هذا الفِعْلِ وما ورد فيه من اللّغات : أَنّ الماضيَ فيه لُغتان : الكسرُ ولا يكون مُضَارِعه إِلاّ مفتوحاً كَمَلَّ والفتح ومضارِعُه فيه وَجْهَانِ : الكسرُ على القياس لأَنه مضعَّف لازِمٌ وباب مضارِعه الكسْرُ على ما تَقَرَّر في الصَّرْفِ والضّمّ هو شاذّ كما قاله ابنُ مالِكٍ وغيرُه وصَرَّح به الفَيّوميّ في المصباح والجوهَرِيّ في الصّحاح وغيرُ واحد من أَرباب الأَفعال . قلت وصرّحَ بذلك أَبو جعفر اللَّبْليّ في بُغْيَةِ الآمالِ وأَكْثَرَ وأَفَادَ . " وهو شَحَاحٌ كسَحَابٍ وشَحيحٌ وشَحْشَحٌ " كجَعفَر " وشَحْشَاحٌ وشَحْشَحَانٌ . وقومٌ شِحَاحٌ " بالكسر " وأَشِحَّةٌ وأَشِحّاءُ " قال سيبويه : أَفْعِلَةٌ وأَفْعِلاءُ إِنما يَغْلِبانِ على فَعيلٍ اسماً كأَرْبِعَة وأَرْبِعاءَ وأَخْمِسَةٍ وأَخْمِسَاءَ ولكنه قد جاءَ من الصِّفة هذا ونَحْوُه وقوله تعالى : " أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ " أَي على المالِ والغَنِيمَة . " والشَّحْشَح : الفَلاَة الواسِعةُ " البَعِيدَةُ المَحْلُ التي لا نَبْتَ فيها . قال مُلَيحٌ الهُذليّ :

تَخْدِي إِذَا مَا ظَلامُ اللَّيْلِ أَمْكَنَهَا ... مِن السُّرَى وفَلاَةٌ شَحْشَحٌ جَرَدُ الشَّحْشَح : " المُوَاظِبُ على الشَّيْءِ " الجَادّ فيه الماضي فيه يكون للذّكر والأُنثى قال الطِّرِمّاح :

كأَنّ المَطايا لَيْلَةَ الخِمْسِ عُلِّقتْ ... بِوَثَّابَةٍ تَنْضُو الرَّوَاسِمَ شَحْشَحِ " كالشَّحْشَاحِ " بالفتح . الشَّحْشَح : " السَّيِّءُ الخُلُق " أَوردَه نُصَيبٌ في شِعْره . من المجاز على ما هو المفهوم من نَصّ الجوهريّ : الشَّحْشَحُ " الخَطيبُ البَلِيغُ " القَوِيّ . يقال : خَطِيبٌ شَحْشَحٌ وشَحْشَاحٌ : ماضٍ . وقيل : هما كلُّ ماضٍ في كلامٍ أَو سَيْرٍ . قال ذو الرُّمَّة :

" لَدُنْ غُدْوَةً حَتَّى إِذا امْتَدَّتِ الضُّحَىوحَثَّ القَطِينَ الشَّحْشَانُ المُكلَّفُيعني الحادِيَ . وفي حديث عَليّ أَنه رأَى رَجلاً يَخطُب فقال : " هذا الخَطيبُ الشَّحْشَحُ " هو الماهِر بالخُطْبَةِ الماضِي فيها . قلْت : وذلك الرَّجل صَعْصَةُ ابن صُوحانَ العَبْديّ وكان من أَفصح الناس . الشَّحْشَحُ " الشُّجَاعُ والغَيُورُ " أَيضاً " كالشَّحْشَاحِ والشَّحْشَحانِ " الأَوّل في الكُلّ والثاني في الثاني . الشَّحْشَحُ " من الغِرْبانِ : الكَثِيرُ الصَّوْتِ " وغُرَابٌ شَحْشَحٌ . الشَّحْشَحُ " من الأَرْضِ : مالا يَسيل إِلاّ من مَطر كثير كالشَّحَاح " بالفتح . الشَّحَاحُ من الأَرض أَيضاً : " الّذي يَسيلُ من أَدْنَى مَطر " كأَنّها تَشحُّ على الماءِ بِنَفْسها . وقال أَبو حَنيفةَ : الشَّحَاحُ : شِعَابٌ صِغَارٌ لو صَبَبْت في إِحداهنّ قِرْبَةً أَسالتْه وهو من لأَوَّلِ " ضِدٌّ " . الشَّحْشَحُ " من الحُمُر : الخَفِيفُ " ومنهم من يقول : سَحْسَحٌ قال حُمَيْدٌ :

تَقَدَّمَها شَحْشَحٌ جائِزٌ ... لِمَاءِ قَعِيرٍ يُرِيدُ القِرَى جائزٌ : يَجوز إِلى الماءِ " ويُضَمّ . و " الشَّحْشَحُ : " القَطَاةُ السَّرِيعةُ " يقال : قَطاةٌ شَحْشَحٌ أَي سَريعةٌ الشَّحْشَحُ : " الطَّوِيلُ " القَوِيُّ " كالشَّحْشَحانِ " بالفتح . " والشَّحْشَحَةُ : الحَذَرُ وصَوْتُ الصُّرَد " . قال مُلَيحٌ الهُذليّ :

مُهْتَشَّةٌ لِدَليجِ اللَّيْلِ صَادِقَةٌ ... وَقْعَ الهَجِيرِ إِذَا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وشَحْشَحَ الصُّردُ إذَا صاتَ . الشَّحْشَحَة : " تَردُّدُ البَعير في الهَديرِ " . وقد شَحْشَحَ في الهدِيرِ إِذا لم يُخْلِصْه . وأَنشد الجَوْهَرِيّ لسَلمة بن عبدِ الله العَدَوِيّ :

" فَرَدَّد الهَدْرَ وما إِنْ شَحْشَحَا

" يَمِيل علْخَدَّيْنِ مَيْلاً مُصْفَحَا أَي يَميل عَلَى الخدِّين فحذَفَ . الشَّحْشَحَةُ : " الطَّيَرَانُ السَّريعُ " . ومنه أُخِذَ : قَطاةٌ شَحْشَحٌ . قولهم : لا مُشَاحَّة في الاصطلاح " المُشاحَّةُ " بتشديد الحاءِ : " الضِّنَّةُ . و " قولهم : " تَشَاحَّا على الأَمر " أَي تَنازَعَاه " لا يُريدانِ " - أَي كلُّ واحدٍ منهما - " أَن يَفوتَهما " ذلك الأَمْرُ . تَشاحَّ " القَوْمث في الأَمرِ " وعليه : " شَحَّ " به " بعضُهم على بَعْضٍ " وتَبَادَرُوا إِليه " حَذَرَ فَوْتِه " . وتَشَاحَّ الخَصْمان في الجَدَلِ كذلك وهو منه . وفُلانٌ يُشاحُّ على فُلانٍ أَي يَضَنّ به . " وامرأَةٌ شَحْشَاحٌ : كأَنّها رَجلٌ في قُوَّتها " . وفي بعض النُّسخ : في قُوَّته . " والمُشَحْشَحُ كمُسَلْسَل " : البَخِيلُ " القَلِيلُ الخَيْرِ " في الأَساس : عن نَهَارٍ الضِّبابيّ : و " أَوْصَى في صِحَّته وشِحَّته أَي حَالتِه التي يَشِحُّ عليها " . من المجاز : " إِبلٌ شَحائِحُ " إِذا كَانَتْ " قَلِيلَة الدَّرِّ " . منه أَيضاً : قولهم : " زَنْدٌ شحَاحٌ " بالفتح إِذا كان لا يُورِي " كأَنّه يَشِحّ بالنَّار " . وقال ابن هَرْمةَ :

وإِنّي وتَرْكِي نَدَى الأَكْرَمينَ ... وقَدْحِي بكفَّيَّ زَنْداً شَحاحَا

كتارِكة بَيْضَهَا في العَرَاءِ ... ومُلْبِسَةٍ بَيْضَ أُخْرَى جَنَاحَا يُضْرَب مَثَلاً لمن تَرَكَ ما يَجب عليه الاهتمامُ به والجِدُّ فيه واشتَغَلَ بما لا يَلزَمُه ولا منفعة له فيه . " ومَاءٌ شَحَاحٌ " أَي " نَكِدٌ غَيْرُ غَمْر " مأَخُوذٌ من تَشَاحَّ الخَصْمانِ أَنشد ثعلب :

لَقِيَتْ ناقَتي به وبلَقْفٍ ... بلَداً مُجْدِباً وماءً شَحَاحَا ومما يستدرك عليه : قولهم : نَفْسٌ شَحَّةٌ أَي شَحِيحَةٌ عن ابن الأَعرابيّ وأَنشد :

لِسَانُك مَعْسُولٌ ونَفْسُك شَحَّةٌ ... وعِنْد الثُّرَيَّا مِن صَدِيقِك مالُكا شدح

لسان العرب
الشُّحُّ والشَّحُّ البُخْلُ والضم أَعلى وقيل هو البخل مع حِرْصٍ وفي الحديث إٍياكم والشُّحَّ الشُّحُّ أَشدُّ البخل وهو أَبلغ في المنع من البخل وقيل البخل في أَفراد الأُمور وآحادها والشح عام وقيل البخل بالمال والشح بالمال والمعروف وقد شَحَحْتَ تَشُحُّ وشَحِحْتَ بالكسر ورجل شَحيحٌ وشَحاحٌ من قومٍ أَشِحَّةٍ وأَشِحَّاء وشِحَاح قال سيبويه أَفْعِلَةٌ وأَفْعِلاءُ إِنما يَغْلِبانِ على فَعِيل اسماً كأَرْبِعَةٍ وأَرْبِعاءَ وأَخْمِسة وأَخْمِساءَ ولكنه قد جاء من الصفة هذا ونحوه وقوله تعالى سَلَقُوكم بأَلْسِنَةٍ حِدادٍ أَشِحَّةً على الخير أَي خاطبوكم أَشدَّ مخاطبةٍ وهم أَشِحَّةُ على المال والغنيمة الأَزهري نزلت في قوم من المنافقين كانوا يؤذون المسلمين بأَلسنتهم في الأَمر ويَعُوقُونَ عند القتال ويَشِحُّون عند الإِنفاق على فقراء المسلمين والخيرُ المالُ ههنا ونفس شَحَّة شَحِيحة عن ابن الأَعرابي وأَنشد لسانُك مَعْسُولٌ ونَفْسُك شَحَّةُ وعند الثُّرَيَّا من صَدِيقِك مالُكا وأَنتَ امْرُؤٌ خِلْطٌ إِذا هي أَرسَلَتْ يَمينُك شيئاً أَمْسَكَتْه شِمالُكا وتَشاحُّوا في الأَمر وعليه شَحَّ به بعضهم على بعض وتَبادروا إِليه حَذَرَ فَوْتِه ويقال هما يَتَشاحّان على أَمر إِذا تنازعاه لا يريد كل واحد منهما أَن يفوته والنعت شَحِيح والعدد أَشِحَّةٌ وتَشاحَّ الخَصْمانِ في الجَدَلِ كذلك وهو منه وماء شَحَاحٌ نَكِدٌ غيرُ غَمْرٍ منه أَيضاً أَنشد ثعلب لَقِيَتْ ناقتي به وبِلَقْفٍ بَلَداً مُجْدِباً وماءً شَحاحا وزَنْدٌ شَحاحٌ لا يُورِي كأَنه يَشِحُّ بالنار قال ابن هَرْمَة وإِني وتَرْكي نَدَى الأَكْرَمِين وقَدْحِي بِكَفِّيَ زَنْداً شَحاحا كتارِكَةٍ بَيْضَها بالعَراء ومُلْبِسَةٍ بَيْضَ أُخْرَى جَناحا يضرب مثلاً لمن ترك ما يجب عليه الاهتمام به والجِدُّ فيه واشتغل بما لا يلزمه ولا منفعة له فيه وشَحِحْت بك وعليك سواء ضَنَنْتُ على المثل وفلان يُشاحُّ على فلان أَي يَضِنُّ به وأَرضٌ شَحاحٌ تسيلٌ من أَدْنى مطرة كأَنها تَشِحُّ على الماء بنفسها وقال أَبو حنيفة الشِّحاحُ شِعابٌ صغار لو صَبَبْتَ في إِحداهن قِرْبة أَسالته وهو من الأَول وأَرضٌ شَحاحٌ لا تَسيل إِلاّ من مطر كثير ( * قوله « لا تسيل إلا من مطر كثير » لا منافاة بينه وبين ما قبله فهو من الأضداد كما في القاموس ) وأَرضٌ شَحْشَحٌ كذلك والشُّحُّ حِرْصُ النفس على ما ملكت وبخلها به وما جاء في التنزيل من الشُّحِّ فهذا معناه كقوله تعالى ومن ُيوقَ شُحَّ نفسه فأُولئك هم المفلحون وقوله وأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ قال الأَزهري في قوله ومن يوق شح نفسه فأُولئك هم المفلحون أَي من أَخرج زكاته وعف عن المال الذي لا يحل له فقد وُقِيَ شُحَّ نفسه وفي الحديث بَرِئَ من الشُّحِّ من أَدَّى الزكاة وقَرَى الضَّيْفَ وأَعطى في النائبة وفي الحديث أَن تتصدق وأَنت شَحِيح صَحيح تَأْمُلُ البقاء وتَخْشى الفقر وفي حديث ابن عمر أَن رجلاً قال له إِني شَحِيح فقال إِن كان شُحُّكَ لا يحملك على أَن تأْخذ ما ليس لك فليس بشُحِّكَ بأْسٌ في حديث ابن مسعود قال له رجل ما أُعْطِي ما أَقْدِرُ على منعه قال ذاك البخلُ والشح أَن تأْخذ مال أَخيك بغير حقه وفي حديث ابن مسعود أَنه قال الشح منع الزكاة وإِدخال الحرام وشَحَّ بالشيء وعليه يَشِحُّ بكسر الشين قال وكذلك كل فَعِيل من النعوت إِذا كان مضاعفاً على فَعَلَ يَفْعِل مثل خفيف ودَفِيف وعَفِيف وقال بعض العرب تقول شَحَّ يَشِحُّ وقد شَحِحْتَ تَشَحُّ ومثله ضَنَّ يَضَنُّ فهو ضنين والقياس هو الأَول ضَنَّ يَضِنُّ واللغة العالية ضَنَّ يَضَنُّ والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ الممسك البخيل قال سلمة ابن عبد الله العَدَوِيّ فَرَدَّدَ الهَدْرَ وما أَن شَحْشَحا أَي ما بخل بهديره وبعده يميلُ عَلْخَدَّيْنِ ميْلاً مُصْفَحا أَي يميل على الخَدَّين فحذف والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ المواظب على الشيء الجادّ فيه الماضي فيه والشَّحْشَحُ يكون للذكر والأُنثى قال الطِّرِمَّاحُ كأَنَّ المَطايا ليلةَ الخِمْسِ عُلِّقَتْ بوَثَّابةٍ تَنْضُو الرَّواسِمَ شَحْشَحِ والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ الغَيُورُ والشجاع أَيضاً وفلاةٌ شَحْشَحٌ واسعة بعيدة مَحْلٌ لا نبت فيها قال مُلَيْح الهُذَليُّ تَخْدِي إِذا ما ظَلامُ الليلِ أَمْكَنها من السُّرَى وفلاةٌ شَحْشَحٌ جَرَدُ والشَّحْشَحُ والشَّحْشاح أَيضاً القويُّ وخطيب شَحْشح وشَحْشاحٌ ماضٍ وقيل هما كل ماضٍ في كلام أَو سَيْر قال ذو الرمة لَدُنْ غَدْوةً حتى إِذا امْتَدَّتِ الضُّحَى وحَثَّ القَطِينَ الشَّحْشحانُ المُكَلَّفُ يعني الحادي وفي حديث عليّ أَنه رأَى رجلاً يَخطُبُ فقال هذا الخطيب الشَّحْشَحُ هو الماهر بالخطبة الماضي فيها ورجل شَحْشَحٌ سَيِّءُ الخُلُق وقال نُصَيْبٌ نُسَيَّةُ شَحْشاحٍ غَيُورٍ يَهَبْنَه أَخِي حَذَرٍ يَلْهُونَ وهو مُشِيحُ ( * قوله « وقال نصيب نسية إلخ » الذي تقدم في مادة أنح وقال أبو حية النميري ونسوة إلخ وقوله أخي حذر الذي تقدم على حذر ) وحمار شَحْشَحٌ خفيف ومنه من يقول سَحْسَح قال حُميد تَقَدَّمَها شَحْشَحٌ جائزٌ لماءٍ قَعِيرٍ يُريدُ القِرَى جائز يجوز إِلى الماء وشَحْشَحَ البعير في الهَدْر لم يُخَلِّصْه وأَنشد بيت سلمة بن عبد الله العدوي وشَحْشَحَ الطائرُ صَوَّت قال مليح الهذلي مُهْتَشَّةٌ لدَلِيجِ الليلِ صادقةٌ وَقْعَ الهَجِيرِ إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وغراب شَحْشَحٌ كثير الصوت وشَحْشَحَ الصُّرَدُ إِذا صات والشَّحْشحة الطيرانُ السريع يقال قَطاة شَحْشَحٌ أَي سريعة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: