وصف و معنى و تعريف كلمة شاحك:


شاحك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على شين (ش) و ألف (ا) و حاء (ح) و كاف (ك) .




معنى و شرح شاحك في معاجم اللغة العربية:



شاحك

جذر [شحك]

  1. شَحا : (فعل)
    • شَحَا شَحْواً
    • شَحَا فلانٌ: أَوسَعَ خُطاهُ وأَسْرَعَ
    • شَحَا :أَبْعَدَ ما بين خُطاهُ
    • شَحَا في الفتنة: أَمعن فها وتوسَّع
    • شَحَا فَمَهُ: فتَحَهُ
  2. أَشاحَ : (فعل)
    • أشاحَ / أشاحَ بـ يُشيح ، أشِحْ ، إشاحَةً ، فهو مُشِيح ، والمفعول مُشاح - للمتعدِّي
    • أَشاحَ عَنْهُ وَجْهَهُ: أَعْرَضَ عَنْهُ عابِساً
    • أَشاحَ بِوَجْهِهِ : أَعْرَضَ تَكَرُّهاً
    • أَشاحَ السَّهْلُ: أَنْبَتَ الشِّيحَ
    • أَشاحَ في الأمْرِ : جَدَّ، اِجْتَهَدَ
    • أَشاحَ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ : أَرْخاهُ
,
  1. شحك
    • "شَحَك الجَدْيَ شَحْكاً: منعه من الرَّضاع والشِّحاك والشَّحْكُ: عُود يُعَرّض في فمه ليمنعه ذلك كالحِشاك، ويقال للعود الذي يدخل في الفصيل لئلا يرضع أُمه: شِحاك وحِناك وشِبَام وشِجار.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شَحَكَ


    • ـ شَحَكَ الجَدْيَ: جَعَلَ في فَمِهِ الشِّحاكَ، وهو عُودٌ يُعْرَضُ في فَمِهِ يَمْنَعُهُ من الرَّضاعِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. شَحَذَ
    • ـ شَحَذَ السكِّينَ : أحَدَّها ، كأَشْحَذَها ،
      ـ شَحَذَ الجُوعُ المَعِدَةَ : ضَرَمَهَا ،
      ـ شَحَذَ الرَّجُلَ : طَرَدَهُ ، كتَشَحَّذَه ،
      ـ شَحَذَ بعَيْنِهِ : رَمَاهُ بها .
      ـ شَحَذانُ : السَّوَّاقُ ، والجائِعُ ، والخَفيفُ في سَعْيِهِ .
      ـ مِشْحاذُ : الأَكَمَةُ القَوْراءُ ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ ، ورأسُ الجَبَلِ .
      ـ شَحْذُ : السَّوْقُ الشَّديدُ والغَضَبُ ، والقَشْرُ ، والإِلحاحُ في السؤالِ ، وهو شحَّاذٌ مُلِحٌّ ، ولا تَقُلْ : شحَّاثٌ .
      ـ مِشْحَذُ : المِسَنُّ ، والسائِقُ العَنِيفُ .
      ـ محمدُ بنُ أبي شِحاذٍ : شاعِرٌ ضَبِّيٌّ .
      ـ ابنُ أبي الفتحِ الشحَّاذُ : مُحَدِّثٌ .
      ـ شاحَذَتِ الناقَةُ عندَ المَخَاضِ : رَفَعَتْ ذَنَبَها فألْوَتْهُ إلْواءً شَديداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الشَّحْمُ
    • ـ الشَّحْمُ : معروف .
      ـ الشَّحْمَةُ : القِطْعَةُ منه ، والطائرُ ، ولُعْبَةٌ لهم ،
      ـ الشَّحْمَةُ من الأرضِ : الكَمْأَةُ ، ودودَةٌ بَيْضاءُ ، أو من الخَراطينِ ،
      ـ الشَّحْمَةُ من الأُذُن : مُعَلَّقُ القُرْطِ .
      ـ شَحْمَةُ المَرْجِ : الخِطْمِيُّ ،
      ـ شَحْمَةُ من الحَنْظَلِ : ما في جوفه سوَى حَبِّه ،
      ـ شَحْمَةُ من الرُّمَّانِ : الرَّقيقُ الأَصْفَرُ الذي بينَ ظَهْرانَيِ الحَبِّ .
      ـ أبو شَحْمَةَ : عبدُ الرحمنِ بنُ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ ، رضي الله تعالى عنهما .
      ـ عَبَّاسُ بنُ محمدِ بنِ أبي شَحْمَةَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ رَجُلٌ شَحيمٌ : سمينٌ ، وقد شَحُمَ .
      ـ مُشَحَّمٍ : كثيرُ الشَّحْمِ في بَيْتِه .
      ـ مُشْحِمٍ : مَن شَحُمَتْ إِبِلُه .
      ـ الشَّحِمُ ، من العِنَبِ : القليلُ الماءِ ، ومُشْتَهي الشَّحْمِ ، وقد شَحِمَ .
      ـ الشاحِمُ والشَّحَّامُ : بائعهُ .
      ـ شَحَمه : أطْعَمَه إيَّاهُ .
      ـ لقيتُه بشَحْمِ كُلاهُ : في حالِ نَشاطِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَحَطَ
    • ـ شَحَطَ شَحْطاً وشَحَطاً وشُحُوطاً ومَشْحَطاً : بَعُدَ ، كشَحِطَ ،
      ـ شَحَطَ الشَّرابَ : أرَقَّ مِزاجَه ،
      ـ شَحَطَ الجَمَلَ : ذَبَحَه ، وبالسين أعْلَى ،
      ـ شَحَطَ البَعيرَ في السَّوْمِ : بَلَغَ أقْصَى ثَمَنِه ، أو تَباعَدَ عن الحَقِّ ، وجاوَزَ القَدْرَ ، وشَحِطَ : لُغَةٌ فيه ،
      ـ شَحَطَ فلاناً : سَبَقَه ، وتَباعَدَ منه ،
      ـ شَحَطَ الحَبَلَةَ : وضَعَ إلى جَنْبِها خَشَبَةً حتى تَسْتَقِلَّ إلى العَريشِ ،
      ـ شَحَطَ الإِناءَ : مَلَأَهُ ،
      ـ شَحَطَ فلانٌ : سَلَحَ ،
      ـ شَحَطَ الطائِرُ : سَقْسَقَ ،
      ـ شَحَطَ العَقْرَبُ إيَّاهُ : لَدَغَتْهُ ،
      ـ شَحَطَ اللَّبَنَ : أكثَرَ ماءَه .
      ـ شَحْطُ : زَرْقُ الطائِرِ ، والاضْطِرابُ في الدَّمِ ،
      ـ شَحْطَةُ : داءٌ يأخُذُ الإِبِل في صُدورِها ، وأَثَرُ سَحْجٍ يُصيبُ جَنْبًا أو فَخِذاً .
      ـ تَشَحَّطَ الولدُ في السَّلَى : اضطربَ .
      ـ مِشْحَطُ : عُوَيْدٌ يُوضَعُ عند قَضيبِ الكَرْمِ ، يَقيهِ من الأرضِ ، كالشَّحْطِ .
      ـ شَوْحَطُ : شَجَرٌ تُتَّخَذُ منه القِسِيُّ ، أو ضَرْبٌ من النَّبْعِ ، أو هُما والشِّريانُ واحِدٌ ، ويَخْتَلِفُ الاسمُ بحَسَبِ كَرَمِ مَنَابِتِها ، فما كانَ في قُلَّةِ الجَبَلِ ، فَنَبْعٌ ، وفي سَفْحِهِ شِرْيانٌ ، وفي الحَضِيضِ شَوْحَطٌ .
      ـ شَوْحَطَةُ : واحِدَتُهُ ، والطويلَةُ من الخَيْلِ .
      ـ شَاحِطُ : بلد باليَمن .
      ـ شُواحِطٌ : حِصْنٌ بها ، وجَبَلٌ قُرْبَ السَّوارِقِيَّةِ بين الحَرَمَينِ .
      ـ يومُ شُواحِطٍ : معروف ، وقرية بصَنْعاءَ .
      ـ شَحْطٌ : أرضٌ لِطَيِّئٍ
      ـ شِيحَاطُ : قرية بالطائِف ، وذُكِرَ في س ح ط .
      ـ شَحَّطَه تَشْحِيطاً : ضَرَّجَهُ بالدَّم ،
      ـ فَتَشَحَّطَ : تَضَرَّجَ به ، واضطَرب فيه .
      ـ أشْحَطَه : أبعدَهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. شَاحِمٌ
    • [ ش ح م ]. ( فاعل من شَحَمَ ).
      1 . :- رَجُلٌ شَاحِمٌ :-: ذُو شَحْمٍ .
      2 . : بَائعُ الشَّحْمِ .
      3 . : مَنْ يُطْعِمُ النَّاسَ الشَّحْمَ .

    المعجم: الغني

  5. شاحَّ
    • شاحَّ يشاحّ ، شاحِحْ / شاحَّ ، مُشاحّةً ، فهو مشاحّ ، والمفعول مشاحّ :-
      شاحّ فلانًا خاصمه وماحَكَه
      • لا مُشاحَّة في الأمر : لا مخاصمة أو مماحكة فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. شَاحِبٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ش ح ب ]. ( فاعل من شَحَبَ ).
      1 . :- رَأَيْتُهُ شَاحِبَ الوَجْهِ :- : مُصْفَرَّ الوَجْهِ ، بَاهِتَهُ ، مُمْتَقِعَهُ . :- شَاحِبُ اللَّوْنِ .
      2 . :- تَرَكَهُ الْمَرَضُ شاحِبَ الجِسْمِ :-: مُتَغَيِّرَ اللَّوْنِ ، مَهْزُولاً مِنْ أثَرِ الْمَرَضِ . :- الشَّمْسُ تَمُوتُ فِي السَّمَاءِ شَاحِبَةً كَمَا كَانَ وَجْهُ أبِي شَاحِباً وَهُوَ يَموتُ :- : ( عبد الجبار السحيمي ).


    المعجم: الغني

  7. شحَتَ
    • شحَتَ يَشحَت ، شحْتًا ، فهو شاحت :-
      شحَت الشّخصُ شَحَذ ؛ تسوَّل ، سأل وألحّ في السُّؤال ، طلب الصدقةَ والإحسانَ من الناس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. شاحِج
    • شاحج
      1 - شاحج : حمار وحشي . 2 - شاحج بغل .

    المعجم: الرائد

  9. الشَّاحِجُ
    • الشَّاحِجُ : البَغْلُ .
      و الشَّاحِجُ الحمارُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. شاحط
    • شاحط
      1 - شاحط من المنازل البعيد ، المنفرد .

    المعجم: الرائد

  11. شاحذ
    • شاحذ - مشاحذة
      1 - شاحذه : راسله . 2 - شاحذه : ضاه أه في شحذ السكين أو السيف أو نحوهما .

    المعجم: الرائد

  12. شاحم
    • شاحم
      1 - شاحم : ذو شحم . 2 - شاحم بائع الشحم . 3 - شاحم : الذي يطعم الناس الشحم .

    المعجم: الرائد



  13. شحَذَ 1
    • شحَذَ 1 يَشحَذ ، شحْذًا ، فهو شاحذ ، والمفعول مَشْحوذ وشحيذ :-
      شحَذ السِّكِّينَ ونحوَه أحدَّ سِنانَه بالمِسَنّ وغيره :- شحَذ فأسًا ، - سيف شحيذ :-
      • المِحن تشحذ الهِمَم : تُنشِّطها وتقوّيها .
      شحَذ ذهنَه : أعمله ، تعمَّق في التَّفكير ، بذل جهدًا عقليًّا كبيرًا :- الحاجة تَشْحَذ القريحةَ .
      شحَذ المشهدَ بعينه : أمعن النّظرَ فيه :- شحذه ببصره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. شحَطَ
    • شحَطَ / شحَطَ في يَشحَط ، شُحوطًا ، فهو شاحط ، والمفعول مشحوط فيه :-
      شحَط المنزلُ بَعُد :- لا أنساك على شحْط الدار :-
      • شواحِط الأودية : ما تباعد منها .
      • شحَطتِ الآلةُ : نفدَ وقودُها ، وكَادت تتعطّل .
      • شحَطتِ النّاقةُ : أصابها داءٌ في الصّدر منذر بموتها .
      شحَط في السِّعر : غلا ، وتجاوز القدرَ :- شحَط في المساومة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. شحَمَ
    • شحَمَ يَشحَم ، شَحْمًا ، فهو شاحم ، والمفعول مَشْحوم :-
      شحَم الطّعامَ جعل فيه الشَّحم ، أي الدُّهن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. شحب

    • " شَحَبَ لَوْنُه وجِسْمُه ، يَشْحَبُ ويَشْحُبُ ، بالضم ، شُحُوباً ، وشَحُبَ شُحُوبةً : تَغَيَّرَ من هُزالٍ ، أَو عَمَلٍ ، أَو جُوعٍ ، أَو سَفَرٍ ، ولم يُقَيِّد في الصحاح التغير بسَبَب ، بل ، قال : شَحُبَ جِسْمُه إِذا تغَيَّرَ ؛

      وأَنشد للنمر بن تولب : وفي جِسْمِ راعِـيها شُحُوبٌ ، كأَنه * هُزالٌ ، وما مِنْ قِلَّةِ الطُّعمِ يُهْزَلُ وقال لبيد في الأَوّل : رَأَتْني قد شَحَبْتُ ، وسَلَّ جِسْمي * طِلابُ النّازِحاتِ من الـهُمُومِ وقول تَأَبـَّطَ شَرّاً : ولكِنَّـني أُرْوِي مِنَ الخَمْرِ هامَتي ، * وأَنْضُو الـمَلا بالشَّاحِبِ الـمُتَشَلْشِلِ والمُتَشَلْشِلُ ، على هذا : الذي تَخَدَّدَ لَـحْمه وقلَّ ؛ وقيل : الشاحِبُ هنا السَّيْفُ ، يَتَغَيَّر لوْنُه بما يَبِـسَ عليه من الدَّم ، فالـمُتَشَلْشِلُ ، على هذا ، هو الذي يَتَشَلْشَلُ بالدم .
      وأَنْضُو : أَنزِعُ وأَكشِفُ .
      والشّاحِبُ : الـمَهْزولُ ؛

      قال : وقَد يَجْمَعُ المالَ الفَتى ، وهو شاحِبٌ ، * وقد يُدْرِكُ الـمَوْتُ السَّمِـينَ البَلَنْدَحا وفي الحديث : مَنْ سَرَّه أَن يَنظُر إِليَّ فلْـيَنْظُر إِلى أَشْعَثَ شاحِبٍ ؛ والشّاحِبُ : الـمُتَغَيِّر اللَّونِ ، لعارضٍ من مَرَضٍ أَو سَفَرٍ ، أَو نحوهما ؛ ومنه حديث ابن الأَكْوَعِ : رآني رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، شاحِـباً شاكياً .
      وفي حديث ابن مسعود ، رضي اللّه عنه : يَلْقَى شَيْطانُ الكافِرِ شَيطانَ المؤْمِن شاحِـباً .
      وفي حديث الحسن : لا تَلْقَى الـمُؤْمِنَ إِلاَّ شاحِـباً ؛ لأَنَّ الشُّحوبَ من آثار الخَوفِ وقِلَّةِ المأْكل والتَّنَعُّم .
      وشَحَبَ وَجْهَ الأَرضِ ، يَشْحَبُه شَحْباً : قَشَرَه ، يمانِـيةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. شحم
    • " الأَزهري : الشَّحَمُ البَطَرُ ‏ .
      ‏ ابن سيده : الشَّحْمُ جوهر السِّمَنِ ، والجمع شُحُوم ، والقطعة منه شَحْمةٌ ، وشَحُمَ الإِنسانُ وغيرُهُ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : لعنَ اللهُ اليهودَ حُرِّمَتْ عليهم الشُّحُومُ فباعوها وأَكلوا أَثمانَها ؛ الشَّحْمُ المحرّم عليهم : هو شَحْمُ الكُلى والكرش والأَمعاء ، وأَما شَحْم الأَلْيَةِ والظُّهور فلا ‏ .
      ‏ وشَحُمَ فهو شَحِيمٌ : صار ذا شَحْم في بدنه ‏ .
      ‏ وقد شَحُم ، بالضم ، وشَحِمَ شَحَماً ، فهو شَحِمٌ : اشْتَهى الشَّحْم ، وقيل : أَكل منه كثيراً ‏ .
      ‏ وأَشْحَمَ : كثر عنده الشَّحْمُ ‏ .
      ‏ ابن السكيت : رجل شَحِيمٌ لحيم أَي سمين ‏ .
      ‏ ورجل شَحِمٌ لَحِمٌ إِذا كان قَرِماً إِلى الشَّحْمِ واللَّحْم وهو يشتهيهما ‏ .
      ‏ ورجل شاحِمٌ لاحِمٌ : ذو شَحْمٍ ولَحْمٍ على النَّسب كما ، قالوا لابِنٌ وتامِرٌ ‏ .
      ‏ وشَحَم القومَ يَشْحَمُهم شَحْماً وأَشْحَمَهم : أَطْعَمهم الشَّحْم ‏ .
      ‏ ورجل شاحِمٌ لاحِمٌ إِذا أَطْعم الناسَ الشَّحْمَ واللحم ‏ .
      ‏ ورجل شَحَّامٌ : يبيع الشَّحْمَ ‏ .
      ‏ والشَّحَّامُ : الذي يُكْثِرُ إِطْعامَ الناس الشَّحْمَ ‏ .
      ‏ وأَشْحَم الرجلُ ، فهو مُشْحِم إِذا كَثُرَ عنده الشَّحْم ، وكذلك أَلْحَم ، فهو مُلْحِمٌ ‏ .
      ‏ وشَحِمَتِ الناقة وشَحُمَتْ شُحُوماً : سَمِنَت بعد هُزالٍ ، والعرب تسمي سَنام البعير شَحْماً ، وبياضَ البطن شَحْماً ‏ .
      ‏ وشَحْمَةُ الأُذُن : ما لانَ من أَسفلها وهو مُعَلَّقُ القُرْطِ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : وفيهم من يَبْلُغُ العَرَقُ إِلى شَحْمة أُذنه ، هو من ذلك ، قال : هو موضع خَرْقِ القُرْطِ ، وفي حديث ربيعة في الرجل : يرفع يديه إِلى شَحْمة أُذنيه ‏ .
      ‏ وشَحْمَةُ العين : مُقْلَتُها ، وفي الأَزهري : حَدَقَتُها ؛ ويقال : هي الشحمة التي تحت الحَدَقة ‏ .
      ‏ وطعام مَشْحوم وخُبزٌ مَشْحُوم : قد جُعِلَ فيه الشَّحْمُ ‏ .
      ‏ وشَحْمة الأَرض : دودة بيضاء ، وقيل : هي عَظاءَةٌ بيْضاء غيرُ ضَخْمةٍ ، وقيل : ليست من العَظاء هي أَطْيَبُ وأَحْسَنُ ، وقالوا : شَحْمةُ النَّقا ، كما ، قالوا : بناتُ النَّقا ‏ .
      ‏ وفي الصحاح : شَحْمَةُ الأَرض الكَمْأَةُ البيضاءُ ‏ .
      ‏ ابن سيده : وشَحْمَة النخلة الجُمَّارةُ ، وشَحْمَةُ الرُّمَّانة الهَنَةُ التي تَفصِلُ بين حَبِّها ‏ .
      ‏ ورُمَّانة شَحِمةٌ : غليظة الشَّحْمَةِ ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : كُلُوا الرُّمان بشَحْمِه فإِنه دِباغُ المَعِدَة ؛ قيل : هو ما في جوفه سوى الحب ، وشَحْمُ الرمانة الأَصفر بين ظَهْرانَيِ الحَبِّ ‏ .
      ‏ وعِنَبٌ شَحِمٌ : قليل الماء غَلِيظُ اللِّحاء ‏ .
      ‏ وشَحْمَةُ الحَنْظَل : معروفة ‏ .
      ‏ وشَحْمُ الحَنْظَل : ما في جوفه سوى حبه ‏ .
      ‏ وأَبو شَحْمَةَ : رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. شحث
    • " الأَزهري :، قال الليث بَلَغنا أَن شَحِيثا كلمةٌ سُرْيانية ، وأَنه تَنْفَتِح بها الأَغالِيقُ بلا مَفاتيح ‏ .
      ‏ وفي الحديث : هَلُمِّي المُدْية فَاشْحَثِيها بحَجَر أَي حُدِّيها وسُنِّيها ، ويقال بالذال .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. شحج
    • " الشَّحِيجُ والشُّحاج ، بالضم : صَوْت البغل وبعض أَصوات الحمار ؛ وقال ابن سيده : هو صوت البغل والحمار والغُراب إِذا أَسَنَّ .
      ويقال للبغال : بنات شاحِج وبنات شَحَّاج ، وربما استُعِير للإِنسان .
      شَحَجَ يَشْحَجُ ويَشْحِج شَحِيجاً وشُحاجاً وشَحَجاناً وتَشْحاجاً ، وتَشَحَّج ، واسْتَشْحَج ؛ قال ذو الرمة : ومُسْتَشْحَجاتٍ بالفِراقِ ، كأَنها مَثاكِيلُ ، من صُيَّابة النُّوبِ ، نُوَّحُ

      ويقال للغِرْبان : مُسْتَشْحَجات ومُسْتَشْحِجات ، بفتح الحاءِ وكسرها ، وشبَّهها بالنُّوبَةِ لِسَوادها .
      قال ابن سيده : وأُرى ثعلباً قد حكى شَحِج ، بالكسر ، قال : ولست منه على ثِقَة .
      وفي حدث ابن عمر : أَنه دخل المسجد فرأَى قاصّاً صَيّاحاً ، فقال : اخفِضْ من صوتك ، أَلم تعلم أَن الله يُبغِضُ كلَّ شَحَّاج ؟ الشُّحَاج : رفع الصوت ، وهو بالبغل والحمار أَخصُّ ، كأَنه تَعْريض بقوله تعالى : إِنَّ أَنْكَرَ الأَصْوات لَصَوْتُ الحمير .
      وهو الشُّحاج والشَّحِيجُ ، والنُّهاقُ والنَّهِيقُ ؛ الأَزهري : شَحَجَ البغلُ يَشْحَجُ شَحِيجاً ، والغراب يَشْحَج شَحَجاناً ؛ وقيل : شَحِيجُ الغُراب ترجيع صوته ، فإِذا مدَّ رأْسه ، قيل : نَعَبَ .
      وغُرابٌ شَحَّاجٌ : كثير الشَّحِيج ، وكذلك سائر الأَنواع التي ذكرنا ؛ هذا قول ابن سيده ؛ قال وقول الراعي : يا طِيبَها ليلةً حتى تَخَوَّنَها داعٍ دَعا ، في فُروعِ لصبح ، شَحَّاجُ إِنما أَراد شَحَّاجيّ ، وليس بمنسوب ، إِنما هو كأَحمر وأَحمريّ ، وإِنما أَراد المؤَذِّن فاستعار ؛ ومنه قول الآخر : والدَّهْرُ بالإِنسان دَوَّاريُّ أَراد دَوَّارُ .
      والمِشْحَجُ والشَّحَّاج : الحمار الوحشيُّ ، صِفة غالبة ؛ الجوهري : الحمار الوحشيُّ مِشْحَج وشَحَّاج ؛ قال لبيد : فَهْوَ شَحَّاج مُدِلٌّ سَنِقٌ ، لاحِقُ البَطْنِ ، إِذا يَعْدو زَمَل ؟

      ‏ قال ابن سيده : وفي العرب بطنان يُنْسَبان إِلى شَحَّاج ، كلاهما من الأَزْدِ لهم بقية فيهما .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. شحط
    • " الشَّحْطُ والشَّحَطُ : البُعْدُ ، وقيل : البُعْدُ في كل الحالات ، يثقل ويخفف ؛ قال النابغة : وكلُّ قَرِينةٍ ومَقَرِّ إِلْفٍ مُفارِقُه ، إِلى الشَّحَطِ ، القَرِينُ وأَنشد الأَزهري : والشَّحْطُ قَطّاعٌ رَجاءَ مَن رَجا وشَحَطَنِ الدَّارُ تَشْحَطُ شَحْطاً وشَحَطاً وشُحُوطاً : بَعُدَتْ .
      الجوهري : شَحَطَ المَزَارُ وأَشْحَطْتُه أَبْعَدْتُه .
      وشَواحِطُ الأَوْدية : ما تَباعَدَ منها .
      وشحَطَ فلان في السَّوْمِ وأَبْعَطَ إِذا اسْتَامَ بسِلْعَتِه وتَباعَد عن الحقّ وجاوَز القَدْر ؛ عن اللحياني .
      قال ابن سيده : وأَرى شَحِطَ لغة عنه أَيضاً .
      وفي حديث ربيعةَ في الرجل يُعْتِقُ الشِّقْصَ من العبد ، قال : يُشْحَطُ الثمنُ ثم يُعْتَقُ كلُّه أَي يُبْلَغُ به أَقْصَى القِيمةِ ، هو من شَحَط في السَّوْمِ إِذا أَبْعَدَ فيه ، وقيل : معناه يُجْمع ثمَنُه من شَحطْتُ الإِناء إِذا مَلأْتَه .
      وشحَطَ شَرابَه يَشْحَطُه : أَرَقَّ مِزاجَه ؛ عن أَبي حنيفة .
      والشَّحْطةُ : داء يأْخُذ الإِبل في صُدُورها فلا تكاد تَنْجُو منه .
      والشَّحْطةُ : أَثر سَحْجٍ يُصيب جَنْباً أَو فخذاً ونحوهما ؛ يقال : أَصابته شحْطة .
      والتشحُّطُ : الاضْطرابُ في الدَّم .
      ابن سيده : الشحْطُ الاضْطراب في الدم .
      وتشَحَّطَ الولد في السَّلَى : اضْطَرب فيه ؛ قال النابغة : ويَقْذِفْنَ بالأَوْلادِ في كلّ مَنْزِلٍ ، تَشَحَّطُ ، في أَسْلائِها ، كالوَصائلِ الوصائلُ : البُرُودُ الحُمْر .
      وشَحَطَه يَشْحطُه شَحْطاً وسَحَطَه : ذبَحه ، قال ابن سيده : والسين أَعْلى .
      وتَشَحَّطَ المقْتُولُ بدَمِه أَي اضْطَرَب فيه ، وشحَّطَه غيرُه به تَشْحِيطاً .
      وفي حديث مُحَيِّصةَ : وهو يَتَشَحَّطُ في دمه أَي يَتَخَبَّطُ فيه ويَضْطَرِبُ ويتمرّغُ .
      وشحَطَتْه العقربُ ووَكَعَتْه بمعنى واحد .
      وقال الأَزهري : يقال شحَطَ الطائرُ وصامَ ومَزَقَ ومَرَقَ وسَقْسقَ ، وهو الشحْطُ والصوْمُ .
      الأَزهري : يقال جاء فلان سابقاً قد شحَطَ الخيلَ شحْطاً أَي فاتَها .
      ويقال : شحَطَتْ بنُو هاشم العربَ أَي فاتُوهم فَضْلاً وسبَقُوهم .
      والشحْطةُ : العُودُ من الرُّمّان وغيره تَغْرِسُه إِلى جنب قَضِيب الحَبَلةِ حتى يَعْلُوَ فوقَه ، وقيل : الشحْطُ خشبة توضع إِلى جنب الأَغصان الرِّطابِ المتفرّقة القِصار التي تخرج من الشُّكُر حتى ترتفع عليها ، وقيل : هو عود ترفع عليه الحَبَلة حتى تَسْتقِلّ إِلى العَرِيش .
      قال أَبو الخطّاب : شحَطْتها أَي وضعت إِلى جنبها خشبة حتى ترتفع إِليها .
      والمِشْحَطُ : عُوَيْد يُوضع عند القَضِيب من قُضْبانِ الكرْم يَقِيه من اَلأرض .
      والشَّوْحَطُ : ضرب من النَّبْع تتخذ منه القِياسُ وهي من شجر الجبالِ جبالِ السَّراةِ ؛ قال الأَعشى : وجِياداً ، كأَنها قُضُبُ الشَّوْ حَطِ ، يَحْمِلْنَ شِكّةَ الأَبطال ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : أَخبرني العالم بالشوحط أَنَّ نباتَه نباتُ الأَرْزِ قُضبان تسمو كثيرة من أَصل واحد ، قال : وورقة فيما ذكر رِقاقٌ طِوالٌ وله ثمرة مثل العنبة الطويلة إِلا أَنَّ طرفها أَدَقُّ وهي لينة تؤْكل .
      وقال مرّة : الشوْحَطُ والنَّبْعُ أَصفرا العود رَزِيناه ثَقِيلانِ في اليد إِذا تقادَما احْمَرَّا ، واحدته شَوْحَطة .
      وروى الأَزهري عن المبرد أَنه ، قال : النبْعُ والشوحطُ والشَّرْيان شجرة واحدة ولكنها تختلف أَسماؤها بكَرَمِ مَنابِتها ، فما كان منها في قُلّة الجبل فهو النبْعُ ، وما كان في سَفْحِه فهو الشِّرْيان ، وما كان في الحَضِيضِ فهو الشوحط .
      الأَصمعي : من أَشجار الجبال النبع والشوحط والتَّأْلَبُ ؛ وحكى ابن بري في أَمياله أَن النبع والشوْحَطَ واحد واحتج بقول أَوْس يصف قوساً : تَعَلَّمَها في غِيلِها ، وهي حَظْوةٌ ، بوادٍ به نَبْعٌ طِوالٌ وحِثْيَلُ وَبانٌ وظَيَّانٌ ورَنْفٌ وشَوْحَطٌ ، أَلَفُّ أَثِيثٌ ناعِمٌ مُتَعَبِّلُ فجعل مَنْبِتَ النبْعِ والشوْحطِ واحداً ؛ وقال ابن مقبل يصف قوساً : مِن فَرْعِ شَوْحَطةٍ ، بِضاحي هَضْبةٍ ، لَقِحَتْ به لَقحاً خِلافَ حِيالِ وأَنشد ابن الأَعرابي : وقد جَعل الوَسْمِيُّ يُنْبِتُ ، بيننا وبينَ بني دُودانَ ، نَبْعاً وشَوْحَط ؟

      ‏ قال ابن بري : معنى هذا أَنَّ العرب كانت لا تطْلُب ثأْرَها إِلا إِذا أَخْصَبَتْ بلادُها ، أَي صار هذا المطر يُنبِت لنا القِسِيّ التي تكون من النبع والشوحط .
      قال أَبو زياد : وتُصنع القياس من الشَّرْيان وهي جيدة إِلا أَنها سوداء مُشْرَبةٌ حمرة ؛ قال ذو الرمة : وفي الشِّمالِ من الشَّرْيانِ مُطْعِمةٌ كَبْداء ، في عَسْجِها عَطْفٌ وتَقْوِيمُ وذكر الغنوي الأَعرابي أَن السَّراء من النبع ؛ ويقوّي قولَه قولُ أَوْس في صفة قَوْس نبع أَطنب في وصفها ثم جعلها سَراء فهما إِذاً واحد وهو قوله : وصَفْراء من نبع كأَنَّ نَذِيرَها ، إِذا لم يُخَفِّضْه عن الوحش ، أَفْكَلُ ‏

      ويروى : ‏ أَزْمَلُ فبالغ في وصفها ؛ ثم ذكر عَرْضَها للبيع (* قوله « ذكر عرضها للبيع إلخ » كذا بالأصل .) وامْتِناعَه فقال : فأَزْعَجَه أَن قِيلَ : شَتَّان ما ترى إِليكَ ، وعُودٌ من سَراء مُعَطَّلُ فثبت بهذا أَن النبع والشوحط والسَّراء في قول الغنويّ واحد ، وأَما الشَّرْيان فلم يذهب أَحد إِلى أََنه من النبع إِلاَّ المبرّد وقد رُدَّ عليه ذلك .
      قال ابن بري : الشوحط والنبع شجر واحد ، فما كان منها في قُلّةِ الجبل فهو نَبع ، وما كان منها في سَفْحه فهو شوحط ، وقال المبرد : وما كان منها في الحَضيض فهو شَرْيان وقد ردَّ عليه هذا القول .
      وقال أَبو زياد : النبع والشوحط شجر واحد إِلا أَن النبع ما ينبت منه في الجبل ، والشوحط ما ينبت منه في السَّهْلِ .
      وفي الحديث : أَنه ضربَه بمِخْرَش من شَوْحَطٍ ، هو من ذلك ؛ قال ابن الأَثير : والواو زائدة .
      وشِيحاط : موضع بالطائف .
      وشُواحِطٌ : موضع ؛ قال ساعدة بن العجلان الهذلي : غَداةَ شُواحِطٍ فنَجَوْتَ شَدّاً ، وثَوْبُكَ في عَباقِيةٍ هَرِيدُ والشُّمْحُوطُ : الطويل ، والميم زائدة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. شحذ
    • " الليث : الشَّحْذُ التحديد .
      شحَذ السكينَ والسيفَ ونحوهما يَشْحَذُه شَحْذاً : أَحَدَّه بالمِسَنِّ وغيره مما يُخرج حَدَّه ، فهو شحيذ ومشحوذ ؛

      وأَنشد : يَشْحَذُ لَحْيَيْهِ بِنابٍ أَعْصَلِ والمِشْحَذُ : المِسَنُّ .
      وفي الحديث : هلمي المُدْيَةَ واشْحَذيها .
      ورجل شُحْذُوذٌ : حديد نَزِقٌ .
      وشَحَذَ الجوعُ مَعِدَتَه : ضرّمها وقوّاها على الطعام وأَحَدَّها .
      ابن سيده : الشحذان ، بالتحريك ، الجائع ، وهو من ذلك .
      وشَحَذَه بعينه : أَحَدَّها إِليه ورماه بها حتى أَصابه بها ؛ قال وكذلك ذَرَقْتُه وحَدَجْتُه وشَحَذْتُه أَي سُقْتَهُ سَوْقاً شديداً ؛ وسائق مِشْحَذ ؛ قال أَبو نُخَيلة : قلت لإِبليس وهامان : خذا سُوقا بني الجَعْراءِ سَوْقاً مِشْحَذا واكْتَنِفاهُم من كذا ومن كذا ، تَكَنُّفَ الريح الجَهَامَ الرَّذَذَا ومَرَّ يَشْحَذُهم أَي يطردهم .
      ورجل شَحْذَانُ : سَوَّاقٌ .
      وفلان مشحوذ عليه أَي مغضوب عليه ؛ قال الأَخطل : خيال لأَرْوى والرَّباب ، ومن يكن له عند أَرْوَى والرَّباب تُبُولُ يَبِتْ ، وهو مَشْحُوذٌ عليه ، ولا يَرى إِلى بَيْضَتَيْ وَكْرِ الأَنُوقِ سبيل ابن شميل : المِشْحاذُ الأَرض المستوية فيها حصى نحو حصى المسجد ولا جبل فيها ؛ قال : وأَنكر أَبو الدُّقيش المِشْحاذَ ؛ وقال غيره : المِشْحاذ الأَكَمَةُ القَرْوَاءُ التي ليست بِضَرِسَة الحجارة ولكنها مستطيلة في الأَرض وليس فيها شجر ولا سهل .
      أَبو زيد : شَحَذَتِ السماءُ تَشْحَذُ شَحْذاً وحلبت حلباً ، وهي فوق البَغْشَة .
      وفي النوادر : تَشَحَّذَني فلانٌ وتَرَعَّفَني أَي طردني وعَنَّاني .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شاحك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

شَحَكَ الجَدْيُ كمَنَعَ أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ هُنا وذَكَره اسْتِطْرادًا في ح ش ك وقال اللَّيث : أي جَعَلَ في فَمِه الشِّحاكَ ككِتابٍ وهو عُودٌ يُعْرَضُ في فَمِه يَمْنَعُه من الرَّضاعِ كالحِشاكِ وقال الجوهرِيُّ - في حشك - : والحِشَاكُ : الشِّبامُ عن ابنِ دُرَيْد قال : ولم يَعْرِف أَبو سَعِيدٍ الشِّحاكَ بتقديمِ الشينِ فتأَمّل ذلك

لسان العرب
شَحَك الجَدْيَ شَحْكاً منعه من الرَّضاع والشِّحاك والشَّحْكُ عُود يُعَرّض في فمه ليمنعه ذلك كالحِشاك ويقال للعود الذي يدخل في الفصيل لئلا يرضع أُمه شِحاك وحِناك وشِبَام وشِجار


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: