وصف و معنى و تعريف كلمة شاحوا:


شاحوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و ألف (ا) و حاء (ح) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح شاحوا في معاجم اللغة العربية:



شاحوا

جذر [شحا]

  1. أَشاحَ : (فعل)
    • أشاحَ / أشاحَ بـ يُشيح ، أشِحْ ، إشاحَةً ، فهو مُشِيح ، والمفعول مُشاح - للمتعدِّي
    • أَشاحَ عَنْهُ وَجْهَهُ: أَعْرَضَ عَنْهُ عابِساً
    • أَشاحَ بِوَجْهِهِ : أَعْرَضَ تَكَرُّهاً
    • أَشاحَ السَّهْلُ: أَنْبَتَ الشِّيحَ
    • أَشاحَ في الأمْرِ : جَدَّ، اِجْتَهَدَ
    • أَشاحَ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ : أَرْخاهُ
  2. شَحا : (فعل)
    • شَحَا شَحْواً
    • شَحَا فلانٌ: أَوسَعَ خُطاهُ وأَسْرَعَ
    • شَحَا :أَبْعَدَ ما بين خُطاهُ
    • شَحَا في الفتنة: أَمعن فها وتوسَّع
    • شَحَا فَمَهُ: فتَحَهُ
  3. شَحَنَ: (فعل)
    • شحَنَ يَشحَن ، شَحْنًا ، فهو شاحن ، والمفعول مَشْحون
    • شحَن السّفينةَ ونحوَها :حمَّلها بالبضائع
    • شحن الإناءَ بالماء: ملأَه،
    • شحنه بالكراهية: ملأ صدرَه بها،
    • يَوْمٌ مشحون بالمتاعب: مزدحم
    • شحَن البضاعةَ: بعثها إلى مكان آخر بطريق البحر أو البرّ أو الجوّ سفينة شَحْن
    • شحَن بطَّاريّةً: حوّل طاقتها الكهربائيّة إلى طاقة كيماويّة، يمكن استعمالها مصدرًا للكهرباء
    • شاحن البطَّاريّة: جهاز لشحنها
    • شَحَنَ البلدَ بالخيل: مَلأَهُ بها
    • شَحَنَ فلانًا: طَرَدَهُ وأَبعدَهُ
  4. شَحِنَ: (فعل)
    • شحِنَ على يَشحَن ، شحْنًا وشَحَنًا ، فهو شاحِن ، والمفعول مشحون عليه
    • شحِن على فلانٍ :حَقَد عليه، وأظهر له العداوةَ والبغضاءَ


  5. شَحْن: (اسم)
    • شَحْن : مصدر شَحَنَ
  6. شَحن: (اسم)
    • مصدر شَحَنَ
    • مَوَادُّ لِلشَّحْنِ : مَوَادُّ مُهَيَّأَةٌ لِتُبعَثَ مِنْ مَكَانٍ إلَى آخَرَ بَرّاً أوْ بَحْراً أوْ جَوّاً
    • شَحْنُ البَضَائِعِ : إرْسَالهَا، بَعْثُهَا
    • سَيَّارَةُ شَحْنٍ، سَفِينَةُ شَحْنٍ : كُلُّ أَداةِ نَقْلٍ مُخَصَّصَةٍ لِنَقْلِ البَضَائِع
    • بوليصة الشَّحن: (الاقتصاد) السند أو الإيصال الذي يتسلَّمه صاحب البضائع الجاهزة للشحن من الشركة التي تنقل هذه البضائع
    • بيان الشَّحْن: تقرير أو مستند يوقّعه القبطان، يتضمّن قائمة بحمولة السفينة والجهة التي تقصدها
  7. شِحَن: (اسم)
    • شِحَن : جمع شِحنة
  8. شَحَّ: (فعل)
    • شحَّ / شحَّ ب / شحَّ على شَحَحْتُ ، يَشُحّ ويَشِحّ ، اشْحُحْ / شُحّ واشْحِحْ / شِحّ ، شَحًّا وشُحًّا ، فهو شحيح وشَحَاح ، والمفعول مشحوح به
    • شَحَّ الْمَالُ أَوِ الطَّعَامُ : قَلَّ، عَسُرَ
    • شحَّ بمالِه/ شحَّ على ماله: بخل وضنَّ وكان حريصًا عليه
    • شَحَّ عَلَيْهِ: حَرَصَ عَلَيْهِ
    • شَحُّ البَوْل: (طب) نَقْصٌ في كميَّةِ البَوْل المُفْرَزَة خلال 24 ساعة
    • بصرٌ شحيح: ضعيف الحِدَّة
  9. شاحَّ: (فعل)
    • شاحَّ يشاحّ ، شاحِحْ / شاحَّ ، مُشاحّةً ، فهو مشاحّ ، والمفعول مشاحّ
    • شاحَّ فلاناً: خاصمه وماحَكَهُ
    • لا مُشاحَّة في الأمر: لا مخاصمة أو مماحكة فيه
    • شَاحَّ بِمَالِهِ عَلَى أهْلِهِ : ضَنَّ بِهِ عَلَيْهِمْ
  10. شَحّ: (اسم)


    • شَحّ : مصدر شَحَّ
  11. شُحّ: (اسم)
    • مصدر شَحَّ
    • رَجُلٌ شُحٌّ : بَخِيلٌ
    • الشُّحُّ : البُخْلُ النساء آية 128وَأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ (قرآن) : شِدَّةُ البُخْلِ، أَيْ جُبِلَتْ عَلَيْهِ فَكَأَنَّهَا حَاضِرَتُهُ
  12. شيح: (اسم)
    • الجمع : شِيحان
    • الشِّيحُ : نبتٌ سُهْلِيٌّ من الفصيلة المركبة، رائحته طيبة قوِيَّة، كثير الأنواع ترعاه الماشية والجمع : شيحان
  13. شَيْح: (اسم)
    • شَيْح : مصدر شاحَ
  14. إِشاحة: (اسم)
    • مصدر أَشاحَ
    • إِشاحَةُ الوَجْهِ عَنِ الرَّجُلِ : الإعْراضُ عَنْهُ في عُبوسٍ
  15. وَشَّحَ: (فعل)
    • وشَّحَ يوشِّح ، توشيحًا ، فهو مُوشِّح ، والمفعول مُوشَّح
    • وَشَّحَ الْمَرْأَةَ : أَلْبَسَهَا الوِشَاحَ
    • وَشَّحَ صَدْرَهُ بِوِسَامٍ : عَلَّقَ، زَيَّنَ
    • ثَوْبٌ مُوَشَّح: مُوَشّى ضربه
  16. وُشُح: (اسم)


    • وُشُح : جمع وُشاح
  17. شاحِن : (اسم)
    • شاحِن : فاعل من شَحِنَ
  18. شاحِن : (اسم)
    • مَرْكبٌ شَاحِنٌ: مَشْحُونٌ أي محمَّل ومملوء
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من شَحُنَ)
    • شَاحِنُ البَضَائِعِ : مَنْ يَشْحَنُهَا
    • شَاحِنٌ:جهاز لشَحْن البطّاريّة
  19. شاحن : (اسم)
    • اسم فاعل من شحَنَ وشحِنَ على
  20. تَشاحَّ : (فعل)
    • تشاحَّ / تشاحَّ على / تشاحَّ في يتشاحّ ، تَشاحَحْ / تَشاحَّ ، تَشاحًّا ، فهو مُتشاحّ ، والمفعول متشاحٌّ عليه
    • تَشَاحَّ الْجِيرَانُ فِي الأَمْرِ : تَسَابَقُوا إِلَيْهِ وَتَنَافَسُوا فِيهِ
    • تَشَاحَّ الْخَصْمَانِ فِي الْجَدَلِ : أَرَادَ كُلٌّ مِنْهُمَا أَنْ تَكُونَ لَهُ الْغَلَبَةُ
  21. شَحْو : (اسم)
    • شَحْو : مصدر شَحا
  22. شاحَ: (فعل)


    • شِحْتُ، أَشِيحُ، شِحْ، مصدر شَيْحٌ
    • شَاحَ فِي الأَمْرِ: جَدَّ
    • شَاحَ عَلَى صَاحِبِهِ : حَرَصَ، حَذِرَ وَجَدَّ فِي الحَذَرِ
  23. تَشاحّ : (اسم)
    • تَشاحّ : مصدر تَشاحَّ
  24. شاحَنَ : (فعل)
    • شاحنَ يشاحن ، مشاحنةً ، فهو مُشاحِن ، والمفعول مُشاحَن
    • شَاحَنَهُ : باغَضَهُ وعاداهُ ونافسه في الكسب
  25. شَحوة : (اسم)
    • الشَّحْوَةُ : الخَطْوَةُ
    • وإِناءٌ واسِعُ الشَّحْوَةِ: واسعُ الجَوْف
,
  1. شحن (المعجم لسان العرب)
    • "قال الله تعالى: في الفُلك المَشْحُونِ؛ أَي المملوء.
      الشَّحْنُ: مَلْؤُكَ السفينة وإِتْمامُك جِهازَها كله.
      شَحَنَ السفينة يَشْحَنُها شَحْناً: مَلأَها، وشَحَنَها ما فيها كذلك.
      والشِّحْنَةُ: ما شَحَنها.
      وشَحَنَ البلدَ بالخيل: ملأَه.
      وبالبلد شِحْنةٌ من الخيل أَي رابطة.
      قال ابن بري: وقول العامَّة في الشِّحْنةِ إنه الأَمير غلط.
      وقال الأَزهري: شِحْنةُ الكورَة مَنْ فيهم الكفاية لضبطها من أَولياء السلطان؛ وقوله: تأَطَّرْنَ بالميناءِ ثم تَرَكْنَه،وقد لَجَّ من أَحْمالِهِنَّ شُحُون؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مصدر شَحَنَ، وأَن يكون جمع شِحْنة نادراً.
      ومَرْكَبٌ شاحِنٌ أَي مَشْحُون؛ عن كراع، كما، قالوا سِرٌّ كاتِمٌ أَي مكتوم.
      وشَحَنَ القومَ يَشْحَنُهم شَحْناً: طردهم.
      ومَرَّ يَشْحَنُهم أَي يَطْرُدهم ويَشُلُّهم ويَكسَؤُهم، وقد شَحَنه إذا طرده.
      الأَزهري: سمعت أَعرابياً يقول لآخر: اشْحَنْ عنك فلاناً أَي نَحِّه وأَبْعِدْه.
      والشَّحْنُ: العَدْوُ الشديد.
      وشَحَنَتِ الكلابُ تَشْحَنُ وتَشْحُنُ شُحُوناً: أَبْعَدتِ الطَّرَد ولم تَصِد شيئاً؛ قال الطرماح يصف الصيد والكلاب: يُوَدِّعُ بالأَمْراسِ كلَّ عَمَلَّسٍ من المُطْعِماتِ الصَّيْدَ، غيرِ الشَّواحِنِ.
      والشاحِنُ من الكلاب: الذي يُبْعِدُ الطَّرِيدَ ولا يصيد.
      الأَزهري: الشِّحْنة ما يُقامُ للدوابّ من العَلَف الذي يكفيها يومها وليلتها هو شِحْنَتها.
      والشَّحْناء: الحقد.
      والشَّحْناء: العداوة، وكذلك الشحِْنه،بالكسر، وقد شَحِنَ عليه شَحْنَاً وشاحَنَه، وعَدُوٌّ مُشاحِنٌ.
      وشاحَنَه مُشاحنةً: من الشَّحْناء، وآحَنَه مُؤَاحَنة: من الإِحْنةِ، وهو مُشاحِنٌ لك.
      وفي الحديث: يغفر الله لكل بَشَرٍ ما خلا مُشْرِكاً أَو مُشاحِناً؛ المُشاحِنُ: المُعادي.
      والتَّشاحُنُ: تفاعل من الشَّحْناء العداوة؛ وقال الأَوزاعي: أَراد بالمُشاحن ههنا صاحِبَ البِدْعة والمُفارِقَ لجماعة الأُمَّة، وقيل: المُشاحَنةُ ما دون القتال من السَّبِّ، والتَّعايُر من الشَّحْناءِ مأْخوذ، وهي العداوة، ومن الأَول: إلا رجلاً كان بينه وبين أَخيه شَحْناء أَي عداوة.
      وأَشْحَنَ الصبيُّ، وقيل: الرجلُ، إِشْحاناً وأَجْهَشَ إِجْهاشاً: تَهيأَ للبكاء، وقيل: هو الاسْتِعْبارُ عند استقبال البكاء؛ قال الهذلي: وقد هَمَّتْ بإِشْحانِ الأَزهري: ابن الأَعرابي سيوف مُشْحَنة في أَغمادِها؛

      وأَنشد: إذ عارَتِ النَّبْلُ والتَفَّ اللُّفُوفُ، وإِذْ سَلُّوا السُّيُوفَ عُراةً بعدَ إِشْحانِ وهذا البيت أَورده ابن بري في أَماليه متمماً لما أَورده الجوهري في قوله: وقد هَمَّتْ بإِشْحانِ، مستشهداً به على أَجْهَشَ الصَّبيُّ إذا تهيأَ للبكاء، فقال الهُذَلي: هو أَبو قِلابَة؛ والبيت بكماله: إذ عارَتِ النَّبْلُ والتَفَّ اللُّفوفُ، وإِذْ سلُّوا السيوف، وقد هَمَّت بإشْحانِ وقد أَورده الأَزهري: إذا عارَتِ النَّبلُ والتَّفَّ اللُّفوفُ، وإذْ سَلُّوا السيوف عراة بعد إِشحان؟

      ‏قال ابن سيده: والشِّيحان والشَّيْحان الطويل، وقد يكون فَعْلاناً فيكون من غير هذا الباب، وسيُذْكر.
      "
  2. شَحَنَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ شَحَنَ السفينةَ: مَلأَها، وطَرَدَ، وشَلَّ، وأبْعَدَ،
      ـ شَحَنَ المدينةَ: مَلأَها، كأَشْحَنَها،
      ـ شَحَنَ الكِلابُ تَشْحُنُ، وتَشْحَنُ: أبْعَدَتِ الطَّرْدَ ولم تَصِدْ شيئاً.
      ـ شِّحْنَةُ: ما يُقامُ لِلدَّوابِّ من العَلَفِ الذي يَكْفِيها يَوْمَها ولَيْلَتَها،
      ـ شِّحْنَةُ في البَلَدِ: مَنْ فيه الكِفايَةُ لضَبْطِها من جِهَةِ السُّلْطانِ، والعَدَاوَةُ، كالشَّحْناءِ، والرابِطَةُ من الخَيْلِ.
      ـ شاحَنَهُ: باغَضَهُ.
      ـ أشْحَنَ: تَهَيَّأ لِلبُكاءِ،
      ـ أشْحَنَ السيفَ: أغْمَدَهُ، وسَلَّهُ، ضِدٌّ،
      ـ أشْحَنَ له بِسَهْمٍ: اسْتَعَدَّ له لِيَرْمِيَهُ.
      ـ ''المُشاحِنُ'' المذكورُ في الحديثِ: صاحِبُ البِدْعَةِ، التَّارِكُ للجَمَاعَةِ.
      ـ مَرْكَبٌ شاحِنٌ: مَشْحُونٌ، ككاتِمٍ للمَكْتُومِ.
      ـ شَحِنَ عليه: حَقَدَ.
      ـ مُشْحَئِنُّ: المُتَغَضِّبُ.
  3. شحَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شحَنَ يَشحَن ، شَحْنًا ، فهو شاحن ، والمفعول مَشْحون :-
      شحَن السّفينةَ ونحوَها حمَّلها بالبضائع :-شحن الإناءَ بالماء: ملأَه، - {فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ} :-
      • شحنه بالكراهية: ملأ صدرَه بها، - يَوْمٌ مشحون بالمتاعب: مزدحم.
      شحَن البضاعةَ: بعثها إلى مكان آخر بطريق البحر أو البرّ أو الجوّ :-سفينة شَحْن.
      شحَن بطَّاريّةً: حوّل طاقتها الكهربائيّة إلى طاقة كيماويّة، يمكن استعمالها مصدرًا للكهرباء :-شاحن البطَّاريّة: جهاز لشحنها.
  4. شحِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شحِنَ على يَشحَن ، شحْنًا وشَحَنًا ، فهو شاحِن ، والمفعول مشحون عليه :-
      شحِِن على فلانٍ حَقَد عليه، وأظهر له العداوةَ والبغضاءَ :-لا تَشْحَنْ على من أساء إليك.
  5. شاحَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شاحَّ يشاحّ ، شاحِحْ / شاحَّ ، مُشاحّةً ، فهو مشاحّ ، والمفعول مشاحّ :-
      شاحّ فلانًا خاصمه وماحَكَه
      • لا مُشاحَّة في الأمر: لا مخاصمة أو مماحكة فيه.
  6. شيح (المعجم لسان العرب)
    • "الشِّيحُ والشائِحُ والمُشِيحُ: الجادُّ والحَذِرُ.
      وشَايَح الرجلُ: جدَّ في الأَمر؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي يرثي رجلاً من بني عمه ويصف مواقفه في الحرب: وزَعْتَهُمُ، حتى إِذا ما تَبَدَّدُوا سِراعاً، ولاحَتْ أَوْجُهٌ وكُشُوحُ،بَدَرْتَ إِلى أُولاهُمُ فَسَبَقْتَهُمْ،وشايَحْتَ قبلَ اليومِ، إِنكَ شِيحُ وقال الأَفْوه: وبرَوْضةِ السُّلاَّنِ منا مَشْهَدٌ، والخيلُ شائحةٌ، وقد عَظُمَ الثُّبَى وأَشاحَ: مثل شايَحَ؛ قال أَبو النجم: قُبًّا أَطاعتْ راعِياً مُشِيحا،لا مُنْفِشاً رِعْياً، ولا مُرِيحا القُبُّ: الضامرة.
      والمُنْفِشُ: الذي يتركها ليلاً تَرْعَى.
      والمُرِيحُ: الذي يُريحها على أَهلها.
      وفي حديث: سطيح على جَمَل مُشِيح أَي جادّ مُسْرِع؛ الفراء: المُشِيح على وجهين: المُقْبِلُ إِليك، والمانع لما وراء ظهره.
      ابن الأَعرابي: والإِشاحةُ الحَذَرُ؛

      وأَنشد لأَوْسٍ: في حَيْثُ لا تَنْفَعُ الإِشاحةُ من أَمْرٍ لمن قد يُحاوِلُ البِدَعا والإِشاحةُ: الحَذَر والخوف لمن حاول أَن يدفع الموت، ومحاوَلَتُه دَفْعَه بِدْعةٌ؛ قال: ولا يكون الحَذِرُ بغير جدّ مُشِيحاً؛ وقول الشاعر:تُشِيحُ على الفَلاةِ، فَتَعْتَليها بنَوْعِ القَدْرِ، إِذ قَلِقَ الوَضِينُ أَي تديم السير.
      والمُشِيحُ: المُجِدُّ؛ وقال ابن الإِطْنابَة: وإِقْدامي على المَكْرُوهِ نَفْسِي،وضَرْبي هامةَ البَطَلِ المُشِيحِ وأَشاحَ على حاجته وشايَحَ مُشَايَحَةً وشِياحاً.
      والشِّياحُ: الحِذارُ والجِدُّ في كل شيء.
      ورجل شائح: حَذِرٌ.
      وشايَحَ وأَشاحَ، بمعنى حَذِرَ؛ وقال أَبو السَّوْداء العِجْلي: إِذا سَمِعْنَ الرِّزَّ من رَباحِ،شايَحْنَ منه أَيَّما شِياحِ أَي حَذَرٍ.
      وشايَحْنَ: حَذِرْنَ.
      والرِّزُّ: الصوت.
      ورَباح: اسم راع؛ وتقول: إِنه لَمُشِيحٌ حازِمٌ حَذِرٌ؛

      وأَنشد: أَمُرُّ مُشِيحاً معي فِتْيَةٌ،فمن بينِ مُودٍ، ومن خاسِرِ والشائح: الغَيُورُ، وكذلك الشَّيْحانُ لحَذَرِه على حُرَمِه؛

      وأَنشد المُفَضَّل: لمَّا اسْتَمَرَّ بها شَيْحانُ مُبْتَجِحٌ،بالبَيْنِ عنك بها يَرْآكَ شَنْآنا (* قوله «لما استمر إلخ» الذي تقدم في بجح: ثم استمر.) الأَزهري: شايَحَ أَي قاتل؛

      وأَنشد: وشايَحْتَ قبلَ اليوم، إِنك شِيحُ والشَّيْحانُ: الطويلُ الحَسَن الطُّولِ؛

      وأَنشد شمر: مُشِيحٌ فوقَ شَيْحانٍ،يَدِرُّ، كأَنه كَلْب؟

      ‏قال شمر: ورُوِي فوق شِيحانٍ، بكسر الشين.
      الأَزهري:، قال خالد بن جَنْبَة: الشَّيْحانُ الذي يَتَهَمَّسُ عَدْواً؛ أَراد السرعة.
      ابن الأَعرابي: شَيَّحَ إِذا نظر إِلى خَصْمِه فضايقه.
      وأَشاحَ بوجهه عن الشيء: نَحَّاه.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم، إِذا غَضِبَ أَعْرَضَ وأَشاحَ؛ وقال ابن الأَعرابي: أَعرض بوجهه وأَشاحَ أَي جَدَّ في الإِعراض.
      قال: والمُشِيحُ الجادُّ؛ قال وأَقرأَنا لطرفة: أَدَّتِ الصنعةُ في أَمتُنِها،فهيَ، من تحتُ، مُشِيحَاتُ الحُزُمْ يقول: جَدَّ ارتفاعُها في الحُزُم؛ وقال: إِذا ضمَّ وارتفع حزامه، فهو مُشيح، وإِذا نَحَّى الرجلُ وجهَه عن وَهَجٍ أَصابه أَو عن أَذًى، قيل: قد أَشاح بوجهه؛ وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: اتقوا النار ولو بشِقِّ تمرة، ثم أَعرض وأَشاح؛ قال ابن الأَثير: المُشِيح الحَذِرُ والجادُّ في الأَمر، وقيل: المقبل إِليك المانع لما وراء ظهره، فيجوز أَن يكون أَشاحَ أَحدَ هذه المعاني أَي حَذِرَ النارَ كأَنه ينظر إِليها،أَو جَدَّ على الإِيصاء باتقائها، أَو أَقبل إِليك بخطابه.
      التهذيب،الليث: إِذا أَرْخَى الفَرَسُ ذَنَبَه قيل: قد أَشاح بذنبه؛ قال أَبو منصور: أَظن الصواب أَساحَ، بالسين، إِذا أَرْخاه، والشين تصحيف.
      وهم في مَشِيحَى ومَشْيُوحاءَ من أَمرهم أَي اختلاط.
      والمَشْيُوحاء: أَن يكون القوم في أَمر يَبْتَدِرُونه.
      قال شمر: المُشِيحُ ليس من الأضداد،إِنما هي كلمة جاءَت بمعْنَيَين.
      والشِّيحُ: ضَرْبٌ من بُرودِ اليمن، يقال له الشِّيح والمُشِيحُ، وهو المخطط؛ قال الأَزهري: ليس في البرود والثياب شِيحٌ ولا مُشَيَّحٌ، بالشين معجمة من فوق، والصواب السِّيحُ والمُسَيَّحُ، بالسين والياء في باب الثياب، وقد ذكر ذلك في موضعه.
      والشِّيحُ: نبات سُهْلِيٌّ يتخذ من بعضه المَكانِسُ، وهو من الأَمْرار،له رائحة طيبة وطعم مُرٌّ، وهو مَرْعًى للخيل والنَّعَم ومَنابتُه القِيعانُ والرِّياض؛

      قال: في زاهر الرَّوْضِ يُغَطِّي الشِّيحا

      وجمعه شِيحانٌ؛

      قال: يَلُوذُ بشِيحانِ القُرَى من مُسَِفَّةٍ شَآمِيَةٍ، أَو نَفْحِ نَكْباءَ صَرْصَرِ وقد أَشاحت الأَرضُ.
      والمَشْيُوحاءُ: الأَرض التي تُنْبِت الشِّيح، يقصر ويمدّ؛ وقال أَبو حنيفة إِذا كثر نباته بمكان قيل: هذه مَشْيُوحاء.
      وناقة شَيْحانة أَي سريعة.
      "


  7. شِيحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شِيحُ: نَبْتٌ، وقد أشاحَتِ الأرضُ، وبُرْدٌ يَمَنِيُّ، والجادُّ في الأُمورِ، كالشَّائِحِ والمُشيحِ، والحَذِرُ. وقد شاحَ، وأشاحَ على حاجَتِهِ، وشايَحَ مُشايَحَةً وشِياحاً.
      ـ شَائِحُ: الغَيورُ، كالشَّيْحان، وهو الطويلُ، والذي يَتَهَمَّسُ عَدْواً، والفَرَسُ الشديدُ النَّفَسِ، وجَبَلٌ عالٍ حَوالَيِ القُدْسِ.
      ـ شِياحُ: القَحْطُ، والحِذارُ، والجِدُّ في كُلِّ شيءٍ.
      ـ شِيحَةُ: ماءَةٌ شَرْقِيَّ فَيْدَ، وقرية بِحَلَبَ، منها: يوسفُ بنُ أسْباطٍ، وعبدُ المُحْسِنِ بنُ محمدٍ التاجِرُ المُحَدِّثُ، ومَوْلاهُ بَدْرٌ، وابْنُهُ محمدُ بنُ بَدْرٍ، وأحمدُ بنُ سعيدِ بنِ حَسَنٍ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَهْلٍ المُحَدِّثونَ الشِّيحِيُّونَ.
      ـ مشْيوحاءُ أو مشْيوحى: مَنْبِتُ الشِّيحِ.
      ـ هم في مشْيوحاءَ ومَشيحَى من أمْرِهِمْ: في أمْرٍ يَبْتَدِرونَه، أو في اخْتلاطٍ.
      ـ شايَحَ: قاتَلَ.
      ـ مُشيحُ: المُقْبِلُ عَليكَ، والمانِعُ لِما وراءَ ظَهْره.
      ـ تَشييحُ: التَّحْذيرُ، والنَّظَرُ إلى الخَصْمِ مُضايَقَةً.
      ـ ذُو الشِّيحِ: موضع باليَمامَةِ، وبالجَزيرَةِ.
      ـ ذاتُ الشِّيح: موضع في ديارِ بني يَرْبوعٍ.
      ـ أشاحَ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ، صَوابُه أَسَاحَ، وصَحَّفَ الجوهريُّ، وإنما أخَذَهُ من كِتابِ اللَّيْثِ.
      ـ أشْيَحُ: حِصْنٌ باليَمَنِ.
  8. أشاحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشاحَ / أشاحَ بـ يُشيح ، أشِحْ ، إشاحَةً ، فهو مُشِيح ، والمفعول مُشاح (للمتعدِّي) :-
      • أشاح المكانُ أنبت الشِّيحَ.
      • أشاح وجهَه/ أشاح بوجهه: أعرض مبديًا كرهًا أو ازدراء.
  9. أَشاح (المعجم الرائد)
    • أشاح - إشاحة
      1- أشاح : وجهه أو بوجهه عنه : أعرض عنه . 2- أشاح المكان : أنبت «الشيح»، وهو نبات طيب الرائحة. 3- أشاح في الأمر : جد واجتهد. 4- أشاح في الأمر : حذر. 5- أشاح الفرس بذنبه : أرخاه.
  10. شحا (المعجم لسان العرب)
    • "شَحا فاهُ يَشْحوه ويَشْحاه شَحْواً: فتَحه.
      وشَحا فُوهُ يَشْحُو: انفَتَحَ، يَتعدَّى ولا يتَعدَّى.
      ابن الأَعرابي: شَحا فاهُ وشَحا فُوهُ وأَشْحى فاهُ وشَحَّى فُوه، ولا يقال أَشْحى فُوهُ.
      ويقال: شَحا فاهُ يَشْحاهُ شَحْياً فتَحه، وهو بالواو أَعرف.
      واللجامُ يَشْحى فمَ الفرس شَحْياً؛

      وأَنشد: كأَن فاها، واللِّجامُ شاحِيهْ،جَنْبا غَبِيطٍ سَلِسٍ نَواحِيهْ وجاءت الخيلُ شَواحِيَ وشاحِياتٍ: فاتَحاتٍ أَفواهَها.
      وشَحا الرجلُ يَشْحُو شَحْواً: باعَد ما بينَ خُطاهُ.
      والشَّحْوةُ: الخَطْوةُ.
      ويقال للفرس إذا كان واسِعَ الذَّرْعِ: إنه لرَغِيب الشَّحْوةِ.
      وفي حديث علي، عليه السلام، ذكرَ فِتْنةً فقال لعمّارٍ: واللهِ لتَشْحُوَن فيها شَحْواً لا يُدْرِكُك الرجلُ السريعُ؛ الشَّحْوُ: سَعَةُ الخَطْوِ، يريد بذلك تَسْعى فيها وتتَقَدَّم؛ ومنه حديث كعب يصف فتنة، قال: ويَكونُ فيها فَتىً من قُرَيْشٍ يَشْحُو فيها شَحْواً كَثيراً أَي يُمْعِنُ فيها ويتَوسَّعُ.
      ويقال: ناقةٌ شَحْوى أَي واسِعَةُ الخَطْو؛ ومنه: أَنه كان للنبي، صلى الله عليه وسلم، فرس يقال لها الشَّحَاءُ كذا رُوي بالمدِّ وفُسِّرَ بالواسِعِ الخَطْوَة.
      وفرسٌ رَغِيبُ الشَّحْوةِ كثيرُ الأَخْذِ من الأَرض وفرسٌ بعيدُ الشَّحْوةِ أََي بعِيدُ الخَطْو.
      وجاءَنا شاحِياً أَي في غير حاجة،وشاحِياً خاطِياً من الخَطْوة.
      وبيْرُ واسِعة الشَّحْوَة وضَيِّقَتُها أَي الفَمِ.
      وتَشَحَّى الرجلُ في السَّوْمِ: اسْتامَ بسِلْعَته وتَباعَدَ عن الحقِّ.
      أَبو سعيد: تَشَحَّى فلان على فلان إذا بَسَط لسانَهُ فيه، وأَصله التَّوَسُّع في كلِّ شيءٍ.
      وشَحاةُ: ماءٌ، وكذلك شَحا؛

      قال: ساقي شَحا يميلُ مَيْلَ السَّكْرانْ وقد قيل: إنما هو وَشْحى، فاحتاج الشاعر فغَيَّره.
      الأَزهري: الفراء شَحا ماءَةٌ لبعض العرب، يُكْتَب بالياء وإن شئتَ بالأَلف، لأَنه يقال شَحَوْت وشحَيْت ولا تُجْرِيها، تقول هذه شَحى، فاعلم.
      قال ابن الأَعرابي: سَجا، بالسين والجيم، اسم بئرٍ، قال: وماءَةٌ أُخرى يقال لها وَشْحى، بفتح الواو وتسكين الشين؛ قال الراجز: صَبَّحْنَ مِنْ وَشْحى قَلِيباً سُكَّا وقال ابن بري: شَحى اسم بئرٍ؛

      وأَنشد: ساقي شَحى يَميل مَيْلَ المَخْمُور؟

      ‏قال: وهذا قول الفراء، قال: وقال ابن جني سُميت شَحى لأَنها كفَمٍ مَشْحُوٍّ، قال ابن بري: وأَما ابن الأَعرابي فقال: هي سَجا بالسين والجيم، قال: وهو الصحيح، وقول الفراء غلط.
      وأَشْحى: اسم موضع؛ قال معن بن أَوس: قعْرِيَّة أَكَلَتْ أَشْحى، ومَدْفَعُه أَكْنافُ أَشْحى، ولم تُعْقَلْ بأَقْيادِ (* قوله «قعرية إلخ» هكذا في الأصل والمحكم).
      "
  11. شَحا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَحا: فَتَحَ فاهُ، كأَشْحَى، وانْفَتَحَ.
      ـ شَحْوَةُ: الخَطْوَةُ.
      ـ تَشَحَّى عليه: بَسَطَ لِسانَه فيه.
      ـ خَيْلٌ شَواحي: فاتِحاتٌ أفْواهَها.
      ـ شَحا: الواسِعُ من كلِّ شيءٍ، وماءٌ.
      ـ شَحْواءُ: البِئْرُ الواسعةُ.
  12. وشح (المعجم لسان العرب)
    • "الوِشاحُ والإِشاحُ على البدل كما يقال وِكافٌ وإِكافٌ والوُشاحُ: كله حَلْيُ النساءِ، كِرْسانِ من لؤلؤ وجوهر منظومان مُخالَفٌ بينهما معطوف أَحدُهما على الآخر، تَتَوَشَّحُ المرأَةُ به، ومنه اشتق تَوَشَّحَ الرجلُ بثوبه، والجمع أَوشِحةٌ ووُشُحٌ ووَشائِحُ؛ قال ابن سيده: وأُرى الأَخيرة على تقدير الهاء؛ قال كثير عَزَّةَ: كأَنَّ قَنا المُرَّانِ تحتَ خُدُودِها ظِباءُ المَلا، نِيطَتْ عليها الوَشائِحُ ووَشَّحْتُها تَوْشِيحاً فَتَوَشَّحَتْ هي أَي لبسته؛ وتَوَشَّحَ الرجلُ بثوبه وبسيفه، وقد تَوَشَّحَتِ المرأَةُ واتَّشَحَتْ.
      الجوهري: الوِشاحُ يُنْسَجُ من أَديم عريضاً ويرَصَّعُ بالجواهر وتَشُدُّه المرأَة بين عاتقيها وكَشْحَيْها؛ وقولُ دَهْلَب بن قُرَيْع يخاطب ابناً له: أُحِبُّ منكَ موضِعَ الوُشْحُنِّ،وموضعَ اللَّبَّةِ والقُرْطُنِّ يعني الوُشاحَ، وإِنما يزيدون هذه النون المشدّدة في ضرورة الشعر؛ وأَورده الأَزهري: وموضعَ الإِزارِ والقَفَنَّ وقال: فإِنه زاد نوناً في الوُشُح والقفا.
      ابن سيده: والتوشُّح أَن يَتَّشِحَ بالثوب، ثم يُخرجَ طَرَفه الذي أَلقاه على عاتقه الأَيسر من تحت يده اليمنى، ثم يَعْقِدَ طرفيهما على صدره؛ وقد أَشَّحَه الثوبَ؛ قال مَعْقِلُ بن خويلد الهذلي: أَبا مَعْقِلٍ، إِن كنتَ أُشِّحْتَ حُلَّةً،أَبا مَعْقِلٍ، فانظر بنَبْلِكَ من تَرْمِ؟

      ‏قال أَبو منصور: التَّوَشُّح بالرداء مثل التأَبُّط والاضطباع، وهو أَن يُدخل الثوب من تحت يده اليمنى فيُلْقِيَه على مَنْكِبه الأَيسر كما يفعل المُحْرِمُ؛ وكذلك الرجل يَتَوَشَّح بحمائل سيفه فتقع الحمائل على عاتقه اليسرى وتكون اليمنى مكشوفة؛ ومنه قول لبيد في تَوَشُّحِه بلجامه: ولقد حَمَيْتُ الحَيَّ تَحْمِلُ شِكَّتِي فُرُطٌ وِشاحِي، إِذ غَدَوْتُ، لِجامُها أَخبر أَنه يخرج رَبِيئَةً أَي طليعة لقومه على راحلته وقد اجتنب إِليها فرسَه وتَوَشَّح بلجامها راكباً راحلته، فإِن أَحَسَّ بالعدوّ أَلجمَها وركبها تَحَوُّزاً من العدوّ، وغاوَلهم إِلى الحيّ مُنْذِراً.
      وفي الحديث: أَنه كان يَتَوَشَّحُ بثوبه أَي يَتَغَشَّى به، والأَصل فيه من الوشاح.
      ومنه حديث عائشة: كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يَتَوَشَّحُني ويَنالُ من رأْسي أَي يُعانقني ويُقَبِّلني.
      وفي حديث آخر: لا عَدِمْتَ رجلاً وَشَّحَك هذا الوِشاحَ أَي ضَرَبك هذه الضربة في موضع الوُشاحِ؛ ومنه حديث المرأَة السَّوْداء: ويومُ الوِشاحِ من تَعاجِيبِ رَبِّنا،أَلا إِنه من بلدة الكفر نجاني (* قوله «ألا إِنه من بلدة» كذا بالأصل والذي في النهاية على أنه من دارة.؟

      ‏قال ابن الأَثير: كان لقوم وِشاحٌ فَفَقدوه فاتهموها به، وكانت الحِدَأَة أَخذته فأَلقته إِليهم؛ وفيه كان للنبي، صلى الله عليه وسلم، دِرْعٌ تسمى ذاتَ الوِشاحِ.
      ابن سيده: والوِشاحُ والوِشاحةُ السيف مثل إِزار وإِزارة؛ قال أَبو كبير الهذلي: مُسْتَشْعِرٌ تحتَ الرِّداءِ وِشاحةً،عَضْباً غَمُوصَ الحَدِّ غيرَ مُفَلَّلِ والوِشاحُ: القوسُ.
      والمُوَشَّحةُ من الظباء والشاء والطير: التي لها طرّتان من جانبيها؛

      قال: أَو الأُدْم المُوَشَّحة، العَواطِي بأَيديهنَّ من سَلَمِ النِّعافِ والوَشْحاء من المَعَز: السوداء المُوَشَّحة ببياض.
      وديكٌ مُوَشَّح إِذا كان له خُطَّتان كالوِشاحِ؛ قال الطرماح: ونَبّهْ ذا العِفاءِ المُوَشَّحِ وثوب مُوَشَّحٌ: وذلك لوَشْيٍ فيه، حكاه ابن سيده عن اللحياني.
      ووَشْحَى: موضع؛

      قال: صَبَّحْنَ من وَشْحَى قَلَيْباً سُكَّا ودارةُ وَشْحاءَ: موضعٌ هنالك؛ عن كراع.
      وواشِحُ: قبيلة من اليمن.
      "
  13. أشاح وجهه/ أشاح بوجهه (المعجم عربي عامة)
    • أعرض مبديًا كرهًا أو ازدراء.
  14. الشَّحْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّحْوَةُ : الخَطْوَةُ.
      يقال: فرسٌ رَغِيبُ الشَّحْوَةِ وبعيدُ الشَّحْوَةِ، وفلانٌ بعيد الشَّحْوَةِ في مقاصِدِهِ.
      وإِناءٌ واسِعُ الشَّحْوَةِ: واسعُ الجَوْف.
  15. تشاحَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشاحَّ / تشاحَّ على / تشاحَّ في يتشاحّ ، تَشاحَحْ / تَشاحَّ ، تَشاحًّا ، فهو مُتشاحّ ، والمفعول متشاحٌّ عليه :-
      • تشاحَّ الخصمان بدا حرص كلّ منهما على الغَلَبة.
      • تشاحَّا على الأمر/ تشاحَّا في الأمر: تَسابقا وتنافسا عليه أو فيه.
  16. شاحنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شاحنَ يشاحن ، مشاحنةً ، فهو مُشاحِن ، والمفعول مُشاحَن :-
      • شاحن فلانًا باغضه وعاداه :-شاحن جارَه.
  17. شاح (المعجم الرائد)
    • شاح - يشيح ، شيحا
      1- شاح في الأمر : جد فيه، عمله بإخلاص. 2- شاح على حاجته : حرص.
  18. شايح (المعجم الرائد)
    • شايح - مشايحة وشياحا
      1- شايح : قاتل. 2- شايح في الأمر : جد فيه، عمله بإخلاص.
  19. شحّ بماله/ شحّ على ماله (المعجم عربي عامة)
    • بخل وضنَّ وكان حريصًا عليه :-كان شحيحًا بكلِّ شيء- {وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}.
  20. الشَّائحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّائحُ : الغَيُور.
      و الشَّائحُ الحَذِرُ.
  21. الشِّيحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّيحُ ، نبتٌ سُهْلِيٌّ من الفصيلة المركبة، رائحته طيبة قوِيَّة، كثير الأنواع ترعاه الماشية. والجمع : شيحان.
      30.
  22. شحَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شحَتَ يَشحَت ، شحْتًا ، فهو شاحت :-
      شحَت الشّخصُ شَحَذ؛ تسوَّل، سأل وألحّ في السُّؤال، طلب الصدقةَ والإحسانَ من الناس.
  23. وُشاح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وُشاح / وِشاح :-
      جمع أَوْشحة ووشائِحُ ووُشُح:
      1 - شِبْه قِلادة من نسيج عريض تُرَصَّع بالجواهر وتشدُّها المرأة على عاتقها وكَشْحَيْها.
      2 - نسيج عريض مُلَوَّن يشدّه القاضي وغيره بين عاتقه وكشحه في المحكمة أو في المناسبات الرَّسميَّة :-لبس القاضي الوِشاحَ.
      3 - نسيج عريض يُستعمل شارة لبعض الأوسمة.
      4 - خيطان من لؤلؤ وجوهر منظومان يخالف بينهما، معطوف أحدهما على الآخر.
      5 - قطعة طويلة من قماش، تُلبس على الرَّأس أو الرَّقبة أو الأكتاف.
  24. الشيح حمار (المعجم الأعشاب)
    • قيان - حمار البيت - حمار العدس (معجم أسماء النبات ).
  25. الشيح الجبلِ (المعجم الأعشاب)
    • دلستوريد : الناس من لسمي هذا الدواء الذي يتال له ساريقون أفسنتينا بحريا وهو نبت كثيراً في الجبل الذي يتال له طوريس بالبلاد التي يقال لها تيادوقيا وفي المرضع الذي يتال له : بوصير من (بلاد مص ويستعمله أهل تلك البلاد بدل أغصان الزيتون وهر نبات دقيق الثمر شبيه بصغير النبات الذي يقال له : أمرقطهويون ملآن من البزر وطعمه إلى المرارة (الجامع لمفردات الاًدولة والأغذسة).


معنى شاحوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ شَحْواً: أوسعَ خُطاهُ وأسرَعَ. وـ أبعدَ ما بين خُطاه. ويقال: شحا في الفتنة: أمعن فيها وتوسَّع. وـ فَمَه: فَتَحَه.( شَحَى ) فَمَهُ ـَ شَحْياً: فتَحَهُ.( تَشَحَّى ) في الشيء: توسَّع فيه. وـ في السَّوْم: استامَ فيه وأبعدَ. وـ على فلان: بسط فيه لسانه.( الشَّحْوَةُ ): الخَطْوَة. يقال: فرسٌ رغيبُ الشَّحْوَةِ وبعيدُ الشَّحْوَةِ، وفلانٌ بعيدُ الشَّحْوَةِ في مقاصِدِهِ. وإناءٌ واسعُ الشحوةِ: واسعُ الجَوْف.
Advertisements
الصحاح في اللغة
شَحا فاه يَشْحوهُ ويَشْحاهُ شَحْواً، أي فتح فاه. وفرسٌ بعيد الشَحْوَةِ، أي بعيد الخطوة. وجاءت الخيل شَواحيَ، أي فاتحاتٍ أفواهها. وشحا فوهُ يَشْحُو، أي انفتح، يتعدَّى ولا يتعدى.
لسان العرب
شَحا فاهُ يَشْحوه ويَشْحاه شَحْواً فتَحه وشَحا فُوهُ يَشْحُو انفَتَحَ يَتعدَّى ولا يتَعدَّى ابن الأَعرابي شَحا فاهُ وشَحا فُوهُ وأَشْحى فاهُ وشَحَّى فُوه ولا يقال أَشْحى فُوهُ ويقال شَحا فاهُ يَشْحاهُ شَحْياً فتَحه وهو بالواو أَعرف واللجامُ يَشْحى فمَ الفرس شَحْياً وأَنشد كأَن فاها واللِّجامُ شاحِيهْ جَنْبا غَبِيطٍ سَلِسٍ نَواحِيهْ وجاءت الخيلُ شَواحِيَ وشاحِياتٍ فاتَحاتٍ أَفواهَها وشَحا الرجلُ يَشْحُو شَحْواً باعَد ما بينَ خُطاهُ والشَّحْوةُ الخَطْوةُ ويقال للفرس إذا كان واسِعَ الذَّرْعِ إنه لرَغِيب الشَّحْوةِ وفي حديث علي عليه السلام ذكرَ فِتْنةً فقال لعمّارٍ واللهِ لتَشْحُوَن فيها شَحْواً لا يُدْرِكُك الرجلُ السريعُ الشَّحْوُ سَعَةُ الخَطْوِ يريد بذلك تَسْعى فيها وتتَقَدَّم ومنه حديث كعب يصف فتنة قال ويَكونُ فيها فَتىً من قُرَيْشٍ يَشْحُو فيها شَحْواً كَثيراً أَي يُمْعِنُ فيها ويتَوسَّعُ ويقال ناقةٌ شَحْوى أَي واسِعَةُ الخَطْو ومنه أَنه كان للنبي صلى الله عليه وسلم فرس يقال لها الشَّحَاءُ كذا رُوي بالمدِّ وفُسِّرَ بالواسِعِ الخَطْوَة وفرسٌ رَغِيبُ الشَّحْوةِ كثيرُ الأَخْذِ من الأَرض وفرسٌ بعيدُ الشَّحْوةِ أََي بعِيدُ الخَطْو وجاءَنا شاحِياً أَي في غير حاجة وشاحِياً خاطِياً من الخَطْوة وبيْرُ واسِعة الشَّحْوَة وضَيِّقَتُها أَي الفَمِ وتَشَحَّى الرجلُ في السَّوْمِ اسْتامَ بسِلْعَته وتَباعَدَ عن الحقِّ أَبو سعيد تَشَحَّى فلان على فلان إذا بَسَط لسانَهُ فيه وأَصله التَّوَسُّع في كلِّ شيءٍ وشَحاةُ ماءٌ وكذلك شَحا قال ساقي شَحا يميلُ مَيْلَ السَّكْرانْ وقد قيل إنما هو وَشْحى فاحتاج الشاعر فغَيَّره الأَزهري الفراء شَحا ماءَةٌ لبعض العرب يُكْتَب بالياء وإن شئتَ بالأَلف لأَنه يقال شَحَوْت وشحَيْت ولا تُجْرِيها تقول هذه شَحى فاعلم قال ابن الأَعرابي سَجا بالسين والجيم اسم بئرٍ قال وماءَةٌ أُخرى يقال لها وَشْحى بفتح الواو وتسكين الشين قال الراجز صَبَّحْنَ مِنْ وَشْحى قَلِيباً سُكَّا وقال ابن بري شَحى اسم بئرٍ وأَنشد ساقي شَحى يَميل مَيْلَ المَخْمُورْ قال وهذا قول الفراء قال وقال ابن جني سُميت شَحى لأَنها كفَمٍ مَشْحُوٍّ قال ابن بري وأَما ابن الأَعرابي فقال هي سَجا بالسين والجيم قال وهو الصحيح وقول الفراء غلط وأَشْحى اسم موضع قال معن بن أَوس قعْرِيَّة أَكَلَتْ أَشْحى ومَدْفَعُه أَكْنافُ أَشْحى ولم تُعْقَلْ بأَقْيادِ ( * قوله « قعرية إلخ » هكذا في الأصل والمحكم )
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: