وصف و معنى و تعريف كلمة شاد:


شاد: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على شين (ش) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح شاد في معاجم اللغة العربية:



شاد

جذر [شاد]

  1. شاد: (اسم)
    • الجمع : شادون و شُداة
    • اسم فاعل من شدا / شدا بـ
    • شَادٍ ، الشَّادِيٌ
    • لَيْلَةٌ شادية : سهرة أو حفلة موسيقيَّة ساهرة
    • سَمِعْتُهُ شَادِياً : مُغَنِّياً
    • شَادٍ فِي الآفَاقِ : طَالِبُ الأَدَبِ وَالعِلْمِ
  2. شادٍ: (اسم)
    • شادٍ : فاعل من شدا
  3. شادَ: (فعل)
    • شادَ يَشِيد ، شِدْ ، شَيْدًا ، فهو شائد ، والمفعول مَشيد
    • شَادَ البِنَاءَ : بَنَاهُ ، رَفَعُه ، أعْلاَهُ ، أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ
    • شَادَ الجِدَارَ : طَلاَهُ بِالشِّيدِ
  4. شادّ: (اسم)

    • شادّ : فاعل من شدَّ
  5. شادَّ: (فعل)
    • شادَّ / شادَّ في يشادّ ، شادِدْ / شادَّ ، مُشادّةً وشِدادًا ، فهو مُشادّ ، والمفعول مُشادّ
    • شَادَّ زَمِيلَهُ : غَالَبَهُ ، شاحنه
    • مشادَّة كلاميّة : مُشاحنة
    • شادَّ الأمرَ / شادَّ في الأمر : بالغ فيه ولم يخفِّف وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ ( حديث )
  6. الشيد: (اسم)
    • صوت الشيء المرتفع
  7. إِشادة: (اسم)
    • مصدر أَشادَ
    • الإِشادَةُ بِالأعْمالِ : التَّنْويهُ بِها والثَّناءُ عَلَيْها
    • عَصْرُ إشادَةٍ وَتَعْمِيرٍ : عَصْرُ تَشْيِيدٍ
  8. إِشادة: (اسم)
    • إشادة : مصدر أَشادَ


  9. شَدَّدَ: (فعل)
    • شدَّدَ / شدَّدَ على يشدِّد ، تشديدًا ، فهو مُشدِّد ، والمفعول مُشدَّد
    • شدَّدَ العقوبةَ : ضاعفَها ، عكسه خفَّف
    • شدَّدَ الحرْفَ : ضعَّفه وأدغمه ، ضدّ خفّفه
    • شدَّدَ الشَّيءَ / شدَّدَ على الشَّيء : أكّده وقوّاه وأحكمه شدّد موقفَه
    • شدَّد على أنّ : أكّد ، استرعى الانتباه إلى أنّ
    • شدَّدَ على قومه : قسا عليهم , ضيّق عليهم
    • شَدَّدَ إِغْلاَقَ البَيْتِ : أَحْكَمَ شَدَّهُ
    • شَدَّدَ عَلَيْهِ بِالضَّرْبِ : قَسَا عَلَيْهِ ، بالَغَ في ضَرْبِه
  10. شَدا: (اسم)
    • الشَّدَا : الطرَف من القوَّة
    • الشَّدَا : حَدُّ كلِّ شيءٍ
  11. شَيْد: (اسم)
    • شَيْد : مصدر شادَ
  12. شَيَّدَ: (فعل)
    • شيَّدَ يُشيِّد ، تشييدًا ، فهو مُشيِّد ، والمفعول مُشَيَّد
    • شَيَّدَ عِمَارَةً : أَنْشَأَهَا وَشَادَهَا ، أَحْكَمَ بِنَاءهَا
    • شَيَّدَ الْجِدَارَ : طَلاَهُ بِالشِّيدِ
    • شَيَّدَ الْجِلْدَ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ بِهِ
    • شَيَّدَه : شَادَهُ
    • : محكمة ، محصَّنة ، شَيَّدَه : أحكم بناءه
  13. شُدَاة: (اسم)
    • شُدَاة : جمع شادي


  14. شُداة: (اسم)
    • شُداة : جمع شاد
  15. شِدَد: (اسم)
    • شِدَد : جمع شِدّة
  16. شائد: (اسم)
    • اسم فاعل من شادَ
  17. شائد: (اسم)
    • شائد : فاعل من شادَ
  18. شدَّ: (فعل)
    • شدَّ / شدَّ على شَدَدْتُ ، يَشُدّ ، اشْدُدْ / شُدّ ، شَدًّا ، فهو شادّ / شَدَّ شِدَّةً فهو شديد ، والمفعول مَشْدود
    • شدَّ فلانًا : أوثقه وقيَّده
    • شدَّ الزِّمامَ : تحكّم في الأمر ،
    • شَدَّ وَثَاقَه : قيّده وربطه : اربط عليها وأحكم إغلاقها حتى لا يدخلها الإيمان
    • شدَّ على القوم في الحرب : حمل عليهم وهاجمهم بقوّة شدّ عليهم شدّة صادقة ،
    • شدّ على فلان : ضيّق ، أحاط ، ضغط بقوّة ،
    • شدّ على عنقه : خنقه
    • شدَّ على يده : صافحه بحرارة
    • شدّ إزارًا : أحاط جسمه بشيء وأوثق عقدَه ،
    • شدّ التدليكُ العضلَ : قوّاه , وزاد في صلابته ومقاومته
    • شَدَّ للأمر حِزامَه : استعدّ له ، تهيّأ له ،
    • شَدَّ الحِزامَ : ضيَّق على نفسه ، تقشَّف في حياته ، اقتصد
    • شدَّ في سيره : عدا ، أسرع ، ركض
    • شَدَّ الشيءشِدَّةً : قوي ومَتُنَ ، فهو شديد ،، لَيْسَ الشَّدِيدُ بِالصُّرَعَةِ إِنَّمَا الشَّدِيدُ الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ ( حديث )
    • شَدَّ لَهُ الحَبْلَ : أَيْ شَدَّدَ مَعَهُ فِي مَوْضُوعٍ مَّا
    • شَدَّ عَضُدَهُ : قَوَّى عَضُدَهُ ، آزَرَهُ ، أَيَّدَهُ ، ص آية 20 وَشَدَدْنا مُلْكَهُ ( قرآن )
    • شَدَّ فلانٌ شدًا : غذا
    • شَدَّ العُقْدَةَ : أحْكمها وأوثَقَهَا
    • شَدَّ النَّهَارُ : اِرْتَفَعَ
    • شَدَّ : ثقُلَ
    • لشَدَّ ما جَنَى ، أو شدّ ما جَنَى : ما أشدَّ


  19. شدا: (فعل)
    • شدا / شدا بـ يَشدو ، اشْدُ ، شَدْوًا ، فهو شادٍ ، والمفعول مشدُوّ - للمتعدِّي
    • شدا الرَّجُلُ : أنشد بيتًا أو بيتين مادًّا صوتَه كالغناء
    • شدا العصفورُ : زقزق ، غرَّد
    • شَدا شَدْوَ فلان : تشبّه به
    • شدا الإبلَ : حَدَاهَا
    • شدا من الأدب والعلم شيئًا : حَصّل طرفًا منه
    • شدا شيئًا من العربيَّة : عرف شيئًَا منها
    • شدَا شدَا شَدْوًا : حَدَا
    • شدَا بالشِّعر : ترنَّمَ وتغنَّى
  20. شيد: (اسم)
    • الشِّيدُ : كلُّ ما طلي به البناءُ من جص ونحوه
  21. مَشيد: (اسم)
    • اسم مفعول من شادَ
  22. مَشيد: (اسم)
    • مَشيد : اسم المفعول من شادَ
  23. مُشَيَّد: (اسم)
    • مفعول مِنْ شَيَّدَ
    • بِنَاءٌ مُشَيَّدٌ : قَائِمٌ ، مُرْتَفِعٌ


  24. مُشَيَّد: (اسم)
    • مُشَيَّد : اسم المفعول من شَيَّدَ
  25. مُشَيَّدَة: (اسم)
    • مُشَيَّدَة : جمع مَشِيْدُ
,
  1. يَشِيدُهُ
    • ـ شادَ الحائِطَ يَشِيدُهُ : طَلاهُ بالشِّيدِ ، وهو : ما طُلِيَ به حائِطٌ من جِصٍّ ونَحْوِهِ ، وقولُ الجوهريِّ : من طِينٍ أو بَلاطٍ بالباء ، غَلَطٌ ، والصَّوابُ : مِلاطٍ ، لأنَّ البَلاطَ حِجارَةٌ لا يُطْلى بها ، وإنما يُطْلى بالمِلاطِ ، وهو الطِّين .
      ـ مَشيدُ : المَعْمولُ به .
      ـ مُشَيَّدُ : المُطَوَّلُ .
      ـ قولُ الجوهريِّ : المُشَيَّدُ للجَمْعِ ، غَلَطٌ ، وإنما المُشَيَّدَةُ : جَمْعُ المُشَيَّدِ .
      ـ إِشادَةُ : رَفْعُ الصَّوْتِ بالسَّيِّئِ ، وتَعْريفُ الضَّالَّةِ ، والإِهْلاكُ .
      ـ شِيادُ : الدُّعاءُ بالإِبِلِ ، ودَلْكُ الطِّيبِ بالجِلْدِ ، كالتَّشْييدِ .
      ـ شادَ يَشيدُ : هَلَكَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شاد البناء
    • رفعه وأعلاه :- { وَقَصْرٍ مَشِيدٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  3. شادّ الأمر / شادّ في الأمر
    • بالغ فيه ولم يخفِّف :- وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  4. شاد
    • شاد البناء شاد شَيْدًا ، طلاه بالشِّيِد ، و شاد أعلاه ورفعه ، فهو مشيد .
      وفي التنزيل العزيز : الحج آية 45 وَقَصْرٍ مَشِيدٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. شَادَّ
    • [ ش د د ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). شَادَدْتُ ، أُشَادُّ ، شَادِدْ ، مصدر مُشَادَّةٌ .
      1 . :- شَادَّ فِي الأمْرِ :- : بَالَغَ فِيهِ وَلَمْ يُخَفِّفْ .
      2 . :- شَادَّ زَمِيلَهُ :- : غَالَبَهُ .

    المعجم: الغني

  6. شَادَ
    • [ ش ي د ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). شِدْتُ ، أشِيدُ ، شِدْ ، مصدر شَيْدٌ .
      1 . :- شَادَ البِنَاءَ :- : بَنَاهُ ، رَفَعُه ، أعْلاَهُ .
      2 . :- شَادَ الجِدَارَ :- : طَلاَهُ بِالشِّيدِ .

    المعجم: الغني

  7. شادٍ
    • شادٍ :-
      جمع شادون وشُداة :
      1 - اسم فاعل من شدا / شدا بـ
      • لَيْلَةٌ شادية : سهرة أو حفلة موسيقيَّة ساهرة .
      2 - طالب الأدب والعلم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. شادَّهُ
    • شادَّهُ مشادَّةً ، وشِدَاجًا : غالبَهُ .
      و شادَّهُ في الأمر : بالغ فيه ولم يُخفّف .
      وفي الحديث : حديث شريف لن يُشادَّ الدينَ أحد إلاَّ غلبه //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. شَادٍ
    • جمع : ون ، ات . [ ش د و ].
      1 . :- سَمِعْتُهُ شَادِياً :- : مُغَنِّياً .
      2 . :- شَادٍ فِي الآفَاقِ :- : طَالِبُ الأَدَبِ وَالعِلْمِ .

    المعجم: الغني

  10. شاد
    • شاد - يشيد ، شيدا
      1 - شاد البناء : بناه ، رفعه . 2 - شاد البناء : طلاه بـ « الشيد »، وهو الجص أو نحوه . 3 - شاد : جلده بالطيب : ضمخه وفركه به . 4 - شاده لك ، مات .

    المعجم: الرائد

  11. شاد
    • شاد - ج ، شداة وشادون
      1 - شاد : مغن : « طير شاد ». 2 - شاد : راع .

    المعجم: الرائد

  12. شاد
    • شاد - يشيد ، شيادا
      1 - شاد الجمال أو بها : دعاها إليه

    المعجم: الرائد

  13. شادَّ
    • شادَّ / شادَّ في يشادّ ، شادِدْ / شادَّ ، مُشادّةً وشِدادًا ، فهو مُشادّ ، والمفعول مُشادّ :-
      شادَّ فلانًا غالبه :- شادّ منافِسَه :-
      مشادَّة كلاميّة : مُشاحنة .
      شادَّ الأمرَ / شادَّ في الأمر : بالغ فيه ولم يخفِّف :- وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. شدَّ 2
    • شدَّ 2 / شدَّ على شَدَدْتُ ، يَشُدّ ، اشْدُدْ / شُدّ ، شَدًّا ، فهو شادّ ، والمفعول مَشْدود :-
      شدَّ فلانًا
      1 - أوثقه وقيَّده :- شدَدْت الأسيرَ :-
      شدَّ الزِّمامَ : تحكّم في الأمر ، - شَدَّ وَثَاقَه : قيّده وربطه .
      2 - قوّاه وأيَّده :- شدَّ أزرَه / من أزرِه : قوّاه ، عاونه وساعده ، - { وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ } - { قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ } :-
      شَدَّ انتباهَه : جذب نظره ، - شَدَّ عزائمَه : قوّى من عزمه وإرادته .
      شدَّ العُقْدةَ ونحوَها : أحكمها وأوثقها :- شدّ إزارًا : أحاط جسمه بشيء وأوثق عقدَه ، - { فَشُدُّوا الْوَثَاقَ } :-? شَدَّ وأرخى : تشدَّدَ ولانَ ، - ما بين شدٍّ وجذب : يتراوح بين ظرفين متعارضين .
      شدَّ الحَبلَ ونحوَه : جذبه ومدّه ، وقوّاه ، عكسه أرخاه :- شدّ التدليكُ العضلَ : قوّاه , وزاد في صلابته ومقاومته .
      شدَّ رحالَه : تهيّأ للسّفر :- َلاَ تُشَدُّ الرِّحَالُ إلاَّ إِلَى ثَلاَثَةِ مَسَاجِدَ ؛ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَمَسْجِدِي هَذَا وَالْمَسْجِدِ الأَقْصَى [ حديث ] :-? شَدَّ للأمر حِزامَه : استعدّ له ، تهيّأ له ، - شَدَّ مِئزرَه : جدَّ واجتهد في العمل .
      شدَّ اللهُ على قلبه : ختَم :- { وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ }: اربط عليها وأحكم إغلاقها حتى لا يدخلها الإيمان .
      شدَّ على القوم في الحرب : حمل عليهم وهاجمهم بقوّة :- شدّ عليهم شدّة صادقة ، - شدّ على فلان : ضيّق ، أحاط ، ضغط بقوّة ، - شدّ على عنقه : خنقه :-? شَدَّ الحِزامَ : ضيَّق على نفسه ، تقشَّف في حياته ، اقتصد .
      شدَّ على يده : صافحه بحرارة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. شدا
    • شدا / شدا بـ يَشدو ، اشْدُ ، شَدْوًا ، فهو شادٍ ، والمفعول مشدُوّ ( للمتعدِّي ) :-
      شدا الرَّجُلُ أنشد بيتًا أو بيتين مادًّا صوتَه كالغناء :- يُعرَف الطَّيرُ بشدوه ، والمرءُ بمنطقه ، - شدا العصفورُ : زقزق ، غرَّد .
      شَدا شَدْوَ فلان : تشبّه به .
      شدا الإبلَ : حَدَاهَا .
      شدا من الأدب والعلم شيئًا : حَصّل طرفًا منه :- شدا شيئًا من العربيَّة : عرف شيئًَا منها .
      شَدا بالشِّعر : ترنّم وتغنّى به :- شَدا بأعذب الألحان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. شادَ
    • شادَ يَشِيد ، شِدْ ، شَيْدًا ، فهو شائد ، والمفعول مَشيد :-
      شاد البناءَ رفعه وأعلاه :- { وَقَصْرٍ مَشِيدٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. شيد
    • " الشِّيدُ ، بالكسر : كلُّ ما طُليَ به الحائطُ من جِصٍّ أَو بَلاط ، وبالفتح : المصدر ، تقول : شاده يَشِيدُه شَيْداً : جَصَّحَه .
      وبناءٌ مَشِيدٌ : معمول بالشِّيد .
      وكل ما أُحْكِمَ من البناءِ ، فقد شُيِّدَ .
      وتَشْييدُ البناء : إِحكامُه ورَفْعُه .
      قال : وقد يُسَمِّي بعض العرب الحَضَرَ شَيْداً .
      والمَشِيدُ : المبني بالشِّيد ؛

      وأَنشد : شادَه مَرْمَراً ، وَجَلَّلَه كِلْـ ساً ، فللطَّيْرِ في ذَراهُ وكُور ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : البناء المشَيَّد ، بالتشديد ، المطوّل .
      وقال الكسائي : المَشِيدُ للواحد ، والمُشِيَّد للجمع ؛ حكاه أَبو عبيد عنه ؛ قال ابن سيده : والكسائي يجل عن هذا . غيره : المَشِيدُ المعمول بالشِّيد .
      قال الله تعالى : وقَصرٍ مَشيد .
      وقال سبحانه : في بروج مُشيَّدة ؛ قال الفراء : يشدّد ما كان في جمع مثل قولك مررت بثياب مُصَبَّغة وكباش مُذَبَّحة ، فجاز التشديد لأَن ال فعل متفرق في جمع ، فإِذا أَفردت الواحد من ذلك ، فإِن كان الفعل يترددُ في الواحد ويكثر جاز فيه التشديد والتخفيف ، مثل قولك مررت برجل مُشَجَّج وبثوب مُخَرَّق ، وجاز التشديد لأَن الفعل قد تردَّد فيه وكَثُر .
      ويقال : مررت بكبش مذبوح ، ولا تقل مُذَبَّح ، فإِن الذبح لا يتردد كتردُّد التَّخَرُّق .
      وقوله : وقصر مشيد ؛ يجوز فيه التشديد لأَن التشييد بناء والبناء يتطاول ويتردّد ، ويقاس على هذا ما ورد .
      وحكى الجوهري أَيضاً قول الكسائي في أَن المَشيدَ للواحد والمُشَيَّد للجمع ، وذكر قوله تعالى : وقصر مَشِيد للواحد ، وبروج مُشَيَّدة للجمع ؛ قال ابن بري : هذا وهمٌ من الجوهري على الكسائي لأَنه إِنما ، قال مُشَيَّدة ، بالهاء ، فأَما مُشَيَّد فهو من صفة الواحد وليس من صفة الجمع ؛ قال : وقد غلط الكسائي في هذا القول فقيل المَشِيدُ المعمول بالشِّيد ، وأَما المُشَيَّدُ فهو المطوّل ؛ يقال : شَيَّدت البناء إِذا طوّلته ؛ قال : فالمُشَيَّدَة على هذا جمع مَشِيد لا مُشَيَّد ؛

      قال : وهذا الذي ذكره الراد على الكسائي هو المعروف في اللغة ؛ قال : وقد يتجه عندي قول الكسائي على مذهب من يرى أَن قولهم مُشَيَّدَة أَي مُجَصَّصَة بالشِّيد فيكون مُشَيَّدٌ ومَشِيدٌ بمعنًى ، إِلا أَن مَشِيداً لا تدخله الهاء للجماعة فيقال قصور مَشيدة ، وإِنما يقال قصور مُشَيَّدَة ، فيكون من باب ما يستغني فيه عن اللفظة بغيرها ، كاستغنائهم بتَرَك عن وَدَعَ ، وكاستغنائهم عن واحدة المَخاضِ بقولهم خَلِفَة ، فعلى هذا يتجه قول الكسائي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. شدد
    • " الشِّدَّةُ : الصَّلابةُ ، وهي نَقِيضُ اللِّينِ تكون في الجواهر والأَعراض ، والجمع شِدَدٌ ؛ عن سيبويه ، قال : جاء على الأَصل لأَنه لم يُشْبِهِ الفعل ، وقد شَدَّه يَشُدُّه ويَشِدُّه شَدّاً فاشْتَدَّ ؛ وكلُّ ما أُحْكِمَ ، فقد شُدَّ وشُدِّدَ ؛ وشَدَّدَ هو وتشَادّ : وشيء شَدِيدٌ : بَيِّنُ الشِّدَّةِ .
      وشيء شَديدٌ : مُشتَدٌّ قَوِيٌّ .
      وفي الحديث : لا تَبيعُوا الحَبَّ حتى يَشْتَدَّ ؛ أَراد بالحب الطعام كالحنطة والشعير ، واشتدَادُه قُوَّتُه وصلابَتُه .
      قال ابن سيده : ومن كلام يعقوب في صفة الماء : وأَما ما كان شديداً سَقْيُهُ غليظاً أَمرُهُ ؛ إِنما يرِيدُ به مُشْتَدّاً سَقْيُه أَي صعباً .
      وتقول : شَدَّ اللَّهُ مُلْكَه : وشَدَّدَه : قَوَّاه .
      والتشديد : خلاف التخفيف .
      وقوله تعالى : وشدَدْنا ملكَه أَي قوَّيناه ، وكان من تقوية ملكِه أَنه كان يَحْرسُ محرابه في كل ليلة ثلاثة وثلاثون أَلفاً من الرجال ؛ وقيل : إِن رجلاً اسْتَعْدَى إِليه على رجل ، فادّعى عليه أَنه أَخذ منه بقراً فأَنكر المدّعَى عليه ، فسأَل داودُ ، عليه السلام ، المدّعيَ البينة فلم يُقِمْها ، فرأَى داودُ في منامه أَن الله ، عز وجل ، يأْمره أَن يقتل المَدّعَى عليه ، فتثبت داود ، عليه السلام ، وقال : هو المنام ، فأَتاه الوحي بعد ذلك أَن يقتله فأَحضره ثم أَعلمه أَن الله يأْمرُه بقتله ، فقال المدّعَى عليه : إِن الله ما أَخَذَني بهذا الذنب وإِني قتلت أَبا هذا غِيلَة ، فقتله داود ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، وذلك مما عظَّمَ الله به هَيْبَتَه وشدَّدَ ملْكه .
      وشدَّ على يده : قوَّاه وأَعانه ؛

      قال : فإِني ، بحَمْدِ اللَّهِ ، لا سَمَّ حَيَّةٍ سَقَتْني ، ولا شَدَّتْ على كفِّ ذابح وشَدَدْتُ الشيءَ أَشُدُّه شَدّاً إِذا أَوثَقْتَه .
      قال الله تعالى : فشُدُّوا الوَثاق .
      وقال تعالى : اشْدُدْ به أَزري .
      ابن الأَعرابي : يقال حَلَبْتَ بالساعِدِ الأَشَدِّ أَي استعَنْتَ بمن يقومُ بأَمرك ويُعْنى بحاجتك .
      وقال أَبو عبيد : يقال حَلَبْتُها بالساعِدِ الأَشَدِّ أَي حين لم أَقْدِر على الرِّفْق أَخَذْتُه بالقُوَّةِ والشِّدَّةِ ؛ ومثلُه قوله مُجاهرَةً إِذا لم أَجِدْ مُخْتَلى .
      ومن أَمثالهم في الرجل يحرز بعض حاجته ويَعْجِز عن تمامها : بَقِيَ أَشَدُّه .
      قال أَبو طالب : يقال إِنه كان فيما يحكى عن البهائم أَن هرّاً كان قد أَفنى الجُرْذان ، فاجتمع بقيتها وقلن : تعالَيْن نحتال بحيلة لهذا الهرّ ، فأَجمع رأْيُهن على تعليق جُلْجُل في رقبته ، فإِذا رآهن سمعن صوت الجلجل فهربن منه ، فجئن بجلجل وشددنه في خيط ثم قلن : من يعلقه في عنقه ؟ فقال بعضهن : بقي أَشَدُّه ؛ وقد قيل في ذلك : أَلا آمْرُؤٌ يَعْقِدُ خَيْطَ الجُلْجُلِ ورجل شديدٌ : قويٌّ ، والجمع أَشِدّاءُ وشِدادٌ وشُددٌ : عن سيبويه ، قال : جاء على الأَصل لأَنه لم يشبه الفعل .
      وقد شَدَّ يشِدّ ، بالكسر لا غير ، شِدَّةً إِذا كان قويّاً ، وشادَّه مُشادَّة وشِداداً : غالبه .
      وفي الحديث : مَن يُشادّ هذا الدِّينَ يَغْلِبُه ؛ أَراد يَغْلِبُه الدينُ ، أَي من يُقاويه ويعاوِمُه ويُكَلِّف نفسه من العبادة فوق طاقته .
      والمُشادَدَة : المُغالَبَة ، وهو مثل الحديث الآخر : إِن هذا الدينَ مَتِينٌ فأَوْغِلْ فيه برفق .
      وأَشَدَّ الرجلُ إِذا كانت دوابُّه شِداداً .
      والمُشادَّة في الشيء : التَّشَدُّد فيه .
      ويقال للرجل (* قوله « ويقال للرجل » كذا بالأَصل ولعل الأَولى ويقول الرجل ) إِذا كُلِّفَ عملاً : ما أَملك شَدّاً ولا إِرخاءً أَي لا أَقدر على شيء .
      وشَدَّ عَضُدَه أَي قَوَّاه .
      واشْتَدَّ الشيءُ : من الشِّدَّة .
      أَبو زيد : أَصابَتْني شُدَّى على فُعْلَى أَي شِدَّة .
      وأَشَدَّ الرجل إِذا كانت معه دابة شديدة .
      وفي الحديث : يَرُدُّ مُشِدُّهُمْ على مُضْعِفِهِمْ ؛ المُشِدُّ : الذي دوابه شَديدة قوية ، والمُضْعِفُ : الذي دوابه ضعيفة .
      يريد أَن القويّ من الغُزاة يُساهِمُ الضعيف فيما يَكْسِبه من الغنيمة .
      والشَّديدُ من الحروف ثمانية أَحرف وهي : الهمزة والقاف والكاف والجيم والطاء والدال والتاء والباء ، قال ابن جني : ويجمعها في اللفظ قولك : « أَجَدْتَ طَبَقَكَ ، وأَجِدُكَ طَبَقْتَ ».
      والحروف التي بين الشديدة والرخوة ثمانية وهي : الأَلف والعين والياء واللام والنون والراء والميم والواو يجمعها في اللفظ قولك : « لم يُرَوِّعْنا » وإِن شئت قلت « لم يَرَ عَوْناً » ومعنى الشديد أَنه الحرف الذي يمنع الصوت أَن يجْرِيَ فيه ، أَلا ترى أَنك لو قلت الحق والشرط ثم رمت مدّ صوتك في القاف والطاء لكان ممتنعاً ؟ ومِسْكٌ شَديدُ الرائحة : قويها ذَكِيُّها .
      ورجل شديد العين : لا يغلبه النوم ، وقد يستعار ذلك في الناقة ؛ قال الشاعر : باتَ يقاسى كلَّ نابٍ ضِرِزَّةٍ ، شَديدةِ حَفْنِ العَينِ ، ذاتِ ضَرِيرِ وقوله تعالى : ربنا اطمس على أَموالهم واشدد على قلوبهم ؛ أَي اطبع على قلوبهم .
      والشِّدَّة : المَجاعة .
      والشَّدائِدُ : الهَزاهِزُ .
      والشِّدَّة : صعوبة الزمن ؛ وقد اشتدَّ عليهم .
      والشِّدَّة والشَّدِيدَةُ من مكاره الدهر ، وجمعها شَدائد ، فإِذا كان جمع شديدة فهو على القياس ، وإِذا كان جمع شدّة فهو نادر .
      وشِدَّة العيْش : شَظَفُه .
      ورجل شَدِيد : شحيح .
      وفي التنزيل العزيز : وإِنه لحبِّ الخيرِ لشديد ؛ قال أَبو إِسحق : إِنه من أَجل حُبِّ المال لبخيل .
      والمُتَشَدِّدُ : البخيل كالشديد ؛ قال طرفة : أَرى المَوْتَ يَعْتامُ الكِرامَ ، ويَصْطَفي عَقِيلَةَ مالِ الفاحِشِ المُتَشَدِّدِ وقول أَبي ذؤَيب : حَدَرْناهُ بالأَثوابِ في قَعْرِ هُوَّةٍ شديدٍ ، على ما ضُمَّ في اللَّحْدِ ، جُولُها أَراد شَحِيحٍ على ذلك .
      وشَدَّدَ الضَّرْبَ وكلَّ شيء : بالَغَ فيه .
      والشَّدُّ : الحُضْرُ والعَدْوُ ، والفعل اشْتَدَّ أَي عدا .
      قال ابن رُمَيْضٍ العنبري ، ويقال رُمَيْصٍ ، بالصاد المهملة : هذا أَوانُ الشَّدِّ فاشْتَدِّي زِيَمْ .
      وزِيَم : اسم فرسه ؛ وفي حديث الحجاج : هذا أَوانُ الحرب فاشْتَدِّي زِيَمْ هو اسم ناقته أَو فرسه .
      وفي حديث القيامة : كحُضْرِ الفَرَس ثم كشَدِّ الرجل الشَّديدِ العَدْوِ ؛ ومنه حديث السَّعْي : لا يَقْطَع الوادي إِلاَّ شَدّاً أَي عَدْواً .
      وفي حديث أُحد : حتى رأَيت النساء يَشْتَدِدْنَ في الجبل أَي يَعْدُون ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاءت اللفظة في كتاب الحميدي ، والذي جاء في كتاب البخاري يشْتَدْنَ ، بدال واحدة ، والذي جاء في غيرهما يُسْنِدْنَ ، بسين مهملة ونون ، أَي يُصَعِّدْنَ فيه ، فإِن صحت الكلمة على ما في البخاري ، وكثيراً ما يجيءُ أَمثالها في كتب الحديث ، وهو قبيح في العربية لأَن الإِدغام إِنما جاز في الحرف المُضَعَّفِ ، لما سكن الأَول وتحرك الثاني ، فأَما مع جماعة النساء فإِن التضعيف يظهر لأَن ما قبل نون النساء لا يكون إِلا ساكناً فيلتقي ساكنان ، فيحرك الأَوّل وينفك الإِدغام فتقول يشتددن ، فيمكن تخريجه على لغة بعض العرب من بكر بن وائل ، يقولون رَدْتُ ورَدْتِ وَرَدْنَ ، يريدون رَدَدْتُ ورَدَدْتِ ورَدَدْنَ ، قال الخليل : كأَنهم قدروا الإِدغام قبل دخول التاء والنون ، فيكون لفظ الحديث يَشْتَدْنَ .
      وشدّ في العَدْوِ شدّاً واشْتَدَّ : أَسْرَعَ وعَدَا .
      وفي المثل : رُبَّ شَدٍّ في الكُرْزِ ؛ وذلك أَنّ رجلاً خرج يركض فرساً له فرمت بِسَخْلَتِها فأَلقاها في كُرْزٍ بين يديه ، والكرز الجُوالِقُ ، فقال له إِنسان : لِمَ تحمله ، ما تصنع به ؟ فقال : رُبَّ شَدٍّ في الكُرْزِ ؛ يقول : هو سريع الشدِّ كأُمه ؛ يُضْرَبُ للرجل يُحْتَقَرُ عندك وله خَبَرٌ قد علمته أَنت ؛ قال عمرو ذو الكلب : فَقُمْتُ لا يَشْتَدُّ شَدِّي ذو قَدَم جاء بالمصدر على غير الفعل ومثله كثير ؛ وقول مالك بن خالد الخُناعي : بأَسَرعِ الشَّدِّ مني ، يومَ لا نِيَةٌ ، لَمَّا عَرَفْتُهم ، واهْتَزَّتِ اللِّمَمُ يريد بأَسَرعَ شدّاً مني ، فزاد اللام كَزيادتها في بنات الأَوبر ، وقد يجوز أَن يريد بأَسرعَ في الشد فحذف الجار وأَوصَلَ الفِعْلَ .
      قال سيبويه : وقالوا شَدَّ ما أَنَّكَ ذاهب ، كقولك : حَقّاً أَنك ذاهب ، قال : وإِن شئت جعلت شَدَّ بمنزلة نِعْمَ كما تقول : نِعْمَ العملُ أَنك تقولُ الحَقَّ .
      والشِّدَّة : النَّجْدَة وثَباتُ القلب .
      وكلُّ شَديدٍ شُجاعٌ .
      والشَّدة ، بالفتح : الحملة الواحدة .
      والشَّدُّ .
      الحَمْل .
      وشَدَّ على القوم في القتال يَشِدُّ ويَشُدُّ شَدّاً وشُدوداً : حَمَلَ .
      وفي الحديث : أَلا تَشِدُّ فَنَشِدَّ معك ؟ يقال : شَدَّ في الحرب يَشِد ، بالكسر ؛ ومنه الحديث : ثم شَدَّ عليه فكان كأَمْسِ الذاهب أَي حَمَلَ عليه فقتله .
      وشَدَّ فلان على العدوِّ شَدَّة واحدة ، وشدَّ شَدَّاتٍ كثيرة .
      أَبو زيد : خِفْتُ شُدَّى فلانٍ أَي شِدَّته ؛

      وأَنشد : فإِني لا أَلِينُ لِقَوْلِ شُدَّى ، ولو كانتْ أَشَدَّ من الحَديدِ

      ويقال : أَصابَتْني شُدَّى بعدك أَي الشِّدَّةُ مُدَّةً .
      وشَدَّ الذئب على الغنم شَدّاً وشُدُوداً : كذلك .
      ورُؤِيَ فارس يومَ الكُلابِ من بني الحرث يَشِدُّ على القوم فيردّهم ويقول : أَنا أَبو شَدّادٍ ، فإِذا كرُّوا عليه رَدَّهم وقال : أَنا أَبو رَدَّاد .
      وفي حديث قيام شهر رمضان : أَحْيا الليلَ وشَدَّ المِئْزر ؛ وهو كناية عن اجتناب النساء ، أَو عن الجِدِّ والاجتهاد في العمل أَو عنهما معاً .
      والأَشُدُّ : مَبْلَغُ الرجل الحُنْكَةَ والمَعْرِفَةَ ؛ قال الله عز وجل : حتى إِذا بلغ أَشُده ؛ قال الفراء : الأَشُدُّ واحدها شَدٌّ في القياس ، قال : ولم أَسمع لها بواحد ؛

      وأَنشد : قد سادَ ، وهْو فَتىً ، حتى إِذا بَلَغَتْ أَشُدُّه ، وعَلا في الأَمْرِ واجْتَمَعا أَبو الهيثم : واحدة الأَنْعُم نعْمَةٌ وواحدة الأَشُدِّ شِدَّة .
      قال : والشِّدَّة القُوَّة والجَلادَة .
      والشَّديدُ : الرجل القَوِيّ ، وكأَنّ الهاء في النعمة والشِّدَّة لم تكن في الحرف إِذ كانت زائدة ، وكأَنّ الأَصلَ نِعْمَ وشَدَّ فجمعا على أَفْعُل كما ، قالوا : رجُل وأَرجُل ، وقَدَح وأَقْدُح ، وضِرْسٌ وأَضْرُس .
      ابن سيده : وبلغ الرجل أَشُدَّهُ إِذا اكْتَهَل .
      وقال الزجاج : هو من نحو سبع عشرة إِلى الأَربعين .
      وقال مرة : هو ما بين الثلاثين والأَربعين ، وهو يذكر ويؤَنث ؛ قال أَبو عبيد : واحدها شَدٌّ في القياس ؛ قال : ولم أَسمع لها بواحدة ؛ وقال سيبويه : واحدتها شِدَّة كنِعْمَة وأَنْعُم ؛ ابن جني : جاء على حذف التاء كما كان ذلك في نِعْمَة وأَنْعُم .
      وقال ابن جني :، قال أَبو عبيد : هو جمع أَشَدّ على حذف الزيادة ؛ قال : وقال أَبو عبيدة : ربما استكرهوا على حذف هذه الزيادة في الواحد ؛

      وأَنشد بيت عنترة : عَهْدِي به شَدَّ النَّهارِ ، كأَنَّما خُضِبَ اللَّبانُ ورأْسُه بالعِظْلِمِ أَي أَشَدَّ النهار ، يعني أَعلاه وأَمْتَعَه .
      قال ابن سيده : وذهب أَبو عثمان فيما رويناه عن أَحمد بن يحيى عنه أَنه جمع لا واحد له .
      وقال السيرافي : القياس شَدٌّ وأَشُدّ كما يقال قَدٌّ وأَقُدٌّ ، وقال مرة أُخرى : هو جمع لا واحد له ، وقد يقال بلغ أَشَدَّه ، وهي قليلة ؛ قال الأَزهري : الأَشُدُّ في كتاب الله تعالى في ثلاثة معان يقرب اختلافها ، فأَما قوله في قصة يوسف ، عليه السلام : ولمَّا بَلَغَ أَشُدَّه ؛ فمعناه الإِدْراكُ والبلوغ وحينئذ راودته امرأَة العزيز عن نفسه ؛ وكذلك قوله تعالى : ولا تقْرَبوا مالَ اليتيم إِلاَّ بالتي هي أَحسن حتى يبلغَ أَشُدَّه ؛ قال الزجاج : معناه احفظوا عليه ماله حتى يبلغَ أَشُدَّه فإِذا بلغ أَشُدَّه فادفعوا إِليه ماله ؛ قال : وبُلُوغُه أَشُدَّه أَن يُؤْنَسَ منه الرُّشْدُ مع أَن يكون بالغاً ؛ قال : وقال بعضهم : حتى يبلغ أَشده ؛ حتى يبلغ ثمانيَ عَشْرَة سنة ؛ قال أَبو إِسحق : لست أَعرف ما وجه ذلك لأَنه إِن أَدْرَكَ قبل ثماني عَشْرَة سنة وقد أُونِسَ منه الرشد فطلَبَ دفْعَ ماله إِليه وجب له ذلك ؛ قال الأَزهري : وهذا صحيح وهو قول الشافعي وقول أَكثر أَهل العلم .
      وفي الصحاح : حتى يبلغ أَشدّه أَي قوته ، وهو ما بين ثماني عَشْرة إِلى ثلاثين ، وهو واحد جاء على بناء الجمع مِثْلَ آنْكٍ وهو الأُسْرُبُّ ، ولا نظير لهما ، ويقال : هو جمع لا واحد له من لفظه ، مِثْلُ آسالٍ وأَبابِيلَ وعَبادِيدَ ومَذاكِيرَ .
      وكان سيبويه يقول : واحده شِدَّة وهو حسن في المعنى لأَنه يقال بلغ الغلام شِدَّته ، ولكن لا تجمع فِعْلة على أَفْعُل ؛ وأَما أَنْعُم فإِنه جمع نُعْم من قولهم يوم بُؤْس ويومُ نُعْم .
      وأَما من ، قال واحده شَدٌّ مثل كلب وأَكْلُب أَو شِدٌّ مثل ذئب وأَذؤب فإِنما هو قياس ، كما يقولون في واحد الأَبابيلِ إِبَّوْل قياساً على عِجَّولٍ ، وليس هو شيئاً سُمِعَ من العرب .
      وأَما قوله تعالى في قصة موسى ، صلوات الله على نبينا وعليه : ولما بلغ أَشدّه واستوى ؛ فإِنه قرن بلوغ الأَشُدِّ بالاستواءِ ، وهو أَن يجتمع أَمره وقوته ويكتهل ويَنْتَهِيَ شَبابُه .
      وأَما قول الله تعالى في سورة الأَحقاف : حتى إِذا بلغ أَشُدَّه وبلغ أَربعين سنة ؛ فهو أَقصى نهاية بلوغ الأَشُدِّ وعند تمامها بُعِثَ محمد ، صلى الله عليه وسلم ، نبيّاً وقد اجتمعت حُنْكَتُه وتمامُ عَقْلِه ، فَبُلوغُ الأَشُدِّ مَحصورُ الأَول مَحْصُورُ النِّهايةِ غير مَحْصُورِ ما بين ذلك .
      وشَدَّ النهارُ أَي ارتفع .
      وشَدُّ النهار : ارتفاعُه ، وكذلك شَدُّ الضُّحَى .
      يقال : جئتك شَدَّ النهارِ وفي شَدِّ النهارِ ، وشَدَّ الضُّحَى وفي شَدِّ الضحى .
      ويقال : لقِيتُه شَدَّ النهار وهو حين يرتفع ، وكذلك امتدَّ .
      وأَتانا مَدَّ النهار أَي قبل الزوال حين مَضَى من النهار خَمْسَةٌ .
      وفي حديث عِتْبانَ بنِ مالك : فَغَدا عليَّ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بعْدَما اشْتَدَّ النهارُ أَي علا وارتفعت شمسه ؛ ومنه قول كعب : شَدَّ النهارِ ذراعَيْ عَ ْطَلٍ نَصَفٍ قامَتْ ، فَجاوَبَها نُكْدٌ مَثَاكِيلُ أَي وقْتَ ارتفاعِه وعُلُوِّه .
      وشَدَّه أَي أَوثقه ، يَشُدُّوه ويَشِدُّه أَيضاً ، وهو من النوادر .
      قال الفراء : ما كان من المضاعف على فَعَلْتُ غيرَ واقع ، فإِنّ يَفْعِلُ منه مكسور العين ، مثل عفَّ يعِفُّ وخَفَّ يَخِفُّ وما أَشبهه ، وما كان واقعاً مثل مَدَدْتُ فإِنَّ يَفْعُل منه مضموم إِلا ثلاثة أَحرف ، شَدَّه يَشُدُّه ويَشِدُّهُ ، وعَلَّه يَعُلُّه ويَعِلُّه من العَلَلِ وهو الشُّرْب الثاني ، ونَمَّ الحديثَ يَنُمُّه ويَنِمُّه ، فإِنْ جاء مثل هذا أَيضاً مما لم نسمعه فهو قليل ، وأَصله الضم .
      قال : وقد جاء حرف واحد بالكسر من غير أَن يَشْركَه الضم ، وهو حَبَّهُ يَحِبُّهُ .
      وقال غيره : شَدَّ فلان في حُضْرِه .
      وتَشَدَّدَتِ القَيْنَةُ إِذا جَهَدَتْ نفسَها عند رفع الصوت بالغناء ؛ ومنه قول طرفة : إِذا نحنُ قُلْنا : أَسْمِعِينا ، انْبَرَتْ لنا على رِسْلِها مَطْرُوقَةً ، لم تَشَدَّدِ وشَدَّاد : اسم .
      وبنو شَدَّادٍ وبنو الأَشَدِّ : بطنان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شاد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَادٍ**،** الشَّادِي**، ةٌ - ج: ون، ات. [ش د و]. 1. "سَمِعْتُهُ شَادِياً" : مُغَنِّياً. 2. "شَادٍ فِي الآفَاقِ" : طَالِبُ الأَدَبِ وَالعِلْمِ.
معجم الغني
**شَادَ** - [ش ي د]. (ف: ثلا. متعد).** شِدْتُ**،** أشِيدُ**،** شِدْ**، مص. شَيْدٌ. 1. "شَادَ البِنَاءَ" : بَنَاهُ، رَفَعُه، أعْلاَهُ. 2. "شَادَ الجِدَارَ" : طَلاَهُ بِالشِّيدِ.
معجم الغني
**شَادَّ** - [ش د د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** شَادَدْتُ**،** أُشَادُّ**،** شَادِدْ**، مص. مُشَادَّةٌ. 1. "شَادَّ فِي الأمْرِ" : بَالَغَ فِيهِ وَلَمْ يُخَفِّفْ. 2. "شَادَّ زَمِيلَهُ" : غَالَبَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنشاديَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى إنشاد: "تخلَّل الحفل تقديم فقرات إنشاديَّة ومسرحيَّة- تحرص قصور الثقافة على تفعيل الأنشطة الدينيَّة والإنشاديَّة خلال الاحتفالات الدينيَّة". 2- مصدر صناعيّ من إنشاد: أوبريت؛ قصائد شعريَّة مغنَّاة على إيقاع واحد، ويغلب إطلاقُها على المديح النبويّ "قدّمت دار الأوبرا إنشاديّة عظماء الدنيا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشادَّ يتشادّ، تَشادَدْ/ تَشادَّ، تَشَادًّا، فهو مُتَشَادّ • تشادَّ الشَّخصان: 1- تنازعا "تشادّ اللاّعبان". 2- تعاونا وقوَّى أحدّهما الآخَر.
المعجم الوسيط
البناءَ ـِ شَيْداً: طلاه بالشِّيدِ. وـ أعلاه ورفعه. وفي التنزيل العزيز: {وَقَصْرٍ مَشِيدٍ}.( أَشَادَ ) البناءَ: أعلاهُ. وـ بالشيءِ: رفعَ به صوتَه. وـ بذِكْرِه: أثنى عليه. وـ عليه: شَهَّر به. وـ بالشيء: نوَّه به.( شَيَّدَهُ ): شاده. وـ أحكم بناءه.( الشِّيدُ ): كلُّ ما طُلِيَ به البناء من جِصّ ونحوه.
الرائد
* شاد يشيد: شيدا. (شيد) 1-البناء: بناه، رفعه. 2-البناء: طلاه بـ«الشيد»، وهو الجص أو نحوه. 3-جلده بالطيب: ضمخه وفركه به. 4-هلك، مات.
الرائد
* شاد يشيد: شيادا. (شيد) الجمال أو بها: دعاها إليه.
الرائد
* شاد مشادة وشدادا. (شدد) 1-ه: غالبه. 2-في الأمر: بالغ فيه.
الرائد
* شاد (الشادي). ج شداة وشادون. 1-فا. 2-مغن: «طير شاد». 3-راع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: