وصف و معنى و تعريف كلمة شاداهن:


شاداهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على شين (ش) و ألف (ا) و دال (د) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح شاداهن في معاجم اللغة العربية:



شاداهن

جذر [شدا]



معنى شاداهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَدَا** - [ش د و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شَدَوْتُ**،** أَشْدُو**،** اُشْدُ**، مص. شَدْوٌ. 1. "شَدَا الشَّاعِرُ قَصِيدَةً مِنْ شِعْرِهِ" : أَنْشَدَها، أَدَّاهَا أَدَاءً فِيهِ تَرَنُّمٌ وَغِنَاءٌ. 2. "شَدَا بِالشِّعْرِ" : تَغَنَّى بِهِ وَتَرَنَّمَ. 3. "شَدَا شَدْوَهُ" : نَحَا نَحْوَهُ، تَشَبَّهَ بِهِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
شدا/ شدا بـ يَشدو، اشْدُ، شَدْوًا، فهو شادٍ، والمفعول مشدُوّ (للمتعدِّي) • شدا الرَّجُلُ: أنشد بيتًا أو بيتين مادًّا صوتَه كالغناء "يُعرَف الطَّيرُ بشدوه، والمرءُ بمنطقه- شدا العصفورُ: زقزق، غرَّد". • شَدا شَدْوَ فلان: تشبّه به. • شدا الإبلَ: حَدَاهَا. • شدا من الأدب والعلم شيئًا: حَصّل طرفًا منه "شدا شيئًا من العربيَّة: عرف شيئًَا منها". • شَدا بالشِّعر: ترنّم وتغنّى به "شَدا بأعذب الألحان".


المعجم الوسيط
ـُ شَدْواً: حَدَا. وـ بالشِّعر: ترنَّم وتغنَّى. وـ من الأدب أو العلم: حصَّل منه طَرَفاً: وـ شدْوَ فلانٍ: تشبَّه به.( الشَّادِي ): المُغنِّي. وـ طالب الأدب والعلم. ( ج ) شُدَاة.( الشَّدَا ): الطرَف من القوَّة. يقال: لم يَبْقَ من قُوَّتِه إلا شدًا. وـ حَدُّ كلِّ شيءٍ.( الشَّدْوُ ): الجزءُ القليلُ من الشيء الكثير. يقال: أخذ شَدْواً من المال.
مختار الصحاح
ش د ا : الشَّادِي المغني وقد شَدَا شعرا أو غناء إذا غنى وترنم وبابه عدا


الصحاح في اللغة
شَدَوْتُ الإبل شَدْواً: سُقْتُها. والشادي: الذي يَشْدو شيئاً من الأدب، أي يأخذ طرفاً منه، كأنّه ساقه وجمعه. وشَدَوْتُ أَشْدو، إذا أنشدت بيتاً أو بيتين تمدّ به صوتك كالغناء. ويقال للمغنِّي: الشادي. وقد شَدا شعراً أو غناءً، إذا غنَّى به أو ترنّم به.


لسان العرب
الشَّدْوُ كلُّ شيءٍ قليلٍ من كثيرٍ شَدا من العِلْمِ والغِناءِ وغيرهما شيئاً شَدْواً أَحْسَنَ منه طَرَفاً وشَدا بصوته شَدْواً مَدَّه بغِناءٍ أَو غيره وشدَوْتُ الإبِل شَدْواً سُقْتُها ابن الأَعرابي الشادي المُغَنِّي والشادي الذي تعَلَّم شيئاً من العِلْم والأَدَبِ والغِناءِ ونحوِ ذلك أَي أَخَذ طَرَفاً منه كأَنه ساقه وجَمَعَه وشَدَوْتُ إذا أَنشَدْتَ بيتاً أَو بيتين تمُدُّ بهما صوتَك كالغِناءِ ويقال للمغني الشادي وقد شَدا شِعْراً أَو غِناءً إذا غَنَّى أَو ترَنَّم به ويقال شَدَوْتُ منه بعضَ المعرفة إذا لم تعرفه معرفة جيِّدة قال الأَخطل فهُنَّ يَشْدُونَ مِنِّي بعضَ مَعْرِفةٍ وهُنَّ بالوَصْلِ لا بُخْلٌ ولا جُودُ عَهِدْنَه شابّاً حَسَناً ثم رأَيْتَه بعد كِبَرهِ فأَنكَرْنَ معرفته قال أَبو منصور وأَصل هذا من الشَّدا وهو البقيَّة وأَنشد ابن الأَعرابي فلو كانَ في ليْلى شَداً منْ خُصُومَةٍ أَي بَقىَّةٌ قال أَبو بكر الشدا حَدُّ كلِّ شيءٍ يكتَبُ بالأَلف قال والشَّدا من الأَذى وأَنشد فلو كان في لَيْلى شَداً من خُصومَةٍ لَلَوَّيْتُ أَعْناقَ المَطِيِّ المَلاوِيا وقال المَلاوي جمعُ مَلْوىً قال وهو مصدر أَنشده الفراء شَذا بالذالِ وأَنشده غيره بالدال وأَكثر الناس على أَنه بالدال وهو

الحَدُّ وأَورده ابن بري بالدال شاهداً على قوله الشَّدا طَرَفٌ من الشيءِ قال ومنه قولُ المجْنُون وقال ابن خالَوَيْه الشَّدا البقيةُ وأَنشد هذا البيت ابن الأَعرابي شَدا إذا قَوِيَ في بَدَنهِ وشَدا إذا أَبْقى بقيةً وشدا تعلَّم شيئاً من خصومةٍ أَو عِلْمٍ ويقال للمريض إذا أَشْفى على الموتِ لم يَبق منه إلاَّ شَداً قال مصبح بن منظورٍ الأَسَدي ولو أَنَّ لَيْلى أَرْسَلَتْ بشفاعةٍ من الودِّ شيئاً لم نَجِدْ ما نَزِيدُها وما تَسْتَزيد الآن منْ حَجْمِ أَعْظُمٍ ونَفْسٍ شَداً لمْ يَبْقَ إلاْ شَدِيدُها وشدَوْتُ الرجلَ فلاناً شَبَّهْته إيِّاه والشَّدا بَقِيَّةُ الشيءِ عن ابن الأَعرابي وأَنشد وارْتَحَلَ الشيبُ شَداً كالفَلِّ والشَّدا أَيضاً الشيءُ القلِيلُ والمْعْنَيان مُقْتَرِبان وشدَوانُ موضع قال فَلَيْتَ لنا من ماءٍ زَمْزَم شَرْبةً مُبَرَّدَةً باتَتْ على شَدَوانِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: