-
شادِلٌ
- ـ شادِلٌ : عَلَمٌ .
ـ محمدُ بنُ شادِلِ بنِ علِيٍّ النَّيْسابورِيُّ : صاحِبُ إسحاقَ بنِ راهويه ،
ـ شادِلَةٌ : قرية بالمَغْرِبِ ، أو هي شاذِلَةٌ ، منها : السَّيِّدُ أبو الحَسَنِ الشاذِليُّ أُسْتاذُ الطائِفَةِ الشاذِلِيَّةِ ، من صُوفِيَّةِ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ ، وفيهم يقولُ أبو العَبَّاسِ بنُ عَطاءٍ :
تَمَسَّكْ بِحُبِّ الشاذِلِيَّةِ تَلْقَ ما **** تَرومُ فَحَقِّقْ ذاكَ منهم وحَصِّلِ
ولا تَعْدُوَنْ عَيْناكَ عنهم فإنَّهُمْ **** شُموسُ هُدًى في أعْينِ المُتامِّلِ
المعجم: القاموس المحيط
-
شَدَحَ
- ـ شَدَحَ : سَمِنَ .
ـ لَكَ عنه شُدْحَةٌ ومُشْتَدَحٌ : سَعَةٌ ومَنْدوحَةٌ .
ـ أَشْدَحُ : الواسِعُ من كُلِّ شيءٍ .
ـ انْشَدَحَ : اسْتَلْقى ، وفَرَّجَ رِجْلَيْهِ .
ـ ناقةٌ شَوْدَحٌ : طويلَةٌ على الأرضِ .
ـ كَلأَ شادحٌ : واسِعٌ .
ـ المَشْدَحُ : الحِرُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
شَدْخُ
- ـ شَدْخُ : الكسرُ في كلِّ رَطْبٍ ، وقيل يابِسٍ ،
ـ تَشَدَّخَ : انْشَدَخَ ،
ـ شَدْخُ : المَيْلُ ، وانْتِشَارُ الغُرَّةِ ، وسَيَلاَنُها سُفْلاً ، وهي الشاذِخَةُ ، وهو أشْدَخُ ، وهي شَدْخَاء .
ـ مُشَدَّخُ : بُسْرٌ يُغْمَزُ حتى يَنْشَدِخُ ، ومَقْطَعُ العُنُقِ .
ـ شَدَخَهُ : أصابَ مُشَدَّخَه .
ـ شَدْخَةُ من النَّباتِ : الرَّخْصةُ الرَّطْبَةُ
ـ أَشْدَخُ : الأَسَدُ .
ـ أَشْدَاخُ : وادٍ بِعَقِيقِ المدينةِ .
ـ شادِخُ : الصَّغيرُ إذا كان رَطْباً .
ـ شَدَخُ : الوَلَدُ لغيرِ تَمامٍ إذا كان سِقْطاً .
ـ أمرٌ شادِخٌ : مائلٌ عن القَصْدِ
المعجم: القاموس المحيط
-
يَشِيدُهُ
- ـ شادَ الحائِطَ يَشِيدُهُ : طَلاهُ بالشِّيدِ ، وهو : ما طُلِيَ به حائِطٌ من جِصٍّ ونَحْوِهِ ، وقولُ الجوهريِّ : من طِينٍ أو بَلاطٍ بالباء ، غَلَطٌ ، والصَّوابُ : مِلاطٍ ، لأنَّ البَلاطَ حِجارَةٌ لا يُطْلى بها ، وإنما يُطْلى بالمِلاطِ ، وهو الطِّين .
ـ مَشيدُ : المَعْمولُ به .
ـ مُشَيَّدُ : المُطَوَّلُ .
ـ قولُ الجوهريِّ : المُشَيَّدُ للجَمْعِ ، غَلَطٌ ، وإنما المُشَيَّدَةُ : جَمْعُ المُشَيَّدِ .
ـ إِشادَةُ : رَفْعُ الصَّوْتِ بالسَّيِّئِ ، وتَعْريفُ الضَّالَّةِ ، والإِهْلاكُ .
ـ شِيادُ : الدُّعاءُ بالإِبِلِ ، ودَلْكُ الطِّيبِ بالجِلْدِ ، كالتَّشْييدِ .
ـ شادَ يَشيدُ : هَلَكَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَمْرُ
- ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
شادَّ
- شادَّ / شادَّ في يشادّ ، شادِدْ / شادَّ ، مُشادّةً وشِدادًا ، فهو مُشادّ ، والمفعول مُشادّ :-
• شادَّ فلانًا غالبه :- شادّ منافِسَه :-
• مشادَّة كلاميّة : مُشاحنة .
• شادَّ الأمرَ / شادَّ في الأمر : بالغ فيه ولم يخفِّف :- وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ [ حديث ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شادانق
- هو الشاهدانج وهو بزر العنب وسيأتي ذكره في القاف .
المعجم: الأعشاب
-
شادِخة
- شادِخة :-
1 - صيغة المؤنَّث لفاعل شدَخَ 1 .
2 - غُرَّة في وجه الفرَس من الناصية إلى الأنف :- غُرَّتنا بالمجد شادِخة ... للناظرين كأنّها البدرُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شادح
- شادح
1 - شادح : سمين . 2 - شادح من العشب الكثير الواسع .
المعجم: الرائد
-
شادِخة
- شادخة - ج ، شوادخ
1 - شادخة : مؤنث شادخ . 2 - شادخة بياض الفرس .
المعجم: الرائد
-
شادِخ
- شادِخ :-
1 - اسم فاعل من شدَخَ 1 وشدَخَ 2 .
2 - شابّ :- له وَلَدٌ شادخ .
3 - مائل عن القَصْد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شادِخ
- شادخ
1 - شادخ من الغلمان الشاب . 2 - شادخ من الأمور المائل عن القصد .(
المعجم: الرائد
-
شدَخَ 1
- شدَخَ 1 يَشدَخ ، شُدُوخًا ، فهو شادِخ :-
• شدَخت الغُرَّةُ اتَّسعت في الوَجْه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شدَخَ 2
- شدَخَ 2 يَشدَخ ، شَدْخًا ، فهو شادِخ ، والمفعول مَشْدوخ :-
• شدَخ رأسَه شجَّه :- شدَخ وجهَ فلان .
• شدَخ الإناءَ : كسَره .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الأمرُ
- التدبير والتصرف فيها كما يشاء
سورة : الاعراف ، آية رقم : 54
المعجم: كلمات القران
-
الأَمَرُ
- الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَمَرُّ
- الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
وهي مُرَّى .
و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَمَّر
- الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَمْر
- الأَمْر : الحال والشأْن .
وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عزم الأمر
- جدّ و لزم الجهاد
سورة : محمد ، آية رقم : 21
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يتنزّل الأمر
- يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره
سورة : الطلاق ، آية رقم : 12
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يدبِّر الأمر
- يصرّف العوالم كلها بقدرته و حكمته
سورة : الرعد ، آية رقم : 2
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
شريعة من الأمر
- طريقة و منهاج من أمر الدين
سورة : الجاثية ، آية رقم : 18
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
شاد البناء
- رفعه وأعلاه :- { وَقَصْرٍ مَشِيدٍ }.
المعجم: عربي عامة
-
شادّ الأمر / شادّ في الأمر
- بالغ فيه ولم يخفِّف :- وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ [ حديث ].
المعجم: عربي عامة