غاز عديم اللّون، نفّاذ الرائحة أخفّ من الهواء، شديد الذّوبان في الماء، يستخدم في الصِّناعة والطِّبِّ والزِّراعة
شادِر: (اسم)
الجمع : شوادِرُ
مخزن شادِر أخشاب
شوادِرُ: (اسم)
شوادِرُ : جمع شادِر
,
شادِر(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شادِر :- جمع شوادِرُ: مخزن :-شادِر أخشاب.
نُوشادِر(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نُوشادِر :- 1 - (الكيمياء والصيدلة) نُشادر؛ مادّة قلويَّة ذات طعم حادّ. 2 - (الكيمياء والصيدلة) غاز عديم اللّون، نفّاذ الرائحة أخفّ من الهواء، شديد الذّوبان في الماء، يستخدم في الصِّناعة والطِّبِّ والزِّراعة.
نَشْدَرَة(المعجم عربي عامة)
عملية إنتاج النشادر من المركبات العضوية النيتروجينية بواسطة أنواع خاصة من البكتيريا.
نَشَادِرِيٌّ(المعجم الغني)
(مَنْسُوبٌ إِلَى نَشَادِر).
,
شادّالأمر/ شادّفيالأمر(المعجم عربي عامة)
بالغ فيه ولم يخفِّف :-وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ [حديث].
شادِلٌ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شادِلٌ: عَلَمٌ. ـ محمدُ بنُ شادِلِ بنِ علِيٍّ النَّيْسابورِيُّ: صاحِبُ إسحاقَ بنِ راهويه، ـ شادِلَةٌ: قرية بالمَغْرِبِ، أو هي شاذِلَةٌ، منها: السَّيِّدُ أبو الحَسَنِ الشاذِليُّ أُسْتاذُ الطائِفَةِ الشاذِلِيَّةِ، من صُوفِيَّةِ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ، وفيهم يقولُ أبو العَبَّاسِ بنُ عَطاءٍ: تَمَسَّكْ بِحُبِّ الشاذِلِيَّةِ تَلْقَ ما **** تَرومُ فَحَقِّقْ ذاكَ منهم وحَصِّلِ ولا تَعْدُوَنْ عَيْناكَ عنهم فإنَّهُمْ **** شُموسُ هُدًى في أعْينِ المُتامِّلِ
شدخ(المعجم لسان العرب)
"الشَّدْخُ: الكسرُ في كل شيء رَطْب؛ وقيل: هو التَّهْشِيم يعني به كَسْرَ اليابس وكلِّ أَجوفَ؛ شَدَخَه بَشْدَخُه شَدْخاً فانْشَدَخ وتَشَدَّخ. الليث: الشَّدْخ كسرك الشيءَ الأَجْوَفَ كالرأْس ونحوه؛ شَدَخَ رأْسَه فانْشَدَخَ وشُدِّختِ الرُؤُوس، شُدِّدَ للكثرة. وفي الحديث: فَشَدَخُوه بالحجارة؛ الشَّدْخُ: كسر الشيء الأَجْوَفِ وكذلك كل شيء رَخْصٍ كالعَرْفَجِ وما أَشبهه. والمُشَدَّخُ: بُسْرٌ يُغْمَز حتى يَنْشَدِخ. ابن سيده: وعَجَلَةٌ شَدْخَةٌ رَطْبَة رَخْصَةٌ، أَعني بالعَجَلَة ضرباً من النبات. وطِفْلٌ شَدَخٌ: رَخْصٌ. وغلام شادِخٌ: شابٌّ. الجوهري: المُشَدَّخُ البُسْر يُغْمَز حتى يَنْشَدخ ثم يُيَبَّسُ في الشتاء؛ قال أَبو منصور: المُشَدَّخ من البُسْرِ ما افْتُضِخ، والفَضْخ والشَّدْخ واحد؛ وقول جرير: ورَكِبَ الشادِخَةَ المُحَجَّله يعني ركب فِعْلَة مشهورة قبيحة من قِبَلِ أَبيه؛ وقال ابن بري: الشعر للعَيِّفِ العَبْدِيِّ يهجو به الحرث بن أَبي شمر الغساني. ابن الأَعرابي: يقال للغلام جَفْر ثم يافِعٌ ثم شَدَخ ثم مُطَبَّخ ثم كَوْكَبٌ. وروي في حديث ابن عمر أَنه، قال في السِّقْطِ: إِذا كان شَدَخاً أَو مُضْغَةً فادْفِنْه في بيتك؛ الشَّدَخ، بالتحريك: الذي يسقط من جوف أُمه رَطْباً رَخصاً لم يَشْتَدَّ. وشَدَخَتِ الغُرّة تَشْدَخُ شَدْخاً وشُدُوخاً: انتشرت وسالت سُفْلاً فملأَت الجبهة ولم تبلغ العينين؛ وقيل: غَشِيَتِ الوجهَ من أَصل الناصية إِلى الأَنف؛
قال: غُرَّتُنا بالمَجْدِ شادِخَةٌ للناظرين، كأَنها البَدْرُ وفرس أَشْدَخُ، والأُنثى شَدْخاء: ذو شادِخَةٍ. قال أَبو عبيدة يقال لغُرَّة الفرس إِذا كانت مستديرة: وَتِيرة، فإِذا سالت وطالت، فهي شادِخَة،وقد شَدَخَتْ شُدُوخاً: اتسعت في الوجه؛
وأَنشد أَبو عبيد: سَقْياً لكم يا نُعْمُ سَقْيَيْنِ اثْنَيْن،شادِخَة الغُرَّة نَجْلاء العَيْن وقال الراجز: شَدَخَتْ غُرَّة السَّوابقِ فيهم،في وُجوهٍ إِلى الكِمامِ الجِعَادِ والشُِّدَّاخُ: أَحد حُكَّام كنانة، وهو لقب له واسمه يَعْمَرُ بنُ عَوْف؛ قال الأَزهري: كان يَعْمَرُ الشُِّدَّاخُ أَحد حكام العرب في الجاهلية، سمي شُدَّاخاً لأَنه حكم بين خُزاعة وقُصَيّ حين حَكَّموه فيما تنازعوا فيه من أَمر الكعبة، وكثر القتلُ فَشَدَخَ دِماء خزاعة تحت قدمه وأَبطلها وقضى بالبيت لِقُصَيّ؛ وخُرِّجَ شُِدَّاخٌ نعتاً مخرج رجل طُوَّال وماء طِيَّاب. ومن العرب من يقول: يَعْمَرُ الشَّدَّاخُ. وأَمْرٌ شادِخٌ أَي مائل عن القصد؛ وقد شَدَخَ يَشْدَخُ شَدْخاً، فهو شادخ؛ قال أَبو منصور: لا أَعرف هذا الحرف ولا أَحقه؛ ثم، قال: صححه قول أَبي النجم: مُقْتَدِرُ النَّفْسِ على تَسْخِيرِها،بأَمْرِه الشادِخِ عن أُمُورِها أَي يَعْدِلُ عن سَنَنها ويَمِيل؛ وقال الراجز: شادِخَة تَشْدَخُ عن أَذْلالِه؟
قال أَبو عبيدة: أَي تَعْدِلُ عن طريقها. وبنو الشَّدَّاخِ: بطنٌ. والأَشْداخُ: وادٍ من أَودية تِهامَةَ؛ قال حسان بن ثابت: أَلم تَسْأَلِ الرَّبْعَ الجَديدَ التَّكَلُّما،بِمَدْفَعِ أَشْداخٍ فَبُرْقَةِ أَظْلَما"
شَدْخُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَدْخُ: الكسرُ في كلِّ رَطْبٍ، وقيل يابِسٍ، ـ تَشَدَّخَ: انْشَدَخَ، ـ شَدْخُ: المَيْلُ، وانْتِشَارُ الغُرَّةِ، وسَيَلاَنُها سُفْلاً، وهي الشاذِخَةُ، وهو أشْدَخُ، وهي شَدْخَاء. ـ مُشَدَّخُ: بُسْرٌ يُغْمَزُ حتى يَنْشَدِخُ، ومَقْطَعُ العُنُقِ. ـ شَدَخَهُ: أصابَ مُشَدَّخَه. ـ شَدْخَةُ من النَّباتِ: الرَّخْصةُ الرَّطْبَةُ ـ أَشْدَخُ: الأَسَدُ. ـ أَشْدَاخُ: وادٍ بِعَقِيقِ المدينةِ. ـ شادِخُ: الصَّغيرُ إذا كان رَطْباً. ـ شَدَخُ: الوَلَدُ لغيرِ تَمامٍ إذا كان سِقْطاً. ـ أمرٌ شادِخٌ: مائلٌ عن القَصْدِ
شدخَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
شدخَتِ الغُرَّةُ شدخَتِ شُدُوخًا: اتَّسَعَتْ في الوجهِ. و شدخَتِ الشيء شدخًا: شجه. يقال: شدخ الرَّأْس والحَنْظَلَ. و شدخَتِ دَمَ فلانٍ: أهْدَرَهُ وأبطلَهُ.
ش د خ: الشَّدْخُ كسر الشيء الأجوف وبابه قطع و شَدَخَ رأسه فانْشَدَخَ
شَدْخَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
شَدْخَهُ : مبالغة في شدخه.
شَدْخة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شَدْخة :- جمع شَدَخات وشَدْخات: جُرْح في الرأس أو الوَجْه.
شادِخ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شادِخ :- 1 - اسم فاعل من شدَخَ1 وشدَخَ2. 2 - شابّ :-له وَلَدٌ شادخ. 3 - مائل عن القَصْد.
مِشْدَخ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مِشْدَخ :- اسم آلة من شدَخَ2: آلة الشَّدْخ أي الشجّ :-ضربه بالمِشْدَخ على رأسه فشجّه.
تشدّخ(المعجم الرائد)
تشدخ - تشدخا 1-تشدخ الشيء : تكسر
شادِخ(المعجم الرائد)
شادخ 1- شادخ من الغلمان الشاب. 2- شادخ من الأمور المائل عن القصد.(
شدن(المعجم لسان العرب)
"شَدَنَ الصبيُّ والخِشْفُ وجميعُ ولدِ الظِّلْفِ والخُفِّ والحافِر يَشْدُنُ شُدُوناً: قَوِيَ وَصَلَحَ جسمه وتَرَعْرَعَ ومَلَكَ أُمَّه فمشى معها. ويقال للمُهْر أَيضاً: قد شَدَن، فإِذا أَفردت الشادِنَ فهو ولد الظبية. أَبو عبيد: الشادِنُ من أَولاد الظباء الذي قد قوي وطلع قرناه واستغنى عن أُمه؛ قال عليّ بن أَحمد العُرَيْتي: يا ما أُحَيْسِنَ غِزْلاناً شَدَنَّ لنا
ويقال: إن علي بن حمزة هذا حَضَرِيّ لا بدَوِيّ لأَنه مدح علي بن عيسى. وأَشْدَنَتِ الظبيةُ وظَبية مُشْدِنٌ إذا شَدَنَ ولَدُها، وظبية مُشْدِن: ذات شادِنٍ يتبعها، وكذلك غيرها من الظَّلْف والخف والحافر، والجمع مَشادِنُ على القياس، ومَشادِين على غير قياس مثل مطافل ومَطافيل. ابن الأَعرابي: امرأَة مَشْدُونة وهي العاتِقُ من الجَوارِي. وشَدَنٌ: موضع باليمن، والإِبل الشَّدَنية منسوبة إليه؛ قال العجاج: والشَّدَنِيّات يُساقِطْنَ النُّعَرْ وقيل: شَدَنٌ فَحْل باليمن؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وإليه تنسب هذه الإِبل. والشَّدْنُ، بسكون الدال: شجر له سِيقانٌ خَوَّارةٌ غِلاظ ونَوْرٌ شبيه بنَوْر اليَاسَمِينِ في الخلقة، إِلا أَنه أَحمر مُشْرَب، وهو أَطيب من اليَاسَمين؛ قال ابن بري: وهو طيب الريح؛