وصف و معنى و تعريف كلمة شادلي:


شادلي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على شين (ش) و ألف (ا) و دال (د) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح شادلي في معاجم اللغة العربية:



شادلي

جذر [شدل]

  1. شادِلٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شادِلٌ: عَلَمٌ.
      ـ محمدُ بنُ شادِلِ بنِ علِيٍّ النَّيْسابورِيُّ: صاحِبُ إسحاقَ بنِ راهويه،
      ـ شادِلَةٌ: قرية بالمَغْرِبِ، أو هي شاذِلَةٌ، منها: السَّيِّدُ أبو الحَسَنِ الشاذِليُّ أُسْتاذُ الطائِفَةِ الشاذِلِيَّةِ، من صُوفِيَّةِ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ، وفيهم يقولُ أبو العَبَّاسِ بنُ عَطاءٍ:
      تَمَسَّكْ بِحُبِّ الشاذِلِيَّةِ تَلْقَ ما **** تَرومُ فَحَقِّقْ ذاكَ منهم وحَصِّلِ
      ولا تَعْدُوَنْ عَيْناكَ عنهم فإنَّهُمْ **** شُموسُ هُدًى في أعْينِ المُتامِّلِ
,
  1. شده (المعجم لسان العرب)
    • "شَدَهَ رأْسَه شَدْهاً: شَدَخَه.
      قال ابن جني: أَما قولهم السَّدْهُ في الشَّدْهِ، ورجل مَسْدُوه في معنى مَشْدُوه، فينبغي أَن تكون السين بدلاً من الشين لأَن الشين أَعم تَصَرُّفاً.
      وشُدِهَ الرجلُ شَدَهاً وشُدْهاً: شُغِل: وقيل: تَحَيَّر، والاسم الشُّداهُ.
      الأَزهري: شُدِهَ الرجلُ دُهِشَ، فهو دَهِشٌ ومَشْدُوهٌ شَدَهاً، وقد أَشْدَهَه كذا.
      أَبو زيد: شُدِهَ الرجلُ شَدْهاً (* قوله «شده الرجل شدهاً إلخ» جاء المصدر محركاً وبضم أو فتح فسكون كما في القاموس وغيره).
      فهو مَشْدُوهٌ: دُهِشَ، والاسم الشُّدْهُ والشَّدَهُ مثل البُخْلِ والبَخَلِ، وهو الشُّغْل ليس غيره.
      وقال: شُدِهَ الرجلُ شُغِلَ لا غَيْرُ.
      قال أَبو منصور: لم يَجعَلْ شُدِهَ من الدَّهَشِ كما يظن بعض الناس أَنه مقلوب منه، واللغة العالية دَهِشَ، على فَعِلَ، وأَما الشَّدْهُ فالدال ساكنة.
      شره: الشَّرَهُ: أَسْوَأُ الحِرْصِ، وهو غلبة الحِرْصِ، شَرهَ شَرَهاً فهو شَرهٌ وشَرْهانُ.
      ورجل شَرهٌ: شَرْهانُ النفس حَريصٌ.
      والشَّرِهُ والشَّرْهانُ: السريعُ الطَّعْمِ الوَحِيُّ، وإن كان قليلَ الطَّعْمِ.
      ويقال: شَرِهَ فلانٌ إلى الطعام يَشْرَهُ شَرَهاً إذا اشْتَدَّ حِرْصُه عليه.
      وسَنة شَرْهاء: مُجْدِبة؛ عن الفارسي.
      وقولُهم: هَيا (* قوله «وقولهم هيا إلخ» مثله في التهذيب، والذي في التكملة ما نصه:، قال الصاغاني هذا غلط وليس هذا اللفظ من هذا التركيب في شيء أعني تركيب شره، وبعضهم يقول آهيا شراهيا مثل عاهيا وكل ذلك تصحيف وتحريف وإنما هو إهيا بكسر الهمزة وسكون الهاء وأشر بالتحريك سكون الراء وبعده إهيا مثل الأول وهو اسم من أسماء الله جل ذكره،ومعنى إهيا أشر إهيا الأزلي الذي لم يزل، هكذا أقرأنيه حبر من أحبار اليهود بعدن أبين).
      شَراهِيا، معناه يا حيُّ يا قيُّومُ بالعِبْرانِيَّةِ.
      "
  2. شدد (المعجم لسان العرب)
    • "الشِّدَّةُ: الصَّلابةُ، وهي نَقِيضُ اللِّينِ تكون في الجواهر والأَعراض، والجمع شِدَدٌ؛ عن سيبويه، قال: جاء على الأَصل لأَنه لم يُشْبِهِ الفعل، وقد شَدَّه يَشُدُّه ويَشِدُّه شَدّاً فاشْتَدَّ؛ وكلُّ ما أُحْكِمَ، فقد شُدَّ وشُدِّدَ؛ وشَدَّدَ هو وتشَادّ: وشيء شَدِيدٌ: بَيِّنُ الشِّدَّةِ.
      وشيء شَديدٌ: مُشتَدٌّ قَوِيٌّ.
      وفي الحديث: لا تَبيعُوا الحَبَّ حتى يَشْتَدَّ؛ أَراد بالحب الطعام كالحنطة والشعير، واشتدَادُه قُوَّتُه وصلابَتُه.
      قال ابن سيده: ومن كلام يعقوب في صفة الماء: وأَما ما كان شديداً سَقْيُهُ غليظاً أَمرُهُ؛ إِنما يرِيدُ به مُشْتَدّاً سَقْيُه أَي صعباً.
      وتقول: شَدَّ اللَّهُ مُلْكَه: وشَدَّدَه: قَوَّاه.
      والتشديد: خلاف التخفيف.
      وقوله تعالى: وشدَدْنا ملكَه أَي قوَّيناه، وكان من تقوية ملكِه أَنه كان يَحْرسُ محرابه في كل ليلة ثلاثة وثلاثون أَلفاً من الرجال؛ وقيل: إِن رجلاً اسْتَعْدَى إِليه على رجل، فادّعى عليه أَنه أَخذ منه بقراً فأَنكر المدّعَى عليه، فسأَل داودُ، عليه السلام، المدّعيَ البينة فلم يُقِمْها، فرأَى داودُ في منامه أَن الله، عز وجل، يأْمره أَن يقتل المَدّعَى عليه، فتثبت داود، عليه السلام، وقال: هو المنام، فأَتاه الوحي بعد ذلك أَن يقتله فأَحضره ثم أَعلمه أَن الله يأْمرُه بقتله، فقال المدّعَى عليه: إِن الله ما أَخَذَني بهذا الذنب وإِني قتلت أَبا هذا غِيلَة، فقتله داود، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، وذلك مما عظَّمَ الله به هَيْبَتَه وشدَّدَ ملْكه.
      وشدَّ على يده: قوَّاه وأَعانه؛

      قال: فإِني، بحَمْدِ اللَّهِ، لا سَمَّ حَيَّةٍ سَقَتْني، ولا شَدَّتْ على كفِّ ذابح وشَدَدْتُ الشيءَ أَشُدُّه شَدّاً إِذا أَوثَقْتَه.
      قال الله تعالى: فشُدُّوا الوَثاق.
      وقال تعالى: اشْدُدْ به أَزري.
      ابن الأَعرابي: يقال حَلَبْتَ بالساعِدِ الأَشَدِّ أَي استعَنْتَ بمن يقومُ بأَمرك ويُعْنى بحاجتك.
      وقال أَبو عبيد: يقال حَلَبْتُها بالساعِدِ الأَشَدِّ أَي حين لم أَقْدِر على الرِّفْق أَخَذْتُه بالقُوَّةِ والشِّدَّةِ؛ ومثلُه قوله مُجاهرَةً إِذا لم أَجِدْ مُخْتَلى.
      ومن أَمثالهم في الرجل يحرز بعض حاجته ويَعْجِز عن تمامها: بَقِيَ أَشَدُّه.
      قال أَبو طالب: يقال إِنه كان فيما يحكى عن البهائم أَن هرّاً كان قد أَفنى الجُرْذان، فاجتمع بقيتها وقلن: تعالَيْن نحتال بحيلة لهذا الهرّ، فأَجمع رأْيُهن على تعليق جُلْجُل في رقبته،فإِذا رآهن سمعن صوت الجلجل فهربن منه، فجئن بجلجل وشددنه في خيط ثم قلن: من يعلقه في عنقه؟ فقال بعضهن: بقي أَشَدُّه؛ وقد قيل في ذلك: أَلا آمْرُؤٌ يَعْقِدُ خَيْطَ الجُلْجُلِ ورجل شديدٌ: قويٌّ، والجمع أَشِدّاءُ وشِدادٌ وشُددٌ: عن سيبويه، قال: جاء على الأَصل لأَنه لم يشبه الفعل.
      وقد شَدَّ يشِدّ، بالكسر لا غير،شِدَّةً إِذا كان قويّاً، وشادَّه مُشادَّة وشِداداً: غالبه.
      وفي الحديث: مَن يُشادّ هذا الدِّينَ يَغْلِبُه؛ أَراد يَغْلِبُه الدينُ، أَي من يُقاويه ويعاوِمُه ويُكَلِّف نفسه من العبادة فوق طاقته.
      والمُشادَدَة: المُغالَبَة، وهو مثل الحديث الآخر: إِن هذا الدينَ مَتِينٌ فأَوْغِلْ فيه برفق.
      وأَشَدَّ الرجلُ إِذا كانت دوابُّه شِداداً.
      والمُشادَّة في الشيء: التَّشَدُّد فيه.
      ويقال للرجل (* قوله «ويقال للرجل» كذا بالأَصل ولعل الأَولى ويقول الرجل) إِذا كُلِّفَ عملاً: ما أَملك شَدّاً ولا إِرخاءً أَي لا أَقدر على شيء.
      وشَدَّ عَضُدَه أَي قَوَّاه.
      واشْتَدَّ الشيءُ: من الشِّدَّة.
      أَبو زيد: أَصابَتْني شُدَّى على فُعْلَى أَي شِدَّة.
      وأَشَدَّ الرجل إِذا كانت معه دابة شديدة.
      وفي الحديث: يَرُدُّ مُشِدُّهُمْ على مُضْعِفِهِمْ؛ المُشِدُّ: الذي دوابه شَديدة قوية، والمُضْعِفُ: الذي دوابه ضعيفة.
      يريد أَن القويّ من الغُزاة يُساهِمُ الضعيف فيما يَكْسِبه من الغنيمة.
      والشَّديدُ من الحروف ثمانية أَحرف وهي: الهمزة والقاف والكاف والجيم والطاء والدال والتاء والباء، قال ابن جني: ويجمعها في اللفظ قولك: «أَجَدْتَ طَبَقَكَ، وأَجِدُكَ طَبَقْتَ».
      والحروف التي بين الشديدة والرخوة ثمانية وهي: الأَلف والعين والياء واللام والنون والراء والميم والواو يجمعها في اللفظ قولك: «لم يُرَوِّعْنا» وإِن شئت قلت «لم يَرَ عَوْناً» ومعنى الشديد أَنه الحرف الذي يمنع الصوت أَن يجْرِيَ فيه، أَلا ترى أَنك لو قلت الحق والشرط ثم رمت مدّ صوتك في القاف والطاء لكان ممتنعاً؟ ومِسْكٌ شَديدُ الرائحة: قويها ذَكِيُّها.
      ورجل شديد العين: لا يغلبه النوم، وقد يستعار ذلك في الناقة؛ قال الشاعر: باتَ يقاسى كلَّ نابٍ ضِرِزَّةٍ،شَديدةِ حَفْنِ العَينِ، ذاتِ ضَرِيرِ وقوله تعالى: ربنا اطمس على أَموالهم واشدد على قلوبهم؛ أَي اطبع على قلوبهم.
      والشِّدَّة: المَجاعة.
      والشَّدائِدُ: الهَزاهِزُ.
      والشِّدَّة: صعوبة الزمن؛ وقد اشتدَّ عليهم.
      والشِّدَّة والشَّدِيدَةُ من مكاره الدهر، وجمعها شَدائد، فإِذا كان جمع شديدة فهو على القياس، وإِذا كان جمع شدّة فهو نادر.
      وشِدَّة العيْش: شَظَفُه.
      ورجل شَدِيد: شحيح.
      وفي التنزيل العزيز: وإِنه لحبِّ الخيرِ لشديد؛ قال أَبو إِسحق: إِنه من أَجل حُبِّ المال لبخيل.
      والمُتَشَدِّدُ: البخيل كالشديد؛ قال طرفة: أَرى المَوْتَ يَعْتامُ الكِرامَ، ويَصْطَفي عَقِيلَةَ مالِ الفاحِشِ المُتَشَدِّدِ وقول أَبي ذؤَيب: حَدَرْناهُ بالأَثوابِ في قَعْرِ هُوَّةٍ شديدٍ، على ما ضُمَّ في اللَّحْدِ، جُولُها أَراد شَحِيحٍ على ذلك.
      وشَدَّدَ الضَّرْبَ وكلَّ شيء: بالَغَ فيه.
      والشَّدُّ: الحُضْرُ والعَدْوُ، والفعل اشْتَدَّ أَي عدا.
      قال ابن رُمَيْضٍ العنبري، ويقال رُمَيْصٍ، بالصاد المهملة: هذا أَوانُ الشَّدِّ فاشْتَدِّي زِيَمْ.
      وزِيَم: اسم فرسه؛ وفي حديث الحجاج: هذا أَوانُ الحرب فاشْتَدِّي زِيَمْ هو اسم ناقته أَو فرسه.
      وفي حديث القيامة: كحُضْرِ الفَرَس ثم كشَدِّ الرجل الشَّديدِ العَدْوِ؛ ومنه حديث السَّعْي: لا يَقْطَع الوادي إِلاَّ شَدّاً أَي عَدْواً.
      وفي حديث أُحد: حتى رأَيت النساء يَشْتَدِدْنَ في الجبل أَي يَعْدُون؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاءت اللفظة في كتاب الحميدي، والذي جاء في كتاب البخاري يشْتَدْنَ، بدال واحدة، والذي جاء في غيرهما يُسْنِدْنَ، بسين مهملة ونون، أَي يُصَعِّدْنَ فيه، فإِن صحت الكلمة على ما في البخاري، وكثيراً ما يجيءُ أَمثالها في كتب الحديث، وهو قبيح في العربية لأَن الإِدغام إِنما جاز في الحرف المُضَعَّفِ، لما سكن الأَول وتحرك الثاني، فأَما مع جماعة النساء فإِن التضعيف يظهر لأَن ما قبل نون النساء لا يكون إِلا ساكناً فيلتقي ساكنان، فيحرك الأَوّل وينفك الإِدغام فتقول يشتددن، فيمكن تخريجه على لغة بعض العرب من بكر بن وائل، يقولون رَدْتُ ورَدْتِ وَرَدْنَ، يريدون رَدَدْتُ ورَدَدْتِ ورَدَدْنَ، قال الخليل: كأَنهم قدروا الإِدغام قبل دخول التاء والنون، فيكون لفظ الحديث يَشْتَدْنَ.
      وشدّ في العَدْوِ شدّاً واشْتَدَّ: أَسْرَعَ وعَدَا.
      وفي المثل: رُبَّ شَدٍّ في الكُرْزِ؛ وذلك أَنّ رجلاً خرج يركض فرساً له فرمت بِسَخْلَتِها فأَلقاها في كُرْزٍ بين يديه، والكرز الجُوالِقُ، فقال له إِنسان: لِمَ تحمله، ما تصنع به؟ فقال: رُبَّ شَدٍّ في الكُرْزِ؛ يقول: هو سريع الشدِّ كأُمه؛ يُضْرَبُ للرجل يُحْتَقَرُ عندك وله خَبَرٌ قد علمته أَنت؛ قال عمرو ذو الكلب: فَقُمْتُ لا يَشْتَدُّ شَدِّي ذو قَدَم جاء بالمصدر على غير الفعل ومثله كثير؛ وقول مالك بن خالد الخُناعي: بأَسَرعِ الشَّدِّ مني، يومَ لا نِيَةٌ،لَمَّا عَرَفْتُهم، واهْتَزَّتِ اللِّمَمُ يريد بأَسَرعَ شدّاً مني، فزاد اللام كَزيادتها في بنات الأَوبر، وقد يجوز أَن يريد بأَسرعَ في الشد فحذف الجار وأَوصَلَ الفِعْلَ.
      قال سيبويه: وقالوا شَدَّ ما أَنَّكَ ذاهب، كقولك: حَقّاً أَنك ذاهب، قال: وإِن شئت جعلت شَدَّ بمنزلة نِعْمَ كما تقول: نِعْمَ العملُ أَنك تقولُ الحَقَّ.
      والشِّدَّة: النَّجْدَة وثَباتُ القلب.
      وكلُّ شَديدٍ شُجاعٌ.
      والشَّدة،بالفتح: الحملة الواحدة.
      والشَّدُّ.
      الحَمْل.
      وشَدَّ على القوم في القتال يَشِدُّ ويَشُدُّ شَدّاً وشُدوداً: حَمَلَ.
      وفي الحديث: أَلا تَشِدُّ فَنَشِدَّ معك؟ يقال: شَدَّ في الحرب يَشِد، بالكسر؛ ومنه الحديث: ثم شَدَّ عليه فكان كأَمْسِ الذاهب أَي حَمَلَ عليه فقتله.
      وشَدَّ فلان على العدوِّ شَدَّة واحدة، وشدَّ شَدَّاتٍ كثيرة.
      أَبو زيد: خِفْتُ شُدَّى فلانٍ أَي شِدَّته؛

      وأَنشد: فإِني لا أَلِينُ لِقَوْلِ شُدَّى،ولو كانتْ أَشَدَّ من الحَديدِ

      ويقال: أَصابَتْني شُدَّى بعدك أَي الشِّدَّةُ مُدَّةً.
      وشَدَّ الذئب على الغنم شَدّاً وشُدُوداً: كذلك.
      ورُؤِيَ فارس يومَ الكُلابِ من بني الحرث يَشِدُّ على القوم فيردّهم ويقول: أَنا أَبو شَدّادٍ،فإِذا كرُّوا عليه رَدَّهم وقال: أَنا أَبو رَدَّاد.
      وفي حديث قيام شهر رمضان: أَحْيا الليلَ وشَدَّ المِئْزر؛ وهو كناية عن اجتناب النساء، أَو عن الجِدِّ والاجتهاد في العمل أَو عنهما معاً.
      والأَشُدُّ: مَبْلَغُ الرجل الحُنْكَةَ والمَعْرِفَةَ؛ قال الله عز وجل: حتى إِذا بلغ أَشُده؛ قال الفراء: الأَشُدُّ واحدها شَدٌّ في القياس، قال: ولم أَسمع لها بواحد؛

      وأَنشد: قد سادَ، وهْو فَتىً، حتى إِذا بَلَغَتْ أَشُدُّه، وعَلا في الأَمْرِ واجْتَمَعا أَبو الهيثم: واحدة الأَنْعُم نعْمَةٌ وواحدة الأَشُدِّ شِدَّة.
      قال: والشِّدَّة القُوَّة والجَلادَة.
      والشَّديدُ: الرجل القَوِيّ، وكأَنّ الهاء في النعمة والشِّدَّة لم تكن في الحرف إِذ كانت زائدة، وكأَنّ الأَصلَ نِعْمَ وشَدَّ فجمعا على أَفْعُل كما، قالوا: رجُل وأَرجُل، وقَدَح وأَقْدُح، وضِرْسٌ وأَضْرُس.
      ابن سيده: وبلغ الرجل أَشُدَّهُ إِذا اكْتَهَل.
      وقال الزجاج: هو من نحو سبع عشرة إِلى الأَربعين.
      وقال مرة: هو ما بين الثلاثين والأَربعين، وهو يذكر ويؤَنث؛ قال أَبو عبيد: واحدها شَدٌّ في القياس؛ قال: ولم أَسمع لها بواحدة؛ وقال سيبويه: واحدتها شِدَّة كنِعْمَة وأَنْعُم؛ ابن جني: جاء على حذف التاء كما كان ذلك في نِعْمَة وأَنْعُم.
      وقال ابن جني:، قال أَبو عبيد: هو جمع أَشَدّ على حذف الزيادة؛ قال: وقال أَبو عبيدة: ربما استكرهوا على حذف هذه الزيادة في الواحد؛

      وأَنشد بيت عنترة: عَهْدِي به شَدَّ النَّهارِ، كأَنَّما خُضِبَ اللَّبانُ ورأْسُه بالعِظْلِمِ أَي أَشَدَّ النهار، يعني أَعلاه وأَمْتَعَه.
      قال ابن سيده: وذهب أَبو عثمان فيما رويناه عن أَحمد بن يحيى عنه أَنه جمع لا واحد له.
      وقال السيرافي: القياس شَدٌّ وأَشُدّ كما يقال قَدٌّ وأَقُدٌّ، وقال مرة أُخرى: هو جمع لا واحد له، وقد يقال بلغ أَشَدَّه، وهي قليلة؛ قال الأَزهري: الأَشُدُّ في كتاب الله تعالى في ثلاثة معان يقرب اختلافها، فأَما قوله في قصة يوسف، عليه السلام: ولمَّا بَلَغَ أَشُدَّه؛ فمعناه الإِدْراكُ والبلوغ وحينئذ راودته امرأَة العزيز عن نفسه؛ وكذلك قوله تعالى: ولا تقْرَبوا مالَ اليتيم إِلاَّ بالتي هي أَحسن حتى يبلغَ أَشُدَّه؛ قال الزجاج: معناه احفظوا عليه ماله حتى يبلغَ أَشُدَّه فإِذا بلغ أَشُدَّه فادفعوا إِليه ماله؛ قال: وبُلُوغُه أَشُدَّه أَن يُؤْنَسَ منه الرُّشْدُ مع أَن يكون بالغاً؛ قال: وقال بعضهم: حتى يبلغ أَشده؛ حتى يبلغ ثمانيَ عَشْرَة سنة؛ قال أَبو إِسحق: لست أَعرف ما وجه ذلك لأَنه إِن أَدْرَكَ قبل ثماني عَشْرَة سنة وقد أُونِسَ منه الرشد فطلَبَ دفْعَ ماله إِليه وجب له ذلك؛ قال الأَزهري: وهذا صحيح وهو قول الشافعي وقول أَكثر أَهل العلم.
      وفي الصحاح: حتى يبلغ أَشدّه أَي قوته، وهو ما بين ثماني عَشْرة إِلى ثلاثين، وهو واحد جاء على بناء الجمع مِثْلَ آنْكٍ وهو الأُسْرُبُّ، ولا نظير لهما، ويقال: هو جمع لا واحد له من لفظه، مِثْلُ آسالٍ وأَبابِيلَ وعَبادِيدَ ومَذاكِيرَ.
      وكان سيبويه يقول: واحده شِدَّة وهو حسن في المعنى لأَنه يقال بلغ الغلام شِدَّته، ولكن لا تجمع فِعْلة على أَفْعُل؛ وأَما أَنْعُم فإِنه جمع نُعْم من قولهم يوم بُؤْس ويومُ نُعْم.
      وأَما من، قال واحده شَدٌّ مثل كلب وأَكْلُب أَو شِدٌّ مثل ذئب وأَذؤب فإِنما هو قياس، كما يقولون في واحد الأَبابيلِ إِبَّوْل قياساً على عِجَّولٍ، وليس هو شيئاً سُمِعَ من العرب.
      وأَما قوله تعالى في قصة موسى، صلوات الله على نبينا وعليه: ولما بلغ أَشدّه واستوى؛ فإِنه قرن بلوغ الأَشُدِّ بالاستواءِ، وهو أَن يجتمع أَمره وقوته ويكتهل ويَنْتَهِيَ شَبابُه.
      وأَما قول الله تعالى في سورة الأَحقاف: حتى إِذا بلغ أَشُدَّه وبلغ أَربعين سنة؛ فهو أَقصى نهاية بلوغ الأَشُدِّ وعند تمامها بُعِثَ محمد، صلى الله عليه وسلم، نبيّاً وقد اجتمعت حُنْكَتُه وتمامُ عَقْلِه، فَبُلوغُ الأَشُدِّ مَحصورُ الأَول مَحْصُورُ النِّهايةِ غير مَحْصُورِ ما بين ذلك.
      وشَدَّ النهارُ أَي ارتفع.
      وشَدُّ النهار: ارتفاعُه، وكذلك شَدُّ الضُّحَى.
      يقال: جئتك شَدَّ النهارِ وفي شَدِّ النهارِ، وشَدَّ الضُّحَى وفي شَدِّ الضحى.
      ويقال: لقِيتُه شَدَّ النهار وهو حين يرتفع، وكذلك امتدَّ.
      وأَتانا مَدَّ النهار أَي قبل الزوال حين مَضَى من النهار خَمْسَةٌ.
      وفي حديث عِتْبانَ بنِ مالك: فَغَدا عليَّ رسول الله، صلى الله عليه وسلم،بعْدَما اشْتَدَّ النهارُ أَي علا وارتفعت شمسه؛ ومنه قول كعب: شَدَّ النهارِ ذراعَيْ عَ ْطَلٍ نَصَفٍ قامَتْ، فَجاوَبَها نُكْدٌ مَثَاكِيلُ أَي وقْتَ ارتفاعِه وعُلُوِّه.
      وشَدَّه أَي أَوثقه، يَشُدُّوه ويَشِدُّه أَيضاً، وهو من النوادر.
      قال الفراء: ما كان من المضاعف على فَعَلْتُ غيرَ واقع، فإِنّ يَفْعِلُ منه مكسور العين، مثل عفَّ يعِفُّ وخَفَّ يَخِفُّ وما أَشبهه، وما كان واقعاً مثل مَدَدْتُ فإِنَّ يَفْعُل منه مضموم إِلا ثلاثة أَحرف، شَدَّه يَشُدُّه ويَشِدُّهُ، وعَلَّه يَعُلُّه ويَعِلُّه من العَلَلِ وهو الشُّرْب الثاني، ونَمَّ الحديثَ يَنُمُّه ويَنِمُّه،فإِنْ جاء مثل هذا أَيضاً مما لم نسمعه فهو قليل، وأَصله الضم.
      قال: وقد جاء حرف واحد بالكسر من غير أَن يَشْركَه الضم، وهو حَبَّهُ يَحِبُّهُ.
      وقال غيره: شَدَّ فلان في حُضْرِه.
      وتَشَدَّدَتِ القَيْنَةُ إِذا جَهَدَتْ نفسَها عند رفع الصوت بالغناء؛ ومنه قول طرفة: إِذا نحنُ قُلْنا: أَسْمِعِينا، انْبَرَتْ لنا على رِسْلِها مَطْرُوقَةً، لم تَشَدَّدِ وشَدَّاد: اسم.
      وبنو شَدَّادٍ وبنو الأَشَدِّ: بطنان.
      "


  3. شِدَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شِدَّةُ: اسمٌ من الاشْتِدادِ،
      ـ شَدَّةُ: الحَمْلَةُ في الحَرْبِ.
      ـ شَدُّ: العَدْوُ،
      ـ شَدُّ في النارِ: ارْتِفاعُها، والتَّقْوِيَةُ، والإِيثاقُ.
      ـ اشْتَدَّ: عَدَا.
      ـ مُشادَّةُ: التَّشَدُّدُ، ومنه: "لَنْ يُشادَّ الدِّينَ أحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ".
      ـ مُتَشَدِّدُ: البَخيلُ.
      ـ {حتى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ}، وأُشُدَّهُ: قُوَّتَهُ، وهو ما بينَ ثَمانِي عَشْرَةَ إلى ثلاثينَ سنةً، واحدٌ جاءَ على بناءِ الجَمْعِ، كآنُكٍ، ولا نظيرَ لهما، أو جَمْعٌ لا واحدَ له من لَفْظِه، أو واحِدُهُ: شِدَّةٌ، مع أنَّ فِعْلَةً لا تُجْمَعُ على أفْعُلٍ، أو شَدٌّ وأَشْدُدٌ، أو شِدٌّ وأُشْدُدٌ، وما هُما بمَسْمُوعَيْنِ، بل قِياسٌ.
      ـ شديدُ: الشُّجاعُ، والبَخيلُ، والأَسَدٌ، ومَوْلًى لأبي بكر، رضي الله تعالى عنه، وابنُ قَيْسٍ المحدِّثُ.
      ـ شُدَيْدٌ: شاعرٌ.
      ـ شَدَّادٌ: اسمٌ.
      ـ الحُروفُ الشديدَةُ: "أجَدْتَ طَبَقَك".
      ـ أشَدَّ إشْداداً: إذا كانتْ معه دابَّةٌ شديدةٌ.
      ـ يقالُ: أشَدُّ لقد كان كذا، وأشَدُ، أي: أشْهَدُ.
      ـ أشَدُّ: أخو يوسفَ الصِّدِّيقِ، عليه السلامُ، (وأبو الأَشَدِّ من الأَبْطالِ، وآخَرُ محدِّثٌ، أو هو أبو الأَسَدِّ).
  4. شادِلٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شادِلٌ: عَلَمٌ.
      ـ محمدُ بنُ شادِلِ بنِ علِيٍّ النَّيْسابورِيُّ: صاحِبُ إسحاقَ بنِ راهويه،
      ـ شادِلَةٌ: قرية بالمَغْرِبِ، أو هي شاذِلَةٌ، منها: السَّيِّدُ أبو الحَسَنِ الشاذِليُّ أُسْتاذُ الطائِفَةِ الشاذِلِيَّةِ، من صُوفِيَّةِ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ، وفيهم يقولُ أبو العَبَّاسِ بنُ عَطاءٍ:
      تَمَسَّكْ بِحُبِّ الشاذِلِيَّةِ تَلْقَ ما **** تَرومُ فَحَقِّقْ ذاكَ منهم وحَصِّلِ
      ولا تَعْدُوَنْ عَيْناكَ عنهم فإنَّهُمْ **** شُموسُ هُدًى في أعْينِ المُتامِّلِ
  5. شدخ (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّدْخُ: الكسرُ في كل شيء رَطْب؛ وقيل: هو التَّهْشِيم يعني به كَسْرَ اليابس وكلِّ أَجوفَ؛ شَدَخَه بَشْدَخُه شَدْخاً فانْشَدَخ وتَشَدَّخ.
      الليث: الشَّدْخ كسرك الشيءَ الأَجْوَفَ كالرأْس ونحوه؛ شَدَخَ رأْسَه فانْشَدَخَ وشُدِّختِ الرُؤُوس، شُدِّدَ للكثرة.
      وفي الحديث: فَشَدَخُوه بالحجارة؛ الشَّدْخُ: كسر الشيء الأَجْوَفِ وكذلك كل شيء رَخْصٍ كالعَرْفَجِ وما أَشبهه.
      والمُشَدَّخُ: بُسْرٌ يُغْمَز حتى يَنْشَدِخ.
      ابن سيده: وعَجَلَةٌ شَدْخَةٌ رَطْبَة رَخْصَةٌ، أَعني بالعَجَلَة ضرباً من النبات.
      وطِفْلٌ شَدَخٌ: رَخْصٌ.
      وغلام شادِخٌ: شابٌّ.
      الجوهري: المُشَدَّخُ البُسْر يُغْمَز حتى يَنْشَدخ ثم يُيَبَّسُ في الشتاء؛ قال أَبو منصور: المُشَدَّخ من البُسْرِ ما افْتُضِخ، والفَضْخ والشَّدْخ واحد؛ وقول جرير: ورَكِبَ الشادِخَةَ المُحَجَّله يعني ركب فِعْلَة مشهورة قبيحة من قِبَلِ أَبيه؛ وقال ابن بري: الشعر للعَيِّفِ العَبْدِيِّ يهجو به الحرث بن أَبي شمر الغساني.
      ابن الأَعرابي: يقال للغلام جَفْر ثم يافِعٌ ثم شَدَخ ثم مُطَبَّخ ثم كَوْكَبٌ.
      وروي في حديث ابن عمر أَنه، قال في السِّقْطِ: إِذا كان شَدَخاً أَو مُضْغَةً فادْفِنْه في بيتك؛ الشَّدَخ، بالتحريك: الذي يسقط من جوف أُمه رَطْباً رَخصاً لم يَشْتَدَّ.
      وشَدَخَتِ الغُرّة تَشْدَخُ شَدْخاً وشُدُوخاً: انتشرت وسالت سُفْلاً فملأَت الجبهة ولم تبلغ العينين؛ وقيل: غَشِيَتِ الوجهَ من أَصل الناصية إِلى الأَنف؛

      قال: غُرَّتُنا بالمَجْدِ شادِخَةٌ للناظرين، كأَنها البَدْرُ وفرس أَشْدَخُ، والأُنثى شَدْخاء: ذو شادِخَةٍ.
      قال أَبو عبيدة يقال لغُرَّة الفرس إِذا كانت مستديرة: وَتِيرة، فإِذا سالت وطالت، فهي شادِخَة،وقد شَدَخَتْ شُدُوخاً: اتسعت في الوجه؛

      وأَنشد أَبو عبيد: سَقْياً لكم يا نُعْمُ سَقْيَيْنِ اثْنَيْن،شادِخَة الغُرَّة نَجْلاء العَيْن وقال الراجز: شَدَخَتْ غُرَّة السَّوابقِ فيهم،في وُجوهٍ إِلى الكِمامِ الجِعَادِ والشُِّدَّاخُ: أَحد حُكَّام كنانة، وهو لقب له واسمه يَعْمَرُ بنُ عَوْف؛ قال الأَزهري: كان يَعْمَرُ الشُِّدَّاخُ أَحد حكام العرب في الجاهلية، سمي شُدَّاخاً لأَنه حكم بين خُزاعة وقُصَيّ حين حَكَّموه فيما تنازعوا فيه من أَمر الكعبة، وكثر القتلُ فَشَدَخَ دِماء خزاعة تحت قدمه وأَبطلها وقضى بالبيت لِقُصَيّ؛ وخُرِّجَ شُِدَّاخٌ نعتاً مخرج رجل طُوَّال وماء طِيَّاب.
      ومن العرب من يقول: يَعْمَرُ الشَّدَّاخُ.
      وأَمْرٌ شادِخٌ أَي مائل عن القصد؛ وقد شَدَخَ يَشْدَخُ شَدْخاً، فهو شادخ؛ قال أَبو منصور: لا أَعرف هذا الحرف ولا أَحقه؛ ثم، قال: صححه قول أَبي النجم: مُقْتَدِرُ النَّفْسِ على تَسْخِيرِها،بأَمْرِه الشادِخِ عن أُمُورِها أَي يَعْدِلُ عن سَنَنها ويَمِيل؛ وقال الراجز: شادِخَة تَشْدَخُ عن أَذْلالِه؟

      ‏قال أَبو عبيدة: أَي تَعْدِلُ عن طريقها.
      وبنو الشَّدَّاخِ: بطنٌ.
      والأَشْداخُ: وادٍ من أَودية تِهامَةَ؛ قال حسان بن ثابت: أَلم تَسْأَلِ الرَّبْعَ الجَديدَ التَّكَلُّما،بِمَدْفَعِ أَشْداخٍ فَبُرْقَةِ أَظْلَما"
  6. شَدْخُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَدْخُ: الكسرُ في كلِّ رَطْبٍ، وقيل يابِسٍ،
      ـ تَشَدَّخَ: انْشَدَخَ،
      ـ شَدْخُ: المَيْلُ، وانْتِشَارُ الغُرَّةِ، وسَيَلاَنُها سُفْلاً، وهي الشاذِخَةُ، وهو أشْدَخُ، وهي شَدْخَاء.
      ـ مُشَدَّخُ: بُسْرٌ يُغْمَزُ حتى يَنْشَدِخُ، ومَقْطَعُ العُنُقِ.
      ـ شَدَخَهُ: أصابَ مُشَدَّخَه.
      ـ شَدْخَةُ من النَّباتِ: الرَّخْصةُ الرَّطْبَةُ
      ـ أَشْدَخُ: الأَسَدُ.
      ـ أَشْدَاخُ: وادٍ بِعَقِيقِ المدينةِ.
      ـ شادِخُ: الصَّغيرُ إذا كان رَطْباً.
      ـ شَدَخُ: الوَلَدُ لغيرِ تَمامٍ إذا كان سِقْطاً.
      ـ أمرٌ شادِخٌ: مائلٌ عن القَصْدِ


  7. شَدَهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَدَهَ رأسَه: شَدَخَهُ،
      ـ شَدَهَ فلاناً: أدْهَشَهُ، كأَشْدَهَهُ.
      ـ مَشادِهُ: المَشَاغِلُ، والاسمُ: شَّدْهُ، وشَّدَهُ وشُدَهُ.
      ـ شُدِهَ: دُهِشَ، وشُغِلَ، وحُيِّرَ، فاشْتَدَهُ، والاسْمُ: شُداهٌ.
  8. المِشْدَخُ،والمِشْدَخةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِشْدَخُ،والمِشْدَخةُ : آلة الشَّدْخِ.
  9. انْشدخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انْشدخَ ينشدخ ، انشداخًا ، فهو مُنشدِخ :-
      • انشدخ رأسُه مُطاوع شدَخَ2: انشجّ.
  10. شدَّخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شدَّخَ يشدِّخ ، تشديخًا ، فهو مُشَدِّخ ، والمفعول مُشَدَّخ :-
      • شدَّخه شجَّه, بالغ في شجِّه.


  11. المَشادِهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَشادِهُ : المَشاغِلُ.
      الواحدةِ: مَشْدَهَةٌ.
  12. تشدَّخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشدَّخَ يتشدّخ ، تشدُّخًا ، فهو مُتشدِّخ :-
      • تشدَّخَ البناءُ تصدّع وتشقّق.
  13. أشدخ (المعجم الرائد)
    • أشدخ - ج، شدخ ، -مؤ، شدخاء
      1- أشدخ من الخيل : ذو البياض في جبهته. 2- أشدخ الأسد.
  14. شدّخه (المعجم عربي عامة)
    • شجَّه, بالغ في شجِّه.


  15. الشدْخَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشدْخَةُ : الواحدة من الشَّدخ.
      و الشدْخَةُ النَّبْتَةُ النَّاعمةُ الرَّطْبَةُ.
  16. الشَدْخ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَدْخ : الشَجَّ.
  17. شدخَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شدخَتِ الغُرَّةُ شدخَتِ شُدُوخًا: اتَّسَعَتْ في الوجهِ.
      و شدخَتِ الشيء شدخًا: شجه.
      يقال: شدخ الرَّأْس والحَنْظَلَ.
      و شدخَتِ دَمَ فلانٍ: أهْدَرَهُ وأبطلَهُ.
  18. شَدْخَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَدْخَهُ : مبالغة في شدخه.
  19. إِنشَدَخ (المعجم الرائد)

    • إنشدخ - انشداخا
      1-إنشدخ الرأس : انشج، انكسر
  20. شادِخة (المعجم الرائد)
    • شادخة - ج، شوادخ
      1- شادخة : مؤنث شادخ. 2- شادخة بياض الفرس.
  21. شدَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شدَّدَ / شدَّدَ على يشدِّد ، تشديدًا ، فهو مُشدِّد ، والمفعول مُشدَّد :-
      • شدَّدَ العقوبةَ ضاعفَها، عكسه خفَّف :-شدّد العزمَ/ مقاومتَه.
      • شدَّدَ الحرْفَ: ضعَّفه وأدغمه، ضدّ خفّفه.
      • شدَّدَ الشَّيءَ/ شدَّدَ على الشَّيء: أكّده وقوّاه وأحكمه :-شدّد موقفَه:-
      • شدَّد على أنّ ... : أكّد، استرعى الانتباه إلى أنّ.
      • شدَّدَ على قومه: قسا عليهم, ضيّق عليهم :-مَنْ شدّد شدَّد الله عليه، - شدّد على فلان بالكلام.
  22. تشدَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشدَّدَ / تشدَّدَ في يتشدَّد ، تشدُّدًا ، فهو مُتشدِّد ، والمفعول مُتشدَّد فيه :-
      • تشدَّدَ الرَّجلُ تقَوّى :-تشدّد عزمُه: تقوّى وصار أكثر ثباتًا وتوطيدًا.
      • تشدَّدَ في الأمر: تصلّب، بالغ فيه ولم يخفِّف :-تشدّد في الدِّين: تزمّت وكان غير متساهل، - تشدّد في موقفِه.
      • تشدَّدَ في الإنفاق: بَخِل, اشتدّ حرصُه :-رجلٌ متشدِّد: بخيل.
  23. المراقبة المشدّدة (المعجم مالية)
    • صلاحية صندوق النقد الدولي للرقابة على سياسات أسعار الصرف للدول الأعضاء. ، وتعني بالانجليزية: firm surveillance


  24. انشدخ رأسه (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع شدَخَ2
  25. تشدّخ البناء (المعجم عربي عامة)
    • تصدّع وتشقّق.


معنى شادلي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

شَادِلٌ كصَاحِبٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسانِ وقالَ الصَّاغَانِيُّ : هو عَلَمٌ . ومحمدُ بنُ شَادِلِ بْنِ عَليٍّ النِّيْسَابُورِيُّ صاحِبُ إِسْحَاقَ بْنِ رَاهُوَيْهِ كذا في التَّبْصِيرِ . وشَادِلَةُ بِهَاءٍ : ة بالمَغْرِب قُرْبَ تُونُسَ كَما في لَطَائِفِ المِنَنِ أبو هِيَ بالذَّالِ المُعْجَمَةِ قالَ شيخُنا : وقد أنْكَرُوهُ وتَعَقَّبُوهُ . منها السَّيِّدُ القُطْبُ الإِمامُ أبو الحَسَنِ عَلِيٌّ بْنُ عبدِ اللهِ بْنِ عبدِ الجَبَّارِ بْنِ تَمِيمِ بنِ هُرْمُزَ بنِ حاتِمِ بنِ قُصَيِّ بنِ يُونُسَ بنِ يُوشَعَ بنِ وَرْدِ بنِ أبي بَطَّالٍ عليِّ بنِ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ عيسى بنِ إِدْرِيسَ بنِ عُمَرَ بنِ إِدْرِيسَ بنِ إِدْرِيسَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ الحسنِ بن الحسنِ بن عليِّ بنِ أبي طالِبٍ الْحَسَنِيُّ الإِدْرِيسِيُّ الشَّادِلِيُّ قُدِّسَ سِرُّهُ ونُفِعنا به آمين أُسْتَاذُ الطَّائِفَةِ العَلِيَّةِ الشَّادِلِيَّةِ مِنْ صُوفِيَّةِ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ أي لَمَّا وَرَدَ مِنَ المَغْرِبِ نَزَلَ بها قالَ شيخُنا : وقد رَدَّ ذلكَ شيخُ مَشايِخِنا أبو عليِّ الحسنُ بنُ مَسْعُودٍ اليُوسِيُّ في شَرْحِ دَالِيَّتِهِ حيثُ قال : الشيخُ أبو الحسنِ عليُّ بنُ عبدِ الجَبَّارِ الزَّروِيلِيُّ ونُسِبَ إلى شَادِلَةَ لأَنَّهُ كانَ يَتَعَبَّدُ فيها وليس منها كما تَوَهَّمَ صاحِبُ الْقَامُوسِ واقْتَفَى أَثَرَهُ تلميذُه شيخُنا الإِمامُ أبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ المَسْنَاوِيِّ وأقَرَّهُ على ما قَالَهُ وله رَضِيَ اللهُ تَعالى عنه تَرْجَمَةٌ مَبْسُوطَةٌ في لَطائِفِ المِنَنِ وغيرِه

وُلِدَ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه في سنة 591 ، ويُقالُ : سنة 593 ، بِقَرْيَةِ غُمَارَةَ مِنْ قُرَى إِفْرِيقيَّةَ بالقُرْبِ مِن سَبْتَةَ ثمَّ انْتَقَلَ إلى تُونُسَ وسكَنَ شَادِلَةَ مِنْ قُرى إفْرِيقِيَّةَ ودخَلَ الشَّرْقَ وتُوُفِّيَ بِصَحْرَاءِ عَيْذَابَ سنة 656 ، في شَهْرِ ذِي القَعْدَةِ أبو شَوَّالٍ . وفيهم يَقُولُ الأُسْتَاذُ العَارِفُ بالَّلهِ تَعالَى تَاجُ الدِّينِ أبو الْفَضْلِ وأبو العَبَّاسِ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ عبدِ الكَريمِ بن عَطاءِ اللهِ السَّكَنْدَرِيُّ صاحِبُ كِتابِ التَّنْوِيرِ في إسْقَاطِ التَّدْبِيرِ شارِحُ الحِكَمِ وغيرِهما المُتَوَفَّى بِمِصْرَ سنة 709 ، وقد أَخَذَ عن أبي العَبَّاسِ المُرْسِيِّ وغيرِه :

تَمَسَّكْ بِحُبِّ الشَّادِلِيَّةِ تَلْقَ مَا ... تَرُومُ فَحَقِّقْ ذاكَ منْهم وحَصِّلِ

ولا تَعْدُوَنْ عَيْناكَ عنْهم فَإِنَّهُمْ ... نُجُومُ هُدىً في أَعْيُنِ الْمُتَأمِّلِ

" ولا تَحْتَجِبُ عَنْهُمْ بِلُبْسِ لِبَاسِهِمْفَأَنْوارُهُمْ في السِّرِّ تَعْلُو وتَنْجَلِي

وجَاهِدْ تُشَاهِدْ كَيْ تَرَاهُمْ حَقِيقَةً ... فَما فُقِدُوا كَلاَّ ولَكِنْ بِمَعْزِلِ وقالَ أبو الحسنِ عليُّ بنُ عُمَرَ الْقُرَشِيُّ الْمَخائِيُّ الشَّادِلِيُّ :

أنا شَادِلِيٌّ مَا حَييتُ وإِنْ أَمُتْ ... فَمَشُورَتِي في النَّاسِ أَنْ يَتَشَدَّلُوا وقالَ غيرُهُ : تَمَسَّكْ بِحُبِّ الشَّادِليِّ فَإِنَّهُ لَهُ طُرُقُ التَّسْلِيكِ في السِّرِّ والْجَهْرِ

" أبو الحسنِ السَّامِي عَلى أهْلِ عَصْرِهِكَرَامَاتُهُ جَلَّتْ عَنِ الْعَدِّ والْحَصْرِ وقالَ غيرُه :

تَمَسَّكْ بِحُبِّ الشَّادِلِيِّ فَتَلْقَ مَا ... تَرُومُ وحَقِّقْ ذا الْمَناطَ وحَصِّلاَ

تَوَسَّلْ بِهِ في كُلِّ حالٍ تُرِيدُهُ ... فَما خَابَ مَنْ يَأْتِي بهِ مُتَوَسِّلاَ قالَ شَيخُنا : ومِنَ العَجائِبِ ما نَقَلهُ شيخُنا الإِمامُ العارِفُ الجامِعُ أبو العَبَّاسِ سَيِّدي أحمدُ بنُ ناصِرٍ في رِحْلَتِهِ عن كِتابِ الأَذْكَارِ لِلْمَقْرِيزِيِّ أنَّ الشَّاذُلِيَّ بِضَمِّ الذَّالِ المُعْجَمَةِ قالَ : وكَتَبْتُهُ لأَنَّا لا نَنْطِقُ به إلاَّ بِكَسْرِ الذَّالِ انْتَهَىقلتُ : ليسَ هذا بِعَجِيبٍ فقد وَرَدَ أنَّهُ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه خُوطِبَ يَوْماً مِنَ الأيَّامِ فقيلَ لهُ : يا عَلِيُّ أنتَ الشَّاذُّلي أي أنت الفَرْدُ في خَدْمَتِي فتَأَمَّلْ ذلك . قالَ سَيِّدِي شَمْسُ الدِّينِ أبو محمودٍ الحَنَفِيُّ قُدِّسَ سِرَّهُ : اخْتُصَّتِ الشَّادِلِيّةُ بِثَلاثَةِ أشْيَاءَ لَمْ تَكُنْ لأَحَدٍ قَبْلَهُم ولا بَعُدُهم الأَوَّلُ أنهم مُخْتارُونَ مِنَ اللَّوْحِ المَحْفُوظِ الثاني أنَّ المَجْذُوبَ منهم يَرْجِعُ إلى الصَّحْوِ الثالثُ أنَّ القُطْبَ منهم دائِماً أبَداً إلى يُوْمِ الْقِيَامَةِ . وقالَ القُطْبُ سيِّدي ناصِرُ الدِّينِ محمدُ الشَّاطِرُ لِتِلْمِيذِهِ سَيِّدي محمدٍ الشَّرِيفِيِّ : يا محمدُ إذا أرادَ اللهُ بِعَبْدٍ سُوءاً سَلَّطَهُ عَلى شَادِلِيِّ

وقالَ أبو العَبَّاسِ المُرْسِيُّ : إذا أرادَ اللهُ أَنْ يُنْزِلَ بَلاءً سَلَّمَ منه أُمَّةَ محمدٍ صلَّى اللهُ تَعالى عليْهِ وسلَّم فإنْ كانَ عُمُوماً سَلِمَتْ منهُ الشَّادِلِيَّةُ

واخْتُلِفَ في أَخْذِ سَيِّدي أبي الحسنِ الشَّادِلِيِّ فقيلَ : أَخذَ عن سَيِّدِي عبدِ السَّلامِ بنِ مشيش عن أبي العَبَّاسِ السَّبْتِيِّ عن أبي محمدٍ صالحٍ عن أبي مَدْيَنٍ الغَوْثِ . وذكَرَ القَشَّاشِيُّ في السِّمْطِ المَجِيدِ أنَّ سَيِّدي عبدَ السَّلامِ أخَذَ عن أبي مَدْيَنٍ مِن غَيْرِ وَاسِطَةٍ قال أبو سالِم العَيَّاشِيُّ : والتَّارِيخُ يَقْبَلُهُ : وأخَذَ الإِمامُ أبو الحسن أيضاً عن أبي الفتحِ الوَاسِطِيِّ شيخِ مَشايخِ الرِّفاعِيَّةِ بِمِصْرَ . وسَنَدُ هذهِ الطَّريقَةِ وكَيْفِيَّةُ تَسَلْسُلِها إلى فَوْقُ قد بَيَّنَّاهُ في كتابِنا العِقْدِ الثَّمِينِ وفي إِتْحافِ الأَصْفِياءِ وغيرِهما من الرَّسائِلِ

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: