وصف و معنى و تعريف كلمة شارات:


شارات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على شين (ش) و ألف (ا) و راء (ر) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح شارات في معاجم اللغة العربية:



شارات

جذر [شرا]

  1. شارة: (اسم)
    • الجمع : شارات
    • الشَّارَةُ : الجمالُ الرَّائِع
    • الشَّارَةُ : الهيئَةُ
    • الشَّارَةُ : اللِّبَاسُ الحَسَن
    • الشَّارَةُ : السِّمَنُ
    • الشَّارَةُ : علامَة
    • شَارَاتُ الْمُرُورِ : عَلاَمَاتُ الْمُرُورِ
    • مُنِحَ شَارَةً : وِسَاماً
  2. شَرَّ: (فعل)
    • شرَّ شَرَرْتُ ، يَشِرّ ، اشْرِرْ / شِرّ ، شَرًّا وشَرَرًا وشرارةً وشِرَّةً ، فهو شِرِّير وشَرِير ، والمفعول مشرور - للمتعدِّي
    • شرَّ الرَّجلُ : مال إلى الشرِّ وتعوَّده ، اتَّصف به
    • شرَّ الشَّيءُ : كان موضع استهجان وذمّ
    • شرَّ فلانًا : عابه وألحق به الشّرَّ
    • شَرَّ اللَّحْمَ أَوِ الثَّوْبَ : شَرَّاهُ ، بَسَطَهُ فِي الشَّمْسِ لِيَجِفَّ
  3. شَوْر: (اسم)
    • شَوْر : مصدر شارَ
  4. شَوْر: (اسم)

    • شَوْر : جمع شَّوْرَةُ
  5. شَوَّرَ: (فعل)
    • شوَّرَ إلى يُشوِّر ، تشويرًا ، فهو مُشوِّر ، والمفعول مُشوَّر إليه
    • شوَّر إليه بيده : أشارَ ، لوّح إليه ، أومأ
    • شَوَّرَ : فَعَلَ ما يُخجلُه
    • شَوَّرَ صاحِبَهُ أوْ شَوَّرَ بِهِ : أخْجَلَهُ
    • شَوَّرَ النّارَ أو بِها : رَفَعَها
    • شَوَّرَ عَلَيْهِ بِكَذَا : أَمَرَهُ بِهِ
    • شَوَّرَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالعُصْفُرِ
    • شَوَّرَ الدّابَّةَ : عَرَضَها لِلبَيْعِ
  6. شَور: (اسم)
    • الشَّوْرُ : العسلُ المَشُور
  7. شارٌ: (اسم)
    • الجمع : شَارونَ و شُراة
    • الشَّارُ : حَسَنُ المنظر
    • الشُّراة : ( الفلسفة والتصوُّف ) فرقة من الخوارج ، سُمُّوا بذلك لقولهم : إنّنا شرينا ( بعنا ) أنفسنا بالجنَّة في طاعة الله حين فارقنا الجماعة الظَّالمة
  8. شارٍ: (اسم)
    • شَارٍ ، الشَّارِيٌ
    • اسم فاعل من شرَى
    • شَارٍ : مُشْتَري


  9. شارٍ: (اسم)
    • شارٍ : فاعل من شَرَى
  10. شارَّ: (فعل)
    • شارَّ يشارّ ، شارِرْ / شارَّ ، مُشارّةً ، فهو مُشارّ ، والمفعول مُشارّ
    • شارَّ فلانًا : عاداه وخاصمه
,
  1. شور
    • " شارَ العسلَ يشُوره شَوْراً وشِياراً وشِيَارَة ومَشَاراً ومَشَارة : استخرجه من الوَقْبَة واّحتَناه ؛ قال ساعدة بن جؤية : فَقَضَى مَشارتَهُ ، وحَطَّ كأَنه حَلَقٌ ، ولم يَنْشَبْ بما يَتَسَبْسَبُ وأَشَاره واشْتاره : كَشَارَه .
      أَبو عبيد : شُرْت العسل واشْتَرْته اجْتَنَيْته وأَخذته من موضعه ؛ قال الأَعشى : كأَن جَنِيّاً ، من الزَّنْجبِيل ، باتَ لِفِيها ، وأَرْياً مَشُورَا شمر : شُرْت العسل واشْتَرْتُه وأَشَرْتُه لغة .
      يقال : أَشِرْني على العسل أَي أَعِنِّي ، كما يقال أَعْكِمْني ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لعدي بن زيد : ومَلاهٍ قد تَلَهَّيْتُ بها ، وقَصَرْتُ اليومَ في بيت عِذارِي في سَمَاعٍ يأْذَنُ الشَّيْخُ له ، وحَدِيثٍ مثْلِ ماذِيٍّ مُشارِ ومعنى يأْذَن : يستمع ؛ كما ، قال قعنب بن أُمّ صاحب : صُمٌّ إِذا سَمِعوا خَيْراً ذُكِرْتُ به ، وِإِنْ ذُكِرْتُ بسُوء عندهم أَذِنُوا أَوْ يَسْمَعُوا رِيبَةً طارُوا بها فَرَحاً مِنِّي ، وما سَمِعوا من صالح دَفَنُوا والمَاذِيّ : العسل الأَبيض .
      والمُشَار : المُجْتَنَى ، وقيل : مُشتار قد أُعين على أَخذه ، قال : وأَنكرها الأَصمعي وكان يروي هذا البيت : « مِثْلِ ماذِيِّ مَشَار » بالإِضافة وفتح الميم .
      قال : والمَشَار الخَلِيَّة يُشْتار منها .
      والمَشَاوِر : المَحابِض ، والواحد مِشْوَرٌ ، وهو عُود يكون مع مُشْتار العسل .
      وفي حديث عمر : في الذي يُدْلي بحبْل ليَشْتَارَ عسلاً ؛ شَار العسل يَشُوره واشْتَاره يَشْتارُه : اجتناه من خلاياه ومواضعه .
      والشَّوْرُ : العسل المَشُور ، سُمّي بالمصدر ؛ قال ساعدة بن جؤية : فلّما دنا الإِفراد حَطَّ بِشَوْرِه ، إِلى فَضَلاتٍ مُسْتَحِيرٍ جُمومُها والمِشْوَار : ما شار به .
      والمِشْوَارة والشُّورة : الموضع الذي تُعَسَّل فيه النحل إِذا دَجَنَها .
      والشَّارَة والشُّوْرَة : الحُسْن والهيئة واللِّباس ، وقيل : الشُّوْرَة الهيئة .
      والشَّوْرَة ، بفتح الشين : اللِّباس ؛ حكاه ثعلب ، وفي الحديث : أَنه أَقبل رجل وعليه شُوْرَة حَسَنة ؛ قال ابن الأَثير : هي بالضم ، الجَمال والحُسْن كأَنه من الشَّوْر عَرْض الشيء وإِظهاره ؛ ويقال لها أَيضاً : الشَّارَة ، وهي الهيئة ؛ ومنه الحديث : أَن رجلاً أَتاه وعليه شَارَة حسَنة ، وأَلِفُها مقلوبة عن الواو ؛ ومنه حديث عاشوراء : كانوا يتخذونه عِيداً ويُلبسون نساءَهم فيه حُلِيَّهُم وشَارَتهم أَي لباسهم الحسَن الجميل .
      وفي حديث إِسلام عمرو بن العاص .
      فدخل أَبو هريرة فَتَشايَرَه الناس أَي اشْتَهَرُوه بأَبصارهم كأَنه من الشَّارَة ، وهي الشَّارة الحسَنة .
      والمِشْوَار : المَنْظَر .
      ورجل شَارٌ صارٌ ، وشَيِّرٌ صَيِّرٌ : حسَن الصورة والشَّوْرة ، وقيل : حسَن المَخْبَر عند التجربة ، وإِنما ذلك على التشبيه بالمنظَر ، أَي أَنه في مخبره مثله في منظره .
      ويقال : ما أَحسن شَوَارَ الرجل وشَارَته وشِيَارَه ؛ يعني لباسه وهيئته وحسنه .
      ويقال : فلان حسن الشَّارَة والشَّوْرَة إِذا كان حسن الهيئة .
      ويقال : فلان حسن الشَّوْرَة أَي حسن اللِّباس .
      ويقال : فلان حسن المِشْوَار ، وليس لفلان مِشْوَار أَي مَنْظَر .
      وقال الأَصمعي : حسن المِشْوَار أَي مُجَرَّبه وحَسَنٌ حين تجرّبه .
      وقصيدة شَيِّرة أَي حسناء .
      وشيء مَشُورٌ أَي مُزَيِّنٌ ؛

      وأَنشد : كأَن الجَراد يُغَنِّيَنه ، يُباغِمْنَ ظَبْيَ الأَنيس المَشُورَا .
      الفراء : إِنه لحسن الصُّورة والشُّوْرَة ، وإِنه لحسَن الشَّوْر والشَّوَار ، واحده شَوْرَة وشَوارة ، أَي زِينته .
      وشُرْتُه : زَيَّنْتُه ، فهو مَشُور .
      والشَّارَة والشَّوْرَة : السِّمَن .
      الفراء : شَار الرجلُ إِذا حسُن وجهه ، ورَاشَ إِذا استغنى .
      أَبو زيد : اسْتَشَار أَمرُه إِذا تبيَّن واسْتَنار .
      والشَّارَة والشَّوْرة : السِّمَن .
      واسْتَشَارَتِ الإِبل : لبست سِمَناً وحُسْناً ويقال : اشتارت الإِبل إِذا لَبِسها شيء من السِّمَن وسَمِنَتْ بعض السِّمَن وفرس شَيِّر وخيل شِيارٌ : مثل جَيّد وجِياد .
      ويقال : جاءت الإِبل شِياراً أَي سِماناً حِساناً ؛ وقال عمرو ابن معد يكرب : أَعَبَّاسُ ، لو كانت شِياراً جِيادُنا ، بِتَثْلِيثَ ، ما ناصَبْتَ بعدي الأَحامِسَا والشِّوَار والشَّارَة : اللباس والهيئة ؛ قال زهير : مُقْوَرَّة تَتَبارَى لا شَوارَ لها إِلا القُطُوعُ على الأَجْوازِ والوُرُك (* في ديوان زهير : إِلا القطوع على الأَنساع ).
      ورجل حسن الصُّورة والشُّوْرَة وإِنه لَصَيِّر شَيِّر أَي حسن الصورة والشَّارة ، وهي الهيئة ؛ عن الفراء .
      وفي الحديث : أَنه رأَى امرأَة شَيِّرَة وعليها مَناجِد ؛ أَي حسنة الشَّارة ، وقيل : جميلة .
      وخيلٌ شِيار : سِمان حِسان .
      وأَخذت الدابة مِشْوَارها ومَشَارَتَها : سَمِنت وحسُنت هيئتها ؛ قال : ولا هِيَ إِلا أَن تُقَرِّبَ وَصْلَها عَلاةٌ كِنازُ اللّحم ، ذاتُ مَشَارَةِ أَبو عمرو : المُسْتَشِير السَّمِين .
      واسْتَشار البعيرُ مثل اشْتار أَي سَمِن ، وكذلك المُسْتَشيط .
      وقد شَار الفرسُ أَي سَمِن وحسُن .
      الأَصمَعي : شارَ الدَّابَّة وهو يَشُورها شَوْراً إِذا عَرَضَها .
      والمِشْوار : ما أَبقت الدابَّة من علَفها ، وقد نَشْوَرَتْ نِشْواراً ، لأَن نفعلت (* قوله : « لأن نفعلت إلخ » هكذا بالأَصل ولعله إِلا أَن نفعلت ).
      بناء لا يعرف إِلا أَن يكون فَعْوَلَتْ ، فيكون من غير هذا الباب .
      قال الخليل : سأَلت أَبا الدُّقَيْش عنه قلت : نِشْوار أَو مِشْوار ؟ فقال : نِشْوار ، وزعم أَنه فارسي .
      وشَارها يَشُورها شَوْراً وشِواراً وشَوَّرَها وأَشارَها ؛ عن ثعلب ، قال : وهي قليلة ، كلُّ ذلك : رَاضَها أَو رَكِبها عند العَرْض على مُشْترِيها ، وقيل : عَرَضها للبيع ، وقيل : بَلاها ينظُر ما عندها ، وقيل : قلَّبها ؛ وكذلك الأَمَة ، يقال : شُرْت الدَّابة والأَمة أَشُورُهما شَوْراً إِذا قلَّبتهما ، وكذلك شَوَّرْتُهُما وأَشَرْتهما ، وهي قليلة .
      والتَّشْوِير : أَن تُشَوِّرَ الدابة تنظرُ كيف مِشْوارها أَي كيف سَيْرَتُها .
      ويقال للمكان الذي تُشَوَّرُ فيه الدَّوابّ وتعرَض : المِشْوَار .
      يقال : أَياك والخُطَب فإِنها مِشْوارٌ كثير العِثَارِ .
      وشُرْت الدَّابة شَوْراً : عَرَضْتها على البيع أَقبلت بها وأَدبرت .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَنه ركب فَرساً يَشُوره أَي يَعْرِضُه .
      يقال : شَارَ الدَّابة يشُورها إِذا عَرَضها لِتُباع ؛ ومنه حديث أَبي طَلْحَةَ : أَنه كان يَشُور نفسه بين يَدَيْ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَي يعرِضُها على القَتْل ، والقَتْل في سبيل الله بَيْع النفس ؛ وقيل : يَشُور نفسه أَي يَسْعى ويَخِفُّ يُظهر بذلك قوَّته .
      ويقال : شُرْت الدابة إِذا أَجْرَيْتها لتعرف قُوَّتها ؛ وفي رواية : أَنه كان يَشُور نفسه على غُرْلَتِه أَي وهو صبيٌّ ، والغُرْلَة : القُلْفَةُ .
      واشْتار الفحل الناقة : كَرَفَها فنظر إِليها لاقِح هي أَم لا .
      أَبو عبيد : كَرَف الفحل الناقة وشافَها واسْتَشارها بمعنى واحد ؛ قال الراجز : إِذا اسْتَشارَ العَائطَ الأَبِيَّا والمُسْتَشِير : الذي يَعرِف الحائِلَ من غيرها ، وفي التهذيب : الفَحْل الذي يعرِف الحائِل من غيرها ؛ عن الأُموي ، قال : أَفزَّ عنها كلّ مُسْتَشِيرِ ، وكلّ بَكْرٍ دَاعِرٍ مِئْشيرِ مِئْشير : مِفْعِيل من الأَشَر .
      والشَّوَارُ والشَِوَرُ والشُّوَار ؛ الضم عن ثعلب .
      مَتاع البيت ، وكذلك الشَّوَار لِمتَاع الرَّحْل ، بالحاء .
      وفي حديث ابن اللُّتْبِيَّة : أَنه جاء بشَوَار كَثِيرٍ ، هو بالفتح ، مَتاع البَيْت .
      وشَوار الرجُل : ذكَره وخُصْياه واسْتُه .
      وفي الدعاء : أَبْدَى الله شُواره ؛ الضم لغة عن ثعلب ، أَي عَوْرَته ، وقيل : يعني مَذاكِيره .
      والشَّوار : فرج المرأَة والرجُل ؛ ومنه قيل : شَوَّر به كأَنه أَبْدَى عَوْرَته .
      ويقال في مَثَلٍ : أَشْوَارَ عَروسٍ تَرَى ؟ وشَوَّرَ به : فعَل به فِعْلاً يُسْتَحْيا منه ، وهو من ذلك .
      وتَشَوَّرَ هو : خَجِل ؛ حكاها يعقوب وثعلب .
      قال يعقوب : ضَرَطَ أَعرابيّ فَتَشَوَّر ، فأَشار بإِبْهامه نحوَ اسْتِه وقال : إِنها خَلْفٌ نطقَتْ خَلْفاً ، وكرهها بعضهم فقال : ليست بعربِيَّة .
      اللحياني : شَوَّرْت الرجلَ وبالرجل فَتَشَوَّر إِذا خَجَّلْته فَخَجِل ، وقد تشوَّر الرجل .
      والشَّوْرَة : الجَمال الرائِع .
      والشَّوْرَة : الخَجْلَة .
      والشَّيِّرُ : الجَمِيل .
      والمَشارة : الدَّبْرَة التي في المَزْرَعة .
      ابن سيده : المَشارة الدَّبْرَة المقطعة لِلزِّراعة والغِراسَة ؛ قال : يجوز أَن تكون من هذا الباب وأَن تكون من المَشْرَة .
      وأَشار إِليه وشَوَّر : أَومَأَ ، يكون ذلك بالكفِّ والعين والحاجب ؛

      أَنشد ثعلب : نُسِرُّ الهَوَى إِلاَّ إِشارَة حاجِبٍ هُناك ، وإِلاَّ أَن تُشِير الأَصابِعُ وشَوَّر إِليه بيده أَي أَشارَ ؛ عن ابن السكيت ، وفي الحديث : كان يُشِير في الصلاة ؛ أَي يُومِئ باليد والرأْس أَي يأْمُرُ ويَنْهَى بالإِشارة ؛ ومنه قوله لِلَّذى كان يُشير بأُصبعه في الدُّعاء : أَحِّدْ أَحِّدْ ؛ ومنه الحديث : كان إِذا أَشار بكفِّه أَشارَ بها كلِّها ؛ أَراد أَنَّ إِشارَاتِه كلَّها مختلِفة ، فما كان منها في ذِكْر التوحيد والتشهُّد فإِنه كان يُشِير بالمُسبِّحَة وحْدها ، وما كان في غير ذلك كان يُشِير بكفِّه كلها ليكون بين الإِشارَتَيْن فرْق ، ومنه : وإِذا تحَدَّث اتَّصل بها أَي وصَلَ حَدِيثَه بإِشارة تؤكِّده .
      وفي حديث عائشة : مَنْ أَشار إِلى مؤمن بحدِيدة يريد قتلَه فقد وَجَب دَمُه أَي حلَّ للمقصود بها أَن يدفعَه عن نفسه ولو قَتَلَه .
      قال ابن الأَثير : وَجَب هنا بمعنى حلَّ .
      والمُشِيرَةُ : هي الإِصْبَع التي يقال لها السَّبَّابَة ، وهو منه .
      ويقال للسَّبَّابَتين : المُشِيرَتان .
      وأَشار عليه بأَمْرِ كذا : أَمَرَه به .
      وهيَ الشُّورَى والمَشُورَة ، بضم الشين ، مَفْعُلَة ولا تكون مَفْعُولَة لأَنها مصدر ، والمَصادِر لا تَجِيء على مثال مَفْعُولة ، وإِن جاءت على مِثال مَفْعُول ، وكذلك المَشْوَرَة ؛ وتقول منه : شَاوَرْتُه في الأَمر واسْتشرته بمعنى .
      وفلان خَيِّرٌ شَيِّرٌ أَي يصلُح لِلْمُشاورَة .
      وشاوَرَه مُشاوَرَة وشِوَاراً واسْتَشاره : طَلَب منه المَشُورَة .
      وأَشار الرجل يُشِيرُ إِشارَةً إِذا أَوْمَأَ بيديْه .
      ويقال : شَوَّرْت إِليه بِيَدِي وأَشرت إِليه أَي لَوَّحْت إِليه وأَلَحْتُ أَيضاً .
      وأَشارَ إِليه باليَدِ : أَوْمأَ ، وأَشارَ عليه بالرَّأْيِ .
      وأَشار يُشِير إِذا ما وَجَّه الرَّأْي .
      ويقال : فلان جيِّد المَشُورة والمَشْوَرَة ، لغتان .
      قال الفراء : المَشُورة أَصلها مَشْوَرَة ثم نقلت إِلى مَشُورة لخفَّتها .
      اللَّيث : المَشْوَرَة مفْعَلَة اشتُقَّ من الإِشارة ، ويقال : مَشُورة .
      أَبو سعيد : يقال فلان وَزِيرُ فلان وشيِّرُه أَي مُشاورُه ، وجمعه شُوَرَاءُ .
      وأَشَارَ النَّار وأَشارَ بِها وأَشْوَرَ بها وشَوَّرَ بها : رفعَها .
      وحَرَّة شَوْرَان : إِحْدَى الحِرَارِ في بلاد العرَب ، وهي معروفة .
      والقَعْقاعُ بن شَوْر : رجُلٌ من بَنِي عَمْرو بن شَيْبان بن ذُهْل بن ثعلبة ؛ وفي حديث ظبيان : وهمُ الَّذِينَ خَطُّوا مَشائِرَها أَي ديارَها ، الواحدة مَشارَة ، وهي من الشَّارة ، مَفْعَلَة ، والميم زائدة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شور
    • شور - تشويرا
      1 - شور اليه بيده : أومأ ، أشار . 2 - شور عليه بكذا : أمره به . 3 - شور النار أو بها : رفعها . 4 - شوره أو به : أخجله . 5 - شور الدابة : عرضها للبيع . 6 - شور الدابة : اختبرها .



    المعجم: الرائد

  2. شوَّرَ
    • شوَّرَ إلى يُشوِّر ، تشويرًا ، فهو مُشوِّر ، والمفعول مُشوَّر إليه :-
      شوَّر إليه بيده أشارَ ، لوّح إليه ، أومأ :- شوَّر إليه بعينه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اشتورَ
    • اشتورَ القومُ : شاوَرَ بعضهم بعضًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تشاور القوم
    • شاور بعضُهم بعضًا ، تبادلوا الآراء والأفكار :- تشاور القضاةُ في الحكم - { فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا }.

    المعجم: عربي عامة



  5. تَشَاوَرَ
    • [ ش و ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَشَاوَرْتُ ، أَتَشَاوَرُ ، تَشَاوَرْ مصدر تَشَاوُرٌ . :- تَشَاوَرَ القُضَاةُ :- : شَاوَرَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً .

    المعجم: الغني

  6. تَشَاوُرٌ
    • [ ش و ر ]. ( مصدر تَشَاوَرَ ). :- خَرَجُوا لِلتَّشَاوُرِ :-: لِتَبَادُلِ الآرَاءِ مِنْ أَجْلِ الاتِّفَاقِ عَلَى رَأْيٍ مُوَحَّدٍ .

    المعجم: الغني

  7. تشاور
    • تشاور - تشاورا
      1 - تشاور القوم : شاور بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  8. تشاورَ


    • تشاورَ يتشاور ، تشاوُرًا ، فهو مُتشاوِر :-
      تشاور القومُ شاور بعضُهم بعضًا ، تبادلوا الآراء والأفكار :- تشاور القضاةُ في الحكم ، - { فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. شوّر إليه بيده
    • أشارَ ، لوّح إليه ، أومأ :- شوَّر إليه بعينه .

    المعجم: عربي عامة

  10. شور
    • ش و ر : أَشار إليه باليد أومأ وأشار عليه بالرأي و شارَ العسل اجتناها وبابه قطع و اشْتارَها أيضا و أشَارَها لغة فيه نقلها أبو عمرو وأنكرها الأصمعي و الشَّوَارُ بالفتح متاع البيت والرحل بالحاء و الشَّارَةُ اللباس والهيئة و المِشْوارُ بالكسر المكان الذي تعرض فيه الدواب للبيع ويقال إياك والخطب فإنها مشوار كثير العثار و المَشْوَرةُ الشُّورَى وكذا المَشُورةُ بضم الشين تقول شاوَرَهُ في الأمر و اسْتَشارَهُ بمعنى

    المعجم: مختار الصحاح

  11. شَوَّرَ
    • شَوَّرَ إليه بيده ونحوها : أشار .
      و شَوَّرَ بالنَّار : رَفَعَها .
      و شَوَّرَ فلانًا ، وبه : أخْجَلَه .
      و شَوَّرَ فَعَلَ ما يُخجلُه .
      و شَوَّرَ الثوبَ ونحوه : صَبَغَهُ بالشّوْرَان .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. شَوَّرَ
    • [ ش و ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). شَوَّرْتُ ، أُشَوِّرُ ، شَوِّرْ ، مصدر تَشْويرٌ .
      1 . :- شَوَّرَ إِلَيْهِ بِيَدِهِ :- : أَشارَ ، أَوْمَأَ .
      2 . :- شَوَّرَ صاحِبَهُ أوْ شَوَّرَ بِهِ :- : أخْجَلَهُ .
      3 . :- شَوَّرَ النّارَ أو بِها :- : رَفَعَها .
      4 . :- شَوَّرَ عَلَيْهِ بِكَذَا :- : أَمَرَهُ بِهِ .
      5 . :- شَوَّرَ الثَّوْبَ :- : صَبَغَهُ بِالعُصْفُرِ .
      6 . :- شَوَّرَ الدّابَّةَ :- : عَرَضَها لِلبَيْعِ .

    المعجم: الغني

  13. شور
    • شور
      1 - مصدر شار . 2 - عسل استخرج من مواضعه .

    المعجم: الرائد

  14. إشارة
    • تحذير ، وتعني بالانجليزية : signal

    المعجم: مالية

  15. إشارة المرور الضّوئيّة
    • إشارة لتوجيه المرْكَبات بالأضواء المكوَّنة ، وهي الأحمر ويشير للتوقّف ، والأخضر للسير ، والأصفر للمتابعة والاستعداد .

    المعجم: عربي عامة

  16. إشارة الوقوف
    • إشارة مرور توجب على المركبة أن تقف تمامًا قبل أن تكمل المسير .

    المعجم: عربي عامة

  17. إشارَةٌ
    • جمع : ـاتٌ . [ ش و ر ]. ( مصدر أَشارَ ).
      1 . :- إِشاراتُ الْمُرورِ :-: عَلاماتٌ تَتَضَمَّنُ دَلاَلَةً ، أَيْ تَرْمَزُ إلى شَيْءٍ مَّا وَتَدُلُّ عَلَيْهِ . :- إشارَةُ مَنْعِ الوُقوفِ :- :- إِشارَةُ الخَطَرِ .
      2 . :- هَذَا ، هَذِهِ ، هَؤُلاءِ :- : مِنْ أَسْماءِ الإِشارَةِ ، يُشارُ بِها إلى الاسْمِ .
      3 . :- أَنا رَهْنُ إِشارَتِكَ :- : أَيْ رَهْنُ أَمْرِكَ .
      4 . :- إِنَّ اللَّبِيبَ مِنَ الإِشارَةِ يَفْهَم :- : الإيماءةَ .

    المعجم: الغني

  18. إشارة
    • إشارة :-
      جمع إشارات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أشارَ إلى / أشارَ على .
      2 - علامة أو رمز أو حركة للدّلالة على أمرٍ ما :- أجاب بإشارة من رأسه :-
      إشارة الخَطر : إنذار بقدوم خطر ، علامة توضع على الموادّ السامّة أو القابلة للاشتعال أو الانفجار ، - إشارة المرور ، - إشارة ضبط الوقت : علامة بصوت مميّز لضبط الوقت ، - رهن إشارته : تحت أمره ، سريع الاستجابة له ، - لُغَة الإشارة : لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة ؛ للوصول للمعنى ، لُغَة الصُّم والبُكْم .
      3 - تعليمات تُرْسل بطريق البرق أو الهاتف :- وصلت إشارة من المحافظ بكذا ، - إشارة برقيّة / تلغرافيَّة ، - إشارة لاسلكيّة : تعليمات مرسلة بطريق اللاّسلكيّ .
      4 - تأشيرة :- إشارة دخول / مرور .
      • سلاح الإشارة : ( سك ) إحدى وحدات الجيش المُكلَّفة بتلقِّي الرسائل وإرسالها .
      • اسم الإشارة : ( النحو والصرف ) ما وضع لمشار إليه ، مثل : هذا ، هذه ، هذان ... إلخ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. إشارة
    • إشارة
      1 - مصدر أشار . 2 - علامة : « إشارة المرور في الشارع ». 3 - « اسم الإشارة » : اسم يشار به إلى إنسان أو حيوان أو شيء معين ، إن قريبا أو متوسطا أو بعيدا « هذا هو الرجل ». 3 - « سلاح الإشارة » في الجيش : فريق من العسكريين يقوم بتأمين الاتصالات السلكية واللاسلكية للجيش .

    المعجم: الرائد

  20. الشَّوْرُ
    • الشَّوْرُ : العسلُ المَشُور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. إشارة بالبيع
    • إشارة بأن سعر الورقة على وشك الهبوط ويستحسن بيعها ، وتعني بالانجليزية : sell signal

    المعجم: مالية

  22. إشارة شراء
    • إشارة تتمثل في أداة فنيّة مثل رسم بياني بالأعمدة أو حجم تداول تدلّ على أنه يتعيّن شراء الورقة المالية ، وتعني بالانجليزية : buy signal

    المعجم: مالية

  23. الإشارةُ
    • الإشارةُ : تعيين الشيءِ باليد ونحوها .
      و الإشارةُ التلويح بشيء يفهم منه المراد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الإِشارة
    • الإِشارة : ( انظر : شور ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. أَشار
    • أشار - إشارة
      1 - أشار اليه بعينه أو بيده : أومأ . 2 - أشار عليه بالأمر : أمره به ، ونصحه ، ودله على الصواب ، وبين له وجه المصلحة . 3 - أشار بعلامة أو نحوها : عرف ، وضع علامة . 4 - أشار النار أو بها : رفعها ، قواها . 5 - أشار العسل : استخرجه وجناه من خلاياه . 6 - أشاره عسلا : أعانه على جنيه . 7 - أشار الدابة : أجراها عند البيع ليظهر قوتها .

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: