قال: وقَلَبَه في موضع آخر فقال: شاز ممن عَوَّهَ جَدْب المُنْطَلَق ترك الهمز وأَخرجه مخرج عاثٍ وعائِث وعاق وعائِق. وأَشْأَزَ الرجلُ عن كذا وكذا: ارتفع عنه؛
وأَنشد: فلو شَهِدْتَ عَقَبي وتَقْفاز،أَشْأَزْتَ عن قَوْلك أَيَّ إِشْآز ابن شميل: الشَّأْزُ الموضع الغليظ الكثير الحجارة، وليست الشُّؤْزَة إِلا في حجارة وخُشونة، فأَما أَرضٌ غليظة وهي طين فلا تُعدّ شَأْزاً. وشَئِزَ الرجلُ شَأَزاً، فهو شَئِز: قَلِقَ من مرض أَو هَمّ، وأَشْأَزه غيرُه. وفي حديث معاوية، رضي الله عنه: أَنه دخل على خاله هاشم بن عُتْبة وقد طُعِنَ فبكى، فقال: ما يبكيك يا خال؟ أَوَجَعٌ يُشْئِزُك أَم حِرْصٌ على الدنيا؟، قال أَبو عبيد: قوله يُشْئِزُك أَي يُقْلِقُك. يقال: شَئِزْتُ أَي قلقت. وأَشْأَزَني غيري وشُئِزَ فهو مَشْؤُوزٌ؛ قال ذو الرُّمة يصف ثوراً وحشيّاً: فباتَ يُشْئِزُه ثَأْدٌ ويُسْهِرُه،تَذَؤُّبُ الريح والوَسْواسُ والهِضَبُ وشَأَزَ المرأَة شَأْزاً: نكحها. "
المعجم: لسان العرب
اشْتأَزَ
اشْتأَزَ : نَفَرَ.
المعجم: المعجم الوسيط
شَئِزَ
ـ شَئِزَ شَأَزَا وشُؤُوزاً، فهو شَئِزٌ وشَأْزٌ: غَلُظَ، وارْتَفَعَ، واشْتَدَّ، ـ شَئِزَ الرَّجُلُ: قَلِقَ، وذُعِرَ، كشُئِزَ فهو مَشْؤُوزٌ ومَشُوزٌ، وأشْأَزَهُ غيرُهُ. ـ اشْتَازَ: نَفَرَ. ـ شَأَزَها: جامَعَها. ـ خَيْلٌ شَأْزَةٌ: سمانٌ.
المعجم: القاموس المحيط
وشز
"الوَشْزُ: رفع رأْس الشيء. والوَشَزُ، بالتحريك، والنَّشَزُ كله: ما ارتفع من الأَرض. والوَشَزُ: الشدة في العَيْش. يقال: أَصابهم أَوْشازُ الأُمور أَي شدائدها؛ وقوله: يا مُرُّ قاتِلْ سَوْفَ أَكْفِيكَ الرَّجَزْ،إِنك مني لاجئٌ إِلى وَشَزْ،إِلى قوافٍ صَعْبَةٍ فيها عَلَزْ هو محمول على أَحد هذه الأَشياء المتقدمة،والجمع من كل ذلك أَوْشازٌ. ويقال: لَجَأْتُ إِلى وَشَزٍ أَي تحصنت؛ قال أَبو منصور: وجعله رؤبة وَشْزاً فخففه؛
قال: وإِن حَبَتْ أَوْشازُ كلِّ وَشْزِ بعَددٍ ذي عُدَّة ورِكْزِ أَي سالت بعدد كثير. وقال ابن الأَعرابي: يقال إِن أَمامك أَوْشازاً فاحذرها أَي أُموراً شداداً مَخُوفة. والأَوْشازُ من الأُمور: غَلْظُها. ولقيته على أَوْشازٍ أَي على عَجَلَةٍ، واحدها وَشْزٌ ووَشَزٌ. والوَشائز: الوسائد المَحْشُوَّةُ جِدًّا. "
المعجم: لسان العرب
وَشْزُ
ـ وَشْزُ ووَشَزُ: النَّشْزُ، والشِّدَّةُ في العَيْشِ، والبعيرُ القَوِيُّ على السَّيْرِ، والعَجَلَةُ، والذي يُسْنَدُ إليه ويُلْجَأُ. ـ أَوْشازُ: الأعْوانُ، والأنْذالُ، والأَوْصالُ، والشَّدائدُ. ـ وَشائزُ: المَرافِقُ الكثيرَةُ الحَشْوِ. ـ تَوَشَّزَ للشَّرِّ: تَهَيَّأَ. ـ لَقِيتُه على أوْشازٍ ووَشَزٍ: أوْفازٍ ووَفَزٍ.
المعجم: القاموس المحيط
أَشأَزَهُ
أَشأَزَهُ : أَهَمّه وأَقْلَقَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
,
شَئِزَ
ـ شَئِزَ شَأَزَا وشُؤُوزاً ، فهو شَئِزٌ وشَأْزٌ : غَلُظَ ، وارْتَفَعَ ، واشْتَدَّ ، ـ شَئِزَ الرَّجُلُ : قَلِقَ ، وذُعِرَ ، كشُئِزَ فهو مَشْؤُوزٌ ومَشُوزٌ ، وأشْأَزَهُ غيرُهُ . ـ اشْتَازَ : نَفَرَ . ـ شَأَزَها : جامَعَها . ـ خَيْلٌ شَأْزَةٌ : سمانٌ .
المعجم: القاموس المحيط
اشْتأَزَ
اشْتأَزَ : نَفَرَ .
المعجم: المعجم الوسيط
أَشأَزَهُ
أَشأَزَهُ : أَهَمّه وأَقْلَقَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
شَئِزَ
شَئِزَ المكانُ شَئِزَ َ شَأَزاً : عَلا وصَلُب . و شَئِزَ فلانٌ : اهتمّ وقَلِقَ . فهو شَئِزٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
شأز
" مكان شَأْزٌ وشَئِزٌ : غليظ كشأْسٍ وشَئِسٍ ؛ قال رؤبة : شَأْز بمن عَوَّه جَدْب المُنْطَلَقْ وشَئِزَ مكانُنا شَأَزاً : غلظ . ويقال : قَلِقَ . وأَشْأَزَهُ : أَقلقه ، وقد شَئِزَ شَأَزاً : غلظ وارتفع ؛
قال : وقَلَبَه في موضع آخر فقال : شاز ممن عَوَّهَ جَدْب المُنْطَلَق ترك الهمز وأَخرجه مخرج عاثٍ وعائِث وعاق وعائِق . وأَشْأَزَ الرجلُ عن كذا وكذا : ارتفع عنه ؛
وأَنشد : فلو شَهِدْتَ عَقَبي وتَقْفاز ، أَشْأَزْتَ عن قَوْلك أَيَّ إِشْآز ابن شميل : الشَّأْزُ الموضع الغليظ الكثير الحجارة ، وليست الشُّؤْزَة إِلا في حجارة وخُشونة ، فأَما أَرضٌ غليظة وهي طين فلا تُعدّ شَأْزاً . وشَئِزَ الرجلُ شَأَزاً ، فهو شَئِز : قَلِقَ من مرض أَو هَمّ ، وأَشْأَزه غيرُه . وفي حديث معاوية ، رضي الله عنه : أَنه دخل على خاله هاشم بن عُتْبة وقد طُعِنَ فبكى ، فقال : ما يبكيك يا خال ؟ أَوَجَعٌ يُشْئِزُك أَم حِرْصٌ على الدنيا ؟، قال أَبو عبيد : قوله يُشْئِزُك أَي يُقْلِقُك . يقال : شَئِزْتُ أَي قلقت . وأَشْأَزَني غيري وشُئِزَ فهو مَشْؤُوزٌ ؛ قال ذو الرُّمة يصف ثوراً وحشيّاً : فباتَ يُشْئِزُه ثَأْدٌ ويُسْهِرُه ، تَذَؤُّبُ الريح والوَسْواسُ والهِضَبُ وشَأَزَ المرأَة شَأْزاً : نكحها . "