إطار من الحديد يُستخدم في إحكام ربط الصَّفحات المنضّدة عن طريق أقفال
شاسيهات: (اسم)
شاسيهات : جمع شاسيه
,
شاسيه(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
شاسيه :- جمع شاسيهات: 1 - إحدى حركات رقص الباليه تسرع فيها الخُطى. 2 - إطار من الحديد يُستخدم في إحكام ربط الصَّفحات المنضّدة عن طريق أقفال.
,
شسع(المعجم لسان العرب)
"شِسْعُ النعل: قِبالُها الذي يُشَدّ إِلى زِمامِها، والزِّمامُ: السيْرُ الذيث يُعْقَدُ فيه الشِّسْعُ، والجمع شُسُوعٌ، لا يكسَّر إِلا على هذا البناء. وشَسِعَتِ النعْلُ وقَبِلَتْ وشَرِكَتْ إِذا انقطع ذلك منها. ويقال للرجل المنقطع الشِّسْعِ: شاسِعٌ؛
وأَنشد: من آلِ أَخْنَسَ شاسِع النَّعْلِ يقول: مُنْقَطِعُه. وفي الحديث: إِذا انْقَطَعَ شِسْعُ أَحدِكم فلا يَمْشِ في نَعْلٍ واحدةٍ؛ الشِّسْعُ: أَحد سُيُور النعل، وهو الذي يُدْخَلُ بين الإِصْبَعَيْن ويُدخل طَرَفُه في الثَّقْب الذي في صدر النعل المشْدود في الزِّمامِ، وإِنما نُهيَ عن المَشْي في نعل واحدة لئلا تكون احدى الرجلين أَرْفَعَ من الأُخرى، ويكونََّ سبباً للعِثار ويقبُح في المَنْظَر ويُعاب فاعله. وشَسَعَ النَّعْلَ يَشْسَعُها شَسْعاً وأَشْسَعَها: جَعَل لها شِسْعاً. وقال أَبو الغَوْثِ: شَسَّعْتُ، بالتشديد، وربما زادوا في الشسع نوناً؛
وأَنشد: ويلٌ لأَجْمال الكَرِيِّ مِنِّي،إِذا غَدَوْتُ وغَدَوْنَ، إِنِّي أَحْدُو بها مُنْقَطِعاً شِسْعَنِّي فأَدخل النون. وله شِسْعُ مال أَي قليل، وقيل: هو قِطْعة من إِبل وغنم،وكله إِلى القِلَّة يُشَبَّه بِشِسْعِ النعل. وقال المفضل: الشِّسْع جُلُّ مال الرجل. يقال: ذهب شِسْعُ مالِه أَي أَكثره؛
ويقال: عليه شِسْعٌ من المالِ ونَصِيّةٌ وعنْصُلةٌ وعِنْصِيةٌ، وهي البَقِيَّةُ. والأَحْوَزُ: القُبَضةُ من الرِّعاء الحَسَنُ القيام على ماله،وهو الشِّسْعُ أَيضاً، وهو الشَّيْصِيةُ أَيضاً. وفلان شِسْعُ مال إِذا كان حَسَن القيام عليه كقولك إَبِلُ مالٍ وإِزاءُ مالٍ. وشِسْعُ المَكانِ: طَرَفُه. يقال: حَللْنَا شِسْعَي الدَّهناءِ. وكل شيءٍ نتَأَ وشَخَصَ،فقد شَسَعَ؛ قال بلال بن جرير: لها شاسِعٌ تَحْتَ الثِّيابِ، كأَنه قَفا الديك أَوْفَى عَرْفُه ثم طَرَّبا
ويروى: أَوْفى غُرْفةً. وشَسَعَ يَشْسَعُ شُسُوعاً، فهو شاسِع وشَسُوعٌ، وشَسَعَ به وأَشْسَعَهُ: أَبْعَدَه. والشَّاسِعُ: المكان البعيد. وشَسَعَتْ دارُه شُسُوعاً إِذا بَعُدَت. وفي حديث ابن أُمّ مكتوم: إِنِّي رجل شاسِعُ الدَّارِ أَي بعيدها. وشَسِعَ الفرَسُ شَسَعاً: انْفَرَجَ ما بين ثَنِيَّته ورَباعِيَتِه،وهو من البُعْد. والشَّسْعُ: ما ضاق من الأَرض. "
شِسْعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شِسْعُ: قبالُ النَّعْلِ، كالشِّسعَنِّ والشِّسِعِ، وطَرَفُ المكانِ، وما ضاقَ من الأرضِ، والبَقِيَّةُ من المالِ، وجُلُّهُ، وقَليلُه، ضِدٌّ، وماءَةٌ لبني شَمْخٍ. ـ له شِسْعُ مالٍ: قليلٌ منه، أو قِطْعَةٌ من الإِبِلِ والغَنَمِ قليلةٌ. ـ رجلٌ شِسْعُ مالٍ: حَسَنُ القيامِ عليه. ـ شَسَعَ المَنْزِلُ، شَسْعاً وشُسوعاً: بَعُدَ، فهو شاسِعٌ وشَسوعٌ، ج: شُسْعٌ، ـ شَسَعَ النَّعْلَ شَسعاً: جَعَلَ لها شِسْعاً، كأَشْسَعَها وشَسَّعَها. ـ شَسِعَ الفرسُ: صارَ بين ثَنِيَّتِه ورَباعِيَتِه انْفِراجٌ، ـ شَسِعَ النَّعْلُ: انْقَطَعَ شِسْعُه. ـ شاسِعُ: الرجلُ المُنْقَطِعُ الشِّسْعِ.
شاسع(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
شاسع :- جمع شاسعون وشُسَّع، مؤ شاسعة، جمع مؤ شاسعات وشواسِعُ: اسم فاعل من شسِعَ وشسَعَ1/ شسَعَ بـ/ شسَعَ عن وشسَعَ2 • شاسع الأرجاء: مُترامي الأطراف، - فرق شاسِع/ بَوْن شاسِع: كبير.
شَسَعَ(المعجم المعجم الوسيط)
شَسَعَ الشيءُ شَسَعَ َ شُسوعًا: بَعُدَ. ويقال: شَسَع فلانٌ عن بلَدِهِ ووَطَنِه. و شَسَعَ بفلان: أبَعَدَه. فهو شاسِعٌ. والجمع : شُسَّعٌ. وهي شاسعة. والجمع : شَواسِع. و شَسَعَ النَّعْلَ شَسْعًا: جَعَلَ لها شِسْعًا.
أشسعَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أشسعَ يُشسع ، إشساعًا ، فهو مُشْسِع ، والمفعول مُشْسَع :- • أشسع الشَّيءَ أبعده. • أشسع النَّعلَ: شسَعها؛ جعل لها شِسْعًا.
شسَّعَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
شسَّعَ يشسِّع ، تَشْسِيعًا ، فهو مُشَسِّع ، والمفعول مُشَسَّع :- • شسَّع النَّعلَ شسَعها؛ جعل لها شِسْعًا.
شسِعَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
شسِعَ يشسِع ، شَسَعًا ، فهو شاسِع :- • شسِعت النّعلُ انقطع شِسْعُها، سَيْرُها الذي يمسكها بأصابع القدم.
شسَع(المعجم الرائد)
شسع - يشسع ، شسعا وشسوعا 1- شسع المكان : بعد. 2- شسع به : أبعده.
شاسِع(المعجم الرائد)
شاسع 1-شاسع بعيد، جمع : شسع، مؤنث شاسعة جمع : شواسع : «فرق شاسع، مسافة شاسعة»
الشِّسْعُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشِّسْعُ : سَيْرٌ يمسك النَّعْلَ بأَصَابع القدم. والجمع : أَشْسَاعٌ، وشُسُوعٌ. و الشِّسْعُ من المكانِ: طرَفُه. يقال: نَزَلُوا بِشِسْعِ الوادى، أو بشس
أَشْسَع(المعجم الرائد)
أشسع - إشساعا 1- أشسع النعل : جعل لها «شسعا»، أي زماما بين الإصبع الوسطى والتي تليها. 2- أشسع الشيء : أبعده، نحاه.