المُشَاشُ (في علم الأحياءِ) : العظمُ الإسفنجي، ويتكون من حواجزَ عَظْمِيَّة رقيقة تفصلها أَحيازُ النِّقْي الأَحمر
مُشاش : (اسم)
مُشاش : جمع مُشاشة
شيش : (اسم)
الشِّيشُ : التمر الذي لا يعقدُ نوًى، أو يكون نواه ضَعيفا ويصير حَشَفًا إذا جف
الشِّيشُ :نوع من السيوف غير المرهفة يلعب بها ويتمرّس في المبارزة، (د)
الشِّيشُ (لعبة الشيش) : نوع من الألعاب الرياضية تستعمل فيه سيوف الشيش
الشِّيشُ :الزجاج
الشِّيشُ (شيش النافذة) : معناه في الأصل شباكها الزجاجي ثم استعمل في الشُّبَّاك من الخشب يحجب الشمس ويدخل الهواء
بَشيش : (اسم)
البَشِيش : الوجه
تَشأَشأَ : (فعل)
تَشَأْشأَ القومُ: تَفَرَّقُوا
تَشَأْشأَ أَمْرُهُمْ: هان واتَّضَعَ
شَيشاء : (اسم)
الشَّيشاءُ : الشيص
شأْشَأة : (اسم)
شأْشَأة : مصدر شأشأَ
شوشة : (اسم)
الجمع : شُوشات
شوشة: عُرف؛ ذؤابة أعلى الرَّأس شوشة ببَّغاء/ ديك/ طاووس
مُشَأْشَأ : (اسم)
مُشَأْشَأ : اسم المفعول من شأشأَ
,
لشش(المعجم لسان العرب)
"قال الخليل: ليس في كلام العرب شين بعد لام ولكن كلها قبل اللام، قال الأَزهري: وقد وُجِد في كلامهم الشين بعد اللام، قال ابن الأَعرابي وغيره: رجل لَشْلاشٌ إِذا كان خفيفاً، قال الليث: اللَّشْلشَةُ كثرةُ التردّدِ عند الفزَع واضطرابُ الأَحْشاءِ في موضع بَعْد موضع؛ يقال: جبَانٌ لَشْلاش. ابن الأَعرابي: اللّشّ الطَّرْدُ؛ ذكره الأَزهري في ترجمة علش. "
الشَّيشاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
الشَّيشاءُ : الشيص.
الشأشأة(المعجم معجم الاصوات)
صوت لزجر الغنم والحمر
اللَّشُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ اللَّشُّ: الطَّرْدُ، والسُّمَّاقُ، والماشُ. ـ لَّشْلَشَةُ: كَثْرَةُ التَّرَدُّدِ عندَ الفَزَع، واضْطِرابُ الأَحْشاءِ في موضع بعدَ مَوْضِعٍ. ـ هو جَبانٌ لَشْلاشٌ: مُضْطَرِبُ الأحْشاءِ.
شاش(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شاش :- (انظر: ش و ش - شاش).
شاش(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شاش :- نسيج رقيق من القطن تُضمَّد به الجراحُ ونحوُها، ويستخدم كذلك للفَّ العمامة أو كغطاء للرَّأس أو الوجه :-شاش طبِّيّ.
شاش(المعجم الرائد)
شاش 1- شاش : نسيج رقيق من القطن. 2- شاش : نسيج رقيق من القطن مطهر يتخذ في تضميد الجراح وفي العمليات الجراحية.
شاشٌ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شاشٌ: بلد بما وراءَ النَّهْرِ، وقد يُمْنَعُ. ـ ناقَةٌ شَوْشاءُ وشَوْشاةٌ: خَفيفَةٌ. ـ شُوشُ: موضع قُرْبَ جَزيرَةِ ابنِ عُمَرَ، ومَحَلَّةٌ بِجُرْجانَ، وقَلْعَةٌ شَرْقِيَّ دِجْلَةِ المَوْصِلِ، منها: حَبُّ الرُّمانِ، والحَبْحَبُ، وأبو العَلاءِ، إدْرِيسُ بنُ محمدِ بنِ عُثْمانَ عَفيفُ الدِّينِ العامِرِيُّ الشُّوشِيُّ المحدِّثُ إمامُ النِّظامِيَّةِ بِبَغْدادَ، واسمُ السُّوسِ التي بِخُوزِسْتانَ، عُرِّبَتْ بِقَلْبِ المُعْجَمةِ مُهْمَلَةً. ـ شُوشَةُ: موضع بأرضِ بابِلَ، بِقُرْبِها قَبْرُ ذِي الكِفْلِ، عليه السلامُ. ـ أبطالٌ شُوشٌ: شُوسٌ. ـ بينَهُم شَواشٌ: اخْتِلافٌ. ـ تَشْويشُ ومُشَوَّشُ وتَشَوُّشُ: كُلُّها لَحْنٌ، ووهِمَ الجوهريُّ، والصَّوابُ: التَّهْويشُ والمُهَوَّشُ والتَّهَوُّشُ. ـ تَشاوُشُ: التَّهاوُشُ. ـ ماءٌ مُشاوِشٌ: لا يُرَى بُعْداً وقِلَّةً.
الشَّاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
الشَّاشُ : نسيج رقيق من القطن تُضمَّدُ به الجروح ونحوها . ويستعمل أيضًا لفافة للعمامة.
بشش(المعجم لسان العرب)
"البَشّ: اللطف في المسأَلة والإِقبالُ على الرجُل، وقيل: هو أَن يضحك له ويلقاه لقاء جميلاً، والمعنيان مُقْتَرِبان. والبَشاشة: طلاقة الوجه. وفي حديث علي، رضوان اللَّه عليه: إِذا اجتمع المسلمان فتَذاكَرا غَفَرَ اللَّهُ لأَبَشِّهِما بِصاحِبه. وفي حديث قَيْصَر: وكذلك الإِيمانُ إِذا خالطَ بشاشةَ القلوب؛ بشاشةُ اللقاء: الفرح بالمرء والانبساط إِليه والأُنس به. ورجل هَشٌّ بَشٌّ وبشّاش: طَلْق الوجه طَيّب. وقد بَشِشْتُ به،بالكسر، أَبَشُّ بَشّاً وبَشاشَةً؛
قال: لا يَعْدَم السائلُ منه وِقْرا،وقَبْلَهُ بَشاشَةً وبِشْرا ورُوِي بيتُ ذي الرمة: أَلم تَعْلَما أَنَّا نَبِشُّ إِذا دَنَتْ بأَهْلِك مِنَّا طِيّة وحُلُول؟ بكسر الباء، فإِما أَن تكون بَشَشْت مَقُولَةً، وإِما أَن يكون مما جاء على فَعِلَ يَفْعِل. والبَشِيشُ: الوَجْهُ. يقال: فلان مُضِيءُ البَشِيش، والبَشِيشُ كالبَشاشَة؛ قال رؤبة: تكرّما، والهَشّ للتَّهْشِيشِ،وارِي الزنادِ مُسْفِر البَشِيشِ يعقوب: يقال لَقِيتُه فَتَبَشْبَشَ بي، وأَصله تَبَشّشَ فأَبدلوا من الشين الوسطى باء كما، قالوا تجفف. وتَبَشّش به وتَبَشْبَشَ مفكوك من تبشّش. وفي الحديث: لا يُوطِنُ الرجُلُ المساجدَ للصّلاة والذِّكر إِلا تَبَشْبَشَ اللَّهُ به كما يتَبَشْبَشُ أَهل البيت بغائبهم إِذا قَدِم عليهم؛ وهذا مثل ضربه لتَلَقّيه جل وعز إيَّاه بِبِرِّه وكراماته وتقريبه إِياه. ابن الأَعرابي: البشّ فرحُ الصَّدِيق واللطفُ في المسأَلة والإِقبالُ عليه. والتَّبَشْبُشُ في الأَصل: التَّبَشُّش فاستثقل الجمع بين ثلاث شينات فلقلب إِحداهن باء. وبنو بَشَّة: بطن من بَلْعَنْبَر. "
شوش(المعجم لسان العرب)
"الليث: الوَشْواشُ الخفيفُ من النَّعام، وناقةٌ وَشْواشةٌ وناقة شَوْشاءُ، ممدود؛ قال حميد: من العِيسِ شَوْشاءٌ مِزَاقٌ، ترى بها نُدوباً من الأَنْساعِ فذًّا وتَوْأَما (* قوله «من العيس إلخ» نقل شارح القاموس عن الصاغاني أَن الرواية: فجاء بشوشاة إلخ.) وقال بعضهم: فَعْلاء وقيل هي فَعْلال، قال أَبو منصور: وسماعي من العرب شَوْشاة، بالهاء وقَصْر الأَلف؛
أَنشد أَبو عمرو: واعْجَلْ لها بناضحٍ لَغُوبِ،شَواشئ مُخْتلِف النُّيوب؟
قال أَبو عمرو: همز شواشئ للضرورة، وأَصله من الشَّوْشاةِ، وهي الناقةُ الخفيفةُ، والمرأَة تُعابُ بذلك فيقال: امرأَة شَوْشاةٌ. أَبو عبيد: الشَّوْشاةُ الناقةُ السريعةُ، والوَشْوَشةُ الخفَّةُ، وأَما التَّشْوِيشُ فقال أَبو منصور: إِنه لا أَصل له في العربية، وإِنه من كلام المولدين،وأَصله التَّهْوِيش وهو التَخْلِيطُ. وقال الجوهري في ترجمة شيش: التَّشْوِيش التَّخْلِيطُ، وقد تَشَوّش عليه الأَمْرُ. أصله التَّهْوِيش وهو التَخْلِيطُ. وقال الجوهري في ترجمة شيش: التَّشْوِيش التَّخْلِيطُ، وقد تَشَوّش عليه الأَمْرُ. "