وصف و معنى و تعريف كلمة شاطط:


شاطط: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على شين (ش) و ألف (ا) و طاء (ط) و طاء (ط) .




معنى و شرح شاطط في معاجم اللغة العربية:



شاطط

جذر [شطط]

  1. شاطَّ: (فعل)
    • شاطَّ يشاطّ ، شاطِطْ / شاطَّ ، مُشاطّةً ، فهو مُشاطّ ، والمفعول مُشاطّ
    • شاطّ فلانًا : غالبه في تجاوز الحدّ والجور ، زايده في الإفراط والمغالاة في الأمور
,
  1. شاطَّ
    • شاطَّ يشاطّ ، شاطِطْ / شاطَّ ، مُشاطّةً ، فهو مُشاطّ ، والمفعول مُشاطّ :-
      شاطّ فلانًا غالبه في تجاوز الحدّ والجور ، زايده في الإفراط والمغالاة في الأمور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. أَشَاط
    • أشاط - إشاطة
      1 - أشاط الشيء : أحرقه « أشاط الدواء الجرح ». 2 - أشاط اللحم على القوم : فرقه . 3 - أشاط القدر : أحرقها حتى لصق بها ما فيها . 4 - أشاطه : أهلكه ، أماته . 5 - أشاط : دم الحيوان : سفكه . 6 - أشاط : دمه أو بدمه : أباحه .



    المعجم: الرائد

  2. استشاطَ
    • استشاطَ يستشيط ، اسْتَشِطْ ، استشاطةً ، فهو مُستشِيط :-
      استشاط غضبًا اشتدّ غضبُه واحتدم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أشاطَ
    • أشاطَ يُشيط ، أشِطْ ، إشاطةً ، فهو مُشِيط ، والمفعول مُشاط :-
      أشاط الطَّعامَ حرَقه ، جعله يَشيط :- أشاط طبيخًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اشتاط على فلان
    • اشتدّ غضبه عليه .



    المعجم: عربي عامة

  5. اشتاطَ
    • اشتاطَ عليه : اشتد غضبُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. استشاطة
    • استشاطة :-
      مصدر استشاطَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِستَشاط
    • إستشاط - استشاطة
      1 - إستشاط عليه : اشتد غضبه . 2 - إستشاط الطائر : طار نشيطا . 3 - إستشاط في الحرب : استقتل . 4 - إستشاط في الضحك أو نحوه : بالغ فيه .

    المعجم: الرائد



  8. استشاط غضبا
    • اشتدّ غضبُه واحتدم .

    المعجم: عربي عامة

  9. اسْتَشَاطَ
    • اسْتَشَاطَ : اشتاطَ .
      و اسْتَشَاطَ الحمامُ وغيرُه : طارَ نشيطا .
      ويقال : استشاط في الحرب ونحوها : نَشِطَ واستمات .
      و اسْتَشَاطَ في الضَّحِكِ : بالغ فيه وتهالك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِسْتَشَاطَ
    • [ ش ي ط ]. ( فعل : سد . لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَشَاطَ ، يَسْتَشِيطُ ، مصدر اِسْتِشَاطَةٌ .
      1 . :- اِسْتَشَاطَ عَلَيْهِ :-: اِشْتَدَّ غَضَبُهُ .
      2 . :- اِسْتَشَاطَ الطَّائِرُ :- : طارَ نشِيطاً مُرَفْرِفاً .
      3 . :- اِسْتَشَاطَ في الحَرْبِ :- : اِسْتَقْتَلَ .
      4 . :- اِسْتَشَاطَ في الضَّحِكِ :-: بَالَغَ فيه .

    المعجم: الغني



  11. إشاطة
    • إشاطة :-
      مصدر أشاطَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أشاط الطّعام
    • حرَقه ، جعله يَشيط :- أشاط طبيخًا .

    المعجم: عربي عامة

  13. أَشَاطَ
    • أَشَاطَ الشيءَ : جعله يشيط .
      و أَشَاطَ فلانًا : أهلكه .
      و أَشَاطَ دمَ الذبيحة : أراقه .
      و أَشَاطَ الحاكمُ دمَ الرجل : أهدَرَهُ .
      و أَشَاطَ اللحمَ على القوم : قَطَّعَهُ وقَسَّمَهُ عليهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اشتاطَ


    • اشتاطَ على يشتاط ، اشْتَطْ ، اشتياطًا ، فهو مُشتاط ، والمفعول مُشتاطٌ عليه :-
      اشتاط على فلان اشتدّ غضبه عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. شيط
    • " شاطَ الشيءُ شَيْطاً وشِياطةً وشَيْطُوطةً : احترق ، وخصَّ بعضهم به الزيتَ والرُّبَّ ؛

      قال : كَشائطِ الرُّبِّ عليه الأَشْكَلِ وأَشاطَه وشَيَّطَه ، وشاطَتِ القِدْر شَيْطاً : احتَرقَتْ ، وقيل : احترقت ولَصِقَ بها الشيء ، وأَشاطَها هو وأَشَطْتُها إِشاطة ؛ ومنه قولهم : شاطَ دمُ فلان أَي ذهب ، وأَشَطْتُ بدَمِه .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : القسامةُ تُوجِبُ العَقْلَ ولا تُشِيطُ الدَّمَ أَي تؤخذ بها الدِّيَةُ ولا يُؤْخَذُ بها القِصاصُ ، يعني لا تُهْلِكُ الدم رأْساً بحيث تُهْدِرُه حتى لا يجب فيه شيء من الديّة .
      الكلابي : شَوَّط القِدْرَ وشَيَّطَها إِذا أَغْلاها .
      وأَشاطَ اللحم : فَرَّقه .
      وشاطَ السمْنُ والزَّيْتُ : خَثُرَ .
      وشاطَ السمنُ إِذا نَضِجَ حتى يَحْتَرِقَ وكذلك الزيت ؛ قال نِقادةُ الأَسدي يصف ماء آجِناً : أَوْرَدْتُه قَلائصاً أَعْلاطا ، أَصْفَرَ مِثْل الزَّيْتِ ، لَمّا شاطا والتَشْيِيطُ : لحم يُصْلَح للقوم ويُشْوى لهم ، اسم كالتَّمْتِين ، والمُشَيَّطُ مِثْلُه ، وقال الليث : التشَيُّطُ شَيْطُوطةُ اللحم إِذا مسَّته النار يَتَشَيَّطُ فيَحْتَرِقُ أَعْلاه ، وتَشَيَّطَ الصوفُ .
      والشِّياطُ : رِيح قُطنة مُحْتَرِقةٍ .
      ويقال : شَيَّطْتُ رأْس الغنم وشوَّطْتُه إِذا أَحْرَقْت صُوفه لتُنظِّفه .
      يقال : شَيَّطَ فلان اللحم إِذا دَخَّنه ولم يُنْضِجُه ؛ قال الكميت : لَمّا أَجابَتْ صَفِيراً كان آيَتَها مِنْ قابِسٍ شَيَّطَ الوَجْعاء بالنارِ وشَيَّطَ الطَّاهي الرأْس والكُراعَ إِذا أَشْعَل فيهما النار حتى يَتَشَيَّطَ ما عليهما من الشعرَ والصُّوفِ ، ومنهم من يقول شَوّطَ .
      وفي الحديث في صفةِ أَهل النار : أَلم يَرَوْا إِلى الرأْسِ إِذا شُيِّطَ ؛ من قولهم شَيَّطَ اللحمَ أَو الشعَرَ أَو الصُّوفَ إِذا أَحرقَ بعضَه .
      وشاطَ الرجلُ يَشيطُ : هلَك ؛ قال الأَعشى : قد نَخْضِبُ العَيْرَ في مَكْنُون فائِله ، وقد يَشِيطُ على أَرْماحِنا البَطَلُ (* في قصيدة الأَعشى : قد نطعنُ العيرَ بدلَ قد نخضِب العير .) والإِشاطةُ : الإِهْلاكُ .
      وفي حديث زيد بن حارثة : أَنه قاتلَ بِرايةِ رسولِ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، حتى شاطَ في رِماحِ القوم أَي هلَك ؛ ومنه حديث عمر ، رضي اللّه عنه : لما شَهِدَ على المُغيرة ثلاثةُ نَفَرٍ بالزِّنا ، قال : شاطَ ثلاثةُ أَرباع المُغيرة .
      وكلُّ ما ذهَب ، فقد شاطَ .
      وشاطَ دَمُه وأَشاطَ دمَه وبدَمِه : أَذْهَبَه ، وقيل : أَشاطَ فلان فلاناً إِذا أَهْلَكه ، وأَصلُ الإِشاطةِ الإِحْراقُ ؛ يقال : أَشاط بدَمِه عَمِل في هَلاكِه ، وتَشَيَّطَ دمُه .
      وأَشاطَ فلان دمَ فلانٍ إِذا عَرَّضه للقتل .
      ابن الأَنباري : شاطَ فلانٌ بدم فلانٍ معناه عَرَّضه للهَلاك .
      ويقال : شاط دمُ فلان إِذا جُعل الفعل للدّمِ ، فإِذا كان للرجلِ قيل : شاط بدمِه وأَشاط دمَه .
      وتشيَّطَ الدمُ إِذا عَلا بصاحبه ، وشاط دمُه .
      وشاط فلانٌ الدِّماء أَي خلَطَها كأَنه سَفَكَ دمَ القاتل على دم المقتول ؛ قال المتلَمِّسُ : أَحارِثُ إِنَّا لو تُشاطُ دِماؤنا ، تَزَيَّلْن حتى ما يَمَسّ دَمٌ دَما ‏

      ويروى : ‏ تُساطُ ، بالسين ، والسَّوْطُ : الخَلْط .
      وشاطَ فلان أَي ذهب دمُه هَدَراً .
      ويقال : أَشاطَه وأَشاطَ بدمِه .
      وشاطَ بمعنى عَجِلَ .
      ويقال للغُبار السَّاطِعِ في السماء : شَيْطِيٌّ ؛ قال القطامي : تَعادِي المَراخِي ضُمَّراً في جُنوحِها ، وهُنَّ من الشَّيطِيّ عارٍ ولابِسُ يصف الخيل وإِثارَتَها الغُبارَ بسنابِكها .
      وفي الحديث : أَنَّ سَفِينةَ أَشاطَ دمَ جَزُورٍ بِجِذْلٍ فأَكَله ؛ قال الأَصمعي : أَشاطَ دمَ جَزُورٍ أَي سَفَكَه وأَراقه فشاطَ يَشِيطُ يعني أَنه ذبحه بعُود ، والجذل العود .
      واشْتاطَ عليه : الْتَهَب .
      والمُسْتَشِيطُ : السَّمين من الإِبل .
      والمِشْياطُ من الإِبل : السريعةُ السِّمَنِ ، وكذلك البعير .
      الأَصمعي : المَشايِيطُ من الإِبل اللَّواتي يُسْرِعن السِّمَن ، يقال : ناقةِ مِشْياطٌ ، وقال أَبو عمرو : هي الإِبل التي تجعل للنَّحْر من قولهم شاطَ دمُه . غيره : وناقة مِشْياطٌ إِذا طارَ فيها السِّمنُ ؛ وقال العجاج : بوَلْقِ طَعْنٍ كالحَرِيقِ الشّاط ؟

      ‏ قال : الشّاطي المُحْتَرِق ، أَرادَ طَعْناً كأَنه لَهَبُ النار من شدَّته ؛ قال أَبو منصور : أَراد بالشاطي الشائطَ كما يقال للهائر هارِ .
      قال اللّه عزّ وجلّ : هارٍ فانْهارَ به .
      ويقال : شاطَ السَّمْنُ يَشِيطُ إِذا نَضِجَ حتى يحترق .
      الأَصمعي : شاطَتِ الجَزُور إِذا لم يبق فيها نصيب إِلا قُسم .
      ابن شميل : أَشاطَ فلان الجزور إِذا قسَمها بعد التقطيع .
      قال : والتقطيعُ نفْسه إِشاطةٌ أَيضاً .
      ويقال : تَشَيَّطَ فلان من الهِبّةِ أَي نَحِلَ من كثرة الجماع .
      وروي عن عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال : إِنَّ أَخْوفَ ما أَخافُ عليكم أَن يؤخذ الرجلُ المسلمُ البريء فيقالَ عاصٍ وليس بعاص فيُشاطَ لحمُه كما تُشاطُ الجَزُور ؛ قال الكميت : نُطْعِمُ الجَيْأَلَ اللَّهِيدَ من الكوُ مِ ، ولم نَدْعُ من يُشِيطُ الجَزُور ؟

      ‏ قال : وهذا من أَشَطْتُ الجزور إِذا قطَّعْتها وقسَّمت لحمها ، وأَشاطَها فلان ، وذلك أَنهم إِذا اقْتَسَمُوها وبقي بينهم سهم فيقال : من يُشِيطُ الجَزُور أَي من يُنَفِّقُ هذا السهمَ ، وأَنشد بيت الكميت ، فإِذا لم يبق منها نصيب ، قالوا : شاطت الجزور أَي تنَفَّقَتْ .
      واسْتَشاطَ الرجلُ من الأَمر إِذا خَفّ له .
      وغَضِبَ فلان واسْتشاطَ أَي احْتَدَم كأَنه التهب في غضَبِه ؛ قال الأَصمعي : هو من قولهم ناقة مِشْياط وهي التي يُسْرِع فيها السِّمَن .
      واسْتَشاطَ البعير أَي سَمِن .
      واستشاط فلان أَي احْتَدَّ وخَفّ وتحرّقَ .
      ويقال : استشاط أَي احتدَّ وأَشرف على الهَلاكِ من قولك شاطَ فلان أَي هلَك .
      وفي الحديث : إِذا اسْتَشاطَ السُّلْطان تَسَلَّطَ الشيطان ، يعني إِذا استشاط السلطان أَي تحرَّقَ من شدَّة الغضَب وتلهَّب وصار كأَنه نار تسلَّط عليه الشيطانُ فأَغْراه بالإِيقاع بمن غَضب عليه ، وهو اسْتَفْعَلَ من شاطَ يَشِيط إِذا كاد يحترق .
      واستشاط فلان إِذا اسْتَقْتَل ؛

      قال : أَشاطَ دِماء المُسْتَشِيطِين كلِّهم ، وغُلَّ رُؤوسُ القومِ فيهم وسُلْسِلُوا وروى ابن شميل بإِسناده إِلى النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم : ما رؤي ضاحِكاً مُسْتَشِيطاً ، قال : معناه ضاحكاً ضَحِكاً شديداً كالمُتَهالِكِ في ضَحِكه .
      واسْتشاطَ الحَمامُ إِذا طارَ وهو نشِيطٌ .
      والشيْطان ، فَعْلان : من شاطَ يَشِيط .
      وفي الحديث : أَعُوذ بك من شرِّ الشيطان وفُتونه وشِيطاه وشجونه ، قيل : الصواب وأَشْطانِه أَي حِبالِه التي يَصِيد بها .
      والشيطانُ إِذا سمّي به لم ينصرف ؛ وعلى ذلك قول طُفيل الغَنَوي : وقد مَتَّتِ الخَدْواءُ مَتّاً عليهِمُ ، وشَيْطانُ إِذ يَدْعوهُمُ ويُثَوِّبُ فلم يصرف شيطانَ وهو شَيْطانُ بن الحكَمِ بن جلهمة ، والخَذْواء فرسه .
      والشَّيِّطُ : فرس أُنَيْفِ بن جبَلةَ الضّبّي .
      والشَّيِّطانِ : قاعانِ بالصَّمّانِ فيهما مساكاتٌ لماء السماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. شوط
    • " شَوَّطَ الشيءَ : لغة في شَيَّطه .
      والشَّوْطُ : الجَرْيُ مرة إِلى غاية ، والجمع أَشْواطٌ ؛

      قال : وبارحٍ مُعْتَكِرِ الأَشْواطِ يعني الريح .
      الأَصمعي : شاطَ يَشُوطُ شَوْطاً إِذا عَدا شَوْطاً إِلى غاية ، وقد عَدا شَوْطاً أَي طَلَقاً .
      ابن الأَعرابي : شَوَّطَ الرجلُ إِذا طال سفره .
      وفي حديث سُلَيْمَان بن صُرَدٍ ، قال لعلي : يا أَمير المؤمنين ، إِن الشَّوْطَ بَطِينٌ وقد بَقِيَ من الأُمورِ ما تَعْرِفُ صَدِيقَك من عدُوِّكَ ؛ البَطِينُ البَعِيدُ ، أَي إِن الزمان طويل يُمكِنُ أَن أَسْتَدْرِكَ فيه ما فرَّطْتُ .
      وطافَ بالبيتِ سبعةَ أَشْواط من الحجَر إِلى الحجَر شَوْطٌ واحد .
      وفي حديث الطوافِ : رملَ ثلاثةَ أَشْواطٍ ؛ هي جمع شَوْطٍ ، والمراد به المرّة الواحدةُ من الطَّوافِ حوْلَ البيتِ ، وهو في الأَصل مَسافة من الأَرض يَعْدُوها الفَرس كالمَيْدان ونحوه .
      وشَوْطُ باطِلٍ : الضَّوْء الذي يدخل من الكُوَّة .
      وشَوْطُ بَراحٍ : ابن آوى أَو دابَّةٌ غيره .
      والشَّوْطُ : مكان بين شَرَفَيْنِ من الأَرض يأْخذ فيه الماء والناسُ كأَنه طريق طولُه مِقْدارُ الدَّعْوةِ ثم يَنْقطِعُ ، وجمعه الشِّياطُ ، ودخولُه في الأَرض أَنه يواري البعير وراكبه ولا يكون إِلا في سُهولِ الأَرض يُنْبِتُ نَبْتاً حسَناً .
      وفي حديث ابن الأَكوع : أَخَذْت عليه شَوْطاً أَو شَوْطَيْنِ .
      وفي حديث المرأَة الجَوْنِيَّةِ ذِكْرُ الشوْطِ ، هو اسمُ حائطٍ من بساتِينِ المدينةِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شاطط في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**شَطَطٌ** - [ش ط ط]. (مص. شَطَّ). "فِي أَحْكَامِهِ شَطَطٌ": ظُلْمٌ، جَوْرٌ.
معجم الغني
**شَطَّطَ** - [ش ط ط]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَطَّطَ**،** يُشَطِّطُ**، مص. تَشْطِيطٌ."شَطَّطَ فِي حُكْمِهِ": بَالَغَ فِي الشَّطَطِ، فِي الْجَوْرِ، فِي الظُّلْمِ، بَعُدَ عَنِ الْحَقِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شِطَاط [مفرد]: 1- بُعْد. 2- حسنُ القوام وطولُه "زادها شِطاطُها جمالاً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شَطَط [مفرد]: مصدر شطَّ/ شطَّ في| شطَط الخيال: ابتعاده عن موضوع معيّن. II شطَّطَ في يشطِّط، تشطيطًا، فهو مُشَطِّط، والمفعول مُشطَّط فيه • شطَّط الغُزاةُ في التَّنكيل بالمُواطنين: بالغوا في تعذيبهم، وأفرطوا في التنكيل بهم "{فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشَطِّطْ} [ق]: لا تبالغ في الظّلم، والبُعْد عن الحقّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شطّاطة [مفرد]: جانب خَشِن في صندوق الكبريت يُحكُّ عليه العودُ فيشتعل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُطوط [مفرد]: مصدر شطَّ/ شطَّ في.
مختار الصحاح
ش ط ط : شَطَّتِ الدار تشُطُّ بضم الشين وكسرها شَطَّا و شُطُوطاً بعُدت و أشَطَّ في القضية أي جار وأشد في السوم و اشْتَطَّ أي أبعد و الشَّطُّ جانب النهر و الشَطَطُ بفتحتين مجاوزة القدر في كل شيء وفي الحديث { لها مهر مثلها لا وكس ولا شطط } أي لا نقصان ولا زيادة
الصحاح في اللغة
شَطَّتِ الدار تَشِطُّ وتَشُطُّ شَطَّاً وشُطوطاً: بَعُدَتْ. وأَشَطَّ في القضية، أي جارَ. وأَشَطَّ في السَوْمِ واشْتَطَّ: أَبْعَدَ. وأَشَطُّوا في طلبي، أي أمعَنوا. وحكى أبو عبيد: شطَطْتُ عليه وأَشْطَطْتُ، أي جُرْتُ. وفي احديث تميم الدَاريِّ: إنك لَشاطِّي، أي جائرٌ عليَّ في الحكم. والشَطُّ: جانبُ النهرِ والوادي والسنامِ. وكلُّ جانبٍ من السنام شَطٌّ. والجمع شُطوطٌ. والشَطوطُ بالفتح: الناقةُ الضخمةُ السنامِ. والشَطاطُ: البعدُ واعتدالُ القامةِ أيضاً. يقال: جارية شَاطَّةٌ بيِّنَةُ الشَطاطِ والشِطاطِ أيضاً بالكسر. قال أبو عمرو: الشَطَطُ: مجاوزةُ القدرِ في كلّ شيء. وفي الحديث: "لها مَهْرُ مثلها لا وكْسَ ولا شَطَطَ"، أي لا نقصان ولا زيادة.
تاج العروس

شَطَّ المنزِلُ يَشِطُّ ويَشُطُّ من حَدِّ ضَرَبَ ونَصَرَ شَطًّا وشُطُوطاً الأَخيرُ بالضَّمِّ : بَعُدَ وكلُّ بَعيدٍ : شَاطٌّ قالَ الشَّاعِر :

شَطَّ المَزارُ بجَدْوَى وانْتَهَى الأَمَلُ ... فلا خَيالٌ ولا عَهْدٌ ولا طَلَلُ وقالَ آخَرُ :

تَشُطُّ غَداً دارُ جِيرانِنَا ... ولَلدَّارُ بَعْدَ غَدٍ أَبْعَدُ وشَطَّ عَلَيْهِ في حُكْمِه يَشِطُّ من حدِّ ضَرَبَ فقط شَطيطاً كذا في أُصول القاموس كأميرٍ والصَّوَابُ : شَطَطاً مُحَرَّكَةً : جارَ في قَضِيَّتِه كأَشَطَّ واشْتَطَّ . وفي الصّحاح : وحَكَى أَبُو عُبَيْدٍ : شَطَطْتُ عليه وأَشْطَطْتُ إِذا جُرْتُ . ونقَلَ صَاحِب اللّسَان هذا القولَ عن أَبي عُبَيْدٍ ولكنَّه قالَ : شَطَطْتُ أَشُطُّ بضمِّ الشِّين فجعَلَهُ من حدِّ نَصَرَ وعِبَارَة الجَوْهَرِيّ مُطْلَقةٌ فهو يرُدُّ عَلَى المُصَنِّف حيثُ جَعَلَهُ من حَدِّ ضَرَبَ فتأمَّل . وشَطَّ في سِلْعَتِه يَشُطُّ شَطَطاً مُحَرَّكَةً إِذا جاوَزَ القَدْرَ المَحْدودَ وتَباعَدَ عن الحَقِّ . وشَطَّ عَلَيْهِ في السَّوْمِ يَشُطُّ شَطَاطاً : أَبعدَ كأَشَطَّ وهذه أَكثَرُ وعِبَارَة الصّحاح : أَشَطَّ في السَّوْمِ واشْتَطَّ . أَبعَدَ . قالَ ابنُ بَرِّيّ : أَشَطَّ بمَعْنَى أَبْعَدَ وشَطَّ بمَعْنَى بَعُدَ وشاهِدُ أَشَطَّ بمَعْنَى أَبْعَدَ قَوْلُ الأَحْوَصِ :

أَلاَ يا لَقَوْمِي قد أَشَطَّتْ عَوَاذِلِي ... ويَزْعُمْنَ أَنْ أَوْدَى بحَقِّيَ بَاطِلِي

قالَ أَبُو عمرٍو : الشَّطَطُ : مُجاوَزَةُ القَدْرِ في بَيْعٍ أَو طَلَبٍ أَو احْتِكامٍ أَو غيرِ ذلِكَ من كلِّ شيءٍ مُشْتَقٌّ من شَطَّتِ الدَّارُ إِذا بَعُدَت . قُلْتُ : فظهرَ بذلك أَنَّ الشَّطَطَ مصدَرٌ لكُلِّ مَا ذُكِرَ من الأَفعالِ . وهي : شَطَّ في حُكْمِه وفي سِلْعَتِه وفي السَّوْمِ فتَخْصيصُ المُصَنِّف إِحْدَى مَصادِرِها بالشَّطيطِ كأَميرٍ - كما في سائرِ النُّسَخ - غيرُ صَوابٍ لأنَّهُ مُخالِفٌ لنُصوصِ الأَئِمَّةِ فتأَمَّل ذلك ومِنْهُ حديثُ ابنِ مسْعودٍ : " لها صَدَاقٌ كصَدَاقِ نِسائِها لا وَكْسَ ولا شَطَطَ " أَي لا نٌصانَ ولا زيادَةَ . وفي الكتاب العَزيز : " وأَنَّه كانَ يَقُولُ سَفِيهُنا عَلَى اللهِ شَطَطاً " . قالَ الرَّاجِزُ :

" يَحْمُونَ أَلْفاً أَنْ يُسَامُوا شَطَطَا وقالَ عَنْتَرَةُ :

شَطَّتْ مَزارَ العَاشِقينَ فأَصْبَحَتْ ... عَسِراً عَلَيَّ طِلابُها ابنَةُ مَخْرَمِ أَي جاوَزَتْ مَزارَ العاشِقِين فعَدَّاه حمْلاً عَلَى معنى جاوَزَتْ وفي الصّحاح : وفي حَديثِ تَميمٍ الدَّارِيِّ : " إِنَّك لشَاطِّي " أَي جائِرٌ عليَّ في الحُكْمِ . قُلْتُ : ونَصُّ الحَديثِ : أَنَّ رَجُلاً كلَّمَهُ في كَثْرَةِ العبادَةِ فقال : " أَرَأَيْتَ إِنْ كنتُ أَنا مُؤْمِناً ضَعيفاً وأَنتَ مُؤْمِنٌ قَوِيٌّ أَإِنَّكَ لَشَاطِّي حتَّى أَحْمِلَ عَلَى ضَعْفِي فلا أَسْتَطيعَ فأَنْبَتَّ " . قالَ أَبُو عُبَيْدٍ : هو من الشَّطَطِ وهو الجَوْرُ في الحُكْمِ يَقُولُ : إِذا كَلَّفْتَني مثلَ عَمَلِكَ وأَنتَ قَوِيٌّ وأَنا ضَعيفٌ فهو جَوْرٌ منكَ عليَّ . قالَ الأّزْهَرِيّ : جَعَلَ قولَه : شَاطِّي بمَعْنَى ظالِمِي وهو مُتَعَدٍّ . وقالَ أَبُو زَيْدٍ وأَبو مالكٍ : شَطَّ فلاناً يَشُطُّه شَطًّا وشُطُوطاً إِذا شَقَّ عَلَيْهِ وظَلَمَهُ قالَ الأّزْهَرِيّ : أَرادَ تَميمٌ بقوله : شَاطِّي هذا المعنى الَّذي قالَهُ أَبُو زَيْدٍ . والشَّطُّ : شاطِئُ النَّهرِ وجانِبُه وقالَ أَبُو حَنِيفَةَ : شَطُّ الوادي : سَنَدُه الَّذي يَلِي بَطْنَهُ . ج : شُطُوطٌ وشُطَّانٌ بضَمِّهِما وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

" رُكُوبُ البَحْرِ شَطًّا بَعْدَ شَطِّ وقالَ غيْرُهُ :

وتَصَوَّحَ الوَسْمِيُّ من شُطَّانِهِ ... بَقلٌ بظاهِرِه وبَقْلٌ مِتانِهِ ويُرْوَى : من شُطْآنِه جمعُ شاطِئٍ . ومن المَجَازِ : الشَّطُّ : جانِبُ السَّنَامِ وشِقُّه أَو نِصْفُه ولكلِّ سَنامٍ شَطَّانٍ وقالَ أَبُو النَّجْمِ :

" عُلِّقَتْ خَوْداً من بَنَاتِ الزُّطِّ

" ذاتَ جَهَازٍ مِضْغَطٍ مِلَطِّ

" كأَنَّ تَحْتَ دِرْعِها المُنْعَطِّ

" شَطًّا رَمَيْتَ فَوْقَه بِشَطِّ

" لم يَنْزُ في الرَّفْعِ ولَمْ يَنْحَطِّ ج شُطُوطٌ بالضَّمِّ . والشَّطُّ : ة باليَمَامَةِ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ . وشَطُّ عُثْمانَ : ع بالبَصْرَةَ يُضافُ إِلَى عُثْمانَ بن أَبي العاصِ الثَّقَفيِّ الصَّاحِبيِّ رَضِيَ الله عَنْه كما في العُبَاب وراجَعْتُ في مَعاجِم الصَّحابةِ فوَجَدْتُ مَن اسْمُه عُثْمان من بَني ثَقيفٍ رَجُلَيْن : عُثْمان ابن عامر بن مُعْتب الثَّقَفيُّ ذَكَرَهُ السُّهَيْلِيُّ وعُثْمان الثَّقَفيّ نَزيل حِمْصَ ولم أَجِدْ عُثْمان بن أَبي العاص هذا فليُنْظر . والشَّطَاط كسَحابٍ وكِتابٍ . الطُّولُ وحُسْنُ القَوَامِ قالَ الهُذَلِيُّ :

لَهَوْتُ بِهِنَّ إذْ مَلْقي مَليحٌ ... وإذ أَنا في المَخيلَةِ والشَّطاطِأَو اعْتِدالُهُ عن ابن دُرَيْدٍ يُقَالُ : جارِيَةٌ شَطَّةٌ وشاطَّةٌ بَيِّنَةُ الشَّطاطِ والشِّطَاطِ . والشَّطَاطُ بالفَتْحِ : البُعْد كالشِّطَّةِ بالكَسْرِ ومِنْهُ الحَديثُ : " اللّهُمَّ إنّي أَعوذُ بكَ من وَعْثاءِ السَّفَرِ وكآبَةِ الشِّطَّةِ وسوء المُنْقَلَبِ " أَي بُعْدِ المَسافَةِ . والشَّطاطُ أَيْضاً : كُسارُ الآجُرِّ . ويُقَالُ : رَجُلٌ شاطٌّ بَيِّنُ الشَّطَاطِ والشَّطَاطَةِ بفَتْحِهِما . والشِّطَاطُ بالكَسْرِ وهو : البَعيدُ ما بَيْنَ الطَّرَفَيْن . وشَطَّطَ تَشْطيطاً : بالَغَ في الشَّطَطِ أَي الجَوْرِ والتَّجاوُر عن الحَدّ وقُرِئَ " ولا تُشَطِّطْ " بضَمّ التاء وفَتْح الشّين وهي قِراءةُ قَتادَة وقُرِئَ : " ولا تُشْطِطْ " بضَمِّ التّاء وكَسْرِ الطاء الأُولى وقَرَأ الحَسَن البَصْرِيُّ وأبو رَجاءٍ وأبو حَيْوَةَ واليَمانِيُّ وقَتادَةُ في إحْدَى رِوايَتَيْه وأبو إبراهيمَ وابنُ أَبي عَبْلَةَ " ولا تَشْطُطْ " بفَتْحِ التّاءِ وضمِّ الطّاء الأُولَى وقرأَ زِرُّ بنُ حُبَيْشٍ : " ولا تُشاطِطْ " ومَعْنَى الكُلِّ : أَي لا تُبْعِدْ عن الحَقِّ . وأَشَطَّ في الطَّلَبِ : أَمْعَن كما في الصحاح ويُقَالُ : أَشَطَّ القَومُ في طَلَبِنا إشْطَاطاً إِذا طَلَبوهم مُشاةً ورُكْباناً . وأَشَطَّ في المَفازَةِ : ذَهَبَ كَأَنَّهُ أَبْعَدَ فيها . وغَديرُ الأَشْطاطِ : ع بمُلْتَقَى الطَّريقَيْنِ من عُسْفانَ للحاجِّ إِلَى مَكَّةَ شَرَّفها الله ومِنْهُ الحَديثُ : " أَيْنَ تَرَكْتَ أَهْلَك بغَديرِ الأَشْطَاطِ " وقالَ عُبَيْدُ الله بنُ قَيْس الرُّقَيّاتِ :

سَرِفٌ مَنْزِلٌ لِسَلْمَةَ فالظَّهْ ... رانِ مِنّا مَنازِلٌ فالقَصيمُ

فغَديرُ الأَشْطَاطِ منها مَحَلٌّ ... فبعُسْفانَ مَنْزِلٌ مَعْلومُ والشَّطْشاطُ : طائرٌ عن ابنِ دُرَيْدٍ قالَ : زَعَموا ذلك وليس بثَبَتٍ . والشَّطَوْطَى كخَجَوْجَى والشَّطُوط كصَبورٍ وعلى الأخير اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيّ : الناقَةُ الضَّخْمَةُ السَّنامِ كما في الصّحاح وهو قَوْلُ الأَصْمَعِيّ وقالَ غيرُه : هي العَظيمَةُ جَنْبَي السَّنامِ ج : شَطائِطُ قالَ الرّاجِزُ يَصِفُ إبْلاً وراعِيَها :

" قد طَلَّحَتْهُ جِلَّةٌ شَطَائِطُ

" فَهْوَ لَهُنَّ حابِلٌ وفارِطُ وقالَ أَبُو حِزامٍ العُكْلِيُّ :

فلا تُؤْمِرْ مُماءَرتِي وبُؤْلي ... فلَيْسَ يَبوءُ بَخْسٌ بالشَّطُوطِ وشَاطَّهُ مُشَاطَّةً : غالَبَهُ في الاشْتِطاطِ فشَطَّهُ شَطًّا : غَلَبَه . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : شَطَّ الرَّجُلُ : إِذا أَنْعَظَ نَقَلَهُ ابنُ القَطّاعِ . والمَشَطَّةُ كالمَشَقَّةِ وَزْناً ومَعْنًى وبمَعْنَى البُعْدِ أَيْضاً . والشُّطّانُ كرُمّانٍ : مَوْضِعٌ قريبٌ من المَدينَةِ المُشَرَّفَةِ قالَ كُثَيِّرُ عَزَّةَ :

وباقي رُسومٍ لا تَزالُ كأَنَّها ... بأَصْعِدَةِ الشُّطَّانِ رَيْطٌ مُضَلَّعُ ويُقَالُ : هو بَيْنَ الأَبْواءِ والجُحْفَةِ

لسان العرب
الشَّطاطُ الطُّولُ واعْتِدالُ القامةِ وقيل حُسن القَوام جاريةٌ شَطّةٌ وشاطّةٌ بينةُ الشَّطاطِ والشِّطاطِ بالكسر وهما الاعتدال في القامة قال الهذلي وإِذْ أَنا في المَخيلةِ والشَّطاطِ والشَّطاطُ البُعْدُ شَطَّتْ دارُه تَشُطُّ وتَشِطُّ شَطّاً وشُطوطاً بَعُدت وكل بَعِيدٍ شاطٌّ ومنه أَعوذ بك من الضِّبْنةِ في السفَر وكآبةِ الشِّطّةِ الشِّطَّةُ بالكسر بُعْد المسافةِ من شَطَّتِ الدارُ إِذا بَعُدت والشَّطَطُ مُجاوَزةُ القَدْرِ في بيع أَو طلَب أَو احتكام أَو غير ذلك من كل شيءٍ مشتق منه قال عنترة شَطَّتْ مَزارَ العاشِقينَ فأَصْبَحَت عَسِراً عليَّ طِلابُها ابْنةُ مَخْرَمِ ( * هكذا رُوي هنا وهو في معلقة عنترة حَلَّتْ بأَرضِ الزَّائرين فأَصبحت ... عِسِراً عليَّ طِلابُكِ ابنةَ مخْرَمِ ) أَي جاوَزَتْ مَزارَ العاشقين فعدَّاه حملاً على معنى جاوزت ويجوز أَن يكون منصوباً بإِسقاط الباء تقديره بَعُدت بموضع مَزارِهم وهو قول عثمان بن جني إِلاَّ أَنه جعل الخافض الساقط عن أَي شَطَّت عن مزارِ العاشقين وفي حديث ابن مسعود رضي اللّه عنه لها مَهْرُ مِثلها لا وكْسَ ولا شَطَطَ أَي لا نُقْصان ولا زِيادةَ وفي التنزيل العزيز وانه كان يقول سَفِيهُنا على اللّهِ شَطَطاً قال الراجز يَحْمُونَ أَلفاً أَن يُسامُوا شَطَطا وشَطّ في سِلْعَتِه وأَشطَّ جاوَزَ القَدْرَ وتباعدَ عن الحق وشَطَّ عليه في حُكْمِه يَشِطُّ شَطَطاً واشْتَطَّ وأَشَطَّ جارَ في قضيَّتِه وفي التنزيل ولا تُشْطِطْ وقرئَ ولا تَشْطُطْ ولا تُشَطِّطْ ويجوز في العربية ولا تَشْطِطْ ومعناها كلّها لا تَبْعُدْ عن الحقّ وأَنشد تَشُِطُّ غَداً دارُ جِيرانِنا ولَلدَّارُ بَعْدَ غَدٍ أَبْعَدُ أَبو عبيد شَطَطْتُ أَشُطُّ بضم الشين وأَشْطَطْتُ جُرْت قال ابن بري أَشَطَّ بمعنى أَبْعَدَ وشَطَّ بمعنى بعُدَ وشاهد أََشَطَّ بمعنى أَبعدَ قول الأَحوص أَلا يا لَقَوْمِي قد أَشَطَّتْ عَواذِلي ويَزْعُمْنَ أَن أَوْدَى بحَقِّيَ باطِلي وفي حديث تَميم الدَّارِيّ أَنَّ رجلاً كلمه في كثرة العبادة فقال أَرأَيتَ إِن كنتُ أَنا مُؤْمِناً ضَعِيفاً وأَنت مُؤْمن قوي ؟ إِنك لشاطِّي حتى أَحْمِلَ قوَّتَك على ضَعْفِي فلا أَسْتَطِيعَ فأَنْبَتَّ قال أَبو عبيد هو من الشَّطَطِ وهو الجَوْرُ في الحُكْم يقول إِذا كَلَّفْتَني مثل عملك وأَنتَ قويّ وأَنا ضعِيفٌ فهو جَوْرٌ منك عليَّ قال الأَزهري جعل قوله شاطِّي بمعنى ظالِمِي وهو معتدٍّ قال أَبو زيد وأَبو مالك شَطَّني فلان فهو يَشِطُّني شَطّاً وشُطوطاً إِذا شَقَّ عليك قال الأَزهري أَراد تميم بقوله شاطِّي هذا المعنى الذي قاله أَبو زيد أَي جائر عليَّ في الحكم وقيل قولُه لشاطِّي أَي لظالِمٌ لي من الشَّطَط وهو الجورُ والظلم والبُعْدُ عن الحق وقيل هو من قولهم شَطَّني فلان يَشِطُّني شَطّاً إِذا شَقَّ عليك وظلمك وقوله عزّ وجلّ لقد قلنا إِذاً شططاً قال أَبو إِسحق يقول لقد قلنا إِذاً جَوْراً وشَطَطاً وهو منصوب على المصدر المعنى لقد قلنا إِذاً قَولاً شطَطاً والشطَطُ مجاوزةُ القدْرِ في كل شيء يقال أَعطيته ثمناً لا شَطَطاً ولا وَكْساً واشتطَّ الرجل فيما يَطْلُبُ أَو فيما يحكم إِذا لم يَقْتَصِد وأَشَطَّ في طلبه أَمْعَنَ ويقال أَشَطَّ القومُ في طَلبِنا إِشْطاطاً إِذا طلبوهم رُكْباناً ومُشاةً وأَشَطَّ في المَفازةِ ذهب والشَّطُّ شاطِئُ النهر وجانبه والجمع شُطوطٌ وشُطَّانٌ قال وتَصَوَّحَ الوَسْمِيُّ من شُطَّانِه بَقْلٌ بظاهِرِهِ وبَقْلُ مِتانِه ويروى من شُطْآنِه جمع شاطِئٍ وقال أَبو حنيفة شَطُّ الوادِي سَنَدُه الذي يَلي بطنَه والشَّطُّ جانبُ السَّنامِ وقيل شِقُّه وقيل نِصْفُه ولكل سَنام شَطَّانِ والجمع شُطوط وناقة شَطُوطٌ وشَطَوْطَى عظيمة جنبي السَّنامِ قال الأَصمعي هي الضخْمةُ السنامِ قال الراجز يصف إِبلاً وراعِيَها قد طَلَّحَتْه جِلَّةٌ شَطائطُ فهْو لهُنَّ حابِلٌ وفارِطُ والشَّطُّ جانبُ النهرِ والوادي والسَّنامِ وكلُّ جانبٍ من السنام شَطٌّ قال أَبو النجم عُلِّقْتُ خَوْداً من بَناتِ الزُّطِّ ذاتَ جَهازٍ مَضْغَطٍ ملَطِّ كأَنَّ تحتَ دِرْعِها المُنْعَطِّ شَطّاً رَمَيْت فَوْقَه بشَطِّ لم يَنْزُ في الرَّفعِ ولم يَنْحَطِّ والشُّطَّانُ موضع قال كثيِّر عزَّة وباقي رُسُومٍ ما تزالُ كأَنَّها بأَصْعِدةِ الشُّطَّانِ رَيْطٌ مُضَلَّعُ وغَدِيرُ الأَشْطاطِ موضعٌ بمُلْتَقَى الطريقين من عُسْفانَ للحاجّ إِلى مكة صانها اللّه عزّ وجلّ ومنه قول رسول اللّه ثلّى اللّه عليه وسلّم لبُرَيْدةَ الأَسلمي أَين تركت أَهلَك بغَدِير الأَشْطاطِ ؟ والشَّطْشاطُ طائر
الرائد
* شطط تشطيطا. بالغ في الشطط.
الرائد
* شطط والخطأ. 1-مص. شط يشط. 2-مجاوزة الحد. 3-ظلم وتباعد عن الحق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: