وصف و معنى و تعريف كلمة شافتا:


شافتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و ألف (ا) و فاء (ف) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح شافتا في معاجم اللغة العربية:



شافتا

جذر [شفت]

  1. شافَ : (فعل)
    • شافَ يَشُوف ، شُفْ ، شَوْفًا ، فهو شائف ، والمفعول مَشُوف - للمتعدِّي
    • شَافَ الْمَعْدِنَ : صَقَلَهُ، جَلاَهُ
    • شَافَ الرَّجُلُ : أَشْرَفَ، نَظَرَ
    • شاف الرَّجلُ: صعد مكانًا عاليًا ونظر
  2. شاف : (اسم)
    • شَافٍ، الشَّافِيٌ
    • الشَّافي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يشفي الأبدانَ من الأمراض والآفات، والصّدورَ من الشُّبه والشُّكوك
    • (فاعل من شَفَى)
    • تَنَاوَلَ دَوَاءً شَافِياً : نَاجِعاً
    • جَوَابُ الشَّافِي : الحَاسِمُ، القَاطِعُ
  3. شافٍ : (اسم)
    • شافٍ : فاعل من شفَى
  4. شافة : (اسم)
    • الجمع : شَأَفات و شأْفات
    • اِسْتَأْصَلَ اللَّهُ شَأْفَتَهُمْ : أزَالَهُمْ مِنْ أَصْلِهِمْ، قَطَعَ دَابِرَهُمْ
    • الشَّأْفَةُ : قَرْحة تخشن فتُستأْصل بالكَيّ
    • الشَّأْفَةُ :البغضَ والتطيُّر
    • بينهم شأْفة: عداوة وأذًى


  5. شافى : (فعل)
    • شافاهُ الله : عافاه من مرضه
  6. شَفَتِ الشَّمْسُ:
    • مَالَتْ إِلَى الْغُرُوبِ.
  7. شَفَّتِ الرِّيحُ:
    • هَبَّتْ بَارِدَةً.
  8. شئِفت الأصابعُ:
    • خشِنَت، شَعِث ما حول أظفارها وتشقَّق.
  9. شئِفت رجلُه:
    • خرجت بها الشأْفة, وهي قرحةٌ خَشِنةٌ تُسْتأصل بالكيّ.
  10. شئِفَ : (فعل)
    • شئِفَ يَشأَف ، شَأَفًا و شآفة ، فهو شئِف فهو مشؤوف
    • شئِفت رجلُه: خرجت بها الشأْفة, وهي قرحةٌ خَشِنةٌ تُسْتأصل بالكيّ
    • شئِفت الأصابعُ: خشِنَت، شَعِث ما حول أظفارها وتشقَّق
    • شَئِفَ فلاناً، وَله، ومنه، : أَبغَضَهُ وتطَّيرَ به


  11. اِستَشأَفَ : (فعل)
    • اسْتَشْأَفَتِ القَرْحَةُ : خَبُثَت وتأَصَّلت
  12. أَشَافٍ : (اسم)
    • أَشَافٍ : جمع شِّفَاءُ
  13. أَشَافَ : (فعل)
    • أشَافَ الشيءُ: طالَ وأشْرَفُ
    • أشَافَ عليه: أشْرَفَ
  14. أَشافٍ : (اسم)
    • أَشافٍ : جمع إِشفَى
  15. أَنشَفَ : (فعل)
    • أَنْشَفَتِ الدَّابَّةُ: ولَدَت ذكرًا بعد أُنثى
    • أَنْشَفَ الشيءَ: نشَفَه
    • أَنْشَفَ فلانًا: سقاه أَو أَعطاه النُّشَافَة
  16. شَفَويّة : (اسم)
    • الفصيلة الشفوية (في النَّبات) : ماكان تُوَيج زهرتها أُنبوبيًّا مُنقسمًا إلى قسمين يعلو أَحدهما الاَخر، كما في شفتَي الإنسان
    • والحروف الشفوية: الفاء والباء والميم والواو
    • (مو) آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ صَغِيرَةٌ يُنْفَخُ فيها بالشَّفَتَيْنِ


  17. شئِف : (اسم)
    • شئِف : فاعل من شئِفَ
  18. اِستَشَفَّ : (فعل)
    • استشفَّ يستشفّ ، اسْتَشْفِفْ / اسْتَشِفَّ ، استشفافًا ، فهو مُستشِفّ ، والمفعول مُستشَفّ
    • اِسْتَشَفَّ الْمَسْأَلَةَ: تَأَمَّلَها وَنَظَرَ فِيهَا بِإِمْعَانٍ ي
    • اِسْتَشَفَّ لَهُ السِّتْرُ : ظَهَرَ لَهُ ما وَراءَهُ
    • اِسْتَشَفَّ مَا في الكأْسِ : شَرِبَهُ كُلَّهُ
    • اِسْتَشَفَّ إِلَيْهِ : رَغَبَ فيهِ بِشَغَفٍ
    • اسْتَشَفَّ الشيءَ: أبْصَرَهُ من خلال غيره
    • استشفّ نوايا فلان: تبيّن، نفَذ إلى دخائل نفسه وأدرك كنهَها
    • استشَّف الثوبَ: فَتَّش ما فيه من عَيْبٍ
    • واستشف الكتابَ والأمرَ: بحثه وتبيَّنَ ما فيه
    • اسْتَشَفَّ الشَّرَابَ: استقصاه شُرْبًا
  19. إِشفاء : (اسم)
    • مصدر أَشْفَى
    • إِشْفاءُ الْمَريضِ: عِلاجُهُ بِوَصْفِ دَواءٍ شافٍ لَهُ
  20. إِشفاء : (اسم)
    • إشفاء : مصدر أَشْفَى
  21. تَشَفَّى : (فعل)
    • تشفَّى بـ / تشفَّى من يتشفّى ، تَشَفَّ ، تَشَفّيًا ، فهو مُتشفٍّ ، والمفعول مُتشفًّى به
    • تَشَفَّى مِنْ غَيْظِهِ : بَرِئَ مِنْهُ، هَدَأَ غَضَبُهُ
    • يَتَشَفَّى مِنْ أَعْدَائِهِ : كَأَنَّهُ يَثْأَرُ مِنْهُمْ نِكَايَةً لِيُدْخِلَ السُّرُورَ عَلَى نَفْسِهِ
    • تَشَفَّى بِالدَّوَاءِ : شُفِيَ بِهِ
    • تَشَفَّى : اشْتَفَى
  22. شَفَويّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى شَفَة
    • شفهيّ؛ ما يتمّ بالكلام، عكس كتابيّ امتحان/ وعد شفويّ،
    • الْحُرُوفُ الشَّفَوِيَّةُ هِيَ البَاءُ وَالفَاءُ وَالمِيمُ : أَيِ الْحُرُوفُ الَّتِي يَكُونُ مَخْرَجُهَا مِنَ الشَّفَتَيْنِ صَوْتٌ شَفَوِيٌّ
    • صوت شفويّ: (العلوم اللغوية) أحد الأصوات التي تخرج من بين الشَّفتين، وهي الباء والميم والواو
    • صوت شفويّ سِنِّيّ: (العلوم اللغوية) الصَّوت الذي يلفظ بالشَفة السُّفلى وأسنان الفك الأعلى وهو صوت الفاء


  23. شَفْو : (اسم)
    • شَفْو : مصدر شَفا
  24. شَفَّ : (فعل)
    • شَفَّ ، يَشِفّ ، ، شُفوفًا وشفيفًا وشفًّا ، فهو شَفّ وشَفِيف
    • شَفَّ الثَّوْبُ : رَقَّ، صَارَ شَفَّافاً يُرَى مَا تَحْتَهُ
    • شَفَّ الْمَاءُ مِنْ شِدَّةِ الحَرَارَةِ : تَبَخَّرَ
    • شَفَّ الجِسْمُ : نَحَلَ وَدَقَّ مِنْ هَمٍّ أَوْ مَرَضٍ
    • شَفَّتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ بَارِدَةً
    • شَفَّ عَنْهُ الثَّوْبُ : قَصُرَ
    • شَفَّهُ الْمَرَضُ : أَضْعَفَهُ، أَوْهَنَهُ
    • شَفَّهُ الهَمُّ : أَثَّرَ فِيهِ، جَعَلَهُ سَقِيماً، نَحِيلاً
    • شَفَّهُ الحُبُّ: لَذَعَ قَلْبَهُ، أَذْهَبَ عَقْلَهُ
    • شَفَّ الهَوَاءُ الْمَاءَ : ذَهَبَ بِبَعْضِهِ
    • شَفَّ الْمَاءَ : شَرِبَهُ كُلَّهُ وَلَمْ يَتْرُكْ شَيْئاً
    • شَفَّ الرَّسْمَ : رَسَمَهُ مِنْ خِلاَلِ شَفَّافٍ
    • شَفَّ: تحَرَّك لِخِفَّتِهِ
    • شَفَّ الشيءَ : ضمَّرَهُ، وأرَقَّهُ
  25. شَوّاف : (اسم)
    • رَجُلٌ شَوَّافٌ : حادُّ البَصَرِ
,
  1. شَئِفَتْ
    • شَئِفَتْ رِجْلُهُ شَئِفَتْ َ شَأْفاً: شُئفتْ.
      و شَئِفَتْ الأَصابعُ: شعِثَ ما.
      حَوْلَ أَظْفارِهَا وتشقَّقَ.
      و شَئِفَتْ جسمُهُ: أَصابته الشَّأْفة.
      فهو شَئِفٌ.
      و شَئِفَتْ فلاناً، وَله، ومنه، شَأْفاً، وشآفة: أَبغَضَهُ وتطَّيرَ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. شَفَتِ
    • شَفَتِ الشمْسُ شَفَتِ ُ شَفْوًا: قاربت الغروبَ.
      و شَفَتِ اللهُ العليلَ شَفَتِ شِفاءً: أبرأه من عِلَّته.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. شُئِفَتْ
    • شُئِفَتْ رِجْلُه: خرجت بها الشَّأْفَةُ.
      فهو مشؤوف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. شَفَتِ
    • ـ شَفَتِ الشمسُ تَشْفُو: قارَبَتِ الغُرُوبَ،
      ـ شَفَا الهِلالُ: طَلَعَ،
      ـ شَفَا الشَّخْصُ: ظَهَرَ.
      ـ الهَيْثَمُ بنُ شَفٍ: مُحَدِّثٌ، وقولُ المُحَدِّثينَ: شَفِيٍّ أو شُفَيٍّ، لَحْنٌ.
      ـ شُفَيٌّ: ابنُ مانِعٍ، محدِّثٌ.
      ـ الشَّفَةُ: نُقْصانُها واوٌ أو هاءٌ، وتَقَدَّمَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. شئفت الأصابع
    • خشِنَت، شَعِث ما حول أظفارها وتشقَّق.

    المعجم: عربي عامة

  6. شئفت رجله
    • خرجت بها الشأْفة, وهي قرحةٌ خَشِنةٌ تُسْتأصل بالكيّ.

    المعجم: عربي عامة

  7. شَأفَةُ
    • ـ شَأفَةُ: قَرْحَةٌ تَخْرُجُ في أسْفَلِ القَدَمِ، فَتُكْوَى فَتَذْهَبُ، أو إذا قُطِعَتْ ماتَ صاحِبُها،
      ـ شَأفَةُ: الأصْلُ.
      ـ اسْتأصَلَ اللُّه شَأْفَتَهُ: أذهَبَهُ كما تَذْهَبُ تِلْكَ القَرْحَةُ، أو معناهُ أزالَهُ من أصْلِه.
      ـ شَئِفَتْ رِجْلُهُ، وشُئِفَتْ: خَرَجَتْ بها الشَّأْفَةُ، فهي مَشْؤُوفَةٌ.
      ـ شَئِفْتُهُ، وشَئِفْتْ له، شَأْفاً وشَآفَةً: أبْغَضْتُهُ، أو خِفْتُ أن يُصيبَني بِعَيْنٍ، أو دَلَلْتُ عليه من يَكْرَهُ،
      ـ شَئِفْتْ أصابِعُهُ: تَشَعَّثَ ما حَوْلَ أظْفارِها، وتَشَقَّقَ.
      ـ شُئِفَ فهو مَشْؤُوفٌ: فَزِعَ وذُعِرَ.
      ـ شَأْفُ الجُرْحِ: فَسادُهُ حتى لا يَكادُ يَبْرَأُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. شفتن
    • ابن الأَعرابي: أَرَّ فلانٌ إذا شَفْتَنَ وآرَ إذا شَفْتَنَ؛ قال أَبو منصور: كأَن معنى شَفْتَنَ إذا ناكح وجامع مثل أَرَّوآرَ‏.
      ‏قال ابن بري: الشَّفْتَنة يُكْنى بها عن النكاح‏.
      ‏قال ابن خالويه: سأَل الأَحْدَبُ المؤدِّبُ أَبا عمر الزاهد عن الشَّفْتَنة فقال: هي عَفْجُك الصبيانَ في الكُتَّاب.

    المعجم: لسان العرب

  9. شوف
    • "شافَ الشيءَ شَوْفاً: جلاه.
      والشَّوْفُ: الجَلْوُ.
      والمَشُوفُ: المَجْلُوُّ.
      ودينار مَشُوفٌ أَي مَجْلُوٌّ؛ قال عنترة: ولقد شَرِبْتُ من المُدامةِ بَعْدما ركدَ الهَواجِرُ بالمَشُوفِ المُعْلَمِ يعني الدينار المَجْلُوَّ، وأَراد بذلك ديناراً شافَه ضاربُه أَي جلاه،وقيل: عنى به قَدَحاً صافياً مُنَقَّشاً.
      والمَشُوفُ من الإبل: المَطْلِيُّ بالقَطران لأَن الهناء يشُوفه أَي يجلوه.
      وقال أَبو عبيد: المشوف الهائج، قال: ولا أَدري كيف يكون الفاعل عبارة عن المفعول؛ وقول لبيد: بِخَطِيرةٍ تُوفي الجَدِيلَ سَرِيحَةٍ،مِثْلِ المَشُوفِ هَنَأْته بِعصِيمِ (* قوله «بخطيرة» في شرح القاموس: الخطيرة التي تخطر بذنبها نشاطاً، والسريحة: السريعة السهلة السير.) يحتمل المعنيين.
      وقال أَبو عمرو: المَشُوفُ الجمل الهائجُ في قول لبيد،ويروى المسُوفُ، بالسين، يعني المشموم إذا جَرِبَ البعير فطُلِيَ بالقَطِران شمَّتْه الإبل، وقيل: المَشُوف المزين بالعُهُون وغيرها.
      والمُشَوَّفةُ من النساء: التي تُظْهِر نَفسَها ليراها الناسُ؛ عن أَبي علي.
      وتَشَوَّفَتِ المرأَةُ: تزينت.
      ويقال: شِيفتِ الجاريةُ تُشافُ شَوْفاً إذا زُيِّنَتْ.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: أَنها شَوَّفَتْ جارية فطافَتْ بها وقالت لعلَّنا نَصِيدُ بها بعضَ فِتْيان قُريش، أَي زَيَّنَتْها.
      واشْتافَ فلان يَشْتافُ اشْتِيافاً إذا تَطاوَلَ ونظر.
      وتَشَوَّفْتُ إلى الشيء أَي تطَلَّعْتُ.
      ورأَيت نساء يَتَشَوَّفْن من السُّطُوح أَي يَنْظرن ويَتطاوَلْنَ.
      ويقال: اشْتافَ البرقَ أَي شامَه، ومنه قول العجاج:واشْتافَ من نحوِ سُهَيْلٍ بَرْقا وتَشَوَّفَ الشيءُ وأَشافَ: ارتفع.
      وأَشافَ على الشيء وأَشْفى: أَشْرَفَ عليه.
      وفي الصحاح: هو قلب أَشْفى عليه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: ولكن انْظُرُوا إلى ورَعِه إذا أَشافَ أَي أَشْرَفَ على الشيء، وهو بمعنى أَشْفى؛ وقال طُفَيْل: مُشيفٌ على إحْدى ابْنَتَيْنِ بنفسه،فُوَيْتَ العَوالي بَيْنَ أَسْرٍ ومَقْتَلِ (* قوله «ابنتين» في شرح القاموس اثنتين.) وتمثّل المخْتارُ لما أُحِيطَ به بهذا البيت: إما مُشِيف على مجْدٍ ومَكْرُمةٍ،وأُسْوةٌ لك فيمن يَهْلِكُ الوَرَقُ والشَّيِّفةُ: الطَّلِيعةُ؛ قال قَيْسُ بن عَيزارة: ورَدْنا الفُضاضَ، قَبْلَنا شَيِّفاتُنا،بأَرْعَنَ يَنْفي الطيرَ عن كلِّ مَوْقِعِ وشَيِّفةُ القوم: طَلِيعَتُهم الذي يَشْتافُ لهم.
      ابن الأَعرابي: بعث القومُ شَيِّفةً أَي طَليعةً.
      قال: والشَّيِّفانُ الدَّيْدَبانُ.
      وقال أَعرابي: تَبَصَّرُوا الشَّيِّفانَ فإنه يَصُوكُ على شَعَفَةِ المَصادِ أَي يلزمها.
      واشْتافَ الفرسُ والظَّبْيُ وتَشَوَّفَ: نَصَب عُنُقَه وجعل ينظر؛ قال كثير عزة: تَشَوّفَ من صَوْتِ الصَّدى كلَّ ما دَعا،تَشَوُّفَ جَيْداء المُقَلَّدِ مُغْيِبِ الليث: تشوَّفتِ الأَوْعالُ إذا ارتفعت على معاقِلِ الجبال فأَشْرفت؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: يَشْتَفْنَ للنظرِ البعيد، كأَنما إرنانُها ببَوائِن الأَشْطانِ (* راجع هذا البيت في مادة شنف فقد ورد فيه يَشنَفْن بدل يشتفن.
      يصف خيلاً نَشِيطة إذا رأَتْ شخصاً بعيداً طَمَحَتْ إليه ثم صَهَلَت،فكأَنَّ صَهِيلها في آبار بعيدة الماء لسعَةِ أَجْوافها.
      وفي حديث سُبَيْعةَ: أَنها تَشَوَّفت للخُطّاب أَي طَمَحَتْ وتَشَرَّفَتْ.
      واسْتَشافَ الجُرحُ، فهو مُسْتَشِيفٌ، بغير همز إذا غَلُظَ.
      وفي الحديث: خرجت بآدم شافةٌ في رجله؛ قال: والشافةُ جاءت بالهمز وغير الهمز، وهي قُرحة تخرج بباطن القدم وقد ذكرت في شأَف، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. شَفَهَهُ
    • ـ شَفَهَهُ: شَغَلَهُ، أو ألَحَّ عليه في المسْألَةِ حتى أنْفَدَ ما عنده، فهو مَشْفُوهٌ.
      ـ شَفَتَا الإِنْسانِ: طَبَقا فَمِهِ، الواحِدَةُ: شَفَةٌ، شِفَةٌ، وشَفَهٌ,ج: شِفاهٌ وشَفَواتٌ.
      ـ شُّفاهِيُّ: العَظيمُها.
      ـ شافَهَهُ: أدْنى شَفَتَهُ من شَفَتِهِ،
      ـ شافَهَهُ البَلَدَ والأَمْرَ: داناهُ.
      ـ شَّافِهُ: العَطْشَانُ.
      ـ بِنْتُ شَّفَةِ: الكَلِمَةُ.
      ـ ماء وطَعامٌ مَشْفُوهٌ: كثُرَتْ عليه الأَيْدِي.
      ـ رجلٌ خفيفُ شَّفَةِ: مُلْحِفٌ، وقليلُ السُّؤالِ، ضِدٌّ.
      ـ له فينَا شَفَةٌ حَسَنَةٌ: ذكْرٌ جَميلٌ. وما أحْسَنَ شَفَةَ الناسِ عَلَيْكَ
      ـ أتانا وأموالُنا مَشْفُوهَةٌ: قَليلَةٌ. وكادَ العِيالُ يَشْفَهُونَ مالي.
      ـ شَفَهَهُ: ضَرَبَ شَفَتَهُ، وشَغَلَهُ، وألَحَّ عليه في المسألةِ حتى أنْفَدَ ما عِنْدَهُ.
      ـ الحُرُوفُ شَّفَهِيَّةُ: بِفَمٍ.
      ـ رجُلٌ أشْفَى: لا تَنْضَمُّ شَفَتاهُ.
      ـ شُفِهَ الطعامُ: كَثُرَ آكِلُوهُ،
      ـ شُفِهَ زيدٌ: كَثُرَ سائِلُوهُ،
      ـ شُفِهَ المالُ: كثُرَ طالِبُوهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى شافتا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشمسُ ـُ شَفْواً: قاربت الغروبَ. وـ اللهُ العليلَ ـِ شِفاءً: أَبرأَه من عِلَّته.( أَشْفَى ) فلانٌ: سار في شَفَا القمر: أي آخر الليل. وـ على الشيء: اقترب منه. يقال: أشفت الشمس على الغروب، وأشفى الرجل على الموت. وـ المريض: طلب له الشِّفاء. وـ وصف له الدواء الشافي. وـ المريض الدواء: أعطاه إياه ليتداوى به.( شَافَاهُ ): شافَهَهُ.( اشْتَفَى ) من عِلَّته: برئ. وـ بكذا، شُفي به. وـ من عدُوِّه: بلغ ما يُذْهِبُ غَيْظَه منه.( تَشَفَّى ): اشتفى.( استَشْفى ) المريض من علته: طلب الشِّفاء. وـ به تداوى.( الأشْفَى ): الذي لن تنضَمُّ شفتاه. وهي شَفواء. ( ج ) شُفْوٌ.( الشَّفَا ) من كلِّ شيء: حَرْفُه. وفي التنزيل العزيز: {وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِنْهَا}. وـ القليل منه. يقال: ما بقي منه إلا شفا.( الشِّفاءُ ): البُرْء من المرض. وفي التنزيل العزيز: {يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ}. وـ دواء النَّفْس. وفي التنزيل العزيز: {وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ}.( المستشفَى ): مكان للاستشفاء، يجهز بالأطِبَّاء والممرِّضين والأدوية والأسرَّة. ( محدثة ). ( ج ) مستشفياتٌ، ومَشَافٍ.( الشَّفَويُّ ): نسبة إلى الشَّفَة. وهي شفويَّة. ( وانظر: شفه ).( الشَّفويَّةُ ): الفصيلة الشفوية. ( في النَّبات ): ما كان تُوَيج زهرتها أنبوبيًّا مُنقسماً إلى قسمين يعلو أحدهما الآخر، كما في شفَتي الإنسان. ( مج ). والحروف الشفوية: الفاء والباء والميم والواو.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: