وصف و معنى و تعريف كلمة شاق:


شاق: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على شين (ش) و ألف (ا) و قاف (ق) .




معنى و شرح شاق في معاجم اللغة العربية:



شاق

جذر [شاق]

  1. شاقٍ: (اسم)
    • شاقٍ : فاعل من شَقَى
  2. شاقَ: (فعل)
    • شاقَ / شاقَ إلى / شاقَ لـ يَشوق ، شُقْ ، شَوْقًا ، فهو شائق ، والمفعول مَشوق
    • شَاقَنِي أُسْلُوبُهُ : أعْجَبَنِي أُسْلُوبُهُ ، أَعْجَبَنِي وأطْرَبَنِي
    • شَاقَ إِليه شَاقَ شَوقًا : نَزَعَتْ نفْسُهُ إليه
    • شَاقَ الشيءُ فلانًا : هاجَهُ
    • شَاقَ الشيءَ إِلى آخر : شَدَّهُ إليه
  3. شاقّ: (اسم)
    • الجمع : شاقّون و شواقُّ ، المؤنث : شاقّة ، و الجمع للمؤنث : شاقّات و شواقُّ
    • الشاقُّ : وَعِر ، صعب ، عسير ، متعب ، يتطلّب جهدًا وعناءً والجمع : شَوَاقٌّ
    • اسم فاعل من شقَّ
    • أشغال شاقّة : حكم بالسَّجن مع فرض بعض الأعمال المُرهقة خلال فترة السَّجن
  4. شاقّ: (اسم)

    • شاقّ : فاعل من شَقَّ
  5. شاقَّ: (فعل)
    • شاقَّ يشاقّ ، شاقِقْ / شاقَّ ، شِقاقًا ومُشاقّةً ، فهو مُشاقّ ، والمفعول مُشاقّ
    • شاقَّ الرَّجُلَ : خالفه وعاداه الحشر آية 4 وَمَنْ يُشَاقِّ اللهَ فَإنَّ اللهَ شَدِيدُ العِقَاب ) )
  6. أشواق: (اسم)
    • أشواق : جمع شَوق
  7. شَقَق: (اسم)
    • شَقَق : مصدر شقَّ
  8. شَقَى: (فعل)
    • شقَى يَشقُو ، اشْقُ ، شَقْوًا ، فهو شاقٍ ، والمفعول مشقوّ
    • شَقَاهُ : أوقعه في الشَّقَاءِ ، جعله شقِيًّا


  9. شَقَّ: (فعل)
    • شَقَّ شقَقْتُ ، يَشُقّ ، اشْقُقْ / شُقّ ، شقًّا وشُقوقًا ، فهو شاقّ ، والمفعول مشقوق - للمتعدِّي
    • شَقَّ الصُّبْحُ : طَلَعَ ، اِنْبَلَحَ ، ظَهَرَ
    • شَقَّ طَرِيقاً إِلَى الجبَلِ : أَحْدَثَ فِيهِ شَرْخاً نَافِذاً
    • شَقَّ الصُّفُوفَ بِعَصاً : خَرَقَهَا
    • يَشُقُّ طَرِيقَهُ بِنَجَاحٍ : يَسِيرُ فِي طَرِيقِهِ بِنَجَاحٍ
    • شَقَّ النَّبْتُ : بَدَا وظهرَ ، وذلك أوّلَ ما تنفطر عنه الأرض
    • شَقَّ النَّابُ : طَلَعَ أوَّل ما يبدو
    • شَقَّ الشيءَ : صَدَعَه
    • شَقَّ عصا الطاعة : خالَفَ وتَمَرَّد
    • وشَقَّ عصا الجماعة : فرَّق كلمتها
    • شقّ البرقُ : رُئي مستطيلا بين السّحاب ويستدلّ به على المطر
    • شقّ الشَّيءَ : صدعه وأحدث به شرْخًا أو فلقًا ، أو خرقًا ، أو ثقبًا نافذًا شقَّ إطارَ سيّارة : خرقه ، ثقبه ،
    • شقّ ثوبًا : مزّقه ، قطعه ،
    • شقّ الخشبَ : فلقه
    • شق حزبًا سياسيًّا : عمل على تفرقته ،
    • شقّ السّكونَ : بدّد الهدوء ،
    • شقّ طريقَه بين الجماهير : اخترقها بصعوبة ،
    • شقّ طريقَه بين زملائه : حقّق أهدافَه مثلهم ،
    • شقَّ عَصَا الجماعة : فرّق كلمتها ، خالفهم ،
    • شقَّ عَصَا الطَّاعة : خالف وعصى وتمرَّد ،
    • لا يُشقّ له غبار : لا يمكن التفوّق عليه ، لا يُلحق ، لا يُدرَك ، لا يُبارى
    • شقّ الطَّريقَ : مهّده وهيّأه للمرور يشقّ طريقَه إلى النجاح ? شقَّ طريقَه في مُعْتَركِ الحياة : نجح في تحقيق ما طمح إليه من مركز اجتماعيّ ونحو ذلك
    • شقّ الأرضَ : حرَثها
    • شقّ نهرًا : حفَره
  10. شَوَاقُّ: (اسم)
    • شَوَاقُّ : جمع شَّاقَّةُ
  11. شَوْق: (اسم)
    • شَوْق : مصدر شاقَ
  12. شَوَّقَ: (فعل)
    • شوَّقَ يشوِّق ، تشويقًا ، فهو مُشوِّق ، والمفعول مُشوَّق
    • شوَّقه إلى الرِّواية / شوَّقه في الرِّواية : رغّبه فيها ، أثار لهفته إليها
  13. شَوق: (اسم)
    • الجمع : أشواق
    • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء ، أو تَعَلُّقها به
    • مصدر شاقَ


  14. شَيِّق: (اسم)
    • الشَّيِّقُ : المُشْتَاقُ
    • الشَّيِّقُ : شائق ، ممتع جذّاب
  15. شَيق: (اسم)
    • الشَّيقُ : الشَّقُّ بين صخرتَين
    • الشَّيقُ : الطَّريقُ الضَّيِّق
  16. شُقَق: (اسم)
    • شُقَق : جمع شَقّة
  17. شُوْق: (اسم)
    • شُوْق : جمع شائِقُ
  18. شِقاق: (اسم)
    • مصدر شاقَّ
    • اختلاف وانقسام ، خصومة وعدم اتِّفاق ، عداوة ،
    • ألقى بينهما بذور الشِّقاق : سعى بينهما بالنَّميمة ،
    • هُوَ مِنْ أَهْلِ الشِّقَاقِ : مِنْ أَهْلِ الخِلاَفِ وَالنِّزَاعِ


  19. شاقَى: (فعل)
    • شاقى يشاقي ، شاقِ ، مُشَاقَاةً وشِقاءً ، فهو مُشاقٍ ، والمفعول مُشاقًى
    • شَاقَى الفَقْرَ : عَانَاهُ ، قَاسَاهُ ، اِحْتَمَلَ عَنَاءهُ
    • شَاقَاهُ عَلَى كَذَا : صَابَرَهُ
    • شَاقاه في الحرب : غالبه
  20. شائِق: (اسم)
    • فاعل من شَاقَ
    • الشَّائِقُ : المشتاقُ
    • الشَّائِقُ : ممتع جذّاب ، ما يشُوق الإنسانَ بجماله وحسنه
  21. شائق: (اسم)
    • شائق : فاعل من شاقَ
  22. شقَّ: (فعل)
    • شُقّ ، شقًّا ومَشقَّةً ، فهو شاقّ ، والمفعول مشقوق عليه
    • شقّ الأمرُ : صعُب وثقُل
    • شقّ عليه الصَّومُ : صعُبَ عليه تحمُّله ، أرهقه وكان عسيرًا عليه
    • شَقَّ على فلانٍ : أوْقَعَه في المَشَقَّة
  23. شقَّ: (فعل)
    • شقَّ شَقَقًا فهو أشَقُّ ، وهي شَقَّاءُ
    • شَقَّ الفَرَسُ ونحوُهُ : مال في جَرْيِهِ إِلى جانب


  24. شقَّقَ: (فعل)
    • شقَّقَ يشقِّق ، تشقيقًا ، فهو مُشقِّق ، والمفعول مُشقَّق
    • شقَّق الشَّيءَ : بالغ في شقّه ، فلّقه , صدّعه
    • شقّق البردُ اليدين : أحدث شقوقًا صغيرة وتمزّقًا في الجلد ،
    • شقَّق الكَلامَ : وسَّعه وبيَّنه وولّد بعضَه من بعض ، أخرجه أحسن مخرج
  25. شواقُّ: (اسم)
    • شواقُّ : جمع شاقّ
,
  1. شاق إلى رفيقه في السّفر / شاق لرفيقه في السّفر
    • نزعت إليه نفسُه وتعلّق به قلبه :- شاق إلى شَيْخه .

    المعجم: عربي عامة

  2. شاقّ الرّجل
    • خالفه وعاداه :- { ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللهَ وَرَسُولَهُ }.

    المعجم: عربي عامة

  3. شَاقَ
    • شَاقَ إِليه شَاقَ شَوقًا : نَزَعَتْ نفْسُهُ إليه .
      و شَاقَ الشيءُ فلانًا : هاجَهُ .
      و شَاقَ الشيءَ إِلى آخر : شَدَّهُ إليه .
      يقال : شاق المشجبَ ونحوه إلى الحائط ، والطُّنْبَ إلى الوَتِدِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. شَاقَّ
    • [ ش ق ق ]. ( فعل : رباعي متعد ). شَاقَقْتُ ، أُشَاقُّ ، شَاقِقْ ، مصدر مُشَاقَّةٌ . :- شَاقَّ صَاحِبَهُ :- : خَالَفَهُ ، عَادَاهُ . الانفال آية 13 وذَلِكَ بِأنَّهُمْ شاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ . ومَنْ يُشَاقِقِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فإنّ اللَّهَ شَدِيدُ العقَابِ . ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  5. شَاقَ
    • [ ش و ق ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). شُقْتُ ، أشُوقُ ، مصدر شَوْقٌ .
      1 . :- شَاقَهُ الحُبُّ إليْهِ :- : حَرَّكَهُ وَهَاجَهُ .
      2 . :- شَاقَهُ إلَيْهِ :- : مَالَتْ نَفْسُهُ إلَيْهِ ، حَنَّ إلَيْهِ .
      3 . :- شَاقَ الحَبْلَ إلَى الوَتِدِ :- : شَدَّهُ بِهِ وَأوْثَقَهُ .
      4 . :- شَاقَنِي أُسْلُوبُهُ :- : أعْجَبَنِي أُسْلُوبُهُ ، أَعْجَبَنِي وأطْرَبَنِي .

    المعجم: الغني

  6. شاقّ
    • شاقّ :-
      جمع شاقّون وشواقُّ ، مؤ شاقّة ، جمع مؤ شاقّات وشواقُّ :
      1 - اسم فاعل من شقَّ 1 / شقَّ على وشَقَّ 2 .
      2 - مُرْهِق ، متعب ، يتطلّب جهدًا وعناءً :- عملٌ شاقّ :-
      • أشغال شاقّة : حكم بالسَّجن مع فرض بعض الأعمال المُرهقة خلال فترة السَّجن .
      3 - وَعِر ، صعب ، عسير :- طريق شاقّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. شاق
    • شاق
      1 - شاق : متعب ، صعب : « عمل شاق ».

    المعجم: الرائد

  8. شاقه الحبّ
    • هاجه وحرّك نفسَه :- شاقته رؤيةُ الحبيب - شاقني أسلوبُ الأديب

    المعجم: عربي عامة

  9. الشاقُّ
    • الشاقُّ : العسيرُ الصعب . والجمع : شَوَاقٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. شَاقَّهُ
    • شَاقَّهُ : خالَفَهُ وعاداه .
      وفي التنزيل العزيز : الأنفال آية 13 ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللهَ وَرَسُولَهُ وَمَنْ يُشَاقِقِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَإنَّ اللهَ شَدِيدُ العِقَابِ ) ) .
      وفيه أيضا : الحشر آية 4 وَمَنْ يُشَاقِّ اللهَ فَإنَّ اللهَ شَدِيدُ العِقَاب ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. شَاقٌّ
    • [ ش ق ق ]. ( فاعل من شَقَّ ). :- قَامَ بِعَمَلٍ شَاقٍّ :-: مُتْعِبٍ ، مُرْهِقٍ . :- مُهِمَّةٌ شَاقَّةٌ :- :- حُكِمَ عَلَيْهِ بِالأَشْغَالِ الشَّاقَّةِ .

    المعجم: الغني

  12. شاق
    • شاق - يشيق ، شيقا
      1 - شاق الشيء إلى الشيء : مده إليه وشده به « شاق الحبل إلى الوتد »

    المعجم: الرائد

  13. شاق
    • شاق - يشوق ، شوقا وتشواقا
      1 - شاقه الحب أو غيره : هاجه ، جعله راغبا فيه . 2 - شاق اليه : مالت نفسه إليه . 3 - شاق الحبل إلى الوتد : شده به وأوثقه . 4 - شاق القربة : نصبها مسندة إلى الحائط .

    المعجم: الرائد

  14. شاقَّ
    • شاقَّ يشاقّ ، شاقِقْ / شاقَّ ، شِقاقًا ومُشاقّةً ، فهو مُشاقّ ، والمفعول مُشاقّ :-
      شاقَّ الرَّجُلَ خالفه وعاداه :- { ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللهَ وَرَسُولَهُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. شقَى
    • شقَى يَشقُو ، اشْقُ ، شَقْوًا ، فهو شاقٍ ، والمفعول مشقوّ :-
      • شقاه اللهُ أوقعه في الشّقاء ، جعله شقِيًّا :- شقاه جهلُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. شَقَّ 2
    • شَقَّ 2 شقَقْتُ ، يَشُقّ ، اشْقُقْ / شُقّ ، شقًّا وشُقوقًا ، فهو شاقّ ، والمفعول مشقوق ( للمتعدِّي ) :-
      شقّ النّابُ طلع أوّلُ ما يبدو منه :- شقّ النباتُ : بدا وظهر ، وذلك أوَّل ما تنفطر عنه الأرضُ .
      شقّ البرقُ : رُئي مستطيلا بين السّحاب ويستدلّ به على المطر .
      شقّ الشَّيءَ : صدعه وأحدث به شرْخًا أو فلقًا ، أو خرقًا ، أو ثقبًا نافذًا :- شقَّ إطارَ سيّارة : خرقه ، ثقبه ، - شقّ ثوبًا : مزّقه ، قطعه ، - منظر يشقّ نياطَ القلوب ، - شقّ الخشبَ : فلقه :-
      شق حزبًا سياسيًّا : عمل على تفرقته ، - شقّ السّكونَ : بدّد الهدوء ، - شقّ طريقَه بين الجماهير : اخترقها بصعوبة ، - شقّ طريقَه بين زملائه : حقّق أهدافَه مثلهم ، - شقَّ عَصَا الجماعة : فرّق كلمتها ، خالفهم ، - شقَّ عَصَا الطَّاعة : خالف وعصى وتمرَّد ، - لا يُشقّ له غبار : لا يمكن التفوّق عليه ، لا يُلحق ، لا يُدرَك ، لا يُبارى .
      شقّ الطَّريقَ : مهّده وهيّأه للمرور :- يشقّ طريقَه إلى النجاح :-? شقَّ طريقَه في مُعْتَركِ الحياة : نجح في تحقيق ما طمح إليه من مركز اجتماعيّ ونحو ذلك .
      شقّ الأرضَ : حرَثها :- { ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقًّا } .
      شقّ نهرًا : حفَره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. شاقى
    • شاقى يشاقي ، شاقِ ، مُشَاقَاةً وشِقاءً ، فهو مُشاقٍ ، والمفعول مُشاقًى :-
      شاقى الشّيءَ قاساه واحتمل عناءه :- شاقى المرضَ .
      • شاقاه في الحرب : غَالَبَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. شاقَ
    • شاقَ / شاقَ إلى / شاقَ لـ يَشوق ، شُقْ ، شَوْقًا ، فهو شائق ، والمفعول مَشوق :-
      • شاقه الحُبُّ هاجه وحرّك نفسَه :- شاقته رؤيةُ الحبيب ، - شاقني أسلوبُ الأديب : هاجني وأطربني .
      شاق إلى رفيقه في السَّفر / شاق لرفيقه في السَّفر : نزعت إليه نفسُه وتعلّق به قلبه :- شاق إلى شَيْخه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. شقَّ 1
    • شقَّ 1 / شقَّ على شقَقْتُ ، يَشُقّ ، اشْقُقْ / شُقّ ، شقًّا ومَشقَّةً ، فهو شاقّ ، والمفعول مشقوق عليه :-
      شقّ الأمرُ صعُب وثقُل :- عمل شاقّ .
      شقّ عليه الصَّومُ : صعُبَ عليه تحمُّله ، أرهقه وكان عسيرًا عليه :- لَوْلاَ أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي ، أَوْ عَلَى النَّاسِ لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلاَةٍ [ حديث ]، - { وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. شيق
    • " الشِّيقُ : شعر ذنب الدابة .
      والشِّيقُ البُرَكُ ، واحدته شِيقةٌ : طائر .
      والشِّيق : الشَّقُّ في الجبل ، والشِّيق ما جُذِبَ ، والشِّيقُ ما لم يزل ، والشِّيقُ رأْسُ الأُدافِ ، والشِّيقُ شعر الفرس ، والشِّيقُ الجانب ، ‏

      يقال : ‏ امتلأَ من الشِّيقِ إلى الشِّيقِ .
      والشِّيقُ سُقْعٌ مستوٍ دقيق في لِهْب الجبل لا يستطاع ارتقاؤه وأَنشد : إحْلِيلُها شَقُّ كشَقِّ الشِّيقِ وقيل : هو أَعلى الجبل ، وقيل : هو الجبل ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي : تأَبَّط خافةً فيها مِسابٌ ، فأَصبَحَ يَقْتَري مَسَداً بِشِيقِ أراد يقتري شِيقاً بمسد فقلبه ؛ ويقال : هو أصعب موضع في الجبل ؛ قال الشاعر : شَغْواءُ تُوطِنُ بين الشِّيقِ والنِّيقِ وقوله يَقْتَري مَسَداً ، أَراد أَنه يتبع هذا الحبل المربوط في الشِّيق عند نزوله إلى موضع تعسيل النحل ، فيكون شِيق في موضع الصفة لمسَدٍ ، ولا يحتاج إلى أن يجعل مقلوباً .
      والمِسابُ : سقاء العسل وأَصله الهمز فخففه .
      والشِّيقُ : ضَرْبٌ من السمك .
      والشِّياقُ : مثل النِّياط .
      يقال : شِقْتُ الطُّنُبَ إلى الوتد مثل نُطْته ؛ قال دريد بن الصمة يرثي أخاه : فجئتُ إليه ، والرِّماحُ يَشِقْنَه كوَقْعِ الصَّياصِي في النَّسيجِ المُمَدَّدِ ‏

      ويروى : ‏ تَنُوشُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. شقأ
    • " شَقَأَ نابُه يَشْقَأُ شَقْأً وشُقُوءاً وشَكَأَ : طَلَعَ وظَهَرَ .
      وشَقَأَ رَأْسَه : شَقَّه .
      وشَقَأَهُ بالمِدْرَى أَو الـمُشْطِ شَقْأً وشُقُوءاً : فَرَّقه .
      والـمَشْقَأُ : الـمَفْرَقُ .
      والمِشْقَأُ والمِشْقاءُ ، بالكسر ، والمِشْقأَةُ : الـمُـِشْطُ .
      والمِشْقأَةُ : المِدْراةُ .
      وقال ابن الأَعرابي : المِشْقأُ والمِشْقاءُ والمِشْقَى ، مقصور غير مهموز : المُـِشْط . وشَقَأْتُه بالعصا شَقْأً : أَصَبْتُ مَشْقَأَه أَي مَفْرَقَه .
      أَبو تراب عن الأَصمعي : إِبل شُوَيْقِئةٌ وشُوَيْكِئةٌ حين يَطْلُعُ نابُها ، من شَقَأَ نابُهُ وشَكَأَ وشاكَ أَيضاً ، وأَنشد : شُوَيْقِئةُ النابَيْن ، يَعْدِل دَفُّها ، * بأَقْتَلَ ، منْ سَعْدانةِ الزَّوْرِ ، بائن "

    المعجم: لسان العرب

  22. شوق
    • " الشَّوْقُ والاشْتياقُ : نِزاعُ النفس إلى الشيء ، والجمع أَشْواقٌ ، شاقَ إليه شَوْقاً وتَشَوَّق واشتاقَ اشْتياقاً .
      والشَّوْقُ : حركة الهوى .
      والشُّوق : العُشّاق .
      ويقال : شُقْ شُقْ إذا أَمرته أَن يُشَوِّقَ إنساناً إلى الآخرة .
      ويقال : شاقَني الشيءُ يَشُوقُني ، فهو شائِقٌ وأنا مَشوقٌ ؛

      وقوله : يا دارَ سَلمى بِدَكادِيك البُرَقْ ، صَبْراً فقد هَيَّجْتِ شَوقَ المُشْتَئِقْ إنما أَراد المشتاق فأَبدل الألف همزة ، قال سيبويه : همز ما ليس بمهموز ضرورة ، وقال ابن جني : القول عندي أَنه اضطر إلى حركة الألف التي قبل القاف من المُشتاق لأنها تقابل لام مستفعلن ، فلما حركها انقلبت همزة إلا أَنه اختار لها الكسر لأنه أَراد الكسرة التي كانت في الواو التي انقلبت الألف عنها ، وذلك أنه مُفْتَعِلن من الشَّوْق ، وأصله مُشْتَوِق ثم قلبت الواو ألفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها ، فلما احتاج إلى حركة الألف حركها بمثل الكسرة التي كانت في الواو هي أصل الألف .
      وشاقَني شَوْقاً وشَوَّقَنى : هاجني فَتَشوَّقْت إذا هَيَّجَ شَوقَك ، ويقال منه : شاقَني حُسْنُها وذِكْرُها يَشُوقني أي هيّج شَوْقي ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : إلى ظُعُنٍ للمالكيّة غُدْوةً ، فيا لَكَ مِنْ مَرْأَى أَشاقَ وأَبعدا فسره فقال : معناه وجدناه شائقاً بعيداً .
      وشاقَ الطُّنُبَ إلى الوتد شَوْقاً : مدَّه إليه فأَوثقه به .
      ابن بزرج : شُقْتُ القربة أَشُوقُها نَصَبْتُها مُسْنَدة إلى الحائط ، فهي مَشُوقة .
      والشِّيقُ والشِّيَاقُ : كالنِّياط انقلبت الواو فيها ياء للكسرة .
      ورجل أَشْوَقُ : طويل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. شقق
    • " الشَّقُّ : مصدر قولك شَقَقْت العُود شَقّاً والشَّقُّ : الصَّدْع البائن ، وقيل : غير البائن ، وقيل : هو الصدع عامة .
      وفي التهذيب : الشَّقُّ الصدع في عود أَو حائط أو زُجاجة ؛ شَقَّه يَشُقُّه شَقّاً فانْشَقَّ وشقَّقَه فتَشَقَّقَ ؛

      قال : ألا يا خُبْزَ يا ابْنةَ يَثْرُدانٍ ، أَبَى الحُلْقومُ بَعْدَكِ لا يَنامُ وبَرْقاً للعَصِيدة لاحَ وَهْناً ، كما شَقَّقْت في القِدْرِ السَّناما (* قوله « ألا يا خبز إلخ » في هذين البيتين عيب الاصراف .
      وقوله : وبرقاً تقدم في مادة ث ر د وبرق ).
      والشَّقُّ : الموضع المشقوق كأَنه سمي بالمصدر ، وجمعه شُقوق .
      وقال اللحياني : الشَّقُّ المصدر ، والشَّقُّ الاسم ؛ قال ابن سيده : لا أَعرفها عن غيره .
      والشِّقُّ : اسم لما نظرت إليه ، والجمع الشُّقوق .
      ويقال : بيد فلان ورجله شُقوق ، ولا يقال شُقاق ، إنما الشُّقاق داء يكون بالدواب وهو يُشَِقِّق يأْخذ في الحافر أو الرُّسغ يكون فيهما منه صُدوع وربما ارتفع إلى أوْظِفَتِها .
      وشُقَّ الحافرُ والرسغ : أَصابَهُ شُقاقٌ .
      وكل شَقٍّ في جلد عن داء شُقاق ، جاؤوا به على عامّة أَبنية الأدواء .
      وفي حديث قرة بن خالد : أصابنا شُقاق ونحن مُحْرمون فسأَلنا أَبا ذرٍّ فقال : عليكم بالشَّحْمِ ؛ هو تَشَقُّقُ الجلد وهو من الأدواء كالسُّعال والزُّكام والسُّلاق .
      والشَّقُّ : واحد الشُّقوق وهو في الأصل مصدر .
      الأزهري : والشُّقاق تَشَقُّق الجلد من بَرْدٍ أَو غيره في اليدين والوجه .
      وقال الأصمعي : الشُّقاق في اليد والرجل من بدن الإنس والحيوان .
      وشَقَقْت الشيء فانْشَقَّ .
      وشَقَّ النبتُ يَشُقُّ شُقوقاً : وذلك في أَول ما تَنْفَطِر عنه الأرض .
      وشقَّ نابُ الصبي يَشُقُّ شقوقاً : في أَوّل ما يظهر .
      وشقَّ نابُ البعير يَشُقُّ شقوقاً : طلع ، وهو لغة في شَقا إذا فطر نابُه .
      وشَقَّ بصر الميِّت شقوقا : شخَص ونظر إلى شيء لا يرتدُّ إليه طرْفُه وهو الذي حضره الموت ، ولا يقال شَقَّ بَصَرَه .
      وفي الحديث : أَلم تَرَوْا إلى الميِّت إذا شَقَّ بَصَرُه أي انفتح ، وضَمُّ الشين فيه غيرُ مختار .
      والشَّقُّ : الصبح .
      وشَقَّ الصبحُ يَشُقُّ شَقّاً إذا طلع .
      وفي الحديث : فلما شَقَّ الفَجْران أمَرنا بإقامة الصلاة ؛ يقال : شَقَّ الفجرُ وانْشَقَّ إذا طلع كأنه شَقَّ موضعَ طلوعِه وخرج منه .
      وانْشقَّ البرقُ وتَشَقَّقَ : انْعَقَّ ، وشَقِيقة البَرْق : عَقِيقته .
      ورأَيت شقِيقةَ البَرْق وعَقِيقته : وهو ما استطار منه في الأُفق وانتشر .
      وفي الحديث : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، سئل عن سحائب مَرَّت وعن بَرْقِها فقال : أَخَفْواً أم وَمِيضاً أَم يَشُقُّ شَقّاً ؟ فقالوا : بل يَشُقُّ شَقّاً ، فقال : جاءكم الحَيا ؛ قال أَبو عبيد : معنى شَقَّ البرقُ يَشُقُّ شَقّاً هو البرق الذي تراه يَلْمَعُ مستطيلاً إلى وسط السماء وليس له اعتراض ، ويَشقّ معطوف على الفعل الذي انتصب عنه المصدران تقديره أَيَخْفِي أم يُومض أَم يشق .
      وشَقائِقُ النعمان : نَبْتٌ ، واحدتها شَقيقةٌ ، سميت بذلك لحمرتها على التشبيه بشَقِيقةِ البَرْق ، وقيل : واحدهُ وجمعهُ سواء وإنما أُضيف إلى النعمان لأنه حَمَى أرضاً فكثر فيها ذلك . غيره : ونَوْرٌ أحمر يسمى شَقائِق النُّعمان ، قال : وإنما سمي بذلك وأُضيف إلى النعمان لأن النعمان بنَ المنذر نزل على شَقائِقِ رمل قد أَنْبَتَتِ الشَّقِرَ الأَحمرَ ، فاستحسنها وأَمر أَن تُحْمَى ، فقيل للشَّقِر شَقائِق النعمان بمَنْبِتِها لا أَنها اسم للشَّقِر ، وقيل : النُّعْمان اسم الدم وشَقائِقُه قِطَعهُ فشُبِّهت حمرتها بحمرة الدم ، وسميت هذه الزهرةُ شَقائِقَ النُّعْمان وغلَب اسمُ الشقائق عليها .
      وفي حديث أبي رافع : إن في الجنّة شَجرةً تَحْمِل كُسْوة أَهلِها أَشدَّ حمرةً من الشَّقائِق ؛ هو هذا الزهر الأحمر المعروف ، ويقال له الشَّقِرُ وأصله من الشَّقِيقة وهي الفُرْجة بين الرمال .
      قال الأَزهري : والشَّقائِقُ سَحائبُ تَبَعَّجتْ بالأمطار الغَدِقة ؛ قال الهذلي : فقلت لها : ما نُعْمُ إلا كَرَوضةٍ دَمِيثِ الرُّبى ، جادَت عليها الشَّقائِقُ والشَّقِيقةُ : المَطرةُ المُتَّسعة لأن الغيم انْشَقَّ عنها ؛ قال عبد الله بن الدُّمَيْنة : ولَمْح بعَيْنَيْها ، كأَنَّ ومِيضَه وَمِيضُ الحَيا تُهْدَىِ لِنَجْدٍ شَقائِقُهْ وقالوا : المالُ بيننا شَقَّ وشِقَّ الأبْلمَةِ والأُبْلُمةِ أي الخُوصِة أي نحن متساوون فيه ، وذلك أَن الخُوصةَ إذا أُخذت فشُقَّت طولاً انْشَقّت بنصفين ، وهذا شَقِيقُ هذا إذا انْشَقَّ بنصفين ، فكل واحد منهما شَقِيقُ الآخر أَي أَخوه ، ومنه قيل فلانٌ شَقِيقُ فلانٍ أَي أَخوه ؛ قال أَبو زبيد الطائي وقد صغره : يا ابنَ أُمّي ، ويا شُقَيِّقَ نَفْسِي ، أَنتَ خَلَّيْتَني لأمْرٍ شَدِيد والشَّقُّ والمَشَقُّ : ما بين الشُّفْرَين من حَيا المرأَة .
      والشَّواقُّ من الطَّلْع : ما طال فصار مقدارَ الشِّبْر لأنها تَشُقُّ الكِمامَ ، واحدتُها شاقَّةٌ .
      وحكى ثعلب عن بعض بني سُواءةَ : أَشَقَّ النخلُ طلعت شَواقُّه .
      والشِّقَّةُ : الشَّظِيّةُ أَو القِطعةُ المَشْقوقةُ من لوح أو خشب أَو غيره .
      ويقال للإنسان عند الغضب : احْتَدَّ فطارت منه شِقَّةٌ في الأَرض وشِقَّةٌ في السماء .
      وفي حديث قيس بن سعد : ما كان لِيُخْنِيَ بابِنه في شِقّة من تمر أَي قطعةٍ تُشَقُّ منه ؛ هكذا ذكره الزمخشري وأَبو موسى بعده في الشين ثم ، قال : ومنه أَنه غضب فطارت منه شِقَّةٌ أَي قطعة ، ورواه بعض المتأَخرين بالسين المهملة ، وهو مذكور في موضعه .
      ومنه حديث عائشة رضي الله عنها : فطارت شِقَّةٌ منها في السماء وشِقَّة في الأرض ؛ هو مبالغة في الغضب والغيظ .
      يقال : قد انْشَقَّ فلان من الغضب كأنه امتلأ باطنُه ؛ به حتى انْشَقَّ ، ومنه قوله عز وجل : تكادُ تَميّزُ من الغيظِ .
      وشَقَّقْتُ الحطبَ وغيره فتَشَقَّقَ .
      والشِّقُّ والشِّقَّة ، بالكسر : نصف الشيء إذا شُقَّ ، الأخيرة عن أبي حنيفة .
      يقال : أَخذت شِقَّ الشاة وشِقّةَ الشاةِ ، والعرب تقول : خُذْ هذا الشِّقَّ لِشِقّةِ الشاةِ .
      ويقال : المال بيني وبينك شِقَّ الشَّعْرة وشَقَّ الشعرة ، وهما متقاربان ، فإذا ، قالوا شَقَقْتُ عليك شَقّاً نصبوا .
      قال : ولم نسمع غيره .
      والشِّق : الناحية من الجبل .
      والشِّقُّ : الناحية والجانب من الشَّقِّ أَيضاً .
      وحكى ابن الأَعرابي : لا والذي جعل الجبال والرجال حفلة واحدة ثم خرقها فجعل الرجال لهذه والجبال لهذا .
      وفي حديث أُم زرع : وجدني في أَهل غُنَيْمةٍ بِشِقِّ ؛ قال أَبو عبيد : هو اسم موضع بعينه وهذا يروى بالفتح والكسر ، فالكسر من المَشَقّةِ ؛ ويقال : هم بِشِقٍّ من العيش إذا كانوا في جهد ؛ ومنه قوله تعالى : لم تكونوا بالِغِيه إلا بِشِقِّ الأَنْفُسِ ، وأَصله من الشِّقِّ نِصْف الشيء كأَنه قد ذهب بنصف أَنْفُسِكم حتى بَلَغْتُموه ، وأما الفتح فمن الشَّقِّ الفَصْلِ في الشيئ كأَنها أَرادت أنهم في موضع حَرِجٍ ضَيّقٍ كالشَّقِّ في الجبل ، ومن الأول : اتقوا النارَ ولو بِشِقِّ تَمْرةٍ أي نصفِ تمرة ؛ يريد أَن لا تَسْتَقلّوا من الصدقة شيئاً .
      والمُشاقَّةُ والشّقاق : غلبة العداوةِ والخلاف ، شاقَّهُ مُشاقَّةَ وشِقاقاً : خالَفَه .
      وقال الزجاج في قوله تعالى : إن الظالمين لفي شِقاقٍ بَعِيد ؛ الشِّقاقُ : العدواةُ بين فريقين والخلافُ بين اثنين ، سمي ذلك شِقاقاً لأن كل فريق من فِرْقَتَي العدواة قصد شِقَّاً أَي ناحية غير شِقِّ صاحبه .
      وشَقَّ امْرَه يَشُقُّه شَقّاً فانْشَقَّ : انْفَرَقَ وتبدّد اختلافاً .
      وشَقَّ فلانٌ العصا أي فارق الجماعة ، وشَقَّ عصا الطاعة فانْشَقَّت وهو منه .
      وأما قولهم : شَقَّ الخوارجُ عصا المسلمين ، فمعناه أَنهم فرَّقوا جَمْعَهم وكلمتَهم ، وهو من الشَّقِّ الذي هو الصَّدْع .
      وقال الليث : الخارجيُّ يَشُقُّ عصا المسلمين ويِشاقُّهم خلافاً .
      قال أَبو منصور : جعل شَقَّهم العصا والمُشاقَّةَ واحداً ، وهما مختلفان على ما مر من تفسيرهما آنفاً .
      قال الليث : انشَقَّت عصاهما بعد الْتئامِها إذا تَفَرَّق يقال وانْشَقَّت العصا بالبَيْنِ وتَشَقَّقت ؛ قال قيس بن ذريح : وناحَ غُرابُ البَيْنِ وانْشَقَّت العصا بِبَيْنٍ ، كما شَقَّ الأَدِيمَ الصَّوانِعُ وانْشَقَّت العصا أَي تفرّق الأَمرُ .
      وشَقَّ عليَّ الأمرُ يَشقُّ شَقّاً ومَشقّة أَي ثَقُل عليّ ، والاسم الشِّقُّ ، بالكسر .
      قال الأَزهري : ومنه قوله ، صلى الله عليه وسلم : لولا أَن أَشُقَّ علي أُمّتي لأَمَرْتُهم بالسِّواك عند كلِّ صلاة ؛ المعنى لولا أَن أُثَقِّلَ على أُمتي من المَشَقّة وهي الشدة .
      والشِّقُّ : الشقيقُ الأَخُ .
      ابن سيده : شِقُّ الرجلِ وشَقِيقُه أخوه ، وجمع الشَّقِيقِ أَشِقَّاءُ .
      يقال : هو أَخي وشِقِّ نَفْسِي ، وفيه : النساءُ شَقائِقُ الرجال أَي نظائرُهم وأمثالهم في الأَخْلاقِ والطِّباع كأنهن شُقِقْنَ منهم ولأن حَوّاء خلقتْ من آدم .
      وشَقِيقُ الرجل : أَخوه لأُمّه وأَبيه .
      وفي الحديث : أَنتم إخوانُنا وأَشِقَّاؤنا .
      والشَّقِيقةُ : داء يأْخذ في نصف الرأْس والوجه ، وفي التهذيب : صُداع يأْخذ في نصف الرأْس والوجه ؛ وفي الحديث : احْتَجَم وهو مُحْرِمٌ من شَقِيقةٍ ؛ هو نوع من صُداعٍ يَعْرِض في مُقَدَّمِ الرأْس وإلى أَحد جانبيه .
      والشِّقُّ والمَشَقَّةُ : الجهد والعناء ، ومنه قوله عز وجل : إلا بِشِقّ الأَنْفُس ؛ وأكثر القراء على كسر الشين معناه إلا بجهد الأَنفس ، وكأنه اسم وكأَن الشَّقَّ فعل ، وقرأ أَبو جعفر وجماعة : إلا بشَقّ الأَنفُس ، بالفتح ؛ قال ابن جني : وهما بمعنى ؛

      وأَنشد لعمرو بن مِلْقَطٍ وزعم أَنه في نوادر أَبي زيد : والخَيْل قد تَجْشَمُ أَرْبابُها الشقْـ قَ ، وقد تَعْتَسِفُ الرَّاوِيه ؟

      ‏ قال : ويجوز أَن يذهب في قوله إلى أَن الجهد يَنْقُص من قوة الرجل ونفسه حتى يجعله قد ذهب بالنصف من قوته ، فيكون الكسر على أَنه كالنصف .
      والشِّقُّ : المَشَقَّة ؛ قال ابن بري ؛ شاهد الكسر قول النمر بن تولب : وذي إبِلٍ يَسْعَى ويحْسِبُها له ، أَخي نَصَبٍ مِنْ شِقِّها ودُؤُوبِ وقول العجاج : أَصْبَحَ مَسْحولٌ يُوازِي شِقّا مَسْحولٌ : يعني بَعِيره ، ويُوازي : يُقاسي .
      ابن سيده : وحكى أَبو زيد فيه الشَّقّ ، بالفتح ، شَقَّ عليه يَشُقُّ شَقّاً .
      والشُّقَّةُ ، بالضم : معروفة من الثياب السبِيبةُ المستطيلة ، والجمع شِقاقٌ وشُقَقٌ .
      وفي حديث عثمان : أَنه أَرسل إلى امرأَة بشُقَيْقةٍ ؛ الشُّقّة : جنس من الثياب وتصغيرُها شُقَيْقةٌ ، وقيل : هي نصب ثوب .
      والشُّقَّة والشِّقّةُ : السفر البعيد ، يقال : شُقَّةٌ شاقَّةٌ وربما ، قالوه بالكسر .
      الأَزهري : والشُّقَّةُ بُعْدُ مَسيرٍ إلى الأَرض البعيدة .
      قال الله تعالى : ولكن بَعُدَت عليهم الشُّقَّةُ .
      وفي حديث وفد عبد القيس : إنَّا نَأْتِيكَ من شُقَّةٍ بعيدة أَي مسافة بعيدة .
      والشُّقَّةُ أَيضاً : السفرُ الطويل .
      وفي حديث زُهَير : على فَرسٍ شَقَّاءَ مَقَّاءَ أَي طويلة .
      والأشْقُّ : الطويلُ من الرجال والخيل ، والاسم الشَّققُ والأُنثى شَقَّاء ؛ قال جابر أَخو بني معاوية بن بكر التغلبي : ويومَ الكُلابِ اسْتَنْزَلَتْ أَسَلاتُنا شُرَحْبِيلَ ، إذْ آلى أَلِيَّة مُقْسِمِ لَيَنْتَزِعَنْ أَرماحَنا ، فأَزالَة أَبو خَنَشٍ عن ظَهْرِ شَقّاءَ صِلْدِمِ ويروى : عن سَرْج ؛ يقول : حلف عدوّنا لينتزعَنْ أَرماحَنا من أَيدينا فقتلناه .
      أَبو عبيد : تَشَقَّقَ الفرسُ تَشَقُّقاً إذا ضمَرَ ؛

      وأَنشد : وبالجِلالِ بَعْدَ ذاكَ يُعْلَيْن ، حتى تَشَقَّقْنَ ولَمَّا يَشْقَيْن واشْتِقاقُ الشيء : بُنْيانُه من المُرتَجَل .
      واشِْتِقاقُ الكلام : الأَخذُ فيه يميناً وشمالاً .
      واشْتِقاقُ الحرف من الحرف : أَخْذُه منه .
      ويقال : شَقَّقَ الكلامَ إذا أَخرجه أَحْسَنَ مَخْرَج .
      وفي حديث البيعة : تَشْقِيقُ الكلام عليكم شديدٌ أي التطلُّبُ فيه لِيُخْرِجَه أَحسنَ مخرج .
      واشْتَقَّ الخصمان وتَشاقَّا : تلاحّا وأَخذا في الخصومة يميناً وشمالاً مع ترك القصد وهو الاشتِقاق .
      والشَّقَقةُ : الأعْداءُ .
      واشْتَقَّ الفرسُ في عَدْوِه : ذهب يميناً وشمالاً .
      وفرس أَشَقُّ وقد اشْتَقَّ في عَدْوِه : كأَنه يميل في أَحد شِقَّيْه ؛

      وأَنشد : وتَبارَيْت كما يمْشِي الأَشَقّ الأَزهري : فرس أَشَقُّ له معنيان ، فالأصمعي يقول الأَشَقُّ الطويل ، قال : وسمعت عقبة بن رؤبة يصف فرساً فقال أَشَقُّ أَمَقُّ خِبَقٌّ فجعله كله طولاً .
      وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي : الأَشَقُّ من الخيل الواسعُ ما بين الرجلين .
      والشَّقَّاءُ المَقَّاءُ من الخيل : الواسعة الأَرْفاغِ ، قال : وسمعت أَعرابيّاً يسُبُّ أَمَةً فقال لها : يا شَقَّاء مقَّاءُ ، فسأَلتْهُ عن تفسيرهما فأَشار إلى سَعة مَشَقِّ جَهازها .
      والشّقِيقةُ : قطعة غليظة بين كل حَبْلَي رَمْلٍ وهي مَكْرُمةٌ للنبات ؛ قال الأزهري : هكذا فسره لي أَعْرابيٌّ ، قال : وسمعته يقول في صفة الدَّهْناء وشقائِقها : وهي سبعة أَحْبُلٍ بين كل حبلين شَقِيقةٌ وعَرْضُ كل حبلٍ مِيلٌ ، وكذلك عرضُ كلِّ شيء شَقِيقةٌ ، وأما قدرها في الطول فما بين يَبْرين إلى يَنْسوعةِ القُفّ ، فهو قدر خمسين ميلاً .
      والشَّقِيقةُ : الفرجة بين الحبلين من حبال الرمل تنبت العشب ؛ قال أَبو حنيفة : الشَّقِيقة لين من غِلَظ الأرض يطول ما طال الحبل ، وقيل : الشَّقِيقةُ فُرْجة في الرمال تنبت العشب ، والجمع الشَّقائِقُ ؛ قال شَمْعَلة بن الأَخضر : ويومَ شَقِيقة الحسَنَيْنِ لاقَتْ يَنُو شَيْبانَ آجالاً قِصارا وقال ذو الرمة : جِماد وشَرْقيّات رَمْلِ الشَّقائِق والحَسَنانِ : نَقَوانِ من رمل بني سعد ؛ قال أَبو حنيفة : وقال لي أَعرابي هو ما بين الأَمِيلَينِ يعني بالأَمِيل الحبلَ .
      وفي حديث ابن عمرو : في الأرض الخامسة حيَّاتٌ كالخَطائِط بين الشَّقائِق ؛ هي قِطَعٌ غلاظ بين حبال الرمل ، واحدتُها شَقِيقةٌ ، وقيل : هي الرمال نفسها .
      والشَّقِيقةُ والشَّقُوقةُ : طائرٌ .
      والأَشَقُّ : اسم بلد ؛ قال الأَخطل : في مُظْلِمٍ غَدِقِ الرَّبابِ ، كأَنَّما يَسْقِي الأَشَقَّ وعالِجاً بِدَوالي والشِّقْشِقةُ : لَهاةُ البعير ولا تكون إلا للعربيّ من الإبل ، وقيل : هو شيء كالرِّئة يخرجها البعير من فيه إذا هاج ، والجمع الشَّقاشِقُ ، ومنه سُمّي الخطباء شَقاشِقَ ، شَبَّهوا المِكْثار بالبعير الكثير الهَدْرِ .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : أن كثيراً من الخُطَبِ من شقاشِق الشيطان ، فجعل للشيطان شَقاشِقَ ونسبَ الخطبَ إليه لِما يدخل فيها من الكذب ؛ قال أَبو منصور : شبّه الذي يَتَفَيْهَقُ في كلامه ويَسْرُده سَرْداً لا يبالي م ؟

      ‏ قال من صِدْقٍ أو كذب بالشيطان وإسْخاطه ربّه ، والعرب تقول للخطيب الجَهِرِ الصوت الماهر بالكلام : هو أَهْرَتُ الشِّقْشِقة وهَرِيتُ الشّدْق ؛ ومنه قول ابن مقبل يذكر قوماً بالخَطابة : هُرْتُ الشَّقاشِقِ ظَلاَّمُون للجُزُر ؟

      ‏ قال الأزهري : وسمعت غير واحد من العرب يقول للشِّقْشِقة شِمْشِقةٌ ، وحكاه شمر عنهم أَيضاً .
      وشَقْشَقَ الفحلُ شَقْشَقةً : هدَر ، والعصفورُ يُشَقْشِقُ في صوته ، وإذ ؟

      ‏ قالوا للخطيب ذو شِقْشَِقةٍ قإنما يشبّه بالفحل ؛ قال ابن بري : ومنه قول الأعشى : واقْنَ فإني فَطِنٌ عالمٌ ، أَفْطَعُ مِنْ شِقْشِقةِ الهادرِ وقال النضر : الشِّقْشِقةُ جلدة في حلق الجمل العربي ينفخ فيها الريح فتنتفخ فيهدر فيها .
      قال ابن الأَثير : الشِّقْشِقةُ الجلدةُ الحمراء التي يخرجها الجمل من جوفه ينفخ فيها فتظهر من شِدْقِه ، ولا تكون إلا للجمل العربي ، قال : كذا ، قال الهروي ، وفيه نظر ؛ شبه الفصيحَ المِنْطِيقَ بالفحل الهادر ولِسانَه بشِقْشِقَتهِ ونسَبها إلى الشيطان لِمَا يدخل فيه من الكذب والباطل وكونِه لا يُبالي بما ، قال ، وأَخرجه الهروي عن علي ، وهو في كتاب أَبي عبيدة وغيره عن عمر ، ورضي الله عنهم أجَمعين .
      وفي حديث علي ، رضوان الله عليه ، في خطبة له : تِلْك شِقْشِقَةٌ هَدَرَتْ ثم قَرَّتْ ؛ ويروى له في شعر : لِساناً كشِقْشِقةِ الأَرْحَبيْيِ ، أَو كالحُسامِ اليَماني الذَّكَرْ وفي حديث قُسٍّ : فإذا أَنا بالفَنِيق يُشَقْشِقُ النُّوقَ ؛ قيل : إنه بمعنى يُشَقِّقُ ، ولو كان مأْخوذاً من الشِّقْشقة لجاز كأَنه يَهْدِر وهو بينها .
      وفلان شِقْشِقة قومه أَي شريفُهم وفَصِيحُهم ؛ قال ذو الرمة : كأَن أَباهم نَهْشَلٌ ، أو كأَنَّه بشِقْشِقةٍ من رَهْطِ قَبْسِ بنِ عاصمِ وأَهلُ العراق يقولون للمُطَرْمِذ الصَّلِفِ : شَقَّاق ، وليس من كلام العرب ولا يعرفونه .
      وشِقٌّ : اسم كاهن من كُهَّان العرب .
      وشَقِيقٌ أَيضاً : اسم .
      والشَّقِيقةُ : اسم جدة النعمان بن المنذر ؛ قال ابن الكلبي : وهي بنت أبي ربيعة بن ذُهْل بن شيبان ؛ قال النابغة الذبياني يهجو النعمان : حَدِّثوني ، بني الشَّقِيقةِ ، ما يمنع فَقْعاً بِقَرْقَرٍ أن يَزولا ؟"

    المعجم: لسان العرب



معنى شاق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَاقَ** - [ش و ق]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** شُقْتُ**،** أشُوقُ**، مص. شَوْقٌ. 1. "شَاقَهُ الحُبُّ إليْهِ" : حَرَّكَهُ وَهَاجَهُ. 2. "شَاقَهُ إلَيْهِ" : مَالَتْ نَفْسُهُ إلَيْهِ، حَنَّ إلَيْهِ. 3. "شَاقَ الحَبْلَ إلَى الوَتِدِ" : شَدَّهُ بِهِ وَأوْثَقَهُ. 4. "شَاقَنِي أُسْلُوبُهُ" : أعْجَبَنِي أُسْلُوبُهُ، أَعْجَبَنِي وأطْرَبَنِي.
معجم الغني
**شَاقٌّ**، ةٌ - [ش ق ق]. (فا. من شَقَّ). "قَامَ بِعَمَلٍ شَاقٍّ": مُتْعِبٍ، مُرْهِقٍ. "مُهِمَّةٌ شَاقَّةٌ" "حُكِمَ عَلَيْهِ بِالأَشْغَالِ الشَّاقَّةِ".
معجم الغني
**شَاقَّ** - [ش ق ق]. (ف: ربا. متعد).** شَاقَقْتُ**،** أُشَاقُّ**،** شَاقِقْ**، مص. مُشَاقَّةٌ. "شَاقَّ صَاحِبَهُ" : خَالَفَهُ، عَادَاهُ.![الانفال آية 13]** وذَلِكَ بِأنَّهُمْ شاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ. ومَنْ يُشَاقِقِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فإنّ اللَّهَ شَدِيدُ العقَابِ**! . (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
اشتاقَ/ اشتاقَ إلى/ اشتاقَ لـ يشتاق، اشْتَقْ، اشتياقًا، فهو مُشتاق، والمفعول مُشتاق • اشتاق وطنَه/ اشتاق إلى وطنِه/ اشتاق لوطنه: نزعت نفسُه إليه ورغبت فيه، صبا إليه "اشتاق إلى رؤية أهله- أشتاقُكُمْ وكذا المحبُّ إذا نأى ... عنه أحبّةُ قلبِه يشتاقُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تشاقٍ [مفرد]: مصدر تشاقى. II تشاقَّ يتشاقّ، تَشاقَقْ/ تَشاقَّ، تشاقًّا، فهو مُتشاقّ • تشاقَّ الرَّجُلان: تعاديا وتخالفا، تلاحّا وأخذا في الخصومة يمينًا وشمالاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شاقَ/ شاقَ إلى/ شاقَ لـ يَشوق، شُقْ، شَوْقًا، فهو شائق، والمفعول مَشوق • شاقه الحُبُّ: هاجه وحرّك نفسَه "شاقته رؤيةُ الحبيب- شاقني أسلوبُ الأديب: هاجني وأطربني". • شاق إلى رفيقه في السَّفر/ شاق لرفيقه في السَّفر: نزعت إليه نفسُه وتعلّق به قلبه "شاق إلى شَيْخه". II شاقّ [مفرد]: ج شاقّون وشواقُّ، مؤ شاقّة، ج مؤ شاقّات وشواقُّ: 1- اسم فاعل من شقَّ1/ شقَّ على وشَقَّ2. 2- مُرْهِق، متعب، يتطلّب جهدًا وعناءً "عملٌ شاقّ"| أشغال شاقّة: حكم بالسَّجن مع فرض بعض الأعمال المُرهقة خلال فترة السَّجن. 3- وَعِر، صعب، عسير "طريق شاقّ". III شاقَّ يشاقّ، شاقِقْ/ شاقَّ، شِقاقًا ومُشاقّةً، فهو مُشاقّ، والمفعول مُشاقّ • شاقَّ الرَّجُلَ: خالفه وعاداه "{ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللهَ وَرَسُولَهُ}".
المعجم الوسيط
إليه ـُ شَوْقاً: نَزَعَتْ نَفْسُهُ إليه. وـ الشيءُ فلاناً: هاجَهُ. وـ الشيءَ إلى آخر: شَدَّه إليه. يقال: شاق المشجبَ ونحوه إلى الحائط. والطُّنُبَ إلى الوَتِدِ.( أَشَاقَ ) الشيءُ فلاناً: شاقه. وـ فلان الشيء: وَجَده شائقاً.( شَوَّقَهُ ) إليه: رغَّبَه فيه و حببه إليه.( اشْتَاقَهُ ) وإليه: رغبت نفسُه إليه.( تَشَوَّقَ ) إلى الشيء: اشتَدَّ شوقه إليه. وـ أظهر الشَّوقَ تكلُّفاً.( الشَّائِقُ ): المشتاق. وـ ما يَشُوق الإنسانَ بجماله وحسنه.( الشَّوْقُ ): نُزوع النفس إلى الشيء، أو تَعَلُّقها به. ( ج ) أشْواق.( الشَّيِّقُ ): المُشْتَاقُ.
الرائد
* شاق يشوق: شوقا وتشواقا. (شوق) 1-ه الحب أو غيره: هاجه، جعله راغبا فيه. 2-إليه: مالت نفسه إليه. 3-الحبل إلى الوتد: شده به وأوثقه. 4-القربة: نصبها مسندة إلى الحائط.
الرائد
* شاق يشيق: شيقا. (شيق) الشيء إلى الشيء: مده إليه وشده به «شاق الحبل إلى الوتد».
الرائد
* شاق مشاقة وشقاقا. (شقق) ه: خالفه وعاداه.
الرائد
* شاق. 1-فا. 2-متعب، صعب: «عمل شاق».
الرائد
* شاق (الشاقي). ج شواق وشقيان. 1-فا. 2-من الجبال: العالي، البارز.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: