وصف و معنى و تعريف كلمة شاكتا:


شاكتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و ألف (ا) و كاف (ك) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح شاكتا في معاجم اللغة العربية:



شاكتا

جذر [شكت]

  1. شاك: (اسم)
    • شَاكٍ ، الشَّاكِيٌ
    • ( فاعل مِنْ شَكى )
    • جَاءهُ شَاكِياً بَاكِياً : جَاءهُ يَشْتَكِي ، أيْ بَادِياً شَكْوَاهُ
    • شَاكِي السِّلاحِ : تامُّ السِّلاحِ ، كامِلُ الاسْتِعدادِ
  2. شاكٍ: (اسم)
    • شاكٍ : فاعل من شكى
  3. شاكٍ: (اسم)
    • شاكٍ : فاعل من شَكا
  4. شاكَ: (فعل)

    • شاكَ يَشوك ، شُكْ ، شَوْكًا ، فهو شائك ، والمفعول مَشُوك
    • شاكَ الشَّجَرُ : خَرَجَ شَوْكُهُ ، أَو كَثُرَ شَوْكُهُ
    • شاك الرَّجلُ : ظهرت شوكتُه وقوّتُه
    • شاكَ الوَلَدُ الشَّوْكَ : وَقَعَ فيهِ
    • شاكَ ثَدْيُ الفَتاةِ : بَرَزَ ، أَشْرَفَ على الخُروجِ ، تَحَدَّدَ طَرَفُهُ ، نَهَدَ
    • شَاكَهُ إبْرَةً : أدْخَلَ إبْرَةً فِي جِسْمِهِ
    • شَاكَتْهُ شَوْكَةٌ : دَخَلَتْ شَوْكَةٌ فِي جِسْمِهِ
    • شَاكَ جَارَهُ : آذَاهُ
    • لا تَشُوكُك مِنِّي شَوْكَةً : أي لا يَلْحَقُك منِّي أذًى
  5. شاكَى: (فعل)
    • شاكى يشاكي ، شاكِ ، مشاكاةً ، فهو مُشاكٍ ، والمفعول مُشاكًى
    • شَاكَتْهُ إلَى القَاضِي : رَفَعَتْ عَلَيْهِ دَعْوَىً ، شَكَتْهُ
    • شَاكَاهُ عَمَّا أَلَمَّ بِهِ : أخْبَرَهُ عَنْ مَكْرُوهٍ حَلَّ بِهِ
  6. شاكّ: (اسم)
    • شاكّ : فاعل من شَكَّ
  7. شاكى: (فعل)
    • شاكاه : شكَاهُ
    • شاكى الرَّجلَ شكاه ، أخبر بإساءته إليه وسوء فعله معه شاكى جارَه / أخاه
,
  1. الشَكُّ
    • ـ الشَكُّ : خِلافُ اليَقِينِ ، ج : شُكوكٌ . وشَكَّ في الأمرِ وتَشَكَّكَ ، وشَكَّكَهُ غيرُهُ . وصُدَيْعٌ صَغيرٌ في العَظْمِ ، ودَواءٌ يُهْلِكُ الفَأْرَ ، يُجْلَبُ من خُراسانَ من معَادِنِ الفِضَّةِ ، أبْيَضُ وأصْفَرُ .
      ـ شَكَّهُ بالرُّمْحِ : انْتَظَمَهُ ،
      ـ شَكَّ في السلاحِ : دَخَلَ ،
      ـ شَكَّ البَعيرُ : لَزِقَ عَضُدُه بالجَنْبِ .
      ـ شَكُوكُ : ناقَةٌ يُشَكُّ في سَنامِهَا أبِهِ طِرْقٌ أمْ لا ، ج : شُكٌّ ،
      ـ شِكُّ : الحُلَّةُ التي تُلْبَسُ ظُهُورَ السِّيتَيْنِ ،
      ـ شُكُّ : جَمْعُ الشَّكُوكِ من النُّوقِ .
      ـ شِكَّةُ : السِلاحُ ، وخَشَبَةٌ عَريضَةٌ تُجْعَلُ في خُرْتِ الفَأْسِ ونحوِهِ ، يُضَيَّقُ بها ،
      ـ شُكَّةُ : الشُّقَّةُ .
      ـ شَاكَّةُ : ورَمٌ في الحَلْقِ .
      ـ شَكيكَةُ : الفِرْقَةُ ، والطَّريقَةُ ، ج : شَكائِكُ وشَكَكٌ ، والحَلْقُ ، والسَّلَّةُ يكونُ فيها الفاكِهَةُ .
      ـ شَكِّيُّ : اللِّجامُ العَسِرُ .
      ـ شَكُّوا بيوتَهُم : جَعَلوها على طَريقَةٍ واحِدَةٍ .
      ـ شِكاكُ : المُصْطَفَّةُ .
      ـ شَواكَةُ : الناحِيَةُ من الأرضِ .
      ـ شَكْشَكَةُ : السِّلاحُ الحادُّ ، أو حِدَّةُ السِّلاحِ .
      ـ شَكِكْتُهُ ، وإليه : رَكَنْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انشكَّ
    • انشكَّ في ينشكّ ، انْشَكِكْ / انْشَكَّ ، انشكاكًا ، فهو مُنشكّ ، والمفعول مُنْشَكٌّ فيه :-
      انشكَّ الدبُّوسٌ في جلد مُطاوع شكَّ / شكَّ بـ / شكَّ في : انغرز .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انشكّ الدبّوس في جلد
    • مُطاوع شكَّ / شكَّ بـ / شكَّ في

    المعجم: عربي عامة

  4. اشتَكّ
    • اشتَكّ الشيءَ : شَكّهُ أو ضَمَّ أجزاءَه .
      اشتَكّ

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَشْكِيكٌ
    • [ ش ك ك ]. ( مصدر شَكَّكَ ). :- التَّشْكِيكُ فيِ أَقْوَالِهِ :- : الشَّكُّ وَالارْتِيَابُ فِيهَا .

    المعجم: الغني

  6. التَّشْكيكُ
    • التَّشْكيكُ التَّشْكيكُ يقال ( في علم المنطق ) : :- لفظٌ مَقُولٌ بالتشكيك :- : لفظٌ يدلُّ على أمر عامٍّ مشترك بين أفراد لا على السواء ، بل على التَّفاوت ، كلفظ الأبيض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. شَكَك
    • شكك - تشكيكا
      1 - شككه : أوقعه في الشك

    المعجم: الرائد



  8. اشتكى
    • اشتكى / اشتكى إلى / اشتكى من يَشتكي ، اشْتَكِ ، اشتِكاءً ، فهو مشتكٍ ، والمفعول مُشتكًى :-
      اشتكى بطْنَه مرض به ، تألّم من داءٍ فيه .
      اشتكى فلانًا / اشتكى من فلان : شكاه ، أظهر استياءَه وتكدّرَه منه :- اشتكى البائعُ المشتريَ عند القاضي .
      اشتكى إلى فلان : لجأ إليه ليُزيلَ شكواه :- { قَدْ سَمِعَ اللهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللهِ } :-
      • تألّم بدون أن يشتكي : عبَّر عن حُزنه أو ألمه بدلائل خارجيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. شكَّكَ
    • شكَّكَ / شكَّكَ في يشكِّك ، تشكيكًا ، فهو مُشكِّك ، والمفعول مُشكَّك :-
      شكَّك الرَّجلَ أوقعه في الشكّ :- شكّكني أمرُك .
      شكَّك البائعُ الزُّبونَ : أعطاه السلعة بالأجل .
      شكَّك في إخلاص صديقه : داخله ريب من ناحيته ، كان غير واثق فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. تشكّك في الأمر
    • مُطاوع شكَّكَ / شكَّكَ في

    المعجم: عربي عامة

  11. تَشَكَّكَ
    • تَشَكَّكَ : مطاوع شَكَّكَ .
      و تَشَكَّكَ في كذا أَو في الأمر : شكَّ فيه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَشَكَّكَ
    • [ ش ك ك ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَشَكَّكْتُ ، أَتَشَكَّكُ ، تَشَكَّكْ ، مصدر تَشَكُّكٌ . :- تَشَكَّكَ فِي أَخْبَارِهِ :- : شَكَّ فِيهَا ، اِرْتَابَ .

    المعجم: الغني

  13. تَشَكُّكٌ
    • [ ش ك ك ]. ( مصدر تَشَكَّكَ ). :- التَّشَكُّكُ فِي الأَمْرِ :- : الشَّكُّ فِيهِ ، الارْتِيَابُ .

    المعجم: الغني

  14. تشكُّك
    • تشكُّك :-
      1 - مصدر تشكَّكَ في .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) مذهب الريْب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. تشكّك
    • تشكك - تشككا
      1 - تشكك في الأمر : شك فيه ولم يثق به

    المعجم: الرائد

  16. تشكَّكَ
    • تشكَّكَ في يتشكَّك ، تشكُّكًا ، فهو مُتشكِّك ، والمفعول مُتشكَّك فيه :-
      تشكَّك في الأمر مُطاوع شكَّكَ / شكَّكَ في : شكّ فيه ، ارتاب وحار ولم يصل فيه إلى حقيقة :- تشكَّك في الخبر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. شكك
    • " الشَّكُّ : نقيض اليقين ، وجمعه شُكُوك ، وقد شَكَكْتُ في كذا وتَشَكَّكْتُ ، وشَكَّ في الأَمر يَشُكُّ شَكّاً وشَكَّكَه فيه غيرهُ ؛

      أَنشد ثعلب : من كان يزعمُ أَن سيَكتُم حبَّه ، حتى يُشَكِّكَ فيه ، فهو كَذُوبُ أَراد حتى يُشَكِّك فيه غيره ، وفي الحديث : أَنا أَولى بالشَّكِّ من إبراهيم لما نزل قوله : أَوَلم تؤمن ، قال بلى ؛ قال قوم لما سمعوا الآية : شَكَّ إبراهيمُ ولم يَشُكَّ نبينا ، فقال ، عليه السلام ، تواضعاً منه وتقديماً لإبراهيم على نفسه : أَنا أَحق بالشك من إبراهيم ، أَي أَنا لم أَشُكَّ وأَنا دونه ، فكيف يَشُكُّ هو ؟ وهذا كحديثه الآخر : لا تفضلوني على يونس بن متَّى ؛ قال محمد بن المكرم : نقلت هذا الكلام على نَصّه وفي قلمي نَبْوَةٌ عن قوله وأَنا دونه ، ولقد كان في قوله أَنا لم أَشك فكيف يشك هو كفاية ، وغنى عن قوله وأَنا دونه ، وليس في ذلك مناسبة لقوله لا تفضلوني على يونس بن متى ، فليس هذا مما يدل على أن يونس بن متى أَفضل منه ، ولكنه يعطي معنى التأَدب مع الأنبياء ، صلوات الله عليهم ، أَي وإن كنت أفضل منه فلا تفضلوني عليه ، تواضعاً منه وشَرَفَ أَخلاقٍ ، صلوات الله عليه .
      وقولهم : صمت الشهر الذي شَكَّه الناسُ ؛ يريدون شك فيه الناس .
      والشَّكُوكُ : الناقة يُشَكُّ في سنامها أَبه طِرْق أَم لا لكثرة وبرها فيُلْمَسُ سنامُها ، والجمع شُكٌّ .
      وشَكَّه بالرمح والسهم ونحوهما يشُكُّه شَكّاً : انتظمه ، وقيل : لا يكون الإنتظام شكّاً إلا أَن يجمع بين شيئين بسهم أَو رمح أَو نحوه .
      وشَككْتُه بالرمح إذا خزقته وانتظمته ؛ قال طرفة : حِفافَيْه شُكَّا في العَسِيب بمِسْرَدِ وقال عنترة : وشَكَكْتُ بالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابَه ، ليس الكريمُ على القَنا بمُحَرَّمِ وفي حديث الخُدْريّ : أن رجلاً دخل بيته فوجد حية فشَكَّها بالرمح أَي خزقها وانتظمها به .
      والشِّكَّةُ : السلاح ، وقيل : الشِّكَّةُ ما يلبس من السلاح ، ومن ثم قيل : شاكٌّ في سلاحه أي داخل فيه ؛ وكل شيء أَدخلته في شيء ، فقد شَكَكْته .
      والشِّكَّةُ : خشبة عريضة تجعل في خُرْت الفأس ونحوه يُضيَّقُ بها .
      ويقال : رجل شاكُّ السلاح ، وشاكٌّ في السلاح ، والشَّاكُّ في السلاح وهو اللابس السلاح التامّ .
      وقوم شُكَّاكٌ في الحديد .
      وفي الحديث فِداء عَيَّاش بن أَبي ربيعة : فأَبى النبيّ أَنْ يَفديَه إلا بِشِكَّةِ أَبيه أَي بسلاحه .
      وفي حديث مُحَلَّم بن جَثَّامَة : فقام رجل عليه شِكَّةٌ .
      وشَكَّ في السلاح : دخل .
      ويقال : هو شاكٌّ في السلاح ، وقد خفف فقيل : شاكِ السلاح وشاكُ السلاح ، وتفسيره في المعتلّ ، وقد شَكّ فيه فهو يشُكُّ شَكّاً أَي لبسه تامّاً فلم يَدَعْ منه شيئاً ، فهو شاكٌّ فيه .
      أَبو عبيد : فلان شاك السلاح مأخوذ من الشِّكَّةِ أَي تامّ السلاح .
      والشَّاكي ، بالتخفيف ، والشائِكُ جميعاً : ذو الشَّوكة والحَدِّ في سلاحه .
      ابن الأَعرابي : شُكَّ إذا أُلْحِقَ بنسب غيره ، وشَكَّ إذا ظَلَع وغَمَزَ .
      أَبو الجرَّاح واحد الشَّواكِّ شاكٌّ ، وقال غيره : شاكَّةٌ وهو ورم يكون في الحلق وأَكثر ما يكون في الصبيان .
      والشَّكائكُ من الهوادج : ما شُكَّ من عيدانها التي بقيت بها بعضها في بعض ؛ قال ذو الرمة : وما خِفْتُ بين الحيّ حتى تَصَدَّعَتْ ، على أَوجُهٍ شَتَّى ، حُدوجُ الشَّكائِكِ والشَّكُّ : لُزوقُ العَضُدِ بالجَنْب ، وقيل : هو أَيسر من الظَّلَع .
      وشكَّ يشُكُّ شَكّاً ، وبعير شاكُّ : أَصابه ذلك .
      والشَّكُّ : اللُّزومُ واللُّصوق ؛ قال أَبو دَهْبَل الجُمَحيّ : دِرْعي دِلاصٌ ، شَكُّها شَكٌّ عَجَبْ ، وجَوْبُها القاتِرُ من سَيْرِ اليَلَبْ وفي حديث الغامدية : أَنه أَمر بها فشُكَّتْ عليها ثيابُها ثم رُجمت ، أَي جُمعت عليها ولُفَّت لئلا تنكشف كأَنها نُظمت وزُرَّت عليها بِشَوكة أَو خِلال ، وقيل : معناه أُرسلت عليها ثيابها .
      والشَّكُّ : الإتصالُ واللُّصوقُ .
      وشَكَّ البعيرُ يشُكُّ شكّاً أَي ظَلَع ظَلْعاً خفيفاً ؛ ومنه قول ذي الرمة يصف ناقته وشَّبهها بحماروحش : وثْبَ المُسَحَّجِ من عاناتِ مَعْقُلَةٍ ، كأَنه مُسْتَبانُ الشَّكِّ أَو جَنِبُ يقول : تَثِبُ هذه الناقةُ وثْبَ الحمار الذي هو في تمايله في المشي من النشاط كالجَنِبِ الذي يشتكي جنْبَه .
      والشَّكِيكَةُ : الفرقة من الناس : والشكائك : الفِرَقُ من الناس .
      ودَعْه على شَكِيكَته أَي طريقته ، والجمع شَكائك ، على القياس ، وشُكَكٌ نادرة .
      ورجل مختلف الشَّكَّةِ والشِّكَّةِ : متفاوت الأخلاق .
      ابن الأَعرابي : الشُّكَكُ الأدعياءُ ، والشُّكَكُ الجماعاتُ من العساكر يكونون فرقاً ؛ قول ابن مُقْبِل يصف الخيل : بكُلِّ أَشَقَّ مَقْصوصِ الذُّنابي ، بشَكِّيَّات فارِسَ قد شُجِينا يعني اللُّجُم .
      والشِّكُّ : الحُلَّة التي تُلْبَسُ ظهورَ السَّبَتينِ .
      التهذيب : يقال شَكَّ القومُ بيوتَهم يشُكُّونها شَكّاً إذا جعلوها على طريقة واحدة ونظم واحد ، وهي الشِّكاكُ للبيوت المصطفَّة ؛ قال الفرزدق : فإني ، كما ، قالت نَوارُ ، إن اجْتَلَتْ على رجُلٍ ما شَكَّ كَفّي خَليلُها (* في ديوان الفرزدق : ما سَدَّ كفي بدل ما شكَّ ).
      أَي ما قارنَ .
      ورحمٌ شاكَّة أَي قريبة ، وقد شَكَّت إذا اتصلت .
      وضربوا بيوتَهم شِكاكاً أَي صفّاً واحداً ، وقال ثعلب : إنما هو سِكاكٌ يشتقه من السِّكَّةِ ، وهو الزُّقاق الواسع .
      أَبو سعيد : كل شيء إذا ضممته إلى شيء ، فقد شَكَكْتَه ؛ قال الأعشى : أَو اسْفَنْطَ عانةَ ، بعدَ الرُّقا دِ ، شَكَّ الرِّصافُ إليها الغَديرا ومنه قول لبيد : جُماناً ومَرْجاناً يشُكُّ المَفاصِلا أَراد بالمفاصل ضُروبَ ما في العِقْدِ من الجواهر المنظومة ، وفي حديث عليّ : خَطَبهم على مِنبر الكوفة وهو غير مَشْكوك أَي غير مشدود ؛ ومنه قصيد كعب : بيضٌ سَوابغُ قد شُكَّتْ لها حَلَقٌ ، كأَنها حَلَقُ القَفْعاء مَجْدُولُ ويروى بالسين المهملة من السَّكَك ، وهو الضِّيقُ ، وقد تقدم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شاكتا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشَّوْكَةُ ـُ شَوكاً: أصابَتْهُ. وـ فلانٌ فلاناً: أصابَه بالشوكة. وـ آذاه. ويقال: لا تَشُوكك مِنِّي شَوْكَة: أي لا يَلْحَقك مني أذى.( شَاكَ ) الشجرُ وغيرُه ـَ شَوْكاً: خرج شَوكُهُ أو كَثُر. وـ الرجل: ظهرت شوكته وقوته. وـ ثَدْيُ الفتاة: برَزَ، وتحَدَّد طَرَفه. وـ فلان الشَّوْك: وقع فيه.( شِيكَ ) الجسد: دخلت فيه شوكة. وـ أصابه داء الشَّوْكة.( أشَاكَ ) الشجر ونحوه: شَاكَ. وـ فلاناً: شاكه.( شَوَّكَ ) الزَّرْعُ: خرج أوَّله. وـ الفَرْخ: خرجت رُؤوس ريشه. وـ الرَّأس: نَبَت شعره، أو نبت بعد حَلْقِه. وـ شارِب الغُلام أو عِذاره: خشُن ملمَسه من الشَّعْر. وـ فلاناً بالشوك ونحوه: شاكَه. وـ الحائط: جَعَل عليه أو حوله الشوك.( الشَّائِكُ ): ذو الشَّوْك. ويقال: أمر شائك، وموضوع شائك: شديد عسِر أو مُؤذ. ويقال: رجل شائك السِّلاح: قوِيّ التسلح. والأسلاك الشائكة: أسلاك معقودة على شكل المسامير تمنع اقتحامها. ( محدثة ).( الشَّوْكُ ): ما يَخرجُ من الشجر أو النَّبات دقيقاً صُلباً محدَّد الرأس كالإبَر. ( ج ) أشواك. ويقال: جاء بالشَّوْكِ والشجرِ: أي بالعددِ الجَمِّ.( الشَّوْكاءُ ): حُلَّةٌ شوكاء، وبُرْدَةٌ شوكاء: خشنة الملمَسِ لا تزال جديدة.( الشَّوكَةُ ): واحِدَة الشَّوْك. وشوكة العقرب: إبرتها. وـ السلاح. وـ القوَّة والبأس. وفي التنزيل العزيز: {وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ}. وـ أداة يُسَوِّي بها النَّسَّاج السَّدَى واللُّحْمة. وـ ( من أدوات المائدة ): أداة ذات أصابع دقيقة مذبَّبة كالشوكة يتناول بها بعض الطعام. ( محدثة ). وـ حُمْرة تَعلو الوجه والجسد.( الشَّوْكِيُّ ): نسبة إلى الشوك، أو إلى الشَّوكَة. والحَبْل الشوكيّ، أو النُّخاع الشوكيّ: جزء الجهاز العصبي المركزي داخل القناة الفَقَارية. ( مج ). والتِّين الشَّوكيّ: نبات شائك من الفصيلة الشَّوْكِيَّة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: