وصف و معنى و تعريف كلمة شاكك:


شاكك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على شين (ش) و ألف (ا) و كاف (ك) و كاف (ك) .




معنى و شرح شاكك في معاجم اللغة العربية:



شاكك

جذر [شكك]

  1. شَوْك: (اسم)
    • شَوْك : مصدر شاكَ
  2. شَوْك: (اسم)
    • شَوْك : جمع شَّوْكَةُ
  3. شَوَّكَ: (فعل)
    • شوَّكَ يشوِّك ، تشويكًا ، فهو مُشوِّك ، والمفعول مُشوَّك - للمتعدِّي
    • شَوَّك الزَّرْع: خرج أوَّلُهُ
    • شوّكتِ النخلةُ :شاكت؛ خرج منها شوكُها
    • شوّك شاربُ الغُلام: خشُن ملمسُه
    • شوّك الرَّأسُ: نبت شعرهُ، أو نبت بعد حلقه
    • شوّك البَنَّاءُ الحائطَ: غرز فيه شوكًا أو زجاجًا مكسّرًا؛ لمنع تسلُّقه شوّك سُورًا
    • شوّك فلانًا بالشّوْك: شاكه به
    • شَوَّك الْفَرْخُ: خرجتْ رُءُوسُ ريشِهِ
  4. شَوك: (اسم)
    • الجمع : أشواكٌ
    • الشَّوْكُ : ما يَخْرُجُ من الشَّجَر أو النَّباتِ دقيقًا صُلْبًا محدَّدَ الرَّأْس كالإبر
    • جاءَ بالشَّوْكِ والشجَرِ: أى بالعدد الْجَمِّ
    • الحياة محفوفة بالأشواك: محاطة بالصعاب،
    • انتظر على الشَّوْك: على أحرّ من الجَمْر،
    • شوكة في الجنب/ شوكة في الحلق: مصدر قلق ومتاعب، عائق، مصدر إزعاج


  5. أَبُو شَوْكَة: (اسم)
    • سَمَكٌ صَغِيرٌ، شَوْكِيُّ الزَّعَانِفِ، يَعِيشُ فِي المِيَاهِ العَذْبَةِ
  6. شوكيّات: (اسم)
    • شوكيَّات الجِلد (الحيوان) شعبة من الحيوانات تشمل النجميَّات وقنافذ البحر وقثائيّات البحر إلخ
  7. شَوكيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الشَّوْكِ، الشَّوْكَةُ
    • النُّخاع الشَّوْكيّ/ الحَبل الشَّوكيّ: (التشريح) جزء الجهاز العصبيّ المركزيّ داخل القناة الفقاريّة
    • حُمَّى مخِّيَّة شوكيَّة: (طب) نوع من الالتهاب يصيب أغشيَة المخّ
    • التِّين الشَّوكيّ: شجر ذو أوراق عريضة شائكة، من الفصيلة الشَّوكيّة، ثمره حلو، بداخله بذور كثيرة صلبة يحيط به غلاف شائك يؤكل بعد تقشيره
  8. مَشُوك: (اسم)
    • مَشُوك : اسم المفعول من شاكَ
  9. مَشوك: (اسم)
    • مَشوك : اسم المفعول من شيكَ
  10. مُشَوَّك: (اسم)


    • شَجَرٌ مُشَوَّكٌ : بِهِ شَوْكٌ يَخْرُجُ مِنْهُ
    • جُدْرَانُ مُشَوَّكَةٌ : أَيْ جُعِلَ فِيهَا الشَّوْكُ
  11. مُشوَّك: (اسم)
    • مُشوَّك : اسم المفعول من شَوَّكَ
  12. مُشوِّك: (اسم)
    • مُشوِّك : فاعل من شَوَّكَ
  13. مُشَوِّك: (اسم)
    • شَجَرٌ مُشَوِّكٌ : شَجَرٌ كَثِيرُ الشَّوْكِ
  14. شَوكة: (اسم)
    • الشَّوكَةُ : واحِدَةُ الشَّوْكِ
    • وشوكة العقرب: إبرتها
    • الشَّوكَةُ: السلاح
    • الشَّوكَةُ :القُوَّة والبأْس
    • شَوْكة رنَّانة: (الطبيعة والفيزياء) شوكة لها رأسان معدنيَّان تصدر رنينًا ذا درجة معيَّنة عند طرقها، وتُستخدم كإسناد في الآلة الموسيقيّة، وتُستعمل في دراسة الأصوات
  15. شائكات: (اسم)
    • شائكات الرَّأس (الحيوان): صنف من الدود الخيطيّات
    • شائكات الزَّعانف: (الحيوان) رتبة من الأسماك، العظميّات، فصائلها وأجناسها وأنواعها كثيرة العدد معظمها بحريّ وبعضُها نهريّ، أشهرها البوريّ
  16. أشواك: (اسم)


    • أشواك : جمع شَوك
  17. أَشْوَاك: (اسم)
    • أَشْوَاك : جمع شَّوْكَةُ
  18. شَوَاكُّ: (اسم)
    • شَوَاكُّ : جمع شاكَّةُ
  19. شَوَاكُّ: (اسم)
    • شَوَاكُّ : جمع شَّاكُّ
  20. وشاك: (اسم)
    • وشاك : مصدر واشَكَ
  21. شَوكاء: (اسم)
    • بُرْدَةٌ شوكاءُ: خشنة الملمسَ لا تزال جديدة
    • مؤنَّث أشوكُ
  22. وِشاك: (اسم)


    • الوِشَاكُ : اسم بمعنى السُّرعة
  23. أشواك: (اسم)
    • أشواك :جمع شَوك
  24. شاكَهَ: (فعل)
    • شَاكَهَ مُشَاكَهةً،شِكَاهًا
    • شَاكَهَهُ: شابههُ وشاكلَهُ
  25. الشوكة: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون: واحدة الشوك ، القوة. (فقهية)
,
  1. شوك (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّوْكُ من النبات: معروف، واحدته شَوْكة، والطاقةُ منها شَوْكَة؛ وقول أَبي كبير: فإذا دعاني الدَّاعِيانِ تَأَيَّدا،وإذا أُحاوِلُ شَوْكَتي لم أُبْصِر إنما أَراد شوكة تدخل في بعض جسده ولا يبصرها لضعف بصره من الكبر.
      وأَرضٌ شاكَةٌ: كثيرة الشَّوْك.
      وشجرة شاكَةٌ وشَوِكَةٌ وشائكَةٌ ومُشيكة: فيها شَوْكٌ.
      وشجر شائك أَي ذو شَوْك.
      وقد أَشْوَكَتِ النخلة أَي كثر شَوْكُها، وقد شَوَّكَتْ وأَشْوكَتْ.
      وقد شاكَتْ إِصبَعه شَوْكةٌ إذا دخلت فيها.
      وشاكته الشَّوْكةُ تَشُوكه: دخلت في جسمه.
      وشُكْتُه أَنا: أَدخلت الشَّوْك في جسمه.
      وشاك يَشاكُ: وقع في الشَّوْك.
      وشاكَ الشَّوْكة يَشاكُها: خالطها؛ عن ابن الأعرابي.
      وشِكْتُ الشَّوْكَ أَشاكه إذا دخلت فيه، فإذا أردت أَنه أَصابك قلت شاكني الشَّوْكُ يَشوُكُني شَوْكاً.
      الجوهري: وقد شِكْتُ فأَنا أَشاك شاكَةً وشِيكةً، بالكسرِ، إذا وقعت في الشَّوْك.
      قال ابن بري: شِكْتُ فأَنا أَشاكُ، أَصله شَوِكْتُ فعمل به ما عملَ بقِيلَ وصِيغَ.
      وما أَشاكه شَوْكةً ولا شاكَه بها أَي ما أَصابه.
      قال بعضهم: شاكَتْه الشوكة تَشُوكه أَصابته.
      وتقول: ما أشَكْتُه أَنا شَوْكَةً ولا شكْتُه بها، فهذا معناه أَي لم أُوذِهِ بها؛

      قال: لا تَنْقُشَنَّ برجل غيرِكَ شَوْكَةً،فَتقِي برجلِكَ رجلَ من قد شاكَها شاكها: من شِكْتُ الشَّوْك أَشاكُه.
      برجل غيرك أَي من رجل غيرك.
      الكسائي: شُكْتُ الرجلَ أَشُوكه إذا أَدخلت الشوكة في رجله.
      قال أَبو منصور: كأَنه جعله متعدياً إلى مفعولين؛ ومنه قول أَبي وجزة: شاكَت رُغامَى قَذوفِ الطَّرفِ خائفةٌ هَوْل الجَنانِ، نَزوُر غير مخداجِ حَرَّى مُوَقَّعَةٌ ماجَ البَنَانُ بها، على خِضَمٍّ يُسَقَّى الماءَ عَجَّاجِ يصف قوساً رمى عليها فشاكت القوسُ رُغامى طائر، مِرْماةٌ مُوقَّعَةٌ: مَسنونةٌ، والرُّغامى: زيادة الكَبَد، والحَرَّى: المِرْماة العَطشى.
      وشِيكَ الرجلُ، على ما لم يُسَمَّ فاعلُه، يُشاكُ شَوكاً وشِكْتُ الشَّوكَ أَشاكُه شاكةً وشِيكَةً، بالكسر، إذا وقعت فيه.
      وشَوَّكَ الحائطَ: جعل عليه الشوكَ.
      وأَشوَكتِ الأَرضُ: كثر فيها الشَّوْكُ.
      وشجرة مُشْوِكةٌ وأَرض مُشوِكَة: فيها السِّحاءُ والقَتاد والهَراسُ، وذلك لأن هذا كله شاكٌ.
      وشَوَّك الزرعُ وأَشوَك: طالت أَنيابه، وشَوَّك تَشويكاً مثله، ومنه إبل شُوَيْكِيَّةٌ؛ قال ذو الرمة: على مُسْتَظِلاَّتِ العُيونِ سَواهِمٍ شُوَيْكِيَة، يَكْسو بُراها لُغامُها وشوكةُ العقرب: إِبرته.
      وشَوْكةُ الحائك: التي تُسَوَّى بها السَّداةُ واللُّحْمةُ، وهي الصِّيصة.
      وشَوَّك الفرخُ تَشْويكاً: خرجت رؤوسُ ريشه.
      وشَوَّكَ شاربُ الغلام: خشُن لَمْسُه.
      وشَوَّكَ ثديُ الجارية: تحدَّد طرَفُه.
      التهذيب: شاك ثديُ المرأة يشاك إذا تهيأَ للنُّهود، وشَوَّك ثدياها إذا تهيَّآ للخروج تَشويكاً، وشَوَّك الرأسُ بعد الحلق أَي نبت شعره؛ وحُلَّة شَوْكاءُ؛ قال أَبو عبيدة: عليها خشونة الجِدَّة، وقال الأصمعي: لا أَدري ما هي؛ قال المتنخل الهذلي: وأَكسو الحُلَّةَ الشَّوْكاءَ خِدْني،وبعضُ القَوْمِ في حُزَنٍ وراطِ وهذا البيت أَورده ابن بري: وأَكسو الحلة الشوكاء خَدِّي،إذا ضَنَّت يَدُ اللَّحِزِ اللِّطاطِ والشَّوْكةُ: السلاح، وقيل حِدَّةُ السلاح.
      ورجل شاكي السلاح وشائكُ السلاح.
      أَبو عبيد: الشَّاكي والشائك جميعاً ذو الشَّوْكة والحدّ في سلاحه.
      أَبو زيد: هو شاكٍ في السلاح وشائك، قال: وإنما يقال شاكٍ إذا أَردت معنى فاعل، فإذا أَردت معنى فعِلٍ قلت: هو شاكٌ للرجل، وقيل: رجل شاكي السلاح حديدُ السِّنانِ والنَّصْل ونحوهما.
      وقال الفراء: رجل شاكي السلاح وشاكُ السلاح، برفع الكاف، مثل جُرُفٍ هارٍ وهارٌ؛ قال مَرْحَبٌ اليهودي حين بارز عليّاً، عليه السلام: قد علمَتْ خَيْبَرُ أَنِّي مَرْحَبُ،شاكُ السلاح، بَطَلٌ مُجَرَّبُ أَبو الهيثم: الشاكي من السلاح أصله شائكٌ من الشَّوْكِ ثم نقلت فتجعل من بنات الأربعة فيقال هو شاكي، ومن، قال شاكُ السلاح، بحذف الياء، فهو كما يقال رجل مالٌ ونالٌ من المال والنَّوال، وإنما هو مائل ونائل.
      وشَوِكُ السلاح، يمانية: حديدهُ.
      والشَّوْكة: شدة البأس والحدُّ في السلاح.
      وقد شاك الرجلُ يَشَاك شَوْكاً أي ظهرت شَوْكتُه وحِدَّته، فهو شائك السلاح.
      وشَوْكة القتال: شدّة بأسه.
      وشَوْكة المُقاتل: شدّة بأسه.
      وفي التنزيل العزيز: وتَوَدُّونَ أن غير ذاتِ الشَّْوْكةِ تكونُ لكم؛ قيل: معناه حدّةُ السلاح، وقيل شدّة الكِفاحِ.
      وفلان ذو شَوْكة أَي ذو نِكاية في العدوّ.
      وفي حديث أنس:، قال لعمر، رضي الله عنه، حين قدم عليه بالهُرْمُزانِ: تركتُ بعدي عدوّاً كثيراً وشَوْكةً شديدة أَي قتالاً شديداً وقوَّة ظاهرة؛ ومنه الحديث: هلُمَّ إلى جهاد لا شَوْكَة فيه، يعني الحجَّ.
      والشَّوْكةُ: داء كالطاعون.
      والشَّوْكةُ: حُمْرة تَرْقَى الجسدَ فتُرْقَى؛ وقد شيكَ الرجل: أَصابته هذه العلة.
      الليث: الشَّوْكة حمرة تظهر في الوجه وغيره من الجسد فتُسَكَّن بالرُّقَى، ورجل مَشُوك.
      وفي الحديث: أَنه كوى سعد بن زُرارة من الشَّوْكة، وهي حمرة تعلو الوجه والجسد.
      يقال: قد شيكَ، فهو مَشُوك، وكذلك إذا دخل في جسمه شَوْكة.
      وفي الحديث: وإذاشِيكَ فلا انْتَقَشَ أَي إذا شاكته شَوْكةٌ فلا يقدر على انتقاشها، وهو إخراجها بالمِنْقاش؛ ومنه: ولا يُشاكُ المؤمن؛ ومنه الحديث الآخر: حتى الشَّوْكةُ يُشاكُها.
      والشَّوْكة: طينة تُدارُ رَطْبةً ويُغْمَزُ أَعلاها حتى تنبسط ثم يجعل في أَعلاها سُلاَّء النخل ليُخَلَّص بها الكتَّانُ، وتسمى شُوَاكة الكتان، وفي التهذيب: شَوْكة الكتان.
      والشُّوَيْكةُ: ضرب من الإبل.
      وشَوْكة: بنت عمرو بن شأس؛ ولها يقول: أَلم تَعْلَمي، يا شَوْكُ، أَن رُبَّ هالِكٍ،ولو كَبُرَتْ رُزءاً عَليَّ وجَلَّتِ والشُّوَيْكة وشُوكٌ وشَوْكانُ والشَّوْكان: مواضع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي.
      صَوادِرٌ عن شُوكَ أَو أَضايحا (* وقوله «أو أضايحا» كذا بالأصل ولم نجده في ياقوت ولا في غيره).
      وقال: كالنَّخْلِ من شَوْكانَ ذاتِ صرام"
  2. شَوْكُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ شَوْكُ: معروف، الواحدةُ: شَوْكَةُ.
      ـ أرضٌ شاكَةٌ: كثيرَتُهُ. وشَجَرَةٌ شاكَةٌ وشَوِكَةٌ وشائِكَةٌ، وقد شَوَّكَتْ وأشْوَكَتْ.
      ـ شَاكَتْهُ الشَّوْكَةُ: دَخَلَتْ في جِسْمِهِ.
      ـ شُكْتُهُ أنا أشُوكُهُ،
      ـ أشَكْتُهُ: أدْخَلْتُها في جِسْمِهِ.
      ـ شاكَ يَشاكُ شاكَةً وشِيكَةً: وَقَعَ في الشَّوْكِ،
      ـ شاكَ الشَّوْكَةَ: خالَطَها.
      ـ ما أشاكَهُ شَوْكَةً ولا شاكَهُ بها: ما أصابَهُ بها.
      ـ شاكَتْنِي الشَّوْكَةُ: أصابَتْنِي.
      ـ شِكْتُ الشَّوْكَ أشاكُهُ: وَقَعْتُ فيه.
      ـ شَوَّكَ الحائِطَ: جَعَلَهُ عليه،
      ـ شَوَّكَ الزَّرْعُ: ابْيَضَّ قبلَ أنْ يَنْتَشِرَ،
      ـ شَوَّكَ لَحْيَا البَعيرِ: طالَتْ أنْيابُهُ،
      ـ شَوَّكَ الفَرْخُ: خَرَجَتْ رُؤُوسُ رِيشِهِ،
      ـ شَوَّكَ شارِبُ الغُلامِ: خَشُنَ لَمْسُهُ،
      ـ شَوَّكَ ثَدْيُها: تَحَدَّدَ طَرَفُهُ،
      ـ شَوَّكَ الرأسُ بعدَ الحَلْقِ: نَبَتَ شَعَرُهُ.
      ـ حُلَّةٌ شَوْكاءُ: عليها خُشُونَةُ الجِدَّةِ.
      ـ شَوْكَةُ: السِّلاحُ، أو حِدَّتُهُ، والنِّكايَةُ في العَدُوِّ، وداءٌ معروف، وحُمْرَةٌ تَعْلُو الجَسَدَ، وهو مَشُوكٌ، وقد شِيكَ، والصِّيصِيَةُ، وإبْرَةُ العَقْرَبِ،
      ـ شَوْكَةُ من القِتالِ: شِدَّةُ بأْسِهِ، وبِلا لامٍ: امرأةٌ. ****
      ـ شَوْكَةُ الكَتَّانِ: طِينَةٌ رَطْبَةٌ يُغْرَزُ فيها سُلاَّءُ النَّخْلِ فَتَجِفُّ، فَيُخَلَّصُ بها الكَتَّانُ من المُشاقَةِ.
      ـ رجُلٌ شاكُ السِّلاحِ وشائِكُهُ وشَوِكُه وشاكِيهِ: حديدُه.
      ـ شاكَ يَشاكُ شَوْكاً: ظَهَرَتْ شَوْكَتُهُ وحِدَّتُه.
      ـ شجرةٌ مُشْوِكَةٌ، وأرضٌ مُشْوِكَةٌ: فيها السِّحاءُ والقَتادُ والهَراسُ، وموضع.
      ـ مُشَوَّكَةُ: قَلْعَةٌ باليَمَنِ بِجَبَلِ قِلْحَاحَ.
      ـ شُوَيْكَةُ: ضَرْبٌ من الإِبِلِ، وموضع، وقرية قُرْبَ القُدْسِ.
      ـ شاوَكانُ: موضع ببُخاراءَ.
      ـ قَنْطَرَةُ الشَّوْكِ: قرية على نَهْرِ عيسى ببَغْدَادَ. والنِّسْبَةُ: شَوْكِيٌّ.
      ـ شَوكانُ: موضع بالبَحْرَيْنِ، وحِصْنٌ باليَمَنِ، وبلد بين سَرَخْسَ وأبِيْوَرْدَ، منه: عَتِيقُ بنُ محمدِ بنِ عُنَيْسٍ، وأخوهُ أبو العَلاءِ عُنَيْسُ بنُ محمدٍ الشَّوْكانِيَّانِ.
  3. شوَّكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شوَّكَ يشوِّك ، تشويكًا ، فهو مُشوِّك ، والمفعول مُشوَّك (للمتعدِّي) :-
      شوّكتِ النخلةُ شاكت؛ خرج منها شوكُها :-شوَّك شجرُ الليمون.
      شوّك شاربُ الغُلام: خشُن ملمسُه.
      شوّك الرَّأسُ: نبت شعرهُ، أو نبت بعد حلقه.
      شوّك البَنَّاءُ الحائطَ: غرز فيه شوكًا أو زجاجًا مكسّرًا؛ لمنع تسلُّقه :-شوّك سُورًا.
      شوّك فلانًا بالشّوْك: شاكه به.
  4. شَوك (المعجم الرائد)
    • شوك - تشويكا
      1- شوك الشجر : كان ذا شوك. 2- شوك الشجر : خرج شوكه. 3- شوك الزرع : خرج أوله. 4- شوك الحائط : جعل عليه الشوك. 5- شوك الشارب : خشن ملمسه. 6- شوكت الأسنان : خرجت كالشوك. 7- شوك الفرخ : خرجت رؤوس ريشه. 8- شوك الرأس : نبت شعره. 9- شوك الرأس بعد الحلق : نبت شعره بعده.
  5. شوك (المعجم مختار الصحاح)
    • ش و ك: الشَّوْكَةُ واحدة الشَّوْكِ وشجر شَائِكٌ ذو شوك وشجرة شَاكَةٌ كثيرة الشوك و شَاكَتْهُ الشوكة أي دخلت في جسده وبابهما قال و شِيكَ الرجل على ما لم يسم فاعله يشاك شَوْكا و الشَّوْكَةُ شدة البأس والحد في السلاح و شَوَّكَ الحائط تَشْويكا جعل عليه الشوك وشجرة مُشْوِكَةٌ وأرض مشوكة كثيرة الشوك و شَوْكَةُ العقرب إبرتها
  6. شَوْكة1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَوْكة1 :-
      جمع شَوْكات وشَوَكات وشَوْك، جمع الجمع أشواك:
      1 - واحدة الشَّوْك.
      2 - قوّة وبأس وسلاح :-للمسلمين شَوكةٌ في الحرب، - {وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ} :-
      • ذو الشَّوكة: قويّ، شديد، ذو بأس، - كسَر شوكتَه: هزمه، أضعف قوّته، - لانت شوكتُه: ذلّ، ضعف.
      3 - طرف حادّ :-شوكة صنارة صيد.
      شَوْكة العَقرب: إبرتها التي تلسع بها.


  7. شَوكة (المعجم الرائد)
    • شوكة
      1- شوكة : واحدة الشوك. 2- شوكة : إبرة العقرب. 3- شوكة : سلاح. 4- شوكة : حدة السلاح. 5- شوكة : قوة، بأس، حدة : «هو ذو شوكة». 6- شوكة : ضرر وأذى في العدو. 7- شوكة : حمرة تعلو الوجه والجسد. 8- شوكة : أداة الحائك. 9- شوكة : أداة من معدن أو غيره ذات أصابع محددة يؤخذ بها الطعام ويؤكل. 11- شوكة : أداة من معدن لها أصابع محددة، في طرف عصا، تستعمل لتسوية الأرض.
  8. الشَّوكَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّوكَةُ : واحِدَةُ الشَّوْكِ.
      وشوكة العقرب: إبرتها.
      و الشَّوكَةُ السلاح.
      و الشَّوكَةُ القُوَّة والبأْس.
      وفي التنزيل العزيز: الأنفال آية 7وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ) ) .
      و الشَّوكَةُ أداة يُسَوَّى بها النّسَّاجُ السَّدَى واللُّحْمَة.
      و الشَّوكَةُ (من أدوات المائدة) : أداة ذات أصَابع دقيقةٍ مذَبَبَّةٍ كالشوكة يتناول بها بعض الطعام .
      و الشَّوكَةُ حُمْرَةٌ تَعْلو الوجْهَ والجَسَدَ.
      27.
  9. شَوَّكَ (المعجم الغني)
    • [ش و ك]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). شَوَّكَ، يُشَوِّكُ، مصدر تَشْوِيكٌ.
      1. :-شَوَّكَ النَّبَاتُ :- : خَرَجَ شَوْكُهُ.
      2. :-شَوَّكَ الرَّأْسُ :- : نَبَتَ شَعْرُهُ، أَو نَبَتَ بَعْدَ حَلْقِهِ.
      3. :-شَوَّكَ جِدَارَ البُسْتَانِ :- : جَعَلَ عَلَيْهِ الشَّوْكَ.
      4. :-شَوَّكَ الوَلَدَ بِالشَّوْكِ :- : شَاكَهُ.
      5. :-شَوَّكَ شَارِبُ اليَافِعِ :- : خَشُنَ مَلْمَسُهُ.
  10. شَوْكَةٌ (المعجم الغني)
    • الوَاحِدَةُ مِنَ الشَّوْكِ.
      1. :-وَخَزَهُ بِشَوْكَةٍ :- : عُودٌ صَغِيرٌ حَادٌّشَبِيهٌ بِرَأْسِ الإِبْرَةِ.
      2. :-شَوْكَةُ العَقْرَبِ :- : شَوْلَتُها
      إِبْرَتُهَا.
      3. :-يَأْكُلُ بِالشَّوْكَةِ وَالسِّكِّينِ :- : أَدَاةٌ مِنْ مَعْدِنٍ لَهَا رُؤُوسٌ مُسَنَّنَةٌ يُتَنَاوَلُ بِهَا الطَّعَامُ.
      4. :-كَانَ عَنِيداً فَكَسَرَ شَوْكَتَهُ :- :
      أَيْ أَخْضَعَهُ وَكَسَّرَ بَأْسَهُ وَقُوَّتَهُ، كَبَحَ جِمَاحَهُ. :-ذُو شَوْكَةٍ.
      5. :-مَرَضُ الشَّوْكَةِ :- : حُمْرَةٌ تَنْتَشِرُ فِي الْجَسَدِ وَالوَجْهِ عِنْدَ الأَطْفَالِ خَاصَّةً.
      6. :-شَوْكَةُ الأُصْبُعِ :- : خُرَاجٌ يَظْهَرُ فِي إِبْهَامِ اليَدِ عَلَى شَكْلِ شَوْكَةٍ.
      7. :-شَوْكَةُ الدِّيكِ :-: طَرَفُ قَرْنٍ فِي رِجْلِهِ.
      8. :-شَوْكَةُ الْحَائِكِ :- : أَدَاةٌ يُسَوَّى بِهَا السَّدَى وَاللُّحْمَةُ.
  11. شَوْكيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَوْكيّ :-
      اسم منسوب إلى شَوْك وشَوْكة.
      • العَمود الشَّوكيّ: (التشريح) العمود الفقّاريّ المكوّن من سلسلة من الفِقار مُتّصل بعضها ببعض بأقراص ليفيّة وأربطة.
      • النُّخاع الشَّوْكيّ/ الحَبل الشَّوكيّ: (التشريح) جزء الجهاز العصبيّ المركزيّ داخل القناة الفقاريّة.
      • حُمَّى مخِّيَّة شوكيَّة: (طب) نوع من الالتهاب يصيب أغشيَة المخّ.
      • التِّين الشَّوكيّ: (النبات) شجر ذو أوراق عريضة شائكة، من الفصيلة الشَّوكيّة، ثمره حلو، بداخله بذور كثيرة صلبة يحيط به غلاف شائك يؤكل بعد تقشيره.
  12. شَاكَتْهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَاكَتْهُ الشَّوْكةُ شَاكَتْهُ ُ شَوكًا: أصَابَتْهُ.
      و شَاكَتْهُ فلانٌ فلانًا: أصَابَه بالشَّوكة.
      و شَاكَتْهُ آذَاه.
      ويقال: لا تَشُوكُك مِنِّي شَوْكَةً: أي لا يَلْحَقُك منِّي أذًى.
  13. شَوَّك (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَوَّك الزَّرْع: خرج أوَّلُهُ.
      و شَوَّك الْفَرْخُ: خرجتْ رُءُوسُ ريشِهِ.
      و شَوَّك الرَّأْسُ: نَبْتَ شَعرُهُ أونَبَتَ بعد حَلْقِهِ.
      و شَوَّك شَارِبٌ الغلام أَو عِذَارُه: خَشُنَ مَلْمَسُه من الشَّعْرُ.
      و شَوَّك فلانا بالشوك ونحْوهِ: شاكَهُ.
      و شَوَّك الحائطَ: جَعَلَ عليه أو حَوْلَهُ الشَّوْكَ.
  14. الشَّوْكِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّوْكِيُّ : نسبةً إلى الشَّوكِ، أو إِلى الشَّوكةِ.
      والحَبلُ الشوكىُّ، أو النُّخَاعُ الشوكيُّ: جزء الجهاز العصبي المركزي داخل القناة الفَقَاريَّة .
      والتين الشَّوكيّ: نبات شَائِكٌ من الفصيلة الشَّوْكِيَّة.
      له سيقان مفلطحة غليظة.
      (وانظر: التين) .
  15. شَوْكة2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَوْكة2 :-
      جمع شَوْكات وشَوَكات وشِوَك: أداة ذات أصابع دقيقة مُدبَّبة يُتناول بها بعضُ الطعام.
      شَوْكة رنَّانة: (الطبيعة والفيزياء) شوكة لها رأسان معدنيَّان تصدر رنينًا ذا درجة معيَّنة عند طرقها، وتُستخدم كإسناد في الآلة الموسيقيّة، وتُستعمل في دراسة الأصوات.
  16. أشوك (المعجم الرائد)
    • أشوك - إشواكا
      1- أشوك المكان : كثر فيه الشوك. 2- أشوك الشجر : كان ذا شوك.
  17. الشَّوْكاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّوْكاءُ الشَّوْكاءُ حُلَّةٌ شوكاءُ، وبُرْدَةٌ شوكاءُ: خشنة الملمسَ لا تزال جديدة.
  18. مُشَوَّكٌ (المعجم الغني)
    • [ش و ك].
      1. :-شَجَرٌ مُشَوَّكٌ :- : بِهِ شَوْكٌ يَخْرُجُ مِنْهُ.
      2. :-جُدْرَانُ الدَّارَةِ مُشَوَّكَةٌ :- : أَيْ جُعِلَ فِيهَا الشَّوْكُ.
  19. أشوك (المعجم الرائد)
    • أشوك
      1-الأشوك من الثياب أو غيرها : الخشن لجدته، جمع : شوك، مؤنث شوكاء
  20. شوّكت النخلة (المعجم عربي عامة)
    • شاكت؛ خرج منها شوكُها :-شوَّك شجرُ الليمون.
  21. شَوْكِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ش و ك]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الشَّوْكِ، الشَّوْكَةُ).
      1. :-النُّخَاعُ الشَّوْكِيُّ :- : جُزْءُ الْجِهَازِ العَصَبِيِّ الْمَرْكَزِيِّ دَاخِلَ القَنَاةِ الفِقَرِيَّةِ.
      2. :-التِّينُ الشَّوْكِيُّ :- .ن. التِّينُ.
  22. شائكات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شائكات :-
      شائكات الرَّأس (الحيوان) صنف من الدود الخيطيّات.
      شائكات الزَّعانف: (الحيوان) رتبة من الأسماك، العظميّات، فصائلها وأجناسها وأنواعها كثيرة العدد معظمها بحريّ وبعضُها نهريّ، أشهرها البوريّ.
  23. شوكاءُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شوكاءُ :-
      1 - مؤنَّث أشوكُ.
      2 - خشنة الملمس، لا تزال جديدة :-بُردةٌ شَوْكاءُ.
  24. وشاك (المعجم الرائد)
    • وشاك
      1- وشاك : سرعة. 2- وشاك : خفة
  25. شاكته الشّوكة (المعجم عربي عامة)
    • أصابته، دخلت في جسمه.


معنى شاكك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَكَّكَ** \- [ش ك ك]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شَكَّكْتُ**،** أُشَكِّكُ**، مص. تَشْكِيكٌ. 1. "شَكَّكَهُ فِي قَوْلِهِ ": أَوْقَعَهُ فِي الشَّكِّ وَالاِرْتِيَابِ. 2. "شَكَّكَ في خَبَرِهِ" : شَكَّ فِيهِ، اِرْتابَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تشكُّك [مفرد]: 1- مصدر تشكَّكَ في. 2- (سف) مذهب الريْب. II تشكَّكَ في يتشكَّك، تشكُّكًا، فهو مُتشكِّك، والمفعول مُتشكَّك فيه • تشكَّك في الأمر: مُطاوع شكَّكَ/ شكَّكَ في: شكّ فيه، ارتاب وحار ولم يصل فيه إلى حقيقة "تشكَّك في الخبر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَكّاك [مفرد]: ج شكّاكون وشُكّاك: صيغة مبالغة من شكَّ/ شكَّ بـ/ شكَّ في: كثير الشّكّ والتفكير الخاطئ في الغير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شكّاكون [جمع]: مف شَكّاك: (سف) فرقة من الفلاسفة يتردّدون بين إثبات حقائق الأشياء وإنكارها ويُسمَّون في الفلسفة الإسلاميّة (اللاّأدريّة)، وهم فرقة من السوفسطائيِّين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شكَّكَ/ شكَّكَ في يشكِّك، تشكيكًا، فهو مُشكِّك، والمفعول مُشكَّك • شكَّك الرَّجلَ: أوقعه في الشكّ "شكّكني أمرُك". • شكَّك البائعُ الزُّبونَ: أعطاه السلعة بالأجل. • شكَّك في إخلاص صديقه: داخله ريب من ناحيته، كان غير واثق فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَكُوك [مفرد]: مثير للشّكّ "أمر شكوك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُكوكيَّة [مفرد]: 1- مصدر صناعيّ من شُكُوك. 2- (سف) مذهب الشَّكّ والارتياب، نزعة فلسفيّة تقرِّر أن كلَّ حقيقة احتماليّة، لا أدْريّة.
مختار الصحاح
ش ك ك : الشَّكُّ ضد اليقين وقد شَكَّ في كذا من باب رد و تَشَكَّك و شَكَّكهُ فيه غيره
الصحاح في اللغة
الشَكُّ: خلاف اليقين. وقد شَكَكْتُ في كذا، وتَشَكَّكْتُ، وشَكَّكَني فيه فلان. وشَكَّ البعيرُ أيضاً يَشُكُّ شَكَّاً، أي ظَلَع ظَلْعاً خفيفاً. والشَكُّ: اللُزومُ واللُصوقُ. والشَكوكُ: الناقة التي يُشَكُّ فيها، أبها طِرْقٌ أم لا? لكثرة وبرها، فيُلْمَسُ سَنامُها. والشِكَّةُ، بالكسر: السلاحُ، وخُشَيْبَةٌ عريضةٌ تُجْعَلُ في خُرْتِ الفأس ونحوِه يُضَيِّقُ بها. ويقال رجلٌ شاكُّ السلاحِ، وشاكٌّ في السِلاح. والشاكُّ في السِلاح هو اللابس للسِلاح التامّ. وقومٌ شُكَّاكٌ في الحديد. وشَكَكْتُهُ بالرمح، أي خَرقْته وانتظمته قال عنترة: وشَكَكْتُ بالرمحِ الأَصَمِّ ثِيابَهُ   ليس الكريمُ على القَنا بمُحَرَّمِ والشَكيكَةُ: الفِرْقَةُ من الناس. والشَكائِكُ: الفِرَقُ.
تاج العروس

الشَّكُّ : خِلافُ اليَقِينِ كما في الصِّحاحِ وقال الرّاغِبُ الأَصْبَهاني في مفْرَاداتِ القُرآن : الشَّكُ : اخْتِلافُ النَّقِيضَيْنِ عندَ الإِنْسانِ وتَساوِيهِما وذلك قد يَكُونُ لوُجُودِ أَمارَتَيْن مُتَساوِيَتَيْنِ عِنْدَه في النَّقِيضَيْنِ أَو لعَدَمِ الأَمارَةِ فِيهِما والشَّكُّ رُبّما يكونُ في الشَّيءِ : هَلْ هو مَوْجُودٌ أَو غيرُ مَوْجُود ورُبَّما كانَ في جِنْسِه من أي جِنْسٍ هو ورُبَّما كانَ في بَعْضِ صِفاتِه ورُبّما كانَ في الغَرَضِ الذي لأَجْلِه أوجِدَ والشَّكُّ ضَربٌ من الجَهْلِ وهو أَخَصّ منه ؛ لأَنّ الجَهْلَ قد يكونُ عَدَمَ العلمِ بالنَّقِيضَيْنِ رَأْساً فكُلُّ شَك جَهْل وليسَ كُلُّ جَهْلٍ شَكًّاً وأَصْلُه إِمّا من شَكَكْتُ الشيء أي : خَزَقْتُهُ قال الشّاعِرُ :

وشَكَكْتُ بالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابَه ... ليسَ الكَرِيمُ على القَنَا بمُحَرَّمِ فكأَنَّ الشَّكَّ الخَزْقُ في الشيء وكونُه بحَيثُ لا يَجِدُ الرأي مُستَقَرًّاً يثبُتُ فيه ويَعْتَمِدُ عليه ويصِح أَنْ يكونَ مُستَعَاراً من الشّكِّ وهو لُصُوقُ العَضُد بالجَنْبِ وذلك أَن يَتَلاصَقَ النَّقيضانِ فلا مَدْخَلَ للفَهْمِ والرأي لتَخَلُّلِ ما بينَهُما ويَشْهَدُ لهذا قولُهم : الْتَبَسَ الأَمرُ أي : اخْتَلَطَ وأَشْكَلَ ونحو ذلك من الاسْتعاراتِ شُكوكٌ . وشَكَّ في الأَمْرِ وتَشَكَّكَ وشَكَّكَه فيه غَيرُه أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

مَنْ كانَ يَزْعُم أَنْ سَيَكْتُمُ حُبَّه ... حَتّى يُشَككَ فيه فهو كَذُوبُ

أَرادَ حتى يُشَكِّكَ فيه غيرَه . والشَّكُّ : صُدَيْعٌ صَغيرٌ في العَظْمِ . والشَّكُّ : دَواءٌ يُهْلِكُ الفَأْرَ يُجْلَبُ من خُراسانَ يُستَخْرَجُ من مَعادنِ الفِضَّةِ نوعانِ : أَبيض وأصْفَر ويُعرَفُ الآن بسمِّ الفَأْرِ . وشَكَّه بالرُّمْحِ والسّهْمِ ونحوِهما يَشُكُّه شَكًّاً : خَزَقَه وانْتَظَمَه وقيل : لا يَكُونُ الانْتظامُ شَكًّاً إلاَّ أَنْ يَجْمَعَ بينَ شَيئَيْنِ بسَهْمٍ أو رُمْحٍ أَو نحوِه نقله ابنُ دُرَيْدٍ عن بعضهم قال طَرَفَةُ :

كأَنَّ جَناحَي مَضْرَحي تَكَنَّفَا ... حِفافيه شُكَّاً في العَسيبِ بمِسرَدِ وشَكَّ في السِّلاحِ أي : دَخَلَ يُقال : هو شاك في السِّلاح وقد خُفِّفَ وقيل : شاكِ السِّلاحِ وشاكُ السِّلاحِ وسيأْتِي في المعتَلِّ وقد شَكَّ فيه فهو يَشُكّ شَكًّاً أي : لَبِسَه تامًّاً فلم يَدَعْ منه شيئاً فهوَ شاكٌّ فيه . وقالَ أَبو عُبيد : فلانٌ شاكُّ السِّلاحِ مأْخُوذٌ من الشِّكَّة أي : تامُّ السِّلاحِ . وشَكَّ البَعيرُ شَكًّاً : لَزِقَ عَضُدُه بالجَنْبِ فظَلَعَ لذلك ظَلْعاً خَفيفاً أَو قيلَ : الشَّكُّ : أيْسَرُ من الظَّلَع وقال ذو الرُّمَّة يَصِفُ ناقَةً وشَبَّهها بحِمارِ وَحش :

وثب المُسَحَّجِ من عاناتِ مَعْقُلَة ... كأَنَّه مُشتبانُ الشَّكِّ أَو جنب يَقُول : تَثِبُ هذه النّاقَةُ وثبَ الحِمارِ الذي هو في تَمايله في المَشْى من النَّشاطِ كالجَنِبِ الذي يَشْتَكِي جَنْبَه

ومن المَجازِ : الشَّكُوكُ كصَبُور : ناقَةٌ يُشَكُّ في سَنامِها أَبِه طِرق أَمْ لا أي لكَثْرةِ وَبَرِها فيلْمسُ سَنامُها شُكٌّ بالضمِّ

والشِّكُّ بالكسرِ : الحُلَّةُ التي تُلْبَسُ ظُهُورَ السيتيْنِ نقله ابنُ سِيدَه . والشُّكُّ بالضمِّ : جَمْعُ الشَّكُوكِ من النُّوقِ وهذا قد تَقَدَّم بعينِه قَرِيبًا فهو تَكْرارٌ مَحْضٌ . والشِّكَّةُ بالكسرِ : ما يُلْبسُ من السِّلاحِ ومنه حَديث فِداءِ عَيّاشِ بنِ أبي رَبِيعَة : فأبَى النَّبيّ صَلَّى اللّه عليهِ وسَلّم أَنْ يَفْدِيَه إِلاّ بشِكَّةِ أَبيه . والشِّكَّة أَيضًا : خَشَبَةٌ عَرِيضَةٌ تُجْعَلُ في خُرتِ الفَأسِ ونَحْوِه يُضَيَّقُ بِها عن ابن دُرَيْد . والشُّكَّةُ بالضمِّ : الشُّقَّةُ يُقال : إِنّه لبَعِيدُ الشُّكَّةِ أي الشّقَّةِ . والشَّاكَّةُ : وَرَمٌ يكونُ في الحَلْقِ وأَكثَرُ ما يكونُ في الصّبيانِ جَمْعُه الشَّواكُّ وقال أَبُو الجَراحِ : واحِدُ الشَّواكِّ شاكٌّ للوَرَمِ . والشَّكِيكَةُ كسَفيِنَةٍ : الفِرقَةُ من النّاس عن أبي عَمْرو . وقالَ ابنُ دُرَيْد : الشَّكِيكَةُ : الطَّرِيقَةُ ومنه قَولُهم : دَعْهُ على شَكِيكَتِه شَكائِكُ على القِياسِ وشِكَكٌ بكَسر ففَتْحٍ نادِرٌ وِإذا كانَ بضَمَّتَيْنِ فلا يكونُ نادِرًا وقال ابنُ الأَعْرابي : الشُّككُ : الجَماعاتُ من العَساكِرِ يكونُونَ فِرَقًا . والشَّكِيكَةُ : الحَلْقُ . و قال ابنُ عَبّاد : الشَّكِيكَةُ : السَّلَّةُ التي يَكُونُ فيها الفاكِهَةُ . والشَّكّيُ : اللِّجامُ العَسِرُ قال ابنُ مُقْبِل :

يُعالِجُ شَكيًّاً كأَنَّ عِنانَهُ ... يفُوتُ به الإِقْداعَ جِذْعٌ مُنَقَّحُ ويروَى : شِقِّيًّاً . وقال الأَصْمَعِيُ : هو مَنْسُوبٌ إِلى قَريَةٍ بأَرْمِينِيَةً يُقالُ لها : شَكَّى . وشَكّوا بُيُوتَهم : إِذا جَعلوها على طَرِيقَةٍ واحِدَة وعلى نَظْمٍ واحدٍ كما في التَّهْذِيبِ . والشِّكاكُ ككِتابٍ : البُيوتُ المُصْطَفَّةُ يُقالُ : ضَرَبُوا بُيوتَهُم شِكاكًا أي : صَفًّاً واحِدًا وقالَ ثَعْلَبٌ : إِنَّما هو سِكاكٌ يَشْتَقّه من السِّكَةِ وهو الزُّقاقُ الواسِعُ . والشَّكَاكَةُ كسَحابَة : النّاحِيَةُ من الأَرْضِ عن ابنِ عَبّادٍ . والشَّكْشَكَةُ : السِّلاحُ الحادُّ هكذا هو نَصّ ابنِ الأَعْرابِي . أو حِدَّةُ السِّلاحِ قالَ الصّاغاني : هذا هو القِياسُ . وشَكِكْتُه وِإليهِ بالكسرِ : أي : رَكَنْتُ إِليهِ عن ابنِ عَبّادٍ

ومما يُستَدْركُ عليه : شُكَّ بالضمِّ : إِذا أُلْحِقَ بنَسَبِ غيرِه . وشَكّ البَعِيرُ : غَمَزَ كِلاهُما عن ابنِ الأَعْرابيِّ . والشَّكائِكُ من الهَوادِجِ : ما شُكَّ من عِيدانها التي يُقْتَبُ بِها بَعْضُها في بَعْض قال ذُو الرمَّةِ :وما خِفْتُ بَيْنَ الحي حَتّى تَصَدَّعَتْ ... على أَوْجُهٍ شَتَّى حُدُوجُ الشَّكائِكِ والشَّكُّ : اللُّزومُ واللُّصُوقُ . وشُكَّ عليهِ الثَّوْبُ أي : جُمِعَ وزُرَّ بشِوْكَةٍ أَو خِلالَة أَو أرْسِلَ عليهِ . ورجلٌ مُخْتَلِفُ الشِّكَّةِ : مُتَفاوِتُ الأَخْلاقِ . وقال ابنُ الأَعْرابي : الشُّكُكُ بضَمَّتَيْن : الأَدعياءُ . وقولُ الفَرَزْذَقِ :

فإِني كما قالَتْ نَوارُ إِن اجْتَلَتْ ... عَلَى رَجُلٍ ما شَكَّ كَفي خَلِيلُها أي : ما قارَنَ . ورَحِمٌ شاكَّةٌ : أي قَرِيبَة وقد شَكَّت أي : اتَّصَلَت . ومِنْبَرٌ مَشْكُوكٌ : مَشْدُودٌ . والمِشَكّ : بالكسرِ : السَّيرُ الذي يُشَكُّ به الدِّرْعُ قال عَنْتَرَةُ :

ومِشَكِّ سابِغَةٍ هَتَكْتُ فُرُوجَها ... بالسَّيفِ عن حامِي الحَقِيقَةِ مُعْلَمِ وشَكَّ الخَيّاطُ الثّوْبَ : إِذا باعَدَ بينَ الغرزَتَيْنِ . وقومٌ شُكّاكٌ في الحَديدِ كرّمانٍ . والشّكُوكُ : الجَوانِبُ . وشَكِكْتُ إِليه البِلادَ أي : قَطَعْتُها إِليه . وشَكَّ علىَّ الأَمرُ : أي شَقَّ وقيلَ : شَكَكْتُ فِيه . واشْتَكَّ البَعِيرُ : ظَلَعَ عن ابنِ عَبّاد

ورجلٌ شَكّاكٌ من قَوْمٍ شُكّاك . وبَعِيرٌ شككٌ أي : ظالِعٌ . وأَمر مَشْكُوكٌ : وَقَع فيه الشَّكُّ

لسان العرب
الشَّكُّ نقيض اليقين وجمعه شُكُوك وقد شَكَكْتُ في كذا وتَشَكَّكْتُ وشَكَّ في الأَمر يَشُكُّ شَكّاً وشَكَّكَه فيه غيرهُ أَنشد ثعلب من كان يزعمُ أَن سيَكتُم حبَّه حتى يُشَكِّكَ فيه فهو كَذُوبُ أَراد حتى يُشَكِّك فيه غيره وفي الحديث أَنا أَولى بالشَّكِّ من إبراهيم لما نزل قوله أَوَلم تؤمن قال بلى قال قوم لما سمعوا الآية شَكَّ إبراهيمُ ولم يَشُكَّ نبينا فقال عليه السلام تواضعاً منه وتقديماً لإبراهيم على نفسه أَنا أَحق بالشك من إبراهيم أَي أَنا لم أَشُكَّ وأَنا دونه فكيف يَشُكُّ هو ؟ وهذا كحديثه الآخر لا تفضلوني على يونس بن متَّى قال محمد بن المكرم نقلت هذا الكلام على نَصّه وفي قلمي نَبْوَةٌ عن قوله وأَنا دونه ولقد كان في قوله أَنا لم أَشك فكيف يشك هو كفاية وغنى عن قوله وأَنا دونه وليس في ذلك مناسبة لقوله لا تفضلوني على يونس بن متى فليس هذا مما يدل على أن يونس بن متى أَفضل منه ولكنه يعطي معنى التأَدب مع الأنبياء صلوات الله عليهم أَي وإن كنت أفضل منه فلا تفضلوني عليه تواضعاً منه وشَرَفَ أَخلاقٍ صلوات الله عليه وقولهم صمت الشهر الذي شَكَّه الناسُ يريدون شك فيه الناس والشَّكُوكُ الناقة يُشَكُّ في سنامها أَبه طِرْق أَم لا لكثرة وبرها فيُلْمَسُ سنامُها والجمع شُكٌّ وشَكَّه بالرمح والسهم ونحوهما يشُكُّه شَكّاً انتظمه وقيل لا يكون الإنتظام شكّاً إلا أَن يجمع بين شيئين بسهم أَو رمح أَو نحوه وشَككْتُه بالرمح إذا خزقته وانتظمته قال طرفة حِفافَيْه شُكَّا في العَسِيب بمِسْرَدِ وقال عنترة وشَكَكْتُ بالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابَه ليس الكريمُ على القَنا بمُحَرَّمِ وفي حديث الخُدْريّ أن رجلاً دخل بيته فوجد حية فشَكَّها بالرمح أَي خزقها وانتظمها به والشِّكَّةُ السلاح وقيل الشِّكَّةُ ما يلبس من السلاح ومن ثم قيل شاكٌّ في سلاحه أي داخل فيه وكل شيء أَدخلته في شيء فقد شَكَكْته والشِّكَّةُ خشبة عريضة تجعل في خُرْت الفأس ونحوه يُضيَّقُ بها ويقال رجل شاكُّ السلاح وشاكٌّ في السلاح والشَّاكُّ في السلاح وهو اللابس السلاح التامّ وقوم شُكَّاكٌ في الحديد وفي الحديث فِداء عَيَّاش بن أَبي ربيعة فأَبى النبيّ أَنْ يَفديَه إلا بِشِكَّةِ أَبيه أَي بسلاحه وفي حديث مُحَلَّم بن جَثَّامَة فقام رجل عليه شِكَّةٌ وشَكَّ في السلاح دخل ويقال هو شاكٌّ في السلاح وقد خفف فقيل شاكِ السلاح وشاكُ السلاح وتفسيره في المعتلّ وقد شَكّ فيه فهو يشُكُّ شَكّاً أَي لبسه تامّاً فلم يَدَعْ منه شيئاً فهو شاكٌّ فيه أَبو عبيد فلان شاك السلاح مأخوذ من الشِّكَّةِ أَي تامّ السلاح والشَّاكي بالتخفيف والشائِكُ جميعاً ذو الشَّوكة والحَدِّ في سلاحه ابن الأَعرابي شُكَّ إذا أُلْحِقَ بنسب غيره وشَكَّ إذا ظَلَع وغَمَزَ أَبو الجرَّاح واحد الشَّواكِّ شاكٌّ وقال غيره شاكَّةٌ وهو ورم يكون في الحلق وأَكثر ما يكون في الصبيان والشَّكائكُ من الهوادج ما شُكَّ من عيدانها التي بقيت بها بعضها في بعض قال ذو الرمة وما خِفْتُ بين الحيّ حتى تَصَدَّعَتْ على أَوجُهٍ شَتَّى حُدوجُ الشَّكائِكِ والشَّكُّ لُزوقُ العَضُدِ بالجَنْب وقيل هو أَيسر من الظَّلَع وشكَّ يشُكُّ شَكّاً وبعير شاكُّ أَصابه ذلك والشَّكُّ اللُّزومُ واللُّصوق قال أَبو دَهْبَل الجُمَحيّ دِرْعي دِلاصٌ شَكُّها شَكٌّ عَجَبْ وجَوْبُها القاتِرُ من سَيْرِ اليَلَبْ وفي حديث الغامدية أَنه أَمر بها فشُكَّتْ عليها ثيابُها ثم رُجمت أَي جُمعت عليها ولُفَّت لئلا تنكشف كأَنها نُظمت وزُرَّت عليها بِشَوكة أَو خِلال وقيل معناه أُرسلت عليها ثيابها والشَّكُّ الإتصالُ واللُّصوقُ وشَكَّ البعيرُ يشُكُّ شكّاً أَي ظَلَع ظَلْعاً خفيفاً ومنه قول ذي الرمة يصف ناقته وشَّبهها بحماروحش وثْبَ المُسَحَّجِ من عاناتِ مَعْقُلَةٍ كأَنه مُسْتَبانُ الشَّكِّ أَو جَنِبُ يقول تَثِبُ هذه الناقةُ وثْبَ الحمار الذي هو في تمايله في المشي من النشاط كالجَنِبِ الذي يشتكي جنْبَه والشَّكِيكَةُ الفرقة من الناس والشكائك الفِرَقُ من الناس ودَعْه على شَكِيكَته أَي طريقته والجمع شَكائك على القياس وشُكَكٌ نادرة ورجل مختلف الشَّكَّةِ والشِّكَّةِ متفاوت الأخلاق ابن الأَعرابي الشُّكَكُ الأدعياءُ والشُّكَكُ الجماعاتُ من العساكر يكونون فرقاً قول ابن مُقْبِل يصف الخيل بكُلِّ أَشَقَّ مَقْصوصِ الذُّنابي بشَكِّيَّات فارِسَ قد شُجِينا يعني اللُّجُم والشِّكُّ الحُلَّة التي تُلْبَسُ ظهورَ السَّبَتينِ التهذيب يقال شَكَّ القومُ بيوتَهم يشُكُّونها شَكّاً إذا جعلوها على طريقة واحدة ونظم واحد وهي الشِّكاكُ للبيوت المصطفَّة قال الفرزدق فإني كما قالت نَوارُ إن اجْتَلَتْ على رجُلٍ ما شَكَّ كَفّي خَليلُها ( * في ديوان الفرزدق ما سَدَّ كفي بدل ما شكَّ ) أَي ما قارنَ ورحمٌ شاكَّة أَي قريبة وقد شَكَّت إذا اتصلت وضربوا بيوتَهم شِكاكاً أَي صفّاً واحداً وقال ثعلب إنما هو سِكاكٌ يشتقه من السِّكَّةِ وهو الزُّقاق الواسع أَبو سعيد كل شيء إذا ضممته إلى شيء فقد شَكَكْتَه قال الأعشى أَو اسْفَنْطَ عانةَ بعدَ الرُّقا دِ شَكَّ الرِّصافُ إليها الغَديرا ومنه قول لبيد جُماناً ومَرْجاناً يشُكُّ المَفاصِلا أَراد بالمفاصل ضُروبَ ما في العِقْدِ من الجواهر المنظومة وفي حديث عليّ خَطَبهم على مِنبر الكوفة وهو غير مَشْكوك أَي غير مشدود ومنه قصيد كعب بيضٌ سَوابغُ قد شُكَّتْ لها حَلَقٌ كأَنها حَلَقُ القَفْعاء مَجْدُولُ ويروى بالسين المهملة من السَّكَك وهو الضِّيقُ وقد تقدم
الرائد
* شكك تشكيكا. ه: أوقعه في الشك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: