وصف و معنى و تعريف كلمة شاكوا:


شاكوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و ألف (ا) و كاف (ك) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح شاكوا في معاجم اللغة العربية:



شاكوا

جذر [شكا]

  1. شاكَ: (فعل)
    • شاكَ يَشوك ، شُكْ ، شَوْكًا ، فهو شائك ، والمفعول مَشُوك
    • شاكَ الشَّجَرُ : خَرَجَ شَوْكُهُ، أَو كَثُرَ شَوْكُهُ
    • شاك الرَّجلُ: ظهرت شوكتُه وقوّتُه
    • شاكَ الوَلَدُ الشَّوْكَ : وَقَعَ فيهِ
    • شاكَ ثَدْيُ الفَتاةِ : بَرَزَ، أَشْرَفَ على الخُروجِ، تَحَدَّدَ طَرَفُهُ، نَهَدَ
    • شَاكَهُ إبْرَةً : أدْخَلَ إبْرَةً فِي جِسْمِهِ
    • شَاكَتْهُ شَوْكَةٌ : دَخَلَتْ شَوْكَةٌ فِي جِسْمِهِ
    • شَاكَ جَارَهُ: آذَاهُ
    • لا تَشُوكُك مِنِّي شَوْكَةً: أي لا يَلْحَقُك منِّي أذًى
  2. شائِك: (اسم)
    • فاعل من شَاكَ
    • أمْرٌ شائكٌ،: عسير صعب، معقّد غامض
    • الشَّائِكُ : ذو الشَّوْكِ
    • رجلٌ شائِكُ السِّلاحِ: قويُّ التسلح
    • والأسلاك الشائكة: أسلاك معقودة على شَكْل المسامير تمنع اقتحامها
  3. شاك: (اسم)
    • شَاكٍ، الشَّاكِيٌ
    • (فاعل مِنْ شَكى)
    • جَاءهُ شَاكِياً بَاكِياً : جَاءهُ يَشْتَكِي، أيْ بَادِياً شَكْوَاهُ
    • شَاكِي السِّلاحِ : تامُّ السِّلاحِ، كامِلُ الاسْتِعدادِ
  4. شاكٍ: (اسم)
    • شاكٍ : فاعل من شكى


  5. شاكٍ: (اسم)
    • شاكٍ : فاعل من شَكا
  6. شاكّ: (اسم)
    • شاكّ : فاعل من شَكَّ
  7. شائك: (اسم)
    • شائك : فاعل من شاكَ
  8. شائك: (مصطلحات)
    • السلاح الشائك هو السلاح ذو الشوك، وكذا المصيدة الشائكة هي المصيدة ذي الشوك، أيضا هو ما تحدد طرفه، فالسلاح الشائك أو الشاك هو ما تحدد طرفه. (فقهية)
  9. رجلٌ شائِكُ السِّلاحِ:
    • قويُّ التسلح.
  10. شَاكَ جَارَهُ:


    • آذَاهُ. لاَ تَشُوكُكَ مِنِّي شَوْكَةٌ.
  11. شاكَ البَطَلُ:
    • ظَهَرَتْ قُوَّتُهُ، شَوْكَتُهُ.
  12. شاكَ الشَّجَرُ:
    • خَرَجَ شَوْكُهُ، أَو كَثُرَ شَوْكُهُ.
  13. شاكَ الوَلَدُ الشَّوْكَ:
    • وَقَعَ فيهِ.
  14. شاكَ ثَدْيُ الفَتاةِ:
    • بَرَزَ، أَشْرَفَ على الخُروجِ، تَحَدَّدَ طَرَفُهُ، نَهَدَ.
  15. شاك الرَّجلُ:
    • ظهرت شوكتُه وقوّتُه.
  16. شاك الشّجر:


    • خرج شوكُه أو كثُر.
  17. شاك فلانا:
    • آذاه ° لا تشوكك منِّي شَوْكة.
  18. اِرْتَبَكَ فِي مَوْضُوعٍ شَائِكٍ:
    • وَقَعَ فِيهِ وَلَمْ يَكَدْ يَخْلُصُ مِنْهُ.
  19. شائك السِّلاح:
    • ذو شوكة وحدّة في سلاحه.
  20. نَبَاتٌ شَائِكٌ:
    • بِهِ شَوْكٌ. شَجَرَةٌ شَائِكَةٌ.
  21. الأسلاك الشائكة:
    • أسلاك معقودة على شَكْل المسامير تمنع اقتحامها.
  22. جَاءهُ شَاكِياً بَاكِياً :


    • جَاءهُ يَشْتَكِي، أيْ بَادِياً شَكْوَاهُ.
  23. شَاكَتْهُ شَوْكَةٌ:
    • دَخَلَتْ شَوْكَةٌ فِي جِسْمِهِ.
  24. شَاكَهُ إبْرَةً:
    • أدْخَلَ إبْرَةً فِي جِسْمِهِ.
  25. شَاكِي السِّلاحِ:
    • تامُّ السِّلاحِ، كامِلُ الاسْتِعدادِ.
,
  1. شائك (المعجم الرائد)
    • شائك - ج، شاكة
      1- شائك : ذو شوك. 2- شائك : «هو شائك السلاح» : أي قوي التسلح. 3- شائك : «موضوع شائك» : شديد صعب.
  2. شَاكَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • شَاكَ الشجَرُ وغيرُهُ شَاكَ شوْكًا: خَرَجَ شَوْكُهُ أو كَثُرَ.
      و شَاكَ الرجلُ: ظهرت شوكته وقوته.
      و شَاكَ ثَدْيُ الفتاةِ: بَرَزَ، وتحَدَّدَ طَرَفُهُ.
      و شَاكَ فلانٌ الشَّوْكُ: وَقَعَ فيه.
  3. شاك (المعجم الرائد)
    • شاك - يشاك ، شاكة وشيكة وشوكا
      1- شاك الشجر : خرج شوكه. 2- شاك الشجر : كثر شوكه. 3- شاك : وقع فيه الشوك. 4- شاك الشوك : وقع فيه، مشى عليه.
  4. شَاكَ (المعجم الغني)
    • [ش و ك]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). شَاكَ، يَشاكُ، مصدر شاكَةٌ، شَوْكٌ.
      1. :-شاكَ الشَّجَرُ :- : خَرَجَ شَوْكُهُ، أَو كَثُرَ شَوْكُهُ.
      2. :-شاكَ البَطَلُ :- : ظَهَرَتْ قُوَّتُهُ، شَوْكَتُهُ.
      3. :-شاكَ الوَلَدُ الشَّوْكَ :- : وَقَعَ فيهِ.
  5. شائك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شائك :-
      1 - اسم فاعل من شاكَ1 وشاكَ2.
      2 - ذو شَوْك :-القنفذ حيوان شائك، - صبّار شائك.
      3 - عسير صعب، معقّد غامض :-أمرٌ شائك، - قضيَّة شائكة:-
      • أسلاك شائكة: أسلاك معقودة على هيئة مسامير حادّة متشعِّبة لمنع اقتحامها.
  6. شَاكَ (المعجم الغني)
    • [ش و ك]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). شَاكَ، يَشُوكُ، مصدر شَوْكٌ.
      1. :-شَاكَهُ إبْرَةً :- : أدْخَلَ إبْرَةً فِي جِسْمِهِ.
      2. :-شَاكَتْهُ شَوْكَةٌ :- : دَخَلَتْ شَوْكَةٌ فِي جِسْمِهِ.
      3. :-شَاكَ جَارَهُ :-: آذَاهُ. :-لاَ تَشُوكُكَ مِنِّي شَوْكَةٌ.
      4. :-شاكَ ثَدْيُ الفَتاةِ :- : بَرَزَ، أَشْرَفَ على الخُروجِ، تَحَدَّدَ طَرَفُهُ، نَهَدَ.


  7. شاك (المعجم الرائد)
    • شاك - يشوك ، شوكا
      1- شاكه : أدخل شوكة في جسمه. 2- شاكته الشوكة : دخلت في جسمه. 3- شاكه : إذاه. 4- شاك : ظهرت شوكته وحدته. 5- شاك : ثدي الفتاة : برز وأشرف على الخروج.
  8. شَائِكٌ (المعجم الغني)
    • [ش و ك]. (فاعل من شَاكَ).
      1. :-نَبَاتٌ شَائِكٌ :-: بِهِ شَوْكٌ. :-شَجَرَةٌ شَائِكَةٌ.
      2. :-أُحِيطَ البُسْتَانُ بِأسْلاَكٍ شَائِكَةٍ :- : بِأسْلاَكٍ لَهَا رُؤُوسٌ حَادَّةٌ.
  9. شاك (المعجم الرائد)
    • شاك
      1-«هو شاك السلاح» : أي ذو شوكة وحدة في سلاحه
  10. شاك الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • ظهرت شوكتُه وقوّتُه.
  11. شاك الشّجر وغيره (المعجم عربي عامة)
    • خرج شوكُه أو كثُر.
  12. شاك فلانا (المعجم عربي عامة)
    • آذاه ° لا تشوكك منِّي شَوْكة
  13. شَاكٍ (المعجم الغني)
    • [ش ك و]. (فاعل مِنْ شَكى).
      1. :-جَاءهُ شَاكِياً بَاكِياً :- : جَاءهُ يَشْتَكِي، أيْ بَادِياً شَكْوَاهُ.
      2. :-أرَاهُ طِفْلاً شَاكِياً :- : مَنْ يَمْرَضُ أقَلَّ مَرَضٍ وأهْوَنَهُ.
      3. :-شَاكِي السِّلاحِ :- : تامُّ السِّلاحِ، كامِلُ الاسْتِعدادِ.
  14. شائك (المعجم مصطلحات فقهية)
    • السلاح الشائك هو السلاح ذو الشوك، وكذا المصيدة الشائكة هي المصيدة ذي الشوك، أيضا هو ما تحدد طرفه، فالسلاح الشائك أو الشاك هو ما تحدد طرفه.
  15. شوك (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّوْكُ من النبات: معروف، واحدته شَوْكة، والطاقةُ منها شَوْكَة؛ وقول أَبي كبير: فإذا دعاني الدَّاعِيانِ تَأَيَّدا،وإذا أُحاوِلُ شَوْكَتي لم أُبْصِر إنما أَراد شوكة تدخل في بعض جسده ولا يبصرها لضعف بصره من الكبر.
      وأَرضٌ شاكَةٌ: كثيرة الشَّوْك.
      وشجرة شاكَةٌ وشَوِكَةٌ وشائكَةٌ ومُشيكة: فيها شَوْكٌ.
      وشجر شائك أَي ذو شَوْك.
      وقد أَشْوَكَتِ النخلة أَي كثر شَوْكُها، وقد شَوَّكَتْ وأَشْوكَتْ.
      وقد شاكَتْ إِصبَعه شَوْكةٌ إذا دخلت فيها.
      وشاكته الشَّوْكةُ تَشُوكه: دخلت في جسمه.
      وشُكْتُه أَنا: أَدخلت الشَّوْك في جسمه.
      وشاك يَشاكُ: وقع في الشَّوْك.
      وشاكَ الشَّوْكة يَشاكُها: خالطها؛ عن ابن الأعرابي.
      وشِكْتُ الشَّوْكَ أَشاكه إذا دخلت فيه، فإذا أردت أَنه أَصابك قلت شاكني الشَّوْكُ يَشوُكُني شَوْكاً.
      الجوهري: وقد شِكْتُ فأَنا أَشاك شاكَةً وشِيكةً، بالكسرِ، إذا وقعت في الشَّوْك.
      قال ابن بري: شِكْتُ فأَنا أَشاكُ، أَصله شَوِكْتُ فعمل به ما عملَ بقِيلَ وصِيغَ.
      وما أَشاكه شَوْكةً ولا شاكَه بها أَي ما أَصابه.
      قال بعضهم: شاكَتْه الشوكة تَشُوكه أَصابته.
      وتقول: ما أشَكْتُه أَنا شَوْكَةً ولا شكْتُه بها، فهذا معناه أَي لم أُوذِهِ بها؛

      قال: لا تَنْقُشَنَّ برجل غيرِكَ شَوْكَةً،فَتقِي برجلِكَ رجلَ من قد شاكَها شاكها: من شِكْتُ الشَّوْك أَشاكُه.
      برجل غيرك أَي من رجل غيرك.
      الكسائي: شُكْتُ الرجلَ أَشُوكه إذا أَدخلت الشوكة في رجله.
      قال أَبو منصور: كأَنه جعله متعدياً إلى مفعولين؛ ومنه قول أَبي وجزة: شاكَت رُغامَى قَذوفِ الطَّرفِ خائفةٌ هَوْل الجَنانِ، نَزوُر غير مخداجِ حَرَّى مُوَقَّعَةٌ ماجَ البَنَانُ بها، على خِضَمٍّ يُسَقَّى الماءَ عَجَّاجِ يصف قوساً رمى عليها فشاكت القوسُ رُغامى طائر، مِرْماةٌ مُوقَّعَةٌ: مَسنونةٌ، والرُّغامى: زيادة الكَبَد، والحَرَّى: المِرْماة العَطشى.
      وشِيكَ الرجلُ، على ما لم يُسَمَّ فاعلُه، يُشاكُ شَوكاً وشِكْتُ الشَّوكَ أَشاكُه شاكةً وشِيكَةً، بالكسر، إذا وقعت فيه.
      وشَوَّكَ الحائطَ: جعل عليه الشوكَ.
      وأَشوَكتِ الأَرضُ: كثر فيها الشَّوْكُ.
      وشجرة مُشْوِكةٌ وأَرض مُشوِكَة: فيها السِّحاءُ والقَتاد والهَراسُ، وذلك لأن هذا كله شاكٌ.
      وشَوَّك الزرعُ وأَشوَك: طالت أَنيابه، وشَوَّك تَشويكاً مثله، ومنه إبل شُوَيْكِيَّةٌ؛ قال ذو الرمة: على مُسْتَظِلاَّتِ العُيونِ سَواهِمٍ شُوَيْكِيَة، يَكْسو بُراها لُغامُها وشوكةُ العقرب: إِبرته.
      وشَوْكةُ الحائك: التي تُسَوَّى بها السَّداةُ واللُّحْمةُ، وهي الصِّيصة.
      وشَوَّك الفرخُ تَشْويكاً: خرجت رؤوسُ ريشه.
      وشَوَّكَ شاربُ الغلام: خشُن لَمْسُه.
      وشَوَّكَ ثديُ الجارية: تحدَّد طرَفُه.
      التهذيب: شاك ثديُ المرأة يشاك إذا تهيأَ للنُّهود، وشَوَّك ثدياها إذا تهيَّآ للخروج تَشويكاً، وشَوَّك الرأسُ بعد الحلق أَي نبت شعره؛ وحُلَّة شَوْكاءُ؛ قال أَبو عبيدة: عليها خشونة الجِدَّة، وقال الأصمعي: لا أَدري ما هي؛ قال المتنخل الهذلي: وأَكسو الحُلَّةَ الشَّوْكاءَ خِدْني،وبعضُ القَوْمِ في حُزَنٍ وراطِ وهذا البيت أَورده ابن بري: وأَكسو الحلة الشوكاء خَدِّي،إذا ضَنَّت يَدُ اللَّحِزِ اللِّطاطِ والشَّوْكةُ: السلاح، وقيل حِدَّةُ السلاح.
      ورجل شاكي السلاح وشائكُ السلاح.
      أَبو عبيد: الشَّاكي والشائك جميعاً ذو الشَّوْكة والحدّ في سلاحه.
      أَبو زيد: هو شاكٍ في السلاح وشائك، قال: وإنما يقال شاكٍ إذا أَردت معنى فاعل، فإذا أَردت معنى فعِلٍ قلت: هو شاكٌ للرجل، وقيل: رجل شاكي السلاح حديدُ السِّنانِ والنَّصْل ونحوهما.
      وقال الفراء: رجل شاكي السلاح وشاكُ السلاح، برفع الكاف، مثل جُرُفٍ هارٍ وهارٌ؛ قال مَرْحَبٌ اليهودي حين بارز عليّاً، عليه السلام: قد علمَتْ خَيْبَرُ أَنِّي مَرْحَبُ،شاكُ السلاح، بَطَلٌ مُجَرَّبُ أَبو الهيثم: الشاكي من السلاح أصله شائكٌ من الشَّوْكِ ثم نقلت فتجعل من بنات الأربعة فيقال هو شاكي، ومن، قال شاكُ السلاح، بحذف الياء، فهو كما يقال رجل مالٌ ونالٌ من المال والنَّوال، وإنما هو مائل ونائل.
      وشَوِكُ السلاح، يمانية: حديدهُ.
      والشَّوْكة: شدة البأس والحدُّ في السلاح.
      وقد شاك الرجلُ يَشَاك شَوْكاً أي ظهرت شَوْكتُه وحِدَّته، فهو شائك السلاح.
      وشَوْكة القتال: شدّة بأسه.
      وشَوْكة المُقاتل: شدّة بأسه.
      وفي التنزيل العزيز: وتَوَدُّونَ أن غير ذاتِ الشَّْوْكةِ تكونُ لكم؛ قيل: معناه حدّةُ السلاح، وقيل شدّة الكِفاحِ.
      وفلان ذو شَوْكة أَي ذو نِكاية في العدوّ.
      وفي حديث أنس:، قال لعمر، رضي الله عنه، حين قدم عليه بالهُرْمُزانِ: تركتُ بعدي عدوّاً كثيراً وشَوْكةً شديدة أَي قتالاً شديداً وقوَّة ظاهرة؛ ومنه الحديث: هلُمَّ إلى جهاد لا شَوْكَة فيه، يعني الحجَّ.
      والشَّوْكةُ: داء كالطاعون.
      والشَّوْكةُ: حُمْرة تَرْقَى الجسدَ فتُرْقَى؛ وقد شيكَ الرجل: أَصابته هذه العلة.
      الليث: الشَّوْكة حمرة تظهر في الوجه وغيره من الجسد فتُسَكَّن بالرُّقَى، ورجل مَشُوك.
      وفي الحديث: أَنه كوى سعد بن زُرارة من الشَّوْكة، وهي حمرة تعلو الوجه والجسد.
      يقال: قد شيكَ، فهو مَشُوك، وكذلك إذا دخل في جسمه شَوْكة.
      وفي الحديث: وإذاشِيكَ فلا انْتَقَشَ أَي إذا شاكته شَوْكةٌ فلا يقدر على انتقاشها، وهو إخراجها بالمِنْقاش؛ ومنه: ولا يُشاكُ المؤمن؛ ومنه الحديث الآخر: حتى الشَّوْكةُ يُشاكُها.
      والشَّوْكة: طينة تُدارُ رَطْبةً ويُغْمَزُ أَعلاها حتى تنبسط ثم يجعل في أَعلاها سُلاَّء النخل ليُخَلَّص بها الكتَّانُ، وتسمى شُوَاكة الكتان، وفي التهذيب: شَوْكة الكتان.
      والشُّوَيْكةُ: ضرب من الإبل.
      وشَوْكة: بنت عمرو بن شأس؛ ولها يقول: أَلم تَعْلَمي، يا شَوْكُ، أَن رُبَّ هالِكٍ،ولو كَبُرَتْ رُزءاً عَليَّ وجَلَّتِ والشُّوَيْكة وشُوكٌ وشَوْكانُ والشَّوْكان: مواضع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي.
      صَوادِرٌ عن شُوكَ أَو أَضايحا (* وقوله «أو أضايحا» كذا بالأصل ولم نجده في ياقوت ولا في غيره).
      وقال: كالنَّخْلِ من شَوْكانَ ذاتِ صرام"
  16. شكك (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّكُّ: نقيض اليقين، وجمعه شُكُوك، وقد شَكَكْتُ في كذا وتَشَكَّكْتُ، وشَكَّ في الأَمر يَشُكُّ شَكّاً وشَكَّكَه فيه غيرهُ؛

      أَنشد ثعلب:من كان يزعمُ أَن سيَكتُم حبَّه،حتى يُشَكِّكَ فيه، فهو كَذُوبُ أَراد حتى يُشَكِّك فيه غيره، وفي الحديث: أَنا أَولى بالشَّكِّ من إبراهيم لما نزل قوله: أَوَلم تؤمن، قال بلى؛ قال قوم لما سمعوا الآية: شَكَّ إبراهيمُ ولم يَشُكَّ نبينا، فقال، عليه السلام، تواضعاً منه وتقديماً لإبراهيم على نفسه: أَنا أَحق بالشك من إبراهيم، أَي أَنا لم أَشُكَّ وأَنا دونه، فكيف يَشُكُّ هو؟ وهذا كحديثه الآخر: لا تفضلوني على يونس‎ ‎بن‎ متَّى؛ قال محمد بن المكرم: نقلت هذا الكلام على نَصّه وفي قلمي نَبْوَةٌ عن قوله وأَنا دونه، ولقد كان في قوله أَنا لم أَشك فكيف يشك هو كفاية، وغنى عن قوله وأَنا دونه، وليس في ذلك مناسبة لقوله لا تفضلوني على يونس‎ ‎بن‎ متى، فليس هذا مما يدل على أن يونس بن متى أَفضل منه، ولكنه يعطي معنى التأَدب مع الأنبياء، صلوات الله عليهم، أَي وإن كنت أفضل منه فلا تفضلوني عليه، تواضعاً منه وشَرَفَ أَخلاقٍ، صلوات الله عليه.
      وقولهم: صمت الشهر الذي شَكَّه الناسُ؛ يريدون شك فيه الناس.
      والشَّكُوكُ: الناقة يُشَكُّ في سنامها أَبه طِرْق أَم لا لكثرة وبرها فيُلْمَسُ سنامُها، والجمع شُكٌّ.
      وشَكَّه بالرمح والسهم ونحوهما يشُكُّه شَكّاً: انتظمه، وقيل: لا يكون الإنتظام شكّاً إلا أَن يجمع بين شيئين بسهم أَو رمح أَو نحوه.
      وشَككْتُه بالرمح إذا خزقته وانتظمته؛ قال طرفة: حِفافَيْه شُكَّا في العَسِيب بمِسْرَدِ وقال عنترة: وشَكَكْتُ بالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابَه،ليس الكريمُ على القَنا بمُحَرَّمِ وفي حديث الخُدْريّ: أن رجلاً دخل بيته فوجد حية فشَكَّها بالرمح أَي خزقها وانتظمها به.
      والشِّكَّةُ: السلاح، وقيل: الشِّكَّةُ ما يلبس من السلاح، ومن ثم قيل: شاكٌّ في سلاحه أي داخل فيه؛ وكل شيء أَدخلته في شيء،فقد شَكَكْته.
      والشِّكَّةُ: خشبة عريضة تجعل في خُرْت الفأس ونحوه يُضيَّقُ بها.
      ويقال: رجل شاكُّ السلاح، وشاكٌّ في السلاح، والشَّاكُّ في السلاح وهو اللابس السلاح التامّ.
      وقوم شُكَّاكٌ في الحديد.
      وفي الحديث فِداء عَيَّاش بن أَبي ربيعة: فأَبى النبيّ أَنْ يَفديَه إلا بِشِكَّةِ أَبيه أَي بسلاحه.
      وفي حديث مُحَلَّم بن جَثَّامَة: فقام رجل عليه شِكَّةٌ.
      وشَكَّ في السلاح: دخل.
      ويقال: هو شاكٌّ في السلاح، وقد خفف فقيل: شاكِ السلاح وشاكُ السلاح، وتفسيره في المعتلّ، وقد شَكّ فيه فهو يشُكُّ شَكّاً أَي لبسه تامّاً فلم يَدَعْ منه شيئاً، فهو شاكٌّ فيه.
      أَبو عبيد: فلان شاك السلاح مأخوذ من الشِّكَّةِ أَي تامّ السلاح.
      والشَّاكي، بالتخفيف، والشائِكُ جميعاً: ذو الشَّوكة والحَدِّ في سلاحه.
      ابن الأَعرابي: شُكَّ إذا أُلْحِقَ بنسب غيره، وشَكَّ إذا ظَلَع وغَمَزَ.
      أَبو الجرَّاح واحد الشَّواكِّ شاكٌّ، وقال غيره: شاكَّةٌ وهو ورم يكون في الحلق وأَكثر ما يكون في الصبيان.
      والشَّكائكُ من الهوادج: ما شُكَّ من عيدانها التي بقيت بها بعضها في بعض؛ قال ذو الرمة: وما خِفْتُ بين الحيّ حتى تَصَدَّعَتْ، على أَوجُهٍ شَتَّى، حُدوجُ الشَّكائِكِ والشَّكُّ: لُزوقُ العَضُدِ بالجَنْب، وقيل: هو أَيسر من الظَّلَع.
      وشكَّ يشُكُّ شَكّاً، وبعير شاكُّ: أَصابه ذلك.
      والشَّكُّ: اللُّزومُ واللُّصوق؛ قال أَبو دَهْبَل الجُمَحيّ: دِرْعي دِلاصٌ، شَكُّها شَكٌّ عَجَبْ،وجَوْبُها القاتِرُ من سَيْرِ اليَلَبْ وفي حديث الغامدية: أَنه أَمر بها فشُكَّتْ عليها ثيابُها ثم رُجمت، أَي جُمعت عليها ولُفَّت لئلا تنكشف كأَنها نُظمت وزُرَّت عليها بِشَوكة أَو خِلال، وقيل: معناه أُرسلت عليها ثيابها.
      والشَّكُّ: الإتصالُ واللُّصوقُ.
      وشَكَّ البعيرُ يشُكُّ شكّاً أَي ظَلَع ظَلْعاً خفيفاً؛ ومنه قول ذي الرمة يصف ناقته وشَّبهها بحماروحش: وثْبَ المُسَحَّجِ من عاناتِ مَعْقُلَةٍ،كأَنه مُسْتَبانُ الشَّكِّ أَو جَنِبُ يقول: تَثِبُ هذه الناقةُ وثْبَ الحمار الذي هو في تمايله في المشي من النشاط كالجَنِبِ الذي يشتكي جنْبَه.
      والشَّكِيكَةُ: الفرقة من الناس: والشكائك: الفِرَقُ من الناس.
      ودَعْه على شَكِيكَته أَي طريقته، والجمع شَكائك، على القياس، وشُكَكٌ نادرة.
      ورجل مختلف الشَّكَّةِ والشِّكَّةِ: متفاوت الأخلاق.
      ابن الأَعرابي: الشُّكَكُ الأدعياءُ، والشُّكَكُ الجماعاتُ من العساكر يكونون فرقاً؛ قول ابن مُقْبِل يصف الخيل: بكُلِّ أَشَقَّ مَقْصوصِ الذُّنابي،بشَكِّيَّات فارِسَ قد شُجِينا يعني اللُّجُم.
      والشِّكُّ: الحُلَّة التي تُلْبَسُ ظهورَ السَّبَتينِ.
      التهذيب: يقال شَكَّ القومُ بيوتَهم يشُكُّونها شَكّاً إذا جعلوها على طريقة واحدة ونظم واحد، وهي الشِّكاكُ للبيوت المصطفَّة؛ قال الفرزدق: فإني، كما، قالت نَوارُ، إن اجْتَلَتْ على رجُلٍ ما شَكَّ كَفّي خَليلُها (* في ديوان الفرزدق: ما سَدَّ كفي بدل ما شكَّ).
      أَي ما قارنَ.
      ورحمٌ شاكَّة أَي قريبة، وقد شَكَّت إذا اتصلت.
      وضربوا بيوتَهم شِكاكاً أَي صفّاً واحداً، وقال ثعلب: إنما هو سِكاكٌ يشتقه من السِّكَّةِ، وهو الزُّقاق الواسع.
      أَبو سعيد: كل شيء إذا ضممته إلى شيء، فقد شَكَكْتَه؛ قال الأعشى: أَو اسْفَنْطَ عانةَ، بعدَ الرُّقا دِ، شَكَّ الرِّصافُ إليها الغَديرا ومنه قول لبيد: جُماناً ومَرْجاناً يشُكُّ المَفاصِلا أَراد بالمفاصل ضُروبَ ما في العِقْدِ من الجواهر المنظومة، وفي حديث عليّ: خَطَبهم على مِنبر الكوفة وهو غير مَشْكوك أَي غير مشدود؛ ومنه قصيد كعب: بيضٌ سَوابغُ قد شُكَّتْ لها حَلَقٌ،كأَنها حَلَقُ القَفْعاء مَجْدُولُ ويروى بالسين المهملة من السَّكَك، وهو الضِّيقُ، وقد تقدم.
      "
  17. شاكَ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شاكَ1 يشاك ، شَكْ ، شَوْكًا ، فهو شائك :-
      شاك الشَّجرُ وغيرُه خرج شوكُه أو كثُر.
      شاك الرَّجلُ: ظهرت شوكتُه وقوّتُه.
  18. الشَّائِكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّائِكُ : ذو الشَّوْكِ.
      ويقال: أمْرٌ شائكٌ، وموضوعٌ شائِكٌ: شديدٌ عَسِرٌ أو مُؤذٍ.
      ويقال: رجلٌ شائِكُ السِّلاحِ: قويُّ التسلح.
      والأسلاك الشائكة: أسلاك معقودة على شَكْل المسامير تمنع اقتحامها.
  19. شاكَ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شاكَ2 يَشوك ، شُكْ ، شَوْكًا ، فهو شائك ، والمفعول مَشُوك :-
      • شاكته الشَّوكةُ أصابته، دخلت في جسمه.
      شاك فلانًا:
      1 - آذاه
      • لا تشوكك منِّي شَوْكة: لا يلحقك منِّي أذًى.
      2 - أصابه بالشوكة، أدخل الشَّوكة في جسمه.
  20. شكَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شكَّ / شكَّ بـ / شكَّ في شكَكْتُ ، يَشُكّ ، اشْكُكْ / شُكّ ، شَكًّا ، فهو شاكّ ، والمفعول مشكوك (للمتعدِّي) :-
      • شكّ الشَّيءُ لصق بعضُه في بعض واتَّصل.
      • شكّ الجِلْدَ ونحوَه بالمِخْرَز: خاطه به :-شكَّه بالرُّمح: طعنه به، - شكَّ الدابّة بالمهماز: وخزها لتسرع في السير.
      • شكّ بالأمر/ شكّ في الأمر: ارتاب فيه، تردّد ولم يصل فيه إلى يقين :- {فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ} .
  21. شاكى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شاكى يشاكي ، شاكِ ، مشاكاةً ، فهو مُشاكٍ ، والمفعول مُشاكًى :-
      • شاكى الرَّجلَ شكاه، أخبر بإساءته إليه وسوء فعله معه :-شاكى جارَه/ أخاه.
  22. شكا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شكا / شكا من يشكُو ، اشْكُ ، شَكْوًا وشَكاةً وشِكايةً وشَكْوَى ، فهو شاكٍ ، والمفعول مَشكُوّ (للمتعدِّي) :-
      • شكا المَريضُ تألّم ممّا به من مرض ونحوه :-أيهذا الشاكي وما بك داءٌ ... كيف تغدو إذا غدوت عليلا.
      • شكا همَّه إليه/ شكا همَّه له: أبداه وبثّه متوجِّعًا :-شكا همَّه إلى الله، - من شكا الدهرَ طالت شكواه، - لا تكثر الشكوى فيملَّك الناسُ، - شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَرَّ الرَّمْضَاءِ [حديث]، - {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللهِ} .
      • شكا فلانا/ شكا من فلان: أخبر بإساءته إليه وسوء فعله به :-شكا من جاره.
  23. شكى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شكى يَشكِي ، اشْكِ ، شَكْوى وشَكْيًا وشِكايةً ، فهو شاكٍ ، والمفعول مَشْكِيّ :-
      • شكيته إلى القاضي أخبرت بإساءته.
  24. شاكته الشّوكة (المعجم عربي عامة)
    • أصابته، دخلت في جسمه.
  25. شَاكَتْهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَاكَتْهُ الشَّوْكةُ شَاكَتْهُ ُ شَوكًا: أصَابَتْهُ.
      و شَاكَتْهُ فلانٌ فلانًا: أصَابَه بالشَّوكة.
      و شَاكَتْهُ آذَاه.
      ويقال: لا تَشُوكُك مِنِّي شَوْكَةً: أي لا يَلْحَقُك منِّي أذًى.


معنى شاكوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَكَا** \- [ش ك و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شَكَوْتُ**،** أَشْكُو**،** اُشْكُ**، مص. شَكْوَى، شِكَايَةٌ. 1. "شَكَا الْوَلَدُ ": تَأَلَّمَ مِمَّا بِهِ مِنْ مَرَضٍ وَنَحْوِهِ. 2. "شَكَا إِلَى الحَاكِمِ": رَفَعَ أَمْرَهُ إِلَيْهِ وَأَخْبَرَهُ بِسُوءِ عَمَلِهِ. 3. "شَكَا هُمُومَهُ لِرَفِيقِهِ " : ذَكَرَهَا لَهُ وَتَوَجَّعَ مِنْهَا. 4. "شَكَا مَرَضَهُ إِلَى الطَّبِيبِ" : شَرَحَهُ لَهُ، أَوْضَحَ مَرَضَهُ وَسَبَبَهُ.![يوسف آية 86]** وَإِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ!** . (قرآن) : إِلَى اللَّهِ أَبُثُّ مَا أَتَوَجَّعُ بِهِ. 5. "شَكَا الشَّكْوَةَ " : فَتَحَهَا وَأَظْهَرَ مَا فِيهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شكا/ شكا من يشكُو، اشْكُ، شَكْوًا وشَكاةً وشِكايةً وشَكْوَى، فهو شاكٍ، والمفعول مَشكُوّ (للمتعدِّي) • شكا المَريضُ: تألّم ممّا به من مرض ونحوه "أيهذا الشاكي وما بك داءٌ ... كيف تغدو إذا غدوت عليلا". • شكا همَّه إليه/ شكا همَّه له: أبداه وبثّه متوجِّعًا "شكا همَّه إلى الله- من شكا الدهرَ طالت شكواه- لا تكثر الشكوى فيملَّك الناسُ- شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَرَّ الرَّمْضَاءِ [حديث]- {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللهِ}". • شكا فلانا/ شكا من فلان: أخبر بإساءته إليه وسوء فعله به "شكا من جاره".
المعجم الوسيط
ـُ شَكْواً، وشكوَى، وشَكاةً: تألَّم مما به من مرض ونحوه. وـ الشَّكْوَةَ: فتحها وأظهر ما فيها. وـ همَّهُ: أبداه متوجِّعاً. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللهِ}. وـ فلاناً: أخبر بإساءته إليه.( أَشْكَى ) من فلان: أخذ بحقِّه منه. وـ فلاناً: حمله على أن يشكو. وـ أرضاه وأزال سبب شكواه. ويقال: أشكاه على ما يشكوه: أعانه. وـ شكوةً: اتخذها.( شاكاهُ ): شَكاه.( شَكَّى ) فلانٌ أو الراعي: اتخذ الشَّكوةَ لمخض اللَّبَن أو للحَلْب. وـ فلاناً: أزال شكواه.( اشتَكَى ): شَكَا. وـ مرِض. وـ اتَّخذ الشكوة. وـ إليه: لجأ إليه ليزيل شكواه. وفي التنزيل العزيز: {قَدْ سَمِعَ اللهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللهِ}.( تَشَاكَى ) القوم: شكا بعضُهُمْ إلى بعض.( تَشَكَّى ): اشتَكَى.( الشَّاكِي ): من يُبْدِي شكواه. وشاكي السلاح: تامُّ السلاح كامل الاستعداد. مثل: شائك السِّلاح.( الشَّكَاةُ ): الشَّكوى. وـ المرض. وـ العيب.( الشَّكْوَى ): التوجُّع من ألم ونحوه. وـ ما يُشْكَى منه. ( ج ) شَكاوَى.( الشَّكْوَةُ ): وعاءٌ صغير للماء واللَّبن يُتَّخذ من جلد. وقد يستعمل لتبريد الماء. ( ج ) شِكاءٌ، وشُكًى، وشُكِيٌّ.( الشَّكِيَّةُ ): ما يُشْكى منه. وـ البقيَّة من الشيء. ( ج ) شَكايَا.( المِشْكاةُ ): كُوَّةٌ في الحائط غير نافذة يوضع فيها المصباح. وفي التنزيل العزيز: {كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ}. وـ ما يُحْمَل عليه أو يوضع فيه القنديل أو المصباح.
الصحاح في اللغة
شَكَوْتُ فلاناً أَشْكوهُ شَكوى وشِكايَةً وشَكِيَّةً وشَكاةً، إذا أخبرتَ عنه بسوءِ فَعَلَه بك، فهو مَشْكُوٌّ ومَشْكِيٌّ، والاسم الشَكْوى. وأَشْكَيْتُ فلاناً، إذا فعلتَ به فِعلاً أحوجَه إلى أن يَشْكوكَ. وأَشْكَيْتُهُ أيضاً، إذا أعتبته إلى أن يَشْكوكَ. وأَشْكَيْتَهُ أيضاً، إذا أعتبته من شَكْواهُ ونَزَعت عن شِكايَتِهِ وأزلته عما يَشْكوهُ؛ وهو من الأضداد. قال الراجز: تَمُدُّ بالأعْناقِ أو تَلْويَها وتَشْتَكي لو أَنَّنا نُشْكِيَها واشْتَكَيْتُهُ مثل شَكَوْتُهُ. واشْتَكَى عضواً من أعضائِه وتَشَكَّى بمعنىً. واشْتَكى، أي اتَّخذ شَكْوةً. قال الفراء: المِشْكاةُ: الكوّة التي ليست بنافذة. ورجلٌ شاكي السلاح، إذا كان ذا شَوْكَةٍ وَحٍّ في سلاحه. قال الأخفش: هو مقلوب من شائِكٍ. والشَكِيُّ: الذي يَشْتَكي. والشَكِيُّ أيضاً: المَشْكُوُّ. والشَكِيُّ أيضاً: المُوجَعُ. قال الطرِمَّاح: وَسْمي شَكِيٌّ ولِساني عارِمُ وَسْمي من السِمِةِ. والشِكْوَةُ: جلدُ الرضيع، وهو لِلَّبَنِ، فإذا كان جِلْدَ الجَذَعِ فما فوقه سمّشي وطْباً. والشَكِيُّ في السلاح معرَّبٌ، وهو بالتركية بَشْ.
لسان العرب
شكا الرجلُ أَمْرَه يشْكُو شَكْواً على فَعْلاً وشَكْوى على فَعْلى وشَكاةً وشَكاوَةً وشِكايةً على حَدّ القَلْب كعَلايةٍ إِلاَّ أَنَّ ذلك عَلمٌ فهو أَقْبَلُ للتَّغْيير السيرافي إِنما قُلِبت واوُه ياءً لأَن أَكثر مصادِرِ فِعالَةٍ من المُعْتَلّ إِنما هو من قِسْمِ الياءِ نحو الجِراية والوِلايَة والوِصايَة فحُمِلت الشِّكايَةُ عليه لِقلَّة ذلك في الواو وتَشَكَّى واشْتَكى كشَكا وتَشاكى القومُ شَكا بعضُهُم إِلى بَعْضٍ وشَكَوْتُ فلاناً أَشْكوه شَكْوى وشِكايَةً وشَّكِيَّةً وشَكاةً إذا أَخْبََرْتَ عنه بسُوءِ فِعْلِه بِكَ فهو مَشْكُوٌّ ومَشْكِيٌّ والاسْم الشَّكْوى قال ابن بري الشِّكاية والشَّكِيَّة إِظْهارُ ما يَصِفُك به غيرُك من المَكْرُوهِ والاشْتِكاءُ إِظْهارُ ما بِكَ من مَكْروهٍ أَو مَرَضٍ ونحوِه وأَشْكَيْتُ فلاناً إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً أَحْوَجه إِلى أَن يَشْكُوك وأَشْكَيْتُه أَيضاً إِذا أَعْتَبْته من شَكْواهُ ونَزَعْتَ عن شَكاته وأَزْلْتَه عمَّا يَشْكُوه وهو من الأَضْداد وفي الحديث شَكَوْنا إِلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حَرَّ الرَّمْضاءِ فلم يُشْكِنا أَي شَكَوْا إِليْه حرَّ الشَّمْسِ وما يُصِيبُ أَقْدامَهُم منه إِذا خَرجوا إِلى صَلاةِ الظُّهْرِ وسأَلوه تأْخِيرَها قليلاً فلم يُشْكِهِمْ أَي لم يُجِبْهُم إِلى ذلك ولم يُزِلْ شَكْواهم ويقال أَشْكَيْت الرجُلَ إِذا أَزَلْت شَكْواه وإِذا حمَلْته على الشَّكْوى قال ابن الأَثير وهذا الحديث يذكر في مواقيت الصلاة لأَجْلِ قول أَبي إسحق أَحد رُواته قيل له في تَعْجيلِها فقال نعَم والفُقَهاء يَذْكرونه في السُّجودِ فإِنَّهم كانوا يَضَعون أَطْرافَ ثِيابهم تحت جباهِهِم في السجود من شِدَّة الحرّ فَنُهُوا عن ذلك وأَنَّهم لمَّا شَكَوْا إليه ما يجدونه من ذلك لم يَفْسَحْ لهُمْ أَن يَسْجُدوا على طَرَف ثِيابِهِمْ واشْتَكَيْته مثلُ شَكَوْته وفي حديث ضَبَّةَ ابنِ مِحْصَنٍ قال شاكَيْتُ أَبا مُوسى في بَعْض ما يُشاكي الرجلُ أَميرَه هو فاعَلْت من الشَّكْوى وهو أَن تُخْبر عن مكروه أَصابَك والشَّكْوُ والشَّكْوى والشَّكاةُ والشَّكاءُ كُلُّه المَرَض قال أَبو المجيب لابن عمِّه ما شَكاتُك يا ابن حَكيمٍ ؟ قال له انتِهاءُ المُدّةِ وانْقضاءُ العِدَّةِ الليث الشَّكْوُ الاشْتِكاءُ تقول شَكا يَشْكُو شَكاةً يُسْتَعْمَل في المَوْجِدَةِ والمرَض ويقال هو شاكٍ مريض الليث الشَّكْوُ المرَضُ نفسُه وأَنشد أَخي إِنْ تَشَكَّى من أَذىً كنتُ طِبَّهُ وإِن كان ذاكَ الشَّكْوُ بي فأَخِي طِبِّي واشَتَكى عُضواً من أَعضائه وتَشَكَّى بمعنىً وفي حديث عمرو بن حُرَيْث دخل على الحسن في شَكْوٍ له هو المرضُ وقد شَكا المرضَ شَكْواً وشَكاةً وشَكْوى وتَشَكَّى واشْتَكى قال بعضهم الشاكي والشكِيُّ الذي يمْرَضُ أَقلَّ المرَض وأَهْوَنه والشَّكِيُّ الذي يَشْتَكي والشَّكِيُّ المشكُوُّ وأَشكى الرجلَ أَتى إِليه ما يَشْكو فيه به وأَشْكاهُ نزَع له من شِكايتِه وأَعْتَبَه قال الراجز يصفُ إِبلاً قد أَتْعَبها السَّيْرُ فهي تَلْوي أَعناقها تارةً وتَمُدُّها أُخْرى وتَشْتَكي إِلينا فلا نُشْكيها وشَكْواها ما غَلَبها من سُوء الحالِ والهُزال فيقوم مقامَ كلامِها قال تَمُدُّ بالأَعْناق أَو تَثْنيها وتَشْتكي لو أَنَّنا نُشْكِيها مَسَّ حَوايا قَلَّما نُجْفيها قال أَبو منصور وللإِشْكاء معنيان آخران قال أَبو زيد شكاني فلانٌ فأَشْكَيْتُه إِذا شَكاكَ فزِدْتَه أَذىً وشكْوى وقال الفراء أَشْكى إِذا صادَفَ حَبيبَه يشكُو وروى بعضُهم قولَ ذي الرُّمَّة يصف الربع ووقوفه عليه وأُشكِيه حتى كاد مما أُبِثُّه تُكَلِّمني أَحجارُه وملاعِبُهْ قالوا معنى أُشْكِيه أَي أُبِثُّه شَكْواي وما أُكابدُه من الشَّوْق إِلى الظاعِنِين عن الرَّبْعِ حين شَوَّقَتْني معاهِدُهُم فيه إِليهم وأَشْكى فلاناً من فلانٍ أَخذَ له منه ما يَرْضى وفي حديث خَبَّاب بن الأَرَتِّ شكَوْنا إِلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الرَّمْضاءَ فما أَشْكانا أَي ما أَذِنَ لنا في التخلُّف عن صلاة الظَّهيرة وقتَ الرَّمْضاء قال أَبو عبيدة أَشْكَيْتُ الرجل أَي أَتَيْتُ إِليه ما يشْكوني وأَشْكَيتُه إِذا شَكا إِليكَ فرَجَعْت له من شِكايتِه إِيَّاكَ إِلى ما يُحِبُّ ابن سيده وهو يُشْكى بكذا أَي يُتَّهَمُ ويُزَنُّ حكاه يعقوبُ في الأَلْفاظِ وأَنشد قالت له بَيْضاءُ من أَهلِ مَلَلْ رَقْراقةُ العَيْنين تُشْكى بالغَزََلْ وقال مُزاحِم خلِيلَيَّ هل بادٍ به الشَّيْبُ إِن بكى وقد كان يُشْكى بالعَزاء مَلُول والشَّكِيّ أَيضاً المُوجِع وقول الطِّرِمَّاح بن عَدِيٍّ أَنا الطَّرِمَّاحُ وعَمِّي حاتِمُ وسْمي شَكِيٌّ ولساني عارِمُ كالبَحر حينَ تَنْكَدُ الهَزائِمُ وسْمي من السِّمَةِ وشَكيٌّ موجِعٌ والهزائمُ البئارُ الكثيرة الماءِ وسمي شَكِيٌّ أَي يُشْكى لذْعُه وإِحْراقُه التهذيب سلمة يقال به شَكأٌ شديدٌ تَقَشُّرٌ وقد شَكِئَتْ أَصابعُه وهو التَّقَشُّر بين اللحمِ والأَظفارِ شَبيةٌ بالتشققِ ويقالُ للبعير إذا أَتعبَه السَّير فمدَّ عنُقَه وكثر أَنِينُه قد شَكا ومنه قول الراجز شكا إِليَّ جملي طولَ السُّرى صبراً جُمَيْلي فكِلانا مُبْتَلى أَبو منصور الشَّكاةُ تُوضع موضع العَيب والذَّمِّ وعيَّر رجلٌ عبد الله بنَ الزُّبَيرِ بأُمِّه فقال ابن الزبير ( * قوله « بأمه فقال ابن الزبير إلخ » هكذا في الأصل وعبارة التهذيب وعير رجل عبد الله بن الزبير بأمه فقال يا ابن ذات النطاقين فتمثل بقول الهذلي وتلك شكاة إلخ ) وتلك شَكاةٌ ظاهرٌ عنك عارُها أَراد أَن تعييرَه إِيَّاه بأَن أُمَّه كانت ذات النطاقَين ليس بعارٍ ومعنى قوله ظاهرٌ عنك عارُها أَي نابٍ أَراد أَن هذا ليس عاراً يَلزَق به وأَنه يُفتَخر بذلك لأَنها إِنما سميت ذات النِّطاقَين لأَنه كان لها نِطاقانِ تحْمِلُ في أَحدهما الزاد إِلى أَبيها وهو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغارِ وكانت تَنْتَطِق بالنطاق الآخر وهي أَسماءُ بنتُ أَبي بكرٍ الصديقِ رضي الله عنهما الجوهري ورجلٌ شاكي السلاح إِذا كان ذا شَوْكةٍ وحدٍّ في سلاحه قال الأَخفش هو مقلوبٌ من شائك قال والشَّكِيُّ في السلاحِ مُعَرَّبٌ وهو بالتركَّية بش ابن سيده كل كَوَّةٍ ليست بنافِذةٍ مِشْكاةٌ ابن جني أَلف مِشْكاةٍ منقلِبة عن واو بدليل أَن العرب قد تنْحو بها مَنْحاة الواو كما يفعلون بالصلاة التهذيب وقوله تعالى كمِشْكاةٍ فيها مِصباحٌ قال الزجاج هي الكَوَّةُ وقيل هي بلغة الحبش قال والمِشْكاةُ من كلام العرب قال ومثلُها وإِن كان لغير الكَوَّةِ الشَّكْوةُ وهي معروفة وهي الزُّقَيْقُ الصغيُر أَولَ ما يُعمَل مثلُه قال أَبو منصور أَراد والله أَعلم بالمِشْكاة قصَبة الزجاجة التي يُسْتَصبح فيها وهي موضِع الفَتيلة شُبّهت بالمِشْكاة وهي الكَوَّة التي ليست بنافِذَة والعرب تقول سلِّ شاكيَ فلانٍ أَي طَيِّب نفسَه وعزِّه عما عراه ويقال سلَّيت شاكيَ أَرض كذا وكذا أَي تركتُها فلم أَقرَبْها وكل شيء كفَفْت عنه فقد سلَّيتَ شاكِيَه وفي حديث النجاشي إِنما يخرجُ من مِشْكاةٍ واحدةٍ المشْكاةُ الكَوَّةُ غير النافذةِ وقيل هي الحديدة التي يعلَّق عليها القِنديلُ أَراد أَن القرآن والإِنجيل كلام الله تعالى وأَنهما من شيءٍ واحدٍ والشَّكْوةُ جلدُ الرضيع وهو لِلَّبنِ فإِذا كان جلدَ الجَذَعِ فما فوقَه سمِّي وَطْباً وفي حديث عبد الله بنِ عمرو كان له شَكْوةٌ يَنْقَعُ فيها زَبيباً قال هي وعاءٌ كالدَّلوِ أَو القِرْبَة الصغيرة وجمعُها شُكىً ابن سيده الشَّكْوة مَسْكُ السَّخْلَة ما دامَ يَرْضَعُ فإِذا فُطِم فمَسْكُه البَدْرةُ فإِذا أَجْذَع فمَسْكُه السِّقاءُ وقيل هو وِعاءٌ من أَدَمٍ يُبَرَّدُ فيه الماءُ ويُحبَس فيه اللبن والجمع شَكَواتٌ وشِكاءٌ وقول الرائد وشكََّتِ النساءُ أَي اتَّخذت الشِّكاءَ وقال ثعلب إِنما هو تشَكَّت النساءُ أَي اتخذْن الشِّكاءَ لِمَخْضِ اللبن لأَنه قليلٌ يعني أَن الشَّكْوةَ صغيرةٌ فلا يُمَخْضُ فيها إِلا القليلُ من اللبن وفي حديث الحجاج تشَكَّى النساءُ أَي اتخذْن الشُّكى للَّبنِ وشَكَّى وتشَكَّى واشْتَكى إِذا اتخذَ شَكْوةً أَبو يحيى بنُ كُناسة تقول العرب في طلوع الثُّرَيَّا بالغَدَواتِ في الصيف طلَع النَّجمُ غُدَيَّهْ ابتَغى الرَّاعي شُكيَّهْ والشُّكَيَّة تصغير الشَّكْوة وذلك أَن الثُّرَيّا إِذا طَلَعت هذا الوقت هَبَّت البوارِحُ ورَمِضَت الأَرض وعَطِشَت الرُّعيان فاحتاجوا إِلى شِكاءٍ يَسْتقُون فيها لشفاهِهِم ويحقِنُون اللُّبَيْنة في بعضِها ليشربوها قارِصةً يقال شَكَّى الراعي وتشَكَّى إِذا اتخذ الشَّكْوةَ وقال الشاعر وحتى رأَيتُ العَنزَ تَشْرى وشَكَّتِ ال أَيامي وأَضْحى الرِّئْمُ بالدَّوِّ طاوِيا العَنزُ تَشْرى للخِصْب سِمَناً ونشاطاً وقوله أَضحى الرِّئْمُ طاوِياً أَي طَوى عنُقه من الشِّبَع فرَبَضَ وقوله شَكَّت الأَيامى أَي كثُرَ الرُّسْلُ حتى صارت الأَيِّمُ يفضلُ لها لبنٌ تَحْقِنُه في شَكْوتِها واشْتَكى أَي اتخذ شَكْوةً والشَّكْوُ الحَمَلُ الصغير ( * قوله « الحمل الصغير » هكذا بالحاء المهملة في الأصل والمحكم وفي القاموس بالجيم ) وبَنو شَكْوٍ بَطْنٌ التهذيب وقيل في قول ذي الرمة على مُسْتَظِلاَّت العُيونِ سَواهِمٍ شُوَيْكِيَةٍ يَكْسُو بُراها لُغامُها قيل شُوَيْكِيَةٌ بغير همز إِبلٌ منسوبةٌ
الرائد
* شكا يشكو: شكوى وشكوا وشكاة وشكاوة وشكاية وشكية. (شكو) 1-تألم من مرض أو هم. 2-همه أو نحوه: أظهره. 3-فلانا إليه: أخبره بسوء عمل فلان. 4-الأمر: ذكره.
الرائد
* شكا يشكو: شكوى وشكوا وشكاة. (شكو) ه المرض أو نحوه: أوجعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: