وصف و معنى و تعريف كلمة شالات:


شالات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على شين (ش) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح شالات في معاجم اللغة العربية:



شالات

جذر [شلا]

  1. شالات: (اسم)
    • شالات : جمع شال
  2. شَلَل: (اسم)
    • الشَّلَلُ : تَعَطُّلٌ في حركة العضو أو وطيته
    • مصدر شلَّ
    • شلل أُحاديّ: شلل عضو واحد،
    • شَلَل الاقتصاد: توقّف الازدهار،
    • شلَل خفيف: شلل جزئيّ أو غير تامّ ينشأ من قصور في القوّة العضليّة،
    • شلَل سفليّ: شلل القسم الأسفل من الجسم،
    • لا شللاً ولا عمى: تقال لمن رمى فأجاد، وهى من قبيل دعاء الرَّجل لصاحبه بالخير
    • شلل الأطفال: (طب) مرض مُعدٍ ينتج عن الإصابة بفيروس خاصّ يؤدِّي إلى شلل دائم للعضلات وتدمير لأعصابها وبالأخصّ النخاع الشوكيّ، وقد أمكن الوقاية من هذا المرض عن طريق الأمصال أو لقاح وقائيّ يُعطى للأطفال على جُرعات سنويّة
    • شَلَل رعَّاش: (طب) عِلّة تتميّز بضعف العضلات والتصلُّب والارتعاش، وآلام عضليّة أو عصبيّة وقلق
  3. شلَّلَ: (فعل)
    • شلَّلَ يشلِّل ، تشليلاً ، فهو مُشلِّل ، والمفعول مُشلَّل
    • شلَّل الخيّاطُ الثوبَ: شلّه، خاطه خياطة خفيفة متباعدة
  4. شُلُل: (اسم)
    • شُلُل : جمع شَلول


  5. شِلَل: (اسم)
    • شِلَل : جمع شِلّة
  6. شُلُلُونَ: (اسم)
    • شُلُلُونَ : جمع شُّلُلُ
  7. اِنشَلَّ: (فعل)
    • انشلَّ ينشلّ ، انشَلِلْ / انْشَلَّ ، انشلالاً ، فهو مُنشلّ
    • انشلَّ فلانٌ: أصابه الشّللُ
    • اِنْشَلَّ السَّيْلُ: تَدافَعَ، تَدَفَّقَ
    • اِنْشَلَّ الْمَطَرُ : اِنْحَدَرَ
    • اِنْشَلَّ الذِّئْبُ في الغَنَمِ : هَجَمَ عَلَيْها
  8. شَليل: (اسم)
    • الجمع : أشِلَّة
    • الشَّليلُ : مجرى الماء في الوادى
    • الشَّليلُ :الغِلالَةُ ونحوها تُلبسُ تحت الدِّرع
    • الشَّليلُ : النُّخاع في فِقَر الظهر، وهي ما يسمَّى: النُّخاعَ الشوكي
  9. شِلَليّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى شِلَل
    • مصدر صناعيّ من شِلَل: محسوبيّة، مزاجيّة، ازدواجيّة
  10. شَلاَّل: (اسم)


    • الجمع : شلاّلات
    • الشَّلاَّلُ : هُبُوطُ المِيَاهِ مِنْ مُرْتَفَعَاتٍ عَالِيَةٍ لِتَصُبَّ فِي نَهْرٍ عَظِيمٍ
    • الشَّلاَّلُ (شلاَّلُ العين) : مرض يصيبها فَتَضْعُفُ قدرتها على الإبصار
  11. شَلول: (اسم)
    • الجمع : شُلُلٌ
    • الشَّلُولُ : الخفيفُ السَّريعُ في عمله
    • الشَّلُولُ مِن إناث الإبل والشاءِ: المسنَّة
  12. مَشْلول: (اسم)
    • مَشْلول : اسم المفعول من شُلَّ
  13. مَشلول: (اسم)
    • مفعول مِن شَلَّ
    • مَشْلُولَ اليَدِ : أَيْ أُصِيبَ بِالشَّلَلِ فِي يَدِهِ يَدٌ مَشْلُولَةٌ
    • مَشْلُولُ التَّفْكيرِ : مُتَوَقِّفٌ، مُتَعَطِّلٌ
  14. مُشلَّل: (اسم)
    • مُشلَّل : اسم المفعول من شلَّلَ
  15. مُشلِّل: (اسم)
    • مُشلِّل : فاعل من شلَّلَ
  16. أَنشَلَ: (فعل)


    • أَنْشَلَ، يُنْشِلُ، مصدر إِنْشالٌ
    • أَنْشَلَ الَّلحْمَ مِنَ القِدْرِ : أَخْرَجَهُ بِيَدِهِ مِن غَيْرِ أَداةٍ، نَشَلَهُ
    • أَنْشَلَ ما على العَظْمِ بِفَمِهِ : أَخَذَهُ بِمُقَدَّمِ أَسْنانِهِ
    • أَنْشَلَ الشيءَ: نَشَلَه
  17. تشليل: (اسم)
    • تشليل : مصدر شلَّلَ
  18. شلاّلات: (اسم)
    • شلاّلات : جمع شَلاَّل
  19. مُشَلَّل: (اسم)
    • المُشَلَّلُ : الحمار الوَحْشِيّ الذي يكون نهاية في العناية بأُتُنِه
  20. اِنشِلال: (اسم)
    • مصدر اِنْشَلَّ
    • اِنْشِلالُ السَّيْلِ: تَدافُقُهُ، تَدَفُّقُهُ
  21. إِنشلال: (اسم)
    • إنشلال : مصدر إِنشَلَّ
  22. أشِلَّة: (اسم)


    • أشِلَّة : جمع شَليل
  23. واشِل: (اسم)
    • جبلٌ واشلٌ: لا يزال يتحلَّب منه ماءٌ
    • فلانٌ واشلُ الحظِّ: ناقصُه
    • رأْيٌ واشلٌ: ضعيفٌ
  24. إِشلال: (اسم)
    • إشلال : مصدر أَشَلّ
  25. واشل: (اسم)
    • واشل : فاعل من وَشَلَ
,
  1. شلل (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّلَلُ: يُبْسُ اليَدِ وذَهابُها، وقيل: هو فَساد في اليد،شَلَّتْ يَدُه تَشَلُّ بالفتح شَلاًّ وشَلَلاً وأَشَلَّها اللهُ.
      قال اللحياني: شَلَّ عَشْرُه وشَلَّ خَمْسُه، قال: وبعضهم يقول شَلَّت، قال: وهي أَقَلُّ، يعني أَن حذف علامة التأْنيث في مثل هذا أَكثر من إِثباتها؛ وأَنشد:فَشَلَّتْ يَميني، يَوْمَ أَعْلُو ابْنَ جَعْفَرٍ وشَلَّ بَناناها، وشَلَّ الخَناصِرُ ورَجُلٌ أَشَلُّ، وقد أَشَلَّ يَدَه، ولا شَلَلاً ولا شَلالِ: مَبْنِيَّة كَحَذَامِ أَي لا تَشْلَلْ يَدُك.
      ويقال في الدعاء: لا تَشْلَلْ يَدُك ولا تَكْلَلْ.
      وقد شَلِلْتَ يا رَجُل، بالكسر، تَشَلُّ شَلَلاً أَي صِرْت أَشَلَّ، والمرأَة شَلاَّء.
      ويقال لمن أَجاد الرَّمْيَ أَو الطَّعْن: لا شَلَلاً ولا عَمًى، ولا شَلَّ عَشْرُك أَي أَصابِعُك؛ قال أَبو الخُضْريِّ اليَرْبُوعي: مُهْرَ أَبي الحَبْحابِ لا تَشَلِّي بارَكَ فيكَ اللهُ مِنْ ذِي أَلِّ (* قوله «مهر ابي الحبحاب»، قال في التكملة: والرواية مهر أبي الحرث).
      حَرَّك تَشَلِّي للقافية والياء من صلة الكسر؛ وهو كما، قال امرؤ القيس: أَلا أَيُّها اللَّيْلُ الطَّويل أَلا انْجَلي بصُبْحٍ، وما الإِصْباحُ مِنكَ بأَمْثَل الفراء: لا يقال شُلَّتْ يَدُه، وإِنما يقال أَشَلَّها اللهُ.
      الليث: ويقال لا شَلَلِ في معنى لا تَشْلَلْ، لأَنه وَقَع مَوْقِع الأَمر فشُبِّه به وجُرَّ، ولو كان نَعْتاً لنُصِب؛

      وأَنشد: ضَرْباً على الهاماتِ لا شَلَل؟

      ‏قال: وقال نصربن سَيَّار: إِني أَقول لمن جَدَّتْ صَرِيمَتُه،يَوْماً، لِغانِيَةٍ: تَصْرِمْ ولا شَلَل؟

      ‏قال: ولم أَسمع الكسر لا شَلَلِ لغيره.
      الأَزهري: وسمعت العرب تقول للرجل يُمارِسُ عَمَلاً وهو ذو حِذقٍ به: لا قَطْعاً ولا شَلَلاً أَي لا شَلِلْتَ على الدعاء، وهو مصدر؛ وقوله: تَصْرِم معناه في هذا اصْرِم، ولا شَلَلِ أَي ولا شَلِلْتَ، وقال لا شَلَلِ، فكَسَرَ لأَنه نَوى الجَزْم ثم جَرَّتْه القافية؛

      وأَنشد ابن السكيت: مُهْرَ أَبي الحَبْحاب لا تَشَلِّ؟

      ‏قال الأَزهري: معناه لا شَلِلْتَ كقوله: أَلَيْلَتَنا بذي حُسُمٍ أَنِيري،إِذا أَنْتِ انْقَضَيْتِ فلا تَحُوري أَي لا حُرْتِ.
      قال الأَزهري: وسمعت أَعرابيّاً يقول شُلَّ يَدُ فلان بمعنى قُطِعَتْ، قال: ولم أَسمعه من غيره.
      وقال ثعلب: شَلَّتْ يَدُه لغةٌ فصيحة، وشُلَّت لغة رديئة.
      قال: ويقال أُشِلَّت يدُه.
      وفي الحديث: وفي اليد الشَّلاَّءِ إِذا قُطِعَتْ ثُلُثُ دِيتها؛ هي المُنْتَشِرة العصب التي لا تُواتي صاحِبَها على ما يُريد لِما بها من الآفة.
      قال ابن الأَثير: يقال شَلَّتْ يدُه تَشَلُّ شَلَلاً، ولا تضم الشين.
      وفي الحديث: شَلَّتْ يدُه يَوْمَ أُحُدٍ.
      وفي حديث بَيْعَةِ عَليٍّ، عليه السلام: يَدٌ شَلاَّءُ وبَيْعَةٌ لا تَتِمُّ؛ يريد طلحة، كانت أُصيبت يَدُه يوم أُحُد وهو أَوّل من بايَعَه.
      والشَّلَلُ في الثوب: أَن يصيبه سوادٌ أَو غيره فإِذا غُسِل لم يَذْهَب.
      يقال: ما هذا الشَّلَلُ في ثوبك؟ والشَّلِيلُ: مِسْحٌ من صوف أَو شَعَر يُجْعَل على عَجُزِ البعير من وراء الرِّحْل؛ قال جَمِيل: تَئِجُّ أَجِيجَ الرَّحْلِ لَمَّا تَحَسَّرَتْ مَناكِبُها، وابْتُزَّ عنها شَلِيلُها والشَّلِيلُ: الحِلْسُ؛

      قال: إِلَيْك سارَ العِيسُ في الأَشِلَّه والشَّلِيلُ: الغِلالة التي تُلْبَسُ فوق الدِّرْع، وقيل: هي الدِّرْع الصغيرة القصيرة تكون تحت الكبيرة، وقيل: تحت الدِّرْع من ثوب أَو غيره،وقيل: هي الدِّرْع ما كانت، والجمع الأَشِلَّة؛ قال أَوس: وجِئْنا بها شَهْباءَ ذاتَ أَشِلَّةٍ،لها عارِضٌ فيه المَنِيَّةُ تَلْمَع ابن شميل: شَلَّ الدِّرْعَ يَشُلُّها شَلاًّ إِذا لَبِسها، وشَلَّها عليه.
      ويقال للدِّرْع نفسِها شَلِيلٌ.
      والشُّلَّة: الدِّرْع.
      والشَّلِيلُ: النُّخاعُ وهو العِرْقُ الأَبيض الذي في فِقَرِ الظَّهْر.
      والشَّلِيلُ: طرائق طِوالٌ من لحم تكون ممتدَّة مع الظَّهْر، واحدتها شَلِيلةٌ؛ كلاهما عن كراع (* قوله «كلاهما عن كراع إلخ» عبارة المحكم: والشليل مجرى الماء في الوادي وقيل وسطه الذي يجري فيه الماء، والشليل النخاع وهو العرق الابيض الذي في فقر الظهر، واحدتها شليلة، كلاهما عن كراع، والسين فيهما أعلى) والسين فيها أَعلى.
      والشَّلُّ والشَّلَلُ: الطَّرْد، شَلَّه يَشُلُّه شَلاًّ فانشَلَّ،وكذلك شَلَّ العَيْرُ أُتُنَه والسائق إِبله.
      وحمارٌ مِشَلٌّ: كثير الطرْد.
      والشَّلَّة: الطَّرْدُ.
      وشَلَلْت الإِبِلَ أَشُلُّها شَلاًّ إِذا طَرَدتها فانشَلَّت.
      ومَرَّ فلان يَشُلُّهم بالسيف أَي يَكْسَؤُهم ويطرُدُهم.
      وذهبَ القومُ شِلالاً أَي انشَلُّوا مطرودين.
      وجاؤوا شِلالاً إِذا جاؤوا يَطرُدون الإِبل.
      والشِّلالُ: القومُ المتفرقون؛ قال ابن الدُّمَيْنة: أَما والذي حجَّتْ قُرَيْشٌ قَطِينَه شِلالاً، ومَوْلى كُلِّ باقٍ وهالِكِ والقَطِين: سَكْنُ الدار.
      ابن الأَعرابي: شَلَّ يَشُلُّ إِذا طَرَد،وشَلَّ يَشِلُّ إِذا اعْوَجَّت يدُه بالكسر.
      والأَشَلُّ: المُعْوَجُّ المِعْصَم المتَعَطِّل الكَفِّ.
      قال الأَزهري: المعروف شَلَّتْ يدُه تَشَلُّ،بالفتح، فهي شَلاَّءِ.
      وعَينٌ شَلاَّء: للتي ذهب بَصرُها، وفي العين عِرْقٌ إِذا قُطِع ذهب بصرُها أَو أَشَلَّها.
      ورجل مِشَلٌّ وشَلولٌ وشُلُلٌ وشُلْشُل: خفيف سريع؛ قال الأَعشى: وقد غَدَوْتُ إِلى الحانوتِ يَتْبَعُني شاوٍ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِل؟

      ‏قال سيبويه: جمع الشُّلُلِ شُلُلونَ، ولا يُكَسَّر لقِلة فُعُلٍ في الصفات؛ وقال أَبو بكر في بيت الأَعشى: الشّاوِي الذي شَوى، والشَّلول الخفيف، والمِشَلُّ المِطْرَد، والشُّلْشُل الخفيف القليل، وكذلك الشَّوِل، والأَلفاظ متقاربةٌ أُريد بذكرها والجمع بينها المبالغة.
      ابن الأَعرابي: المُشَلِّل الحمار النِّهايةُ في العِناية بأُتُنِه.
      ويقال: إِنه لَمُشِلٌّ مِشَلٌّ مُشَلِّل لعانته ثم ينقل فيُضرب مَثَلاً للكاتب النِّحْرير الكافي، يقال: إِنه لمِشَلٌّ عُونٍ.
      ابن الأَعرابي: يقال للغلام الحارِّ الرأْس الخفيف الروح النشيط في عمله شُلْشُلٌ وشُنْشُن وسُلْسُل ولُسْلُس وشُعْشُعٌ وجُلْجُل.
      والمُتَشَلْشِل: الذي قد تخَدَّد لحمُه.
      ورجل شُلشُلٌ،بالضم، ومُتَشَلْشِل: قليل اللحم خفيف فما أَخَذَ فيه من عَمل أَو غيره؛ وقال تأَبَّط شرًّا: ولكِنَّني أُرْوِي من الخَمْرِ هامَتي،وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِب المُتَشَلشِل إِنما يعني الرجل الخفيف المتخدِّد القليل اللحم، والشاحب على هذا يريد به الصاحب، وقيل: يريد به السيف؛ وقال الأَصمعي: هو سيف يَقْطُر منه الدمُ، والشاحِبُ: الذي أَخْلَقَ جَفْنُه، قال: ورجل مُتَشَلْشِل إِذا تخَدَّد لحمُه، ورجل شَلْشالٌ مثله.
      ابن الأَعرابي: شَلَلْت الثوبَ خِطْتُه خِياطةً خفيفة.
      والشَّلْشَلة: قَطَرانُ الماء وقد تشَلْشَل.
      وماءٌ شَلْشَلٌ ومُتَشَلْشِلٌ: تشَلْشَل يَتْبَع قَطَرانُ بعضه بعضاً وسَيَلانُه، وكذلك الدَّمُ؛ ومنه قول ذي الرُّمّة: وَفْراءَ غَرْفيَّةٍ أَثْأَى خَوارِزَها مُشَلْشَلٌ ضَيَّعَتُه، بينها، الكُتَبُ والشَّلْشَل: الزِّقُّ السائل.
      وشَلْشَلْتُ الماء أَي قَطَّرته، فهو مُشَلْشَل.
      وماء ذو شَلْشَلٍ وشَلْشالٍ أَي ذو قَطَرانٍ؛

      وأَنشد الأَصمعي:واهْتَمَّتِ النَّفْسُ اهْتِمامَ ذي السَّقَم،ووافَتِ اللَّيْلَ بِشَلْشالٍ سَجَم وفي الحديث: فإِنه يأْتي يومَ القيامة وجرحُه يتَشلْشل أَي يَتقاطَرُ دَماً.
      يقال: شَلشَلَ الماءَ فتَشَلْشَل.
      وشَلْشل السيفُ الدمَ وتشَلشَل به: صَبَّه، وقيل لنُصَيبٍ: ما الشَّلْشالُ؟ في بيتٍ، قاله، فقال: لا أَدري،سمعته يقال فقُلته.
      وشلشَلَ بوله وببوله شلشلة وشِلشالاً: فرَّقه وأَرسله منتشراً، والاسم الشَّلشالُ، والصبيُّ يُشَلشِلُ ببوله.
      وشَلَّتِ العينُ دَمْعَها كشَنَّتْه: أَرْسَلته، وزعم يعقوب أَنه من البدل.
      والشَّليلُ من الوادي: وَسَطه حيث يَسيل مُعْظم الماء.
      شمر: انسَلَّ السَّيْلُ وانشَلَّ، وذلك أَوَّلَ ما يبتدئ حين يَسيل قبلَ أَن يشتدَّ.
      والشَّليلُ: الكساء الذي تحت الرَّحْل.
      والشَّليل: الحِلْس الذي يكون على عَجُز البعير؛ وقال حاجب المازني: صَحا قَلبي وأَقْصَرَ غَيرَ أَنِّي أَهَشُّ، إِذا مَرَرتُ على الحُمول كَسَوْنَ الفارِسِيَّةَ كُلَّ قَرْنٍ،وزَيَّنَّ الأَشِلَّةَ بالسُّدُولِ ورواه ابن الغرقي: القادِسِيّة؛ والقرنُ: قرن الهَوْدَج، والسُّدول: جمع سَدِيل وهو ما أُسْبِل على الهودج.
      والشُّلَّى: النِّيّة في السفر والصوم والحرب، يقال: أَينَ شُلاَّهم؟ ابن سيده: والشُّلَّة النّية حيث انتَوى القومُ، وفي التهذيب: النيّة في السفر.
      والشَّلَّة والشُّلَّة: الأَمر البعيد تطلبه؛ قال أَبو ذؤيب: نَهَيْتُكَ عن طلابِكَ أُمَّ عَمْرو بِعاقِبةٍ، وأَنْتَ إِذٍ صَحِيحُ وقلتُ: تجَنَّبَنْ سُخْطَ ابنِ عَمٍّ،ومَطْلَبَ شُلَّةٍ، وهي الطَّروحُ ورواه الأَخفش: سُخْطَ ابن عمرو، وقال: يعني ابن عُوَيمر، ويروى: ونوًى طَروح، والطَّروح: النِّيَّة البعيدة.
      والشُّلاشِلُ: الغَضُّ من النبات؛ قال جرير: يَرْعَيْن بالصُّلْب بذي شُلاشِلا وقول الشاعر: كَرِهْتُ العَقْرَ عَقْرَ بني شَلِيل (* قوله «كرهت العقر إلخ» صدر بيت تقدم في ترجمة عقر وتمامه: «إذا هبت لقاريها الرياح» وضبط هناك شليل كزبير خطأ والصواب ما هنا).
      شَلِيلٌ: جَدُّ جرير بن عبد الله البَجَلي.
      التهذيب في ترجمة شغغ: ابن الأَعرابي انشَغَّ الذئبُ في الغَنم وانشَلَّ فيها وانشَنَّ وأَغار فيها واسْتَغار بمعنى واحد.
      وشَلِيلُ: اسم بلد؛ قال النابغة الجعدي: حتى غَلَبْنا، ولولا نحن قدْ عَلِموا،حَلَّتْ شَلِيلاً عَذاراهُم وجَمّالا (* قوله «حتى غلبنا» تقدم في ترجمة جمل: علمنا).
      "
  2. شَلَلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ شَلَلُ: أن يُصيبَ الثوبَ سَوادٌ ولا يَذْهَبَ بغَسْلِهِ، والطَّرْدُ، كالشَّلِّ، شَلَّهُ فانْشَلَّ، واليُبْسُ في اليَدِ، أو ذَهابُها، شَلَّتْ تَشَلُّ، شَلاًّ وشَلَلاً، وأُشلَّتْ وشُلَّتْ، مَجْهولَيْنِ، ورجُلٌ أشَلُّ، وقد أشَلَّ يَدَهُ.
      ـ لا شَلَلاً ولا شَلالِ: لا تَشْلَلْ يَدُكَ.
      ـ عَيْنٌ شَلاَّءُ: قد ذَهَبَ بَصَرُها.
      ـ شَلِيلُ: بلد، ومِسْحٌ مِنْ صُوفٍ أو شَعَرٍ، يُجْعَلُ على عَجُزِ البَعيرِ من وَرَاءِ الرَّحْلِ، والغِلالَةُ تُلْبَسُ تَحْتَ الدِرْعِ، والدِرْعُ الصَّغيرَةُ تَحْتَ الكبيرَة، أو عامٌّ، ج: شِلَّةٌ، ومَجْرَى الماءِ في الوادِي، أو وَسَطُه، والنُّخاعُ، وطَرائِقُ طِوالٌ من لَحْمٍ تكونُ مُمْتَدَّةً مَعَ الظَّهْرِ، وجَدُّ جَريرِ بنِ عبدِ الله البَجَلِيِّ.
      ـ شَليلُ بنُ مُهَلْهِلٍ: شَيْخٌ للحافِظِ عبدِ المُؤْمِنِ الدِمْياطِيِّ.
      ـ شُلَيْلٌ: ابنُ إسحاقَ الزِنْبَقِيُّ.
      ـ أبو الشُّلَيْلِ النُّفاثِيُّ: لِصٌّ شاعِرٌ مِنْ بَني كِلابٍ.
      ـ حِمارٌ مِشَلٌّ: كثيرُ الطَّرْدِ.
      ـ رَجُلٌ مِشَلٌّ وشَلولٌ، وشُلُلٌ وشُلَلٌ وشُلْشُلٌ وشَلْشَلٌ: خَفيفٌ في الحاجَةِ سَريعٌ، حَسَنُ الصُّحْبَةِ، طَيِّبُ النَّفْسِ.
      ـ شُلْشُلٌ، ومُتَشَلْشِلٌ: قَليلُ اللحمِ، خَفيفٌ فيما أخَذَ فيه.
      ـ الشَّلْشَلَةُ: قَطَرانُ الماءِ.
      ـ ماءٌ شَلْشَلٌ، ومُتَشَلْشِلٌ: مُتَتابعُ القَطْرِ، وكذلكَ الدَّمُ.
      ـ شَلْشَلَ السَّيفُ الدَّمَ، وتَشَلْشَلَ به: صَبَّهُ.
      ـ شَلْشَلَ بَوْلَهُ، وشَلْشَلَ به شَلْشَلَةً وشِلْشالاً: فَرَّقَهُ وأرْسَلَهُ مُنْتَشِراً، والاسمُ: الشَّلْشالُ.
      ـ شَلَّتِ العينُ دَمْعَها: أَرْسَلَتْهُ.
      ـ شُلَّةُ: النِيَّةُ، أو النِّيةُ في السَّفَرِ، والأمرُ البعيدُ تَطْلُبُه.
      ـ مُشَلِّلُ: الحِمارُ النهارُ في العِناية بأُتُنِهِ.
      ـ مُشَلَّلُ: جَبَلٌ يُهْبَطُ منه إلى قُدَيْدٍ.
      ـ انْشَلَّ السَّيْلُ: ابْتَدَأ في الانْدِفاعِ قَبْلَ أن يَشْتَدَّ،
      ـ انْشَلَّ المطرُ: انْحَدَرَ.
      ـ شَلولُ: من إناثِ الإِبِلِ والشاءِ نحوُ النابِ، وماءٌ لبني العَجْلانِ.
  3. شَلَل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَلَل :-
      1 - مصدر شلَّ1.
      2 - (طب) تيبُّس في عضلات العُضْو فتتعطّل حركتُه أو وظيفتُه :-أصيب بشلل نصفيّ: في جانب واحد من الجسم:-
      شلل أُحاديّ: شلل عضو واحد، - شَلَل الاقتصاد: توقّف الازدهار، - شلَل خفيف: شلل جزئيّ أو غير تامّ ينشأ من قصور في القوّة العضليّة، - شلَل سفليّ: شلل القسم الأسفل من الجسم، - لا شللاً ولا عمى: تقال لمن رمى فأجاد، وهى من قبيل دعاء الرَّجل لصاحبه بالخير.
      شلل الأطفال: (طب) مرض مُعدٍ ينتج عن الإصابة بفيروس خاصّ يؤدِّي إلى شلل دائم للعضلات وتدمير لأعصابها وبالأخصّ النخاع الشوكيّ، وقد أمكن الوقاية من هذا المرض عن طريق الأمصال أو لقاح وقائيّ يُعطى للأطفال على جُرعات سنويّة.
      شَلَل رعَّاش: (طب) عِلّة تتميّز بضعف العضلات والتصلُّب والارتعاش، وآلام عضليّة أو عصبيّة وقلق.
  4. انشلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انشلَّ ينشلّ ، انشَلِلْ / انْشَلَّ ، انشلالاً ، فهو مُنشلّ :-
      انشلَّ فلانٌ أصابه الشّللُ.
  5. شلَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شلَّلَ يشلِّل ، تشليلاً ، فهو مُشلِّل ، والمفعول مُشلَّل :-
      شلَّل الخيّاطُ الثوبَ شلّه، خاطه خياطة خفيفة متباعدة.
  6. اِنْشَلَّ (المعجم الغني)
    • [ش ل ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْشَلَّ، يَنْشَلُّ، مصدر اِنْشِلالٌ.
      1. :-اِنْشَلَّ السَّيْلُ :-: تَدافَعَ، تَدَفَّقَ.
      2. :-اِنْشَلَّ الْمَطَرُ :- : اِنْحَدَرَ.
      3. :-اِنْشَلَّ الذِّئْبُ في الغَنَمِ :- : هَجَمَ عَلَيْها.


  7. مَشْلُولٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ش ل ل]. (مفعول مِن شَلَّ).
      1. :-مَشْلُولَ اليَدِ :- : أَيْ أُصِيبَ بِالشَّلَلِ فِي يَدِهِ. :-يَدٌ مَشْلُولَةٌ.
      2. :-مَشْلُولُ التَّفْكيرِ :- : مُتَوَقِّفٌ، مُتَعَطِّلٌ. :-ظَلَّ زَائِغَ البَصَرِ، مَشْلُولَ التَّفْكِيرِ. (ع. غلاب).
  8. إِنشَلّ (المعجم الرائد)
    • إنشل - انشلالا
      1- إنشل المطر : انحدر، نزل. 2- إنشل السيل : أخذ يندفع. 3- إنشل الذئب في الغنم : هجم عليها.
  9. شَلول (المعجم الرائد)
    • شلول - ج، شلل
      1- شلول : خفيف سريع في العمل. 2- شلول : حسن الصحبة. 3- شلول من إناث الماشية المسنة.
  10. شَليل (المعجم الرائد)
    • شليل - ج، أشلة
      1- شليل : مجرى الماء في الوادي. 2- شليل : قطعة ثوب من صوف أو شعر تجعل على مؤخر الجمل من وراء الرحل. 3- شليل : لباس يلبس تحت الدرع.
  11. شلل (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ل ل: شَلَّ الثوب خاطه خياطة خفيفة وبابه رد و الشَّلَلْ فساد في اليد وقد شَلَّتْ يمينه تشل بالفتح شَلَلاً و أشَلَّها الله تعالى يقال في الدعاء لا تشلل يدك ولا تكلل وقد شَلِلْتَ يا رجل بالكسر صرت أشَلَّ والمرأة شَلاَّءُ
  12. الشَّليلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّليلُ : مجرى الماء في الوادى.
      و الشَّليلُ الغِلالَةُ ونحوها تُلبسُ تحت الدِّرع.
      و الشَّليلُ .
      النُّخاع في فِقَر الظهر، وهي ما يسمَّى: النُّخاعَ الشوكي. والجمع : أشِلَّة.
  13. شِلَلِيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شِلَلِيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى شِلَل: :-شجع الأعمال الشلليّة: الجماعيّة.
      2 - مصدر صناعيّ من شِلَل: محسوبيّة، مزاجيّة، ازدواجيّة :-أدّى غياب الأمن الوظيفيّ إلى انتشار الشلليّة في التعيين.
  14. الشَّلاَّلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّلاَّلُ : سقُوط فجائيٌّ في مَجْرَى النَّهْر، ينشأ من اختلاف مقاومة صخور قاعه للنَّحْت .
      و الشَّلاَّلُ (شلاَّلُ العين) : مرض يصيبها فَتَضْعُفُ قدرتها على الإبصار .
  15. الشَّلُولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّلُولُ : الخفيفُ السَّريعُ في عمله.
      و الشَّلُولُ مِن إناث الإبل والشاءِ: المسنَّة. والجمع : شُلُلٌ.
  16. أَنْشَلَ (المعجم الغني)
    • [ن ش ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَنْشَلَ، يُنْشِلُ، مصدر إِنْشالٌ.
      1. :-أَنْشَلَ الَّلحْمَ مِنَ القِدْرِ :- : أَخْرَجَهُ بِيَدِهِ مِن غَيْرِ أَداةٍ، نَشَلَهُ.
      2. :-أَنْشَلَ ما على العَظْمِ بِفَمِهِ :- : أَخَذَهُ بِمُقَدَّمِ أَسْنانِهِ.
  17. شَلاَّل (المعجم الرائد)
    • شلال
      1- شلال : قوم متفرقون. 2- شلال : «جاء القوم شلالا» : أي جاءوا يطردون الجمال ويسوقونها.
  18. شلال (المعجم الرائد)
    • شلال
      1-موضع عال ينحدر منه الماء، جمع : شلالات : «شلالات نياغارا، شلالات النيل»
  19. الشَّالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّالُ : رداء كالطَّيلسان يوضع على المنكبين ويلفُّ على الصدر، أَو يوضع على الرأس.
      و الشَّالُ نسيج رقيق يُلفُّ عِمامَةً.
      (ج) شِيلانٌ.
      و الشَّالُ سمكة نيليّة.
      (د) .
  20. شَلَلٌ (المعجم الغني)
    • [ش ل ل]. (مصدر شَلَّ). :-أُصِيبَ بِشَلَلٍ :- : أَيْ لَمْ تَعُدْ أَعْضَاؤُهُ تَقْوَى عَلَى الحَرَكَةِ، تَوَقُّفُ الأَعْضَاءِ عَنِ الحَرَكَةِ. :-الشَّلَلُ الْكُلِّيُّ :- :-الشَّلَلُ الجُزْئِيُّ.
  21. شَلاَّل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَلاَّل :-
      جمع شلاّلات:
      1 - انحدار فجائيّ في مجرى النهر.
      2 - (طب) مرض يُصيب العينَ فيُضعف قدرتَها على الإبصار :-شلاّل العين.
  22. أَنشَل (المعجم الرائد)
    • أنشل - إنشالا
      1- أنشل اللحم من القدر : أخرجه بيده من غير أداة. 2- أنشل : ما على العظم بفمه : أخذه بمقدم أسنانه.
  23. شَليّة (المعجم الرائد)
    • شلية - ج، شلايا
      1- شلية بقية من المال. 2- شلية : قطعة اللحم.
  24. واشل (المعجم الرائد)
    • واشل
      1- «جبل واشل» : لا يزال يسيل منه الماء. 2- «هو واشل الحظ» : أي ناقصه.
  25. أَنْشَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْشَلَ الشيءَ: نَشَلَه.
      يقال: أَنشل اللَّحمَ من القِدْر، وأَنشَلَ ما على العَظْم.


معنى شالات في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الشِلْوُ: العُضو من أعضاء اللحم. وأشْلاءُ الإنسان: أعضاؤه بعد البلى والتفرُّق. وبنو فلانٍ أَشْلاءٌ في بني فلان، أي بقايا فيهم. قال ثعلب: وقول الناس: أَشْلَيْتُ الكلب على الصيد، خطأ. وقال أبو زيد: أَشْلَيْتُ الكلب: دعوته. قال زياد الأعجم: أَتَيْنا أبا عمروٍ فأَشْلى كِلابَهُ   علينا فكِدْنَا بينَ بَيْتَيْهِ نُؤْكَلُ واسْتَشْلاه واشْتَلاهُ، أي استنقذه. وكلُّ مَن دعوتَه حتَّى تخرجه وتنجِّيه من موضع هَلَكةٍ فقد أاستَشْلَيْتَهُ وأَشْتَلَيْتَهُ. قال القطاميّ يمدح رجلاً: قَتَلْتَ بَكْراً وكلْباً واشْتَلَيْتَ بنـا   فقد أَرَدْتَ بأن يَسْتَجْمِعَ الوادي أبو زيد: ذهبتْ ماشية فلان وبقيتْ له شَلِيَّةٌ؛ وجمعها شلايَا، ولا يقال إلا في المال.
لسان العرب
الشِّلْوُ والشَّلا الجِلدُ والجسَد من كل شيء وكلُّ مسلوخة أُكِلَ منها شيءٌ فبَقِيَّتُها شِلْوٌ وشَلاً وأَنشد الراعي فادْفعْ مظالمَ عيَّلت أَبْناءَنا عَنّا وأَنْقِذْ شِلْوَنا المأْكُولا وفي حديث أَبي رجاءٍ لما بلغَنا أَن النبي صلى الله عليه وسلم أَخذ في القتل هربْنا فاسْتَثَرْنا شِلْوَ أَرنبٍ دفيناً ويجمع الشِّلْوُ على أَشْلٍ وأَشْلاءٍ فمن أَشْلٍ حديث بكارٍ أَن النبي صلى الله عليه وسلم مَرَّ بقومٍ يَنالون من الثَّعْدِ والحُلْقان وأَشْل من لحم أَي قطَع من اللحم ووزنُه أَفعُلٌ كأَضرُسٍ فحُذفت الضمة والواو استثقالاً وأُلحِق بالمنْقوص كما فُعل بدلو وأَدْل ومن أَشْلاءٍ حديث علي كرم الله وجهه وأَشْلاءٍ جامعة لأَعْضائها والشِّلْو والشَّلا العُضْو من أَعضاء اللحم وفي الحديث ائتني بشِلوها الأَيَمن أَي بعُضوِها الأَيَمنِ إِما يدِها أَو رجلِها والجمعُ أَشْلاءٌ ممدودٌ وأَشْلاءُ الإِنسان أَعضاؤُه بعدَ البِلى والتفَرُّق وفي حديث أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال له في القَوْسِ التي أَهْداها له الطُّفَيْلُ ابنُ عَمْروٍ الدَّوْسِي على إِقرائِه إِيَّاه القُرآن تَقَلَّدها شِلْوةً من جهنَّم ويروى شِلْواً من جَهَنَّم أَي قِطْعَةً منها ومنه قيل للعُضْوِ شِلْوٌ لأَنه طائِفةٌ من الجَسَد وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه سَأَلَ جُبَيْرَ بنَ مُطْعِمٍ عن النُّعْمانِ ابنِ المنْذِر أَنه مِنْ ولَدِ مَنْ هو ؟ فقال كان مِنْ أَشْلاء قَنَصِ بنِ مَعدٍّ أَراد أَنه من بَقايا أَولادِه وكأَنَّه من الشِّلْوِ القِطْعة من اللحمِ لأَنَّها بقِيَّة منه وبنو فلانٍ أَشْلاءٌ في بني فُلانٍ أَي بَقايا فيهم وأَشْلاءُ اللِّجَامِ حَدائِدُه بِلا سُيُورٍ قال ابن سيده أُراهُ على التَّشْبِيهِ بالعُضْوِ من اللَّحْمِ قال كثير عزة رَأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ وبَعْلُها منَ القَوْمِ أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَطامِنُ ويروى عاجِنٌ مُتَباطِنُ ويروى وزَوْجُها من المَلْءِ وأَنشد ابن بري رَمَى الإِدْلاجُ أَيْسَرَ مِرْفَقَيْهَا بأَشْعَثَ مِثْلِ أَشْلاءِ اللِّجامِ والمُشَلَّى من الرِّجالِ الخَفِيفُ اللَّحْمِ وبَقِيَتْ له شَلِيَّةٌ من المَالِ أَي قَلِيلٌ وكلُّه مِن الشِّلْوِ أَبو زيد ذَهَبَتْ ماشِيَةُ فُلانِ وبَقِيَتْ له شَلِيَّةٌ وجمعُها شَلايَا ولا يقالُ إِلاَّ في المَالِ وأَصْلُ الشِّلْوِ بَقِيَّةُ الشَّيءِ ابن الأَنباري شَلايَا مقصورٌ بَقايَا من أَمْوالِهم والواحِدَةُ شَلِيَّة ابن الأَعرابي الشَّلا بقِيَّةُ المَالِ والشَّلِيُّ بقايا كُلِّ شيء وشَلا إِذا سارَ وشَلا إِذا رَفَع شيئاً وقال بنو عامرٍ لمَّا قَتَلوا بَني تَميمٍ يومَ جَبَلة لم يبقَ منهمْ إِلاَّ شِلْوٌ أَي بَقِيَّة فَغَزَوْهُم يومَ ذِي لَجَب فَقَتَلَتْهم تَمِيمٌ وقال أَوسُ بنُ حَجَرٍ في ذلك فَقُلْتُمُ ذَاكَ شِلْوٌ سَوْفَ نَأْكُلُه فكَيْفَ أَكْلُكُمْ الشِّلْوَ الذي تَرَكُوا ؟ واشْتَلى الرجلُ اسْتَنْقَذَ شِلْوَه واسْتَرْجَعَه وفي الحديث اللِّصُّ إِذا قُطِعَ سَبَقَتْهُ يَدُه إِلى النار فإِن تاب اشْتَلاها وفي نسخة اسْتَشْلاها أَي اسْتَنْقَذَها واسْتَخْرَجها ومعنى سَبْقِهَا أَنَّه بالسَّرِقَةِ اسْتَوْجَبَ النارَ فكانَتْ من جُمْلَةٍ ما يَدخُلُ النارَ فإِذا قُطِعَتْ سَبَقَتْه إلَيْها لأَنَّها قد فارَقَتْه فإذا تابَ اسْتَنْقَذَ بِنْيَتَه حتى يَدَهُ واشْتَلى الرجلُ فلاناً أَي أَنْقَذَ شِلْوَه وأَنشد إِنَّ سُلَيْمانَ اشْتَلانَا ابنَ عَلي أَي أَنْقَذَ شِلْوَنَا أَي عُضْوَنا وفي الحديث أَنه عليه الصلاة والسلام قال في الوَرِكِ ظَاهِرُه نَساً وباطِنُه شَلاً يريد لا لَحْمَ على باطِنِه كأَنَّه اشْتُليَ ما فيه من اللحم أَي أُخذ التهذيب أَشْلَيْتُ الكَلْبَ وقَرْقَسْتُ به إِذا دَعَوْتَه وأَشْلى الشَّاةَ والكَلْبَ واسْتَشْلاهُما دَعاهُما بأَسْمائِهِما وأَشْلى دَابَّتَه أَراها المُخْلاة لتَأْتِيَه قال ثعلب وقولُ الناسِ أَشليتُ الكَلْبَ على الصيَّدِ خَطَأٌ وقال أَبو زيد أَشْلَيْتُ الكَلْبَ دَعَوْته وقال ابن السكيت يقال أَوسَدْتُ الكَلْبَ بالصَّيْدِ وأَسَّدْتُه إِذا أَغْرَيْته به ولا يُقالُ أَشْلَيْته إِنما الإِشْلاءُ الدُّعاءُ يقال أَشْلْيتُ الشاةَ والنَّاقَةَ إِذا دَعَوْتَهُما بأَسمائِهِما لتَحْلُبَهُما قال الراعي وإِنْ بَرَكَتْ مِنْها عَجَاساءُ جِلَّةٌ بِمَحْنِيَةٍ أَشْلى العِفاسَ وبَرْوَعَا وهما اسما نافتيه وقال الآخر أَشْلَيْتُ عَنْزِي ومَسَحْت قَعْبي ثُمَّ تَهَيَّأْتُ لِشُرْبٍ قَأْبِ وقول زياد الأَعجم أَتَيْنا أَبا عَمْروٍ فَأَشْلى كِلابَهُ عَلَيْنَا فكِدْنا بَيْنَ بَيْتَيهِ نُؤْكَلُ ويروى فأَغْرَى كِلابَه قال ابن بري المشهورُ في أَشْلَيتُ الكَلْب أَنَّه دَعَوْته قال وقال ابن دَرَسْتَوَيْهِ من قال أَشْلَيْت الكَلْبَ على الصَّيدِ فإِنَّما مَعناهُ دَعَوْته فأَرْسَلْته على الصَّيْد لكن حَذَفَ فأَرْسَلْته تخفيفاً واختصاراً وليس حذفُ مثل هذا الاختصار بخطإِ ونفس أَشْلَيْت إِنما هو أَفْعَلْت من الشِّلْوِ فهو يقتضِي الدُّعاءَ إِلى الشِّلْوِ ضَرورةً والشِّلوُ منَ الحَيَوانِ جِلْدُه وجَسَدُه وأَشْلاؤُهُ أَعْضاؤُه وأَنكَرَ أَوْسَدْت وقال إِنما هُوَ مِنَ الوِسَادَةِ قال ابن بري انقضى كلام ابن دَرَسْتَوَيْهِ وقد ثبَتَ صحة أَشْلَيْت الكَلْبَ بمعنى أَغْرَيْته من أَنَّ إِشْلاءَ الكَلْب إِنَّما هو مأْخوذٌ من الشِّلْوِ وأَنَّ المراد به التسليط على أَشْلاءِ الصيدِ وهي أَعْضاؤُه قال ورأَيت بخَطِّ الوزير ابنِ المَغْرِبي في بعضِ تَصانِيفِه يذكر أَنه قد أَجاز الكسائيُّ أَشْلَيْت الكلب على الصيدِ بمعنى أَغْرَيْتُه قال لأَنه يُدعَى ثم يُوسَدُ فوُضِع موضِعَهُ قال وهذا القولُ الذي حكاهُ عن الكسائيّ هو المعنى الذي أَشار إِليه ابنُ دَرَسْتَوَيْه في تصحيح كون الإِشْلاءِ بمعنى الإِغْراءِ وقال الشافعي إِذا أَشْلَيتَ كَلْبَكَ على الصيدِ فغُلِّطَ ولم يَغْلَطْ قال وقد جاءَ ذلك في أَشعارِ الفُصَحَاء منه بيتُ زيادٍ الذي أَنشده الجوهري ومنه ما أَنشده أَبو هلالٍ العسكري أَلا أَيُّها المُشْلي عَلَيَّ كِلابَهُ ولي غَيْرَ أَنْ لَمْ أُشْلِهِنَّ كِلابُ ومثله ما أَنشدة حبيبُ بنُ أَوْسٍ في باب المُلَحِ من الحَمَاسَةِ وإِنَّا لنَجْفُو الضَّيْفَ من غيرِ عُسْرَةٍ مَخافَةَ أَن يَضْرَى بِنا فيعُودُ ونُشْلي عَلَيْهِ الكَلْبَ عِندَ مَحَلِّه ونُبْدِي له الحِرْمانَ ثُمَّ نَزِيدُ ومثله للفَرَزْدَق يَهْجُو جريراً تُشْلي كِلابَكَ والأَذْنابُ شائلةٌ على قُرُومِ عِظامِ الهَامِ والقَصَرِ فقوله على قُرومِ يَشْهَدُ بأَنَّ الإِشْلاءَ بمعنى الإِغْراءِ لأَنَّ على إِنما يكونُ مع أَغْرَيْتُ وأَشْلَيْتُ إِذا كانت بمعناها وإِذا قلتَ أَشْلَيْتُ بمعنى دعَوْت لم تحْتَجْ إِلى ذِكْر على وفي حديث مطرِّف بن عبد الله قال وجَدْتُ العَبْدَ بينَ اللهِ وبين الشيطانِ فإِنِ اسْتَشْلاهُ ربُّه نَجّاه وإِنْ خَلاَّه والشيطانَ هَلَكَ أَبو عبيد اسْتَشْلاهُ أَي استَنْقَذَهُ من الهَلَكة وأَخَذَه وكذلك اشْتَلاه ومنه قول حُميد الأَرْقط قد اشْتَلانا عَفْوُه وكَرَمُهْ أَي استنقذَنا وقيل هو من الدعاء قال حاتم طيءٍ يذكرُ ناقةً دعاها فأَقْبلتْ إِليه أَشْلَيْتُها باسْمِ المُراحِ فأَقبَلَتْ رَتَكاً وكانتْ قبلَ ذلك تَرْسُفُ قال فأَراد مطرِّف أَن الله إِنْ أَغاثَ عبْدَه ودَعاه فأَنقذَه من الهَلكة فقد نجا وذلك الاسْتِشلاءُ وقال القُطامي يمدحُ رجُلاً قتَلْتَ كَلْباً وبَكْراً واشْتَليْتَ بنا فقدْ أَرَدْتَ بأَنْ يَسْتَجْمِعَ الوادي وقوله اشْتَليْت واستشْلَيت سواءٌ في المعنى وكلُّ منْ دعَوْتَه فقد أَشْلَيْتَه وكلُّ من دعَوْتَه حتى تُخْرِجَه وتُنَجِّيَهُ من الضِّيق أَو من الهَلكة أَو من موضِعٍ أَو مكانٍ فقد استَشْليتَه واشْتَليتَه وأَنشد بيت القُطامي
الرائد
* شلا يشلو: شلوا. (شلو) 1-الشيء: رفعه. 2-سار، ذهب.
الرائد
* شلا. ج أشلاء. 1-من كل شيء: الجسد. 2-من الشيء: بقيته. 3-جلد. 4-*ر.*©شلو©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: