وصف و معنى و تعريف كلمة شالوه:


شالوه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على شين (ش) و ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح شالوه في معاجم اللغة العربية:



شالوه

جذر [شله]

  1. شالَ: (فعل)
    • شَالَ، يَشُولُ، مصدر شَوْلٌ، شوَلانُ
    • شالَ يَشيل ، شِلْ ، شَيْلاً ومَشالاً ، فهو شائل ، والمفعول مَشِيل
    • شَالَ الميزَانُ : اِرْتَفَعَتْ اِحْدَى كِفَّتَيْهِ
    • شَالَ الحَقِيبَةَ : رَفَعَهَا
    • شَالَتْ نَعَامَتُهُ : غَضِبَ ثمَ هَدَأَ وَسَكَنَ
    • شَالَتْ نَعَامَتُهُ : مَاتَ
    • شَالَتْ نَعَامَةُ القَوْمِ : تَفَرَّقَتْ كَلِمَتُهُمْ
    • (فعل: ثلاثي متعد) شِلْتُ، أَشِيلُ، شِلْ، مصدر شَيْلٌ
    • يَشِيلُ صَفَحَات الكِتَابِ : يَنْزَعُهَا، أَو يَرْمِي بِها عالِياً
    • شال الشَّيءُ: ارتفع
    • شال ميزانُ فلان: غُلِب في المفاخرة ونحوها
    • شال الهَمَّ: احتمله وعاناه
  2. شائل: (اسم)
    • شائل : فاعل من شالَ
  3. شائِل: (اسم)
    • الجمع : شُوَّوشُوّل
    • الشَّائِلُ : كل ما ارتفَعَ
    • الشَّائِلُ: الناقةُ اللاَّقِحُ التي تَشُولُ بذَنَبهَا للفحْل
    • اسم فاعل من شالَ
  4. شال: (اسم)
    • الجمع : شالات و شِيلان
    • الشَّالُ : مِلحفةٌ من القماش الخفيف، تُلقى على الرَّأس فتنسدل على الرَّقبة والكتفين، وغالبًا ما تكون بيضاءَ للرِّجال وسوداءَ للنِّساء احتشمت بشالٍ أمام الرِّجال
    • الشَّالُ: سمكة نيليّة
    • شال الميزانُ: ارتفعت إحدى كفّتيه
    • شالت نَعامةُ القومِ: تفرَّقت كلمتهم، وذهب عزُّهم


  5. مُتَشائِل: (اسم)
    • هَذِهِ الكَلِمَةُ مَنْحُوتَةٌ مِنْ كَلِمَتَيْنِ هُمَا: الْمُتَشَائِمُ وَالْمُتَفَائِلُ
  6. شال الشّيء:
    • ارتفع ''شال الميزانُ.
  7. شَالَ الحَقِيبَةَ:
    • رَفَعَهَا. شالَتِ النَّاقَةُ ذَنَبَها أَو بِذَنَبِها.
  8. شَالَ الميزَانُ:
    • اِرْتَفَعَتْ اِحْدَى كِفَّتَيْهِ.
  9. شَالَ أثْقَالاً:
    • رَفَعَهَا.
  10. شال الهَمَّ:


    • احتمله وعاناه.
  11. شال فلان:
    • مات? شالت نَعامةُ القومِ.
  12. شال ميزانُ فلان:
    • غُلِب في المفاخرة ونحوها.
  13. شَالَتْ نَعَامَتُهُ:
    • غَضِبَ ثمَ هَدَأَ وَسَكَنَ.
  14. يَشِيلُ صَفَحَات الكِتَابِ :
    • يَنْزَعُهَا، أَو يَرْمِي بِها عالِياً.
  15. مَشال : (اسم)
    • مَشال : مصدر شالَ
  16. شالات : (اسم)


    • شالات : جمع شال
  17. شلَّ : (فعل)
    • شلَّ شَلَلْتُ ، يَشُلّ ، اشْلُلْ / شُلّ ، شلاًّ ، فهو شالّ - للمتعدِّي ، والمفعول مَشْلول
    • شلَّ الخيّاطُ الثَّوبَ :خاطه خياطة خفيفة متباعدة
    • شلَّتِ العينُ الدمعَ: أرسلته
    • شَلَّ الدَّابَّةَ : طَرَدَهَا، سَاقَهَا
    • شَلَّ الصَّبَاحُ الظَّلاَمَ : غَلَبَهُ
  18. شوائلُ : (اسم)
    • شوائلُ : جمع شائِلة
  19. مَشَالُّ : (اسم)
    • مَشَالُّ : جمع مِشَلّ
  20. مُشال : (اسم)
    • اسم مفعول من أشالَ
  21. مُشال : (اسم)
    • مُشال : اسم المفعول من أَشالَ
  22. شَلَّ : (فعل)


    • شلَّ شَلِلْتُ ، يشَلّ ، اشْلَلْ / شَلّ ، شَلَلاً ، فهو أَشلُّ
    • شلَّ فلانٌ :أصيب بالشّلل في أحد أعضائه فبطلت حركتُه أو ضعفت
    • شلَّ حركةَ فلان: تغلّب عليه ومنع حركتَه شلّ جهودَه
    • لاَ شَلَّتْ يَمِينُكَ : تُقَالُ للِدُّعَاءِ إِعْجَاباً
    • شَلَّ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ بِسَوَادٍ يَصْعُبُ غَسْلُهُ
  23. شَوْل : (اسم)
    • شَوْل : مصدر شالَ
  24. شُلَّ : (فعل)
    • شُلَّ يُشلّ ، شَلاًّ ، والمفعول مَشْلول
    • شُلَّتْ يَدُهُ: جَمَدَتْ، أُصِيبَتْ بِالشَّلَلِ
    • شُلَّتْ حَرَكَةُ الْمُرُورِ : أَيْ تَعَطَّلَ سَيْرُ الْمُوَاصَلاَتِ
    • شُلَّت يمينُه: دعاء عليه، أصابه الشَّلل،
    • لا شُلَّت يمينُه: دعاء له
  25. شُوّل : (اسم)
    • شُوّل : جمع شائِل
,
  1. شالَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شالَ يَشول ، شُلْ ، شَوْلاً وشَوَلانًا ، فهو شائل ، والمفعول مَشول (للمتعدِّي) :-
      شال الشَّيءُ ارتفع :-شال الميزانُ: ارتفعت إحدى كفّتيه:-
      شال ميزانُ فلان: غُلِب في المفاخرة ونحوها.
      شال فلانٌ: مات? شالت نَعامةُ القومِ: تفرَّقت كلمتهم، وذهب عزُّهم.
      شال الشَّيءَ: رفعه وحمله :-شال الحجرَ/ حِمْلاً، - شال غطاءَ القدر، - شال أمتعتَه ورحل:-? شال الهَمَّ: احتمله وعاناه.
  2. شالَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • شالَ يَشيل ، شِلْ ، شَيْلاً ومَشالاً ، فهو شائل ، والمفعول مَشِيل :-
      شال الشَّيءَ رفعه وحمله (انظر: ش و ل - شالَ) :-شال الحجرَ/ حِمْلاً، - شال غطاءَ القدر، - شال أمتعتَه ورحل: :-
      شال الهَمَّ: احتمله وعاناه.
  3. شَالَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَالَ الشيءُ شَالَ شَوْلا، وشَولانا: ارتفَعَ و شَالَ الميزانُ: ارتفعَتْ إحْدى كِفَّتَيْه.
      ويقال: شَالَ ميزانُ فلانٍ: غُلِبَ في المُفاخَرة ونحوها.
      وشالت نَعامَةُ فلانٍ: أَسرع إِلى الغضب ثم هدأ.
      و شَالَ ماتَ.
      وشَالت نَعامَة القَومِ تَفرَّقَتْ كلمَتُهُمْ.
      و شَالَ الشيءَ، و به: رَفَعَهُ.
      يقال: شَال الرجلُ يديه، و شَالت النّاقةُ بذنبها.
  4. شال (المعجم الرائد)
    • شال - يشول ، شولا وشولانا
      1- شال الشيء : ارتفع «شال الذنب». 2- شال الشيء أو به : رفعه. 3- شالت الدابة بذنبها : رفعته. 4- شال الميزان : ارتفعت إحدى كفتيه على الأخرى. 5- شالت القربة أو نحوها : ارتفعت قوائمها عند الملء أو النفخ. 6- شالت نعامة القوم : تفرقت كلمتهم. 7- شالت نعامته : غضب ثم سكن. 8- شالت نعامته : مات.
  5. شال الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • رفعه وحمله :-شال الحجرَ/ حِمْلاً- شال غطاءَ القدر- شال أمتعتَه ورحل :-? شال الهَمَّ
  6. شالَ (المعجم الغني)
    • [ش و ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). شَالَ، يَشُولُ، مصدر شَوْلٌ، شوَلانُ.
      1. :-شَالَ الميزَانُ :- : اِرْتَفَعَتْ اِحْدَى كِفَّتَيْهِ.
      2. :-شَالَ الحَقِيبَةَ :- : رَفَعَهَا. :-شالَتِ النَّاقَةُ ذَنَبَها أَو بِذَنَبِها.
      3. :-شَالَتْ نَعَامَتُهُ :- : غَضِبَ ثمَ هَدَأَ وَسَكَنَ.
      4. :-شَالَتْ نَعَامَتُهُ :- : مَاتَ.
      5. :-شَالَتْ نَعَامَةُ القَوْمِ :- : تَفَرَّقَتْ كَلِمَتُهُمْ.


  7. شال (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شال :-
      جمع شالات وشِيلان: (انظر: ش ا ل - شال).
  8. شائل (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شائل :-
      جمع شُوَّال وشُوّل: اسم فاعل من شالَ.
  9. شائل (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شائل :-
      اسم فاعل من شالَ.
  10. شال (المعجم الرائد)
    • شال - يشيل ، شيلا
      1-شال الشيء : رفعه
  11. شائل (المعجم الرائد)
    • شائل
      1-شائل من النوق التي ترفع ذنبها، جمع : شوال وشوال وشيل وشيل.
  12. شال الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • ارتفع :-شال الميزانُ
  13. شَالَ (المعجم الغني)
    • [ش ي ل]. (فعل: ثلاثي متعد). شِلْتُ، أَشِيلُ، شِلْ، مصدر شَيْلٌ.
      1. :-شَالَ أثْقَالاً :- : رَفَعَهَا.
      2. :-يَشِيلُ صَفَحَات الكِتَابِ :- : يَنْزَعُهَا، أَو يَرْمِي بِها عالِياً.
  14. مُتَشَائِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. : هَذِهِ الكَلِمَةُ مَنْحُوتَةٌ مِنْ كَلِمَتَيْنِ هُمَا: الْمُتَشَائِمُ وَالْمُتَفَائِلُ. :-هَذِهِ شِيمَةُ عَائِلَتِنَا وَلِذَلِكَ سُمِّيَتْ بِعَائِلَةِ الْمُتَشَائِلِ. (إميل حبيبي).
  15. شال (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شال :-
      جمع شالات وشِيلان:
      1 - مِلحفةٌ من القماش الخفيف، تُلقى على الرَّأس فتنسدل على الرَّقبة والكتفين، وغالبًا ما تكون بيضاءَ للرِّجال وسوداءَ للنِّساء :-احتشمت بشالٍ أمام الرِّجال.
      2 - نسيج رقيق يُلفّ على الطربوش، ونحوه ليكون عمَّة.
      • الشَّال: (الحيوان) سمكة نيليّة.
  16. شال (المعجم الرائد)
    • شال - و شالة
      1-رداء يوضع على الأكتاف، جمع : شيلان وشالات
  17. شال الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • رفعه وحمله (انظر
  18. شال فلان (المعجم عربي عامة)
    • مات? شالت نَعامةُ القومِ
  19. شَالٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ش ي ل]. :-وَضَعَتْ عَلَى شَعْرِهَا شَالاً صَغِيراً بِلَونٍ يتَنَاسَبُ مَع المِعْطَفِ الرَّمَادِيِّ :- : قِطْعَةٌ مَن النَّسِيجِ تُشَالُ، تُوضَعُ علَى الأكْتَافِ، أوْ تُلْقَى عَلَى العُنُقِ، أوْ يُلَفُّ بِهَا الرَّأْسُ.
  20. شول (المعجم لسان العرب)
    • "شالت الناقةُ بذنَبِها تَشولُه شَوْلاً وشَوَلاناً وأَشالَتْه واسْتَشالَتْه أَي رَفَعَتْه؛ قال النمر بن تولب يصف فرساً: جَمومُ الشَّدِّ شائلةُ الذُّنابى،تَخالُ بياضَ غُرَّتِها سِراجا وشالَ ذَنَبُها أَي ارتفع؛ قال أُحَيْحة بن الجُلاح: تَأَبَّري، يا خَيْرَة الفَسِيلِ،تَأَبَّري من حَنَذٍ، فَشُولي أَي ارْتَفِعي.
      المحكم: وشال الذَّنبُ نفْسُه؛ قال أَبو النجم: كأَنَّ في أَذنابِهنَّ الشُّوَّل،مِن عَبَسِ الصَّيْفِ، قرون الإِيَّل ‏

      ويروى: ‏الشُّيَّل والشِّيَّل، على ما يَطَّرِد في هذا النحو من بنات الواو عند الكسائي، رواه عنه اللحياني.
      والشّائلةُ من الإِبل.
      التي أَتى عليها من حَمْلها أَو وَضْعها سبعةُ أَشهر فخَفَّ لبنُها، والجمع شَوْلٌ؛ قال الحرث بن حِلِّزة: لا تَكْسَعِ الشَّوْلَ بأَغبارِها،إِنَّك لا تَدْري مَنِ النَّاتِجُ وقوله أَنشده سيبويه: مِنْ لَدُ شَوْلاً فإِلى إِتْلائها فَسَّر وجه نصبه ودخول لَدُ عليها فقال: نَصَب لأَنه أَراد زماناً، والشَّوْل لا يكون زماناً ولا مكاناً، فيجوز فيها الجرُّ كقولك مِن لدُ صلاةِ العصر إِلى وقت كذا، وكقولك مِنْ لدُ الحائط إِلى مكان كذا، فلما أَراد الزمان حَمَل الشَّوْلَ على شيء يَحْسُن أَن يكون زماناً إِذا عَمِل في الشَّوْل، ولم يَحْسُن الابتداء كما لم يَحْسُن ابتداءُ الأَسماء بعد إِنْ حتى أَضْمَرْتَ ما يَحْسُن أَن يكون بعدها عاملاً في الأَسماء، فكذلك هذا، فكأَنك قلت من لَدُ أَن كانت شَوْلاً إِلى إِتلائها، قال: وقد جَرَّه قوم على سَعَة الكلام وجعلوه بمنزلة المصدر حين جعلوه على الحين، وإِنما يريد حين كذا وكذا وإِن لم يكن في قوَّة المصدر، لأَنها لا تتَصرَّف تَصرُّفها، وأَشوالٌ جمع الجمع.
      التهذيب: الشَّوْلُ من النُّوق التي خَفَّ لبنُها وارتفع ضَرْعُها، وأَتى عليها سبعةُ أَشهر من يوم نَتاجها أَو ثمانيةٌ فلم يَبْقَ في ضُروعِها إِلا شَولٌ من اللبن أَي بَقِيَّة، مقدار ثلثِ ما كانت تَحْلُب حِدْثان نَتاجِها، واحدتها شائِلةٌ، وهو جمع على غير قياس.
      وفي حديث نَضْلة بن عمرو: فهَجم عليه شَوائِلُ له فسَقاه من أَلبانها، هو جمع شائلة، وهي الناقة التي شالَ لبنُها أَي ارْتَفع، وتسمى الشَّوْلَ أَي ذات شَوْلٍ لأَنه لم يَبق في ضَرْعِها إِلا شَوْلٌ من لبن أَي بَقِيّة.
      وفي حديث علي، كرَّم الله وجهه: فكأَنكم بالساعة تحْدُوكم حَدْوَ الزاجر بشَوْله أَي الذي يَزْجُر إِبله لتَسير، وقيل: الشَّوْلُ من الإِبل التي نقَصتْ أَلبانها، وذلك إِذا فُصِلَ ولدُها عند طلوع سُهَيلٍ فلا تزال شَوْلاً حتى يُرْسَل فيها الفحل.
      وشَوَّل لبنُها: نقَصَ، وشَوَّلَتْ هي: خَفَّتْ أَلبانها وقَلَّتْ، وهي الشَّوْلُ.
      وقد شَوَّلَت الإِبلُ أَي صارت ذاتَ شَوْل من اللبن، كما يقال شَوَّلَت المزادةُ إِذا قَلَّ ما بقي فيها من الماء.
      الجوهري: شَوَّلَت الناقةُ، بالتشديد، أَي صارت شائلةً؛ وقول الشاعر: حتى إِذا ما العَشْرُ عنها شَوَّلا يعني ذهب وتصَرَّم، قال: والشائلُ، بلا هاء، الناقةُ التي تشُولُ بذَنَبها لِلِّقاح ولا لبن لها أَصلاً، والجمع شُوَّلٌ مثل راكِعٍ ورُكَّعٍ؛ وأَنشد شعر أَبي النجم: كأَنَّ في أَذنابِهِنَّ الشُّوَّل وشَوَّلَت الإِبلُ: لحِقَتْ بُطونُها بظُهورها.
      وقال بعضهم: يقال للتي شالتْ بذَنَبِها شائل، وللتي شالَ لبَنُها شائلة.
      قال ابن سيده: وهو ضدُّ القياس لأَن الهاء تثبت في التي يَشُولُ لبَنُها ولا حَظَّ للذَّكَر فيه، وأُسْقِطت من التي تَشول ذَنَبَها، والذَّكَر يَشُول ذنَبَه، وإِن لم يكن من مذهب سيبويه، وكلُّ ما ارتفع شائلٌ.
      التهذيب: وأَما الناقة الشائلُ، بغير هاء، فهي اللاقح التي تَشُول بذَنَبِها للفحل أَي ترفعه فذلك آيةُ لِقاحِها، وتَرْفَع مع ذلك رأْسَها وتَشْمَخ بأَنْفِها، وهي حينئذ شامذ، وقد شَمَذَتْ شِماذاً، وجمع الشائل والشامِذ من النُّوقِ شُوّلٌ وشُمَّذٌ، وهي العاسِر أَيضاً، وقد عَسَرَت عِساراً؛ قال الأَزهري: أَكثر هذا القول مسموع عن العرب صحيح، وقد روى أَبو عبيد عن الأَصمعي أَكثرَه، إِلاَّ أَنه، قال: (* قوله «إلا أنه، قال إلخ» عبارة الأزهري: إلا انه، قال إذا أتى على الناقة من يوم حملها سبعة أشهر خف لبنها وهو غلط والصواب إذا أتى عليها من يوم نتاجها سبعة اشهر كما ذكرته لا من يوم حملها اللهم إلى آخر ما هنا وبهذا يعلم ما هنا من السقط): إِذا أَتى على الناقة من يوم حَمْلها سبعةُ أَشهر كما ذكرناه اللهم إِلا أَن تَحْمِلَ الناقةُ كِشافاً، وهو أَن يَضْرِبَها الفَحْلُ بعد نَتاجها بأَيام قلائل، وهي كَشُوفٌ حينئذ، وهو أَرْدأُ النِّتاج.
      وشالَ المِيزانُ: ارْتَفَعَت إِحدى كِفَّتَيْه.
      ويقال: شالَ ميزانُ فلان يَشُولُ شَوَلاناً، وهو مَثَلٌ في المفاخرة، يقال فاخَرْتُه فَشالَ مِيزانُه أَي فَخَرْتُه بآبائي وغَلَبْتُه؛ قال ابن بري: ومنه قول الأَخطل:وإِذا وَضَعْتَ أَباكَ في مِيزانِهم رَجَحُوا، وشالَ أَبوكَ في المِيزان وشالَت العَقْربُ بذَنَبها: رَفَعَتْه.
      وشَوْلَةُ وشَوَّالَةُ: العَقْربُ اسمٌ عَلَمٌ لها.
      وشَوْلَةُ العقربِ: ما شال من ذَنَبها، والعَقْربُ تَشُولُ بذَنَبها؛

      وأَنشد: كَذَنَب العَقْرَبِ شَوَّال عَلِق وقال شَمِر: شَوْكَةُ العَقْرب التي تَضْرب بها تُسَمَّى الشَّوْلَةَ والشَّباة والشَّوْكَةَ والإِبْرة؛ قال أَبو منصور: وبها سُمِّيت إِحدى مَنازل القَمَر في بُرْج العَقْرب شَوْلَة تشبيهاً بها، لأَن البُرْج كلِّه على صورة العقرب.
      والشَّوْلَة: مَنْزِلة وهي كوكبان نَيِّرانِ متقابِلانِ يَنْزِلهما القمرُ يقال لهما حُمَةُ العَقْرب.
      أَبو عمرو: أَشَلْتُ الحَجَر وشُلْتُ به.
      الجوهري: شُلْتُ بالجَرَّة أَشُول بها شَوْلاً رفَعْتها،ولا تقل شِلتُ، ويقال أَيضاً أَشَلْتُ الجَرَّة فانشالَتْ هي؛ وقال الأَسدي: أَإِبِلي تأْكُلُها مُصِنَّا،خافِضَ سِنٍّ ومشِِيلاً سِنَّا؟ أَي يأْخُذُ بنتَ لَبُون فيقول هذه بنت مَخاض فقد خَفَضَها عن سِنِّها التي هي فيها، وتكون له بنْتُ مَخاضٍ فيقول لي بنت لَبُون، فقد رَفَع السِّنَّ التي هي له إِلى سِنٍّ أُخرى أَعلى منها، وتكون له بنت لَبُون فيأْخذ حِقَّةً؛ وقال الراجز: حتى إِذا اشْتالَ سُهَيْلٌ في السَّحَر واشْتالَ هنا: بمعنى شالَ، مثل ارْتَوى بمعنى رَوِيَ.
      المحكم: وأَشالَ الحَجَرَ وشالَ به وشاوَلَهُ رَفَعه.
      والمِشْوالُ: حَجَرٌ يُشالُ؛ عن اللحياني.
      اليزيدي: أَشَلْتُ المِشْوَلَة فأَنا أُشِيلُها إِشالةً، وشُلْتُ بها أَشُولُ شَوْلاً وشَوَلاناً، قال: والمِشْوَلةُ التي يُلْعَب بها.
      وشال السائلُ يديه إِذا رَفَعهما يسأَل بهما؛

      وأَنشد: وأَعْسَرَ الكَفِّ سأْآلاً بها شَوِلا؟

      ‏قال: وأَما قول الأَعشى: شاوِ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِلُ فالشَّوِلُ الذي يَشُول بالشيء الذي يشتريه صاحبُه أَي يرفعه.
      ورجُل شَوِلٌ أَي خفيف في العَمَل والخِدْمة مثل شُلْشُل.
      المحكم: والشَّوِلُ الخفيف.
      وشَاوَلَهُ وشاوَلَ به: دَافَعَ؛ قال عبد الرحمن بن الحكم: فَشاوِلْ بِقَيْسٍ في الطِّعانِ، ولا تَكُنْ أَخاها، إِذا ا المَشْرَفِيَّةُ سُلَّتِ وشالَتْ نَعامتُه: خَفَّ وغَضِبَ ثم سَكَن.
      وشالَتْ نَعامَةُ القوم: خَفَّتْ مَنازلُهم منهم.
      ويقال للقوم إِذا خَفُّوا ومَضَوْا: شالَتْ نَعامَتُهم.
      وشالت نَعامَتُهم إِذا تفرَّقت كَلِمتُهم.
      وشالَت نَعامَتُهم إِذا ذهب عِزُّهم؛ وفي حديث ابن ذي يَزَنَ: أَتى هِرَقْلاً، وقد شالَتْ نَعامَتُهم،فلم يَجِدْ عِنْدَه النَّصْرَ الذي سالا ‏

      يقال: ‏شالَتْ نَعامَتُهم إِذا ماتوا وتَفَرّقوا كأَنهم لم يَبْقَ منهم إِلا بَقِيَّة، والنَّعامَة الجماعةُ.
      والشَّوْلُ: بَقِيَّةُ الماء في السِّقاء والدَّلْو، وقيل: هو الماء القليل يكون في أَسفل القِرْبة والمَزادة.
      وفي المثل: ما ضَرَّ ناباً شَوْلُها المُعَلَّق؛ يُضْرَب ذلك للذي يُؤمر أَن يأْخذ بالحَزْم وأَن يَتَزَوَّد وإِن كان يصير إِلى زاد؛ ومثل هذا المَثَل: عَشِّ ولا تَغْتَرَّ أَي تَعَشَّ ولا تَتَّكلْ أَنك تَتَعَشَّى عند غيرك، والجمع أَشوالٌ؛ قال الأَعشى: حتى إِذا لمَعَ الدَّلِيلُ بثَوْبه سُقِيَتْ، وصَبَّ رُواتُها أَشْوالَها وشَوَّل في القِرْبَة: أَبْقى فيها شَوْلاً.
      وشَوَّل الماءُ: قَلَّ.
      وشَوَّلَت المَزادةُ وجَزَّعَتْ إِذا بَقيَ فيها جُزْعَةٌ من الماء، ولا يقال شالَتِ المَزادةُ كما يقال دِرْهَمٌ وازِنٌ أَي ذو وَزْنٍ، ولا يقال وَزَنَ الدِّرْهَمُ.
      وفَرَسٌ مِشْيالُ الخَلْق أَي مُضْطَرب الخَلْق.
      ابن السكيت: من أَمثالهم في الذي يَنْصَح القومَ: أَنت شَوْلةُ الناصِحةُ؛ قال: وكانت أَمَةً لعَدْوانَ رَعْناءَ تَنْصَحُ لمواليها فتَعُود نصيحتُها وَبالاً عليها (* قوله «وبالاً عليها» هكذا في التهذيب، والذي في الصحاح والقاموس: عليهم) لحُمْقِها.
      وقال ابن الأَعرابي: الشَّوْلة الحَمْقاء.
      أَبو زيد: تَشاوَلَ القوم تَشاوُلاً إِذا تَناوَلَ بعضُهم بعضاً عند القِتال بالرِّماح، والمُشاوَلةُ مثله؛ قال ابن بري: ومنه قول عبد الرَّحمن‎ ‎بن‎ الحَكَم: فشاوِلْ بقَيْسٍ في الطِّعان.
      والمِشْوَلُ: مِنْجَلٌ صغير.
      والشُّوَيْلاء: نَبْتٌ من نَجِيل السِّباخ؛ قال أَبو حنيفة: هي من العُشْب ومَنابِتُها السَّهْل وهي معروفة يُتَداوى بها، قال: ولم يَحْضُرني صفتُها.
      والشُّوَيْلاء أَيضاً: موضع.
      والشَّوِيلة والشُّوَلاءُ، الأُولى على فَعِيلة مثل كَرِيمة، والثانية على فُعَلاء مثل رُحَضاء: موضعان.
      وشَوَّالٌ: من أَسماء الشهور معروف، اسم الشهر الذي يلي شهر رمضان، وهو أَول أَشهر الحج، قيل: سُمِّي بتشويل لبن الإِبل وهو تَوَلِّيه وإِدْبارُه، وكذلك حال الإِبل في اشتداد الحر وانقطاع الرُّطْب، وقال الفراء: سُمِّي بذلك لِشَوَلانِ الناقة فيه بذَنَبها.
      والجمع شَواويلُ على القياس،وشَواوِلُ على طرح الزائد، وشَوَّالاتٌ، وكانت العرب تَطَيَّرُ من عَقْد المناكح فيه، وتقول: إِن المنكوحة تمتنع من ناكحها كما تمتنع طَروقة الجَمَل إِذا لقِحَت وشالَت بذَنَبها، فأَبْطَل النبيُّ، صلى الله عليه وسلم،طِيَرَتَهم.
      وقالت عائشة، رضي الله عنها: تَزَوَّجَني رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في شَوَّالٍ وبَنى بي في شَوَّال فأَيُّ نسائه كان أَحْظى عنده مني؟ وامرأَة شَوَّالةٌ: نَمَّامةٌ؛ قال الراجز: ليْسَتْ بذاتِ نَيْرَبٍ شَوَّاله والأَشْوَل: رَجُلٌ؛ قال ابن الأَعرابي: هو أَبو سَماعَة بن الأَشْوَل النَّعاميّ، هذا الشاعر المعروف، يعني بالشاعر المعروف سَماعة.
      وشَوَّالٌ: اسم رجل وهو شَوَّال بن نُعَيْم.
      وشَوْلَةُ: فرَسُ زَيْدِ الفوارس الضَّبِّيّ، والله أَعلم.
      "
  21. شالَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شالَتِ الناقَةُ بذَنَبِها شَوْلاً وشَوالاً، وأشالَتْهُ: رَفَعَتْهُ فشالَ الذَّنَبُ نَفْسُه، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ ناقةٌ شائِلٌ: تَشولُ بذَنَبِها لِلِّقاحِ ولا لَبَنَ لها أصْلاً، ج: شُؤَّلُ، وشُيَّلٌ وشِيَّلٌ وشُوَّالٌ.
      ـ شائِلَةُ من الإِبِلِ: ما أتَى عليها من حَمْلِها أو وضْعِها سبعةُ أشْهُرٍ فجَفَّ لَبَنُها، ج: شَوْلٌ، على غيرِ قِياسٍ، جج: أشْوالٌ.
      ـ شَوَّلَ لَبَنُها: نَقَصَ،
      ـ شَوَّلَتِ الناقةُ: جَفَّتْ ألْبانُها،
      ـ شَوَّلَتِ الإِبِلُ: لَحِقَتْ بُطونُها بظُهورِها،
      ـ شَوَّلَ المَزادةُ: قَلَّ ما بَقِيَ فيها من الماءِ،
      ـ شَوَّلَ في المزادةِ: أبْقَى شَوْلاً من الماءِ،
      ـ شَوَّلَ الماءُ: قَلَّ،
      ـ شَوَّلَ الغَرْبُ: قَلَّ ماؤُه.
      ـ شَوَّالَةُ: عَلَمٌ لِلعَقْرَبِ وطائِرٌ.
      ـ شَوْلَةُ: ما تَشولُ العَقْرَبُ من ذَنَبها، والحَمْقاءُ، وكَوْكَبانِ نَيِّرانِ يَنْزِلُهُما القَمَرُ، يقالُ لهما: حُمَةُ العَقْرَبِ.
      ـ أشالَ الحَجَرَ، وشالَ به وشاوَلَهُ: رَفَعَه فانْشالَ.
      ـ مِشْوالُ: حَجَرٌ يُشالُ.
      ـ شَوْلُ: الخَفيفُ، وبَقِيَّةُ الماءِ في السِقاءِ والدَّلْوِ، أو الماءُ القَليلُ، ج: أشْوالٌ.
      ـ شالَتْ نَعَامَتُهُ: خَفَّ وغَضِبَ ثم سَكَنَ،
      ـ شالَ القومُ: خَفَّتْ مَنَازِلُهُم منهم، أو تَفَرَّقَتْ كَلِمَتُهُم، أو ذَهَبَ عِزُّهُم.
      ـ شَوَيْلاءُ: نَبْتٌ يُتَداوَى به، وقد يقالُ له: الشُّوَّيْلُ.
      ـ شَوْلَةُ: فَرَسُ زَيْدِ الفَوارِسِ الضَّبِّيِّ، وأمَةٌ رَعْناءُ لعَدْوانَ، كانت تَنْصَحُ لِمَواليها فَتَعودُ نَصيحَتُها وبَالاً عليهم لِحُمْقِها، فقيلَ للنَّصيحِ الأحْمَقِ: ''أنتَ شَوْلَةُ الناصِحَةُ''.
      ـ شَوَّالُ: قرية بِمَرْوَ، وشَهْرُ الفِطْرِ، ج: شَواويلُ وشَوَّالاتٌ.
      ـ سالِمُ بنُ شَوَّالٍ: تابِعِيٌّ.
      ـ وعَبْدَةُ بِنْتُ أبي شَوَّالٍ، عن رابِعَةَ العَدَوِيَّةِ.
      ـ شُوَيْلَةُ وشُوَيْلاءُ: مَوْضِعانِ.
      ـ امرأةٌ شَوَّالَةٌ: نَمَّامَةٌ.
      ـ ذو الشاوَلِ، بفتح الواوِ: ابنُ دُعامِ بنِ مالِكٍ الهَمْدانِيُّ.
      ـ اشْتالَ له: تَعَرَّضَ له وسَبَّهُ.
      ـ تَشْويلُ: اسْتِرْخاءُ الذَّكَرِ عِندَ مُحاوَلَةِ الجِماعِ.
      ـ شَوْشَلاءُ: النَّيْكُ، أو هي حَبَشِيَّةٌ.
      ـ مِشْوَلُ: مِنْجَلٌ صَغيرٌ.
      ـ رجُلٌ شَوِلٌ: خَفيفٌ في العَمَلِ والخِدْمَةِ والحاجَةِ، سَريعٌ.
  22. شالَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شالَهُ ، وبهِ شالَهُ ِ شَيْلاً، ومَشَالاً: رَفَعَهُ.
      (انظر: شول) .
  23. شلَّ2 (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شلَّ2 شَلَلْتُ ، يَشُلّ ، اشْلُلْ / شُلّ ، شلاًّ ، فهو شالّ (للمتعدِّي) ، والمفعول مَشْلول :-
      • شلَّ الخيّاطُ الثَّوبَ خاطه خياطة خفيفة متباعدة.
      • شلَّتِ العينُ الدمعَ: أرسلته.
      • شلَّ الصباحُ الظلامَ: غلبه.
      • شلَّ حركةَ فلان: تغلّب عليه ومنع حركتَه :-شلّ جهودَه.
  24. الشّال (المعجم عربي عامة)
    • (حن) سمكة نيليّة.
  25. الشَّائِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّائِلُ : كل ما ارتفَعَ.
      و الشَّائِلُ الناقةُ اللاَّقِحُ التي تَشُولُ بذَنَبهَا للفحْل.
      (ج) شُوَّلٌ، وشُوَّالٌ.


معنى شالوه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
وبه ـِ شَيلاً، ومشالاً: رَفَعَه. ( انظر: شول ).( الشِّيالُ ): فرسٌ أبوه نجيب وأمُّهُ ليست كذلك.( الشِّيَالَةُ ): حرفةُ الشَّيَّال. وـ أُجْرتُهُ.( الشَّيَّالُ ): الحمَّالُ.( الشَّيَّالَةُ ): أداة يُشَالُ بها.( المِشْيَالُ ): ذو الخِلْقَةِ غيرِ السوِيَّة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: