وصف و معنى و تعريف كلمة شامات:


شامات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على شين (ش) و ألف (ا) و ميم (م) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح شامات في معاجم اللغة العربية:



شامات

جذر [شما]

  1. شَأْمَةُ: (اسم)
    • الجمع : شَأَمات و شأْمات
    • مصدر شَؤُمَ
    • حَوَّلَ حَيَاتَهُمْ شَآمَةً : جَعَلَ حيَاتَهُمْ حَيَاةَ شُؤْمٍ وَنَحْسٍ
    • الشَّأْمَةُ : جهةُ اليسار
  2. شامة: (اسم)
    • الجمع : شامات و شام
    • الشَّامَةُ: علامةٌ في البَدَنِ يخالف لونَها لوْنَ سائِره
    • كأَنَّهُمُ شامَةٌ في النَّاسِ: أي هُم ظاهِرُون
    • وشامةُ القَمّرِ: الكلَفُ الذي في وجهه والجمع : شامٌ
  3. شُوم: (اسم)
    • شُوم : جمع شومة
  4. شُوم: (اسم)
    • شُوم : جمع أَشْيَمُ


  5. شوم: (اسم)
    • الشُّوم : خشب صَلْدٌ يستعمل في صنع مقابضَ أيدي العدد والآلات
  6. شأَمَ : (فعل)
    • شأَمَ / شأَمَ على يَشأَم ، شَأْمًا ، فهو أَشأم وشُؤم ، والمفعول مَشْئوم
    • شأَم قومَه / شأَم على قومه: جرَّ عليهم الشُّؤْمَ، أي النَّحْس
    • رَجُلٌ مشئوم: أينما حلّ لا يتفاءل الناسُ بقدومه
  7. شَّأْمُ : (اسم)
    • الشَّأْمُ (وتخفف الهمزة) : الإِقليمُ الشماليّ الغربيّ من شبه جزيرة العرب
    • مصدر شأَمَ/ شأَمَ على
  8. شَأْم : (اسم)
    • شَأْم : مصدر شأَمَ
  9. شامَّ : (فعل)
    • شَامَمْتُ، أُشَامُّ، مصدر مُشَامَّةٌ
    • شَامَّ الرَّجُلانِ : شَمَّ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  10. شام : (اسم)
    • شام : جمع شامة


  11. شامّ : (اسم)
    • شامّ : فاعل من شَمَّ
  12. شَمَم : (اسم)
    • مصدر شَمَّ
    • فِي شَمَمِ الْجَبَلِ : فِي قِمَّتِهِ، فِي أَعْلاَهُ
    • شَمَمُ الأَنْفِ : اِرْتِفَاعُ قَصَبَةِ الأَنْفِ وَحُسْنُهَا
    • الشَّمَمُ : الارتفاع
    • الشَّمَمُ ارتفاع قصبة الأنف في استواء
    • مصدر شَمَّ
  13. شَمَّ : (فعل)
    • شمَّ شَمَمْتُ ، يَشُمّ ، اشْمُمْ / شُمَّ ، شَمًّا وشَميمًا ، فهو شامّ ، والمفعول مَشْموم
    • شَمَّ رَائِحَةً : اِسْتَنْشَقَهَا، أَدْرَكَهَا بِأَنْفِهِ، أَيْ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ
    • شمَّ النَّسيمَ: تنزّه،
    • شَمَّ الْخَبَرَ : أَدْرَكَ طَرَفَهُ
    • شَمَّ الأَمْرَ : اِخْتَبَرَهُ
  14. شَمَّمَ : (فعل)
    • شمَّمَ يشمِّم ، تشميمًا ، فهو مُشمِّم ، والمفعول مُشمَّم
    • شَمَّمَ الوَرْدَ : شَمَّهُ، أَدْرَكَهُ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ
    • شَمَّمَهُ رَائِحَةَ العِطْرِ: جَعَلَهُ يَشُمُّهَا
  15. شاميّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إلَى الشَّامِ
  16. شمَّ : (فعل)
    • شَمَّ شَمَمًا فهو أشَمُّ، وهي شَمَّاءُ والجمع : شُمٌّ
    • شَمَّ الْجَبَلُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَتْ قِمَّتُهُ
    • شَمَّ الأَنْفُ : اِرْتَفَعَتْ قَصَبَتُهُ
    • شَمَّ الرجُلُ: تَرَفَّعَ وتكَبَّرَ إعتزّ


  17. شمَّمَ : (فعل)
    • شمَّمه الطِّيبَ جعله يشمُّه في تؤدَة ورفق شمَّمه زهرةً
    • شمَّمَهُ الطِّيبَ أو الدواءَ: جعلَه يَشُمَّهُ
  18. شَؤُمَ: (فعل)
    • شَؤُمَ، يَشْؤُمُ، مصدر شَآمَةٌ
    • شَؤُمَ عَلَى أَهْلِهِ : صَارَ شُؤْماً علَيْهِمْ
  19. مَشْئوم: (اسم)
    • مَشْئوم : اسم المفعول من شأَمَ
  20. مَشْئوم: (اسم)
    • مَشْئوم : اسم المفعول من شُئِمَ
  21. شومة: (اسم)
    • الجمع : شُومات و شُوم
    • عصًا غليظَة
  22. تَشأَّمَ: (فعل)
    • تشأَّمَ يتشأَّم ، تشؤُّمًا ، فهو مُتَشَئِّم
    • تَشَأَّمَ : انْتَسَبَ إِلى الشَّأْمِ
    • تَشَأَّمَ: أَخذ نحو الشَّمال
    • تَشَأَّمَ به: تَشَاءَمَ
    • تشأَّم الرَّجلُ :تشاءم, توقّع الشرَّ ولم يتفاءلْ


  23. أَشُأَمَ: (فعل)
    • أشأمَ يُشئِم ، إشآمًا ، فهو مُشئِم
    • أَشُأَمَ : ذهَبَ إِلى الشأْم
  24. شَآمَة: (اسم)
    • شَآمَة : مصدر شَؤُمَ
  25. شُؤم: (اسم)
    • حَيَاةُ شُؤْمٍ : حَيَاةُ شَرٍّ
    • يَجْلُبُ الشُّؤْمَ : النَّحْسَ، خِلاَفُ اليُمْن
    • مصدر شُئِمَ
    • شؤم الدَّار: ضيقُها وسوءُ جارها،
    • نذير شؤم: علامةُ وقوعِ مكروه، ما ينبئ بشرّ ويبعث على الخوف
    • شؤم:شرّ, مكروه
,
  1. الشَّأمُ
    • ـ الشَّأمُ: بِلادٌ عن مَشْأمَةِ القِبْلَةِ، وسُمِّيَتْ لذلك، أو لأَنَّ قَوْماً من بني كَنْعانَ تَشاءَموا إليها، أي: تَياسَروا، أو سُمِّيَ بِسامِ بنِ نُوحٍ، فإِنَّهُ بالشينِ بالسُّرْيانِيَّةِ، أو لأَنَّ أرْضَها شاماتٌ بيضٌ وحُمْرٌ وسودٌ، وعلى هذا لا تُهْمَزُ، وقد تُذَكَّرُ، وهو شامِيُّ وشآميُّ وشآمٍ.
      ـ أشْأمَ: أتاها.
      ـ تَشَأَّمَ: انْتَسَبَ إليها، وأخَذَ نَحْوَ شِمالِه.
      ـ شَأَّمهم تَشْئيماً: سَيَّرَهُم إليها.
      ـ الشُّؤْمُ: ضِدُّ اليُمْنِ، والسودُ من الإِبِلِ، والحِضارُ البِيضُ منها، ولا واحِدَ لهما.
      ـ شَأَمَهُم وشَأَمَ عليهم، فهو شائمٌ، وشَؤُمَ عليهم، وشُئِمَ: صارَ شُؤْماً عليهم. وما أشْأمَهُ، ورَجُلٌ مَشْؤُومٌ ومَشومٌ.
      ـ الأَشائِمُ: ضِدُّ الأَيامِنِ، وقد تَشاءَموا بهِ.
      ـ طائرٌ أشْأمُ: جارٍ بالشُّؤْمِ.
      ـ اليَدُ الشُّؤْمَى: ضدُّ اليُمْنَى.
      ـ الشَّأْمَةُ والمَشْأَمَةُ: ضِدُّ اليَمْنَةِ والمَيْمَنَةِ.
      ـ الشِئْمةُ: الطَّبيعَةُ.
      ـ شائِم بأصحابِكَ: خُذْ بهم ذاتَ الشِمالِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شوم
    • بنو شُوَيْم: بَطْنٌ.


    المعجم: لسان العرب

  3. شامة
    • شامة - ج، شام وشامات
      1- شامة بثرة أو نقطة في البدن تميل إلى السواد. 2- شامة : علامة في البدن تخالف لونه. 3- شامة : أثر أسود في الأرض. 4- شامة : ناقة سوداء. 5- شامة : حمرة كدرة في القمر.

    المعجم: الرائد

  4. شأم
    • "الشُّؤْمُ: خلافُ اليُمْنِ.
      ورجل مَشْؤُوم على قومه، والجمع مَشائِيمُ نادر، وحكمه السلامة؛

      أَنشد سيبويه اللأَحْوص اليَرْبوعي: مَشائِينِ ليسوا مُصْلحين عَشيرةً،ولا ناعِبٍ إِلاَّ بشُؤْمٍ غُرابُها رَدَّ ناعباً على موضع مصلحين، وموضعه خفض بالباء أَي ليسوا بمصلحين لأَن قولك ليسوا مصلحين وليسوا بمصلحين معناهما واحد، وقد تَشاءمُوا به.
      وفي الحديث: إِن كان الشُّؤْم ففي ثلاث؛ معناه إِن كان فيما تكره عاقبته ويخاف ففي هذه الثلاث، وتخصيصه لها لأَنه لما أَبطل مذهب العرب في التَّطَيُّر بالسَّوانِح والبَوارِح من الطير والظباء ونحوها، قال: فإِن كانت لأَحدكم دار يكره سكناها أَو امرأَة يكره صُحْبَتَها أَو فرس يكره ارتباطها فليفارقها بأَن ينتقل عن الدار ويطلق المرأَة ويبيع الفرس، وقيل: شُؤْمُ الدار ضِيقُها وسوء جارها، وشؤْم المرأَة أَن لا تلد، وشؤم الفرس أَن لا يُنْزى عليها، والواو في الشؤم همزة ولكنها خففت فصارت واواً، وغلب عليها التخفيف حتى لم ينطق بها مهموزة، وقد شُئِمَ عليهم وشَؤُمَ وشأَمَهُم،وما أَشْأَمه، وقد تَشاءَم به.
      والمَشْأَمة: الشُّؤْمُ.
      ويقال: شَأَمَ فلانٌ أَصحابه إِذا أَصابهم شُؤْم من قِبَله.
      الجوهري: يقال: ما أَشْأَمَ فلاناً، والعامَّة تقول ما أَيْشَمَه.
      وقد شَأَمَ فلان على قومه يَشْأَمُهم، فهو شائِمٌ إِذا جَرَّ عليهم الشُّؤم، وقد شُئِمَ عليهم فهو مَشْؤُومٌ إِذا صار شُؤماً عليهم.
      وطائر أَشْأَمُ: جارٍ بالشُّؤْم.
      ويقال: هذا طائر أَشْأَمُ وطير أَشْأَمُ، والجمع الأَشائِمُ، والأَشائِمُ نقيض الأَيامِنِ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة: فإِذا الأَشائِمُ كالأَيا مِنِ، والأَيامِنُ كالأَشائِم؟

      ‏قال أَبو الهيثم: العرب تقول أَشْأَمُ كلِّ امْرئٍ بين لَحْيَيْه؛

      قال: أَشْأَمُ في معنى الشُّؤْم يعني اللسانَ؛

      وأَنشد لزهير: فَتُنْتَجْ لكم غِلْمانَ أَشْأَمَ كُلُّهُمْ كأَحْمَرِ عادٍ، ثم تُرْضِعْ فَتَفْطِ؟

      ‏قال: غِلْمانَ أَشْأَمَ أَي غِلْمانَ شُؤْمٍ؛ قال الجوهري: وهو أَفعل بمعنى المصدر لأَنه أَراد غِلْمان شُؤْمٍ فجعل اسم الشُّؤم أَشْأَم كما جعلوا اسم الضَّرِّ الضَّرَّاء، فلهذا لم يقولوا شَأْماء، كما لم يقولوا أَضَرُّ للمذكر إِذا لا يقع بين مؤنثة ومذكره فصل لأَنه بمعنى المصدر.
      ويقولون: قد يُمِنَ فلانٌ على قومه فهو مَيْمون عليهم، وقد شُئِمَ عليهم فهو مَشْؤُوم عليهم بهمزة واحدة بعدها واو، وقوم مَشائِيمُ وقوم مَيامين.
      ورجل شَآمٍ وتَهامٍ إِذا نسبت إِلى تِهامةَ والشأْم، وكذلك رجل يَمانٍ،زادوا أَلفاً فخففوا ياء النسبة.
      وفي الحديث: إِذا نَشَأَتْ بَحْريةً ثم تَشاءَمَتْ فتلك عَيْنٌ غُدَيْقَةٌ؛ تشاءمت: أَخَذتْ نحوَ الشَّأْم.
      ويقال: تَشاءَمَ الرجل إِذا أَخذ نحو شِماله.
      وأَشْأَمَ وشاءَمَ إِذا أَتى الشَّأْمَ،ويامَنَ القومُ وأَيْمَنُوا إِذا أَتَوا اليَمَنَ.
      وفي صفة الإِبل: ولا يأْتي خَيْرُها إِلاَّ من جانبها الأَشْأَم، يعني الشِّمال؛ ومنه قيل لليد الشمال الشُّؤْمى تأْنيثُ الأَشْأَم،يريد بخيرها لَبَنَها لأَنها إِنما تُحْلَبُ وتُرْكَبُ من الجانب الأَيسر.
      وفي حديث عَدِيٍّ: فيَنْظُرُ أَيْمَنَ منه وأَشْأَمَ فلا يَرَى إِلاَّ ما قدَّمَ.
      والشُّؤْمى من اليدين: نقيض اليُمْنى، ناقَضُوا بالاسْمَيْنِ حيث تناقضت الجهتان؛ قال القطامِيُّ يصف الكلابَ والثَّوْرَ:فَخَرَّ على شُؤْمى يَدَيْهِ، فَذَادَها بأَظْمأَ مِنْ فَرْعِ الذُّؤَابةِ أَسْحَما والشَّأْمَةُ: خلاف اليَمْنَةِ.
      والمَشْأَمة: خلاف المَيْمَنَة.
      والشَّأْمُ: بلاد تذكر وتؤنث، سميت بها لأَنها عن مَشْأَمة القبلة؛ قال ابن بري: شاهد التأْنيث قول جَوَّاس بن القَعْطَل: جِئْتُمْ من البلدِ البَعيدِ نِياطُه، والشَّأْمُ تُنْكَرُ، كَهْلُها وفَتاه؟

      ‏قال: كَهْلُها وفَتاها بدل من الشأْم؛ وشاهد التذكير قول الآخر: يقولون إِنَّ الشَّأْمَ يَقْتُلُ أَهْلَهُ،فمن ليَ إِنْ لم آتِهِ بخُلُودِ؟ وقال عثمان بن جني: الشأْم مذكر، واستشهد عليه بهذا البيت، وأَجاز تأْنيثه في الشعر، ذكر ذلك في باب الهجاء من الحماسة، قال: وقد جاء الشَّآمُ لغة في الشَّأْمِ؛ قال المجنون: وخُبِّرْتُ لَيْلى بالشَّآمِ مَريضةً،فأَقْبَلْتُ من مِصْرٍ إِليها أَعُودُها وقال آخر: أَتَتْنا قُرَيشٌ قَضَّها بقَضِيضِها،وأَهْلُ الشَّآمِ والحجازِ تَقَصَّفُ وأَما قول الشاعر: أَزْمانُ سَلْمَى لا يَرى مِثْلَها الرّاؤُونَ في شَأْمٍ ولا في عِراق إِنما نَكَّره لأَنه جعل كل جزء منه شَأْماً، كما احتاج إِلى تنكير العراق، فجعل كل جزء منه عراقاً، وهي الشَّآمُ، والنسب إِليها شامِيٌّ،وشَآمٍ على فَعالٍ ولا تقل شَأْمٍ، وما جاء في ضرورة الشعر فمحمول على أَنه اقتصر من النسبة على ذلك البلد؛ قال ابن بري: شاهد شآمٍ في النسبة قول أَبي الدرداء مَيْسَرَةَ: فهاتيكَ النُّجومُ، وهُنَّ خُرْسٌ،يَنُحْنَ على مُعاويةَ الشَّآمِ وامرأَة شآميَّةٌ وشآمِيَةٌ مخففة الياء.
      والمَشْأَمةُ: المَيسَرة،وكذلك الشَّأْمَةُ، وأَشْأَمَ الرجلُ والقومُ: أَتَوا الشأْمَ أَو ذهبوا إِليها؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: سَمِعتْ بنا قِيلَ الوُشاةِ، فأَصْبَحَتْ صَرَمَتْ حِبالَكَ في الخَلِيط المُشْئِم وتَشَأْم الرجلُ: انتسب إِلى الشأْم مثل تَقَيَّس وتَكَوَّف.
      ويامِنْ بأَصحابك أَي خذ بهم يَمْنَةً، وشائِمْ بأَصحابك خذ بهم شأْمَةً أَي ذاتَ الشمال أَو خُذْ بهم إِلى الشأْم، ولا يقال تَيامَنْ بهم.
      ويقال: قَعَدَ فلانٌ يَمْنَةً وقعد فلان شأْمةً ونظرتُ يَمْنَة وشأْمَةً.
      ويقال: شَأَمْتُ القومَ أَي يَسَرْتُهم.
      ويقال: تشاءَم أَخَذَ ناحِيةَ الشَّأْم، فإِذا أَردْتَ خُذْ ناحية الشأْم قلتَ شائِمْ، فإِذا أَردت أَتَى الشأْم قلت أَشْأَم، وكذلك أَيْمَنَ إِذا أَتَى اليَمَنَ، وتَيامَنَ إِذا أَخذ اليَمَن، ويامَنَ إِذا أَخذ ناحية اليَمَن.
      والشِّئْمَةُ.
      مهموزَةً: الطبيعةُ؛ حكاها أَبو زيد واللحياني، وقال ابن جني: قد همز بعضهم الشِّئمة ولم يُعَلِّلْهُ؛ قال ابن سيده: والذي عندي فيه أَن همزه نادر لأَنه ليس هنالك ما يوجبه، وذكر ابن الأَثير في شأْ؟

      ‏قال: وفي حديث ابن الحَنْظَلِيَّة: حتى تكونوا كأَنَّكم شأْمةٌ في الناس؛ قال: الشأْمة الخالُ في الجَسد معروفة، أَراد كونوا في أَحسن زِيٍّ وهيئة حتى تَظْهَروا للناس وينظروا إِليكم، كما تَظْهَرُ الشأْمة ويُنظر إِليها دون باقي الجسد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. شمم
    • "الشَّمُّ: حِسُّ الأَنف، شَمِمْتُه أَشَمُّه وشَمَمْتُه أَشُمُّه شَمّاً وشَمِيماً وتَشَمَّمْتُه واشْتَمَمْتُه وشَمَّمْتُه؛ قال قَيْس‎ ‎بن‎ ذَرِيح يصف أَينُقاً وسَقْباً: يُشَمِّمْنَهُ لو يَسْتَطِعْنَ ارْتَشَفْنَهُ،إِذا سُفْنَه يَزْدَدْنَ نَكباً على نَكْبِ وقال أَبو حنيفة: تَشَمّمََ الشيءَ واشْتَمَّه أَدناه من أَنفه ليَجْتَذِبَ رائِحَتَه.
      وأَشَمَّه إِيّاه: جعله يَشُمُّه.
      وتَشَمَّمْتُ الشيءَ: شَمِمْتُه في مَهْلَةٍ، والمُشامَّة مُفاعَلة منه، والتَّشامُّ التَّفاعُل.
      وأَشْمَمْتُ فلاناً الطيب فَشَمَّهُ واشْتَمَّهُ بمعنى، ومنه التَّشَمُّمُ كما تَشَمَّمُ البَهيمةُ إِذا الْتَمَسَت رِعْياً.
      والشَّمُّ: مصدر شَمِمْتُ.
      وأَشْمِمني يَدَك أُقَبِّلْها، وهو أَحسن من قولك ناوِلْني يَدَك؛ وقول عَلْقمة بن عَبْدَةَ: يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العبيرِ بها،كأَنَّ تَطْيابَها في الأَنْفِ مَشْمُومُ قيل: يعني المِسْكَ، وقيل: أَراد أَن رائحتها باقية في الأَنف، كما ‏

      يقال: ‏أَكلت طعاماً هو في فمي إِلى الآن.
      وقولهم: يا ابْنَ شامَّةِ الوَذْرَةِ؛ كلمةٌ معناها القَذْفُ.
      والمَشْمُومُ: المِسْكُ، وأَنشد بيت علقمة أَيضاً.
      والشَّمَّاماتُ: ما يُتَشَمَّمُ من الأَرْواح الطَّيّبةِ، اسمٌ كالجَبَّانَةِ.
      ابن الأَعرابي: شَمَّ إِذا اخْتَبَر، وشَمَّ إِذا تَكَبَّر.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه، حين أَراد أَن يَبْرُزَ لعمرو بن وُدّ؟

      ‏قال: أَخْرُج إِليه فأُشامُّه قبل اللِّقاء أَي أَخْتَبِرُه وأَنْظُرُ ما عنده.
      يقال: شامَمْتُ فلاناً إِذا قارَبْتَه وتَعَرَّفْتَ ما عنده بالاخْتبار والكشف، وهي مُفاعَلة من الشَّمّ كأَنك تَشُمُّ ما عنده ويَشُمُّ ما عِنْدَك لتَعْمَلا بمقتَضى ذلك؛ ومنه قولهم: شامَمْناهُمْ ثم ناوَشناهُمْ.
      والإِشْمامُ: رَوْمُ الحَرْفِ الساكن بحركة خفية لا يُعتدّ بها ولا تَكْسِرُ وزْناً؛ ألا ترى أَن سيبويه حين أَنشد: مَتَى أَنامُ لا يُؤَرّقْنِي الكَرِي مجزومَ القاف، قال بعد ذلك: وسمعت بعض العرب يُشِمُّها الرفْع كأَنه، قال متى أَنامُ غَيْرَ مُؤَرَّقٍ؟ التهذيب: والإِشمام أَن يُشَمَّ الحرفُ الساكنُ حَرْفاً كقولك في الضمة هذا العمل وتسكت، فتَجِدُ في فيك إِشماماً للاَّم لم يبلغ أَن يكون واواً، ولا تحريكاً يُعتدّ به، ولكن شَمَّةٌ من ضمَّة خفيفة، ويجوز ذلك في الكسر والفتح أَيضاً.
      الجوهري: وإِشْمامُ الحَرْف أَن تُشِمَّه الضمةَ أَو الكسرةَ، وهو أَقل من رَوْمِ الحركة لأَنه لا يُسمع وإِنما يتبين بحركة الشفة، قال: ولا يُعتدّ بها حركة لضعفها؛ والحرف الذي فيه الإِشمام ساكن أَو كالساكن مثل قول الشاعر: متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَرِي ليلاً، ولا أَسْمَعُ أَجْراسَ المَطِ؟

      ‏قال سيبويه: العرب تُشِمُّ القاف شيئاً من الضمة، ولو اعتددت بحركة الإِشمام لانكسر البيت، وصار تقطيع: رِقُني الكَري، متفاعلن، ولا يكون ذلك إِلاَّ في الكامل، وهذا البيت من الرجز.
      وأَشَمَّ الحَجَّامُ الخِتانَ، والخافضةُ البَظْرَ: أَخذا منهما قليلاً.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال لأُم عطية: إِذا خَفَضْتِ فأَشمِّي ولا تَنْهَكي فإِنه أَضْوأُ للوجه وأَحْظى لها عند الزوج؛ قوله: ولا تَنْهَكي أَي لا تأْخذي من البَظْرِ كثيراً، شبه القطع اليسير بإِشمام الرائحة، والنَّهْكَ بالمبالغة فيه،أَي اقطعي بعضَ النَّواةِ ولا تستأْصليها،.
      وشامَمْتُ العَدُوَّ إِذا دَنَوْتَ منهم حتى يَرَوْكَ وتَراهم.
      والشَّمَمُ: الدُّنُوُّ، اسم منه، يقال: شامَمْناهُمْ وناوَشْناهُم؛ قال الشاعر: ولم يَأْتِ للأَمْرِ الذي حال دُونَهُ رِجالٌ هُمُ أَعداؤُكَ، الدَّهْرَ، من شَمَمْ وفي حديث علي: فأُشامُّهُ أَي أَنْظُر ما عنده، وقد تقدم.
      والمُشامَّةُ: الدُّنُوُّ من العدوِّ حتى يَتَراءى الفريقان.
      ويقال: شامِمْ فلاناً أَي انْظُرْ ما عنده.
      وشامَمْتُ الرجل إذا قاربته ودنوت منه.
      والشَّمَمُ: القُرْبُ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لعبد الله بن سَمْعانَ التَّغْلَبي: ولم يأْت للأمر الذي حال دونه رجالٌ همُ أعداؤُك، الدهرَ، من شَمَمْ وشَمِمْتُ الأمرَ وشامَمْتُه: وَلِيتُ عَمَله بيدي.
      والشَّمَمُ في الأنف: ارتفاعُ القَصَبة وحُسْنُها واستواء أعلاها وانتصابُ الأَرْنبَةِ،وقيل: وُرُود الأرنبَةِ في حسن استواء القصبة وارتفاعها أشدَّ من ارتفاع الذَّلَفِ، وقيل: الشَّمَمُ أن يَطُولَ الأَنف ويَدِقَّ وتَسِيلَ رَوْثَتُه،رجلٌ أَشَمُّ، وإذا وَصَفَ الشاعرُ فقال أَشَمُّ فإنما يعني سَيِّداً ذا أَنفة.
      والشَّمَمُ: طولُ الأنف ووُرُودٌ من الأَرْنَبةِ.
      الجوهري: الشَّمَمُ ارتفاعٌ في قصبة الأنف مع استواء أعلاه وإشراف الأرنبة قليلاً، فإن كان فيها احْديدابٌ فهو القَنا، ورجل أَشَمُّ الأنف.
      وجبل أَشَمُّ أي طويل الرأْس بَيِّنُ الشَّمَمِ فيهما.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: يَحْسِبُه من لم يتأَمَّلْه أَشَمَّ؛ ومنه قول كعب بن زهير: شُمُّ العَرانِينِ أبْطالٌ لَبُوسُهُم جمع أَشَمَّ، والعَرانِينُ: الأُنُوف، وهو كناية عن الرفعة والعلو وشرف الأنفس؛ ومنه قولهم للمتكبر العالي: شَمَخَ بأَنفه.
      وشُمُّ الأنوف: مما يمدح به، ورجل أَشَمُّ وامرأَة شَمَّاء.
      أبو عمرو: أَشَمَّ الرجلُ يُشِمُّ إشْماماً، وهو أن يَمُرَّ رافعاً رأْسَه، وحكي عن بعضهم: عَرَضْتُ عليه كذا وكذا فإذا هو مُشِمٌّ لا يريده.
      ويقال: بَيْنا هُمْ في وَجْهِ إذْ أَشَمُّوا أي عَدَلُوا.
      قال يعقوب: وسمعت الكِلابيَّ يقول أَشَمُّوا إذا جاروا عن وُجُوههم يميناً وشمالاً، ومَنْكِبٌ أَشَمُّ: مُرْتَفعُ المُشاشَةِ.
      رجل أَشَمُّ وقد شَمَّ شَمَماً فيهما.
      وشَمَّاءُ: اسم أَكَمَةٍ؛ وعليه فسر ابنُ كَيْسانَ قول الحرِث‎ ‎بن‎ حِلِّزةَ: بَعْدَ عَهْدٍ لنا ببُرِْقةِ شَمَّا ءَ، فأَدْنى دِيارِها الخَلْصاءُ وجبل أَشَمُّ: طويلُ الرأْسِ.
      والشَّمامُ: جبل له رأْسانِ يُسَمَّيانِ ابْنَيْ شَمامٍ.
      وبُرْقَةُ شَمَّاءَ: جبل معروف، وشَمَامٌ: اسم جبل؛ قال جرير: عايَنْتُ مُشْعِلَةَ الرِّعالِ، كأَنَّها طَيْرٌ يُغاوِلُ في شَمامَ وُكُورا ويروى بكسر الميم؛ قال ابن بري: الصحيح أن البيت للأخطل، قال: وشَمَامٌ جبل بالعالية؛ قال ابن بري: وقد أعربه جرير حيث يقول (* قوله «وقد أعربه جرير حيث يقول» أي هاجياً الفرزدق، وقبله كما في ياقوت: تبدل يا فرزدق مثل قومي * لقومك إن قدرت على البدال): فإنْ أَصْبَحْتَ تَطْلُبُ ذاك، فانْقُلْ شَماماً والمِقَرَّ إلى وُعالِ وُعالٌ بالسَّوْدِ سَوْدِ باهلَةَ، والمِقَرُّ بظهر البَصْرةِ، قال: ولشَمامٍ هذا الجبل رأْسان يسمَّيان ابْنَيْ شَمامٍ؛ قال لبيد: فهل نُبِّئْتَ عن أَخَوَيْنِ داما على الأَحْداثِ، إلاَّ ابْنَيْ شَمامِ؟

      ‏قال ابن بري: وروى ابن حمزة هذا البيت: وكلُّ أخٍ مُفارِقُهُ أخُوه،لَعَمْرُ أَبيكَ، إلاَّ ابْنَيْ شَمامِ أبو زيد: يقال لما يَبْقى على الكِباسةِ من الرُّطَبِ الشَّماشِمُ.
      وقَتَبٌ شَمِيمٌ أي مرتفع؛ وقال خالد ابن الصَّقْعَبِ النَّهْدِي ُّ، ويقال هو لهُبَيْرة بن عمرو النهدي: مُلاعِبةُ العِنانِ بغُصْنِ بانٍ إلى كَتِفَيْنِ، كالقَتَبِ الشَّمِيمِ"

    المعجم: لسان العرب

  6. شامَة
    • شامَة :-
      جمع شامات وشام: علامة في البدن يخالف لونُها لونَ سائره :-في وجهه شامة، - شامَة الحُسْن:-
      • كأنَّهم شامة النَّاس: هم ظاهرون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. شُؤْم
    • شُؤْم :-
      1 - مصدر شُئِمَ
      شؤم الدَّار: ضيقُها وسوءُ جارها، - نذير شؤم: علامةُ وقوعِ مكروه، ما ينبئ بشرّ ويبعث على الخوف.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شأَمَ/ شأَمَ على: لا يُتفاءل به :-يوم/ رجل/ امرأة/ قوم شُؤم.
      3 - شرّ, مكروه :-لا تجلب الشّؤْم لأهلك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مَشئوم
    • مَشئوم :-
      جمع مشائيمُ:
      1 - اسم مفعول من شأَمَ/ شأَمَ على.
      2 - ما يجلب الشّؤم :-حرب مشئومة، - حادث مشئوم.
      • القُوَّتان المَشئومتان: الغضب والشَّرّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أَشُأَم
    • أشأم - إشآما
      1- أشأم : أتى بلاد الشام. 2- أشأم : مر رافعا رأسه.

    المعجم: الرائد

  10. أَشأم
    • أشأم - ج، أشائم ، -مؤ، شؤمى
      1- أشأم : أكثر شؤما. 2- أشأم من يأتي بالشوم. 3- أشأم من يعمل بيده اليسرى.

    المعجم: الرائد

  11. أشام
    • أشام - إشامة
      1-أشام في الشيء : دخل فيه

    المعجم: الرائد

  12. تَشأَّم
    • تشأم - تشؤما
      1- تشأم : أخذ جهة الشمال. 2- تشأم : إنتسب إلى «الشام». 3- تشأم : إتجه ناحية «الشام».

    المعجم: الرائد

  13. شوم
    • شوم - يشؤم ، شآمة
      1-شوم عليه : صار شؤما عليه ونحسا

    المعجم: الرائد

  14. تَشَأَّمَ
    • تَشَأَّمَ : انْتَسَبَ إِلى الشَّأْمِ.
      و تَشَأَّمَ أَخذ نحو الشَّمال.
      و تَشَأَّمَ به: تَشَاءَمَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. شَؤُمَ
    • [ش أ م]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). شَؤُمَ، يَشْؤُمُ، مصدر شَآمَةٌ. :-شَؤُمَ عَلَى أَهْلِهِ :- : صَارَ شُؤْماً علَيْهِمْ.

    المعجم: الغني

  16. شَآمَةٌ
    • [ش أ م]. (مصدر شَؤُمَ). :-حَوَّلَ حَيَاتَهُمْ شَآمَةً :- : جَعَلَ حيَاتَهُمْ حَيَاةَ شُؤْمٍ وَنَحْسٍ.

    المعجم: الغني

  17. أشأمَ
    • أشأمَ يُشئِم ، إشآمًا ، فهو مُشئِم :-
      أشأم المُسافرُ ذهب إلى الشّام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. شَؤُم
    • شؤم
      1- شؤم : شر، نحس. 2- شؤم من الجمال السود.

    المعجم: الرائد

  19. تشأَّمَ
    • تشأَّمَ يتشأَّم ، تشؤُّمًا ، فهو مُتَشَئِّم :-
      تشأَّم الرَّجلُ تشاءم, توقّع الشرَّ ولم يتفاءلْ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. شَأْمَة
    • شَأْمَة :-
      جمع شَأَمات وشأْمات: جهة اليسار :-نظر يَمْنةً وشَأْمةً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. شُومة
    • شُومة :-
      جمع شُومات وشُوم: عصًا غليظَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. تشام
    • تشام - تشاما
      1-تشام الشخصان : شم كل منه ما الآخر

    المعجم: الرائد

  23. أَشُأَمَ
    • أَشُأَمَ : ذهَبَ إِلى الشأْم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. شُؤْمٌ
    • [ش أ م].
      1. :-حَيَاةُ شُؤْمٍ :- : حَيَاةُ شَرٍّ.
      2. :-يَجْلُبُ الشُّؤْمَ :- : النَّحْسَ، خِلاَفُ اليُمْن.

    المعجم: الغني

  25. شَامَةٌ
    • جمع: ـات.
      1. :-شَامَتُهَا تُضْفِي علَيْهَا جمَالاً وَلُطْفاً :- : الخَالُ، أيْ نُقْطَةٌ سَوْدَاءُ فِي الوَجْهِ أوْ فِي البَدَنِ مُطْلَقاً.
      2. :-شامَةُ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإنَاثِ.

    المعجم: الغني



معنى شامات في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
شَمْوَاة [مفرد]: (حن) حيوان من الظّباء شبيه بالأروبة موطنه جبال أوربا وآسيا الصغرى، وهو مجترّ مجوّف القرنين.
لسان العرب
التهذيب ابن الأَعرابي قال شَما إِذا عَلا أَمْرُه قال والشَّما الشَّمَع والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: