وصف و معنى و تعريف كلمة شامان:


شامان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على شين (ش) و ألف (ا) و ميم (م) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح شامان في معاجم اللغة العربية:



شامان

جذر [شام]

  1. شَمَّمَ: (فعل)
    • شمَّمَ يشمِّم ، تشميمًا ، فهو مُشمِّم ، والمفعول مُشمَّم
    • شَمَّمَ الوَرْدَ : شَمَّهُ، أَدْرَكَهُ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ
    • شَمَّمَهُ رَائِحَةَ العِطْرِ: جَعَلَهُ يَشُمُّهَا
  2. شمَّمَ: (فعل)
    • شمَّمه الطِّيبَ جعله يشمُّه في تؤدَة ورفق شمَّمه زهرةً
    • شمَّمَهُ الطِّيبَ أو الدواءَ: جعلَه يَشُمَّهُ
  3. تَشَمَّمَ: (فعل)
    • تشمَّمَ يتشمَّم ، تشمُّمًا ، فهو مُتشمِّم ، والمفعول مُتشمَّم
    • يَتَشَمَّمُ العِطْرَ : يَشُمُّهُ عَلَى مَهَلٍ، يَتَنَشَّقُهُ
    • تشمَّم الأخبارَ: تصيَّدها، تطلَّبها والتمس معرفتها
    • تَشَمَّمَهُ الأمْرَ: الْتَمَسَهُ وتطلَّبهُ
  4. شامة: (اسم)
    • الجمع : شامات و شام
    • الشَّامَةُ: علامةٌ في البَدَنِ يخالف لونَها لوْنَ سائِره
    • كأَنَّهُمُ شامَةٌ في النَّاسِ: أي هُم ظاهِرُون
    • وشامةُ القَمّرِ: الكلَفُ الذي في وجهه والجمع : شامٌ


  5. شَمَم: (اسم)
    • مصدر شَمَّ
    • فِي شَمَمِ الْجَبَلِ : فِي قِمَّتِهِ، فِي أَعْلاَهُ
    • شَمَمُ الأَنْفِ : اِرْتِفَاعُ قَصَبَةِ الأَنْفِ وَحُسْنُهَا
    • الشَّمَمُ : الارتفاع
    • الشَّمَمُ ارتفاع قصبة الأنف في استواء
    • مصدر شَمَّ
  6. شَمّام: (اسم)
    • الشَّمَّامُ : الحادُّ الشَّمِّ
    • الشَّمَّامُ :نبات من الفصيلة القَرْعِيَّةِ، ثمرهُ مُدَوَّر مستطيل قليلاً، وقِشره مخطَّط، وأبرز صفاته قوة الرَّائحة وطِيبها
    • شَمّام:مُتعاطٍ للمخدّرات بواسطة الشمّ
  7. مَشْموم: (اسم)
    • مَشْموم : اسم المفعول من شَمَّ
  8. مَشموم: (اسم)
    • مفعول من شَمَّ
    • كُلُّ مَا يُدْرَكُ بِالشَّمِّ
    • مَشْمُومُ أَزْهَارٍ : بَاقَةٌ، حُزْمَةٌ مِنَ الأَزْهَارِ
  9. الإشمام: (اسم)
    • صوت الحرف مصبوغ بصوت حرف آخر
  10. إِشمام: (اسم)


    • إِشمام : مصدر أَشَمَّ
  11. شَمّامات: (اسم)
    • الشَّمَّاماتُ : ما يُتَشَمَّمُ من الرَّوائِح الطَّيبَة
  12. شَميم: (اسم)
    • الشَّمِيمُ : ما يُشَمُّ
    • الشَّمِيمُ: المُرْتَفِعُ
    • مصدر شمَّ
  13. إِشمام: (اسم)
    • الإشْمَامُ (عند جمهور النّحاة والقراء) : صَبْغُ الصوت اللغوي بمسحةٍ من صَوت آخر، مثل نُطْقِ كثير من قَيس وبني أسد لأمثال: قيل وبيع بإمالة نحو واو المد، ومثل إشمام الصاد صوتَ الزاي في قراءَة الكسائي بصفةٍ خاصة
    • والإشمام أيضًا (لدى القراء وحدهم) : الإشارة بالشفتين إلى الضمة المحذوفة من آخر الكلمة الموقوف عليها بالسكون من غير تصويت بهذه الضمَّة
    • مصدر أشمَّ/ أشمَّ في
  14. تشمُّم: (اسم)
    • تشمُّم : مصدر تَشَمَّمَ
  15. تَشَمُّم: (اسم)
    • مصدر تَشَمَّمَ
    • تَشَمَّمَ العِطْرَ : شَمَّهُ عَلَى مَهَلٍ، تَنَشَّقَهُ
  16. شَموم: (اسم)


    • رَجُلٌ شَمُومٌ : كَثِيرُ الشَّمِّ
  17. مُتشمَّم: (اسم)
    • مُتشمَّم : اسم المفعول من تَشَمَّمَ
  18. مُتشمِّم: (اسم)
    • مُتشمِّم : فاعل من تَشَمَّمَ
  19. اِشتمام: (اسم)
    • اِشتمام : مصدر إِشتمَّ
  20. مُشمَّم: (اسم)
    • مُشمَّم : اسم المفعول من شَمَّمَ
  21. مُشمِّم: (اسم)
    • مُشمِّم : فاعل من شَمَّمَ
  22. شاميّ: (اسم)


    • مَنْسُوبٌ إلَى الشَّامِ
  23. اِسْتِشْمَام: (اسم)
    • اِسْتِشْمَام : مصدر إِستشمَّ
  24. تَشميم: (اسم)
    • مصدر شَمَّمَ
    • تَشْمِيمُ الوَرْدِ : شَمُّهُ، إِدْرَاكُهُ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ
  25. تشميم: (اسم)
    • تشميم : مصدر شَمَّمَ
,
  1. شمم (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّمُّ: حِسُّ الأَنف، شَمِمْتُه أَشَمُّه وشَمَمْتُه أَشُمُّه شَمّاً وشَمِيماً وتَشَمَّمْتُه واشْتَمَمْتُه وشَمَّمْتُه؛ قال قَيْس‎ ‎بن‎ ذَرِيح يصف أَينُقاً وسَقْباً: يُشَمِّمْنَهُ لو يَسْتَطِعْنَ ارْتَشَفْنَهُ،إِذا سُفْنَه يَزْدَدْنَ نَكباً على نَكْبِ وقال أَبو حنيفة: تَشَمّمََ الشيءَ واشْتَمَّه أَدناه من أَنفه ليَجْتَذِبَ رائِحَتَه.
      وأَشَمَّه إِيّاه: جعله يَشُمُّه.
      وتَشَمَّمْتُ الشيءَ: شَمِمْتُه في مَهْلَةٍ، والمُشامَّة مُفاعَلة منه، والتَّشامُّ التَّفاعُل.
      وأَشْمَمْتُ فلاناً الطيب فَشَمَّهُ واشْتَمَّهُ بمعنى، ومنه التَّشَمُّمُ كما تَشَمَّمُ البَهيمةُ إِذا الْتَمَسَت رِعْياً.
      والشَّمُّ: مصدر شَمِمْتُ.
      وأَشْمِمني يَدَك أُقَبِّلْها، وهو أَحسن من قولك ناوِلْني يَدَك؛ وقول عَلْقمة بن عَبْدَةَ: يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العبيرِ بها،كأَنَّ تَطْيابَها في الأَنْفِ مَشْمُومُ قيل: يعني المِسْكَ، وقيل: أَراد أَن رائحتها باقية في الأَنف، كما ‏

      يقال: ‏أَكلت طعاماً هو في فمي إِلى الآن.
      وقولهم: يا ابْنَ شامَّةِ الوَذْرَةِ؛ كلمةٌ معناها القَذْفُ.
      والمَشْمُومُ: المِسْكُ، وأَنشد بيت علقمة أَيضاً.
      والشَّمَّاماتُ: ما يُتَشَمَّمُ من الأَرْواح الطَّيّبةِ، اسمٌ كالجَبَّانَةِ.
      ابن الأَعرابي: شَمَّ إِذا اخْتَبَر، وشَمَّ إِذا تَكَبَّر.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه، حين أَراد أَن يَبْرُزَ لعمرو بن وُدّ؟

      ‏قال: أَخْرُج إِليه فأُشامُّه قبل اللِّقاء أَي أَخْتَبِرُه وأَنْظُرُ ما عنده.
      يقال: شامَمْتُ فلاناً إِذا قارَبْتَه وتَعَرَّفْتَ ما عنده بالاخْتبار والكشف، وهي مُفاعَلة من الشَّمّ كأَنك تَشُمُّ ما عنده ويَشُمُّ ما عِنْدَك لتَعْمَلا بمقتَضى ذلك؛ ومنه قولهم: شامَمْناهُمْ ثم ناوَشناهُمْ.
      والإِشْمامُ: رَوْمُ الحَرْفِ الساكن بحركة خفية لا يُعتدّ بها ولا تَكْسِرُ وزْناً؛ ألا ترى أَن سيبويه حين أَنشد: مَتَى أَنامُ لا يُؤَرّقْنِي الكَرِي مجزومَ القاف، قال بعد ذلك: وسمعت بعض العرب يُشِمُّها الرفْع كأَنه، قال متى أَنامُ غَيْرَ مُؤَرَّقٍ؟ التهذيب: والإِشمام أَن يُشَمَّ الحرفُ الساكنُ حَرْفاً كقولك في الضمة هذا العمل وتسكت، فتَجِدُ في فيك إِشماماً للاَّم لم يبلغ أَن يكون واواً، ولا تحريكاً يُعتدّ به، ولكن شَمَّةٌ من ضمَّة خفيفة، ويجوز ذلك في الكسر والفتح أَيضاً.
      الجوهري: وإِشْمامُ الحَرْف أَن تُشِمَّه الضمةَ أَو الكسرةَ، وهو أَقل من رَوْمِ الحركة لأَنه لا يُسمع وإِنما يتبين بحركة الشفة، قال: ولا يُعتدّ بها حركة لضعفها؛ والحرف الذي فيه الإِشمام ساكن أَو كالساكن مثل قول الشاعر: متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَرِي ليلاً، ولا أَسْمَعُ أَجْراسَ المَطِ؟

      ‏قال سيبويه: العرب تُشِمُّ القاف شيئاً من الضمة، ولو اعتددت بحركة الإِشمام لانكسر البيت، وصار تقطيع: رِقُني الكَري، متفاعلن، ولا يكون ذلك إِلاَّ في الكامل، وهذا البيت من الرجز.
      وأَشَمَّ الحَجَّامُ الخِتانَ، والخافضةُ البَظْرَ: أَخذا منهما قليلاً.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال لأُم عطية: إِذا خَفَضْتِ فأَشمِّي ولا تَنْهَكي فإِنه أَضْوأُ للوجه وأَحْظى لها عند الزوج؛ قوله: ولا تَنْهَكي أَي لا تأْخذي من البَظْرِ كثيراً، شبه القطع اليسير بإِشمام الرائحة، والنَّهْكَ بالمبالغة فيه،أَي اقطعي بعضَ النَّواةِ ولا تستأْصليها،.
      وشامَمْتُ العَدُوَّ إِذا دَنَوْتَ منهم حتى يَرَوْكَ وتَراهم.
      والشَّمَمُ: الدُّنُوُّ، اسم منه، يقال: شامَمْناهُمْ وناوَشْناهُم؛ قال الشاعر: ولم يَأْتِ للأَمْرِ الذي حال دُونَهُ رِجالٌ هُمُ أَعداؤُكَ، الدَّهْرَ، من شَمَمْ وفي حديث علي: فأُشامُّهُ أَي أَنْظُر ما عنده، وقد تقدم.
      والمُشامَّةُ: الدُّنُوُّ من العدوِّ حتى يَتَراءى الفريقان.
      ويقال: شامِمْ فلاناً أَي انْظُرْ ما عنده.
      وشامَمْتُ الرجل إذا قاربته ودنوت منه.
      والشَّمَمُ: القُرْبُ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لعبد الله بن سَمْعانَ التَّغْلَبي: ولم يأْت للأمر الذي حال دونه رجالٌ همُ أعداؤُك، الدهرَ، من شَمَمْ وشَمِمْتُ الأمرَ وشامَمْتُه: وَلِيتُ عَمَله بيدي.
      والشَّمَمُ في الأنف: ارتفاعُ القَصَبة وحُسْنُها واستواء أعلاها وانتصابُ الأَرْنبَةِ،وقيل: وُرُود الأرنبَةِ في حسن استواء القصبة وارتفاعها أشدَّ من ارتفاع الذَّلَفِ، وقيل: الشَّمَمُ أن يَطُولَ الأَنف ويَدِقَّ وتَسِيلَ رَوْثَتُه،رجلٌ أَشَمُّ، وإذا وَصَفَ الشاعرُ فقال أَشَمُّ فإنما يعني سَيِّداً ذا أَنفة.
      والشَّمَمُ: طولُ الأنف ووُرُودٌ من الأَرْنَبةِ.
      الجوهري: الشَّمَمُ ارتفاعٌ في قصبة الأنف مع استواء أعلاه وإشراف الأرنبة قليلاً، فإن كان فيها احْديدابٌ فهو القَنا، ورجل أَشَمُّ الأنف.
      وجبل أَشَمُّ أي طويل الرأْس بَيِّنُ الشَّمَمِ فيهما.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: يَحْسِبُه من لم يتأَمَّلْه أَشَمَّ؛ ومنه قول كعب بن زهير: شُمُّ العَرانِينِ أبْطالٌ لَبُوسُهُم جمع أَشَمَّ، والعَرانِينُ: الأُنُوف، وهو كناية عن الرفعة والعلو وشرف الأنفس؛ ومنه قولهم للمتكبر العالي: شَمَخَ بأَنفه.
      وشُمُّ الأنوف: مما يمدح به، ورجل أَشَمُّ وامرأَة شَمَّاء.
      أبو عمرو: أَشَمَّ الرجلُ يُشِمُّ إشْماماً، وهو أن يَمُرَّ رافعاً رأْسَه، وحكي عن بعضهم: عَرَضْتُ عليه كذا وكذا فإذا هو مُشِمٌّ لا يريده.
      ويقال: بَيْنا هُمْ في وَجْهِ إذْ أَشَمُّوا أي عَدَلُوا.
      قال يعقوب: وسمعت الكِلابيَّ يقول أَشَمُّوا إذا جاروا عن وُجُوههم يميناً وشمالاً، ومَنْكِبٌ أَشَمُّ: مُرْتَفعُ المُشاشَةِ.
      رجل أَشَمُّ وقد شَمَّ شَمَماً فيهما.
      وشَمَّاءُ: اسم أَكَمَةٍ؛ وعليه فسر ابنُ كَيْسانَ قول الحرِث‎ ‎بن‎ حِلِّزةَ: بَعْدَ عَهْدٍ لنا ببُرِْقةِ شَمَّا ءَ، فأَدْنى دِيارِها الخَلْصاءُ وجبل أَشَمُّ: طويلُ الرأْسِ.
      والشَّمامُ: جبل له رأْسانِ يُسَمَّيانِ ابْنَيْ شَمامٍ.
      وبُرْقَةُ شَمَّاءَ: جبل معروف، وشَمَامٌ: اسم جبل؛ قال جرير: عايَنْتُ مُشْعِلَةَ الرِّعالِ، كأَنَّها طَيْرٌ يُغاوِلُ في شَمامَ وُكُورا ويروى بكسر الميم؛ قال ابن بري: الصحيح أن البيت للأخطل، قال: وشَمَامٌ جبل بالعالية؛ قال ابن بري: وقد أعربه جرير حيث يقول (* قوله «وقد أعربه جرير حيث يقول» أي هاجياً الفرزدق، وقبله كما في ياقوت: تبدل يا فرزدق مثل قومي * لقومك إن قدرت على البدال): فإنْ أَصْبَحْتَ تَطْلُبُ ذاك، فانْقُلْ شَماماً والمِقَرَّ إلى وُعالِ وُعالٌ بالسَّوْدِ سَوْدِ باهلَةَ، والمِقَرُّ بظهر البَصْرةِ، قال: ولشَمامٍ هذا الجبل رأْسان يسمَّيان ابْنَيْ شَمامٍ؛ قال لبيد: فهل نُبِّئْتَ عن أَخَوَيْنِ داما على الأَحْداثِ، إلاَّ ابْنَيْ شَمامِ؟

      ‏قال ابن بري: وروى ابن حمزة هذا البيت: وكلُّ أخٍ مُفارِقُهُ أخُوه،لَعَمْرُ أَبيكَ، إلاَّ ابْنَيْ شَمامِ أبو زيد: يقال لما يَبْقى على الكِباسةِ من الرُّطَبِ الشَّماشِمُ.
      وقَتَبٌ شَمِيمٌ أي مرتفع؛ وقال خالد ابن الصَّقْعَبِ النَّهْدِي ُّ، ويقال هو لهُبَيْرة بن عمرو النهدي: مُلاعِبةُ العِنانِ بغُصْنِ بانٍ إلى كَتِفَيْنِ، كالقَتَبِ الشَّمِيمِ"
  2. الشَّمُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الشَّمُّ: حِسُّ الأنْفِ، شَمِمْتُه، أشَمُّه، وشَمَمْتُه أشُمُّه، شَمّاً وشَميماً وشِمِّيمَى، عن الزَّمَخْشَرِيّ. وتَشَمَّمْتُه واشْتَمَمْتُه وشَمَّيْتُه.
      ـ أشَمَّهُ إياهُ: جَعَلَه يَشَمُّه.
      ـ شامَّا وتشامَّا: شَمَّ أحدُهما الآخَرَ.
      ـ شَمَّامٍ: بِطِّيخٌ كحَنْظَلَةٍ صَغيرَةٍ مُخَطَّطٌ بحُمْرَةٍ وخُضْرةٍ وصُفْرَةٍ، فارِسِيَّتُه: الدَّسْتَنْبويَه، رائحَتُه بارِدَةٌ طَيِّبَةٌ مُلَيِّنَةٌ، جالِبَةٌ للنَّوْمِ، وأكْلُه ملَيِّنٌ للبَطْنِ.
      ـ الشَّمَّاماتُ: ما يُتَشَمَّمُ من الأرْواحِ الطَّيِّبَةِ.
      ـ شامِمْهُ، أي: انْظُرْ ما عنْدَهُ، وقارِبْهُ، وادْنُ منه.
      ـ أشَمَّ: مَرَّ رافِعاً رأسَه، وعَدَلَ عن الشيء،
      ـ أشَمَّ الحُروفَ: أذَاقَها الضَّمَّةَ أو الكَسْرَةَ بحيثُ لا تُسْمَعُ ولا يُعْتَدُّ بها، ولا تَكْسِرُ وَزْناً،
      ـ أشَمَّ الحَجَّامُ الخِتانَ، وأشَمَّ الخافِضَةُ البَظْرَ: أخَذَا منهما قليلاً.
      ـ الشَّميمُ: المُرْتَفِعُ.
      ـ المَشْمومُ: المِسْك.
      ـ الشَّمَمُ: القُرْبُ، والبُعْدُ، ضِدٌّ، ويقالُ: دارُهُ شَمَمٌ بالمَعْنَيَينِ، وارْتِفاعٌ في الجَبَلِ، وارْتِفاعُ قَصَبةِ الأنْفِ، وحُسْنُها، واسْتِواءُ أعلاها، وانْتِصاب الأرْنَبَةِ، أو وُرودُ الأرْنَبَةِ في حُسْنِ اسْتِواءِ القَصَبَةِ وارْتِفاعِها أشَدَّ من ارْتِفاعِ الذَّلَفِ، أو أن يَطولَ الأنْفُ ويَدِقَّ، وتَسيلَ رَوْثَتُهُ، فهو أشَمُّ.
      ـ الأشَمُّ: السَّيِّدُ ذو الأنَفَةِ، والمَنْكِبُ المُرْتَفِعُ المُشاشَةِ.
      ـ شَمَّ: تَكَبَّرَ،
      ـ شُمَّ: اخْتُبِرَ،
      ـ شَمامٍ: جَبَلٌ.
      ـ بُرْقَةُ شَمَّاءَ: جَبَلٌ معروف.
      ـ الشُّماشِمُ: ما يَبْقَى على الكُباسَةِ من الرُّطَبِ.
      ـ اشْمومُ: بلَدانِ بِمِصْرَ.
  3. شمَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شمَّمَ يشمِّم ، تشميمًا ، فهو مُشمِّم ، والمفعول مُشمَّم :-
      شمَّمه الطِّيبَ جعله يشمُّه في تؤدَة ورفق :-شمَّمه زهرةً.
  4. الشَّمَّاماتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّمَّاماتُ : ما يُتَشَمَّمُ من الرَّوائِح الطَّيبَة.
  5. تشمَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشمَّمَ يتشمَّم ، تشمُّمًا ، فهو مُتشمِّم ، والمفعول مُتشمَّم :-
      تشمَّم الشَّيءَ شمَّه في مهلٍ :-تشمَّم عطرًا.
      تشمَّم الأخبارَ: تصيَّدها، تطلَّبها والتمس معرفتها.
  6. الإشمام (المعجم عربي عامة)
    • (جد) الوقف بالسُّكون مع الرَّمز إلى الحركة بالشَّفتين.


  7. شمّمه الطّيب (المعجم عربي عامة)
    • جعله يشمُّه في تؤدَة ورفق :-شمَّمه زهرةً.
  8. الإشْمَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإشْمَامُ الإشْمَامُ (عند جمهور النّحاة والقراء) : صَبْغُ الصوت اللغوي بمسحةٍ من صَوت آخر، مثل نُطْقِ كثير من قَيس وبني أسد لأمثال: :-قيل وبيع :- بإمالة نحو واو المد، ومثل إشمام الصاد صوتَ الزاي في قراءَة الكسائي بصفةٍ خاصة.
      والإشمام أيضًا (لدى القراء وحدهم) : الإشارة بالشفتين إلى الضمة المحذوفة من آخر الكلمة الموقوف عليها بالسكون من غير تصويت بهذه الضمَّة.
  9. الشَّمَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّمَمُ : الارتفاع.
      و الشَّمَمُ ارتفاع قصبة الأنف في استواء.
  10. الشَّمِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّمِيمُ : ما يُشَمُّ.
      و الشَّمِيمُ المُرْتَفِعُ.
  11. الشَّمَّامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّمَّامُ : الحادُّ الشَّمِّ.
      و الشَّمَّامُ نبات من الفصيلة القَرْعِيَّةِ، ثمرهُ مُدَوَّر مستطيل قليلاً، وقِشره مخطَّط، وأبرز صفاته قوة الرَّائحة وطِيبها .
      25.
  12. تَشَمَّمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَشَمَّمَهُ : شَمَّهُ في مُهلَةٍ .
      و تَشَمَّمَهُ الأمْرَ: الْتَمَسَهُ وتطلَّبهُ.
  13. شمَّمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شمَّمَهُ الطِّيبَ أو الدواءَ: جعلَه يَشُمَّهُ.
  14. الإشمام (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحرف مصبوغ بصوت حرف آخر
  15. إِستشمّ (المعجم الرائد)
    • إستشم - استشماما
      1- إستشم الشيء : أراد أن يشمه. 2- إستشم الشيء : وجد رائحته.
  16. إِشتمّ (المعجم الرائد)
    • إشتم - اشتماما
      1-إشتم الشيء : شمه
  17. شمَّم (المعجم الرائد)
    • شمم - تشميما
      1- شمم الشيء : شمه. 2- شممه الشيء : جعله يشمه.
  18. شامة (المعجم الرائد)
    • شامة - ج، شام وشامات
      1- شامة بثرة أو نقطة في البدن تميل إلى السواد. 2- شامة : علامة في البدن تخالف لونه. 3- شامة : أثر أسود في الأرض. 4- شامة : ناقة سوداء. 5- شامة : حمرة كدرة في القمر.
  19. تشمّم الأخبار (المعجم عربي عامة)
    • تصيَّدها، تطلَّبها والتمس معرفتها.
  20. تشمّم الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • شمَّه في مهلٍ :-تشمَّم عطرًا.
  21. شمم (المعجم مختار الصحاح)
    • ش م م: شَمَّ الشيء يشمه بالفتح شَمَّاً و شَميما أيضا و شَمَّ من باب رد لغة فيه و أَشَمَّهُ الطيب فشمَّهُ و اشْتَمَّهُ بمعنى و تَشَمَّمَ الشيء شمه في مهله و الشَّمَمُ ارتفاع في قصبة الأنف مع استواء أعلاه ورجل أشَمُّ الأنف وجبل أشم أي طويل الرأس بين الشمم فيهما و إشْمامُ الحرف مستقصى في الأصل و المَشْمومُ المسك
  22. الشَّمُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّمُّ : إدراك الروائح.
  23. شَمَّامٌ (المعجم الغني)
    • (نبات).: نَوْعٌ مِنَ البَطِّيخِ، مِنْ فَصِيلَةِ القَرْعِيَّاتِ، أَصْفَرُ اللَّوْنِ، قِشْرَتُهُ مُخَطَّطَةٌ بِخُضْرَةٍ وَصُفْرَةٍ، رَائِحَتُهُ طَيِّبَةٌ.
  24. شَمُومٌ (المعجم الغني)
    • [ ش م م ]. (صِيغَةُ فَعُول). :-رَجُلٌ شَمُومٌ :- : كَثِيرُ الشَّمِّ.
  25. تَشَمَّمَ (المعجم الغني)
    • [ش م م]. (فعل: خماسي متعد). تَشَمَّمْتُ، أَتَشَمَّمُ، تَشَمَّمْ، مصدر تَشَمُّمٌ.
      1. :-يَتَشَمَّمُ العِطْرَ :- : يَشُمُّهُ عَلَى مَهَلٍ، يَتَنَشَّقُهُ.
      2. :-تَشَمَّمَ الضِّيَافَةَ :- : أَرَادَهَا، طَلَبَهَا.


معنى شامان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مؤنث
اسم علم مؤنث عربي قومي معناه بلاد الشام وتشمل: سورية، لبنان، فلسطين، الأردن. ووردت: شأم، شآم، وهي تذكر وتؤنث، لكن التسمية للمؤنث. وقيل في معانيها: جمع شامة. سميت بذلك لكثرة قراها وتداني بعضها من بعض، فشبهت بالشامات. أو هي من الشُّؤمى أي الطرف الأيسر. والأفضل أن أصلها «سام» على اسم سام بن نوح، وبدلوا نطق السين إلى شين.
اصل اسم شام: عربي
Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر مغولي، وهو رجل الدين عندهم وواعظهم وكاهنهم. وهو يُحسن السحر والكهانة، وعلى اسمه دانوا بديانة اسمها الشامانية. وسميت به عائلات ذات أصل تركي.
اصل اسم شامان: مغولي
معجم الغني
**شَامَّ** \- [ش م م]. (ف: ربا. لازم).** شَامَمْتُ**،** أُشَامُّ**، مص. مُشَامَّةٌ. "شَامَّ الرَّجُلانِ" : شَمَّ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ شَيْماً: ظهَرتْ بجلدته الشَّامة. وـ السَّحابَ والبرقَ: نظر إليه يتحقَّق أين يكون مَطَرُه. وـ مخايلَ الشيءِ: تطلَّع إليها مترقباً. وـ الشيءَ: حَزَرَه وقدَّرَه.( شَيِمَ ) ـَ شَيَماً: كانت به شامَةٌ. وـ كثُرَت في بدنِهِ الشاماتُ. فهو أَشْيَمُ، وهي شَيْمَاءُ.( شَيَّمَ ) يديه في رأس فلان أو ثوبه: قبض عليه يقاتله.( تشَيَّمَ ) الشيءُ غيرَه: انتشر فيه. يقال: تشيَّمَ الحريقُ القصَبَ، وتشيَّمَ الشَّيْبُ الرَّجلَ. وـ فلانٌ أباه: أشبهه في شِيَمِهِ.( الشَّامَةُ ): علامةٌ في البَدَن يخالف لونُها لونَ سائرِه. ويقال: كأنَّهمْ شامَةٌ في النَّاسِ: أي هم ظاهرون. وشامةُ القمر: الكلَفُ الذي في وجهه. ( ج ) شامٌ.( الشَّيَمُ ): الأرضُ تبقى على صلابتِها دونَ أن يُحْفَرَ فيها.( الشِّيمةُ ): الخُلُق. ( ج ) شِيَمٌ.( المَشِيمَةُ ): الطبقة البَرَّانِيَّة للغِشَاء الذي يكونُ فيه الجنينُ في البطنِ ويَخْرُجُ معه عند الولادةِ. ( ج ) مَشايمُ. ( مج ). وـ ( في النبات ): موضع اتصال البُوَيْضَة بجدار المِبْيَض. ( مج ).
الرائد
* شام يشيم: شيما. (شيم) 1-السحاب أو البرق: نظر إليه ليرى أين يمطر. 2-ظهرت في جلده شامة. 3-السيف: أدخله في غمده. 4-السيف: أخرجه من غمده. 5-الشيء: حزره. 6-«شام فيه مخايل الذكاء»: ترقبها وانتظرها.
الرائد
* شام يشيم: شيما وشيوما. (شيم) 1-حقق الحملة في الحرب. 2-في الشيء: دخل فيه. 3-الشيء في الشيء: خبأه فيه.ط
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: