وصف و معنى و تعريف كلمة شامتان:


شامتان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على شين (ش) و ألف (ا) و ميم (م) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح شامتان في معاجم اللغة العربية:



شامتان

جذر [شمت]

  1. شاميّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إلَى الشَّامِ
  2. شَمَم: (اسم)
    • مصدر شَمَّ
    • فِي شَمَمِ الْجَبَلِ : فِي قِمَّتِهِ، فِي أَعْلاَهُ
    • شَمَمُ الأَنْفِ : اِرْتِفَاعُ قَصَبَةِ الأَنْفِ وَحُسْنُهَا
    • الشَّمَمُ : الارتفاع
    • الشَّمَمُ ارتفاع قصبة الأنف في استواء
    • مصدر شَمَّ
  3. شَمَّمَ: (فعل)
    • شمَّمَ يشمِّم ، تشميمًا ، فهو مُشمِّم ، والمفعول مُشمَّم
    • شَمَّمَ الوَرْدَ : شَمَّهُ، أَدْرَكَهُ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ
    • شَمَّمَهُ رَائِحَةَ العِطْرِ: جَعَلَهُ يَشُمُّهَا
  4. شمَّمَ: (فعل)
    • شمَّمه الطِّيبَ جعله يشمُّه في تؤدَة ورفق شمَّمه زهرةً
    • شمَّمَهُ الطِّيبَ أو الدواءَ: جعلَه يَشُمَّهُ


  5. تَشَمَّمَ: (فعل)
    • تشمَّمَ يتشمَّم ، تشمُّمًا ، فهو مُتشمِّم ، والمفعول مُتشمَّم
    • يَتَشَمَّمُ العِطْرَ : يَشُمُّهُ عَلَى مَهَلٍ، يَتَنَشَّقُهُ
    • تشمَّم الأخبارَ: تصيَّدها، تطلَّبها والتمس معرفتها
    • تَشَمَّمَهُ الأمْرَ: الْتَمَسَهُ وتطلَّبهُ
  6. شَمّام: (اسم)
    • الشَّمَّامُ : الحادُّ الشَّمِّ
    • الشَّمَّامُ :نبات من الفصيلة القَرْعِيَّةِ، ثمرهُ مُدَوَّر مستطيل قليلاً، وقِشره مخطَّط، وأبرز صفاته قوة الرَّائحة وطِيبها
    • شَمّام:مُتعاطٍ للمخدّرات بواسطة الشمّ
  7. مَشْموم: (اسم)
    • مَشْموم : اسم المفعول من شَمَّ
  8. مَشموم: (اسم)
    • مفعول من شَمَّ
    • كُلُّ مَا يُدْرَكُ بِالشَّمِّ
    • مَشْمُومُ أَزْهَارٍ : بَاقَةٌ، حُزْمَةٌ مِنَ الأَزْهَارِ
  9. الإشمام: (اسم)
    • صوت الحرف مصبوغ بصوت حرف آخر
  10. إِشمام: (اسم)


    • إِشمام : مصدر أَشَمَّ
  11. شَمّامات: (اسم)
    • الشَّمَّاماتُ : ما يُتَشَمَّمُ من الرَّوائِح الطَّيبَة
  12. شَميم: (اسم)
    • الشَّمِيمُ : ما يُشَمُّ
    • الشَّمِيمُ: المُرْتَفِعُ
    • مصدر شمَّ
  13. إِشمام: (اسم)
    • الإشْمَامُ (عند جمهور النّحاة والقراء) : صَبْغُ الصوت اللغوي بمسحةٍ من صَوت آخر، مثل نُطْقِ كثير من قَيس وبني أسد لأمثال: قيل وبيع بإمالة نحو واو المد، ومثل إشمام الصاد صوتَ الزاي في قراءَة الكسائي بصفةٍ خاصة
    • والإشمام أيضًا (لدى القراء وحدهم) : الإشارة بالشفتين إلى الضمة المحذوفة من آخر الكلمة الموقوف عليها بالسكون من غير تصويت بهذه الضمَّة
    • مصدر أشمَّ/ أشمَّ في
  14. تشمُّم: (اسم)
    • تشمُّم : مصدر تَشَمَّمَ
  15. تَشَمُّم: (اسم)
    • مصدر تَشَمَّمَ
    • تَشَمَّمَ العِطْرَ : شَمَّهُ عَلَى مَهَلٍ، تَنَشَّقَهُ
  16. شَموم: (اسم)


    • رَجُلٌ شَمُومٌ : كَثِيرُ الشَّمِّ
  17. مُتشمَّم: (اسم)
    • مُتشمَّم : اسم المفعول من تَشَمَّمَ
  18. مُتشمِّم: (اسم)
    • مُتشمِّم : فاعل من تَشَمَّمَ
  19. اِشتمام: (اسم)
    • اِشتمام : مصدر إِشتمَّ
  20. مُشمَّم: (اسم)
    • مُشمَّم : اسم المفعول من شَمَّمَ
  21. مُشمِّم: (اسم)
    • مُشمِّم : فاعل من شَمَّمَ
  22. اِسْتِشْمَام: (اسم)


    • اِسْتِشْمَام : مصدر إِستشمَّ
  23. تَشميم: (اسم)
    • مصدر شَمَّمَ
    • تَشْمِيمُ الوَرْدِ : شَمُّهُ، إِدْرَاكُهُ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ
  24. تشميم: (اسم)
    • تشميم : مصدر شَمَّمَ
  25. مُشَمّ: (اسم)
    • مُشَمّ : اسم المفعول من أَشَمَّ
,
  1. شمم (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّمُّ: حِسُّ الأَنف، شَمِمْتُه أَشَمُّه وشَمَمْتُه أَشُمُّه شَمّاً وشَمِيماً وتَشَمَّمْتُه واشْتَمَمْتُه وشَمَّمْتُه؛ قال قَيْس‎ ‎بن‎ ذَرِيح يصف أَينُقاً وسَقْباً: يُشَمِّمْنَهُ لو يَسْتَطِعْنَ ارْتَشَفْنَهُ،إِذا سُفْنَه يَزْدَدْنَ نَكباً على نَكْبِ وقال أَبو حنيفة: تَشَمّمََ الشيءَ واشْتَمَّه أَدناه من أَنفه ليَجْتَذِبَ رائِحَتَه.
      وأَشَمَّه إِيّاه: جعله يَشُمُّه.
      وتَشَمَّمْتُ الشيءَ: شَمِمْتُه في مَهْلَةٍ، والمُشامَّة مُفاعَلة منه، والتَّشامُّ التَّفاعُل.
      وأَشْمَمْتُ فلاناً الطيب فَشَمَّهُ واشْتَمَّهُ بمعنى، ومنه التَّشَمُّمُ كما تَشَمَّمُ البَهيمةُ إِذا الْتَمَسَت رِعْياً.
      والشَّمُّ: مصدر شَمِمْتُ.
      وأَشْمِمني يَدَك أُقَبِّلْها، وهو أَحسن من قولك ناوِلْني يَدَك؛ وقول عَلْقمة بن عَبْدَةَ: يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العبيرِ بها،كأَنَّ تَطْيابَها في الأَنْفِ مَشْمُومُ قيل: يعني المِسْكَ، وقيل: أَراد أَن رائحتها باقية في الأَنف، كما ‏

      يقال: ‏أَكلت طعاماً هو في فمي إِلى الآن.
      وقولهم: يا ابْنَ شامَّةِ الوَذْرَةِ؛ كلمةٌ معناها القَذْفُ.
      والمَشْمُومُ: المِسْكُ، وأَنشد بيت علقمة أَيضاً.
      والشَّمَّاماتُ: ما يُتَشَمَّمُ من الأَرْواح الطَّيّبةِ، اسمٌ كالجَبَّانَةِ.
      ابن الأَعرابي: شَمَّ إِذا اخْتَبَر، وشَمَّ إِذا تَكَبَّر.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه، حين أَراد أَن يَبْرُزَ لعمرو بن وُدّ؟

      ‏قال: أَخْرُج إِليه فأُشامُّه قبل اللِّقاء أَي أَخْتَبِرُه وأَنْظُرُ ما عنده.
      يقال: شامَمْتُ فلاناً إِذا قارَبْتَه وتَعَرَّفْتَ ما عنده بالاخْتبار والكشف، وهي مُفاعَلة من الشَّمّ كأَنك تَشُمُّ ما عنده ويَشُمُّ ما عِنْدَك لتَعْمَلا بمقتَضى ذلك؛ ومنه قولهم: شامَمْناهُمْ ثم ناوَشناهُمْ.
      والإِشْمامُ: رَوْمُ الحَرْفِ الساكن بحركة خفية لا يُعتدّ بها ولا تَكْسِرُ وزْناً؛ ألا ترى أَن سيبويه حين أَنشد: مَتَى أَنامُ لا يُؤَرّقْنِي الكَرِي مجزومَ القاف، قال بعد ذلك: وسمعت بعض العرب يُشِمُّها الرفْع كأَنه، قال متى أَنامُ غَيْرَ مُؤَرَّقٍ؟ التهذيب: والإِشمام أَن يُشَمَّ الحرفُ الساكنُ حَرْفاً كقولك في الضمة هذا العمل وتسكت، فتَجِدُ في فيك إِشماماً للاَّم لم يبلغ أَن يكون واواً، ولا تحريكاً يُعتدّ به، ولكن شَمَّةٌ من ضمَّة خفيفة، ويجوز ذلك في الكسر والفتح أَيضاً.
      الجوهري: وإِشْمامُ الحَرْف أَن تُشِمَّه الضمةَ أَو الكسرةَ، وهو أَقل من رَوْمِ الحركة لأَنه لا يُسمع وإِنما يتبين بحركة الشفة، قال: ولا يُعتدّ بها حركة لضعفها؛ والحرف الذي فيه الإِشمام ساكن أَو كالساكن مثل قول الشاعر: متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَرِي ليلاً، ولا أَسْمَعُ أَجْراسَ المَطِ؟

      ‏قال سيبويه: العرب تُشِمُّ القاف شيئاً من الضمة، ولو اعتددت بحركة الإِشمام لانكسر البيت، وصار تقطيع: رِقُني الكَري، متفاعلن، ولا يكون ذلك إِلاَّ في الكامل، وهذا البيت من الرجز.
      وأَشَمَّ الحَجَّامُ الخِتانَ، والخافضةُ البَظْرَ: أَخذا منهما قليلاً.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال لأُم عطية: إِذا خَفَضْتِ فأَشمِّي ولا تَنْهَكي فإِنه أَضْوأُ للوجه وأَحْظى لها عند الزوج؛ قوله: ولا تَنْهَكي أَي لا تأْخذي من البَظْرِ كثيراً، شبه القطع اليسير بإِشمام الرائحة، والنَّهْكَ بالمبالغة فيه،أَي اقطعي بعضَ النَّواةِ ولا تستأْصليها،.
      وشامَمْتُ العَدُوَّ إِذا دَنَوْتَ منهم حتى يَرَوْكَ وتَراهم.
      والشَّمَمُ: الدُّنُوُّ، اسم منه، يقال: شامَمْناهُمْ وناوَشْناهُم؛ قال الشاعر: ولم يَأْتِ للأَمْرِ الذي حال دُونَهُ رِجالٌ هُمُ أَعداؤُكَ، الدَّهْرَ، من شَمَمْ وفي حديث علي: فأُشامُّهُ أَي أَنْظُر ما عنده، وقد تقدم.
      والمُشامَّةُ: الدُّنُوُّ من العدوِّ حتى يَتَراءى الفريقان.
      ويقال: شامِمْ فلاناً أَي انْظُرْ ما عنده.
      وشامَمْتُ الرجل إذا قاربته ودنوت منه.
      والشَّمَمُ: القُرْبُ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لعبد الله بن سَمْعانَ التَّغْلَبي: ولم يأْت للأمر الذي حال دونه رجالٌ همُ أعداؤُك، الدهرَ، من شَمَمْ وشَمِمْتُ الأمرَ وشامَمْتُه: وَلِيتُ عَمَله بيدي.
      والشَّمَمُ في الأنف: ارتفاعُ القَصَبة وحُسْنُها واستواء أعلاها وانتصابُ الأَرْنبَةِ،وقيل: وُرُود الأرنبَةِ في حسن استواء القصبة وارتفاعها أشدَّ من ارتفاع الذَّلَفِ، وقيل: الشَّمَمُ أن يَطُولَ الأَنف ويَدِقَّ وتَسِيلَ رَوْثَتُه،رجلٌ أَشَمُّ، وإذا وَصَفَ الشاعرُ فقال أَشَمُّ فإنما يعني سَيِّداً ذا أَنفة.
      والشَّمَمُ: طولُ الأنف ووُرُودٌ من الأَرْنَبةِ.
      الجوهري: الشَّمَمُ ارتفاعٌ في قصبة الأنف مع استواء أعلاه وإشراف الأرنبة قليلاً، فإن كان فيها احْديدابٌ فهو القَنا، ورجل أَشَمُّ الأنف.
      وجبل أَشَمُّ أي طويل الرأْس بَيِّنُ الشَّمَمِ فيهما.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: يَحْسِبُه من لم يتأَمَّلْه أَشَمَّ؛ ومنه قول كعب بن زهير: شُمُّ العَرانِينِ أبْطالٌ لَبُوسُهُم جمع أَشَمَّ، والعَرانِينُ: الأُنُوف، وهو كناية عن الرفعة والعلو وشرف الأنفس؛ ومنه قولهم للمتكبر العالي: شَمَخَ بأَنفه.
      وشُمُّ الأنوف: مما يمدح به، ورجل أَشَمُّ وامرأَة شَمَّاء.
      أبو عمرو: أَشَمَّ الرجلُ يُشِمُّ إشْماماً، وهو أن يَمُرَّ رافعاً رأْسَه، وحكي عن بعضهم: عَرَضْتُ عليه كذا وكذا فإذا هو مُشِمٌّ لا يريده.
      ويقال: بَيْنا هُمْ في وَجْهِ إذْ أَشَمُّوا أي عَدَلُوا.
      قال يعقوب: وسمعت الكِلابيَّ يقول أَشَمُّوا إذا جاروا عن وُجُوههم يميناً وشمالاً، ومَنْكِبٌ أَشَمُّ: مُرْتَفعُ المُشاشَةِ.
      رجل أَشَمُّ وقد شَمَّ شَمَماً فيهما.
      وشَمَّاءُ: اسم أَكَمَةٍ؛ وعليه فسر ابنُ كَيْسانَ قول الحرِث‎ ‎بن‎ حِلِّزةَ: بَعْدَ عَهْدٍ لنا ببُرِْقةِ شَمَّا ءَ، فأَدْنى دِيارِها الخَلْصاءُ وجبل أَشَمُّ: طويلُ الرأْسِ.
      والشَّمامُ: جبل له رأْسانِ يُسَمَّيانِ ابْنَيْ شَمامٍ.
      وبُرْقَةُ شَمَّاءَ: جبل معروف، وشَمَامٌ: اسم جبل؛ قال جرير: عايَنْتُ مُشْعِلَةَ الرِّعالِ، كأَنَّها طَيْرٌ يُغاوِلُ في شَمامَ وُكُورا ويروى بكسر الميم؛ قال ابن بري: الصحيح أن البيت للأخطل، قال: وشَمَامٌ جبل بالعالية؛ قال ابن بري: وقد أعربه جرير حيث يقول (* قوله «وقد أعربه جرير حيث يقول» أي هاجياً الفرزدق، وقبله كما في ياقوت: تبدل يا فرزدق مثل قومي * لقومك إن قدرت على البدال): فإنْ أَصْبَحْتَ تَطْلُبُ ذاك، فانْقُلْ شَماماً والمِقَرَّ إلى وُعالِ وُعالٌ بالسَّوْدِ سَوْدِ باهلَةَ، والمِقَرُّ بظهر البَصْرةِ، قال: ولشَمامٍ هذا الجبل رأْسان يسمَّيان ابْنَيْ شَمامٍ؛ قال لبيد: فهل نُبِّئْتَ عن أَخَوَيْنِ داما على الأَحْداثِ، إلاَّ ابْنَيْ شَمامِ؟

      ‏قال ابن بري: وروى ابن حمزة هذا البيت: وكلُّ أخٍ مُفارِقُهُ أخُوه،لَعَمْرُ أَبيكَ، إلاَّ ابْنَيْ شَمامِ أبو زيد: يقال لما يَبْقى على الكِباسةِ من الرُّطَبِ الشَّماشِمُ.
      وقَتَبٌ شَمِيمٌ أي مرتفع؛ وقال خالد ابن الصَّقْعَبِ النَّهْدِي ُّ، ويقال هو لهُبَيْرة بن عمرو النهدي: مُلاعِبةُ العِنانِ بغُصْنِ بانٍ إلى كَتِفَيْنِ، كالقَتَبِ الشَّمِيمِ"
  2. الشَّمُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الشَّمُّ: حِسُّ الأنْفِ، شَمِمْتُه، أشَمُّه، وشَمَمْتُه أشُمُّه، شَمّاً وشَميماً وشِمِّيمَى، عن الزَّمَخْشَرِيّ. وتَشَمَّمْتُه واشْتَمَمْتُه وشَمَّيْتُه.
      ـ أشَمَّهُ إياهُ: جَعَلَه يَشَمُّه.
      ـ شامَّا وتشامَّا: شَمَّ أحدُهما الآخَرَ.
      ـ شَمَّامٍ: بِطِّيخٌ كحَنْظَلَةٍ صَغيرَةٍ مُخَطَّطٌ بحُمْرَةٍ وخُضْرةٍ وصُفْرَةٍ، فارِسِيَّتُه: الدَّسْتَنْبويَه، رائحَتُه بارِدَةٌ طَيِّبَةٌ مُلَيِّنَةٌ، جالِبَةٌ للنَّوْمِ، وأكْلُه ملَيِّنٌ للبَطْنِ.
      ـ الشَّمَّاماتُ: ما يُتَشَمَّمُ من الأرْواحِ الطَّيِّبَةِ.
      ـ شامِمْهُ، أي: انْظُرْ ما عنْدَهُ، وقارِبْهُ، وادْنُ منه.
      ـ أشَمَّ: مَرَّ رافِعاً رأسَه، وعَدَلَ عن الشيء،
      ـ أشَمَّ الحُروفَ: أذَاقَها الضَّمَّةَ أو الكَسْرَةَ بحيثُ لا تُسْمَعُ ولا يُعْتَدُّ بها، ولا تَكْسِرُ وَزْناً،
      ـ أشَمَّ الحَجَّامُ الخِتانَ، وأشَمَّ الخافِضَةُ البَظْرَ: أخَذَا منهما قليلاً.
      ـ الشَّميمُ: المُرْتَفِعُ.
      ـ المَشْمومُ: المِسْك.
      ـ الشَّمَمُ: القُرْبُ، والبُعْدُ، ضِدٌّ، ويقالُ: دارُهُ شَمَمٌ بالمَعْنَيَينِ، وارْتِفاعٌ في الجَبَلِ، وارْتِفاعُ قَصَبةِ الأنْفِ، وحُسْنُها، واسْتِواءُ أعلاها، وانْتِصاب الأرْنَبَةِ، أو وُرودُ الأرْنَبَةِ في حُسْنِ اسْتِواءِ القَصَبَةِ وارْتِفاعِها أشَدَّ من ارْتِفاعِ الذَّلَفِ، أو أن يَطولَ الأنْفُ ويَدِقَّ، وتَسيلَ رَوْثَتُهُ، فهو أشَمُّ.
      ـ الأشَمُّ: السَّيِّدُ ذو الأنَفَةِ، والمَنْكِبُ المُرْتَفِعُ المُشاشَةِ.
      ـ شَمَّ: تَكَبَّرَ،
      ـ شُمَّ: اخْتُبِرَ،
      ـ شَمامٍ: جَبَلٌ.
      ـ بُرْقَةُ شَمَّاءَ: جَبَلٌ معروف.
      ـ الشُّماشِمُ: ما يَبْقَى على الكُباسَةِ من الرُّطَبِ.
      ـ اشْمومُ: بلَدانِ بِمِصْرَ.
  3. شمَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شمَّمَ يشمِّم ، تشميمًا ، فهو مُشمِّم ، والمفعول مُشمَّم :-
      شمَّمه الطِّيبَ جعله يشمُّه في تؤدَة ورفق :-شمَّمه زهرةً.
  4. الشَّمَّاماتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّمَّاماتُ : ما يُتَشَمَّمُ من الرَّوائِح الطَّيبَة.
  5. تشمَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشمَّمَ يتشمَّم ، تشمُّمًا ، فهو مُتشمِّم ، والمفعول مُتشمَّم :-
      تشمَّم الشَّيءَ شمَّه في مهلٍ :-تشمَّم عطرًا.
      تشمَّم الأخبارَ: تصيَّدها، تطلَّبها والتمس معرفتها.
  6. الإشمام (المعجم عربي عامة)
    • (جد) الوقف بالسُّكون مع الرَّمز إلى الحركة بالشَّفتين.


  7. شمّمه الطّيب (المعجم عربي عامة)
    • جعله يشمُّه في تؤدَة ورفق :-شمَّمه زهرةً.
  8. الإشْمَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإشْمَامُ الإشْمَامُ (عند جمهور النّحاة والقراء) : صَبْغُ الصوت اللغوي بمسحةٍ من صَوت آخر، مثل نُطْقِ كثير من قَيس وبني أسد لأمثال: :-قيل وبيع :- بإمالة نحو واو المد، ومثل إشمام الصاد صوتَ الزاي في قراءَة الكسائي بصفةٍ خاصة.
      والإشمام أيضًا (لدى القراء وحدهم) : الإشارة بالشفتين إلى الضمة المحذوفة من آخر الكلمة الموقوف عليها بالسكون من غير تصويت بهذه الضمَّة.
  9. الشَّمَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّمَمُ : الارتفاع.
      و الشَّمَمُ ارتفاع قصبة الأنف في استواء.
  10. الشَّمِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّمِيمُ : ما يُشَمُّ.
      و الشَّمِيمُ المُرْتَفِعُ.
  11. الشَّمَّامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّمَّامُ : الحادُّ الشَّمِّ.
      و الشَّمَّامُ نبات من الفصيلة القَرْعِيَّةِ، ثمرهُ مُدَوَّر مستطيل قليلاً، وقِشره مخطَّط، وأبرز صفاته قوة الرَّائحة وطِيبها .
      25.
  12. تَشَمَّمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَشَمَّمَهُ : شَمَّهُ في مُهلَةٍ .
      و تَشَمَّمَهُ الأمْرَ: الْتَمَسَهُ وتطلَّبهُ.
  13. شمَّمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شمَّمَهُ الطِّيبَ أو الدواءَ: جعلَه يَشُمَّهُ.
  14. الإشمام (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحرف مصبوغ بصوت حرف آخر
  15. إِستشمّ (المعجم الرائد)
    • إستشم - استشماما
      1- إستشم الشيء : أراد أن يشمه. 2- إستشم الشيء : وجد رائحته.
  16. إِشتمّ (المعجم الرائد)
    • إشتم - اشتماما
      1-إشتم الشيء : شمه
  17. شامة (المعجم الرائد)
    • شامة - ج، شام وشامات
      1- شامة بثرة أو نقطة في البدن تميل إلى السواد. 2- شامة : علامة في البدن تخالف لونه. 3- شامة : أثر أسود في الأرض. 4- شامة : ناقة سوداء. 5- شامة : حمرة كدرة في القمر.
  18. شمَّم (المعجم الرائد)
    • شمم - تشميما
      1- شمم الشيء : شمه. 2- شممه الشيء : جعله يشمه.
  19. تشمّم الأخبار (المعجم عربي عامة)
    • تصيَّدها، تطلَّبها والتمس معرفتها.
  20. تشمّم الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • شمَّه في مهلٍ :-تشمَّم عطرًا.
  21. شمم (المعجم مختار الصحاح)
    • ش م م: شَمَّ الشيء يشمه بالفتح شَمَّاً و شَميما أيضا و شَمَّ من باب رد لغة فيه و أَشَمَّهُ الطيب فشمَّهُ و اشْتَمَّهُ بمعنى و تَشَمَّمَ الشيء شمه في مهله و الشَّمَمُ ارتفاع في قصبة الأنف مع استواء أعلاه ورجل أشَمُّ الأنف وجبل أشم أي طويل الرأس بين الشمم فيهما و إشْمامُ الحرف مستقصى في الأصل و المَشْمومُ المسك
  22. الشَّمُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّمُّ : إدراك الروائح.
  23. شَمَّامٌ (المعجم الغني)
    • (نبات).: نَوْعٌ مِنَ البَطِّيخِ، مِنْ فَصِيلَةِ القَرْعِيَّاتِ، أَصْفَرُ اللَّوْنِ، قِشْرَتُهُ مُخَطَّطَةٌ بِخُضْرَةٍ وَصُفْرَةٍ، رَائِحَتُهُ طَيِّبَةٌ.
  24. شَمُومٌ (المعجم الغني)
    • [ ش م م ]. (صِيغَةُ فَعُول). :-رَجُلٌ شَمُومٌ :- : كَثِيرُ الشَّمِّ.
  25. تَشَمَّمَ (المعجم الغني)
    • [ش م م]. (فعل: خماسي متعد). تَشَمَّمْتُ، أَتَشَمَّمُ، تَشَمَّمْ، مصدر تَشَمُّمٌ.
      1. :-يَتَشَمَّمُ العِطْرَ :- : يَشُمُّهُ عَلَى مَهَلٍ، يَتَنَشَّقُهُ.
      2. :-تَشَمَّمَ الضِّيَافَةَ :- : أَرَادَهَا، طَلَبَهَا.


معنى شامتان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**شَمِتَ** \- [ش م ت]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَمِتَ**،** يَشْمَتُ**، مص. شَمَاتٌ، شَمَاتَةٌ. "شَمِتَ بِعَدُوِّهِ" : فَرِحَ بِمَكْرُوهٍ أَصَابَهُ، اِغْتَبَطَ بِبَلِيَّتِهِ وَمُصَابِهِ. "لاَتَشْمَتْ بِأَحَدٍ فَإِنَّ الشَّمَاتَةَ لاَ تَدُومُ".
Advertisements
معجم الغني
**شَمَّتَ** \- [ش م ت]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** شَمَّتْتُ**،** أُشَمِّتُ**،** شَمِّتْ**، مص. تَشْمِيتٌ. 1. "شَمَّتَهُ بِعَدُوِّهِ" : جَعَلَهُ يَشْمَتُ بِهِ. 2. "شَمَّتَ أَمَلَهُ" : خَيَّبَهُ. 3. "شَمَّتَ الْعَاطِسَ أَوْ عَلَيْهِ" : سَمَّتَ لَهُ، دَعَا لَهُ بِالخَيْرِ، كَأَنْ يَقُولَ لَهُ : "يَرْحَمُكَ اللَّهُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشمَّتَ بـ يتشمَّت، تشمُّتًا، فهو مُتشمِّت، والمفعول مُتشمَّت به • تشمَّت بعدوِّه: مُطاوع شمَّتَ/ شمَّتَ على: فرح بمكروه أصابه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشمتَ يُشمِت، إشماتًا، فهو مُشمِِت، والمفعول مُشمَت • أشمته بفلان: جعله يشمت به "{فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شامت [مفرد]: ج شامتون وشُمّات، مؤ شامتة، ج مؤ شامتات وشوامِتُ: اسم فاعل من شمَتَ بـ وشمِتَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شِمات [جمع]: من يُشْمَت بهم لخَيبَة أو بَليّةٍ (بصيغة الجمع ولا واحد لها) "خرج القوم في تجارة فرجعوا شِماتًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَماتة [مفرد]: مصدر شمَتَ بـ وشمِتَ بـ.
المعجم الوسيط
به، أو بعدُوِّهِ ـَ شَمَاتَةً: فرح بمكروه أصابه. فهو شامِتٌ. ( ج ) شُمَّاتٌ، وهن شَوَامِتُ.( أَشْمَتَهُ ) اللهُ بِعَدُوِّه: جعله يشمت به. وفي التنزيل العزيز: {فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ}.( شَمَّتَهُ ) بِعَدُوِّه: أَشْمَتَه. وـ العاطسَ وعليه: دعا له بالخير، كأن يقول له: يرحمك الله.( تَشَمَّتَ ): رجع خائباً من غير غنيمة.( الشَّامِتَةُ ): قائمةُ الدَّابَّة. ويقال في الدُّعاء على الرَّجل: لا تَرَكَ اللهُ له شَامِتَةً: دَابَّةً. ( ج ) شَوامِت. ويقال: بات فلانٌ بليلةِ الشَّوامِت. وباتَ طَوْعَ الشَّوَامِت: ساءَت حالُه بحيث يُشْمَتُ به.( الشِّمَاتُ ): من يُشْمَت بهم لخيبةٍ أو بَلِيَّة. ( لا واحد له ).( الشَّمَاتَى ): الشِّمَات.( الشَّماتَةُ ): الفرحُ بِبَلِيَّةِ العَدُوّ.
مختار الصحاح
ش م ت : الشَّماتَةُ الفرح ببلية العدو وبابه سلِم و تَشْمِيتُ العاطس الدعاء له وكل داعٍ بخير فهو مُشَمِّتٌ ومسَمِّت بالسين
الصحاح في اللغة
الشَماتَةُ: الفرح بِبَلِيَّةِ العدوّ. يقال: شَمِتَ به، يَشْمَتُ شَماتَةً. وباتَ فلانٌ بليلة الشَوامِت، أي بليلةٍ تُشْمِتُ الشَوامتَ. وتَشْميتُ العاطس: دعاءٌ. وكلُّ داعٍ لأحد بخير فهو مُشَمِّبٌ ومُسَمِّتٌ. ويقال: رجَع القوم شِماتاً من متوجَّهِهم، أي خائبين. والشَوامِتُ. قوائم الدابّة، وهو اسمٌ لها. قال أبو عمرو: يقال: لا ترك الله له شامِتَةً، أي قائمةً.
تاج العروس

شمت العدو كفرح وزنا ومعنى شماتا وشماتة بالفتح فيهما أو شمت الرجل : إذا فرح ببلية العدو . وقيل : البلية تنزل بمن يعاديه . وفي حديث الدعاء : " أعوذ بك من شماتة الأعداء " قالوا : شماتة الأعداء : فرح العدو ببلية تنزل بمن يعاديه . وأشمته الله تعالى به وفي التنزيل العزيز : " فلا تشمت بي الأعداء " قال الفراء : هو من : أشمت وروي عن مجاهد أنه قرأ : فلا تشمت بي الأعداء . قال الفراء : لم نسمعها من العرب . وقال الكسائي : لا أدري ولعلهم أرادوا فلا تشمت بي الأعداء فإن تكن صحيحة فلها نظائر . العرب تقول : فرغت وفرغت فمن قال فرغت قال أفرغ ومن قال فرغت قال : أفرغ كذا في اللسان . والشماتى بالفتح والشمات بالكسر هكذا مضبوط عندنا ومثله في غير نسخ : الخائبون بلا غنيمة . قال ابن الأعرابي : رجعوا شماتى : أي خائبين . قال ابن سيده : ولا أعرف ما واحد الشماتى . وفي الصحاح : رجع القوم شماتا من متوجههم بالكسر أي : خائبين ؛ وهو في شعر ساعدة قال ابن بري : ليس هو في شعر ساعدة كما ذكر الجوهري وإنما هو في شعر المعطل الهذلي :

فأبنا لنا مجد العلاء وذكره ... وآبوا عليهم فلها وشماتها وقال : والفل : الهزيمة . والشمات : الخيبة . واسم الفاعل : شامت وجمع شامت : شمات . والشوامت : قوائم الدابة وهو اسم لها واحدتها : شامتة . قال أبو عمرو : يقال : لا ترك الله له شامتة أي قائمة . قال النابغة

فارتاع من صوت كلاب فبات له ... طوع الشوامت من خوف ومن صرد

ويُرْوَى : طَوْعُ الشَّوامِتِ بالرَّفْع يعني باتَ له ماشَمِتَ به من أَجلِه شَمَّاتُهُ . قال ابْن سِيدَهْ : وفي بعضِ نُسَخ المُصَنِّف : باتَ له ما شَمِتَ به شَمّاتُه . قال ابنُ السِّكِّيت في قوله " فباتَ لهُ طوْعُ الشَّوامِتِ " : يقول : باتَ له ما أطاعَ شامِتَهُ من البردِي والخوْف أي : باتَ لهُ ما تَشْتهِي شوَامِتُهُ ؛ قال : وسُرُورُهَا به هو طوْعُها ومن ذلك يُقال : اللّهُمَّ لا تُطِيعَنَّ بي شامتاً أَي : لا تَفعَلْ بي ما يُحِبُّ فيكون كأَنَّك أَطَعْتَهُ . وقال أَبو عُبَيْدَة : من رَفع " طوْعُ " أَرادَ : بات له ما يَسُّرُّ الشَّوامِتَ اللَّوَاتِي سَمِعْن بِه . ومن رواه بالنَّصْب : أَراد بالشَّوامِتِ القوَائِمَ يقولُ : فبات له الثَّوْرُ طوْعَ شوَامِتِهِ أَي : قوائِمِه أَي : بات قائِماً . وبات فُلانٌ بلَيلة الشَّوامِت : أَي بليلةٍ تُشْمِتُ الشَّوامِت . كلُّ ذلك في لسان العرب . والتَّشْمِيتُ : التَّسْمِيتُ وَتشميتُ العاطِس دُعاءٌ . وقال ابنُ سِيدَهْ : شَمَّتَ العاطسَ وشَمَّتَ عليه : دعَا له أَن لا يكون في حال يُشْمَتُ به فيها والسّين لغة عن يعقوبَ . وكلُّ داعٍ لأَحدٍ بخَير فهو مَشمِّتٌ له ومُسَمِّتٌ بالشّين والسّين والشِّينُ أَعلى في كلامهم وأَفْشَى . وفي التَّهذيت : كلُّ دعاءٍ بخيرٍ فهو تَشميتٌ . وفي حديث زواجِ فاطمة لعليٍّ رضي الله عنهما : " فأَتَاهُما فدعَا لهما وشَمَّتَ عليهما ثُمَّ خرَجَ " . وحُكي عن ثعلب أَنّه قال : الأَصل فيها السّين من السَّمْت وهو القَصْد والهَدْيُ وفي حديث العُطَاس : " فشَمَّتَ أَحدَهُما ولم يُشَمِّتِ الآخَرَ " التَّشْمِيتُ والتَّسْميتُ الدّعاءُ بالخَير والبرَكة والمُعْجمَةُ أَعلاهُما وشَمَّت عليه ؛ وهو من الشَّوامِتِ : القوائم كأَنّه دُعَاءٌ للعاطس بالثَّبَات على طاعةِ الله . وقيل : معناه أَبعدَك اللهُ عن الشَّمَاتة وجَنَّبك ما يُشْمَتُ به عليك وقد تقدّم طَرَفٌ من ذلك في السِّين مع التّاءِ فراجعْه . والّذي ذكرْناهُ خُلاصةُ ما في اللّسان والفائق وغيرِهما . التَّشمِيتُ : الجَمْعُ يقال : اللّهُمَّ شَمِّتْ بينهُمَا . نقله الصّاغانيُّ . التَّشْمِيتُ : التَّخْيِيبُ . وشَمَّتَهُ فلانٌ : خَيَّبَه . عنه ؛ وأَنشد للشَّنْفرَى :

وباضِعَةٍ حُمْرٍ القِسِيِّ بَعَثْتُها ... وَمَنْ يَغْزُ يَغْنَمْ مَرَّةً ويُشَمَّتِ والاسْمُ : الشِّمَاتُ . والاشْتِمَاتُ : أَوَّلُ السِّمَنِ أَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

أَرى إِبِلي بَعْدَ اشْتِمات كأَنَّما ... تُصِيتُ بسَجْعٍ آخِرِ اللَّيْلِ نِيبُها وإِبِلٌ مُشْتَمِتةٌ : إِذا كانت كذلك يُقالُ : خرَجَ القومُ في غَزَاةٍ فَقَفَلُوا شمَاتي ومُتَشَمِّتِين . قال : والتَّشّمُّتُ : أَنْ يَرْجِعُوا خائِبِين بلا غَنِيمَةٍ . والعَجَبُ من المُصَنِّف كيف فرَّقَ المادَّةَ الواحدةَ في ثلاثةِ مواضعَ فلو قال : ورَجَعُوا شَمَاتَى ومُشَمَّتِين ومُتَشّمِّتِين : أَي خائِبينَ بلا غَنيمةٍ ولا واحدَ للأَوْل كان أَنسبَ لطريقته كما لا يَخفَى . وَملِكٌ مُشَمَّتٌ كمُعَظَّمٍ : مُحَيًّا وَزْناً ومعنىً من : حيَّاهُ إِذا دَعَا له بالتَّحِيَّة أَي : مَدْعُوٌّ : مَدْعُوٌّ له بتحَايَا الملُوكِ . وممّا يُستدرَك عليه : الحُصَيْنُ بنُ مُشْمِت من بني حِمّانَ ثمّ من بني تمِيمٍ وَفَدَ على النّبيِّ صلَّى الله عليه وسلّم مُسْلِماً وأَقْطعَهُ عَيْنَ الأُصَيْهِبِ

لسان العرب
الشَّماتة فَرَحُ العدوّ وقيل الفَرَحُ بِبلِيَّة العَدُوِّ وقيل الفَرَحُ ببليَّة تنزل بمن تعاديه والفعل منهما شَمِتَ به بالكسر يَشْمَتُ شَماتةً وشَماتاً وأَشْمَتَه اللهُ به وفي التنزيل العزيز فلا تُشَمِتْ بي الأَعْداءَ وقال الفراءُ هو من الشَّمْتِ ورُوي عن مجاهد أَنه قرأَ فلا تُشَمِّتْ بي الأَعْداءَ قال الفراءُ لم نسمعها من العرب فقال الكسائي لا أَدري لعلهم أَرادوا فلا تُشْمِتْ بي الأَعْداءَ فإِن تكن صحيحة فلها نظائر العرب تقول فَرِغْتُ وفَرَغْتُ فمن قال فَرِغْتُ قال أَفْرَغُ ومن قال فَرَغْتُ قال أَفْرُغُ وفي حديث الدعاءِ أَعوذُ بك من شَماتة الأَعداءِ قال شَماتةُ الأَعداء فَرَح العَدُوِّ ببليَّةٍ تنزل بِمَن يعاديه ورَجَعُوا شَماتى أَي خائبين عن ابن الأَعرابي قال ابن سيده ولا أَعْرِفُ ما واحدُ الشَّماتى وشَمَّتَه اللهُ خَيَّبه عنه أَيضاً وأَنشد للشَّنْفَرى وباضِعةٍ حُمْرِ القِسِيِّ بَعَثْتُها ومن يَغْزُ يَغْنَمْ مَرَّةً ويُشَمَّتِ ويقال خَرَجَ القوم في غَزاة فقَفَلوا شَماتى ومتَشَمّتين قال والتَّشَمُّتُ أَن يَرجِعُوا خائبين لم يَغْنَموا يقال رجع القوم شِماتاً من مُتُوَجِّههم بالكسر أَي خائبين وهو في شعر ساعدة قال ابن بري ليس هو في شعر ساعدة كما ذكر الجوهري وإِنما هو في شعر المُعَطَّل الهُذَليِّ وهو فأُبْنا لنا مَجْدُ العَلاءِ وذِكْرُه وآبوا عليهم فَلُّها وشِماتُها ويروى لنا رِيحُ العَلاءِ وذِكْرُه والرِّيحُ الدّوْلَة هنا ومنه قوله تعالى وتَذْهَبَ رِيحُكم ويروى لنا مَجْدُ الحياةِ وذِكْرُها والفَلُّ الهَزيمةُ والشِّماتُ الخَيْبة واسم الفاعل شامِتٌ وجمعُ شامِتٍ شُمَّاتٌ ويقال شُمَّتَ الرجلُ إِذا نُسِبَ إِلى الخَيْبة والشَّوامِتُ قوائم الدابةِ وهو اسم لها واحدتُها شامِتةٌ قال أَبو عمرو يقال لا تَرَك اللهُ لَهُ شامتَةً أَي قائمةً قال النابغة فارْتاعَ من صَوْتِ كَلاَّبٍ فباتَ لَهُ طَوْعَ الشَّوامِتِ من خَوْفٍ ومن صَرَدِ ويروى طَوْعُ الشَّوامِتِ بالرفع يعني باتَ له ما شَمِتَ به من أَجله شُمَّاتُه قال ابن سيده وفي بعض نسخ المُصَنَّفِ بات له ما شَمِتَ به شُمَّاتُه قال ابن السكيت في قوله فباتَ له طَوْعُ الشَّوامِتِ يقول باتً له ما أَطاعَ شامِتَه من البَرْدِ والخَوْف أَي باتَ له ما تشْتَهي شَوامِتُه قال وسُرورُها به هو طَوْعُها ومن ذلك يقال اللهم لا تُطِيعَنَّ بي شامِتاً أَي لا تَفْعَلْ بي ما يُحِبُّ فتكون كأَنك أَطَعْتَهُ وقال أَبو عبيدة من رَفَع طَوْعُ أَراد باتَ له ما يَسُرُّ الشَّوامِتَ اللَّواتي شَمَتْنَ به ومن رواه بالنصب أَراد بالشَّوامِتِ القَوائمَ واسمُها الشَّوامِتُ الواحدة شامِتَةٌ يقول فباتَ له الثَّوْرُ طَوْعَ شَوامِتِه أَي قَوائمه أَي باتَ قائماً وبات فلانٌ بليلةِ الشَّوامِت أَي بليلةٍ تُشْمِتُ الشَّوامِتَ وتَشْمِيتُ العاطسِ الدُّعاءُ له ابن سيده شَمَّتَ العاطِسَ وسَمَّتَ عليه دَعا له أَن لا يكون في حال يُشْمَتُ به فيها والسين لغة عن يعقوب وكل داعٍ لأَحدٍ بخير فهو مُشَمِّت له ومُسَمِّتٌ بالشين والسين والشينُ أَعلى وأَفْشَى في كلامهم التهذيب كلُّ دعاءٍ بخيرٍ فهو تَشْمِيتٌ وفي حديث زواج فاطمة لعليّ رضي الله عنهما فأَتاهما فدعا لهما وشَمَّتَ عليهما ثم خَرجَ وحكي عن ثعلب أَنه قال الأَصل فيها السين من السَّمْتِ وهو القَصْدُ والهَدْيُ وفي حديث العُطاسِ فشَمَّتَ أَحدَهما ولم يُشَمِّت الآخرَ التَّشْمِيتُ والتَّسْميتُ الدعاءُ بالخير والبركة والمعجمةُ أَعلاها شَمَّته وشَمَّتَ عليه وهو من الشَّوامِتِ القوائم كأَنه دُعاءٌ للعاطس بالثبات على طاعة الله وقيل معناه أَبْعَدَك الله عن الشَّماتةِ وجَنَّبك ما يُشْمَتُ به عليك والاشْتِماتُ أَوّلُ السِّمَنِ أَنشد ابن الأَعرابي أَرى إِبلي بعد اشْتِماتٍ كأَنما تُصِيَتُ بسَجْعٍ آخرَ الليلِ نِيبُها وإِبل مُشْتَمِتة إِذا كانتْ كذلك
الرائد
* شمت يشمت: شماتا وشماتة. به: فرح بمصيبته.
الرائد
* شمت تشميتا. 1-ه به: جعله يشمت به. 2-ه: خيبه. 3-بين الرجلين: جمع بينهما. 4-العاطس أو عليه: دعا له بالخير.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: