وصف و معنى و تعريف كلمة شاهروك:


شاهروك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على شين (ش) و ألف (ا) و هاء (ه) و راء (ر) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح شاهروك في معاجم اللغة العربية:



شاهروك

جذر [شاهرو]

  1. شاهَرَ : (فعل)
    • شاهرَ يشاهر ، شِهارًا ومُشاهرةً ، فهو مُشاهِر ، والمفعول مُشاهَر
    • شَاهَرَ العَامِلَ : عَامَلَهُ بِالشَّهْرِ، استأجره لمدّة شهر
  2. تَشاهَرَ : (فعل)
    • تشاهرَ بـ يتشاهر ، تشاهُرًا ، فهو مُتشاهِر ، والمفعول مُتشاهَر به
    • تَشَاهَرَ بكذا: تَصنَّع الشُّهْرَةَ
,
  1. شهر (المعجم لسان العرب)
    • "الشُّهْرَةُ: ظهور الشيء في شُنْعَة حتى يَشْهَره الناس.
      وفي الحديث: من لَبِسَ ثَوْبَ شُهْرَة أَلبسه الله ثوبَ مَذَلَّة.
      الجوهري: الشُّهْرَة وُضُوح الأَمر، وقد شَهَرَه يَشْهَرُه شَهْراً وشُهْرَة فاشْتَهَرَ وشَهَّرَهُ تَشْهِيراً واشْتَهَرَه فاشْتَهَر؛

      قال: أُحِبُّ هُبوطَ الوادِيَيْنِ، وإِنَّنِي لمُشْتَهَرٌ بِالوادِيَيْنِ غَرِيبُ ويروى لَمُشْتَهِر، بكسر الهاء.
      ابن الأَعرابي: والشُّهْرَةُ الفضيحة؛ أَنشد الباهلي: أَفِينا تَسُومُ الشَّاهِرِيَّةَ بَعْدَما بَدا لك من شَهْرِ المُلَيْساء، كوكب؟ شهر المُلَيْساء: شَهْرٌ بين الصَّفَرِيِّة والشِّتاء، وهو وقت تنقطع فيه المِيرَة؛ يقول: تَعْرِض علينا الشَّاهِرِيَّةَ في وقت ليس فيه مِيرة.
      وتَسُومُ: تَعْرِض.
      والشَّاهِرِيَّة: ضَرْب من العِطْر، معروفة.
      ورجل شَهِير ومشهور: معروف المكان مذكور؛ ورجل مَشْهور ومُشَهَّر؛ قال ثعلب: ومنه قول عمر بن الخطاب، رضي الله عنه: إِذا قَدمْتُمْ علينا شَهَرْنا أَحْسَنَكم اسماً، فإِذا رأَيناكم شَهَرْنا أَحسنكم وَجْهاً، فإِذا بَلَوْناكم كان الاخْتِيارُ.
      والشَّهْرُ: القَمَر، سمي بذلك لشُهرته وظُهوره، وقيل: إِذا ظهر وقارَب الكمال.
      الليث: الشَّهْرُ والأَشْهُر عدد والشهور جماعة.
      ابن سيده: والشهر العدد المعروف من الأَيام، سمي بذلك لأَنه يُشْهَر بالقمر وفيه علامة ابتدائه وانتهائه؛ وقال الزجاج: سمي الشهر شهراً لشهرته وبيانه؛ وقال أَبو العباس: إِنما سُمي شهراً لشهرته وذلك أَن الناس يَشْهَرُون دخوله وخروجه.
      وفي الحديث: صوموا الشَّهْرَ وسِرَّه؛ قال ابن الأَثير: الشهر الهلال،سُمِّي به لشهرته وظهوره، أَراد صوموا أَوّل الشهر وآخره، وقيل: سِرُّه وسَطه؛ ومنه الحديث: الشهر تسع وعشرون، وفي رواية: إِنما الشهْر، أَي أَن فائدة ارْتِقاب الهلال ليلة تسع وعشرين لِيُعَرف نقص الشهر قبله، وإِن أُريد به الشهرُ نفسُه فتكون اللام فيه للعهد.
      وفي الحديث: سُئِل أَيُّ الصوم أَفضل بعد شهر رمضان؟ فقال: شهر الله المحرمُ؛ أَضافه إِلى الله تعظيماً وتفخيماً، كقولهم: بيت الله وآل الله لِقُرَيْشٍ.
      وفي الحديث: شَهْرَا عِيدٍ لا يَنْقُصان؛ يريد شهر رمضان وذا الحجة أَي إِنْ نَقَصَ عددهما في الحساب فحكمهما على التمام لئلا تَحْرَجَ أُمَّتُه إِذا صاموا تسعة وعشرين، أَو وقع حَجُّهم خطأًً عن التاسع أَو العاشر لم يكن عليهم قضاء ولم يقع في نُسُكهم نَقْص.
      قال ابن الأَثير: وقيل فيه غير ذلك، قال: وهذا أَشبه، وقال غيره: سُمي شهراً باسم الهلال إِذا أَهَلَّ سمي شهراً.
      والعرب تقول: رأَيت الشهر أَي رأَيت هلاله؛ وقال ذو الرُّمة: يَرَى الشَّهْرَ قبْلَ الناسِ وهو نَحِيلُ ابن الأَعرابي: يُسَمَّى القمر شَهْراً لأَنه يُشْهَرُ به، والجمع أَشْهُرٌ وشُهور.
      وشاهَرَ الأَجيرَ مُشاهَرَةً وشِهاراً: استأْجره للشَّهْر؛ عن اللحياني.
      والمُشاهَرَة: المعاملة شهراً بشهر.
      والمُشاهَرة من الشهر: كالمُعاوَمَة من العام، وقال الله عز وجل: الحَجُّ أَشهرٌ معلومات؛ قال الزجاج: معناه وقتُ الحجّ أَشهر معلومات.
      وقال الفراء: الأَشهر المعلومات من الحجّ شوّال وذو القَعْدَة وعشر من ذي الحِجَّة، وإِنما جاز أَن يقال أَشهر وإِنما هما شهران وعشرٌ من ثالث وذلك جائز في الأَوقات.
      قال الله تعالى: واذكروا الله في أَيام معدودات فمن تَعَجَّلَ في يَوْمَيْنِ؛ وإِنما يتعجل في يوم ونصف.
      وتقول العرب: له اليومَ يومان مُذْ لم أَرَهُ، وإِنما هو يوم وبعض آخر؛ قال: وليس هذا بجائز في غير المواقيت لأَن العرَب قد تفعَل الفِعْل في أَقلَّ من الساعة ثم يوقعونه على اليوم ويقولون: زُرْته العامَ،وإِنما زاره في يوم منه.
      وأَشْهَرَ القومُ: أَتى عليهم شهرٌ، وأَشهرتِ المرأَة: دخلتْ في شهرِ وِلادِها، والعرب تقول: أَشْهَرْنا مُذْ لم نلتق أَي أَتى علينا شهر:، قال الشاعر: ما زِلتُ، مُذْ أَشْهَرَ السُّفَّارُ أَنظرُهم،مِثلَ انْتِظارِ المُضَحِّي راعِيَ الغَنَمِ وأَشْهَرْنَا مذ نزلنا على هذا الماء أَي أَتى علينا شهر.
      وأَشهرنا في هذا المكان: أَقمنا فيه شهراً.
      وأَشْهَرْنا: دخلنا في الشهر.
      وقوله عز وجل: فإِذا انسلخ الأَشهُرُ الحُرُم؛ يقال: الأَربعةُ أَشهر كانت عشرين من ذي الحجة والمحرمَ وصفرَ وشهرَ ربيع الأَول وعشراً من ربيع الآخر، لأَن البراءة وقعت في يوم عرفة فكان هذا الوقت ابتداءَ الأَجَل، ويقال لأَيام الخريف في آخر الصيف: الصَّفَرِيَّةُ؛ وفي شعر أَبي طالب يمدح سيدنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم: فَإِنِّي والضَّوابِحَ كلَّ يوم،وما تَتْلُو السَّفاسِرَةُ الشُّهورُ الشُّهور: العلماء، الواحد شَهْر.
      ويقال: لفلان فضيلة اشْتَهَرها الناسُ.
      وشَهَر فلان سيفَه يَشْهَرُهُ شَهْراً أَي سَلَّه؛ وشَهَّرَهُ: انْتَضاه فرفعه على الناس؛

      قال: يا ليتَ شِعْرِي عنكُم حَنِيفا،أَشاهِرُونَ بَعْدنا السُّيُوفا وفي حديث عائشة: خرج شاهِراً سيفه راكباً راحِلَته؛ يعني يوم الرِّدَّة،أَي مُبْرِزاً له من غمده.
      وفي حديث ابن الزبير: من شَهَر سيفه ثم وضعه فَدَمُه هَدَرٌ، أَي من أَخرجه من غمده للقتال، وأَراد بوضَعَه ضرب به؛ وقول ذي الرمة: وقد لاحَ لِلسَّارِي الذي كَمَّلَ السُّرَى، على أُخْرَياتِ الليل، فَتْقٌ مُشَهَّرُ أَي صبح مشهور.
      وفي الحديث: ليس مِنّا من شَهَر علينا السلاح.
      وامرأَة شَهِيرة: وهي العَرِيضة الضخمة، وأَتانٌ شَهِيرة مثلُها.
      والأَشاهِرُ: بَياض النَّرْجِس.
      وامرأَة شَهِيرة وأَتان شَهِيرة: عريضة واسعة.
      والشِّهْرِيَّة: ضرْب من البَراذِين، وهو بين البِرذَون والمُقْرِف من الخيل؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: لها سَلَفٌ يَعُود بكلِّ رِيعٍ،حَمَى الحَوْزات واشْتَهَر الإِفَالا فسَّره فقال: واشتهر الإِفالا معناه جاء تشبهه، ويعني بالسَّلَفِ الفحل.
      والإِفالُ: صغار الإِبل.
      وقد سَمَّوْا شَهْراً وشُهَيْراً ومَشْهُوراً.
      وشَهْرانُ: أَبو قبيلة من خَثْعَم.
      وشُهارٌ: مَوضع؛ قال أَبو صخر: ويومَ شُهارٍ قد ذَكَرْتُك ذِكْرَةً على دُبُرٍ مُجْلٍ، من العَيْشِ، نافِدِ"
  2. شُهْرَةُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ شُهْرَةُ: ظُهورُ الشيءِ في شُنْعَةٍ، شَهَرَهُ وشَهَّرَهُ واشْتَهَرَهُ فاشْتَهَرَ.
      ـ شَهيرُ ومَشْهورُ: المَعْرُوفُ المكانِ، المذكورُ، والنَّبيهُ،
      ـ شَهْرُ: العالِمُ، ومِثْلُ قُلامَةِ الظُّفُرِ، والهِلالُ، والقَمَرُ، أو هو إذا ظَهَرَ وقارَبَ الكمالَ، والعَدَدُ المعروفُ من الأيامِ، لأَنه يُشْهَرُ بالقَمَرِ، ج: أشْهُرٌ وشُهُورٌ.
      ـ شاهَرَهُ مُشاهَرَةً وشِهاراً: اسْتَأجَرَهُ لِلشَّهْرِ.
      ـ أشْهَرُوا: أتى عليهم شَهْرٌ،
      ـ أشْهَرَتِ المرأةُ: دَخَلَتْ في شهرِ ولادِها.
      ـ شَهَرَ سَيْفَه وشَهَّرَه: انْتَضاهُ فَرَفَعَهُ على الناسِ.
      ـ أشاهِرُ: بياضُ النَّرْجِسِ،
      ـ أتانٌ وامرأةٌ شَهِيرَةٌ: عَريضةٌ واسِعةٌ.
      ـ شِهْرِيَّةُ: ضَرْبٌ من البَراذِينِ.
      ـ شَهْرُ بنُ حَوْشَبٍ: محدِّثٌ مَتْرُوكٌ.
      ـ شَهْران بنُ عِفْرِسٍ: أبو قَبيلةٍ من خَثْعَمَ.
      ـ المشهورُ: فرسُ ثَعْلَبَةَ بنِ شِهابٍ الجَدِلِيِّ.
      ـ يومُ شَهْوَرَةَ: من أعْظَمِ أيامِ بني كِنانَةَ.
      ـ مُشَهَّرَةُ: فرسُ مُهَلْهِلِ بنِ ربيعَةَ.
      ـ ذُو المُشَهَّرَةِ: أبو دُجانَةَ، سِماكُ بنُ أوْسٍ، صحابيٌّ كانتْ له مُشَهَّرَةٌ، إذا خَرَج بها يَخْتالُ بين الصَّفَّيْنِ، لم يُبْقِ، ولم يَذَرْ.
  3. شاهرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شاهرَ يشاهر ، شِهارًا ومُشاهرةً ، فهو مُشاهِر ، والمفعول مُشاهَر :-
      شاهره صاحبُ العمل عامله بالشّهر، استأجره لمدّة شهر :-شاهَر أجيرًا.
  4. اشتهرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اشتهرَ / اشتهرَ بـ / اشتهرَ في يشتهر ، اشتهارًا ، فهو مُشتَهِر ، والمفعول مُشتَهَر به :-
      اشتهر الأمرُ انتشر وذاع خبرُه :-اشتهر الخبرُ، - اشتهرتِ الأغنيةُ.
      اشتهرتِ المدينةُ بصناعة الزُّجاج/ اشتهرتِ المدينةُ في صناعة الزُّجاج: عُرِفت وتَميَّزت به :-اشتهر بأعمال حميدة: لفَت الأنظارَ بما حقّقه منها، - اشتهر بشجاعته.
  5. أشهرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشهرَ يُشهِر ، إشْهارًا ، فهو مُشهِر ، والمفعول مُشهَر (للمتعدِّي) :-
      أشهر الصَّبيُّ أتى عليه شَهْر.
      أشهرتِ الحاملُ: دخلت في شهرِ ولادتِها.
      أشهر السَّيفَ: رفَعه، سلّه من غِمْده.
      أشهر الحربَ: شهَرها؛ أعلنها :-أشهَر التاجرُ إفلاسَه، - أشهَر زواجَه.


  6. شهَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شهَّرَ بـ يشهِّر ، تشهيرًا ، فهو مُشهِّر ، والمفعول مُشهَّر به :-
      شهَّر بفلانٍ فضحه، عابه، وأذاع عنه السّوءَ :-تهديد بالتشهير: ابتزاز عن طريق التهديد بالفضح أمام الناس، - حملةُ تشهير.
  7. اشْتُهِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اشْتُهِرَ بـ يُشتهَر ، اشتهارًا ، والمفعول مُشْتَهَر به :-
      اشتُهِر بكذا عُرِف به :-اشتُهِر ببلاغته.
  8. شهَرَ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شهَرَ2 يَشهَر ، شَهْرًا وشُهْرةً ، فهو شاهِر ، والمفعول مَشْهور :-
      شهَر الخبرَ ونحوَه أفشاه، أعلنه، أذاعه :-شهَر زواجَه، - شهَر الحربَ على أعدائه.
      شهَر فلانًا ببلاغته: ذكره وعرَّفه بها، جعله معروفا بها.
  9. تشاهرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشاهرَ بـ يتشاهر ، تشاهُرًا ، فهو مُتشاهِر ، والمفعول مُتشاهَر به :-
      تشاهر بكذا تصنَّع الشُّهرةَ.
  10. شَهر (المعجم الرائد)

    • شهر - يشهر ، شهرا وشهرة
      1- شهر الشيء : أعلنه، نشره. 2- شهره بالأمر : ذكره به وجعله معروفا به. 3- شهر السيف : أخرجه من غمده ورفعه.
  11. شهر (المعجم الرائد)
    • شهر - ج، أشهر وشهور
      1- مصدر شهر. 2- في السنة الشمسية : جزء من اثني عشر جزءا منها. 3- في السنة القمرية : مقدار زمان دورة قمر حول الأرض. 4- قمر قارب الكمال. 5- هلال. 6- عالم. 7- «الأشهر الحرم» : أشهر أربعة حرم العرب فيها القتال قديما، وهي : ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب.
  12. شاهَر (المعجم الرائد)
    • شاهر - مشاهرة وشهارا
      1-شاهره : عامله بالشهر
  13. المَشهُورَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَشهُورَاتُ : قضايا أو آراء اتفق الناس أجمعهم أو أغلبهم على التصديق بها.
      مثل: العدل جميل، والكذب قبيح.
  14. اشتهرت المدينة بصناعة الزّجاج/ اشتهرت المدينة في صناعة الزّجاج (المعجم عربي عامة)
    • عُرِفت وتَميَّزت به :-اشتهر بأعمال حميدة


  15. الشَّهْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّهْرُ : جزء من اثنَيْ عشر جزْءا من السنة (الشمسية والقمريَّة) ويقدَّر في السنة القمرية بدوْرة القمر حول الأرض، ويسمى: الشهرَ القمريّ، أو يقدّر بجزء من اثنَيْ عشر جزءا من السنة الشمسيَّة، ويسمَّى الشهر الشمسي. والجمع : أشْهُرٌ، وشهور.
      والأشْهُر الحُرُم: الأشْهُرُ التي كانوا يحرِّمون فيها القتال، وهي أَربعة: ثلاثة منها متوالية، وهي: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرَّم، وواحد فرد وهو: رجب.
      و الشَّهْرُ نظامٌ رسمي لتوثيق العقود ونحوها وإعلانها (محدثة) .
      و(مصلحة الشهر) : إدارة حكوميَّة قائمة على توثيق العقود ونحوها وإعلانها (محدثة) .
  16. أشْهَر (المعجم الرائد)
    • أشهر - إشهارا
      1- أشهر الشيء : مضى عليه شهر. 2- أشهر في المكان أو به : أقام فيه شهرا. 3- أشهرت الحامل : دخلت في شهر ولادتها. 4- أشهر الشيء : أظهره، أعلنه، نشره.
  17. شَهْرِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ش هـ ر]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الشَّهْرِ).
      1. :-يُؤَدِّي انْخِرَاطَهُ شَهْرِيّاً :- : مِقْدَارُ مَا يُؤَدِّيهِ فِي كُلِّ شَهْرٍ. :-الانْخِرَاطُ الشَّهْرِيُّ.
      2. :-مَجَلَّةٌ شَهْرِيَّةٌ :- : مَجَلَّةٌ تَصْدُرُ مَرَّةً فِي كُلِّ شَهْرٍ.
      3. :-الدَّوْرَةُ الشَّهْرِيَّةُ :- : دَمُ الْحَيْضِ عِنْدَ الْمَرْأَةِ الْحَاصِلُ مَرَّةً فِي الشَّهْرِ.
  18. شهَرَ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شهَرَ1 يَشهَر ، شَهْرًا ، فهو شاهِر ، والمفعول مَشْهور :-
      شهَر السّيفَ سلَّه من غمده ورفَعه.
      شهَر العقدَ: وثَّقه في إدارة التوثيق (الشهر العقاريّ).


  19. إِشتهر (المعجم الرائد)
    • إشتهر - اشتهارا
      1- إشتهر الأمر : انتشر. 2- إشتهر : صار شهيرا. 3- إشتهر بالأمر : كانت له فيه شهرة. 4- إشتهر الشيء : أذاعه ونشره
  20. شَهَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَهَرَهُ شَهَرَهُ شَهْرًا، وشُهْرَةً: أَعْلَنَهُ وأَذاعَهُ.
      و شَهَرَهُ السَّيْفَ: سَلَّهُ من غِمْدِهِ ورفعه.
      و شَهَرَهُ العَقْدَ: وثَّقَهُ في إِدارة الشهر العقَاريّ.
  21. مَشْهُورٌ (المعجم الغني)
    • مَشَاهِيرُ. [ش هـ ر]. (مفعول من شَهَرَ). :-كَاتِبٌ مَشْهُورٌ :- : مَعْرُوفٌ عَلَى نِطَاقٍ وَاسِعٍ، شَهِيرٍ، ذُو صِيتٍ. :-وَلاَ بُدَّ لِطَالِبِ العِلْمِ أَنْ لاَ يُفَرِّقَ بَيْنَ شَيْخٍ مَشْهُورٍ وَآخَرَ غَيْرِ مَعْرُوفٍ. (الغزالي). :-مَشَاهيرُ التَّارِيخِ.
  22. شهر (المعجم الرائد)
    • شهر - تشهيرا
      1- شهر به : أذاع عنه السوء. 2- شهره بالأمر : ذكره به وجعله معروفا به. 3- شهر السيف : أخرجه من غمده ورفعه.
  23. مَشهور (المعجم الرائد)

    • مشهور - ج، مشاهير
      1- مشهور : مذكورة معروف بين الناس : «كاتب شهير». 2- مشهور : نبيه.
  24. الشَّهْريَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّهْريَّة : ما تُنْسَب إِلى الشَّهْرِ.
      و الشَّهْريَّة المرتّبُ ونحوُه يؤقت بشهر (مو) .
  25. شَاهَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَاهَرَهُ مُشَاهَرَةً، وشِهارًا: عامَلَهُ بالشَّهْر.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: