وصف و معنى و تعريف كلمة شاهيني:


شاهيني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على شين (ش) و ألف (ا) و هاء (ه) و ياء (ي) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح شاهيني في معاجم اللغة العربية:



شاهيني

جذر [شهي]

  1. شياهِينُ: (اسم)
    • شياهِينُ : جمع شاهين
  2. شاهين : (اسم)
    • الجمع : شَوَاهِينُ ، شياهِينُ
    • الشاهينُ : طائر من الجوارح من جنس الصقر رماديّ اللون يتميَّز بطول جناحيه وحِدّة مزاجه، وهو قويّ البنية له منسر قصير أعنق، وهو شديد الضراوة على الصيد
    • الشاهينُ :عمود الميزان
  3. شاهَ : (فعل)
    • شاهَ يَشُوه ، شُهْ ، شَوْهًا ، فهو شائه
    • شاه الشَّيءُ: قَبُح
    • شَاهَتِ الْوُجُوهُ(حديث): دعاء دعا به النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم على المشركين في غزوة بدر
    • شَاهَت نفسُهُ إلى كذا: طَمَحَتْ
    • شَاهَ عينُهُ: نظرت بحدَّةٍ
    • شَاهَ الإنسان: أصابهُ بالعيْن
  4. شاه : (اسم)
    • شاه: مَلِكُ الفُرْسِ سَابِقاً
    • شاه : قِطْعَةٌ مِنْ قِطَعِ رُقْعَةِ الشِّطْرَنْجِ


  5. شَها : (فعل)
    • شهَا يَشهُو ، اشْهُ ، شَهْوةً ، فهو شهوانُ / شَهْوانٌ ، والمفعول مشْهُوّ
    • شهَا الشّيءَ: أحبَّه ورغب فيه
  6. تَشَهَّى : (فعل)
    • تشهَّى يتشهَّى ، تَشَهَّ ، تشهّيًا ، فهو مُتشهٍّ ، والمفعول مُتشهًّى
    • تَشَهَّى الشيءَ: اشتهاه ورغب فيه وتطلَّبه
    • تَشَهَّى عليه كذا: طلبه منه مرَّة بعد أخرى
  7. شَهيَ : (فعل)
    • شهِيَ يَشهَى ، اشْهَ ، شَهْوةً ، فهو شهوانُ / شهوانٌ ، والمفعول مَشْهِيّ
    • شهِي الشّيءَ: أحبّه ورغب فيه
  8. شياه : (اسم)
    • شياه : جمع شاة
  9. مَشاهة : (اسم)
    • المَشَاهَةَ : أرض كثيرة الشِّيَاه
,


  1. الشاهينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشاهينُ : طائر من جوارح الطَّير وسِبَاعِها، من جنس الصقر .
      و الشاهينُ عمود الميزان . والجمع : شواهين، وشياهين26.
  2. شهن (المعجم لسان العرب)
    • "الشاهِينُ: من سباع الطير، ليس بعربي محض.
      "
  3. شها (المعجم لسان العرب)
    • "شَهِيتُ الشيء، بالكسر؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: وأَشْعَثَ يَشْهَى النَّومَ قلتُ له: ارْتَحِلْ،إِذا ما النُّجُومُ أَعْرَضَتْ واسْبكَّرَتِ وشَهِيَ الشيءَ وشَهاهُ يَشْهاهُ شَهْوَةً واشْتَهاهُ وتَشَهّاهُ: أَحَبَّه ورَغِب فيه.
      قال الأَزهري: يقال شَهِيَ يَشْهى وشَها يَشْهُو إِذا اشْتَهى، وقال:، قال ذلك أَبو زيد.
      والتَّشَهِّي: اقتِراحُ شَهْوةٍ بعد شَهْوةٍ، يقال: تَشَهَّتِ المرأَةُ على زوجِها فأَشهاها أَي أَطْلَبها شَهَواتِها.
      وقوله عز وجل: وحِيلَ بينهم وبين ما يَشْتَهُون؛ أَي يَرْغَبُون فيه من الرجوع إِلى الدنيا.غيره:الشَّهْوةُ معروفة.
      وطعامٌ شَهِيٌّ أَي مُشْتَهىً.
      وتَشَهَّيْتُ على فلان كذا.
      وهذا شيءٌ يُشَهِّي الطعامَ أَي يحمِلُ على اشْتِهائِه، ورجلٌ شَهِيٌّ وشَهْوانُ وشَهْوانيٌّ وامرأَةٌ شَهْوَى وما أَشهاها وأَشهاني لها، قال سيبويه: هذا على مَعْنَيَين لأَنك إِذا قلت ما أَشهاها إِليَّ فإِنما تُخْبِرُ أَنها مُتَشهّاةٌ، وكأَنه على شُهِيَ، وإِن لم يُتَكْلَّمْ به فقلت ما أَشهاها كقولك ما أَحْظاها، وإِذا قلتَ ما أَشهاني فإِنما تُخْبرُ أَنك شاه.
      وأَشهاهُ: أَعطاه ما يَشْتَهِي، وأَنا إِليه شَهْوانُ؛ قال العجاج: فهِيَ شَهْوى وهو شَهْوانيُّ وقومٌ شَهاوى أَي ذَووُ شَهْوةٍ شديدةٍ للأَكل.
      وفي حديث راعبة: يا شَهْوانيُّ يقال: رجلٌ شَهْوانُ وشَهْوانيٌّ إِذا كان شديدَ الشَّهْوةِ، والجمعُ شَهاوى كسَكارى.
      وفي الحديث: إِنَّ أَخْوَفَ ما أَخافُ عليكم الرِّياءُ والشَّهْوةُ الخفيَّة؛ قال أَبو عبيد: ذهب بها بعضُ الناس إِلى شَهْوةِ النِّساءِ وغيرِها من الشهَواتِ، قال: وعندي أَنه ليس بمخصوصٍ بشيءٍ واحد، ولكنه في كل شيءٍ من المعاصي يُضْمِرُه صاحبه ويُصِرُّ عليه، فإِنما هو الإِصرارُ وإِنْ لم يَعْمَلْه، وقال غيرُ أَبي غٌبيد: هو أَن يَرى جاريةً حَسناءَ فيفُضَّ طرْفَه ثم ينظُرَ إِليها بقلبه كما كان ينظُر بعينِه، وقيل: هو أَنْ ينظُر إِلى ذاتِ مَحْرَمٍ له حَسناءَ، ويقول في نفسِه: ليْتَها لم تَحْرُم عليَّ.
      أَبو سعيد: الشهوةُ الخفِيَّة من الفواحش ما لا يحِلُّ مما يَسْتَخْفي به الإِنسانُ، إِذا فعَلَه أَخفاهُ وكَرِهَ أَنْ يَطَّلِعَ عليه الناسُ؛ قال الأَزهري: والقولُ ما، قاله أَبو عبيد في الشهوةِ الخفِيَّة، غير أَني أَستَحْسِنُ أَنْ أَنْصِبَ قوله والشَّهوةَ الخفِيَّةَ، وأَجعل الواوَ بمعنى مَعْ كأَنه، قال: أَخْوفُ ما أَخافُ عليكمُ الرياءُ مع الشَّهوةِ الخفِيَّةِ للمعاصي، فكأَنه يُرائي الناسَ بتَرْكِه المَعاصِيَ، والشهوةُ لها في قلبِه مُخْفاةٌ، وإِذا استَخْفَى بها عَمِلَها، وقيل: الرياءُ ما كان ظاهراً من العمل، والشهوةُ الخفِيَّة حُبُّ اطِّلاعِ الناسِ على العملِ.
      ابن الأَعرابي: شاهاهُ في إِصابةِ العينِ وهاشاهُ إِذا مازَحَه.
      ورجلٌ شاهِي البصرِ: قَلْبُ شائِه البَصرِ أَي حديدُ البصرِ.
      ومُوسَى شَهَواتٍ: شاعر معروف.
      "
  4. شاهين (المعجم الرائد)
    • شاهين - ج، شواهين وشياهين
      1- شاهين : طائر من الجوارح يشبه الصقر قوي البنية شديد على الصيد. 2- شاهين : عمود الميزان.


معنى شاهيني في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**شَهِيٌّ**، ةٌ - [ش هـ و]. 1. "طَعَامٌ شَهِيٌّ" : طَعَامٌ يُشَتَهَى، يُرْغَبُ فِيهِ بِرَغْبَةٍ شَدِيدَةٍ، الشَّهْوَةُ إِلَى الطَّعَامِ. 2. "أَكْلَةٌ شَهِيَّةٌ": أَيْ تُثِيرُ فِيكَ رَغْبَةَ الأَكْلِ. "رَائِحَةٌ شَهِيَّةٌ". 3. "لَيْسَتْ لِي شَهِيَّةٌ " : لَيْسَتْ لِي شَهْوَةٌ للطَّعَامِ.


معجم الغني
**شَهِيَ** \- [ش هـ ي]. (ف: ثلا. متعد).** شَهِيتُ**،** أَشْهَى**،** اِشْهَ**، مص. شَهْوَةٌ. "شَهِيَ طَعَامَ الأَهْلِ في مَهْجَرِهِ" : رَغِبَ رَغْبَةً شَدِيدَةً فِي أَكْلِ مَا كَانوا يُحَضِّرونهُ مِنْ طَعَامٍ، شَهَاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشهية [مفرد]: مصدر شهَّى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
شاهِيَة [مفرد]: شَهْوة، رغبة شديدة "شاهِية الطعام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شاهين [مفرد]: ج شواهينُ وشَيَاهينُ: (حن) طائر من الجوارح من جنس الصقر رماديّ اللون يتميَّز بطول جناحيه وحِدّة مزاجه، وهو قويّ البنية له منسر قصير أعنق، وهو شديد الضراوة على الصيد.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I شهِيَ يَشهَى، اشْهَ، شَهْوةً، فهو شهوانُ/ شهوانٌ، والمفعول مَشْهِيّ • شهِي الشّيءَ: أحبّه ورغب فيه. II شهِيّ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شهُوَ.
المعجم الوسيط
طائر من جوارح الطَّيْرِ وسِبَاعِها، من جنس الصقر. ( مع ) وـ عمود الميزان. ( مع ). ( ج ) شَواهين، وشَياهين.
الرائد
* شهي يشهى: شهوة. ه: أحبه ورغب فيه.
الرائد
* شهي. 1-مشتهى: «طعام شهي، رائحة شهية». 2-مشته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: