وصف و معنى و تعريف كلمة شاهيها:


شاهيها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و ألف (ا) و هاء (ه) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح شاهيها في معاجم اللغة العربية:



شاهيها

جذر [شهي]

  1. أَشْهاهُ غَيْرَةً:
    • أَصابَهُ بالعَيْنِ.
  2. أَشْهاهُ حَسَبَ ذَوْقِهِ:
    • أَعْطاهُ ما يَشْتَهِي.
  3. شَها : (فعل)
    • شهَا يَشهُو ، اشْهُ ، شَهْوةً ، فهو شهوانُ / شَهْوانٌ ، والمفعول مشْهُوّ
    • شهَا الشّيءَ: أحبَّه ورغب فيه
  4. إِشْتَات : (اسم)
    • إشْتَات : مصدر أَشَتَّ


  5. تشَهّي : (اسم)
    • مصدر تَشَهَّى
    • هِيَ فِي وَقْتِ التَّشَهِّي : وَقْتُ الرَّغْبَةِ فِي الشَّيْءِ وَالتَّعَلُّقِ بِهِ
  6. تشهّي : (اسم)
    • تشهّي : مصدر تَشَهَّى
  7. شَهِيّ : (اسم)
    • شَهِيّ : فاعل من شَهوَ
  8. شَهيَ : (فعل)
    • شهِيَ يَشهَى ، اشْهَ ، شَهْوةً ، فهو شهوانُ / شهوانٌ ، والمفعول مَشْهِيّ
    • شهِي الشّيءَ: أحبّه ورغب فيه
  9. شَهيّ : (اسم)
    • طَعَامٌ شَهِيٌّ : طَعَامٌ يُشَتَهَى، يُرْغَبُ فِيهِ بِرَغْبَةٍ شَدِيدَةٍ
    • أَكْلَةٌ شَهِيَّةٌ: أَيْ تُثِيرُ فِيكَ رَغْبَةَ الأَكْلِ رَائِحَةٌ شَهِيَّةٌ
    • لَيْسَتْ لِي شَهِيَّةٌ : لَيْسَتْ لِي شَهْوَةٌ للطَّعَامِ
    • الشَّهِيُّ : المشتهَى
    • الشَّهِيُّ :اللذيذ المحبوب
    • الشَّهِيُّ :الشَّهْوانُ
,


  1. أشْهَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أشْهَاهُ : جعله شَهِيًّا.
      و أشْهَاهُ أعطاه ما يشتهي.
  2. شهه (المعجم لسان العرب)
    • "شَهْ: حكاية كلامٍ شِبْ الانْتهار.
      وشَهْ: طائرٌ شِبْهُ الشاهين وليس به، أعجميٌّ.
      "
  3. شها (المعجم لسان العرب)
    • "شَهِيتُ الشيء، بالكسر؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: وأَشْعَثَ يَشْهَى النَّومَ قلتُ له: ارْتَحِلْ،إِذا ما النُّجُومُ أَعْرَضَتْ واسْبكَّرَتِ وشَهِيَ الشيءَ وشَهاهُ يَشْهاهُ شَهْوَةً واشْتَهاهُ وتَشَهّاهُ: أَحَبَّه ورَغِب فيه.
      قال الأَزهري: يقال شَهِيَ يَشْهى وشَها يَشْهُو إِذا اشْتَهى، وقال:، قال ذلك أَبو زيد.
      والتَّشَهِّي: اقتِراحُ شَهْوةٍ بعد شَهْوةٍ، يقال: تَشَهَّتِ المرأَةُ على زوجِها فأَشهاها أَي أَطْلَبها شَهَواتِها.
      وقوله عز وجل: وحِيلَ بينهم وبين ما يَشْتَهُون؛ أَي يَرْغَبُون فيه من الرجوع إِلى الدنيا.غيره:الشَّهْوةُ معروفة.
      وطعامٌ شَهِيٌّ أَي مُشْتَهىً.
      وتَشَهَّيْتُ على فلان كذا.
      وهذا شيءٌ يُشَهِّي الطعامَ أَي يحمِلُ على اشْتِهائِه، ورجلٌ شَهِيٌّ وشَهْوانُ وشَهْوانيٌّ وامرأَةٌ شَهْوَى وما أَشهاها وأَشهاني لها، قال سيبويه: هذا على مَعْنَيَين لأَنك إِذا قلت ما أَشهاها إِليَّ فإِنما تُخْبِرُ أَنها مُتَشهّاةٌ، وكأَنه على شُهِيَ، وإِن لم يُتَكْلَّمْ به فقلت ما أَشهاها كقولك ما أَحْظاها، وإِذا قلتَ ما أَشهاني فإِنما تُخْبرُ أَنك شاه.
      وأَشهاهُ: أَعطاه ما يَشْتَهِي، وأَنا إِليه شَهْوانُ؛ قال العجاج: فهِيَ شَهْوى وهو شَهْوانيُّ وقومٌ شَهاوى أَي ذَووُ شَهْوةٍ شديدةٍ للأَكل.
      وفي حديث راعبة: يا شَهْوانيُّ يقال: رجلٌ شَهْوانُ وشَهْوانيٌّ إِذا كان شديدَ الشَّهْوةِ، والجمعُ شَهاوى كسَكارى.
      وفي الحديث: إِنَّ أَخْوَفَ ما أَخافُ عليكم الرِّياءُ والشَّهْوةُ الخفيَّة؛ قال أَبو عبيد: ذهب بها بعضُ الناس إِلى شَهْوةِ النِّساءِ وغيرِها من الشهَواتِ، قال: وعندي أَنه ليس بمخصوصٍ بشيءٍ واحد، ولكنه في كل شيءٍ من المعاصي يُضْمِرُه صاحبه ويُصِرُّ عليه، فإِنما هو الإِصرارُ وإِنْ لم يَعْمَلْه، وقال غيرُ أَبي غٌبيد: هو أَن يَرى جاريةً حَسناءَ فيفُضَّ طرْفَه ثم ينظُرَ إِليها بقلبه كما كان ينظُر بعينِه، وقيل: هو أَنْ ينظُر إِلى ذاتِ مَحْرَمٍ له حَسناءَ، ويقول في نفسِه: ليْتَها لم تَحْرُم عليَّ.
      أَبو سعيد: الشهوةُ الخفِيَّة من الفواحش ما لا يحِلُّ مما يَسْتَخْفي به الإِنسانُ، إِذا فعَلَه أَخفاهُ وكَرِهَ أَنْ يَطَّلِعَ عليه الناسُ؛ قال الأَزهري: والقولُ ما، قاله أَبو عبيد في الشهوةِ الخفِيَّة، غير أَني أَستَحْسِنُ أَنْ أَنْصِبَ قوله والشَّهوةَ الخفِيَّةَ، وأَجعل الواوَ بمعنى مَعْ كأَنه، قال: أَخْوفُ ما أَخافُ عليكمُ الرياءُ مع الشَّهوةِ الخفِيَّةِ للمعاصي، فكأَنه يُرائي الناسَ بتَرْكِه المَعاصِيَ، والشهوةُ لها في قلبِه مُخْفاةٌ، وإِذا استَخْفَى بها عَمِلَها، وقيل: الرياءُ ما كان ظاهراً من العمل، والشهوةُ الخفِيَّة حُبُّ اطِّلاعِ الناسِ على العملِ.
      ابن الأَعرابي: شاهاهُ في إِصابةِ العينِ وهاشاهُ إِذا مازَحَه.
      ورجلٌ شاهِي البصرِ: قَلْبُ شائِه البَصرِ أَي حديدُ البصرِ.
      ومُوسَى شَهَواتٍ: شاعر معروف.
      "
  4. شَهِيَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَهِيَهُ وشَهاهُ واشْتَهاهُ وتَشَهَّاهُ: أحَبَّهُ، ورَغِبَ فيه. ورَجُلٌ شَهِيٌّ وشَهْوانُ وشَهْوانِيٌّ، وهي شَهْوَى، ج: شَهاوَى.
      ـ أَشْهاهُ: أَعْطاهُ مُشْتَهاهُ، وأَصابَهُ بعَيْنٍ.
      ـ تَشَهَّى: اقْتَرَحَ شَهْوَةً بَعْدَ شَهْوَةٍ.
      ـ رَجُلٌ شاهِي البَصَرِ: حديدُهُ.
      ـ مُوسَى شَهَواتٍ: شاعِرٌ معروف.
      ـ شاهاهُ: أَشْبَهَهُ.


معنى شاهيها في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**شَهِيٌّ**، ةٌ - [ش هـ و]. 1. "طَعَامٌ شَهِيٌّ" : طَعَامٌ يُشَتَهَى، يُرْغَبُ فِيهِ بِرَغْبَةٍ شَدِيدَةٍ، الشَّهْوَةُ إِلَى الطَّعَامِ. 2. "أَكْلَةٌ شَهِيَّةٌ": أَيْ تُثِيرُ فِيكَ رَغْبَةَ الأَكْلِ. "رَائِحَةٌ شَهِيَّةٌ". 3. "لَيْسَتْ لِي شَهِيَّةٌ " : لَيْسَتْ لِي شَهْوَةٌ للطَّعَامِ.


معجم الغني
**شَهِيَ** \- [ش هـ ي]. (ف: ثلا. متعد).** شَهِيتُ**،** أَشْهَى**،** اِشْهَ**، مص. شَهْوَةٌ. "شَهِيَ طَعَامَ الأَهْلِ في مَهْجَرِهِ" : رَغِبَ رَغْبَةً شَدِيدَةً فِي أَكْلِ مَا كَانوا يُحَضِّرونهُ مِنْ طَعَامٍ، شَهَاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشهية [مفرد]: مصدر شهَّى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
شاهِيَة [مفرد]: شَهْوة، رغبة شديدة "شاهِية الطعام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شاهين [مفرد]: ج شواهينُ وشَيَاهينُ: (حن) طائر من الجوارح من جنس الصقر رماديّ اللون يتميَّز بطول جناحيه وحِدّة مزاجه، وهو قويّ البنية له منسر قصير أعنق، وهو شديد الضراوة على الصيد.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I شهِيَ يَشهَى، اشْهَ، شَهْوةً، فهو شهوانُ/ شهوانٌ، والمفعول مَشْهِيّ • شهِي الشّيءَ: أحبّه ورغب فيه. II شهِيّ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شهُوَ.
المعجم الوسيط
طائر من جوارح الطَّيْرِ وسِبَاعِها، من جنس الصقر. ( مع ) وـ عمود الميزان. ( مع ). ( ج ) شَواهين، وشَياهين.
الرائد
* شهي يشهى: شهوة. ه: أحبه ورغب فيه.
الرائد
* شهي. 1-مشتهى: «طعام شهي، رائحة شهية». 2-مشته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: