وصف و معنى و تعريف كلمة شَبَا:


شَبَا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح شَبَا في معاجم اللغة العربية:



شَبَا

جذر [شبا]

  1. شَبا: (اسم)
    • الشَّبَا : الطُّحْلُبُ
    • الشَّبَا : البَرَدُ
  2. شَبا: (فعل)
    • شَبَا شَبْواً
    • شَبَا الشيءُ : عَلا
    • شَبَا الفرَسُ : شَبَّ
    • شبا وجْهُه : أَضاءَ بَعد تَغَيُّر
    • شَبَا النارَ : شَبَّهَا
  3. شَباً: (اسم)
    • شَباً : جمع شَباة
  4. شَباة: (اسم)

    • الجمع : شَباً
    • شَبَاةُ الشيءِ : حَدُّ طَرَفه
    • شَباةُ العَقْرَبِ : إِبْرَتُهَا
  5. تَشَبَّثَ: (فعل)
    • تشبَّثَ بـ يتشبَّث ، تشبُّثًا ، فهو مُتشبِّث ، والمفعول مُتشبَّثٌ به
    • تَشَبَّثَ بِمَقْعَدِهِ : تَعَلَّقَ بِهِ
    • يَتَشَبَّثُ بِرَأْيِهِ : يَتَمَسَّكُ بِهِ
    • تَشَبَّثَ بالشيءِ : شَبِثَ به
  6. تَشَبُّث: (اسم)
    • مصدر تَشَبَّثَ
    • التَّشَبُّثُ بِالعَمَلِ : التَّعَلُّقُ بِهِ
    • التَّشَبُّثُ بِالرَّأْيِ : التَّمَسُّكُ بِهِ
  7. تشبُّث: (اسم)
    • تشبُّث : مصدر تَشَبَّثَ
  8. شَبَه: (اسم)
    • الجمع : أَشْبَاهٌ
    • شَبَه : النُّحاسُ الأَصْفَرُ
    • هُوَ شَبَهُ أَخيهِ : مِثْلُ أَخيهِ
    • بَيْنَهُما شَبَهٌ : مُشابَهَةٌ


  9. شَبَيَة: (اسم)
    • شَبَيَة : جمع شَّابُّ
  10. شَبْو: (اسم)
    • شَبْو : مصدر شَبا
  11. شَبّ: (اسم)
    • الجمع : شَبابٌ ، شُبَّانٌ
    • الشَّبُّ : الشَّابُّ ، يَافِعٌ ، فِي رَيْعَانِ الشَّبَابِ
    • شَبَّة ؛ مِلْحٌ معدنيّ بلوريّ التركيب ، حامض الطّعم لونه أبيض ، ومنه أزرق أو بنفسجيّ ، يتكوّن من كبريتات الألمنيوم والبوتاسيوم يذوب في الماء ، وينصهر بالحرارة ، ويُستعمل في الصِّباغة وحفظ الجلود
    • شبُّ اللَّيل : جنس نباتات من فصيلة الشبيّات أزهارها بوقيَّة الشّكل زاهية الألوان تتفتّح قُبيل المغيب وبُعَيْده
    • شبُّ النَّهار : نبات من الفصيلة المحموديَّة يُزرع لزهره الذي يتفتّح في النّهار وينطبق في اللّيل
  12. شَبَّ: (فعل)
    • شبَّ شَبَبْتُ ، يشُبّ ، اشبُبْ / شُبَّ ، شَبًّا وشُبوبًا ، فهو شابّ ، والمفعول مشبوب - للمتعدِّي
    • شبَّتِ النَّار : ُ توقَّدت
    • شبَّ حريقٌ : ظهر فجأةً وانتشر بسرعة ،
    • شَبَّتْ نِيرَانُ الحَرْبِ : نَشَبَتِ الحَرْبُ ، اِنْدَلَعَتْ
    • شَبَّ نَارَ الْمَوْقِدِ : أوْقَدَهَا ، أشْعَلَهَا
    • شَبَّ الخِمارُ والشَّعْرُ لونَ المرأَة : أَظهر جمالها
  13. شَبَّ: (فعل)
    • شبَّ شبَبْتُ ، يَشِبّ ، اشْبِبْ / شِبَّ ، شَبابًا وشبيبةً ، فهو شابّ
    • شبّ الغُلامُ : أدرك طوْرَ الشّباب , صار فتيًّا
    • شبَّ عن الطَّوْق : كبُرَ واعتمد على نفسه ، بلغ مبلغ الرجال ،
    • شَبَّ الصبيُّ ليفتح البابَ : وقف على أصابع قدمه وارتفع
    • شبَّ الفَرسُ : حرَن , نشِط ورفع يَدَيْه


  14. شَبَّهَ: (فعل)
    • شبَّهَ يُشبِّه ، تشبيهًا ، فهو مُشبِّه ، والمفعول مُشبَّه
    • شبَّه عليه الأمرَ / شبَّه له الأمرَ : أبهمه عليه حتى اختلط بغيره وأُلبس عليه
    • شَبَّهَهُ بِالأسَدِ : مَثَّلَهُ بِهِ
    • إيّاك والمشبّهات : الأمور الغامضة المُشْكِلة
  15. شَبوة: (اسم)
    • شَبْوَةُ شَبْوَةُ ( غير منْصرف ) : عَلَمٌ على العقرب
    • جاريةٌ شَبْوة : جريئة حَرِكة
  16. شُبَه: (اسم)
    • شُبَه : جمع شُبهة
  17. شُبَّ: (فعل)
    • شُبَّ لَهُ الشَّيْءُ : أُتِيحَ لَهُ ، قُدِّرَ لَهُ
    • شُبَّ له كذا : أُتيحَ وهُيِّىءَ
  18. شُبِّهَ: (فعل)
    • شُبِّهَ لَهُ أوْ عَلَيْهِ : لُبِّسَ ، اِخْتَلَطَ عَلَيْهِالنساء آية 157 ومَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ ( قرآن )


  19. شِبَاة: (اسم)
    • شِبَاة : جمع شَبيه
  20. شِبه: (اسم)
    • الجمع : أشْباه
    • الشِّبْهُ : المِثْلُ والجمع : أَشباهٌ
    • الشِّبْهُ : قريب من ، يوجد شِبه كساد في السّوق ،
    • سيَّارة شِبه حربيّة : سيّارة تجمع في خصائصها بين السّيَّارات المدنيّة والعسكريّة ،
    • شِبْه سَهْل : منطقة شِبْه مستوية
    • شِبْه جزيرة : ( الجغرافيا ) أرض تحيط بها المياه من ثلاث جهات
    • شِبْه الفِلزّ : جسم بسيط غير فلزِّيّ لا ينقل الكهرباء والحرارة إلاّ قليلاً , وليس له لمعان الفلزّات مثل اليود والبروم
    • شِبْه الجُمْلة : ( النحو والصرف ) الكلام المؤلّف من الجارّ والمجرور أو من الظرف والمضاف إليه
    • شِبْه المُنحرِف : شكل رباعيّ له ضلعان متوازيان غيرُ متساويين
    • خَبَرٌ شِبْهُ رَسْمِيٍّ : لَيْسَتْ لَهُ صِفَةٌ رَسْمِيَّةٌ مَعَ أَنَّهُ أُذِيعَ مِنْ جِهَاتٍ مَسْؤُولَةٍ
    • شِبْهُ الفِعْلِ : هُوَ مَا يَتَضَمَّنُ مَعْنىً مِنَ الأَسْمَاءِ
  21. شابّ: (اسم)
    • الجمع : شَباب و شُبّان ، المؤنث : شابّة ، و الجمع للمؤنث : شابّات و شوابُّ
    • الشَّابُّ : من أدرك سنَّ البلوغ ولم يصل إِلى سنِّ الرجولة ، الْحَسَنُ وَالْحُسَيْنُ سَيِّدَا شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ
    • اسم فاعل من شبَّ
  22. شابّ: (اسم)
    • شابّ : فاعل من شَبَّ
,
  1. شَبا
    • ـ شَبا : عَلا ،
      ـ شَبا وجْهُه : أضاءَ بعدَ تَغَيُّرٍ ،
      ـ شَبَتِ الفَرَسُ : قامَتْ على رِجْلَيْها ،
      ـ شَبا النارَ : أوْقَدَها .
      ـ شَباةُ : العَقْرَبُ ساعَةَ تُولَدُ ، أو عَقْرَبٌ صَفْراءُ ، والفَرَسُ العاطِيَةُ في العِنانِ ، والتي تَقُومُ على رِجْلَيْها ، وإبرَةُ العَقْرَبِ ، وحَدُّ كلِّ شيءٍ ،
      ـ شَباةُ من النَّعْلِ : جانِبا أسَلَتِها ، ج : شَباً وشَبَواتٌ .
      ـ أشْبَى : أعْطَى ، وأشْبَلَ ، ووُلِدَ له ولَدٌ كَيِّسٌ ، فهو مُشْبًى ومُشْبٍ ، ودَفَعَ ،
      ـ أشْبَى فُلاناً : ألْقاهُ في بئْرٍ أو مَكْروهٍ ، وأكْرَمَه ، وأعَزَّه ، ضِدُّ ،
      ـ أشْبَى الشَّجَرُ : طالَ والْتَفَّ نَعْمَةً ،
      ـ أشْبَى زَيْداً أوْلادُهُ : أشْبَهُوهُ .
      ـ شَبَا : الطُّحْلُبُ ، ووادٍ بالمدينةِ .
      ـ شَبْوةُ : العَقْرَبُ ، وتَدْخُلُها ألْ ، وأبو قَبيلةٍ ، وموضع بالبادِيةِ ، وحِصنٌ باليمنِ ، أو بلد بين مأرِبَ وحَضْرَمَوْتَ ، ( قريبَةٌ من لَحْجٍ ).


    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَشَبُّثُ
    • ـ تَشَبُّثُ : التَّعَلُّقُ .
      ـ رجلٌ شَبِثٌ : طَبْعُهُ التَّشَبُّثُ .
      ـ شُبَتَةٌ : مُلازِمٌ لِقِرْنِهِ لا يُفارِقُهُ .
      ـ شِبْثُ : بَقْلَةٌ ،
      ـ شَبَثُ : العنكبوتُ ، ودُوَيْبَّةٌ كثيرةُ الأَرْجُلِ ، الجمع : شِبْثانٌ ،
      ـ وبلا لامٍ : أبو سعيدٍ ، صَحابِيُّ ، وابنُ رِبْعِيٍّ ، تابِعيٌّ ، وابنُ مَنْصورٍ ، ومحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ المُلَقَّبُ بالشَّبَثِ : مُحَدِّثونَ .
      ـ شُبَيْتٌ : جُبَيْلٌ بِحَلَب ، وماءٌ ، وابنُ الحَكَمِ بنِ مينا ، فَرْدٌ .
      ـ دارةُ شُبَيْثٍ : لِبَنِي الأَضْبَطِ .
      ـ عُمَرُ بنُ هِلالِ بنِ بِطاحٍ الشُّبَيْثِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ شَبابيثُ النارِ : كَلاليبُها ، واحِدُهُ : شَبُّوثٌ وشِبَّاثٌ .
      ـ شُبَيْتَةٌ : قرية .
      ـ شُبَاتٌ : ابنُ حُدَيْجٍ : صحابِيُّ ، وُلِدَ لَيْلَةَ العَقَبَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الشِّبْهُ
    • ـ الشِّبْهُ ، وشَّبَهُ وشَبيهٌ : المِثْلُ , ج : أشْباهٌ .
      ـ شابَهَهُ وأشْبَهَهُ : ماثَلَهُ ،
      ـ شابَهَهُ أُمَّهُ : عَجَزَ ، وضَعُفَ .
      ـ تَشابَهَا واشْتَبَها : أَشْبَهَ كُلٌّ منهما الآخَرَ حتى الْتَبَسا .
      ـ شَبَّهَهُ إيَّاهُ ، وشَبَّهَهُ به تَشْبيهاً : مَثَّلَهُ .
      ـ أُمورٌ مُشْتَبِهَةٌ ومُشَبَّهَةٌ : مُشْكِلَةٌ .
      ـ شُّبْهَةُ : الالْتِباس ، والمِثْلُ .
      ـ شُبِّهَ عليه الأَمْرُ تَشْبيهاً : لُبِّسَ عليه .
      ـ في القُرْآنِ المُحْكَمُ ومُتَشَابِهُ ، وشَّبَهُ وشَّبَهانُ : النُّحاسُ الأَصْفَرُ ، وشِّبَهانُ , ج : أشْباهٌ .
      ـ شَباهٌ : حَبٌّ كالحُرْفِ .
      ـ شَّبَهُ وشَّبَهانُ : نَبْتٌ شائِكٌ ، له وَرْدٌ لَطِيفٌ أحْمَرُ ، وحَبٌّ كالشَّهْدانِجِ ، تِرْياقٌ لنَهْشِ الهَوامِّ ، نافِعٌ للسُّعالِ ، ويُفَتِّتُ الحَصى ، ويَعْقِلُ البَطْنَ ،
      ـ شُبُهُ وشُبُهانُ : شَجَرُ العِضاهِ ، أو الثُّمامُ ، أو النَّمَّامُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شبا
    • ش ب ا : شَبَاةُ كل شيء حد طرفه والجمع الشَّبا و الشَّبَواتُ

    المعجم: مختار الصحاح

  5. شَبَا
    • شَبَا الشيءُ شَبَا ُ شَبْواً : عَلا .
      و شَبَا الفرَسُ : شَبَّ .
      ويقال : شبا وجْهُه : أَضاءَ بَعد تَغَيُّر .
      و شَبَا النارَ : شَبَّهَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الشَّبَا
    • الشَّبَا : الطُّحْلُبُ .
      و الشَّبَا البَرَدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. شَبا
    • شبا - يشبو ، شبوا
      1 - شبا الشيء : علا . 2 - شبا الفرس : رفع يديه نشاطا . 3 - شبا النار : أشعلها . 4 - شبا : وجهه : أضاء وأشرق بعد تغير .

    المعجم: الرائد

  8. شبا
    • " شَباةُ كُلِّ شيءٍ : حدُّ طَرَفِهِ ، وقيل حَدُّهُ .
      وحَدُّ كلِّ شيءٍ شَباتهُ ، والجمْعُ شَبَواتٌ وشَباً .
      وشَبا النَّعْلِ : جانِبا أَسَلَتِها .
      والشَّبا : البَرَدُ ؛ قال الطرِمّاح : ليلَة هاجَتْ جُمادِيَّة ، ذات صِرٍّ جِرْبياء البَشامْ (* قوله « البشام » هكذا في الأصل المعتمد بيدنا هنا ، وفي مادة ج م د من اللسان : التسام ، وفي التهذيب في مادة ج د م : السنام ).
      ورْدَة أَدْلَجَ صِنَّبْرُها ، تحتَ شَفَّانِ شَباً ذي سِجامْ ورَدة حَمْراء أَي السَّنة الشديدة ، والشَّبا : البَرَدُ ، وسِجام : مَطر .
      وفي حديث وائِل بنِ حُجْرٍ : أَنه كتب لأَقْيالِ شَبْوَةَ بما كان لهم فيها من مِلْكٍ ؛ شَبْوَةُ : اسمُ الناحِيةِ التي كانوا بها من اليَمَن وحَضْرَمَوتَ ، وفيه : فما فَلُّوا له شَباةً ؛ الشَّباةُ : طَرَفُ السَّيْفِ وحَدُّه ، وجَمْعُها شَباً .
      والشَّباةُ : العَقْرَبُ حين تَلِدُها أُمُّها ، وقيل : هي العَقربُ الصَّفْراءُ ، وجمعها شَبَوات .
      قال أَبو منصور : والنَّحْوِيُّون يقولون شَبْوَةُ العَقْرَبُ ، مَعْرِفَةٌ لا تنصرف ولا تدخلها الأَلف واللام ، وقيل : شَبْوَةُ هي العَقْرَبُ ما كانتْ ، غيرُ مُجْراةٍ ؛ قال : قدْ جَعََلتْ شَبْوَةُ تَزْبَئِرُّ ، تَكْسُو اسْتَها لحْماً وتَقْشَعِرُّ ‏

      ويروى : ‏ وتَقْمَطِرُّ ؛ يقول : إذا لدَغَتْ صار اسْتُها في لَحْم الناسِ فذلك اللحْم كِسوَةٌ لها .
      ثعلب عن ابن الأَعرابي : من أَسماءِ العَقْرَبِ الشَّوْشَبُ والفِرْضِخُ وتَمْرَة (* قوله « وتمرة » هكذا في الأصل والتهذيب )، لا تَنْصَرفُ ؛ قال : وشَباةُ العَقْرب إبْرَتُها .
      والشَّبْوُ : الأَذى .
      وجاريةٌ شَبْوَةٌ : جريئة كثيرة الحركة فاحشةٌ .
      وأَشْبى الرجلُ : وُلِدَ لهُ ولدٌ كَيِّسٌ ذَكِيٌّ ؛ قال ابن هرْمَة : هُمُو نبَتُوا فَرْعاً بكُلِّ شَرارَةٍ حَرامٍ ، فأَشْبى فَرْعُها وأُرُومُها ورجلٌ مُشْبىً إذا وُلِدَ له وَلدٌ ذكِيٌّ ؛ قال ابن سيده : كذلك رواه ابن الأَعرابي مُشْبىً على صيغة المفعول ، ورَدَّ ذلك ثعلب فقال : إنما هو مُشْبٍ ، قال : وهو القياس والمعلوم .
      اليزيدي : المُشْبي الذي يُولد له وَلدٌ ذكيٌّ ، وقد أَشْبى ؛

      وأَنشد شمِر قول ذي الإصْبَع العَدَواني : وهُمْ إنْ وَلَدُوا أَشْبَوْا بِسِرِّ الحسَبِ المَحْض ؟

      ‏ قال : وأَشْبى إذا جاءَ بوَلدٍ مثل شَبا الحدِيد .
      ابن الأَعرابي : رجلٌ مُشْبٍ وَلَد الكِرام .
      والمُشْبي : المُشْفِقُ ، وهو المُشْبِلُ .
      وأَشْبى فُلاناً وَلدهُ أَي أَشْبَهُوه ؛

      وأَنشد ابن بري لعِمْرانَ بنِ حَطَّانَ يصف رجلاً من الخوارِج وأَنَّ أُمَّه قد أَنْجَبَتْ بولادَته : قد أَنْجَبَتْهُ وأَشْبَتْه وأَعْجَبَها ، لو كان يُعجِبُها الإنجابُ والحَبَل ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : الإشْباءُ الإعْطاء ؛

      وأَنشد للقشيري : إنَّ الطرِمَّاحَ الذي دَرْبَيْتِ دَحاكِ ، حَتَّى انْصَعْتِ قدْ أَمْنَيْتِ فكُلَّ خَيْرٍ أَنْتِ قد أَشْبَيْتِ ، تُوبي منَ الخِطْءِ فَقَدْ أَشْصَيْتِ وقال ثعلب : أَشْبى أَشْفَقَ ؛

      وأَنشد لرؤبة : يُشْبي عليَّ والكَرِيمُ يُشْبي وامرأَة مُشْبِيَةٌ على ولدِها : كمُشْبِلة .
      والمُشْبى : المُكْرَمُ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والإشْباءُ : الدفْعُ .
      وأَشْبَيْتُ الرجلَ : رفعْتُه وأَكْرَمْتُه .
      وأَشْبَتِ الشَّجَرة : ارْتَفَعت .
      ويقال : أَشْبى زيدٌ عمراً إذا أَلْقاه في بئرٍ أَو فيما يَكْرَهُ ؛

      وأَنشد : ‏ إعْلَوَّطا عمْراً ليُشْبِياهُ ، في كلِّ سُوءٍ ، ويُدَرْبِياهُ الفراء : شَبا وجهُه إذا أَضاء بعد تَغٍيُّرٍ .
      وأَشْبى الرجلُ : (* قوله « وأشبى الرجل » هكذا في الأصل ، وفي المحكم : وأَشبى الشجر ).
      طال والتَفَّ من النَّعْمَة والغُضُوضَةِ .
      والشَّبا : الطُّحْلُب ، يمانية .
      وشَبْوَة : موضعٌ ؛ قال بشر بن أَبي خازم : أَلا ظَعَنَ الخَلِيطُ غَداةَ رِيعُوا بشَبْوَةَ ، والمَطِيُّ بها خُضُوعُ والشَّبا : وادٍ من أَوْدية المدينة فيه عينٌ لبني جعفر بن إبراهيمَ من بني جعفرِ بنِ أَبي طالبٍ ، رضوانُ الله عليهم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شَبَا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ شَبْواً: عَلا. وـ الفرَسُ: شَبَّ. ويقال: شبا وَجْهُه: أضاءَ بَعد تَغَيُّر. وـ النار: شَبَّهَا.( أَشْبَى ) الشَّجَرُ: طال والتَفَّ. وـ على فلانٍ: عَطَفَ عليه وأعانه. وـ فلان: وُلِد له وَلَدٌ كيِّسٌ ذكيٌّ. وـ فلاناً: أكرمه وأعَزَّه. وـ الأولاد أباهم: أشبهوه.( الشَّبَا ): الطُّحْلب. وـ البَرَد.( شَبَاةُ ) الشيءِ: حَدُّ طَرَفه. يقال: شَبَاة السَّيف. وشَباة العَقْرَب: إبْرَتها. ( ج ) شبًا.( شَبْوَةُ ): ( غير منصرف ): عَلَمٌ على العقرب. وقد يقال: الشَّبوة. ويقال: جارية شَبْوة: جريئة حَرِكة.
مختار الصحاح
ش ب ا : شَبَاةُ كل شيء حد طرفه والجمع الشَّبا و الشَّبَواتُ
الصحاح في اللغة
شَباةُ كلِّ شيء: حَدُّ طَرَفِهِ؛ والجمع الشَبا والشَبَواتُ. وشَبْوَةُ: العقرب، لا تُجَرى. والجمع شَبَواتٌ. وأَشْبى الرجلُ، أي وُلِدَ له ولدٌ ذكيّ. وأَشْبى فلاناً وَلَدهُ، أي أَشْبَهُوهُ. وأَشْبَيْتُ الرجل: رفعته وأكرمته. وأَشْبَتِ الشجرة: ارتفعتْ.
لسان العرب
شَباةُ كُلِّ شيءٍ حدُّ طَرَفِهِ وقيل حَدُّهُ وحَدُّ كلِّ شيءٍ شَباتهُ والجمْعُ شَبَواتٌ وشَباً وشَبا النَّعْلِ جانِبا أَسَلَتِها والشَّبا البَرَدُ قال الطرِمّاح ليلَة هاجَتْ جُمادِيَّة ذات صِرٍّ جِرْبياء البَشامْ ( * قوله « البشام » هكذا في الأصل المعتمد بيدنا هنا وفي مادة ج م د من اللسان التسام وفي التهذيب في مادة ج د م السنام ) ورْدَة أَدْلَجَ صِنَّبْرُها تحتَ شَفَّانِ شَباً ذي سِجامْ ورَدة حَمْراء أَي السَّنة الشديدة والشَّبا البَرَدُ وسِجام مَطر وفي حديث وائِل بنِ حُجْرٍ أَنه كتب لأَقْيالِ شَبْوَةَ بما كان لهم فيها من مِلْكٍ شَبْوَةُ اسمُ الناحِيةِ التي كانوا بها من اليَمَن وحَضْرَمَوتَ وفيه فما فَلُّوا له شَباةً الشَّباةُ طَرَفُ السَّيْفِ وحَدُّه وجَمْعُها شَباً والشَّباةُ العَقْرَبُ حين تَلِدُها أُمُّها وقيل هي العَقربُ الصَّفْراءُ وجمعها شَبَوات قال أَبو منصور والنَّحْوِيُّون يقولون شَبْوَةُ العَقْرَبُ مَعْرِفَةٌ لا تنصرف ولا تدخلها الأَلف واللام وقيل شَبْوَةُ هي العَقْرَبُ ما كانتْ غيرُ مُجْراةٍ قال قدْ جَعََلتْ شَبْوَةُ تَزْبَئِرُّ تَكْسُو اسْتَها لحْماً وتَقْشَعِرُّ ويروى وتَقْمَطِرُّ يقول إذا لدَغَتْ صار اسْتُها في لَحْم الناسِ فذلك اللحْم كِسوَةٌ لها ثعلب عن ابن الأَعرابي من أَسماءِ العَقْرَبِ الشَّوْشَبُ والفِرْضِخُ وتَمْرَة ( * قوله « وتمرة » هكذا في الأصل والتهذيب ) لا تَنْصَرفُ قال وشَباةُ العَقْرب إبْرَتُها والشَّبْوُ الأَذى وجاريةٌ شَبْوَةٌ جريئة كثيرة الحركة فاحشةٌ وأَشْبى الرجلُ وُلِدَ لهُ ولدٌ كَيِّسٌ ذَكِيٌّ قال ابن هرْمَة هُمُو نبَتُوا فَرْعاً بكُلِّ شَرارَةٍ حَرامٍ فأَشْبى فَرْعُها وأُرُومُها ورجلٌ مُشْبىً إذا وُلِدَ له وَلدٌ ذكِيٌّ قال ابن سيده كذلك رواه ابن الأَعرابي مُشْبىً على صيغة المفعول ورَدَّ ذلك ثعلب فقال إنما هو مُشْبٍ قال وهو القياس والمعلوم اليزيدي المُشْبي الذي يُولد له وَلدٌ ذكيٌّ وقد أَشْبى وأَنشد شمِر قول ذي الإصْبَع العَدَواني وهُمْ إنْ وَلَدُوا أَشْبَوْا بِسِرِّ الحسَبِ المَحْضِ قال وأَشْبى إذا جاءَ بوَلدٍ مثل شَبا الحدِيد ابن الأَعرابي رجلٌ مُشْبٍ وَلَد الكِرام والمُشْبي المُشْفِقُ وهو المُشْبِلُ وأَشْبى فُلاناً وَلدهُ أَي أَشْبَهُوه وأَنشد ابن بري لعِمْرانَ بنِ حَطَّانَ يصف رجلاً من الخوارِج وأَنَّ أُمَّه قد أَنْجَبَتْ بولادَته قد أَنْجَبَتْهُ وأَشْبَتْه وأَعْجَبَها لو كان يُعجِبُها الإنجابُ والحَبَلُ قال أَبو عمرو الإشْباءُ الإعْطاء وأَنشد للقشيري إنَّ الطرِمَّاحَ الذي دَرْبَيْتِ دَحاكِ حَتَّى انْصَعْتِ قدْ أَمْنَيْتِ فكُلَّ خَيْرٍ أَنْتِ قد أَشْبَيْتِ تُوبي منَ الخِطْءِ فَقَدْ أَشْصَيْتِ وقال ثعلب أَشْبى أَشْفَقَ وأَنشد لرؤبة يُشْبي عليَّ والكَرِيمُ يُشْبي وامرأَة مُشْبِيَةٌ على ولدِها كمُشْبِلة والمُشْبى المُكْرَمُ عن ابن الأَعرابي والإشْباءُ الدفْعُ وأَشْبَيْتُ الرجلَ رفعْتُه وأَكْرَمْتُه وأَشْبَتِ الشَّجَرة ارْتَفَعت ويقال أَشْبى زيدٌ عمراً إذا أَلْقاه في بئرٍ أَو فيما يَكْرَهُ وأَنشد إعْلَوَّطا عمْراً ليُشْبِياهُ في كلِّ سُوءٍ ويُدَرْبِياهُ الفراء شَبا وجهُه إذا أَضاء بعد تَغٍيُّرٍ وأَشْبى الرجلُ ( * قوله « وأشبى الرجل » هكذا في الأصل وفي المحكم وأَشبى الشجر ) طال والتَفَّ من النَّعْمَة والغُضُوضَةِ والشَّبا الطُّحْلُب يمانية وشَبْوَة موضعٌ قال بشر بن أَبي خازم أَلا ظَعَنَ الخَلِيطُ غَداةَ رِيعُوا بشَبْوَةَ والمَطِيُّ بها خُضُوعُ والشَّبا وادٍ من أَوْدية المدينة فيه عينٌ لبني جعفر بن إبراهيمَ من بني جعفرِ بنِ أَبي طالبٍ رضوانُ الله عليهم
الرائد
* شبا يشبو: شبوا. (شبو) 1-الشيء: علا. 2-الفرس: رفع يديه نشاطا. 3-النار: أشعلها. 4-وجهه: أضاء وأشرق بعد تغير.
الرائد
* شبا. 1-طحلب. 2-برد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: