وصف و معنى و تعريف كلمة شبارق:


شبارق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على شين (ش) و باء (ب) و ألف (ا) و راء (ر) و قاف (ق) .




معنى و شرح شبارق في معاجم اللغة العربية:



شبارق

جذر [شبر]

  1. شَبارق: (اسم)
    • شَبارقُ ، شُبارق
    • ثَوْبٌ شُبارِقٌ : مُقطَّعُ ممزَّقٌ
    • ولحمٌ شُبارق : مطبوخٌ أَلواناً
  2. شِبرِق: (اسم)
    • نبات برِّيّ من القرنيَّات الفراشيَّة منه أنواع حوليَّة أو مُعَمَّرة , عشبيَّة أو مخشوشبة
,
  1. شِبْرِقُ
    • ـ شِبْرِقُ : رَطْبُ الضَّريعِ . واحِدَتُهُ شِبْرِقَةُ ، ووَلَدُ الهِرَّةِ . وعَوْذُ بنُ شِبْرِقٍ وعاصِمُ بنُ شِبْرِقَةَ . مُحَدِّثانِ .
      ـ شَبارِقُ وشَباريقُ : القِطَعُ ،
      ـ يقال : ثَوْبٌ شَبْرَقٌ وشُبارِقُ وشَبارِقُ وشِبْرَاقُ وشَبَارِيقُ ، وعُلابِطٍ وعَنادِلَ وقِرْطاسٍ وقَناديلَ ، أي : مُقَطَّعٌ كُلُّهُ .
      ـ شِبْراقُ من كُلِّ شيءٍ : شِدَّتُهُ ،
      ـ شِبْراقُ منَ الثيابِ : المُتَخَرِّقُ .
      ـ شُبارِقُ وشَبارِقُ : شَجَرٌ عالٍ ، ويُقَلَّدُ الخَيْلُ وغيرُهُ بِعُودِهِ لِلعَيْن ، وقرية بِزَبيدَ .
      ـ شَبارِقُ : ما اقْتُطِعَ من اللَّحْمِ صغاراً وطُبخَ ، وهذا مُعَرَّبٌ ، والجَمَاعَةُ .
      ـ شَبْرَقَةُ : نَهْشُ البازي الصَّيْدَ ، وتَمْزيقُهُ ، وقَطْعُ الثَّوْبِ ، وعَدْوُ الدابَّةِ وَخْداً .
      ـ ثَوْبٌ مُشَبْرَقٌ : أُفْسِدَ نَسْجاً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. شَبارقُ
    • شَبارقُ : لغة في شُبارق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. شُبارقٌ
    • شُبارقٌ شُبارقٌ ثَوْبٌ شُبارِقٌ : مُقطَّعُ ممزَّقٌ .
      ولحمٌ شُبارق : مطبوخٌ أَلواناً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. شَبارق
    • شبارق - و شبارق و شباريق
      1 - شبارق : قطع . 2 - شبارق : « ثوب شبارق » : مقطع كله .

    المعجم: الرائد



  5. شبرق
    • " ثوب مُشَبْرَق وشَبْرَقٌ وشِبْراق وشُبارِق وشَبارِق وشَبارِيق : مقطَّع ممزَّق .
      وقد شَبْرَقَه شَبْرَقة وشِبْراقاً وشَرْبَقه شَرْبَقةً ؛ المصدر عن كراع : مزَّقه ؛ قال امرؤ القيس : فأَدْرَكْنَه يأخُذْن بالسّاق والنَّسا ، كما شَبْرَقَ الوِلْدانُ ثوبَ المُقَدَّسِ والمُقَدَّسُ : الراهب ينزل من صَوْمَعتِه إلى بيت المَقْدِس فيمزِّق الصبيانُ ثيابَه تبرُّكاً به .
      الليث : ثوب مُشَبْرَق أُفْسِدَ نَسْجاً وسَخافةً .
      وصار الثوب شَبارِيقَ أي قِطَعاً ؛

      وأَنشد لذي الرمة : فجاءتْ كنَسجِ العَنْكَبُوت كأَنَّه ، على عَصَوَيْها ، سابِريُّ مُشَبْرَق ؟

      ‏ قال ابن بري : ومنه قول الأَسود بن يعفر : لَهَوْتُ بِسِرْبالِ الشَّبابِ مُلاوةً ، فأَصْبَحَ سِرْبالُ الشَّبابِ شَبارِقا والمُشَبْرَقُ من الثياب : الرقيقُ الرديء النسج ، ويقال للثوب من الكتان مثل السَّبَنِيّة مُشَبرَق .
      وشَبْرَقْت اللحمَ وشَرْبَقْتُه أي قطَّعْته .
      وشَبرَقَ البازي اللحم : نَهَسَه .
      وشَبْرَقَت الدابةُ في مَشْيها : باعَدَتْ خَطْوَها .
      والشِّبْراق : شِدَّة تباعُدِ ما بين القوائم ؛

      قال : كأنَّها ، وهي تَهادَى في الرُّفَقْ من ذَرْوِها ، شبْراق شَدٍّ ذي عَمَقْ وروي : من جَذْبِها شِبْراق شدٍّ ذي مَعَقْ والدابة يُشَبرِق في عَدْوِه : وهو شدَّة تَباعُد قوائِمه .
      والشِّبْرِقِ ، بالكسر : نبات غضٌّ ، وقيل : شجرمَنْبِته نجد وتهامة وثمرتُه شاكة صغيرة الجرم حرام مثل الدم منبتها السِّباخ والقِيعان ، واحدته شِبْرِقة ؛ وقالوا : إذايَبِس الضَّرِيع فهو الشِّبْرِق ، وهو نبت كأظفار الهِرِّ .
      الفراء : الشِّبْرِق نبت وأَهل الحجاز يسمونه الضَّريعَ إذا يبس ، وغيرهم يسمّيه الشّبْرِقَ .
      الزجاج : الشِّبْرِق جنس من الشوك إذا كان رطباً فهو شِبْرِق ، فإذا يبس فهو الضَّريع .
      أَبو زيد : الشِّبْرِق يقال له الحِلَّة ، ومَنْبِتُه نجد وتهامة ، وثمرته حَسَكة صِغار ، ولها زهرة حمراء .
      والشِّبْرِقةُ : الشيء السخيف القليل من النبات والشجر ؛ هكذا حكاه أَبو حنيفة مؤثناً بالهاء .
      ويقال : في الأَرض شِبْرِقة من نبات وهي المُنْتَثِرة .
      ابن شميل : الشِّبرِق الشيء السخِيف من نبت أو بقل أَو شجر أَو عِضاهٍ ، والشِّبْرِقة من الجَنَبة ، وليس في البقل شِبْرِقة ولا يخرج إلا في الصيف .
      والشِّبْرِق ، بالكسر : نبت وهو رَطْب الضَّريع ؛ قال امرؤ القيس : فأَتْبَعْتُهم طَرْفي ، وقد حالَ دُونَهم عَوازِبُ رَمْلٍ ذي أَلاءٍ وشِبْرِق وفي حديث عطاء : لا بأس بالشِّبْرِق والضَّغابيس ما لم تَنْزِعْه من أَصله ؛ الشِّبْرِق : نبت حجازي يؤكل وله شوك ، وإذا يَبِس سمي الضريع ؛ معناه لا بأس بقطعهما من الحرم إذا لم يُسْتَأصَلا ؛ ومنه في ذكر المستهزئين : فأَما العاصُ بن وائل فإنه خرج على حمار فدخل في أَخْمَصِ رِجْلِه شِبْرِقةٌ فهلك ؛ أَبو عمرو : المُشَبْرَق الرقيق من الثياب ، والمقطوع أَيضاً مُشَبْرَق .
      اللحياني : ثوبٌ شَبارِق وشَمارِق ومُشَبْرَق ومُشَمْرَق ، والشِّبْرقة القطعة من الثوب ، والشَّبارق أَلوان اللحم المطبوخة ، فارسي معرب أَلحقوه بعُذافِر .
      وشِبْرِقٌ : اسم عربي ؛ حكاه ابن دريد وقال : لا أَعرفه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شِبْرِقُ
    • ـ شِبْرِقُ : رَطْبُ الضَّريعِ . واحِدَتُهُ شِبْرِقَةُ ، ووَلَدُ الهِرَّةِ . وعَوْذُ بنُ شِبْرِقٍ وعاصِمُ بنُ شِبْرِقَةَ . مُحَدِّثانِ .
      ـ شَبارِقُ وشَباريقُ : القِطَعُ ،
      ـ يقال : ثَوْبٌ شَبْرَقٌ وشُبارِقُ وشَبارِقُ وشِبْرَاقُ وشَبَارِيقُ ، وعُلابِطٍ وعَنادِلَ وقِرْطاسٍ وقَناديلَ ، أي : مُقَطَّعٌ كُلُّهُ .
      ـ شِبْراقُ من كُلِّ شيءٍ : شِدَّتُهُ ،
      ـ شِبْراقُ منَ الثيابِ : المُتَخَرِّقُ .
      ـ شُبارِقُ وشَبارِقُ : شَجَرٌ عالٍ ، ويُقَلَّدُ الخَيْلُ وغيرُهُ بِعُودِهِ لِلعَيْن ، وقرية بِزَبيدَ .
      ـ شَبارِقُ : ما اقْتُطِعَ من اللَّحْمِ صغاراً وطُبخَ ، وهذا مُعَرَّبٌ ، والجَمَاعَةُ .
      ـ شَبْرَقَةُ : نَهْشُ البازي الصَّيْدَ ، وتَمْزيقُهُ ، وقَطْعُ الثَّوْبِ ، وعَدْوُ الدابَّةِ وَخْداً .
      ـ ثَوْبٌ مُشَبْرَقٌ : أُفْسِدَ نَسْجاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَبارق
    • شبارق - و شبارق و شباريق
      1 - شبارق : قطع . 2 - شبارق : « ثوب شبارق » : مقطع كله .

    المعجم: الرائد

  3. شِبرِق


    • شبرق - شبرقة
      1 - شبرق الشيء : مزقه . 2 - شبرق اللحم : قطعه . 3 - شبرقت الدابة في مشيها : باعدت خطوها .

    المعجم: الرائد

  4. الشَّبارِيقُ
    • الشَّبارِيقُ الشَّبارِيقُ ثوْبٌ شَبارِيقُ : شَبارِق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. شَبارقُ
    • شَبارقُ : لغة في شُبارق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. شُبارقٌ


    • شُبارقٌ شُبارقٌ ثَوْبٌ شُبارِقٌ : مُقطَّعُ ممزَّقٌ .
      ولحمٌ شُبارق : مطبوخٌ أَلواناً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. شَبرِقة
    • شبرقة
      1 - شبرقة : قطعة من الثوب . 2 - شبرقة من النبات القليل المتفرق .

    المعجم: الرائد

  8. الشَّبْرِقَةُ
    • الشَّبْرِقَةُ : القِطْعةُ من الثَّوْبِ .
      و الشَّبْرِقَةُ الخفيف المتفرقُ من النَّبات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. شِبْرِق
    • شِبْرِق :-
      ( النبات ) نبات برِّيّ من القرنيَّات الفراشيَّة منه أنواع حوليَّة أو مُعَمَّرة , عشبيَّة أو مخشوشبة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. شبرق
    • شبرق
      1 - ولد الهرة ، جمع : شبارق

    المعجم: الرائد

  11. شبرق
    • شبرق
      1 - الشبرق من الثياب : المقطع كله .

    المعجم: الرائد

  12. شَبْرَقَهُ
    • شَبْرَقَهُ شَبْرَقَةً ، وشِبْرَاقاً : قطَّعه ومَزَّقَهُ .
      يقال : شَبْرَقَ الثَّوْبَ ، وشَبْرَقَ اللَّحْمَ ، وشَبرقَ البازي الصَّيْدَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  13. شبرق
    • " ثوب مُشَبْرَق وشَبْرَقٌ وشِبْراق وشُبارِق وشَبارِق وشَبارِيق : مقطَّع ممزَّق .
      وقد شَبْرَقَه شَبْرَقة وشِبْراقاً وشَرْبَقه شَرْبَقةً ؛ المصدر عن كراع : مزَّقه ؛ قال امرؤ القيس : فأَدْرَكْنَه يأخُذْن بالسّاق والنَّسا ، كما شَبْرَقَ الوِلْدانُ ثوبَ المُقَدَّسِ والمُقَدَّسُ : الراهب ينزل من صَوْمَعتِه إلى بيت المَقْدِس فيمزِّق الصبيانُ ثيابَه تبرُّكاً به .
      الليث : ثوب مُشَبْرَق أُفْسِدَ نَسْجاً وسَخافةً .
      وصار الثوب شَبارِيقَ أي قِطَعاً ؛

      وأَنشد لذي الرمة : فجاءتْ كنَسجِ العَنْكَبُوت كأَنَّه ، على عَصَوَيْها ، سابِريُّ مُشَبْرَق ؟

      ‏ قال ابن بري : ومنه قول الأَسود بن يعفر : لَهَوْتُ بِسِرْبالِ الشَّبابِ مُلاوةً ، فأَصْبَحَ سِرْبالُ الشَّبابِ شَبارِقا والمُشَبْرَقُ من الثياب : الرقيقُ الرديء النسج ، ويقال للثوب من الكتان مثل السَّبَنِيّة مُشَبرَق .
      وشَبْرَقْت اللحمَ وشَرْبَقْتُه أي قطَّعْته .
      وشَبرَقَ البازي اللحم : نَهَسَه .
      وشَبْرَقَت الدابةُ في مَشْيها : باعَدَتْ خَطْوَها .
      والشِّبْراق : شِدَّة تباعُدِ ما بين القوائم ؛

      قال : كأنَّها ، وهي تَهادَى في الرُّفَقْ من ذَرْوِها ، شبْراق شَدٍّ ذي عَمَقْ وروي : من جَذْبِها شِبْراق شدٍّ ذي مَعَقْ والدابة يُشَبرِق في عَدْوِه : وهو شدَّة تَباعُد قوائِمه .
      والشِّبْرِقِ ، بالكسر : نبات غضٌّ ، وقيل : شجرمَنْبِته نجد وتهامة وثمرتُه شاكة صغيرة الجرم حرام مثل الدم منبتها السِّباخ والقِيعان ، واحدته شِبْرِقة ؛ وقالوا : إذايَبِس الضَّرِيع فهو الشِّبْرِق ، وهو نبت كأظفار الهِرِّ .
      الفراء : الشِّبْرِق نبت وأَهل الحجاز يسمونه الضَّريعَ إذا يبس ، وغيرهم يسمّيه الشّبْرِقَ .
      الزجاج : الشِّبْرِق جنس من الشوك إذا كان رطباً فهو شِبْرِق ، فإذا يبس فهو الضَّريع .
      أَبو زيد : الشِّبْرِق يقال له الحِلَّة ، ومَنْبِتُه نجد وتهامة ، وثمرته حَسَكة صِغار ، ولها زهرة حمراء .
      والشِّبْرِقةُ : الشيء السخيف القليل من النبات والشجر ؛ هكذا حكاه أَبو حنيفة مؤثناً بالهاء .
      ويقال : في الأَرض شِبْرِقة من نبات وهي المُنْتَثِرة .
      ابن شميل : الشِّبرِق الشيء السخِيف من نبت أو بقل أَو شجر أَو عِضاهٍ ، والشِّبْرِقة من الجَنَبة ، وليس في البقل شِبْرِقة ولا يخرج إلا في الصيف .
      والشِّبْرِق ، بالكسر : نبت وهو رَطْب الضَّريع ؛ قال امرؤ القيس : فأَتْبَعْتُهم طَرْفي ، وقد حالَ دُونَهم عَوازِبُ رَمْلٍ ذي أَلاءٍ وشِبْرِق وفي حديث عطاء : لا بأس بالشِّبْرِق والضَّغابيس ما لم تَنْزِعْه من أَصله ؛ الشِّبْرِق : نبت حجازي يؤكل وله شوك ، وإذا يَبِس سمي الضريع ؛ معناه لا بأس بقطعهما من الحرم إذا لم يُسْتَأصَلا ؛ ومنه في ذكر المستهزئين : فأَما العاصُ بن وائل فإنه خرج على حمار فدخل في أَخْمَصِ رِجْلِه شِبْرِقةٌ فهلك ؛ أَبو عمرو : المُشَبْرَق الرقيق من الثياب ، والمقطوع أَيضاً مُشَبْرَق .
      اللحياني : ثوبٌ شَبارِق وشَمارِق ومُشَبْرَق ومُشَمْرَق ، والشِّبْرقة القطعة من الثوب ، والشَّبارق أَلوان اللحم المطبوخة ، فارسي معرب أَلحقوه بعُذافِر .
      وشِبْرِقٌ : اسم عربي ؛ حكاه ابن دريد وقال : لا أَعرفه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. رقق
    • " الرَّقِيقُ : نقيض الغَلِيظ والثَّخِينِ .
      والرِّقَّةُ : ضدُّ الغِلَظ ؛ رَقَّ يَرِقُّ رِقَّة فهو رَقِيقٌ ورُقاقٌ وأَرَقَّه ورَقَّقه والأُنثى رَقيقةٌ ورُقاقةٌ ؛

      قال : من ناقةٍ خَوَّارةٍ رَقِيقهْ ، تَرْمِيهمُ ببَكَراتٍ رُوقَهْ معنى قوله رقيقة أنها لا تَغْزُر الناقةُ حتى تَهِنَ أَنقاؤها وتَضْعُف وتَرِقَّ ، ويتسع مَجرى مُخِّها ويَطِيب لحمها ويكر مُخُّها ؛ كل ذلك عن ابن الأَعرابي ، والجمع رِقاق ورَقائق .
      وأَرَقَّ الشيءَ ورَقَّقه : جعله رقيقاً .
      واسْترقَّ الشيءُ : نقيض استغلظَ .
      ويقال : مال مُترقْرِقُ السِّمَن ومترقرق الهُزال ومُترقرق لأَن يَرْمِدَ أَي مُتَهيِّء له تراه قد دَنا من ذلك ، الرَّمْدُ : الهَلاكُ ؛ ومنه عامُ الرَّمادةِ ، والرِّقُّ : الشيء الرَّقيقُ .
      ويقال للأَرض اللينة : رِقٌّ ؛ عن الأَصمعي .
      ورَقَّ جِلد العِنب : لَطُفَ .
      وأَرَقَّ العنبُ : رَقَّ جلده وكثر ماؤُه ، وخص أَبو حنيفة به العنب الأَبيض .
      ومُسْتَرَقُّ الشيء : ما رَقَّ منه .
      ورَقِيقُ الأَنف : مُسْتَرَقُّه حيث لانَ من جانبه ؛

      قال : سالَ فقد سَدَّ رَقِيقَ المَنْخَرِ أَي سال مُخاطُه ؛ وقال أَبو حَيَّة النُّمَيْري : مُخْلِف بُزْلٍ مُعالاةٍ مُعرَّضةٍ ، لم يُسْتَمَلْ ذو رَقِيقَيْها على وَلَدِ قوله مُعالاةٍ مُعرَّضةٍ : يقول ذهب طولاً وعَرْضاً ؛ وقوله : لم يُسْتَمل ذو رقيقيْها على ولد فتَشُمَّه .
      ومَرَقَّا الأَنْفِ : كَرَقيقَيْه ، ورواه ابن الأَعرابي مرة بالتخفيف ، وهو خطأٌ لأَن هذا إِنما هو من الرِّقة كما بَيَّنَّا .
      الأَصمعي : رَقِيقا النُّخْرَتَينِ ناحِيتاهما ؛

      وأَنشد : ساطٍ إِذا ابْتَلَّ رَقِيقاهُ نَدى ندى : في موضع نصب .
      ومَراقُّ البطن : أَسفله وما حوله مما اسْتَرَقَّ منه ، ولا واحد لها .
      التهذيب : والمَراقُّ ما سَفَل من البطن عند الصِّفاق أَسفل من السُّرَّةِ .
      ومَراقُّ الإبِلِ : أَرْفاغُها .
      وفي حديث عائشة ، قالت : كان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، إِذا أَرادَ أَنْ يغْتسِلَ من الجنابةِ بَدأَ بيمينه فغَسلها ، ثم غسل مَراقَّه بشِماله ويُفِيضُ عليها بيمينه ، فإِذا أَنْقاها أَهْوى بيده إِلى الحائط فدَلَكَها ثم أَفاضَ عليها الماء ؛ أَراد بمراقِّه ما سفل من بطنه ورُفْغَيْه ومَذاكيره والمواضع التي تَرِقُّ جلودها كنَى عن جميعها بالمَراقِّ ، وهو جمع المَرَقِّ ؛ قال الهروي : واحدها مَرَقٌّ ، وقال الجوهري : لا واحد لها .
      وفي الحديث : أَنه اطَّلى حتى إِذا بلغ المَراقّ وليَ هو ذلك بنفْسه .
      واستعمل أَبو حنيفة الرِّقَّة في الأَرض فقال : أَرض رَقيقة .
      وعيش رَقيق الحَواشي : ناعِم .
      والرَّقَقُ : رِقَّة الطعام .
      وفي ماله رَقَقٌ ورقَّة أَي قِلَّةٌ ، وقد أَرَقَّ ؛ وذكره الفرَّاءُ بالنفي فقال : يقال ما في ماله رَقَقٌ أَي قلة .
      والرَّقَقُ : الضَّعْفُ .
      ورجل فيه رَقَقٌ أَي ضَعف ؛ ومنه قول الشاعر : لم تَلْقَ في عَظْمِها وَهْناً ولا رَقَقا والرِّقَّةُ : مصدر الرقيق عامٌّ في كل شيء حتى يقال : فلان رَقيقُ الدِّين .
      وفي حديث : اسْتَوْصُوا بالمِعْزَى فإِنه مالٌ رَقيقٌ ؛ قال القتيبي : يعني أَنه ليس له صبر الضأْن على الجَفاء وفساد العَطَن وشِدَّة البَرْد ، وهم يضربون المثل فيقولون : أَصْرَدُ من عَنْز جَرْباء .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَن أَبا بكر ، رضي الله عنه ، رجل رَقيقٌ أَي ضعيف هَيِّن ؛ ومنه الحديث : أَهلُ اليمن هم أَرَقُّ قلوباً أَي أَليَن وأَقبل للمَوْعِظة ، والمراد بالرِّقَّة ضدّ القَسوة والشدَّة .
      وتَرَقَّقته الجارية : فَتَنتْه حتى رَقَّ أَي ضَعُف صبره ؛ قال ابن هَرْمة : دَعتْه عَنْوةً فَتَرَقَّقَتْه ، فَرَقَّ ، ولا خَلالةَ للرَّقِيقِ ابن الأَعرابي في قول الساجع حين ، قالت له المرأَة : أَين شَبابُكَ وجَلَدُكَ ؟ فقال : مَن طال أَمَدُه ، وكثر ولدُه ، ورَقَّ عدَده ، ذهب جَلَدُه ؛ قوله رَقَّ عدده أَي سِنُوه التي يَعُدُّها ذهب أَكثرُها وبقي أَقلُّها ، فكان ذلك الأَقل عنده رَقِيقاً .
      والرَّقَقُ : ضَعْفُ العِظام ؛

      وأَنشد : حَلَّتْ نَوارُ بأَرْضِ لا يُبَلِّغُها ، إِلا صَمُوتُ السُّرَى لا تَسأَم العَنَقا خَطَّارةٌ بعد غِبِّ الجَهْدِ ناجِيةٌ ، لم تَلْقَ في عَظْمِها وَهْناً ولا رَقَقا وأَنشد ابن بري لأَبي الهيثم الثعلبي : لها مسائحُ زورٌ في مَراكِضها لِينٌ ، وليس بها وَهْنٌ ولا رَقَقُ (* قوله « لها » كذا بالأصل ، وصوب ابن بري كما في مادة مسح : لنا ).
      ويقال : رقَّت عظامُ فلان إِذا كَبِر وأَسَنَّ .
      وأَرَقَّ فلان إِذا رَقَّتْ حالُه وقلَّ ماله .
      وفي حديث عثمان ، رضي الله عنه : كَبِرَتْ سِنِّي ورَقَّ عظمي أَي ضَعُفت .
      والرِّقَّةُ : الرحمة .
      ورقَقْت له أَرِقُّ : رحِمْتُه .
      ورَقَّ وجهُه : استحيا ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إِذا تَرَكَتْ شُرْبَ الرَّثيئةِ هاجَرٌ وهَكَّ الخَلايا ، لم تَرِقَّ عُيُونُها لم ترِقّ عيونها أَي لم تَستَحْيِ .
      والرَّقاق ، بالفتح : الأَرض السَّهلةُ المُنبسِطة المُستوِِية الليِّنةُ الترابِ تحت صلابة ؛ قصره رؤبة بن العجاج في قوله : كأَنَّها ، وهْيَ تَهاوَى بالرَّقَقْ من ذَرْوِها ، شِبْراقُ شَدٍّ ذي عَمَقْ (* قوله « تهاوى بالرقق » كذا في الأصل وهو في الصحاح أيضاً بواو في تهاوى وقافين في الرقق والذي سيأتي للمؤلف في مادتي شبرق ومعق تهادى في الرفق بدال بدل الواو وفاء بدل القاف وضبطت الرفق بضم ففتح في المادتين ).
      الأصمعي : الرَّقاقُ الأَرض اللينة من غير رمل ، وأَنشد : كأَنَّها بين الرَّقاقِ والخَمَرْ ، إِذا تَبارَيْنَ ، شَآبِيبُ مَطَرْ وقال الراجز : ذارِي الرَّقاقِ واثِبُ الجراثِمِ أَي يَذْرُو في الرَّقاقِ ويثب في الجَراثِيمِ من الرمل ؛

      وأَنشد ابن بري لإِبراهيم بن عِمران الأَنصاري : رَقاقُها ضَرِمٌ وجَريُها خَذِمٌ ، ولَحْمها زِيَمٌ والبَطْنُ مَقْبُوبُ والرُّقاقُ ، بالضم : الخبز المنبسط الرَّقِيقُ نقيض الغَلِيظ .
      يقال : خُبْز رُقاق ورَقِيق .
      تقول : عندي غلام يَخْبِز الغليظ والرقيق ، فإِن قلت يخبز الجَرْدَقَ قلت : والرُّقاق ، لأَنهما اسمان ، والرُّقاقة الواحدة ، وقيل : الرُّقاق المُرَقَّق .
      وفي الحديث أَنه ما أَكل مُرَقَّقاً قَطُّ ؛ هو الأَرْغِفة الواسعة الرَّقِيقة .
      يقال : رَقِيق ورُقاق كطَويل وطُوال .
      والرُّقُّ : الماءُ الرَّقيق في البحر أَو في الوادي لا غُزْرَ له .
      والرَّقُّ : الصحيفة البيضاء ؛ غيره : الرَّق ، بالفتح : ما يُكتب فيه وهو جِلْد رَقِيق ، ومنه قوله تعالى : في رَقٍّ مَنْشُور ؛ أَي في صُحُفٍ .
      وقال الفراء : الرَّقُّ الصحائف التي تُخرج إِلى بني آدم يوم القيامة فآخِذٌ كتابَه بيمينه وآخذ كتابه بشماله ، قال الأَزهري : وما ، قاله الفراء يدل على أَنَّ المكتوب يسمى رَقّاً أَيضاً ، وقوله : وكِتابٍ مَسْطور ؛ الكتاب ههنا ما أُثْبِت على بني آدم من أَعمالهم .
      والرَّقَّةُ : كلّ أَرض إِلى جَنب وادٍ ينبسط عليها الماء أَيَّام المَدِّ ثم يَنْحَسِرُ عنها الماء فتكون مَكْرُمةً للنبات ، والجمع رِقاقٌ .
      أَبو حاتم : الرَّقَّة الأَرض التي نَضَب عنها الماء ، والرَّقَّةُ البيضاء معروفة منه ،.
      والرَّقَّةُ : اسم بلد .
      والرَّقُّ : ضرب من دوابِّ الماء شِبه التِّمْساح .
      والرَّق : العظيم من السَّلاحِف ، وجمعه رُقُوق .
      وفي الحديث : كان فقهاء المدينة يشترون الرَّقَّ فيأْكلونه ؛ قال الحَربي : هو دُوَيْبة مائية لها أَربع قوائم وأَظفار وأَسنان تُظهرها وتُغيِّبها .
      والرِّقُّ ، بالكسر : المِلك والعُبودِيَّةُ .
      ورَقَّ : صار في رِقٍّ .
      وفي الحديث عن علي ، عليه السلام ، قال : يُحَطُّ عنه بقَدْر ما عَتَق ويَسْعَى فيما رَقَّ منه .
      وفي الحديث : يُودَى المُكاتَبُ بقَدْر ما رَقَّ منه دِيةَ العَبْدِ وبقدر ما أَدَّى دِيةَ الحُرِّ ؛ ومعناه أَن المكاتَب إِذا جني عليه جِنايةٌ وقد أَدَّى بعضَ كتابته فإِنَّ الجاني عليه يَدْفَع إِلى ورثته بقدر ما كان أَدَّى من كتابته دِيةَ حُرٍّ ، ويدفع إلى مولاه بقدر ما بقي من كتابته دِيةَ عبدٍ كأَن كاتَب على أَلف وقِيمتُه مائة ثم قُتِل وقد أَدَّى خمسمائة فلورثته خمسة آلاف نصفُ دية حُرّ ، ولسيده خمسون نصف قيمته ، وهذا الحديث خَرّجه أَبو داود في السنن عن ابن عباس وهو مذهب النخعي ، ويروى عن عليّ شيء منه ، وأَجمع الفقهاء على أَنّ المُكاتَب عبد ما بَقِي عليه دِرْهم .
      وعَبْدٌ مَرْقُوق ومُرَقٌّ ورَقيقٌ ، وجمع الرَّقيق أَرِقَّاء .
      وقال اللحياني : أَمةٌ رَقيق ورَقِيقة من إِماء رقائقَ فقط ، وقيل : الرقيق اسم للجمع .
      واسترقَّ المَمْلوكَ فرَقَّ : أَدخله في الرِّقِّ .
      واسْترقَّ مملوكَه وأَرَقَّه : وهو نقيض أَعْتقَه .
      والرَّقيقُ : المملوك ، واحد وجمع ، فَعِيل بمعنى مفعول وقد يُطلق على الجماعة كالرَّفيق ، تقول منه رَقَّ العبدَ وأَرَقَّه واسْترقَّه .
      الليث : الرِّقُّ العُبودة ، والرَّقيق العبد ، ولا يؤخذ منه على بناء الاسم .
      وقد رَقَّ فلان أَي صار عبداً .
      أَبو العباس : سمي العبيد رَقِيقاً لأَنهم يَرِقُّون لمالكهم ويَذِلُّون ويَخْضَعون ، وسميت السُّوق سوقاً لأَن الأَشياءَ تُساق إِليها ، والسَّوْقُ : مصدر ، والسُّوقُ : اسم .
      وفي حديث عُمر : فلم يبق أَحد من المسلمين إِلا له فيها حَظٌّ وحَقٌّ إِلاّ بعضَ مَن تملكون مِن أَرِقّائكم أَي عبيدكم ؛ قيل : أَراد به عبيداً مخصوصين ، وذلك أَنّ عمر ، رضي الله عنه ، كان يُعطي ثلاثة مَماليك لبني غفار شهدوا بَدْراً لكل واحد منهم في كل سنة ثلاثة آلاف درهم ، فأَراد بهذا الاستثناء هؤلاء الثلاثة ، وقيل : أَراد جميع المماليك ، وإِنما استثنى من جملة المسلمين بعضاً من كل ، فكان ذلك منصرفاً إلى جنس المماليك ، وقد يوضع البعض موضع الكل حتى قيل إِنه من الأَضداد .
      والرِّقُّ أَيضاً : الشيء الرَّقيق ، ويقال للأَرض الليِّنةِ رِقٌّ ؛ عن الأَصمعي .
      والرِّقُّ : ورَق الشجر ؛ وروى بيت جُبَيها الأَشجعي : نَفى الجَدْبُ عنه رِقَّه فهو كالِحُ والرِّقُّ : نبات له عُود وشَوْك وورَق أَبيض .
      ورَقْرَقْت الثوب بالطِّيب : أَجْريته فيه ؛ قال الأَعشى : وتَبْرُدُ بَرْدَ رِداء العَرُو س بالصَّيْفِ رَقْرَقْتَ فيه العَبِيرا ورَقْرَقَ الثَّرِيدَ بالدَّسَم : آدَمَه به ، وقيل : كثَّره .
      ورَقْراقُ السحاب : ما ذهَب منه وجاء .
      والرَّقراقُ : تَرْقْرُق السَّراب .
      وكل شيء له بَصيص وتلأْلُؤ ، فهو رَقْراق ؛ قال العجاج : ونَسَجَتْ لَوامِعُ الحَرُورِ بِرَقْرقانِ آلِها المَسْجُورِِ رَقْرقان : ما تَرَقْرَق من السراب أَي تحرَّك ، والمَسْجُور ههنا : المُوقد من شدَّة الحَرّ .
      وفي الحديث : أَن الشمسَ تَطْلُع تَرَقْرَقُ .
      قال أَبو عبيد : يعني تَدُور تجيء وتذهب وهي كناية عن ظُهور حركتها عند طلوعها ، فإِنها تُرى لها حركةٌ مُتَخَيَّلة بسبب قُربها من الأُفُق وأَبْخِرته المُعْتَرِضة بينها وبين الأَبصار ، بخلاف ما إِذا علَتْ وارتفعت .
      وسراب رَقْراقٌ ورَقرقانٌ : ذو بَصيصٍ .
      وتَرَقرَقَ : جرَى جَرْياً سَهلاً .
      وترَقْرق الشيءُ : تلأْلأ أَي جاء وذهبَ .
      ورقْرقْت الماء فترقْرقَ أَي جاء وذهب ، وكذلك الدَّمعُ إِذا دار في الحِملاق .
      وسيفٌ رُقارِقٌ : برّاق .
      وثوب رُقارِق : رَقيق .
      وجارية رَقْراقة : كأَنّ الماء يجري في وجهها .
      وجارية رَقْراقةُ البشَرة : برّاقة البياضِ .
      وترَقْرقَت عينه : دَمَعت ، ورَقْرَقَها هو .
      ورَقْراقُ الدمع : ما ترَقْرقَ منه ؛ قال الشاعر : فإِنْ لم تُصاحِبْها رَمَيْنا بأَعْيُنٍ ، سَريعٍ برَقْراقِ الدُّمُوعِ انْهِلالُها ورَقْرقَ الخمرَ : مَزَجَها .
      وتَرْقِيقُ الكلام : تحسينه .
      وفي المثل : عن صَبُوحٍ تُرَقِّقُ ؛ يقول : تُرَقِّق كلامك وتُلطِّفه لتوجب الصَّبُوح ، قاله رجل لضيف له غَبَقَه ، فرقّق الضيفُ كلامَه ليُصْبِحه ؛ وروي هذا المثل عن الشعبي أَنه ، قال لرجل سأَله عن رجل قبَّل أُمَّ امرأَته فقال : حَرُمت عليه امرأَته ، أَعن صَبوح تُرَقِّق ؟، قال أَبو عبيد : اتَّهمه بما هو أَفْحش من القُبلة ، وهذا مثل للعرب يقال لمن يُظهر شيئاً وهو يريد غيره ، كأَنه أَراد أَن يقول جامَع أُمَّ امرأَته فقال قَبَّل ، وأَصله أَن رجلاً نزل بقوم فبات عندهم فجعل يُرقّق كلامه ويقول : إِذا أَصبحت غداً فاصْطبحت فعلت كذا ، يريد إِيجاب الصَّبُوح عليهم ، فقال بعضهم : أَعن صَبُوح تُرقِّق أَي تُعرّض بالصَّبُوح ، وحقيقته أَنّ الغَرض الذي يَقْصِده كأَنّ عليه ما يستُره فيريد أَن يجعله رَقِيقاً شَفّافاً يَنِمُّ على ما وَراءه ، وكأَنَّ الشعبي اتَّهم السائل وتوهّم أَنه أَراد بالقُبلة ما يَتْبَعُها فغَلّظ عليه الأَمرَ .
      وفي الحديث وتجيء فِتْنةٌ فيُرَقّقُ بعضُها بَعْضاً أَي يُشَوِّق بتَحسينها وتَسْوِيلها .
      وترقَّقْتَ له إِذا رَقَّ له قلبُك .
      والرَّقاقُ : السَّيْر السَّهل ؛ قال ذو الرمة : باقٍ على الأَيْنِ يُعْطي ، إِن رَفَقْتَ به ، مَعْجاً رَقاقاً ، وإِن تَخْرُقْ به يَخِدِ أَبو عبيدة : فرس مُرِقٌّ إِذا كان حافره خفيفاً وبه رَقَقٌ .
      وحِضْنا الرجل : رَقيقاه ؛ وقال مُزاحِم : أَصابَ رَقِيقَيْهِ بِمَهْوٍ ، كأَنه شُعاعةُ قَرْنِ الشمس مُلْتَهِبِ النَّصْلِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى شبارق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَبَرَ** - [ش ب ر]. (ف: ثلا. متعد).** شَبَرْتُ**،** أشْبُرُ**،** اُشْبُرْ**، مص. شَبْرٌ. "شَبَرَ الثَّوْبَ" : قَاسَهُ بِالشِّبْرِ.
معجم الغني
**شِبْرٌ** - ج:** أَشْبَارٌ**. [ش ب ر]. 1. "عَرْضُ الحُفْرَةِ لاَ يَتَجَاوَزُ شِبْراً" : مِقْيَاسُهَا مَا بَيْنَ طَرَفِ الإبْهَامِ وَطَرَفِ الخِنْصِرِ مُمْتَدَّيْنِ. 2. "تَابَعَ خُطَاهُ شِبْراً شِبْراً" : شَيْئاً فَشَيْئاً.
معجم الغني
**شَبَّرَ** - [ش ب ر]. (ف: ربا. متعد).** شَبَّرْتُ**،** أُشَبِّرُ**،** شَبِّرْ**، مص. تَشْبِيرٌ. "شَبَّرَ الثَّوْبَ" : قَاسَهُ بِالشِّبْرِ، شَبَرَهُ.
معجم الغني
**شَبِرَ** - [ش ب ر]. (ف: ثلا. لازم).** شَبِرَ**،** يَشْبَرُ**، مص. شَبَرٌ. "شَبِرَ الوَلَدُ" : نَشِطَ، بَطِرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَبُّورة [مفرد]: شابورة.
المعجم الوسيط
الثوبَ وغيره ـُ شَبْراً: قاسَهُ بِشِبْرِه.( شَبِرَ ) ـَ شَبَراً: بَطِرَ.( شَبَّرَ ) الثوب وغيره: شَبَرَه.( تشَابَرَ ) الفريقان: تقاربا في الحرب.( الشِّبْرُ ): ما بين طرفي الخِنْصَِر والإبهام بالتفريج المعتاد. ( مذكَّر ) ( ج ) أشبار.( المَشابِرُ ): مصارف الماء تنخفض فيتسرب إليها ماءُ الأراضي. واحدها: مَشْبَر، ومَشْبَرة.( الشَّبُّورُ ): البُوق. ( مع ).( الشَّبُّورَةُ ): الضَّباب في الصَّباح. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ش ب ر : الشِّبْرُ بالكسر واحد الأشْبارِ و الشَّبْرُ بالفتح مصدر شبر الثوب من باب ضرب ونصر وهو من الشبر كما تقول بُعتُهُ من الباع
الصحاح في اللغة
الشِبْرُ: واحد الأشبارِ. ورجلٌ قصير الشِبْرِ، أي متقارب الخَلْقِ. والشَبْرُ بالفتح: مصرد شَبَرْتُ الثوبَ أَشْبِرُهُ وأَشْبُرُهُ، وهو من الشِبْرِ. كما تقول: بُعْتُهُ من الباع. وأعطيت المرأة شَبْرَها، أي حَقَّ النكاحِ. ابن السكيت: شَبَرْتُ فلاناً مالاً أو سيفاً، إذا أعطيته. ومصدره الشَبْرُ. وأَشْبَرْتُهُ لغةٌ في شَبَرْتُهُ، إذا أعطيته. قال أوسٌ يصف سيفاً: وأَشْبَرَنِيهِ الـهَـالِـكِـيُّ كـأنَّـهُ   غَديرٌ جَرَتْ في مَتْنِهِ الريحُ سَلْسَلُ وتَشابَرَ الفريقان، إذا تقاربا في الحرب، كأنه صار بينهما شِبْرٌ، أو مَدَّ كلُّ واحد منهما إلى صاحبه الشبر. والشَبُّورُ على وزن التَنّورِ: البوقُ.
تاج العروس

شُبْرُتُ كقُنْفُذ : أَهمله الجماعةُ وقال الصّاغانيّ : هي قَلْعَةٌ بالأَنْدَلُسِ من قِلاع السّاحل

تاج العروس

الشِّبْرُ بالكسر : ما بَيْنَ أَعْلَى الإِبهامِ وأَعْلى الخِنْصَرِِ مُذَكَّرٌ . ج : أَشْبَارٌ قال سيبويه : لم يُجَاوِزوا به هذا البناءَ . من المَجَاز : هو قَصِيرُ الشَّبْرِ إذا كان مُتَقَارب الخَلْقِِ هكذا في الأساس ووقع في بعض الأُمَّهاتِ مُتَقاربِ الخَطْوِ قالت الخَنْسَاءُ :

مَعَاذَ اللهِ يَنْكِحُنِي حَبَرْكَي ... قَصِيرُ الشَّبْرِ من جُشَمَ بنِ بَكْرِ وقِبَالُ الشِّبْرِ وقِبَالُ الشِّسْعِ : الحَيَّة كلاهما عن ابن الأعرابي . الشَّبْرُ بالفَتْحِ : كَيْلُ الثّوبِ بالشِّبْرِ يَشْبِرهُ ويَشْبُرُهُ وهو من الشبْرِ كما يقال : بُعْتُه من البَاع وقال الليث : الشِّبْرُ : الاسمُ والشَّبْرُ الفْعْلُ . من المَجَاز : الشَّبْرُ : الإِعْطَاءُ كما قيل : البَاعُ واليَدُ للكَرمِ والنَّعْمَة يقال : شَبَرَه مالاً وسَيْفَاً يَشْبُرهُ : أَعْطَاهُ إِياه كالإِشْبَارِ قال أوسُ بنُ حَجَر يصفُ سيْفاً :

وأَشْبَرَنيهِ الهَالِكيُّ كأَنهُ ... غَدِيرٌ جَرَتْ في مَتْنهِ الريَّحُ سَلْسَلُ . كذا في الصحاح ويروى وأَشْبَرنِيهَا والضمير للدِّرْعِ قال ابنُ بَرِّيّ : وهو الصوابُ لأَنَّه يَصفُ دِرْعاً لا سَيْفاً والهِالكيُّ : الحَداد وأُريدَ به هنا الصَّيْقَل . من المَجَاز : أَعطاها شَبْرَها وهو حَقُّ النِّكَاحِ وثَوَابُ البُضْعِ من مَهْر وعُقْرٍ قاله شَمِر . وفي الحديث " نهَى عن الشَّبْرِ " وهو طَرْقُ الجَمَلِ وضِرَابُه قال الأزهري : معناه النَّهْيُ عن أخذِ الكراءِ على ضِرابِ الفحْلِ وهو مثل النَّهْيِ عن عَسْبِ الَفْحلِ وهكذا نقله ابن سِيدَه عن ابن الأَعْرَابي . في حديثِ دُعائهِ صلى الله عليه وسلم لعَلِي وفاطِمَةَ رضي الله عنهما : " جَمَعَ اللهُ شَمْلَكُما وبَاَركَ في شَبْركُما " قال ابنُ الأَثِير : الشَّبْرُ في الأصل : العَطاءُ ثم كُنىَ به عن النِّكَاح لأنّ فيه عطاءً

الشَّبْرُ : العُمْرُ ويُكْسَرُ يقال : قَصَرَ الله شَبْرَه وشِبْرَه أي طُولَه وعُمْرَه كذا في التَّكْمِلَة . قال الفَراءُ : الشبرُ : القدُّ يقال : ما أطولَ شبْرَه أي قَدَّه . وشَبْرُ بنُ صَعْفُوق بنِ عَمْرِو بنِ زُرَارَةََ الدَّارِمِي التَّمِيمِي ويَُحَّركُ قال الحافظ : ذكر أبو أحمد الحاكم في ترجمةِ حفيدهِ أبي عُبَيْدَةَ السَّرِيِّ بنِ يَحْيَى أن جَده شَبْراً صحابِي له وِفَاَدة ذكَره الذَّهَبِي

وبِشْرُ بنُ شَبْرٍ هكذا في نسختنا والصواب شَبْرُ بنُ شَبْرٍ : تابِعِيٌّ من أَصحابِ عُمَرَ بنِ الخطّابِ رضِيَ اللهُ عَنْهُ وعنه حُميد ابن مُرّة . وشَبْرُ بنُ عَلْقَمَةَ : تابِعِيّ عَنْ سَعْد وعنه الأَسْوَدُ بن قَيْس ويُقَال فيه بالتَّحْرِيك أَيضاً . وشَبْرٌ الدَّارِمِيّ : جدُّ لهَنادِ بنِ السَّرِي بن يَحْيَى . قلْت : وهو بعَيْنه شَبْرُ بنُ صَعْفُوقِ ابن زُرَارةَ الذي تقدم كذا ذَكَره الحاكمُ في ترجمة حَفِيدِه السَّرِيِّ بن يَحْيَى بن شَبْرٍ كذا حقَّقَه الحَافِظُ في التّبْصِير وهو واجِب التَّنْبِيهِ عليه . وبالكَسْرِ شِبْرُ بنُ مُنقِذٍ الأَعْوَرُ الشَّنِّيُّ : شاعِرٌ تابِعِيٌّ شَهِدَ الجَمَل مع عليٍّ رضي الله عنه ويقال فيه بِشْرٌ بتقديم الموحدة

الشَّبَرُ بالتَّحْرِيك : العَطِيَّةُ والخَيْرُ مثل الخَبْطِ والخَبَطِ والنَّفْضِ والنَّفَضِ فبالسكون مصدر بالتَّحْرِيك اسمٌ قال العَجّاج :

" الحَمْدُ للهِ الذِي أَعْطَى الشَّبَرْ . وكذلك جاءَ في شعرِ عَدِيّ :

" لم أَخُنْهُ والذي أَعْطَى الشَّبَرْ فمن قال : إن العَجّاج حَرَّكَه للضرورة فقد وَهِمَ لأَنه ليس يريدُ به الفِعل وإنما يريد به اسم الشيءِ المُعْطَي وقيل : الشَّبْرُ والشَّبَرُ لغَتَان كالقَدْرِ والقَدَرَ . الشَّبَرُ : شْيءٌ يَتَعَاطَاهُ النّصَارىَ بعضهم لبعض كالقُرْبانِ يَتقَرَّبُون به أو القُرْبانُ بعينهِ ونقل الصاغاني عن الخليل : الشَّبَرُ : الشيءُ تُْعِطيه النَّصَارى بعضهم بعضاً كأَنَّهُم كانوا يَتَقَرَّبُون به . قيل : الشَّبَرُ : الأَجْسامُ والقُوَى وقيل الإِنْجِيلُ . عن ابن الأَعرابِي : المَشْبُوَرةُ : المرأةُ السَّخِيَّةُ الكريمةُ . في حديث الأذان " ذُكر له الشَّبُورُ " كتَنُّورٍ : البُوقُ يُنفخُ فيه وليس بعربيّ صحيح وقال ابنُ الأَثير : عِبْرانِيّة . والمَشَابِرُ بالفَتْح : حُزُوزٌ في ذِراعٍ يُتَابَعُ بِهَا منها حَزّ الشِّبْرِ وحزّ نِصْفِ الشَّبْرِ ورُبْعِه كلّ حزٍّ منها صَغُر أو كَبُر مَشْبَرٌ نقله الصاغاني عن أبي سعيد

المَشَابِرُ : أَنْهَارٌ تَنْخَفِضُ فيتَأَدِّى إِليها الماءُ من مَواضِعَ مما يَفِيضُ من الأَرَضِينَ جمع مَشْبَرٍ ومَشْبَرَة وكلاهما بالفتح . والأُشْبُورُ : بالضَّمِّ : سَمَكٌ والعامة تقول : شَبُّور كتَنُّورٍ . وشَبِرَ كفَرِحَ : بَطِرَ وأَشِرَ أوردَه الصاغانيّ في التَّكْمِلَة . وشَبَّرُ كبَقَّمٍ وشَبِّير كقَمِّيرٍ أي مُصَغّراً وفي التكملة مثل أَمِيرٍ كذا وُجِد مضبوطاً في نُسخة صحيحة ومُشَبِّرٌ كمُحَدِّثٍ أسماءُ أَبْنَاء هارُونَ النبي صلى الله عليه وسلم وقيلُ : وبأَسْمَاِئِهمْ سَمَّى النَّبِيّ صلى الله عليهِ وسلَّم أَولادَه الحَسَنَ والحُسَيْنَ والمُحَسِّن الأَخير بالتَّشْدِيد كذا جاءَ في بعض الروايات . وقال ابن بَرِّي : ووَجدتُ ابنَ خَالَوَيْه قد ذكر شرحَ هذه الأَسْماءِ فقال : شَبَّرٌ وشَبِيرُ ومُشَبِّرٌ : هم أولادُ هارَونَ عليه السلام ومعناها بالعربية حَسَنٌ وحُسَيْنٌ ومُحَسِّنٌ قال : وبها سمى عليُّ رضي الله عنه أولاده شَبَّرَ وشَبِيراً ومُشَبراً يعني حَسَناً وحُسّيْناً ومُحَسِّناً رضي الله عنهم قلت : وفي مسند أحمد مرفوعاً إني سَمَّيْتُ ابْنَي باسمِ ابْنَيْ هارُون : شَبَّرَ وشَبِير . وشَبَّرَ تَشْبِيراً : قَدَّرَ وكذلك شَبَرَ شَبْراً وكلاهما عن ابن الأعرابي . روىَ عن أبي الهَيثمَ : يقال : شَبَّرَ فُلاناً تَشْبِيراً فتَشَبَّر أي عَظَّمه فتَعَظَّمَ وقَرَّبَه فَتَقَّربَ . وتَشَابَرَا : تَقَاربَا في الحَرْبِ كأنه صار بينهما شِبْرٌ ومدّ كُلُّ واحدِ منهما إلى صَاحبهِ الشِّبْرَ . وشابُورُ : اسْم جماعةٍ منهم شابُورُ : شيخٌ لخالِدِ بنِ قَعْنَب وكذا حَجّاجُ بنُ شابُورَ . وعُثْمَانُ بنُ شابُورَ عن أبي وائِلٍ

وداوُودُ بن شابُورَ عن عَطاءٍ . ومحمدُ بنُ شُعيبِ بنِ شابُورَ ويقال له الشّابُورِيّ نسبةً إلى جده عن الأَوْزَاعِي . وأَحمدُ بنُ عُبَيْدِ الله بن محمود ابن شابُور المُقْري قال أَبُو نُعَيْم : مات بعد سنة 360 . ورَجُلٌ شابِرُ المِيزانِ أي سارِقٌ نقله الصاغانيّ . وشَبْرَى كسَكْرَى : ثَلاثَةٌ وخَمْسُونَ مَوْضِعاً كُلّهَا بِمِصْرَ وقد تَتَبَّعْتُ أنا فوجَدْتُه اثنَيْن وسَبْعِينَ موضِعاً من كتاب القَوَانِين للأَسْعَدِ بنِ مَمّاتِي ومختصرِه لابن الجَيْعَان على ما سيأْتي بيانُه على الترتيب

منْهَا عَشرَةٌ بالشَّرْقِيَّة وهي شَبْراَ أمّ قمص وشَبْرا مَقس وشَبْرا من الضَّواحِي قلت : وهي شَبْر الخَيْمَة وتعرف الآن بالمَكّاسَة وشَبْرَاَ سهواج وشَبْرَا الخَمارة وشَبْراَ النَّخْلَة وشبرا هارس وتُعْرَفُ بمًنْيَةِ القَزّازِين وشَبْرَا سَخا وشَبْرَا صوره وشَبْرَا بَلُّوط وهي حِصَّة المُغْنِى . وفَاتَتْه اثْنَتَانِ : شَبْرا سِنْدِى وشَبْرا البَيْلُوق . وخَمْسةٌ بالمُرْتَاحِيَّةِ وهي شَبْرَاَ وسيم وشَبْراَ هُور وشَبْرَا بدِيِّن وشَبْراَ مكراوه وشَبْرَا بلولةوفاتته اثْنَتَان : شَبْراَ قِبَالَة وشَبْرَا بلق . وسِتَّةٌ بجَزِيرَةِ قُوَيْسِناَ وهي شَبْراَ قِبالة وشَبْرَا قَلُّوح وشَبْرَا بخُوم وشَبْرَاَ قطاره وهذه الأَربعة التي ذكروها في الدَّيوان وكأَنَّه أَلْحَق اثنتين من إِقْلِيمٍ سِوَاه مُجَاورٍ لجَزِيرةِ قُوَيْسِنا

وإحْدَى عشَرَةَ بالغَرْبِيْةِ وهي : شَبْراَ هربون وشَبْرَاَ بَار وشَبْراَ بَنِي تكررت وشَبْراَ كلسا وشَبْراَ زيْتُون وشَبْراَ سرينة وشَبْراَ بلولة وشبرا نَباص وشَبْراَ لُوق وشَبْراَ مرّيق وشبرا نبا . وفاتته ثمانية : شَبْرَا نَخْلَة وشَبْراَ بقيس وشَبْراَ بَسْيُون وشَبْراَ باَر من كُفُور سَخَاَ وشَبْراَ بَار أيضاً وشَبْرا نبات وشَبْرَا ذُبابه وشَبْراَ فروض من كفور دُخْمس . وسَبْعَةٌ بالسَّمَنَّودِيَّة وهي : شَبْراَ بابِن وشَبْراَ أنقاس وشَبْراَ بِئر العَطَش وشَبْراَ دَمْسِيس وشَبْراَ نين وشَبْراَ ملكان من الطّاوِيَة وشَبراَ قة

وفاتته أربعة : شَبْراَ طليمة وشَبْراَ قاص وشَبْراَ سِيس وشَبْراَ بلولة . وثلاثة بالمنوفية وهي : شبْراَ مقمص وشَبْراَ بلولة وشَبْراَ قُوص من كفور بهواش . وفاته ثلاثة : شَبْراَ قاص وشَبْراَ نخلة وشَبْراَ دقس

قلت : ومن إحْدَاهُن وتعرف بشَبْراَ الشُّرُوخ وقد دخلتها ثلاث مرات شَيْخُنا خاتِمَة المُسْندِيِن عَبْدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ عامر بن شَرَفِ الدِّينِ الشَّبْرَاوِي الشافِعِي الأَزْهَرِي سمع جَدُّه الكتبَ الستَّة تماماً على أبِي النّجاءِ سالمِ بنِ محمد بن محمد السَّنْهُورِي ورَوَىَ هو عن مُحمدِ بنِ عبدِ الله الخِرْشِي ومحمد بن عبد الباقي الزُّرْقَاني وعبد الله بن سَالِم البَصْرِيّ والشهَاب الخَلِيفِيّ وأبي الإِمدادِ خليلِ بن إبراهيمِ اللّقانِي ودَرسَ وأَفادَ وتَوَلَّى مشيخَةَ الجامِع الأَزْهَرِ وباشَرَ بعِفة وصيَانَة وكان وَافرَ الحِشْمَةِ والجاهِ وُلد سنةَ نيف وتسعين وألف وتوفي سنة 1170 . وثلاثةٌ بجَزِيرَةِ بني نَصْرٍ وهي : شَبْراَ سُوس وشَبْراَ لون وشَبْراَ لَمْنَة

وأَرْبَعَةٌ بالبُحَيْرَةِ وهي : شَبْراَ وِيش وشَبْرَاَ خِيت وشَبْراَ بارَة وشَبْراَ النَّخْلَةِ . واثْنَانِ بِرَمْسِيسَ وهما : شَبْراَ وسيم وشَبْرَاَ نُونه . وفاته موضعان من الكُفور الشاسعة بإِقليمٍ آخَرَ تابع لحَوْفِ رَمْسِيسَ في الديوان وهما شَبْرَاَ نات وشَبْراَ بُوق . واثْنَانِ بالجِيزِيَّة : شبَرْاََ مَنْت وقد دَخَلْتُهَا وشَبْرَاَ بارَةَ فهذه الجملةُ اثْنَانِ وسَبْعُونَ مَوْضِعاً منها ثلاثةٌ وخَمْسُونَ ذكرهم المُصنف وما بقي فمما استفدناه من الدَّوَاوِين السُّلْطَانِيَّة والله أعلم . وشَبَّرَةُ كبَقَّمَة : جَدُّ أَحمَدَ بنِ مُحَمَّدٍ الشيخ العَابدِ النَّيْسَابُورِيّ سمع ابن خُزَيْمَةَ وعُمَرَ النُّجَيْرِيّ قاله الحافظ . ومما يستدرك عليه : يقال : هَذَا أَشْبَرُ من ذاك أي أَوسَعُ شِبْراً . والشَّبْرَةُ بالكسر : العَطِيَّة عن ابن الأَعْرَابي . والشَّبْرَةُ : القَامَةُ تكون قَصِيرَةً وطَويلةً

وعن ابن الأَعرِابي يقال : أَشْبَرَ الرجلُ : جاءَ بِبَنِينَ طِوَالِ الأَشْبَارِ أي القُدُودِ وأَشْبَرَ : جاءَ ببنِينَ قِصارِ الأَشْبَارِ . وشَبرَ المرأةَ يَشْبُرُها شَبْراً : جامَعهَا . وشَبَّرْتُه تَشْبِيراً : أعْطَيْتُه كذا في التكملة . وشَبَرَه يَشْبُرهُ : قَدَّرَه بشِبْرٍ . " ومَنْ لكَ بأَن تَشْبُرَ البَسِيطَة ؟ " يضرب لمن يَتَكَلَّفُ ما لا يُطِيق قاله الزَّمَخْشَرِي . وشَبَّرُ كبَقِّم : لقَبُ عِصَامِ بن يَزِيدَ الأَصْبهاني ويقال : جَبّر بالجيم وهو الأَشهر والحقُّ أنه حَرْفٌ بين حَرْفَيْنِ قاله الحافظ . وشَابُورُ : قَرْيَةٌ بمصر من أعمال حَوْفِ رَمْسِيسَ . ومُشَبِّرٌ كمُحَدِّثٍ : لقبُ مَيْمَونِ بن أَفْلَحَ ذكره الحافظ

لسان العرب
الشِّبْرُ ما بين أَعلى الإِبهام وأَعلى الخِنْصَر مذكر والجمع أَشْبارٌ قال سيبويه لم يُجاوزُوا به هذا البناء والشَّبْرُ بالفتح المصدر مصدر شَبَرَ الثوبَ وغيرَهُ يَشْبُرُه ويَشْبِرُه شَبْراً كَالَهُ بِشِبْرِه وهو من الشِّبْرِ كما يقال بُعْتُه من الباع وهذا أَشْبَرُ من ذاك أَي أَوسَعُ شِبْراً الليث الشِّبْرُ الاسم والشَّبْرُ الفِعْل وأَشْبَرَ الرجلَ أَعطاه وفضَّله وشَبَرَه سيفاً ومالاً يَشْبُرُه شَبْراً وأَشْبَرَه أَعطاه إِياه قال أَوس بن حَجَرٍ يصف سيفاً وأَشْبَرَنِيهِ الهالِكيُّ كأَنَّه غَدِيرٌ جَرَتْ في مَتْنِهِ الرِّيحُ سَلْسَلُ ويروى وأَشْبَرَنِيها فتكون الهاء للدرع قال ابن بري هو الصواب لأَنه يصف دِرْعاً لا سيفاً وقبله وبَيْضاءَ زَغْفٍ نَثْلَةٍ سُلَمِيَّةٍ لها رَفْرَفٌ فَوْقَ الأَنامِلِ مُرْسَلُ الزَّغْفُ الدِّرْعُ اللَّيِّنَةُ وسُلَمِيَّة من صنعة سليمان بن داود عليهما السلام والهالِكيُّ الحداد وأَراد به ههنا الصَّيْقَلَ ومصدره الشَّبْرُ إِلا أَن العجاج حركه للضرورة فقال الحمد لله الذي أَعطى الشَّبَرْ كأَنه قال أَعطى العَطِيَّة ويروى الحَبَرْ قال ابن بري صواب إِنشاده فالحمد لله الذي أَعطى الحَبَرْ قال وكذا رَوَتْه الرُّواة في شعره والحَبَرُ السرور وقوله إِن الأَصل فيه الشَّبْرُ وإِنما حركه للضرورة وهَمٌ لأَن الشَّبْرَ بسكون الباء مصدر شَبَرْتُه شَبْراً إِذا أَعطيتَه والشَّبَرُ بفتح الباء اسمُ العطية ومثله الخَبْطُ والخَبَطُ والمصدر خَبَطَتْ الشجرة خَبْطاً والخَبَطُ اسمُ ما سقَط من الورَق من الخَبْطِ ومثله النَّفْضُ والنَّفَضُ النَّفَضُ هو المصدر والنَّفْضُ اسمُ ما نفضته وكذلك جاء الشَّبْرُ في شعر عديّ في قوله لم أَخُنْه والذي أَعطى الشَّبَرْ قال ولم يقل أَحد من أَهل اللغة إِنه حرك الباء للضرورة لأَنه ليس يريد به الفعل وإِنما يريد به اسمَ الشيء المُعطَى وبعد بيت العجاج مَوَاليَ الحَقِّ أَنِ المَوْلى شَكَرْ عَهْدَ نَبِيٍّ ما عَفَا وما دَثَرْ وعهدَ صِدِّيقٍ رأَى برّاً فَبَرْ وعهدَ عُثْمَانَ وعهداً منْ عُمَرْ وعهدَ إِخْوَانٍ هُمُ كانُوا الوَزَرْ وعُصبَةَ النبِيِّ إِذ خافوا الحَصَرْ شَدّوا له سُلْطانَه حتى اقْتَسَرْ بالقَتْلِ أَقْوَاماً وأَقواماً أَسَرْ تَحْتَ التي اخْتَار له اللهُ الشَّجَرْ محمداً واختارَهُ اللهُ الخِيَرْ فَمَا وَنى محمدٌ مُذْ أَنْ غَفَرْ له الإِلهُ ما مَضَى وما غَبَرْ أَنْ أَظْهَرَ النُّورَ به حتى ظَهَرْ والشَّبَرُ العطية والخير قال عدي بن زيد إِذ أَتاني نَبأٌ مِن مُنْعَمِرْ لم أَخُنْه والذي أَعْطَى الشَّبَرْ ( * قوله « من منعمر » كذا بالنون وهذا الضبط بالأصل ) وقيل الشَّبْرُ والشَّبَرُ لغتان كالقَدْرِ والقَدَرِ ابن الأَعرابي الشِّبْرَة العطية شَبَرْتُه وأَشْبَرْتُه وشَبَّرْتُه أَعطيته وهو الشَّبْرُ وقد حُرِّك في الشعر ابن الأَعرابي شَبَرَ وشَبَّرَ إِذا قَدَّرَ وشَبَّرَ أَيضاً إِذا بَطِرَ ويقال قصر الله شَبْرَك وشِبْرَك أَي قصر الله عُمْرَك وطُولَك الفراء الشَّبْرُ القَدّ يقال ما أَطول شَبْرَه أَي قَدَّه وفلانٌ قصيرُ الشَّبْرِ والشَّبْرَة القامة تكون قصيرة وطويلة أَبو الهيثم يقال شُبِّرَ فلان فَتَشَبَّرَ أَي عُظِّمَ فتعظَّمَ وقُرِّب فتقرّب ابن الأَعرابي أَشْبَرَ الرجلُ جاء ببنين طوال وأَشْبَرَ جاء بنين قِصارِ الأَشبارِ وتَشَابَرَ الفريقان إِذا تقاربا في الحرب كأَنه صار بينهما شِبْرٌ ومَدَّ كل واحد منهما إِلى صاحبه الشِّبْرَ والشَّبَرُ شيء يتعاطاه النصارى بعضهم لبعض كالقُرْبانِ يتقرّبون به وقيل هو القُرْبانُ بعينِهِ وأَعطاها شَبْرَها أَي حق النكاح وفي دعائه لعلي وفاطمة رضوان الله عليهما جمع الله شَمْلَكُما وبارك في شَبْرِكُما قال ابن الأَثير الشَّبْرُ في الأَصل العطاء ثم كُني به عن النكاح لأَن فيه عطاء وشَبْرُ الجمل طَرْقُه وهو ضِرَابه وفي الحديث أَنه نهى عن شَبْرِ الجَمَلِ أَي أُجرة الضِّرَابِ قال ويجوز أَن يسمى به الضراب نفسه على حذف المضاف أَي عن كراء شَبْرِ الجَمَلِ قال الأَزهري معناه النهي عن أَخذ الكراء عن ضراب الفحل وهو مثلُ النهي عن عَسْبِ الفحل وأَصل العَسْب والشَّبْرِ الضِّرابُ ومنه قول يحيى بن يَعْمَرَ لرجل خاصمته امرأَته إِليه تطلب مهرها أَإِن سأَلتك ثَمَنَ شَكْرِها وشَبْرِك أَنشأْتَ تَطُلُّها وتَضْهَلُها ؟ أَراد بالشَّبْرِ النكاحَ فشَكْرُها بضْعُها وشَبْرُه وَطْؤه إِياها وقال شمر الشَّبْرُ ثواب البضع من مهر وعُقْرٍ وشَبْرُ الجمل ثواب ضِرَابه وروي عن ابن المبارك أَنه قال الشَّكْرُ القُوتُ والشَّبْرُ الجماع قال شمر القُبُل يقال له الشَّكْرُ وأَنشد يصف امرأَة بالشرَف وبالعِفَّة والحِرْفة صَنَاعٌ بإِشْفاها حَصَانٌ بِشَكْرِها جَوَادٌ بقُوتِ البَطْنِ والعِرْقُ زَاخِرُ ابن الأَعرابي المَشْبُورَة المرأَة السَّخِيَّة الكريمة قال ابن سيده فسر ابن الأَعرابي شَبْرَ الجمل بأَنه مثل عَسْب الفحل فكأَنه فسر الشيء بنفسه قال وذلك ليس بتفسير وفي طريق آخر نهى عن شَبْرِ الفحل ورجل قصير الشِّبْرِ مُتَقاربُ الخَطْوِ قالت الخنساء معاذَ الله يَرْضَعُنِي حَبَرْكَى قصِيرُ الشِّبْرِ من جُشَمِ بنِ بَكْرِ والمَشْبَرُ والمَشْبَرَةُ نَهْرٌ ينخفض فيتأَدى إِليه ما يفيض عن الأَرضِين ابن الأَعرابي قِبالُ الشِّبْرِ الحَيَّةُ وقِبَالُ الشَّسْعِ الحيَّة وقال أَبو سعيدْ المَشَابِرُ حُزُوزٌ في الذِّراعِ التي يُتَبايَعُ بها منها حز الشِّبْر وحز نصف الشِّبْرِ ورْبُعِه كلُّ جُزْءٍ منها صَغُر أَو كبر مَشْبَرٌ والشَّبُورُ شيء ينفخ فيه وليس بعربي صحيح والشَّبُّور على وزن التَّنُّور البُوقُ ويقال هو معرّب وفي حديث الأَذان ذُكِرَ له الشَّبُّور قال ابن الأَثير جاء في تفسيره أَنه البُوقُ وفسروه أَيضاً بالقُبْعِ واللفظة عِبرانية قال ابن بري ولم يذكر الجوهري شَبَّر وشَبيراً في اسم الحسن والحُسين عليهما السلام قال ووجدت ابن خالويه قد ذكر شرحهما فقال شَبَّرُ وشَبِيرٌ ومُشَبَّرٌ هم أَولاد هرون على نبينا وعليه الصلاة والسلام ومعناها بالعربية حسن وحسين ومُحَسِّن قال وبها سَمَّى علي عليه السلام أَولاده شَبَّرَ وشَبِيراً ومُشَبِّراً يعني حسناً وحسيناً ومُحَسِّناً رضوان الله عليهم أَجمعين
الرائد
* شبر يشبر ويشبر: شبرا. 1-الثوب أو نحوه: قاسه بالشبر. 2-ه مالا أو غيره: أعطاه إياه.
الرائد
* شبر يشبر: شبرا. بطر.
الرائد
* شبر تشبيرا. 1-الثوب أو نحوه: قاسه بالشبر. 2-ه: عظمه.
الرائد
* شبر. 1-مص. شبر. 2-عطية. 3-خير. 4-إنجيل. 5-قربان.
الرائد
* شبر. 1-مص. شبر. 2-عمر. 3-قد. 4-زواج. 5-مهر المرأة.
الرائد
* شبر. ج أشبار. 1-ما بين طرفي الخنصر والإبهام ممتدتين. 2-عمر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: