وصف و معنى و تعريف كلمة شباط:


شباط: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على شين (ش) و باء (ب) و ألف (ا) و طاء (ط) .




معنى و شرح شباط في معاجم اللغة العربية:



شباط

جذر [شبط]

  1. شُباط: (اسم)
    • شُبَاط : الشهرُ الخامسُ من الشهور السريانية ، يقابله فبراير من الشهور الرومية ( الميلادية )
  2. شَبّوط: (اسم)
    • الجمع : شبابيط
    • الشَّبُّوطُ : نوعٌ من السمك ، يكثر في نهر دِجلة ، عريضُ الوسط ، دقيقُ الذنب ؛ ناعم الْملْمَس
,
  1. شَبُّوطُ
    • ـ شَبُّوطُ وشُبُّوطُ ، والواحدةُ : شَبُّوطَةُ وشَبُوطَةُ وشُبُّوطَةُ : سَمَكٌ دَقيقُ الذَّنَبِ ، عَريضُ الوَسَطِ ، لَيّنُ المَسِّ ، صغير الرأسِ ، كأنه بَرْبَطٌ .
      ـ شِبْيَوْطٌ : حِصْنٌ بأُبَّدَةَ من الأَنْدَلُسِ .
      ـ الشُّبَاطُ : شَهْرٌ بالرُّومِيَّة .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. شُبَاط
    • شُبَاط : الشهرُ الخامسُ من الشهور السريانية ، يقابله فبراير من الشهور الرومية ( الميلادية ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. شُبَاطٌ
    • : الشَّهْرُ الثَّانِي مِنَ السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ ، عَدَدُ أيَّامِهِ 28 يَوْماً فِي السِّنِينَ العَادِيَةِ ، وَ 29 يَوْماً فِي السِّنِينَ الكَبِيسَةِ ، يَأْتِي بَعْدَ كَانُونٍ الثَّانِي ، وَيَلِيهِ آذَار ، وَيُعْرَفُ أيْضاً بِاسْمِ فَبْرَايِر .

    المعجم: الغني

  4. شُباط
    • شُباط :-
      الشّهر الثَّاني من شهور السّنة الشّمسيَّة ، يأتي بعد كانون الثَّاني ويليه آزار ويقابله فبراير من شهور السّنة الميلاديَّة ، وهو أحد شهور فصل الشّتاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. شُباط
    • شباط
      1 - الشهر الثاني من أشهر السنة الشمسية . أيامه 28 في السنوات العادية ، و . 29 في السنة الكبيس

    المعجم: الرائد

,
  1. شَبْعُ
    • ـ شَبْعُ وشِبَعُ : ضِدُّ الجُوعِ ، شَبعَ خُبْزاً ولَحماً ، ومنهما ، وأشْبَعْتُه من الجوعِ .
      ـ شِبْعُ وشِبَعُ : اسمُ ما أشْبَعَكَ ، وهو شَبْعانُ ، وشابعٌ سُمِعَ في الشِّعْرِ ، ولا يجوزُ في غيرِه ، وهي شَبْعَى وشَبْعانَةٌ .
      ـ امرأةٌ شَبْعَى الذِّراعِ : ضَخْمَتُه ،
      ـ شَبْعَى الخَلْخالِ والسُّوارِ : تَمْلَؤُهُما سِمَناً .
      ـ شَبْعانُ : جبلٌ بالبَحْرَيْن ، وأُطُمٌ بالمدينة .
      ـ شَبْعَى : قرية بِدِمَشْقَ .
      ـ شُبَاعَةٌ : اسمُ زَمْزَمَ . والفُضالَةُ بعدَ الشِّبَعِ .
      ـ ثوبٌ شَبيعُ الغَزْلِ : كثيرُه .
      ـ رجلٌ شَبيعُ العَقْلِ ومُشْبَعُه : وافِرُه ، شَبُعَ عَقْلُه .
      ـ حَبْلٌ شَبيعٌ : كثيرُ الشَّعَرِ أو الوَبَرِ .
      ـ شُبْعَةٌ من طعامٍ : قَدْرُ ما يُشْبَعُ به مَرَّةً .
      ـ أشْبَعَه : وفَّرَه .
      ـ شَبَّعَتْ غَنَمُه تَشبيعاً : قارَبَت الشِّبَعَ ، ولم تَشْبَعْ .
      ـ تَشَبُّعُ : أن يُرِيَ أنه شَبْعانُ ، وليس كذلك ، والتَّكَثرُ ، والأكلُ إِثْرَ الأكلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شِبْرِقُ
    • ـ شِبْرِقُ : رَطْبُ الضَّريعِ . واحِدَتُهُ شِبْرِقَةُ ، ووَلَدُ الهِرَّةِ . وعَوْذُ بنُ شِبْرِقٍ وعاصِمُ بنُ شِبْرِقَةَ . مُحَدِّثانِ .
      ـ شَبارِقُ وشَباريقُ : القِطَعُ ،
      ـ يقال : ثَوْبٌ شَبْرَقٌ وشُبارِقُ وشَبارِقُ وشِبْرَاقُ وشَبَارِيقُ ، وعُلابِطٍ وعَنادِلَ وقِرْطاسٍ وقَناديلَ ، أي : مُقَطَّعٌ كُلُّهُ .
      ـ شِبْراقُ من كُلِّ شيءٍ : شِدَّتُهُ ،
      ـ شِبْراقُ منَ الثيابِ : المُتَخَرِّقُ .
      ـ شُبارِقُ وشَبارِقُ : شَجَرٌ عالٍ ، ويُقَلَّدُ الخَيْلُ وغيرُهُ بِعُودِهِ لِلعَيْن ، وقرية بِزَبيدَ .
      ـ شَبارِقُ : ما اقْتُطِعَ من اللَّحْمِ صغاراً وطُبخَ ، وهذا مُعَرَّبٌ ، والجَمَاعَةُ .
      ـ شَبْرَقَةُ : نَهْشُ البازي الصَّيْدَ ، وتَمْزيقُهُ ، وقَطْعُ الثَّوْبِ ، وعَدْوُ الدابَّةِ وَخْداً .
      ـ ثَوْبٌ مُشَبْرَقٌ : أُفْسِدَ نَسْجاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَبَكَهُ


    • ـ شَبَكَهُ يَشْبِكُهُ فاشْتَبَكَ ، وشَبَّكَهُ تَشْبِيكاً فَتَشَبَّكَ : أنْشَبَ بعضَهُ في بعضٍ فَنَشِبَ .
      ـ شَبَكَتِ الأُمُورُ ، واشْتَبَكَتْ وتَشَابَكَتْ : اخْتَلَطَتْ والْتَبَسَتْ .
      ـ طريقٌ شابِكٌ : مُتَداخِلٌ مُلْتَبِسٌ .
      ـ أسَدٌ شابِكٌ : مُشْتَبِكُ الأَنْيَابِ .
      ـ شُبَّاكُ : نَبْتٌ كالدَّلَبُوثِ ، وأعْذَبُ منه ، وما وُضِعَ من القَصَبِ ونحوِه على صَنْعَةِ البَوَارِي ، وكلُّ طائِفةٍ منه : شُبَّاكَةٌ ، وما بين أحْناءِ المَحامِلِ من تَشْبِيكِ القِدِّ ، وجَدُّ إسماعيلَ بنِ المُبَارَكِ ، وجَدُّ والِدِ علِيِّ بنِ أحمدَ بن أبي العِزِّ المُحَدِّثَيْنِ . وشِباكٌ الضَّبِّيُّ ، وثلاثةُ مَواضِعَ .
      ـ شَبَّاكُ : شَبَّاكُ بنُ عائِذٍ الدَّسْتَوائِيُّ ، وابنُ عَمْرٍو : محدِّثانِ .
      ـ ابنُ عبدِ العزيزِ ، وعُثْمَانُ بنُ شِباكٍ : محدِّثونَ ،
      ـ شَبَكَةُ : شَرَكَةُ الصَّيَّادِ ، ج : شَبَكٌ وشِباكٌ ، كالشُّبَّاكِ ، ج : شَبَابيكُ ، والآبارُ المُتَقَارِبَةُ ، والرَّكايا الظاهِرَةُ ،
      ـ أشْبَكوا : حَفَروها ، ( والأرضُ الكَثيرةُ الآبارِ ) وجُحْرُ الجُرَذِ ، وماءٌ بأجَأ ، وماءَةٌ شَرْقِيَّ سَمِيراءَ لأَسَدٍ ، وماءَة لبني قُشَيْرٍ ، وثلاثةُ مِياهٍ كلُّها لبني نُمَيْرٍ ، وبئْرٌ ، وماءٌ آخَرُ .
      ـ بينهما شُبْكَةٌ : نَسَبُ قَرابَةٍ .
      ـ شُبَيْكُ : موضع بِبِلادِ بَني مازِنٍ .
      ـ شُبَيْكَةُ : وادٍ قُرْبَ العَرْجَاءِ ، وموضع بينَ مَكَّةَ والزَّهْرَاءِ ، وبِئْرٌ هُناكَ ، وماءَةٌ لِبَنِي سَلولٍ .
      ـ بنو شِبْكٍ : بَطْنٌ .
      ـ ذو شَبَكٍ : ماءٌ بالحجازِ بِبِلادِ بَنِي نَصْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ .
      ـ شَبَكُ : أسْنَانُ المُشْطِ .
      ـ تَشَابَكَتِ السِّباعُ : نَزَتْ .
      ـ شَابابَكُ : نَباتٌ يُعْرَفُ بِمِصْرَ بالبَرْنوفِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الشَّبارِيقُ
    • الشَّبارِيقُ الشَّبارِيقُ ثوْبٌ شَبارِيقُ : شَبارِق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. شَبارق
    • شبارق - و شبارق و شباريق
      1 - شبارق : قطع . 2 - شبارق : « ثوب شبارق » : مقطع كله .

    المعجم: الرائد

  6. شَبَاعَة


    • شباعة
      1 - لقم بعد الشبع

    المعجم: الرائد

  7. الشُّباعةُ
    • الشُّباعةُ : الفُضالةُ بعد الشِّبَع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. شباعة العيال ‏
    • ‏ اسم من أسماء زمزم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. شُبَّاكٌ
    • جمع : شَبَابِيكُ . [ ش ب ك ].
      1 . :- طَلَّ مِنَ الشُّبَّاكِ :-: مِنَ النَّافِذَةِ الَّتِي تُشَبَّكُ بِالحَدِيدِ أَوِ الخَشَبِ .
      2 . :- أَخَذَ التَّذْكِرَةَ مِنْ شُبَّاكِ السِّينمَا :- : غُرْفَةٌ بِهَا نَافِذَةٌ مُشَبَّكَةٌ بِالحَدِيدِ أَوِ الزُّجَاجِ ، فِي وَسَطِهَا فَتْحَةٌ تُبَاعُ مِنْهَا التَّذَاكِرُ . :- شُبَّاكُ التَّذَاكِرِ .



    المعجم: الغني

  10. شَبَّاك
    • شَبَّاك :-
      1 - صيَّاد بالشِّباك .
      2 - صانع الشِّباك أو بائعُها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. شُبَّاك
    • شُبَّاك :-
      جمع شبابيكُ :
      1 - نافذة تُشَبَّك بالحديد أو الخشب :- نظَر من الشُّبّاك .
      2 - نافذة صغيرة مُخصَّصَة للزَّبائن أو للعموم في مؤسَّسةٍ ما :- شُبَّاك التذاكر / البريد / الدفع / الحَجْز .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. شُبّاك
    • شباك
      1 - الشباك من يعمل الشباك

    المعجم: الرائد



  13. الشَّبَّاكُ
    • الشَّبَّاكُ : من يَصيد بالشِّباك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الشُّبَّاكُ
    • الشُّبَّاكُ : النافذة تشبّك بالحديد أَو الخشبِ .
      و الشُّبَّاكُ النافذة مطلقًا .
      و الشُّبَّاكُ السُّيور تشبّك لحمل الأَشياء . والجمع : شَبابيك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. شَبّاك
    • شباك - ج ، شبابيك
      1 - شباك : نافذة تشبك بالحديد أو بالخشب . 2 - شباك : نافذة . 3 - شباك : شبكة الصياد . 4 - شباك : صيادون

    المعجم: الرائد

  16. شباك الأوراق المالية الرخيصة
    • شباك الأوراق المالية المعروضة للبيع بسعر يقل عن قيمتها الحقيقية خاصة أثناء ذعر مصرفي أو انخفاض حاد في الأسعار أو بعد فترة تصفية طويلة الأجل ، وتعني بالانجليزية : bargain counter

    المعجم: مالية

  17. شَبكة
    • شبكة - ج ، شباك وشبك
      1 - شبكة : شرك الصياد أو حباله في البر والبحر . 2 - شبكة : أرض كثيرة الآبار . 3 - شبكة : آبار ظاهرة متقاربة . 4 - شبكة من الطرق أو الأنابيب أو الخطوط أو نحوها الطائفة منها .

    المعجم: الرائد

  18. الشبّاك الثالث
    • شبّاك تمويل بشروط ما بين التجارية والميسّرة ، وتعني بالانجليزية : third window

    المعجم: مالية

  19. الشبّاك الثاني
    • شبّاك التمويل المُيسِّر في البنك الدولي ، وتعني بالانجليزية : second window

    المعجم: مالية

  20. الشباك الأوّل في البنك الدولي
    • نافذة الإقراض بشروط السوق ، وتعني بالانجليزية : first window

    المعجم: مالية

  21. شبع
    • " الشِّبَعُ : ضدّ الجوعِ ، شَبِعَ شِبَعاً وهو شَبْعان ، والأُنثى شَبْعى وشَبْعانةٌ ، وجمعهما شِباعٌ وشَباعى ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي عارم الكلابي : فبِتْنا شَباعى آمِنِينَ من الرَّدَى ، وبالأَمْنِ قِدْماً تَطْمَئِنُّ المَضاجِعُ وجاء في الشعر شابِعٌ على الفِعْل .
      وأَشبَعَه الطعامُ والرِّعْيُ .
      والشِّبْعُ من الطعام : ما يَكْفِيكَ ويُشْبِعُك من الطعام وغيره ، والشِّبَعُ : المصدر ، تقول : قَدِّم إِليّ شِبْعِي ؛ وقول بشر بن المغيرة بن المهلب بن أبي صُفْرة : وكُلُّهُمُ قد نالَ شِبْعاً لِبَطْنِه ، وشِبْعُ الفَتَى لُؤْمٌ ، إِذا جاعَ صاحِبُهْ إِنما هو على حذف المضاف كأَنه ، قال : ونَيْلُ شِبْعِ الفتى لُؤْم ، وذلك لأَن الشِّبْعَ جوهر وهو الطعام المُشْبِعُ ولُؤْم عَرَض ، والجوهر لا يكون عرضاً ، فإِذا قَدَّرت حذف المضاف وهو النيل كان عرضاً كَلُؤْم فحسُن ، تقول : شَبِعْتُ خُبْزاً ولحماً ومن خبز ولَحْم شِبَعاً ، وهو من مصادر الطبائع .
      وأَشبَعْتُ فلاناً من الجوع .
      وعنده شُبْعةٌ من طعام ، بالضم ، أَي قَدْرُ ما يَشْبَعُ به مرَّة .
      وفي الحديث : أَن زَمْزَم كان يقال لها في الجاهلية شُباعةُ لأَن ماءها يُرْوِي العطشانَ ويُشْبِعُ الغَرْثانَ .
      والشِّبع : غِلَظٌ في الساقين .
      وامرأَة شَبْعى الخَلْخالِ : مَلأَى سِمَناً .
      وامرأَة شَبْعَى الوِشاحِ إِذا كانت مُفاضةً ضخمة البطنِ .
      وامرأَة شَبْعى الدِّرْعِ إِذا كانت ضخمةَ الخَلْقِ .
      وبَلَدٌ قد شَبِعَت غَنمُه إِذا وصف بكثرةِ النبات وتَناهِي الشِّبَعِ ، وشَبَّعَتْ إِذا وصفت بتوسط النبات ومُقارَبةِ الشِّبَعِ .
      وقال يعقوب : شَبَّعَتْ غنَمُه إِذا قاربت الشِّبَعَ ولم تَشْبَعْ .
      وبَهْمةٌ شابِعٌ إِذا بلغت الأَكل ، لا يزال ذلك وصفاً لها حتى يَدْنُوَ فِطامُها .
      وحَبْلٌ شَبِيعُ الثَّلَّة : متينها ، وثَلَّتُه صُوفُه وشعَره ووبَرُه ، والجمع شُبُع ، وكذلك الثوب ، يقال : ثوب شَبِيعُ الغزل أَي كثيره ، وثياب شُبُعٌ .
      ورجل مُشْبَعُ القلب وشَبِيعُ العقل ومُشْبَعُه : مَتِينُه ؛ وشَبُعَ عقله ، فهو شَبِيعٌ .
      مَتُنَ .
      وأَشبَعَ الثوبَ وغيرَه : رَوّاه صِبْغاً ، وقد يستعمل في غير الجواهر على المثَل كإِشْباع النَّفْخ والقِراءة وسائر اللفظ .
      وكلُّ شيء تُوَفِّرُه فقد أَشْبَعْتَه حتى الكلام يُشْبَعُ فَتُوَفَّرُ حروفُه وتقول : شَبِعْتُ من هذا الأَمر ورَوِيتُ إِذا كرهته ، وهما على الاستعارة .
      وتَشَبَّع الرجل : تزيَّن بما ليس عنده .
      وفي الحديث : المُتَشَبِّعُ بما لا يَمْلِكُ كلابِس ثَوْبَيْ زُور أَي المتكثر بأَكثر مما عنده يَتَجمَّل بذلك كالذي يُرِي أَنه شَبْعان وليس كذلك ، ومَن فعله فإِنما يَسْخَر من نفسه ، وهو من أَفعال ذوي الزُّورِ بل هو في نفسه زُور وكذب ، ومعنى ثوبي زور أَنْ يُعْمَدَ إِلى الكُمَّين فيُوصَلَ بهما كُمّان آخَرانِ فمن نظر إِليهما ظنهما ثوبين .
      والمُتشَبِّعُ : المتزَيِّن بأَكثر مما عنده يتكثر بذلك ويتزين بالباطل ، كالمرأَة تكون للرجل ولها ضَرائِرُ فَتَتَشَبَّعُ بما تَدَّعِي من الحُظْوة عند زوجها بأَكثر مما عنده لها تريد بذلك غيظ جارتِها وإِدخالَ الأَذى عليها ، وكذلك هذا في الرجال .
      والإِشباعُ في القوافي : حركة الدَّخِيل ، وهو الحرف الذي بعد التأْسيس ككسرة الصاد من قوله : كِلِينِي لِهَمٍّ ، يا أُمَيْمةَ ، ناصِبِ (* قوله « يا أُميمة » في شرح الديوان : ونصب أميمة لأنه يرى الترخيم فأقحم الهاء مثل يا تيم تيم عديّ إنما أراد يا تيم عديّ فأقحم الثاني ، قال الخليل من عادة العرب ان تنادي المؤنث بالترخيم فلما لم يرخم أجراها على لفظها مرخمة فأتى بها بالفتح ، قال الوزير : والأحسن أن ينشد بالرفع .) وقيل : إِنما ذلك إِذا كان الرَّويّ ساكناً ككسرة الجيم من قوله : كَنِعاجِ وَجْرةَ ساقَهُنْ نَ إِلى ظِلالِ الصَّيْفِ ناجِرْ وقيل : الإِشباع اختلاف تلك الحركة إِذا كان الرَّوِيّ مقيداً كقول الحطيئة في هذه القصيدة : الواهِبُ المائةِ الصَّفا يا ، فَوْقَها وَبَرٌ مُظاهَر بفتح الهاء ، وقال الأَخفش : الإِشباع حركة الحرف الذي بين التأْسيس والرَّوِيّ المطلق نحو قوله : يَزِيدُ يَغُضُّ الطَّرْفَ دُونِي ، كأَنَّما زَوَى بَيْنَ عَيْنَيْه عليَّ المَحاجِمُ كسرةُ الجيم هي الإِشباعُ ، وقد أَكثر منها العرب في كثير من أَشْعارها ، ولا يجوز أَن يُجْمع فتح مع كسر ولا ضمٍّ ، ولا مع كسر ضمٌّ ، لأَن ذلك لم يُقل إِلا قليلاً ، قال : وقد كان الخليل يُجِيزُ هذا ولا يُجيزُ التوجيهَ ، والتوجيهُ قد جمعته العرب وأَكثرت من جمعه ، وهذا لم يُقل إِلا شاذّاً فهذا أَحْرَى أَن لا يجوز ، وقال ابن جني : سُمّي بذلك من قِبَل أَنه ليس قبل الرويّ حرف مسمى إِلا ساكناً أَعني التأْسيس والرِّدْفِ ، فلما جاء الدخيل محركاً مخالفاً للتأْسيس والرِّدْفِ صارت الحركة فيه كالإِشباع له ، وذلك لزيادة المتحرك على الساكن لاعتماده بالحركة وتمكنه بها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. شبرق
    • " ثوب مُشَبْرَق وشَبْرَقٌ وشِبْراق وشُبارِق وشَبارِق وشَبارِيق : مقطَّع ممزَّق .
      وقد شَبْرَقَه شَبْرَقة وشِبْراقاً وشَرْبَقه شَرْبَقةً ؛ المصدر عن كراع : مزَّقه ؛ قال امرؤ القيس : فأَدْرَكْنَه يأخُذْن بالسّاق والنَّسا ، كما شَبْرَقَ الوِلْدانُ ثوبَ المُقَدَّسِ والمُقَدَّسُ : الراهب ينزل من صَوْمَعتِه إلى بيت المَقْدِس فيمزِّق الصبيانُ ثيابَه تبرُّكاً به .
      الليث : ثوب مُشَبْرَق أُفْسِدَ نَسْجاً وسَخافةً .
      وصار الثوب شَبارِيقَ أي قِطَعاً ؛

      وأَنشد لذي الرمة : فجاءتْ كنَسجِ العَنْكَبُوت كأَنَّه ، على عَصَوَيْها ، سابِريُّ مُشَبْرَق ؟

      ‏ قال ابن بري : ومنه قول الأَسود بن يعفر : لَهَوْتُ بِسِرْبالِ الشَّبابِ مُلاوةً ، فأَصْبَحَ سِرْبالُ الشَّبابِ شَبارِقا والمُشَبْرَقُ من الثياب : الرقيقُ الرديء النسج ، ويقال للثوب من الكتان مثل السَّبَنِيّة مُشَبرَق .
      وشَبْرَقْت اللحمَ وشَرْبَقْتُه أي قطَّعْته .
      وشَبرَقَ البازي اللحم : نَهَسَه .
      وشَبْرَقَت الدابةُ في مَشْيها : باعَدَتْ خَطْوَها .
      والشِّبْراق : شِدَّة تباعُدِ ما بين القوائم ؛

      قال : كأنَّها ، وهي تَهادَى في الرُّفَقْ من ذَرْوِها ، شبْراق شَدٍّ ذي عَمَقْ وروي : من جَذْبِها شِبْراق شدٍّ ذي مَعَقْ والدابة يُشَبرِق في عَدْوِه : وهو شدَّة تَباعُد قوائِمه .
      والشِّبْرِقِ ، بالكسر : نبات غضٌّ ، وقيل : شجرمَنْبِته نجد وتهامة وثمرتُه شاكة صغيرة الجرم حرام مثل الدم منبتها السِّباخ والقِيعان ، واحدته شِبْرِقة ؛ وقالوا : إذايَبِس الضَّرِيع فهو الشِّبْرِق ، وهو نبت كأظفار الهِرِّ .
      الفراء : الشِّبْرِق نبت وأَهل الحجاز يسمونه الضَّريعَ إذا يبس ، وغيرهم يسمّيه الشّبْرِقَ .
      الزجاج : الشِّبْرِق جنس من الشوك إذا كان رطباً فهو شِبْرِق ، فإذا يبس فهو الضَّريع .
      أَبو زيد : الشِّبْرِق يقال له الحِلَّة ، ومَنْبِتُه نجد وتهامة ، وثمرته حَسَكة صِغار ، ولها زهرة حمراء .
      والشِّبْرِقةُ : الشيء السخيف القليل من النبات والشجر ؛ هكذا حكاه أَبو حنيفة مؤثناً بالهاء .
      ويقال : في الأَرض شِبْرِقة من نبات وهي المُنْتَثِرة .
      ابن شميل : الشِّبرِق الشيء السخِيف من نبت أو بقل أَو شجر أَو عِضاهٍ ، والشِّبْرِقة من الجَنَبة ، وليس في البقل شِبْرِقة ولا يخرج إلا في الصيف .
      والشِّبْرِق ، بالكسر : نبت وهو رَطْب الضَّريع ؛ قال امرؤ القيس : فأَتْبَعْتُهم طَرْفي ، وقد حالَ دُونَهم عَوازِبُ رَمْلٍ ذي أَلاءٍ وشِبْرِق وفي حديث عطاء : لا بأس بالشِّبْرِق والضَّغابيس ما لم تَنْزِعْه من أَصله ؛ الشِّبْرِق : نبت حجازي يؤكل وله شوك ، وإذا يَبِس سمي الضريع ؛ معناه لا بأس بقطعهما من الحرم إذا لم يُسْتَأصَلا ؛ ومنه في ذكر المستهزئين : فأَما العاصُ بن وائل فإنه خرج على حمار فدخل في أَخْمَصِ رِجْلِه شِبْرِقةٌ فهلك ؛ أَبو عمرو : المُشَبْرَق الرقيق من الثياب ، والمقطوع أَيضاً مُشَبْرَق .
      اللحياني : ثوبٌ شَبارِق وشَمارِق ومُشَبْرَق ومُشَمْرَق ، والشِّبْرقة القطعة من الثوب ، والشَّبارق أَلوان اللحم المطبوخة ، فارسي معرب أَلحقوه بعُذافِر .
      وشِبْرِقٌ : اسم عربي ؛ حكاه ابن دريد وقال : لا أَعرفه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. شبك
    • " الشَّبْكُ : من قولك شَبَكْتُ أَصابعي بعضها في بعض فاشْتَبكت وشَبَّكْتُها فتَشَبْكَّتْ على التكثير .
      والشِّبْكُ : الخلط والتداخل ، ومنه تشبيك الأصابع .
      وفي الحديث : إذا مضى أحدُكم إلى الصلاة فلا يُشَبِّكَنَّ بين أَصابعه فإنه في صلاة ، وهو إدخال الأصابع بعضها في بعض ؛ قيل : كره ذلك كما كره عَقْصُ الشعر واشْتِمالُ الصَّمَّاء والاخْتِباءُ ، وقيل : التشبيك والإحتباء مما يَجْلُبُ النوم فنهى عن التعرُّض لما ينقض الطهارة ، وتأوّله بعضهم أن تشبيك اليد كناية عن ملابسة الخصومات والخوض فيها ، واحتج بقول ، صلى الله عليه وسلم ، حين ذكر الفتن : فَشَبَّك بين أصابعه وقال : اختلفوا فكانوا هكذا .
      ابن سيده : شَبَكَ الشيء يَشْبِكُه شَبْكاً فاشْتَبك وشَبَّكَه فتَشَبَّكَ أَنْشَبَ بعضه في بعض وأَدخله .
      وتَشَبَّكَتِ الأُمورُ وتَشابَكت واشْتَبكت : التبست واختلطت .
      واشْتَبك السَّراب : دخل بعضه في بعض .
      وطريق شابِكٌ : متداخل مُلْتَبس مختلط شَرَكُه بعضها ببعض .
      والشَّابِكُ : من أسماء الأَسد .
      وأَسدٌ شَابِكٌ : مُشْتَبِكُ الأَنياب مختلفها ؛ قال البُرَيْق الهُذَلِيُّ : وما إنْ شابِكٌ من أُسْدِ تَرْجٍ ، أَبو شِبْلَيْنِ ، قد مَنَع الخُدارا وبعير شابك الأَنياب : كذلك .
      وشَبَكَتِ النجومُ واشْتَبكت وتَشابَكَتْ : دخل بعضها في بعض واختلطت ، وكذلك الظلام .
      التهذيب : والشُّبَّاك القُنَّاصُ الذين يَجْلُبون الشِّباكَ وهي المَصايد للصيد .
      وكل شيء جعلت بعضه في بعض ، فهو مُشْتَبِك .
      وفي حديث مواقيت الصلاة : إذا اشْتَبكت النجومُ أي ظهرت جميعها واختلط بعضها ببعض لكثرة ما ظهر منها .
      واشْتبك الظلام إذا اختلط .
      والشُّبَّاكُ : اسم لكل شيء كالقَصَب المُحَبَّكة التي تجعل على صَنْعة البَواري .
      والشُّبَّاكةُ : واحدة الشبابيك وهي المُشَبَّكَةُ من الحديد .
      والشُّبَّاك : ما وضع من القصب ونحوه على صنعة البواري ، فكل طائفة منها شُبَّاكةٌ ، وكذلك ما بين أَحناء المَحامِل من تَشْبِيك القِدّ .
      والشَّبَكَةُ : الرأس ، وجمعها شَبْك : والشَّبَكةُ : المِصْيَدة في الماء وغيره .
      والشَّبَكةُ : شَرَكةُ الصائد التي يصيد بها في البر والماء ، والجمع شَبَكٌ وشِبَاك .
      والشُّبَّاك : كالشَّبَكةِ ؛ قال الراعي : أَو رَعْلَة من قَطا فَيْحان حَلأَها ، من ماءِ يَثْرِبةَ ، الشُّبَّاكُ والرَّصَدُ والشَّبَكُ : أَسنان المُشْطِ .
      والشَّبَكةُ : الآبار المُتقاربة ، وقيل : هي الرَّكايا الظاهرة وهي الشِّبَاك ، وقيل : هي الأرض الكثيرة الآبار ، وقيل : الشَّبَكة بئر على رأس جبل .
      والشَّبَكةُ : جُحْرُ الجُرَذ ، والجمعِ شِباكٌ .
      وفي الحديث : أنه وقعت يد بعيره في شَبَكَة جِرذانٍ أَي أَنْقابها وجِحَرتها تكون مُتقاربة بعضها من بعض .
      والشِّباك من الأرضين : مواضع ليست بسِباخ ولا منبتة كشِباك البصرة ، قال : وربما سَمَّوا الآبار شِباكاً إذا كثرت في الأرض وتقاربت .
      قال الأزهري : شِباكُ البصرة رَكايا كثيرة فُتِح بعضها في بعض ؛ قال طَلْقُ بن عَدِيّ : في مُسْتَوى السَّهْلِ وفي الدَّكْداك ، وفي صِمادِ البِيدِ والشِّبَاكِ وأَشْبَكَ المكانُ إذا أكثر الناسُ احْتِفار الركايا فيه .
      وفي حديث الهِرْماس بن حَبيب عن أَبيه عن جده : أَنه الْتَقَط شَبَكَةً بقُلَّةِ الحَزْنِ أَيامَ عمر فأَتى عمَر فقال له : يا أمير المؤمنين ، اسْقِني شَبَكةً بقُلَّة الحَزْن ، فقال عمر : من ترَكْتَ عليها من الشاربة ؟، قال : كذا وكذا ، فقال الزبير : إنك يا أخا تميم تسأل خيراً قليلاً ، فقال عمر ، رضي الله عنه : لا بل خير كثير قِرْبَتانِ قِرْبةٌ من ماء وقربة من لبن تُغادِيانِ أهلَ بيت من مُضَر بقُلَّةِ الحَزْن قد أَسْقاكه الله ؛ قال القُتَيبي : الشَّبَكة آبار متقاربة قريبة الماء يفضي بعضها إلى بعض ، وقوله التقطتها أي هجمت عليها وأنا لا أشعر بها ، يقال : وردتُ الماء التِقاطاً ، وقوله اسقنيها أَي أَقْطِعْنيها واجعلها لي سُقْياً ، وأَراد بقوله قربتان قربة من ماء وقربة من لبن أَن هذه الشَّبكة ترد عليهم إبلهم وترعى بها غنمهم فيأتيهم اللبن والماء كل يوم بقلة الحزن .
      وفي حديث عمر : أَن رجلاً من بني تميم الْتَقط شَبَكةً على ظهر جَلاَّلٍ ، هو من ذلك ، والجمع شِباك ولا واحد لها من لفظها .
      ورجل شابك الرُّمح إذا رأيته من ثَقافَتِه يَطْعنُ به في جميع الوجوه كلها ؛

      وأَنشد : كَمِيٌّ تَرَى رُمْحَة شابِكا والشُّبْكة : القرابة والرحم ، قال : وأَرى كراعاً حكى فيه الشَّبَكَةَ .
      واشتباكُ الرحم وغيرها : اتصال بعضها ببعض ؛ والرَّحِمُ مُشْتَبِكة .
      وقال أَبو عبيد : الرحم المُشْتَبِكة المتصلة .
      ويقال : بيني وبينه شُبْكة رحم .
      وبين الرجلين شُبْكَةُ نسب أَي قرابة .
      ويقال : دِرْع شُبَّاك ؛ قال طفيل : لهن لشُبَّاكِ الدُّروعِ تَقاذُفٌ وتَشابكت السباغُ : نَزَتْ أَو أَرادت النُّزاءَ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والشِّباك والشُّبَيْكة : موضعان .
      والشُّبَيْكَةُ : ماء أَو موضع بطريق الحجاز ؛ قال مالك بن الرَّيْبِ المازني : فإنَّ بأَطرافِ الشُّبَيْكةِ نِسْوَةً ، عَزيزٌ عليهن العَشِيَّةَ ما بِيَا وفي حديث أَبي رُهْمٍ : الذين لهم بشَبَكة جَِرْحٍ ، هي موضع بالحجاز في ديار غِفار .
      والشُّبَيْك : نبت الدَّلَبُوث إلاَّ أَنه أَعذب منه :؛ عن أَبي حنيفة .
      وبنو شِبْك : بَطُن .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شباط في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
شُباط [مفرد]: الشّهر الثَّاني من شهور السّنة الشّمسيَّة، يأتي بعد كانون الثَّاني ويليه آزار ويقابله فبراير من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو أحد شهور فصل الشّتاء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَشَبَّطَ يَتَشَبَّط، تَشَبُّطًا، فهو مُتَشَبِّط • تشبَّط فلانٌ: 1- تمسّك وتعلّق. 2- شبَّط، تسلَّق مستعينًا بيديه ورجليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَبُّوط [مفرد]: ج شبابيطُ: (حن) نوع من السَّمك، يكثر في نهر دِجلة، عريض الوسط، دقيق الذَّنَب، ناعم الملمس، قصير الرَّأس، ليِّن الزعانف، يتغذّى على كلّ ما يصادفه من نبات أو حيوان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شبُّوطيَّات [جمع]: (حن) فصيلة أسماك من رتبة مفتوحات المثانة فيها سمك الشبُّوط والبُنِّيّ والمُطوّقة واللّبيس وغيرها.
المعجم الوسيط
نوعٌ من السَّمَكِ، يكثر في نهر دِجلة، عريض الوسط، دقيق الذنب، ناعم الملْمَس. ( ج ) شبابيط.
مختار الصحاح
ش ب ط : الشَّبُّوطُ بوزن التنور ضرب من السمك
الصحاح في اللغة
الشَبُّوطُ: ضربٌ من السَمك.
تاج العروس

الشَّبُّوطُ كتَنُّورٍ : نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ ويُضَمُّ عن اللَّيْثُ كما في العُبَاب وفي اللّسَان : عن اللِّحْيانِيّ قالَ : وهي رَديئَةٌ كالقَدُّوسِ والقُدُّوسِ والذَّرُّوحِ والذُّرُّوحِ والسَّبُّوحِ والسُّبُّوح والواحِدَةُ بهاءٍ وَقَدْ تُخَفَّفُ المَفْتوحَةُ أَي يُقَالُ : الشَّبوطَةُ حكاهُ ابن سِيدَه عن بَعْضِهم قالَ : ولستُ مِنْهُ عَلَى ثِقَةٍ : سَمَكٌ وفي الصّحاح : ضَرْبٌ من السَّمَكِ وزادَ اللَّيْثُ دَقيق الذَّنَبِ عَريضُ الوَسَطِ لَيِّنُ المَسِّ صَغيرُ الرَّأْسِ كَأَنَّهُ بَرْبَطٌ وإنَّما يُشَبَّهُ البَرْبَطُ إِذا كانَ ذا طولٍ لَيْسَ بعَريضٍ بالشَّبُّوطِ . والجَمْعُ : شَبابيطُ ويُقَالُ : قَرَّبوا إلَيْهِم شَبابيطَ كالبَرابيطِ قالَ الشَّاعِر :

مُقْبِلٌ مُدَبِرٌ خَفيفٌ ذَفيفٌ ... دَسِمُ الثَّوْبِ شَوَى سَمَكاتِ

من شَبابيطِ لُجَّةٍ وَسْطَ بَحْرٍ ... حَدَثَتْ من شُحومها عَجِراتِ وهو أَعْجَمِيٌّ . وشِبْيَوْطٌ ككِدْيَونٍ : حِصْنٌ بأُبَّدَةَ من أَعمالِ الأنْدَلُس نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ . ونَقَلَ أَبُو عُمَرَ في ياقوتَة الجَلْعَم : شُباط وسُباط كغُرابٍ : اسمُ شَهْر من الشُّهور بالرُّومِيَّة وقالَ : يُصْرَفُ ولا يُصْرَفُ وَقَدْ تَقَدَّم ذلِكَ للمُصَنِّف في س ب ط . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : شَبْطونُ كحَمْدون : لقَبُ زِياد ابن عبد الرَّحمن ممَّن سَمِعَ المُوَطَّأَ من مالِكٍ . وشَبْطونُ بن عَبْدِ اللهِ الأنْصاريُّ : سَمعَ المُوَطَّأَ من زياد بن عبد الرَّحمن شَبْطونَ كما في شُروحِ المُوَطَّإ واسْتَدْرَكَهُ شَيْخُنا . وجَرادُ بن شُبَيْطِ بن طارِقٍ كزُبَيْرٍ رَوَى عنه قَيْلُ بن عرادَةَ

لسان العرب
الشَّبُّوطُ والشُّبُّوط الأَخيرة عن اللحياني وهي رديئة ضرب من السمك دقيق الذنب عريض الوسط صغير الرأْس لَيّنُ المَلمَسّ كأَنه البَرْبَطُ وإِنما يشبّه البربطُ إِذا كان ذا طول ليس بعريض بالشبّوط قال الشاعر مُقْبِلٌ مُدْبِرٌ خَفِيفٌ ذَفِيفٌ دَسِمُ الثوْبِ قد شَوَى سَمَكاتِ من شَبابِيطِ لُجّةٍ وسْطَ بَحْرٍ حَدَثَتْ من شُحُومِها عَجِراتِ وهو أَعجمي قال ابن سيده وحكى بعضهم الشَّبُوطةَ بفتح الشين والتخفيف قال ولست منه على ثقة واللّه أَعلم
الرائد
* شباط. الشهر الثاني من أشهر السنة الشمسية. أيامه 28 في السنوات العادية، و . 29 في السنة الكبيس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: