وصف و معنى و تعريف كلمة شبانيا:


شبانيا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و باء (ب) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح شبانيا في معاجم اللغة العربية:



شبانيا

جذر [شبن]

  1. أَشْبَى: (فعل)
    • أَشْبَى الشَّجَرُ: طال والتَفَّ
    • أَشْبَى عَلَى فلانٍ: عَطَفَ عليه وأَعانه
    • أَشْبَى فلانٌ: وُلِدَ له وَلَدٌ كَيِّسٌ ذكيٌّ
    • أَشْبَى فلاناً: أَكْرَمَه وأَعَزَّهُ
    • أَشْبَى الأَولادُ أَباهم: أَشْبَهُوهُ
  2. أَشَبَّ: (فعل)
    • أشبَّ يُشبّ ، أشْبِبْ / أشِبَّ ، إشبابًا ، فهو مُشِبّ ، والمفعول مُشَبّ - للمتعدِّي
    • أشبَّ الغُلامُ: أدرك طورَ الشّباب
    • أَشَبَّ الحيوانُ: بلغ كمالَ نُمُوِّه
    • أشبَّ الحيوانُ: بَلغ كمال نموّه
    • أشبَّ الفَرسَ ونحوَه: أثاره وجعله يرفع يديه, هيَّجه
    • أشبَّ الشَّخصُ :صار بنوه فتيانًا
    • أَشِبَ الأَمرُ بينهم: اختلط وفسد
    • أشبَّ اللهُ الصَّبيَّ: جعله شابًّا, وأبلغه سنّ الشّباب
    • أشبَّ النَّارَ: أوقدها, أضمرها, أجّجها
    • أَشِب ما بيني وبينه: انقطعت المودّة
  3. مُشَبّ: (اسم)
    • مُشَبّ : اسم المفعول من أَشَبَّ
  4. مُشِبّ: (اسم)
    • مُشِبّ : فاعل من أَشَبَّ


  5. أَشْب: (اسم)
    • أَشْب : مصدر أَشَبَ
  6. أَشَّبَ: (فعل)
    • أَشَّبَ : مبالغة في أَشَب
    • أَشَّبَه بينهم: حَرَّش
    • أَشَّبَ: صنع أَشابة
  7. أَشَبَ: (فعل)
    • أَشَبَ أَشْباً
    • أَشَبَ الأَشياءَ : جمعها وخلطها
    • أَشَبَ فلاناً : عابَهُ به
  8. شَبين: (اسم)
    • الجمع : شبائن ، و أَشابنة ، مؤَنَّثه : شبينة
    • الشَّبينُ الشَّبينُ (عند المسيحيين) : من يصاحب أَحد العروسين في جَلْوَته، أَو كَفيل المعمَّد
  9. أَشَبَ الأَشياءَ:
    • جمعها وخلطها.
  10. أَشَبَ فلاناً:


    • عابَهُ به.
  11. أَشَبَّ الحيوانُ:
    • بلغ كمالَ نُمُوِّه.
  12. أَشِبَ الأَمرُ بينهم:
    • اختلط وفسد.
  13. أَشِب ما بيني وبينه:
    • انقطعت المودّة.
  14. أَشْبَى الأَولادُ أَباهم:
    • أَشْبَهُوهُ.
  15. أَشْبَى الشَّجَرُ:
    • طال والتَفَّ.
  16. أَشْبَى عَلَى فلانٍ:


    • عَطَفَ عليه وأَعانه.
  17. أَشْبَى فلانٌ:
    • وُلِدَ له وَلَدٌ كَيِّسٌ ذكيٌّ.
  18. أَشْبَى فلاناً:
    • أَكْرَمَه وأَعَزَّهُ.
  19. أشبَّ الشَّخصُ:
    • صار بنوه فتيانًا.
  20. أشبَّ الغُلامُ:
    • أدرك طورَ الشّباب.
  21. أشبَّ الفَرسَ ونحوَه:
    • أثاره وجعله يرفع يديه, هيَّجه.
  22. أشبَّ اللهُ الصَّبيَّ:


    • جعله شابًّا, وأبلغه سنّ الشّباب.
  23. أشبَّ النَّارَ:
    • أوقدها, أضمرها, أجّجها.
  24. أَشَّبَه بينهم:
    • حَرَّش.
  25. شَبا : (اسم)
    • الشَّبَا : الطُّحْلُبُ
    • الشَّبَا :البَرَدُ
,
  1. أشبَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشبَّ يُشبّ ، أشْبِبْ / أشِبَّ ، إشبابًا ، فهو مُشِبّ ، والمفعول مُشَبّ (للمتعدِّي) :-
      أشبَّ الشَّخصُ صار بنوه فتيانًا.
      أشبَّ الغُلامُ: أدرك طورَ الشّباب.
      أشبَّ الحيوانُ: بَلغ كمال نموّه.
      أشبَّ اللهُ الصَّبيَّ: جعله شابًّا, وأبلغه سنّ الشّباب.
      أشبَّ الفَرسَ ونحوَه: أثاره وجعله يرفع يديه, هيَّجه.
      أشبَّ النَّارَ: أوقدها, أضمرها, أجّجها.
  2. أَشْبَى (المعجم الرائد)


    • أشبى - إشباء
      1- أشباه : أعطاه. 2- أشباه : أكرمه وأعزه. 3- أشباه القاه في مكروه. 4- أشبى الشيء : دفعه، أبعده. 5- أشبى : ولد له ابن ذكي. 6- أشباه أولاده : أشبهوه. 7- أشبى عليه : عطف عليه. 8- أشبى الشجر : طال والتف.
  3. أشبّ الحيوان (المعجم عربي عامة)
    • بَلغ كمال نموّه.
  4. أشبّ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • صار بنوه فتيانًا.
  5. أشبّ الغلام (المعجم عربي عامة)
    • أدرك طورَ الشّباب.
  6. أشبّ الفرس ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • أثاره وجعله يرفع يديه, هيَّجه.


  7. أشبّ الله الصّبيّ (المعجم عربي عامة)
    • جعله شابًّا, وأبلغه سنّ الشّباب.
  8. أشبّ النّار (المعجم عربي عامة)
    • أوقدها, أضمرها, أجّجها.
  9. أَشَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَشَبَ الأَشياءَ أَشَبَ أَشْباً: جمعها وخلطها.
      و أَشَبَ فلاناً بكذا أَشَبَ ُ أَشباً: عابَهُ به.
  10. أَشَبَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَشَبَّ الغلامُ: شَبَّ، و أَشَبَّ فلانٌ: صار بنوه فتياناً.
      و أَشَبَّ الحيوانُ: بلغ كمالَ نُمُوِّه.
      و أَشَبَّ اللهُ الصبيَّ: جعلَهُ شابّاً.
      و أَشَبَّ الفرسَ ونحوَه: أَثاره.
  11. أَشِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَشِبَ الشجرُ أَشِبَ َ أَشَبًا: اشتدّ التفافُه وكثر، حتى لا مجاز فيه، فهو أَشِب.
      ويقال: مكان أَشِبٌ، وبلدة أَشِبَةٌ.
      و أَشِبَ الأَمرُ بينهم: اختلط وفسد.
      ويقال: أَشِب ما بيني وبينه: انقطعت المودّة.
  12. أَشْبَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَشْبَى الشَّجَرُ: طال والتَفَّ.
      و أَشْبَى عَلَى فلانٍ: عَطَفَ عليه وأَعانه.
      و أَشْبَى فلانٌ: وُلِدَ له وَلَدٌ كَيِّسٌ ذكيٌّ.
      و أَشْبَى فلاناً: أَكْرَمَه وأَعَزَّهُ.
      و أَشْبَى الأَولادُ أَباهم: أَشْبَهُوهُ.
  13. أَشَب (المعجم الرائد)
    • أشب - يأشب ويأشب ، أشبا
      1- أشب الأشياء : جمعها وخلطها. 2- أشب القوم : خلط بعضهم ببعضهم الآخر. 3- أشبه بكذا : عابه به. هـبالشيء : عابه عليه.
  14. أشب (المعجم الرائد)
    • أشب
      1-أشب له الأمر : أتيح له، كان ممكنا
  15. أشب (المعجم الرائد)
    • أشب - يأشب ، أشبا
      1- أشب الشجر التف وكثر. 2- أشب الأمر بين القوم : اختلط وفسد.
  16. شَبين (المعجم الرائد)
    • شبين
      1-أحد شاهدي الزواج عند المسيحيين
  17. مُشَبّ (المعجم الرائد)
    • مشب
      1- مشب من الثيران أو الغنم المسن، أي : الذي انتهى إسنانه. 2- مشب : أسد.
  18. أشب (المعجم لسان العرب)
    • "أَشَبَ الشيءَ يَأْشِبُه أَشْباً: خَلَطَه.
      والأُشابةُ من الناس: الأَخْلاطُ، والجمع الأَشائِبُ.
      قال النابغة الذُّبْياني: وَثِقْتُ له بالنَّصْرِ، إِذْ قِيلَ قد غَزَتْ * قَبائِلُ مِن غَسَّانَ، غَيْرُ أَشائِبِ يقول: وَثِقْتُ للممدوحِ بالنصرِ، لأَن كَتائِبَه وجُنُودَه مِن غَسَّانَ، وهم قَوْمُه وبنو عمه.
      وقد فَسَّر القَبائلَ في بيت بعده، وهو: بَنُو عَمِّهِ دُنْيا، وعَمْرُو بن عامِرٍ، * أُولئِكَ قَوْمٌ، بَأْسُهُمْ غَيْرُ كاذِبِ

      ويقال: بها أَوْباشٌ مِن الناسِ وأَوْشابٌ من الناس، وهُمُ الضُّرُوبُ الـمُتَفَرِّقون.
      وتَأَشَّبَ القومُ: اخْتَلَطُوا، وأْتَشَبُوا أَيضاً.
      يقال: جاءَ فلان فيمن تَأَشَّبَ إِليه أَي انْضَمَّ إِليه والتَفَّ عليه.
      والأُشابَةُ في الكَسْبِ: ما خالَطَه الحَرامُ الذي لا خَيْرَ فيه، والسُّحْتُ.
      ورَجلٌ مَأْشُوبُ الحَسَبِ: غَيْرُ مَحْضٍ، وهو مُؤْتَشِبٌ أَي مَخْلُوطٌ غَيْرُ صَرِيحٍ في نَسَبِه.
      والتَّأَشُّبُ: التَّجَمُّع مِن هُنا وهُنا.
      يقال: هؤُلاءِ أُشابَة ليسوا مِن مَكانٍ واحِد، والجمع الأَشائِبُ.
      وأَشِبَ الشَّجَرُ أَشَباً، فهو أَشِبٌ، وتَأَشَّبَ: التَفَّ.
      وقال أَبو حنيفة: الأَشَبُ شِدَّةُ التِفافِ الشجَرِ وكَثْرَتُه حتى لا مَجازَ فيه.
      يُقال: فيه موضع أَشِبٌ أَي كثير الشجَر، وغَيْضةٌ أَشِبةٌ، وغَيْضٌ أَشِبٌ أَي مُلْتَفٌّ.
      وأَشِبَتِ الغَيْضةُ، بالكسر، أَي التَّفَتْ.
      وعَدَدٌ أَشِبٌ.
      وقولهم: عيصُكَ مِنْكَ، وإِنْ كانَ أَشِباً أَي وإِن كان ذا شَوْكٍ مُشْتَبِكٍ غَيْرِ سَهْلٍ.
      وقولهم: ضَرَبَتْ فيهِ فُلانةُ بِعِرْقٍ ذِي أَشَبٍ أَي ذي الْتِباسٍ.
      وفي الحديث: إِنّي رَجُلٌ ضَرِيرٌ بَيْنِي وبَيْنَكَ أَشَبٌ فَرَخِّصْ لي في كذا.
      الأَشَبُ: كثرة الشجَر، يقال بَلْدةٌ أَشِبةٌ إِذا كانت ذاتَ شجر، وأَراد ههنا النَّخِيل.
      وفي حديث الأَعْشَى الحِرْمازِيِّ يُخاطِبُ سيدنا رَسولَ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، في شَأْنِ امْرَأَتِه: وقَذَفَتْني بَيْنَ عِيصٍ مُؤْتَشِبْ، * وهُنَّ شَرٌّ غالِبٌ لِمَنْ غَلَبْ الـمُؤْتَشِبُ: الـمُلتَفُّ.
      والعِيصُ: أَصل الشجر.
      الليث: أَشَّبْتُ الشرَّ بينهم تَأْشِيباً، وأَشِبَ الكلامُ بينهم أَشَباً: التَفَّ، كما تقدَّم في الشجر، وأَشَبَه هو؛ والتَّأْشِيبُ: التَّحْرِيشُ بين القوم.
      وأَشَبَه يَأْشِبُه ويَأْشُبُه أَشْباً: لامَه وعابَه.
      وقيل: قَذَفَه وخَلَط عليه الكَذِبَ.
      وأَشَبْتُه آشِبُه: لُمْتُه.
      قال أَبو ذؤَيب: ويَأْشِبُني فيها الّذِينَ يَلُونها، * ولَوْ عَلِمُوا لَمْ يَأْشِبُوني بطائِلِ وهذا البيت في الصحاح: لم يَأْشِبُوني بِباطِلِ، والصحيح لم يَأْشِبُوني بَطائِلِ.
      يقول: لو عَلِمَ هؤِلاء الذين يَلُونَ أَمْرَ هذه المرأَة أَنها لا تُولِيني إِلا شيئاً يسيراً، وهو النَّظْرة والكَلِمة، لم يَأْشِبُوني بطائِل: أَي لم يَلُومُوني؛ والطَّائلُ: الفَضْلُ.
      وقيل: أَشَبْتُه: عِبْتُه ووَقَعْتُ فيه.
      وأَشَبْتُ القوم إِذا خَلَطْت بعضَهم بِبَعْض.
      وفي الحديث أَنه قرأَ: يا أَيـُّها الناسُ اتَّقُوا رَبَّكُم إِنّ زَلْزلَة الساعة شيءٌ عظيم.
      فَتَأَشَّبَ أَصحابُه إِليه أَي اجتمعوا إِليه وأَطافُوا به.
      والأُشابةُ: أَخْلاطُ الناسِ تَجْتَمِعُ مِنْ كُلِّ أَوْبٍ.
      ومنه حديث العباس، رضي اللّه عنه، يومَ حُنَيْنٍ: حتَّى تَأَشَّبُوا حَوْلَ رَسولِ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم، ويروى تنَاشَبُوا أَي تَدانَوْا وتَضامُّوا.
      وأَشَّبَه بشَرٍّ إِذا رمَاه بعَلامةٍ مِنَ الشَّرِّ يُعْرَفُ بها، هذه عن اللحياني.
      وقيل: رَماه به وخَلَطَه.
      وقولهم بالفارسية: رُورُ وأُشُوبْ، ترجمة سيبويه فقال: زُورٌ وأُشُوبٌ.
      وأُشْبَةُ: من أَسماءِ الذِّئاب.
      "
  19. الشِّبْهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشِّبْهُ، وشَّبَهُ وشَبيهٌ: المِثْلُ,ج: أشْباهٌ.
      ـ شابَهَهُ وأشْبَهَهُ: ماثَلَهُ،
      ـ شابَهَهُ أُمَّهُ: عَجَزَ، وضَعُفَ.
      ـ تَشابَهَا واشْتَبَها: أَشْبَهَ كُلٌّ منهما الآخَرَ حتى الْتَبَسا.
      ـ شَبَّهَهُ إيَّاهُ، وشَبَّهَهُ به تَشْبيهاً: مَثَّلَهُ.
      ـ أُمورٌ مُشْتَبِهَةٌ ومُشَبَّهَةٌ: مُشْكِلَةٌ.
      ـ شُّبْهَةُ: الالْتِباس، والمِثْلُ.
      ـ شُبِّهَ عليه الأَمْرُ تَشْبيهاً: لُبِّسَ عليه.
      ـ في القُرْآنِ المُحْكَمُ ومُتَشَابِهُ، وشَّبَهُ وشَّبَهانُ: النُّحاسُ الأَصْفَرُ، وشِّبَهانُ, ج: أشْباهٌ.
      ـ شَباهٌ: حَبٌّ كالحُرْفِ.
      ـ شَّبَهُ وشَّبَهانُ: نَبْتٌ شائِكٌ، له وَرْدٌ لَطِيفٌ أحْمَرُ، وحَبٌّ كالشَّهْدانِجِ، تِرْياقٌ لنَهْشِ الهَوامِّ، نافِعٌ للسُّعالِ، ويُفَتِّتُ الحَصى، ويَعْقِلُ البَطْنَ،
      ـ شُبُهُ وشُبُهانُ: شَجَرُ العِضاهِ، أو الثُّمامُ، أو النَّمَّامُ.
  20. شَبا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَبا: عَلا،
      ـ شَبا وجْهُه: أضاءَ بعدَ تَغَيُّرٍ،
      ـ شَبَتِ الفَرَسُ: قامَتْ على رِجْلَيْها،
      ـ شَبا النارَ: أوْقَدَها.
      ـ شَباةُ: العَقْرَبُ ساعَةَ تُولَدُ، أو عَقْرَبٌ صَفْراءُ، والفَرَسُ العاطِيَةُ في العِنانِ، والتي تَقُومُ على رِجْلَيْها، وإبرَةُ العَقْرَبِ، وحَدُّ كلِّ شيءٍ،
      ـ شَباةُ من النَّعْلِ: جانِبا أسَلَتِها، ج: شَباً وشَبَواتٌ.
      ـ أشْبَى: أعْطَى، وأشْبَلَ، ووُلِدَ له ولَدٌ كَيِّسٌ، فهو مُشْبًى ومُشْبٍ، ودَفَعَ،
      ـ أشْبَى فُلاناً: ألْقاهُ في بئْرٍ أو مَكْروهٍ، وأكْرَمَه، وأعَزَّه، ضِدُّ،
      ـ أشْبَى الشَّجَرُ: طالَ والْتَفَّ نَعْمَةً،
      ـ أشْبَى زَيْداً أوْلادُهُ: أشْبَهُوهُ.
      ـ شَبَا: الطُّحْلُبُ، ووادٍ بالمدينةِ.
      ـ شَبْوةُ: العَقْرَبُ، وتَدْخُلُها ألْ، وأبو قَبيلةٍ، وموضع بالبادِيةِ، وحِصنٌ باليمنِ، أو بلد بين مأرِبَ وحَضْرَمَوْتَ، (قريبَةٌ من لَحْجٍ).
  21. شبب (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّباب: الفَتاء والحداثةُ.
      شبَّ يشِبُّ شباباً وشبيبةً.
      وفي حديث شريح: تجوزُ شهادةُ الصِّبيان على الكبار يُسْتشَبُّون أَي يُسْتشْهَدُ من شبَّ منهم وكَبر إِذا بَلَغ، كأَنه يقول: إِذا تحمَّلوها في الصِّبا، وأَدَّوْها في الكِبر، جاز.
      والاسم الشَّبيبةُ، وهو خِلافُ الشَّيبِ.
      و الشباب: جمع شابٍّ، وكذلك الشُّبان.
      الأَصمعي: شَبَّ الغلامُ يَشِبُّ شَباباً وشُبوباً وشَبِـيباً، وأَشَبَّه اللّهُ وأَشَبَّ اللَّهُ قَرْنَه، بمعنى؛ والقَرْنُ زيادة في الكلام؛ ورجل شابٌّ، والجمع شُبَّانٌ؛ سيبويه: أُجري مجرى الاسم، نحو حاجِرٍ وحُجْرانٍ؛ والشَّبابُ اسم للجمع؛

      قال: ولقد غَدَوْتُ بسابِحٍ مَرِحٍ، * ومَعِـي شَبابٌ، كُـلُّهُمْ أَخْيَل وامرأَة شابَّةٌ مِن نِسوةٍ شَوابَّ.
      زعم الخليل أَنه سمع أَعرابياً فَصيحاً يقول: إِذا بَلَغَ الرَّجل سِتِّينَ، فإِيَّاه وإِيَّا الشَّوابِّ.
      وحكى ابن الأَعرابي: رَجُل شَبٌّ، وامرأَةٌ شَبَّةٌ، يعني من الشَّبابِ.
      وقال أَبو زيد: يجوز نِسوةٌ شَبائِبُ، في معنى شَوابَّ؛

      وأَنشد: عَجائِزاً يَطْلُبْنَ شيئاً ذاهبا،يَخْضِبْنَ، بالحنَّاءِ، شَيْباً شائِـبا،يَقُلْنَ كُنَّا، مَرَّةً، شَبائِـب؟

      ‏قال الأَزهري: شَبائِبُ جمع شبَّةٍ، لا جمع شابَّةٍ، مثل ضَرَّةٍ وضَرائِرَ.
      وأَشَبَّ الرَّجُل بَنِـينَ إِذا شَبَّ ولَده.
      ويقال: أَشَبَّتْ فُلانةُ أَولاداً إِذا شَبَّ لها أَولادٌ.
      ومرَرْت برجال شَبَبةٍ أَي شُبَّانٍ.
      وفي حديث بَدْرٍ: لما بَرَز عُتْبةُ وشَيْبةُ والولِـيدُ بَرَزَ إِليهم شَبَبةٌ من الأَنصار؛ أَي شُبَّانٌ، واحدهم شابٌّ، وقد صَحَّفه بعضهم سِتّة، وليس بشيءٍ.
      ومنه حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: كنتُ أَنا وابنُ الزُّبَيْر في شَبَبةٍ معَنا.
      وقِدْحٌ شابٌّ: شديدٌ، كما، قالوا في ضدّه: قِدْحٌ هَرِمٌ.
      وفي المثل: أَعْيَيْتَنِـي مِن شُبَّ إِلى دُبَّ، ومن شُبٍّ إِلى دُبٍّ؛ أَي من لَدُنْ شَبَبْتُ إِلى أَن دَبَبْتُ على العَصا؛ يُجعَل ذلك بمنزلة الاسم، بإِدخال مِن عليه، وإِن كان في الأَصل فِعْلاً.
      يقال ذلك للرجل والمرأَة، كما قيل: نَهَى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، عن قِـيلَ وقالَ، وما زالَ على خُلُقٍ واحدٍ من شُبٍّ إِلى دُبٍّ؛

      قال:، قالت لَـها أُخْتٌ لَـها نَصَحَتْ: * رُدِّي فُؤَادَ الهائمِ الصَّبّ؟

      ‏قالت: ولِمْ؟، قالت: أَذَاكَ وقَدْ * عُلِّقْتُكُمْ شُبّاً إِلى دُبِّ

      ويقال: فَعَلَ ذلك في شَبِـيبَتِه، ولَقِـيتُ فُلاناً في شَبابِ النهار أَي في أَوَّله؛ وجِئْتُك في شَبابِ النهارِ، وبِشَبابِ نَهارٍ، عن اللحياني، أَي أَوّله.
      والشَّبَبُ والشَّبُوبُ والـمِشَبُّ: كُلُّهُ الشَّابُّ من الثِّيرانِ والغَنَمِ؛ قال الشاعر: بِمَورِكَتَيْنِ من صَلَوَيْ مِشَبٍّ، * مِنَ الثِّيران، عَقْدُهما جَمِـيلُ الجوهري: الشَّبَبُ الـمُسِنُّ من ثِـيرانِ الوحشِ، الذي انتهى أَسنانه؛ وقال أَبو عبيدة: الشَّبَبُ الثَّوْرُ الذي انتهى شَباباً؛ وقيل: هو الذي انتهى تمامُه وذَكاؤُه، منها؛ وكذلك الشَّبُوبُ، والأُنثى شَبُوبٌ، بغير هاءٍ؛ تقول منه: أَشَبَّ الثَّوْرُ، فهو مُشِبٌّ، وربما، قالوا: إِنه لَـمِشَبٌّ، بكسر الميم.
      التهذيب: ويقال للثَّوْرِ إِذا كان مُسِنّاً: شَبَبٌ، وشَبُوبٌ، ومُشِبٌّ؛ وناقة مُشِـبَّةٌ، وقد أَشَبَّت؛ وقال أُسامة الهذلي: أَقامُوا صُدُورَ مُشِـبَّاتِها * بَواذِخَ، يَقْتَسِرُونَ الصِّعابا أَي أَقاموا هذه الإِبل على القَصْدِ.
      أَبو عمرو: القَرْهَبُ الـمُسِنُّ من الثِّيرانِ، والشَّبوبُ: الشابُّ.
      قال أَبو حاتم وابن شميل: إِذا أَحالَ وفُصِلَ، فهو دَبَبٌ، والأُنثَى دَبَـبَةٌ، والجمع دِبابٌ؛ ثم شَبَبٌ، والأُنثى شَبَبةٌ.
      وتَشْبِـيبُ الشِّعْر: تَرْقِـيقُ أَوَّله بذكر النساءِ، وهو من تَشْبـيب النار، وتأْرِيثِها.
      وشَبَّبَ بالمرأَة:، قال فيها الغَزَل والنَّسِـيبَ؛ وهو يُشَبِّبُ بها أَي يَنْسُبُ بها.
      والتَّشْبِـيبُ: النَّسِـيبُ بالنساءِ.
      وفي حديث عبدالرحمن بن أَبي بكر، رضي اللّه عنهما: أَنه كان يُشَبِّبُ بلَيْلَى بنتِ الجُودِيّ في شِعْرِه.
      تَشْبِـيبُ الشِّعْر: تَرْقِـيقُه بذكر النساءِ.
      وشَبَّ النارَ والـحَرْبَ: أَوقَدَها، يَشُبُّها شَبّاً، وشُبُوباً، وأَشَبَّهَا، وشَبَّتْ هي تَشِبُّ شَبّاً وشُبُوباً.
      وشَبَّةُ النارِ: اشْتِعالُها.
      والشِّبابُ والشَّبُوبُ: ما شُبَّ به.
      الجوهري: الشَّبوبُ، بالفتح: ما يُوقَدُ به النارُ.
      قال أَبو حنيفة: حكي عن أَبي عمرو بن العلاءِ، أَنه، قال: شُبَّتِ النارُ وشَبَّتْ هي نفسُها؛ قال ولا يقال: شابَّـةٌ، ولكن مَشْبُوبةٌ.
      وتقول: هذا شَبُوبٌ لكذا أَي يَزيدُ فيه ويُقَوّيهِ.
      وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ: فلما سمع حَسَّانُ شِعْر الهاتِفِ، شَبَّبَ يُجاوِبُه أَي ابتدأَ في جَوابِه، من تَشْبِـيبِ الكُتُبِ، وهو الابتداءُ بها، والأَخْذُ فيها، وليس من تَشْبِـيبٍ بالنساءِ في الشعر، ويروى نَشِبَ بالنون أَي أَخذ في الشِّعْر، وعَلِقَ فيه.
      ورجل مَشْبوبٌ: جميلٌ، حسنُ الوَجْهِ، كأَنه أُوقِد؛ قال ذو الرمة: إِذا الأَرْوَعُ الـمَشْبوبُ أَضحَى كأَنه، * على الرَّحْلِ مِـمَّا مَنَّه السيرُ، أَحْمَقُ وقال العجاج: من قرَيْشٍ كلِّ مَشْبوبٍ أَغرّ.
      ورجلٌ مَشْبُوبٌ إِذا كان ذَكِـيَّ الفؤَادِ، شَهْماً؛ وأَورد بيت ذي الرمة.
      تقول: شَعَرُها يَشُبّ لوْنَها أَي يُظْهِرُه ويُحَسِّنُه، ويُظْهِرُ حُسْنَه وبَصِـيصَه.
      والـمَشْبوبَتانِ: الشِّعْرَيانِ، لاتِّقادِهِما؛

      أَنشد ثعلب: وعَنْسٍ كأَلْواحِ الإِرانِ نَسَـأْتُها، * إِذا قيلَ للـمَشْبُوبَتَيْنِ، هُما هُما وشَبَّ لَوْنَ المرأَةِ خِمارٌ أَسْوَدُ لَبِسَتْه أَي زاد في بياضِها ولونها، فحَسَّنَها، لأَنَّ الضدّ يزيد في ضدّه، ويُبْدي ما خَفِـيَ منه، ولذلك، قالوا: وبِضِدِّها تَتَبَيَّنُ الأَشْياء؟

      ‏قال رجل جاهلي من طيـئٍ: مُعْلَنْكِسٌ، شَبَّ لَـها لَوْنَها، * كما يَشُبُّ البَدْرَ لَوْنُ الظَّلام يقول: كما يَظْهَرُ لَوْنُ البدرِ في الليلةِ المظلمةِ.
      وهذا شَبُوبٌ لهذا أَي يزيد فيه، ويُحَسِّنُه.
      وفي الحديث عن مُطَرِّف: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، ائْتَزَرَ ببُرْدَةٍ سَوْداءَ، فجعلَ سَوادُها يَشُبُّ بياضَه، وجعل بياضُه يَشُبُّ سَوادَها؛ قال شمر: يَشُبُّ أَي يَزْهاه ويُحَسِّنُه ويوقده.
      وفي رواية: أَنه لبس مِدْرَعةً سوداءَ، فقالت عائشة: ما أَحْسَنَها عليك! يَشُبُّ سوادُها بياضَك، وبياضُك سوادَها أَي تُحَسِّنُه ويُحَسِّنُها.
      ورجل مَشْبُوبٌ إِذا كان أَبْيضَ الوَجْهِ أَسْوَدَ الشَّعَرِ، وأَصْلُه من شَبَّ النارَ إِذا أَوْقَدَها، فتَلأْلأَتْ ضِـياءً ونُوراً.
      وفي حديث أُم سلمة، رضي اللّه عنها، حين تُوُفِّـيَ أَبو سلمة، قالت: جعَلْتُ على وجهي صَبِراً، فقال النبي، صلى اللّه عليه وسلم: إِنه يَشُبُّ الوجهَ، فلا تَفْعَلِـيه؛ أَي يُلَوِّنُه ويُحَسِّنُه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، في الجواهر التي جاءته من فَتْحِ نَهاوَنْدَ: يَشُبُّ بعضُها بعضاً.
      وفي كتابِه لوائِلِ بن حُجْرٍ: إِلى الأَقيالِ العَباهِلةِ، والأَرْواعِ الـمَشابِـيبِ أَي السادةِ الرُّؤُوسِ، الزُّهْرِ الأَلْوانِ، الـحِسانِ الـمَناظِرِ، واحدُهم مشبوبٌ، كأَنما أُوقِدَتْ أَلوانُهم بالنار؛ ويروى: الأَشِـبَّاءُ، جمع شَبِـيبٍ، فَعِـيل بمعنى مفعول.
      والشِّبابُ، بالكسر: نَشاطُ الفرَس، ورَفْعُ يَدَيْه جميعاً.
      وشَبَّ الفرسُ، يَشِبُّ ويَشُبُّ شِـباباً، وشَبِـيباً وشُبُوباً: رَفَعَ يَديه جميعاً، كأَنه يَنْزُو نَزَواناً، ولَعِبَ وقَمَّصَ.
      وأَشْـبَيْتُه إِذا هَيَّجْتَه؛ وكذلك إِذا حَرَنَ تقول: بَرِئْتُ إِليك من شِـبابِه وشَبِـيبه، وعِضاضِه وعَضِـيضِه! وقال ثعلب: الشَّبِـيبُ الذي تجوزُ رِجْلاه يَدَيْهِ، وهو عَيْبٌ، والصحيحُ الشَّـئِيتُ، وهو مذكور في مَوْضِعِه.
      وفي حديث سُراقةَ: اسْتَشِبُّوا على أَسْوُقِكُم في البَوْلِ، يقول: اسْتَوفِزُوا عليها، ولا تَسْتَقِرُّوا على الأَرضِ بجَميعِ أَقْدامِكُم، وتَدْنُو منها، هو من شَبَّ الفَرسُ إِذا رَفَع يديه جَمِـيعاً من الأَرض.
      وأُشِبَّ لي الرَّجُلُ إِشْباباً إِذا رَفَعْتَ طَرْفَكَ، فرأَيتَه من غير أَن تَرْجُوَه، أَو تَحْتَسِبَه؛ قال الهذلي: حتَّى أُشِبَّ لَـها رامٍ بِمُحْدَلةٍ، * نَبْعٍ وبِـيضٍ، نَواحيهنَّ كالسَّجَمِ السَّجَمُ: ضَرْبٌ من الورق شَبَّه النِّعالَ بها. والسَّجَمُ: الماءُ أَيضاً.
      وأُشِبَّ لي كذا أَي أُتِـيحَ لي، وشُبَّ أَيضاً على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه فيهما.
      والشَّبُّ: ارْتِفاعُ كلِّ شيءٍ.
      أَبو عمرو: شَبْشَبَ الرَّجل إِذا تَمَّمَ، وشُبَّ إِذا رُفِـعَ، وشَبَّ إِذا أَلْـهَبَ.
      ابن الأَعرابي: من أَسْماءِ العَقْرب الشَّوْشَبُ.
      ويقال للقملة: الشَّوْشَبةُ.
      وشَبَّذَا زَيْدٌ أَي حَبَّذا، حكاه ثعلب.
      والشَّبُّ: حِجارةٌ يُتَّخذ منها الزَّاجُ وما أَشبَهَه، وأَجْوَدُه ما جُلِبَ من اليَمَن، وهو شَبٌّ أَبيضُ، له بَصِـيصٌ شَديدٌ؛

      قال: أَلا لَيْتَ عَمِّي، يَوْمَ فَرَّقَ بَيْنَنا، * سَقَى السُّمَّ مَمْزُوجاً بِشَبٍّ يَمَانِي.
      (* قوله «سقى السم» ضبط في نسخة عتيقة من المحكم بصيغة المبني للفاعل كما ترى.) ‏

      ويروى: ‏بِشَبٍّ يَمانِـي؛ وقيل: الشَّبُّ دواءٌ مَعْرُوفٌ؛ وقيل: الشَّبُّ شيءٌ يُشْبِهُ الزَّاجَ.
      وفي حديث أَسماء، رضي اللّه عنها: أَنها دَعَتْ بِمِرْكَنٍ، وشَبٍّ يَمانٍ؛ الشَّبُّ: حَجَر مَعْرُوفٌ يُشْبِهُ الزّاجَ، يُدْبَغُ به الجُلُود.
      وعَسَلٌ شَبابِـيٌّ: يُنْسَبُ إِلى بني شَبابةَ، قوم بالطَّائفِ من بَني مالك بن كِنانةَ، ينزلون اليمن.
      وشَبَّةُ وشَبِـيبٌ: اسما رجلين.
      وبنُو شَبابةَ: قَوْم مِن فَهْم بن مالك، سَمَّاهم أَبو حنيفة في كتاب النبات؛ وفي الصحاح: بَنُو شَبابةَ قَوْمٌ بالطّائفِ، واللّه أَعلم.
      "
  22. شَبَكَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَبَكَهُ يَشْبِكُهُ فاشْتَبَكَ، وشَبَّكَهُ تَشْبِيكاً فَتَشَبَّكَ: أنْشَبَ بعضَهُ في بعضٍ فَنَشِبَ.
      ـ شَبَكَتِ الأُمُورُ، واشْتَبَكَتْ وتَشَابَكَتْ: اخْتَلَطَتْ والْتَبَسَتْ.
      ـ طريقٌ شابِكٌ: مُتَداخِلٌ مُلْتَبِسٌ.
      ـ أسَدٌ شابِكٌ: مُشْتَبِكُ الأَنْيَابِ.
      ـ شُبَّاكُ: نَبْتٌ كالدَّلَبُوثِ، وأعْذَبُ منه، وما وُضِعَ من القَصَبِ ونحوِه على صَنْعَةِ البَوَارِي، وكلُّ طائِفةٍ منه: شُبَّاكَةٌ، وما بين أحْناءِ المَحامِلِ من تَشْبِيكِ القِدِّ، وجَدُّ إسماعيلَ بنِ المُبَارَكِ، وجَدُّ والِدِ علِيِّ بنِ أحمدَ بن أبي العِزِّ المُحَدِّثَيْنِ. وشِباكٌ الضَّبِّيُّ، وثلاثةُ مَواضِعَ.
      ـ شَبَّاكُ: شَبَّاكُ بنُ عائِذٍ الدَّسْتَوائِيُّ، وابنُ عَمْرٍو: محدِّثانِ.
      ـ ابنُ عبدِ العزيزِ، وعُثْمَانُ بنُ شِباكٍ: محدِّثونَ،
      ـ شَبَكَةُ: شَرَكَةُ الصَّيَّادِ، ج: شَبَكٌ وشِباكٌ، كالشُّبَّاكِ، ج: شَبَابيكُ، والآبارُ المُتَقَارِبَةُ، والرَّكايا الظاهِرَةُ،
      ـ أشْبَكوا: حَفَروها، (والأرضُ الكَثيرةُ الآبارِ) وجُحْرُ الجُرَذِ، وماءٌ بأجَأ، وماءَةٌ شَرْقِيَّ سَمِيراءَ لأَسَدٍ، وماءَة لبني قُشَيْرٍ، وثلاثةُ مِياهٍ كلُّها لبني نُمَيْرٍ، وبئْرٌ، وماءٌ آخَرُ.
      ـ بينهما شُبْكَةٌ: نَسَبُ قَرابَةٍ.
      ـ شُبَيْكُ: موضع بِبِلادِ بَني مازِنٍ.
      ـ شُبَيْكَةُ: وادٍ قُرْبَ العَرْجَاءِ، وموضع بينَ مَكَّةَ والزَّهْرَاءِ، وبِئْرٌ هُناكَ، وماءَةٌ لِبَنِي سَلولٍ.
      ـ بنو شِبْكٍ: بَطْنٌ.
      ـ ذو شَبَكٍ: ماءٌ بالحجازِ بِبِلادِ بَنِي نَصْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ.
      ـ شَبَكُ: أسْنَانُ المُشْطِ.
      ـ تَشَابَكَتِ السِّباعُ: نَزَتْ.
      ـ شَابابَكُ: نَباتٌ يُعْرَفُ بِمِصْرَ بالبَرْنوفِ.
  23. شبا (المعجم لسان العرب)
    • "شَباةُ كُلِّ شيءٍ: حدُّ طَرَفِهِ، وقيل حَدُّهُ.
      وحَدُّ كلِّ شيءٍ شَباتهُ، والجمْعُ شَبَواتٌ وشَباً.
      وشَبا النَّعْلِ: جانِبا أَسَلَتِها.
      والشَّبا: البَرَدُ؛ قال الطرِمّاح: ليلَة هاجَتْ جُمادِيَّة،ذات صِرٍّ جِرْبياء البَشامْ (* قوله «البشام» هكذا في الأصل المعتمد بيدنا هنا، وفي مادة ج م د من اللسان:التسام، وفي التهذيب في مادة ج د م: السنام).
      ورْدَة أَدْلَجَ صِنَّبْرُها،تحتَ شَفَّانِ شَباً ذي سِجامْ ورَدة حَمْراء أَي السَّنة الشديدة، والشَّبا: البَرَدُ، وسِجام: مَطر.
      وفي حديث وائِل بنِ حُجْرٍ: أَنه كتب لأَقْيالِ شَبْوَةَ بما كان لهم فيها من مِلْكٍ؛ شَبْوَةُ: اسمُ الناحِيةِ التي كانوا بها من اليَمَن وحَضْرَمَوتَ، وفيه: فما فَلُّوا له شَباةً؛ الشَّباةُ: طَرَفُ السَّيْفِ وحَدُّه، وجَمْعُها شَباً.
      والشَّباةُ: العَقْرَبُ حين تَلِدُها أُمُّها،وقيل: هي العَقربُ الصَّفْراءُ، وجمعها شَبَوات.
      قال أَبو منصور: والنَّحْوِيُّون يقولون شَبْوَةُ العَقْرَبُ، مَعْرِفَةٌ لا تنصرف ولا تدخلها الأَلف واللام، وقيل: شَبْوَةُ هي العَقْرَبُ ما كانتْ، غيرُ مُجْراةٍ؛ قال:قدْ جَعََلتْ شَبْوَةُ تَزْبَئِرُّ،تَكْسُو اسْتَها لحْماً وتَقْشَعِرُّ ‏

      ويروى: ‏وتَقْمَطِرُّ؛ يقول: إذا لدَغَتْ صار اسْتُها في لَحْم الناسِ فذلك اللحْم كِسوَةٌ لها.
      ثعلب عن ابن الأَعرابي: من أَسماءِ العَقْرَبِ الشَّوْشَبُ والفِرْضِخُ وتَمْرَة (* قوله «وتمرة» هكذا في الأصل والتهذيب)، لا تَنْصَرفُ؛ قال: وشَباةُ العَقْرب إبْرَتُها.
      والشَّبْوُ: الأَذى.
      وجاريةٌ شَبْوَةٌ: جريئة كثيرة الحركة فاحشةٌ.
      وأَشْبى الرجلُ: وُلِدَ لهُ ولدٌ كَيِّسٌ ذَكِيٌّ؛ قال ابن هرْمَة: هُمُو نبَتُوا فَرْعاً بكُلِّ شَرارَةٍ حَرامٍ، فأَشْبى فَرْعُها وأُرُومُها ورجلٌ مُشْبىً إذا وُلِدَ له وَلدٌ ذكِيٌّ؛ قال ابن سيده: كذلك رواه ابن الأَعرابي مُشْبىً على صيغة المفعول، ورَدَّ ذلك ثعلب فقال: إنما هو مُشْبٍ، قال: وهو القياس والمعلوم.
      اليزيدي: المُشْبي الذي يُولد له وَلدٌ ذكيٌّ، وقد أَشْبى؛

      وأَنشد شمِر قول ذي الإصْبَع العَدَواني: وهُمْ إنْ وَلَدُوا أَشْبَوْا بِسِرِّ الحسَبِ المَحْض؟

      ‏قال: وأَشْبى إذا جاءَ بوَلدٍ مثل شَبا الحدِيد.
      ابن الأَعرابي: رجلٌ مُشْبٍ وَلَد الكِرام.
      والمُشْبي: المُشْفِقُ، وهو المُشْبِلُ.
      وأَشْبى فُلاناً وَلدهُ أَي أَشْبَهُوه؛

      وأَنشد ابن بري لعِمْرانَ بنِ حَطَّانَ يصف رجلاً من الخوارِج وأَنَّ أُمَّه قد أَنْجَبَتْ بولادَته: قد أَنْجَبَتْهُ وأَشْبَتْه وأَعْجَبَها،لو كان يُعجِبُها الإنجابُ والحَبَل؟

      ‏قال أَبو عمرو: الإشْباءُ الإعْطاء؛

      وأَنشد للقشيري: إنَّ الطرِمَّاحَ الذي دَرْبَيْتِ دَحاكِ، حَتَّى انْصَعْتِ قدْ أَمْنَيْتِ فكُلَّ خَيْرٍ أَنْتِ قد أَشْبَيْتِ،تُوبي منَ الخِطْءِ فَقَدْ أَشْصَيْتِ وقال ثعلب: أَشْبى أَشْفَقَ؛

      وأَنشد لرؤبة: يُشْبي عليَّ والكَرِيمُ يُشْبي وامرأَة مُشْبِيَةٌ على ولدِها: كمُشْبِلة.
      والمُشْبى: المُكْرَمُ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والإشْباءُ: الدفْعُ.
      وأَشْبَيْتُ الرجلَ: رفعْتُه وأَكْرَمْتُه.
      وأَشْبَتِ الشَّجَرة: ارْتَفَعت.
      ويقال: أَشْبى زيدٌ عمراً إذا أَلْقاه في بئرٍ أَو فيما يَكْرَهُ؛

      وأَنشد: ‏إعْلَوَّطا عمْراً ليُشْبِياهُ،في كلِّ سُوءٍ، ويُدَرْبِياهُ الفراء: شَبا وجهُه إذا أَضاء بعد تَغٍيُّرٍ.
      وأَشْبى الرجلُ: (* قوله «وأشبى الرجل» هكذا في الأصل، وفي المحكم: وأَشبى الشجر).
      طال والتَفَّ من النَّعْمَة والغُضُوضَةِ.
      والشَّبا: الطُّحْلُب، يمانية.
      وشَبْوَة: موضعٌ؛ قال بشر بن أَبي خازم: أَلا ظَعَنَ الخَلِيطُ غَداةَ رِيعُوا بشَبْوَةَ، والمَطِيُّ بها خُضُوعُ والشَّبا: وادٍ من أَوْدية المدينة فيه عينٌ لبني جعفر بن إبراهيمَ من بني جعفرِ بنِ أَبي طالبٍ، رضوانُ الله عليهم.
      "
  24. شَبابُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَبابُ: الفَتاءُ، كالشَّبيبَةِ. قد شَبَّ يَشِبُّ،
      ـ شَبابُ: جَمْعُ شابٍّ، كالشُّبَّانِ، وأوَّلُ الشَّيْء،
      ـ شِبابُ: ما شُبَّ به، أي: أُوقِدَ، كالشَّبوبِ.
      ـ شَبَّتِ النَّارُ، وشُبَّتْ شَبّاً وشُبُوباً، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ولا يُقالُ: شابَّةٌ، بَلْ: مَشْبُوبَةٌ،
      ـ شَبَّ الفَرَسُ يَشِبُّ ويَشُبُّ شِباباً وشَبيباً وشُبوباً: رَفَعَ يَدَيْهِ،
      ـ شَبَّ الخِمارُ والشَّعَرُ لَوْنَها: زادَا في حُسْنِها، وأظْهَرَا جَمَالَها.
      ـ أشَبَّ: شَبَّ وَلَدُهُ
      ـ شَبوبُ: المُحَسِّنُ للِشَّيْءِ، والفَرَسُ تَجُوزُ رِجْلاهُ يَدَيْهِ، وما تُوقَدُ به النَّارُ، والشَّابُّ مِنَ الثِّيرانِ والغَنَمِ، المُسِنُّ كالشبَبِ والمِشَببِّ.
      ـ شَبُّ: الإيقاد، كالشُّبوبِ، وارْتفاعُ كُلِّ شَيْءٍ، وحجارةُ الزَّاجِ، وداءٌ معروف، وموضع باليَمَنِ، ومحمدُ بنُ هِلالِ بنِ بِلالٍ، وأحمدُ بنُ القَاسِمِ، والحَسَنُ بنُ أبي ذَرٍّ الشَّبِّيُّون: مُحَدِّثونَ.
      ـ امْرَأةٌ شَبَّةٌ: شَابَّةٌ.
      ـ أُشِبَّ له: أُتِيحَ، كشُبَّ.
      ـ "مِنْ شُبَّ إلى دُبَّ"، في: د ب ب.
      ـ تَشْبيبُ: النَّسِيبُ بالنِّساءِ.
      ـ شِبابُ: النَّشاطُ، ورَفْعُ اليَدَيْنِ.
      ـ أشْبَبْتُهُ: هَيَّجْتُهُ،
      ـ أشْبَبَ الثَّوْرُ: أسَنَّ، فهو مُشِبُّ ومُشّبُّ.
      ـ مُشِبُّ: الأَسَدُ.
      ـ نِسْوَةٌ شَبَائِبُ: شَوابُّ.
      ـ شَبْشَبَ: تَمَّمَ.
      ـ شَوْشَبُ: العَقْرَبُ، والقَمْلُ.
      ـ شُبَّانٌ: (في: ش ب ن) لَقَبُ جَعْفَرِ بنِ جِسْرٍ،
      ـ شَبَّانٌ: عبدُ العزِيز بنُ محمدٍ العَطَّارُ.
      ـ شَبَّةُ وشَبَّابٌ وشَبِيبٌ: أسْمَاءٌ.
      ـ شَبابَةُ بنُ المُعْتَمِرِ، وابنُ سَوَّارٍ: معروف.
      ـ شَبابَةُ: بَطْنٌ مِنْ بَنِي فَهْمٍ، نَزَلُوا السَّرَاةَ أو الطَّائِفَ.
      ـ شَبابٌ: لَقَبُ خَليفَةَ بنِ الخَيَّاطِ الحافِظِ.
      ـ ابنُ شَبابٍ: جَمَاعةٌ.
      ـ شَبوبَةُ: اسْمُ جَمَاعَةٍ.
      ـ محمدُ بنُ عُمَرَ بنِ شَبُّوبَةَ الشَّبُّوبِيُّ: راوي"الصَّحيحِ" عَنِ الفِرَبْرِيِّ.
      ـ مُعَلَّى بنُ سَعِيدٍ الشَّبِيبيِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ شُبَيْبٍ: ابنُ الحَكَمِ بنِ ميناءَ: فَرْدٌ.
      ـ شَبُّ: موضع باليَمَنِ.
  25. تَشَبُّثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَشَبُّثُ: التَّعَلُّقُ.
      ـ رجلٌ شَبِثٌ: طَبْعُهُ التَّشَبُّثُ.
      ـ شُبَتَةٌ: مُلازِمٌ لِقِرْنِهِ لا يُفارِقُهُ.
      ـ شِبْثُ: بَقْلَةٌ،
      ـ شَبَثُ: العنكبوتُ، ودُوَيْبَّةٌ كثيرةُ الأَرْجُلِ، الجمع: شِبْثانٌ،
      ـ وبلا لامٍ: أبو سعيدٍ، صَحابِيُّ، وابنُ رِبْعِيٍّ، تابِعيٌّ، وابنُ مَنْصورٍ، ومحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ المُلَقَّبُ بالشَّبَثِ: مُحَدِّثونَ.
      ـ شُبَيْتٌ: جُبَيْلٌ بِحَلَب، وماءٌ، وابنُ الحَكَمِ بنِ مينا، فَرْدٌ.
      ـ دارةُ شُبَيْثٍ: لِبَنِي الأَضْبَطِ.
      ـ عُمَرُ بنُ هِلالِ بنِ بِطاحٍ الشُّبَيْثِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ شَبابيثُ النارِ: كَلاليبُها، واحِدُهُ: شَبُّوثٌ وشِبَّاثٌ.
      ـ شُبَيْتَةٌ: قرية.
      ـ شُبَاتٌ: ابنُ حُدَيْجٍ: صحابِيُّ، وُلِدَ لَيْلَةَ العَقَبَةِ.


معنى شبانيا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الغلامُ ـُ شَبْناً: شبَّ وامتلأ. وـ الشيءُ: دَنَا. فهو شابِنٌ.( الشَّبِينُ ): ( عند المسيحيين ): من يصاحب أحد العروسين في جَلْوَته، أو كَفيل المعمَّد. مؤنثه: شبينة. ( ج ) شبائن، وأشابنة. ( د ).
Advertisements
لسان العرب
الشَّابِل والشَّابِنُ الغلام التَّارُّ الناعم وقد شَبَنَ وشَبَلَ
الرائد
* شبن يشبن: شبنا. 1-الغلام: صار شابا ممتلئا. 2-الشيء: قرب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: