وصف و معنى و تعريف كلمة شباهم:


شباهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على شين (ش) و باء (ب) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح شباهم في معاجم اللغة العربية:



شباهم

جذر [شبه]

  1. شَبا: (فعل)
    • شَبَا شَبْواً
    • شَبَا الشيءُ: عَلا
    • شَبَا الفرَسُ: شَبَّ
    • شبا وجْهُه: أَضاءَ بَعد تَغَيُّر
    • شَبَا النارَ: شَبَّهَا
  2. شَباً: (اسم)
    • شَباً : جمع شَباة
  3. شَبا: (اسم)
    • الشَّبَا : الطُّحْلُبُ
    • الشَّبَا :البَرَدُ
  4. شبائن: (اسم)
    • شبائن : جمع شَبين


  5. شَبَا الشيءُ:
    • عَلا.
  6. شَبَا الفرَسُ:
    • شَبَّ.
  7. شَبَا النارَ:
    • شَبَّهَا.
  8. شبا وجْهُه:
    • أَضاءَ بَعد تَغَيُّر.
  9. شَباة : (اسم)
    • الجمع : شَباً
    • شَبَاةُ الشيءِ: حَدُّ طَرَفه
    • شَباةُ العَقْرَبِ: إِبْرَتُهَا
  10. شَبين : (اسم)


    • الجمع : شبائن ، و أَشابنة ، مؤَنَّثه : شبينة
    • الشَّبينُ الشَّبينُ (عند المسيحيين) : من يصاحب أَحد العروسين في جَلْوَته، أَو كَفيل المعمَّد
  11. شَبْو : (اسم)
    • شَبْو : مصدر شَبا
  12. شَبَّ : (فعل)
    • شبَّ شَبَبْتُ ، يشُبّ ، اشبُبْ / شُبَّ ، شَبًّا وشُبوبًا ، فهو شابّ ، والمفعول مشبوب - للمتعدِّي
    • شبَّتِ النَّار:ُ توقَّدت
    • شبَّ حريقٌ: ظهر فجأةً وانتشر بسرعة،
    • شَبَّتْ نِيرَانُ الحَرْبِ : نَشَبَتِ الحَرْبُ، اِنْدَلَعَتْ
    • شَبَّ نَارَ الْمَوْقِدِ : أوْقَدَهَا، أشْعَلَهَا
    • شَبَّ الخِمارُ والشَّعْرُ لونَ المرأَة: أَظهر جمالها
  13. شَوَابُّ : (اسم)
    • شَوَابُّ : جمع شَّابَّةُ
  14. شِبَاة : (اسم)
    • شِبَاة : جمع شَبيه
  15. مَنشَبة : (اسم)
    • المَنْشَبَةُ : المالُ من منقولٍ وثابت
  16. مُشاب : (اسم)


    • مُشاب : اسم المفعول من أَشابَ
  17. مُنشَب : (اسم)
    • مُنشَب : اسم المفعول من أَنشَبَ
  18. مُنشِب : (اسم)
    • مُنشِب : فاعل من أَنشَبَ
  19. شَبَّ : (فعل)
    • شبَّ شبَبْتُ ، يَشِبّ ، اشْبِبْ / شِبَّ ، شَبابًا وشبيبةً ، فهو شابّ
    • شبّ الغُلامُ: أدرك طوْرَ الشّباب, صار فتيًّا
    • شبَّ عن الطَّوْق: كبُرَ واعتمد على نفسه، بلغ مبلغ الرجال،
    • شَبَّ الصبيُّ ليفتح البابَ: وقف على أصابع قدمه وارتفع
    • شبَّ الفَرسُ: حرَن, نشِط ورفع يَدَيْه
  20. شُبَّ : (فعل)
    • شُبَّ لَهُ الشَّيْءُ : أُتِيحَ لَهُ، قُدِّرَ لَهُ
    • شُبَّ له كذا: أُتيحَ وهُيِّىءَ
  21. شابَ : (فعل)
    • شَابَ شَيْباً، وشَيْبَةً فهو شائب، وأَشْيَبُ
    • شَابَ الرَّجُلُ:: كَبُرَ، شَاخَ، صَارَ شَعْرُهُ أبْيَضَ
    • رجلٌ أشيبُ،
    • شابت رءوسُ الجبال: علاها بياض الثلج،
    • شاب الرّجلُ: تقدَّم في السنِّ
  22. شابَ : (فعل)


    • شابَ يَشوب ، شُبْ ، شَوْبًا ، فهو شائب ، والمفعول مَشُوب
    • شَابَ الحَلِيبَ بِالْمَاءِ: خَلَطَهُ بِهِ
    • لاَ تَشُوبُهُ شَائِبَةٌ : لاَ عَيْبَ فِيهِ، لاَ يَخْلِطُهُ شَيْءٌ مَعِيبٌ، لا يُدَنِّسُهُ شَيْءٌ
    • شابَتْ حَيَاتَهُ الهُمومُ : خَالَطَتْهَا
    • شَابَ عَنْهُ : دَافَعَ عَنْهُ
    • شَابَ فِي القَوْلِ : كَذَبَ
    • شَابَ فِي بَيْعٍ أوْ شِرَاءٍ : خَدَعَ
  23. نَشَّبَ : (فعل)
    • نَشَّبْتُ، أَنَشِّبُ، نَشِّبْ، مصدر تَنْشِيبٌ
    • نَشَّبَتْ مَخَالِبُ الْجَارِحِ في الصَّيْدِ : نَشِبَتْ، عَلِقَتْ
    • نَشَّبَ الثَّوْبَ : وَشَّاهُ بِصُورَةِ النُّشَابِ
  24. إِشابة : (اسم)
    • مصدر أشابَ
  25. أَشَابينُ : (اسم)
    • أَشَابينُ : جمع إِشْبِيْنُ
,
  1. شبا (المعجم لسان العرب)
    • "شَباةُ كُلِّ شيءٍ: حدُّ طَرَفِهِ، وقيل حَدُّهُ.
      وحَدُّ كلِّ شيءٍ شَباتهُ، والجمْعُ شَبَواتٌ وشَباً.
      وشَبا النَّعْلِ: جانِبا أَسَلَتِها.
      والشَّبا: البَرَدُ؛ قال الطرِمّاح: ليلَة هاجَتْ جُمادِيَّة،ذات صِرٍّ جِرْبياء البَشامْ (* قوله «البشام» هكذا في الأصل المعتمد بيدنا هنا، وفي مادة ج م د من اللسان:التسام، وفي التهذيب في مادة ج د م: السنام).
      ورْدَة أَدْلَجَ صِنَّبْرُها،تحتَ شَفَّانِ شَباً ذي سِجامْ ورَدة حَمْراء أَي السَّنة الشديدة، والشَّبا: البَرَدُ، وسِجام: مَطر.
      وفي حديث وائِل بنِ حُجْرٍ: أَنه كتب لأَقْيالِ شَبْوَةَ بما كان لهم فيها من مِلْكٍ؛ شَبْوَةُ: اسمُ الناحِيةِ التي كانوا بها من اليَمَن وحَضْرَمَوتَ، وفيه: فما فَلُّوا له شَباةً؛ الشَّباةُ: طَرَفُ السَّيْفِ وحَدُّه، وجَمْعُها شَباً.
      والشَّباةُ: العَقْرَبُ حين تَلِدُها أُمُّها،وقيل: هي العَقربُ الصَّفْراءُ، وجمعها شَبَوات.
      قال أَبو منصور: والنَّحْوِيُّون يقولون شَبْوَةُ العَقْرَبُ، مَعْرِفَةٌ لا تنصرف ولا تدخلها الأَلف واللام، وقيل: شَبْوَةُ هي العَقْرَبُ ما كانتْ، غيرُ مُجْراةٍ؛ قال:قدْ جَعََلتْ شَبْوَةُ تَزْبَئِرُّ،تَكْسُو اسْتَها لحْماً وتَقْشَعِرُّ ‏

      ويروى: ‏وتَقْمَطِرُّ؛ يقول: إذا لدَغَتْ صار اسْتُها في لَحْم الناسِ فذلك اللحْم كِسوَةٌ لها.
      ثعلب عن ابن الأَعرابي: من أَسماءِ العَقْرَبِ الشَّوْشَبُ والفِرْضِخُ وتَمْرَة (* قوله «وتمرة» هكذا في الأصل والتهذيب)، لا تَنْصَرفُ؛ قال: وشَباةُ العَقْرب إبْرَتُها.
      والشَّبْوُ: الأَذى.
      وجاريةٌ شَبْوَةٌ: جريئة كثيرة الحركة فاحشةٌ.
      وأَشْبى الرجلُ: وُلِدَ لهُ ولدٌ كَيِّسٌ ذَكِيٌّ؛ قال ابن هرْمَة: هُمُو نبَتُوا فَرْعاً بكُلِّ شَرارَةٍ حَرامٍ، فأَشْبى فَرْعُها وأُرُومُها ورجلٌ مُشْبىً إذا وُلِدَ له وَلدٌ ذكِيٌّ؛ قال ابن سيده: كذلك رواه ابن الأَعرابي مُشْبىً على صيغة المفعول، ورَدَّ ذلك ثعلب فقال: إنما هو مُشْبٍ، قال: وهو القياس والمعلوم.
      اليزيدي: المُشْبي الذي يُولد له وَلدٌ ذكيٌّ، وقد أَشْبى؛

      وأَنشد شمِر قول ذي الإصْبَع العَدَواني: وهُمْ إنْ وَلَدُوا أَشْبَوْا بِسِرِّ الحسَبِ المَحْض؟

      ‏قال: وأَشْبى إذا جاءَ بوَلدٍ مثل شَبا الحدِيد.
      ابن الأَعرابي: رجلٌ مُشْبٍ وَلَد الكِرام.
      والمُشْبي: المُشْفِقُ، وهو المُشْبِلُ.
      وأَشْبى فُلاناً وَلدهُ أَي أَشْبَهُوه؛

      وأَنشد ابن بري لعِمْرانَ بنِ حَطَّانَ يصف رجلاً من الخوارِج وأَنَّ أُمَّه قد أَنْجَبَتْ بولادَته: قد أَنْجَبَتْهُ وأَشْبَتْه وأَعْجَبَها،لو كان يُعجِبُها الإنجابُ والحَبَل؟

      ‏قال أَبو عمرو: الإشْباءُ الإعْطاء؛

      وأَنشد للقشيري: إنَّ الطرِمَّاحَ الذي دَرْبَيْتِ دَحاكِ، حَتَّى انْصَعْتِ قدْ أَمْنَيْتِ فكُلَّ خَيْرٍ أَنْتِ قد أَشْبَيْتِ،تُوبي منَ الخِطْءِ فَقَدْ أَشْصَيْتِ وقال ثعلب: أَشْبى أَشْفَقَ؛

      وأَنشد لرؤبة: يُشْبي عليَّ والكَرِيمُ يُشْبي وامرأَة مُشْبِيَةٌ على ولدِها: كمُشْبِلة.
      والمُشْبى: المُكْرَمُ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والإشْباءُ: الدفْعُ.
      وأَشْبَيْتُ الرجلَ: رفعْتُه وأَكْرَمْتُه.
      وأَشْبَتِ الشَّجَرة: ارْتَفَعت.
      ويقال: أَشْبى زيدٌ عمراً إذا أَلْقاه في بئرٍ أَو فيما يَكْرَهُ؛

      وأَنشد: ‏إعْلَوَّطا عمْراً ليُشْبِياهُ،في كلِّ سُوءٍ، ويُدَرْبِياهُ الفراء: شَبا وجهُه إذا أَضاء بعد تَغٍيُّرٍ.
      وأَشْبى الرجلُ: (* قوله «وأشبى الرجل» هكذا في الأصل، وفي المحكم: وأَشبى الشجر).
      طال والتَفَّ من النَّعْمَة والغُضُوضَةِ.
      والشَّبا: الطُّحْلُب، يمانية.
      وشَبْوَة: موضعٌ؛ قال بشر بن أَبي خازم: أَلا ظَعَنَ الخَلِيطُ غَداةَ رِيعُوا بشَبْوَةَ، والمَطِيُّ بها خُضُوعُ والشَّبا: وادٍ من أَوْدية المدينة فيه عينٌ لبني جعفر بن إبراهيمَ من بني جعفرِ بنِ أَبي طالبٍ، رضوانُ الله عليهم.
      "
  2. شَبَا (المعجم المعجم الوسيط)


    • شَبَا الشيءُ شَبَا ُ شَبْواً: عَلا.
      و شَبَا الفرَسُ: شَبَّ.
      ويقال: شبا وجْهُه: أَضاءَ بَعد تَغَيُّر .
      و شَبَا النارَ: شَبَّهَا.
  3. شَبا (المعجم الرائد)
    • شبا - يشبو ، شبوا
      1- شبا الشيء : علا. 2- شبا الفرس : رفع يديه نشاطا. 3- شبا النار : أشعلها. 4- شبا : وجهه : أضاء وأشرق بعد تغير.
  4. شَبا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَبا: عَلا،
      ـ شَبا وجْهُه: أضاءَ بعدَ تَغَيُّرٍ،
      ـ شَبَتِ الفَرَسُ: قامَتْ على رِجْلَيْها،
      ـ شَبا النارَ: أوْقَدَها.
      ـ شَباةُ: العَقْرَبُ ساعَةَ تُولَدُ، أو عَقْرَبٌ صَفْراءُ، والفَرَسُ العاطِيَةُ في العِنانِ، والتي تَقُومُ على رِجْلَيْها، وإبرَةُ العَقْرَبِ، وحَدُّ كلِّ شيءٍ،
      ـ شَباةُ من النَّعْلِ: جانِبا أسَلَتِها، ج: شَباً وشَبَواتٌ.
      ـ أشْبَى: أعْطَى، وأشْبَلَ، ووُلِدَ له ولَدٌ كَيِّسٌ، فهو مُشْبًى ومُشْبٍ، ودَفَعَ،
      ـ أشْبَى فُلاناً: ألْقاهُ في بئْرٍ أو مَكْروهٍ، وأكْرَمَه، وأعَزَّه، ضِدُّ،
      ـ أشْبَى الشَّجَرُ: طالَ والْتَفَّ نَعْمَةً،
      ـ أشْبَى زَيْداً أوْلادُهُ: أشْبَهُوهُ.
      ـ شَبَا: الطُّحْلُبُ، ووادٍ بالمدينةِ.
      ـ شَبْوةُ: العَقْرَبُ، وتَدْخُلُها ألْ، وأبو قَبيلةٍ، وموضع بالبادِيةِ، وحِصنٌ باليمنِ، أو بلد بين مأرِبَ وحَضْرَمَوْتَ، (قريبَةٌ من لَحْجٍ).
  5. شبا (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ب ا: شَبَاةُ كل شيء حد طرفه والجمع الشَّبا و الشَّبَواتُ
  6. شَباً (المعجم الرائد)
    • شبا
      1- شبا : طحلب. 2- شبا برد.


  7. الشَّبَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّبَا : الطُّحْلُبُ.
      و الشَّبَا البَرَدُ.
  8. شبن (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّابِل والشَّابِنُ: الغلام التَّارُّ الناعم، وقد شَبَنَ وشَبَلَ.
      "
  9. شَبْأَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَبْأَةُ: فَرَاشَةُ القُفْلِ.
  10. تَشَبُّثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَشَبُّثُ: التَّعَلُّقُ.
      ـ رجلٌ شَبِثٌ: طَبْعُهُ التَّشَبُّثُ.
      ـ شُبَتَةٌ: مُلازِمٌ لِقِرْنِهِ لا يُفارِقُهُ.
      ـ شِبْثُ: بَقْلَةٌ،
      ـ شَبَثُ: العنكبوتُ، ودُوَيْبَّةٌ كثيرةُ الأَرْجُلِ، الجمع: شِبْثانٌ،
      ـ وبلا لامٍ: أبو سعيدٍ، صَحابِيُّ، وابنُ رِبْعِيٍّ، تابِعيٌّ، وابنُ مَنْصورٍ، ومحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ المُلَقَّبُ بالشَّبَثِ: مُحَدِّثونَ.
      ـ شُبَيْتٌ: جُبَيْلٌ بِحَلَب، وماءٌ، وابنُ الحَكَمِ بنِ مينا، فَرْدٌ.
      ـ دارةُ شُبَيْثٍ: لِبَنِي الأَضْبَطِ.
      ـ عُمَرُ بنُ هِلالِ بنِ بِطاحٍ الشُّبَيْثِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ شَبابيثُ النارِ: كَلاليبُها، واحِدُهُ: شَبُّوثٌ وشِبَّاثٌ.
      ـ شُبَيْتَةٌ: قرية.
      ـ شُبَاتٌ: ابنُ حُدَيْجٍ: صحابِيُّ، وُلِدَ لَيْلَةَ العَقَبَةِ.
  11. الشِّبْهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشِّبْهُ، وشَّبَهُ وشَبيهٌ: المِثْلُ,ج: أشْباهٌ.
      ـ شابَهَهُ وأشْبَهَهُ: ماثَلَهُ،
      ـ شابَهَهُ أُمَّهُ: عَجَزَ، وضَعُفَ.
      ـ تَشابَهَا واشْتَبَها: أَشْبَهَ كُلٌّ منهما الآخَرَ حتى الْتَبَسا.
      ـ شَبَّهَهُ إيَّاهُ، وشَبَّهَهُ به تَشْبيهاً: مَثَّلَهُ.
      ـ أُمورٌ مُشْتَبِهَةٌ ومُشَبَّهَةٌ: مُشْكِلَةٌ.
      ـ شُّبْهَةُ: الالْتِباس، والمِثْلُ.
      ـ شُبِّهَ عليه الأَمْرُ تَشْبيهاً: لُبِّسَ عليه.
      ـ في القُرْآنِ المُحْكَمُ ومُتَشَابِهُ، وشَّبَهُ وشَّبَهانُ: النُّحاسُ الأَصْفَرُ، وشِّبَهانُ, ج: أشْباهٌ.
      ـ شَباهٌ: حَبٌّ كالحُرْفِ.
      ـ شَّبَهُ وشَّبَهانُ: نَبْتٌ شائِكٌ، له وَرْدٌ لَطِيفٌ أحْمَرُ، وحَبٌّ كالشَّهْدانِجِ، تِرْياقٌ لنَهْشِ الهَوامِّ، نافِعٌ للسُّعالِ، ويُفَتِّتُ الحَصى، ويَعْقِلُ البَطْنَ،
      ـ شُبُهُ وشُبُهانُ: شَجَرُ العِضاهِ، أو الثُّمامُ، أو النَّمَّامُ.


معنى شباهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَبَّهَ** \- [ش ب هـ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** شَبَّهْتُ**،** أُشَبِّهُ**،** شَبِّهْ**، مص. تَشْبِيهٌ. 1. "شَبَّهَهُ بِالأسَدِ" : مَثَّلَهُ بِهِ. 2. "شَبَّهَ عَلَيْهِ الأَمْرَ" : لَبَّسَهُ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**شِبْهٌ** \- ج:** أشْبَاهٌ**. [ش ب هـ]. 1. "وَجَدْتُهُ فِي شِبْهِ غَيْبُوبَةٍ" : فِي غَيْبُوبَةٍ تَكَادُ تَكُونُ تَامَّةً. "فِي شِبْهِ عُزْلَةٍ تَامَّةٍ". 2. "خَبَرٌ شِبْهُ رَسْمِيٍّ" : لَيْسَتْ لَهُ صِفَةٌ رَسْمِيَّةٌ مَعَ أَنَّهُ أُذِيعَ مِنْ جِهَاتٍ مَسْؤُولَةٍ. 3. "شِبْهُ الجَزِيرَةِ" : أرْضٌ تُحِيطُ بِهَا المِياهُ مِنْ جَمِيعِ الجِهَاتِ مَا عَدَا جِهَةً وَاحِدَةً تَصِلُهَا بِالبَرِّ. 4. "شِبْهُ الجُمْلَةِ" : كَلاَمٌ مُرَكَّبٌ مِنْ جَارٍّ وَمَجْرُورٍ، أَوْ مِنْ ظَرْفٍ وَمُضَافٍ إِلَيْهِ. 5. "شِبْهُ الفِعْلِ" : هُوَ مَا يَتَضَمَّنُ مَعْنـىً مِنَ الأَسْمَاءِ. 6. "شِبْهُ الْمُنْحَرِفِ" (هن) : شَكْلٌ رُبَاعِيٌّ، لَهُ ضِلْعَانِ مُتَوَازِيَانِ غَيْرُ مُتَسَاوِيَيْنِ. 7. "شِبْهُ الْمُنْحَرِفِ الْمُتَسَاوِي السَّاقَيْنِ" : هُوَ مَا تَسَاوَى ضِلْعَاهُ غَيْرُ الْمُتَوَازِيَيْنِ.
معجم الغني
**شُبِّهَ** \- [ش ب هـ]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). "شُبِّهَ لَهُ أوْ عَلَيْهِ" : لُبِّسَ، اِخْتَلَطَ عَلَيْهِ.![النساء آية 157]** ومَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ**! .(قرآن).
معجم الغني
**شَبَهٌ** \- ج:** أَشْبَاهٌ**. [ش ب هـ]. 1. : النُّحاسُ الأَصْفَرُ. 2. "هُوَ شَبَهُ أَخيهِ" : مِثْلُ أَخيهِ. 3. "بَيْنَهُما شَبَهٌ" : مُشابَهَةٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَبِيه [مفرد]: ج أشْباه وشِباه: نظير ومثيل "ما تفعله مع ابنك اليوم شبيه بما فعله أبوك معك أمس- فلان لا شبيه له"| ما هو بشبيهك ولا بقرابةٍ من ذلك: لا يمكن أن يكونَ نظيرًا لك. • شبيه الإنسان: (حن) قردٌ يشبه الإنسان في شكله العام، مثل الغوريلا والشمبانزي والجيبوني.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشبهَ يُشبِه، إشباهًا، فهو مُشبِه، والمفعول مُشبَه • أشبه الشَّيءُ الشَّيءَ: ماثَلَه "من أشبهَ أباه فما ظَلَم [مثل]: لاغرابة أن يشبه الشّخصُ أباه"| ما أشبه اللَّيلةَ بالبارحة [مثل]: يُضرب في جريان الأمور على وتيرة واحدة- وما أشبه ذلك: وكلّ ما يماثله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اشتبهَ/ اشتبهَ بـ/ اشتبهَ على/ اشتبهَ في يشتبه، اشتباهًا، فهو مُشتبِه، والمفعول مُشتبَه به • اشتبهتِ الأشياءُ: تقاربت وتماثلت من وجه ما "{وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ}". • اشتبه بفلان/ اشتبه في فلان: شكَّ فيه "اشتبه بفلان سارقًا- اشتبه الرجلُ في المسألة: شكّ في صحّتها". • اشتبهَ عليه الأمرُ: اختلط، التبس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تشابهَ يتشابه، تشابُهًا، فهو مُتشابِه • تشابه الشَّيئان: ماثل كلّ منهما الآخر حتَّى التبسا "تشابه هذان التوءمان- {إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا}". • تشابهتِ الأمورُ: اختلطت، التبست فلم تتميّز ولم تظهر "{أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ}". • تشابهتِ الآياتُ: تساوت. II تشابُه [مفرد]: 1- مصدر تشابهَ. 2- (حي) وجود ملامح وصفات جسميّة مشتركة بين كائنات حيّة. • قانون التَّشابه: أحد قوانين تداعي المعاني، ويتلخّصُ في أنّ الصّور الذِّهنيّة المتشابهة مترابطة، ويستحضر بعضُها بعضًا في الذِّهن. • تشابُه الأجزاء: (كم) حالة المركَّبات المتشابهة الأجزاء. • تشابُه بين مثلَّثين: (هس) كون المثلّثين يتساويان في الزّوايا المتقابلة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشبَّهَ بـ يتشبَّه، تشبُّهًا، فهو مُتشبِّه، والمفعول مُتشبَّه به • تشبَّه بفلان: تمثَّل به، اقتدى به، حاكاه "تشبَّه بالنِّساء: ماثَلَهنّ في حركاته وسلوكه- تشبّه بالكرام: صنع صنيعَهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشبيه [مفرد]: 1- مصدر شبَّهَ. 2- (بغ) إلحاق أمر بآخر لصفة مشتركة بينهما، وهو يتكوّن من مُشبَّه ومُشبَّه به وأداة تشبيه ووجه شبه، ويجب أن يكون وجه الشبه في المشبّه به أقوى منه في المشبّه؛ وذلك كتشبيه الرجل بالأسد في الشجاعة. 3- (سف) تصوُّر الآلهة في ذاتها وصفاتها على غرار الإنسان. • التَّشبيه البَليغ: (بغ) تشبيه حُذِف فيه كلّ من الأداة ووجه الشَّبه. • فيش وتشبيه/ تشبيه المسجونين: (قن) أخذ بصمات المسجونين وكتابة أوصافها على استمارة خاصّة لتحديد شخصّيتهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُبْهة [مفرد]: ج شُبُهات وشُبْهات وشُبَه: 1- التباس، غموض، شكّ "أمر تقع عليه بعض الشُّبُهات"| حامت الشُّبْهةُ ضدّه/ حامت الشُّبْهةُ حوله: دارت حوله وتركّزت فيه- فوق الشُّبهات: ليس محلّ طعن. 2- (فق) ما يلتبس فيه الحقّ بالباطل والحلال بالحرام "في فوائد المصارف شبهةُ رِبا- اتّقوا الشُّبُهات"| ذوو الشُّبهات: أشخاص مشبوهون، ذوو سمعة سيِّئة.
مختار الصحاح
ش ب ه : شِبْهٌ و شَبَهٌ لغتان بمعنى يقال هذا شِبْهُه أي شبيه وبينهما شَبَهٌ بالتحريك والجمع مُشَابِهُ على غير قياس كما قالوا محاسن ومذاكير و الشُّبْهةُ الالتباس و المُشْتَبِهاتُ من الأمور المشكلات و المُتَشَابِهاتُ المتماثلات و تَشَبَّهَ فلان بكذا و التَّشْبِيهُ التمثيل و أشْبَهَ فلانا و شابَهَهُ و اشْتَبَهَ عليه الشيء و الشَّبَهُ و الشِّبْهُ ضرب من النحاس يقال كوز شَبَه وشِبْه بمعنى
الصحاح في اللغة
شِبْهٌ وَشَبَهٌ لغتان بمعنىً. يقال: هذا شِبْهُهُ، أي شَبيهَهُ. وبينهما شِبَهٌ بالتحريك، والجمع مَشابَهُ على غير قياس، كما قالوا مَحاسِنُ ومذاكيرُ والشُبْهَةُ: الالتباسُ. والمُشْتَبِهات من الأمور: المشْكِلاتُ. والمُتشابِهاتُ: المُتَماثِلاتُ. وتَشَبَّهَ فلان بكذا. والتَشْبيهُ: التمثيلُ. وأَشْبَهْتُ فلاناً وشابَهْتُهُ. واشْتَبَهَ عليّ الشيء. والشِبْهُ: ضربٌ من النحاس. يقال: كوزُ شَبَهٍ وشِبْهٍ بمعنىً. قال المرّار: تدين لِمزْرورٍ إلى جَنْبِ حَلْقَةٍ   من الشِبْهِ سَوَّاها برفقٍ طَبيبُها والشَبَهانُ: ضرْبٌ من العِضاهِ. وقال رجلٌ من عبد القيس: بِوادٍ يَمانٍ يُنْبِتُ الشَثَّ صَدْرُهُ   وأَسْفَلُهُ بالمَرْخِ والشَبَهـانِ ويقال: هو النَمّامُ من الرياحين.
لسان العرب
الشِّبْهُ والشَّبَهُ والشَّبِيهُ المِثْلُ والجمع أَشْباهٌ وأَشْبَه الشيءُ الشيءَ ماثله وفي المثل مَنْ أَشْبَه أَباه فما ظَلَم وأَشْبَه الرجلُ أُمَّه وذلك إذا عجز وضَعُفَ عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَصْبَحَ فيه شَبَهٌ من أُمِّهِ من عِظَمِ الرأْسِ ومن خرْطُمِّهِ أَراد من خُرْطُمِهِ فشدد للضرورة وهي لغة في الخُرْطُوم وبينهما شَبَه بالتحريك والجمع مَشَابِهُ على غير قياس كما قالوا مَحاسِن ومَذاكير وأَشْبَهْتُ فلاناً وشابَهْتُه واشْتَبَه عَلَيَّ وتَشابَه الشيئانِ واشْتَبَها أَشْبَهَ كلُّ واحدٍ صاحِبَه وفي التنزيل مُشْتَبِهاً وغَيْرَ مُتَشابه وشَبَّهه إِياه وشَبَّهَه به مثله والمُشْتَبِهاتُ من الأُمور المُشْكِلاتُ والمُتَشابِهاتُ المُتَماثِلاتُ وتَشَبَّهَ فلانٌ بكذا والتَّشْبِيهُ التمثيل وفي حديث حذيفة وذَكَر فتنةً فقال تُشَبَّهُ مُقْبِلَةً وتُبَيِّنُ مُدْبِرَةً قال شمر معناه أَن الفتنة إذا أَقبلت شَبَّهَتْ على القوم وأَرَتْهُمْ أَنهم على الحق حتى يدخلوا فيها ويَرْكَبُوا منها ما لا يحل فإذا أَدبرت وانقضت بانَ أَمرُها فعَلِمَ مَنْ دخل فيهاأَنه كان على الخطأ والشُّبْهةُ الالتباسُ وأُمورٌ مُشْتَبِهةٌ ومُشَبِّهَةٌ ( * قوله ومشبهة » كذا ضبط في الأصل والمحكم وقال المجد مشبهة كمعظمة ) مُشْكِلَة يُشْبِهُ بعضُها بعضاً قال واعْلَمْ بأَنَّك في زَما نِ مُشَبِّهاتٍ هُنَّ هُنَّهْ وبينهم أَشْباهٌ أَي أَشياءُ يتَشابهون فيها وشَبَّهَ عليه خَلَّطَ عليه الأَمْرَ حتى اشْتَبه بغيره وفيه مَشابهُ من فلان أَي أَشْباهٌ ولم يقولوا في واحدته مَشْبَهةٌ وقد كان قياسه ذلك لكنهم اسْتَغْنَوْا بشَبَهٍ عنه فهو من باب مَلامِح ومَذاكير ومنه قولهم لم يَسْرِ رجلٌ قَطُّ ليلةً حتى يُصْبِحَ إلا أَصْبَح وفي وجهه مَشابِهُ من أُمِّه وفيه شُبْهَةٌ منه أَي شَبَهٌ وفي الحديث الدِّياتِ دِيَةُ شِبْهِ العَمْدِ أَثْلاثٌ هو أَن ترمي إِنساناً بشيءٍ ليس من عادته أَن يَقْتُل مِثْلُه وليس من غَرَضِكَ قتله فيُصادِفَ قَضاءً وقَدَراً فيَقَعَ في مَقْتَلٍ فيَقْتُل فيجب فيه الديةُ دون القصاص ويقال شَبَّهْتُ هذا بهذا وأَشْبَه فلانٌ فلاناً وفي التنزيل العزيز منه آياتٌمُحْكَماتٌ هُنَّ أُمُّ الكتاب وأُخَرُ مُتَشابِهاتٌ قيل معناه يُشْبِهُ بعضُها بعضاً قال أَبو منصور وقد اختلف المفسرون في تفسير قوله وأُخر متشابهات فروي عن ابن عباس أَنه قال المتشابهات الم الر وما اشْتَبه على اليهود من هذه ونحوها قال أَبو منصور وهذا لو كان صحيحاً ابن عباس كان مُسَلَّماً له ولكن أَهل المعرفة بالأَخبار وَهَّنُوا إسْنادَه وكان الفراء يذهب إلى ما روي عن ابن عباس وروي عن الضحاك أَنه قال المحكمات ما لم يُنْسَخْ والمُتَشابِهات ما قد نسخ وقال غيره المُتَشابِهاتُ هي الآياتُ التي نزلت في ذكر القيامة والبعث ضَرْبَ قَوْلِه وقال الذين كفروا هل نَدُلُّكُمْ على رجل يُنَبِّئُكم إذا مُزِّقْتُمْ كُلَّ ممَزَّقٍ إنَّكم لفي خَلْقٍ جديد أَفْتَرى على الله كَذِباً أَم به جِنَّةٌ وضَرْبَ قولِه وقالوا أَئِذا مِتْنا وكنا تُراباً وعِظاماً أَئنا لمَبْعُوثون أَو آباؤُنا الأَوَّلونَ فهذا الذي تشابه عليهم فأَعْلَمهم الله الوَجْهَ الذي ينبغي أَن يَسْتَدِلُّوا به على أَن هذا المُتَشابِهَ عليهم كالظاهر لو تَدَبَّرُوه فقال وضَرَب لنا مثلاً ونَسِيَ خَلْقَه قال من يُحْيِي العِظامَ وهي رَمِيمٌ قل يُحْيِيها الذي أَنْشأَها أَوَّلَ مرَّةٍ وهو بكل خَلْقٍ عليم الذي جَعَلَ لكم من الشَّجر الأَخضَرِ ناراً فإذا أَنتم منه تُوقِدُون أَوَلَيْس الذي خلق السموات والأَرض بقادر على أَن يَخْلُق مثلهم أَي إذا كنتم أَقررتم بالإِنشاء والابتداء فما تنكرون من البعث والنُّشور وهذا قول كثير من أَهل العلم وهو بَيِّنٌ واضح ومما يدل على هذا القول قوله عز وجل فيَتَّبِعُونَ ما تَشابَه منه ابْتِغاء الفِتْنة وابتغاء تَأْويله أَي أَنهم طلبوا تأويل بعثهم وإِحيائهم فأَعلم الله أَن تأْويل ذلك ووقته لا يعلمه إلا الله عز وجل والدليل على ذلك قوله هل يَنْظُرون إلا تأْويلَه يومَ يأْتي تأْويلُه يريد قيام الساعة وما وُعِدُوا من البعث والنشور والله أَعلم وأَما قوله وأُتُوا به مُتَشابهاً فإن أَهل اللغة قالوا معنى مُتَشابهاً يُشْبِهُ بعضُه بعضاً في الجَوْدَة والحُسْن وقال المفسرون متشابهاً يشبه بعضه بعضاً في الصورة ويختلف في الطَّعْم ودليل المفسرين قوله تعالى هذا الذي رُزِقْنا من قَبْلُ لأَن صُورتَه الصورةُ الأُْولى ولكنَّ اختلافَ الطعم مع اتفاق الصورة أَبلغُ وأَغرب عند الخلق لو رأَيت تفاحاً فيه طعم كل الفاكهة لكان نهايةً في العَجَبِ وفي الحديث في صفة القرآن آمنوا بمُتَشابهِه واعْمَلُوا بمُحْكَمِه المُتَشابه ما لم يُتَلَقَّ معناه من لفظه وهو على ضربين أَحدهما إذا رُدَّ إلى المُحْكم عُرف معناه والآخر ما لا سبيل إلى معرفة حقيقته فالمُتَتَبِّعُ له مُبْتَغٍ للفتنة لأَنه لا يكاد ينتهي إلى شيء تَسْكُنُ نَفْسُه إليه وتقول في فلان شَبَهٌ من فلان وهو شِبْهُه وشَبَهُه وشَبِيهُه قال العجاج يصف الرمل وبالفِرِنْدادِ له أُمْطِيُّ وشَبَهٌ أَمْيَلُ مَيْلانيُّ الأُمْطِيُّ شجر له عِلْكٌ تَمْضَغُه الأَعراب وقوله وشَبَهٌ هو اسم آخر اسمه شَبَهٌ أَمْيَلُ قد مال مَيْلانيُّ من المَيل ويروى وسَبَطٌ أَمْيَلُ وهو شجر معروف أَيضاً حَيْثُ انْحَنى ذو اللِّمَّةِ المَحْنِيُّ حيث انحنى يعني هذا الشَّبَه ذو اللِّمَّةِ حيث نَمَّ العُشْبُ وشَبَّهه بلِمَّةِ الرأْس وهي الجُمَّة في بَيْضِ وَدْعانَ بِساطٌ سِيُّ بَيْضُ وَدْعانَ موضعٌ أَبو العباس عن ابن الأَعرابي وشَبَّه الشيءُ إذا أَشْكَلَ وشَبَّه إذا ساوى بين شيء وشيء قال وسأَلته عن قوله تعالى وأُتُوا به مُتَشابهاً فقال ليس من الاشْتِباهِ المُشْكِل إنما هو من التشابُه الذي هو بمعنى الاستواء وقال الليث المُشْتَبِهاتُ من الأُمور المُشْكِلاتُ وتقول شَبَّهْتَ عليَّ يا فلانُ إذا خَلَّطَ عليك واشْتَبَه الأَمْرُ إذا اخْتَلَطَ واشْتَبه عليَّ الشيءُ وتقول أَشْبَهَ فلانٌ أَباه وأَنت مثله في الشِّبْهِ والشَّبَهِ وتقول إني لفي شُبْهةٍ منه وحُروفُ الشين يقال لها أَشْباهٌ وكذلك كل شيء يكونُ سَواءً فإِنها أَشْباهٌ كقول لبيد في السَّواري وتَشْبيه قوائمِ الناقة بها كعُقْرِ الهاجِريِّ إذا ابْتَناهُ بأَشْباهٍ خُذِينَ على مِثالِ قال شَبَّه قوائم ناقته بالأَساطين قال أَبومنصور وغيرُه يَجْعَلُ الأَشباهَ في بيت لبيد الآجُرَّ لأَن لَبِنَها أَشْباهٌ يُشْبِه بعضُها بعضاً وإنما شَبَّه ناقته في تمام خَلْقِها وحَصانةِ جِبِلَّتها بقَصْر مبني بالآجر وجمعُ الشُّبْهةِ شُبَهٌ وهو اسم من الاشْتِباهِ روي عن عمر رضي الله عنه أنه قال اللَّيَنُ يُشَبَّهُ عليه ( * قوله « اللين يشبه عليه » ضبط يشبه في الأصل والنهاية بالتثقيل كما ترى وضبط في التكملة بالتخفيف مبنياً للمفعول ) ومعناه أَن المُرْضِعَة إذا أَرْضَعَتْ غلاماً فإِنه يَنْزِعُ إلى أَخلاقِها فيُشْبِهُها ولذلك يُختار للرَّضاعِ امرأةٌ حَسَنَةُ الأَخلاقِ صحيحةُ الجسم عاقلةٌ غيرُ حَمْقاء وفي الحديث عن زيادٍ السَّهْمِيّ قال نهى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أَن تُسْتَرْضَعَ الحمْقاء فإن اللَّبنَ يُشَبَّه وفي الحديث فإن اللبن يَتَشَبَّهُ والشِّبْهُ والشَّبَهُ النُّحاس يُصْبَغُ فيَصْفَرُّ وفي التهذيب ضَرْبٌ من النحاس يُلْقى عليه دواءٌ فيَصْفَرُّ قال ابن سيده سمي به لأَنه إذا فُعِلَ ذلك به أَشْبَه الذهبَ بلونه والجمع أَشْباهٌ يقال كُوزُ شَبَهٍ وشِبْهٍ بمعنىً قال المَرَّارُ تَدينُ لمَزْرُورٍ إلى جَنْب حَلْقَةٍ من الشِّبْهِ سَوَّاها برِفْقٍ طَبِيبُها أَبو حنيفة الشَّبَهُ شجرة كثيرة الشَّوْك تُشْبِهُ السَّمُرَةَ وليست بها والمُشَبَّهُ المُصْفَرُّ من النَّصِيِّ والشَّباهُ حَبٌّ على لَوْنِ الحُرْفِ يُشْرَبُ للدواء والشَّبَهانُ نبت يُشْبِهُ الثُّمام ويقال له الشَّهَبانُ قال ابن سيده والشَّبَهانُ والشُّبُهانُ ضَرْبٌ من العِضاه وقيل هو الثُّمامُ يَمانية حكاها ابن دريد قال رجل من عبد القيس بوادٍ يَمانٍ يُنْبِتُ الشَّثَّ صَدْرُهُ وأَسْفَلُه بالمَرْخِ والشَّبَهانِ قال ابن بري قال أَبو عبيدة البيت للأَحْوَل اليَشْكُري واسمه يَعْلى قال وتقديره وينبت أَسفلُه المَرْخَ على أَن تكون الباء زائدة وإِن شئت قَدَّرْتَه ويَنْبُتُ أَسفلُه بالمَرْخِ فتكون الباء للتعدية لما قَدَّرْتَ الفعل ثلاثيّاً وفي الصحاح وقيل الشَّبَهانُ هو الثُّمامُ من الرياحين قال ابن بري والشَّبَهُ كالسَّمُرِ كثير الشَّوْكِ
الرائد
* شبه تشبيها. 1-ه به: مثله به. 2-عليه الأمر: لبسه عليه وخلطه. 3-الشيء: التبس.
الرائد
* شبه. عليه الأمر: لبس وخلط عليه.
الرائد
* شبه. 1-مثل، ج أشباه ومشابه. 2-مشابهة. 3-نحاس أصفر، ج أشباه. 4-نبات شائك له ورد لطيف أحمر.
الرائد
* شبه. 1-مثل، ج أشباه ومشابه. 2-«شبه الجملة» في اللغة: الكلام المؤلف من جار ومجرور أو من ظرف ومضاف إليه، نحو: «في البيت، قرب الطريق».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: