وصف و معنى و تعريف كلمة شبتكن:


شبتكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على شين (ش) و باء (ب) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح شبتكن في معاجم اللغة العربية:



شبتكن

جذر [شبت]

  1. شَبا : (اسم)
    • الشَّبَا : الطُّحْلُبُ
    • الشَّبَا :البَرَدُ
  2. شَبا : (فعل)
    • شَبَا شَبْواً
    • شَبَا الشيءُ: عَلا
    • شَبَا الفرَسُ: شَبَّ
    • شبا وجْهُه: أَضاءَ بَعد تَغَيُّر
    • شَبَا النارَ: شَبَّهَا
  3. شَباً : (اسم)
    • شَباً : جمع شَباة
  4. شابَ : (فعل)
    • شَابَ شَيْباً، وشَيْبَةً فهو شائب، وأَشْيَبُ
    • شَابَ الرَّجُلُ:: كَبُرَ، شَاخَ، صَارَ شَعْرُهُ أبْيَضَ
    • رجلٌ أشيبُ،
    • شابت رءوسُ الجبال: علاها بياض الثلج،
    • شاب الرّجلُ: تقدَّم في السنِّ


  5. شابَ : (فعل)
    • شابَ يَشوب ، شُبْ ، شَوْبًا ، فهو شائب ، والمفعول مَشُوب
    • شَابَ الحَلِيبَ بِالْمَاءِ: خَلَطَهُ بِهِ
    • لاَ تَشُوبُهُ شَائِبَةٌ : لاَ عَيْبَ فِيهِ، لاَ يَخْلِطُهُ شَيْءٌ مَعِيبٌ، لا يُدَنِّسُهُ شَيْءٌ
    • شابَتْ حَيَاتَهُ الهُمومُ : خَالَطَتْهَا
    • شَابَ عَنْهُ : دَافَعَ عَنْهُ
    • شَابَ فِي القَوْلِ : كَذَبَ
    • شَابَ فِي بَيْعٍ أوْ شِرَاءٍ : خَدَعَ
  6. شابّ : (اسم)
    • الجمع : شَباب و شُبّان ، المؤنث : شابّة ، و الجمع للمؤنث : شابّات و شوابُّ
    • الشَّابُّ : من أدرك سنَّ البلوغ ولم يصل إِلى سنِّ الرجولة، الْحَسَنُ وَالْحُسَيْنُ سَيِّدَا شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ
    • اسم فاعل من شبَّ
  7. شابّ : (اسم)
    • شابّ : فاعل من شَبَّ
  8. الشِّيب : (اسم)
    • صوت رشف الماء ؛ صَوْت مَشافِرِ الإِبِل عند الشُّرْب
  9. شَيْب : (اسم)
    • شَيْب : مصدر شابَ
  10. شَيَّبَ : (فعل)


    • شيَّبَ يُشيِّب ، تشييبًا ، فهو مُشيِّب ، والمفعول مُشيَّب
    • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  11. شَيب : (اسم)
    • الشَّيْبُ : بَيَاضُ الشَّعْرِ، أَيِ الشَّعْرُ الأَبْيَضُ فِي الرَّأْسِ أَوِ اللِّحْيَةِ ،
    • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  12. شُيُب : (اسم)
    • شُيُب : جمع شَّيُوبُ
  13. شِيب : (اسم)
    • شِيب : جمع شائِب
  14. شِيب : (اسم)
    • شِيب : جمع أَشيَبُ
  15. أَشَبَ : (فعل)
    • أَشَبَ أَشْباً
    • أَشَبَ الأَشياءَ : جمعها وخلطها
    • أَشَبَ فلاناً : عابَهُ به
  16. أَشَبَّ : (فعل)


    • أشبَّ يُشبّ ، أشْبِبْ / أشِبَّ ، إشبابًا ، فهو مُشِبّ ، والمفعول مُشَبّ - للمتعدِّي
    • أشبَّ الغُلامُ: أدرك طورَ الشّباب
    • أَشَبَّ الحيوانُ: بلغ كمالَ نُمُوِّه
    • أشبَّ الحيوانُ: بَلغ كمال نموّه
    • أشبَّ الفَرسَ ونحوَه: أثاره وجعله يرفع يديه, هيَّجه
    • أشبَّ الشَّخصُ :صار بنوه فتيانًا
    • أَشِبَ الأَمرُ بينهم: اختلط وفسد
    • أشبَّ اللهُ الصَّبيَّ: جعله شابًّا, وأبلغه سنّ الشّباب
    • أشبَّ النَّارَ: أوقدها, أضمرها, أجّجها
    • أَشِب ما بيني وبينه: انقطعت المودّة
  17. أَشْب : (اسم)
    • أَشْب : مصدر أَشَبَ
  18. أَشَّبَ : (فعل)
    • أَشَّبَ : مبالغة في أَشَب
    • أَشَّبَه بينهم: حَرَّش
    • أَشَّبَ: صنع أَشابة
  19. شَباة : (اسم)
    • الجمع : شَباً
    • شَبَاةُ الشيءِ: حَدُّ طَرَفه
    • شَباةُ العَقْرَبِ: إِبْرَتُهَا
  20. أَنشَبَ : (فعل)
    • أنشبَ يُنشب ، إنشابًا ، فهو مُنشِب ، والمفعول مُنشَب - للمتعدِّي
    • أَنْشَبَ الصَّائدُ: عَلِقت حِبالتُه بالصيد
    • أَنْشَبَ الرِّيحُ: اشتدَّ هبوبُها واستاقتِ التُّرَابَ والحَصَى
    • أَنْشَبَ الشيءَ في غيره: أَعلقه به
    • أَنْشَبَتِ الْمَرْأَةُ أَظَافِرَها في صَدْرِهِ : أَدْخَلَتْها، غَرَزَتْها، أَوْغَلَتْها في أَنْشَبَ فيهِ مَخالِبَهُ
  21. تَشَبَّثَ : (فعل)
    • تشبَّثَ بـ يتشبَّث ، تشبُّثًا ، فهو مُتشبِّث ، والمفعول مُتشبَّثٌ به
    • تَشَبَّثَ بِمَقْعَدِهِ : تَعَلَّقَ بِهِ
    • يَتَشَبَّثُ بِرَأْيِهِ: يَتَمَسَّكُ بِهِ
    • تَشَبَّثَ بالشيءِ: شَبِثَ به
  22. تَشَبُّث : (اسم)


    • مصدر تَشَبَّثَ
    • التَّشَبُّثُ بِالعَمَلِ : التَّعَلُّقُ بِهِ
    • التَّشَبُّثُ بِالرَّأْيِ : التَّمَسُّكُ بِهِ
  23. تشبُّث : (اسم)
    • تشبُّث : مصدر تَشَبَّثَ
  24. أَشْبَاه : (اسم)
    • أَشْبَاه : جمع شَبَه
  25. أَشْباه : (اسم)
    • أَشْباه : جمع شَبيه
,
  1. الشَّبَتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّبَتُ : نباتٌ عُشْبِيٌّ من الفصيلة الخيمية، تُستعملَ أَوراقهُ وبذوره في إِكساب الأَطعمة نكهة طيِّبة.
      1.
  2. الشبت (المعجم الأعشاب)


    • نبات عشبي من الفصيلة الخيمية، تستعمل أوراقه وبذوره في إكساب الأطعمة نكهة طيبة.
  3. الشِبِتُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشِبِتُّ: هذه البَقْلَةُ المعروفةُ.
  4. تَشَبُّثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَشَبُّثُ: التَّعَلُّقُ.
      ـ رجلٌ شَبِثٌ: طَبْعُهُ التَّشَبُّثُ.
      ـ شُبَتَةٌ: مُلازِمٌ لِقِرْنِهِ لا يُفارِقُهُ.
      ـ شِبْثُ: بَقْلَةٌ،
      ـ شَبَثُ: العنكبوتُ، ودُوَيْبَّةٌ كثيرةُ الأَرْجُلِ، الجمع: شِبْثانٌ،
      ـ وبلا لامٍ: أبو سعيدٍ، صَحابِيُّ، وابنُ رِبْعِيٍّ، تابِعيٌّ، وابنُ مَنْصورٍ، ومحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ المُلَقَّبُ بالشَّبَثِ: مُحَدِّثونَ.
      ـ شُبَيْتٌ: جُبَيْلٌ بِحَلَب، وماءٌ، وابنُ الحَكَمِ بنِ مينا، فَرْدٌ.
      ـ دارةُ شُبَيْثٍ: لِبَنِي الأَضْبَطِ.
      ـ عُمَرُ بنُ هِلالِ بنِ بِطاحٍ الشُّبَيْثِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ شَبابيثُ النارِ: كَلاليبُها، واحِدُهُ: شَبُّوثٌ وشِبَّاثٌ.
      ـ شُبَيْتَةٌ: قرية.
      ـ شُبَاتٌ: ابنُ حُدَيْجٍ: صحابِيُّ، وُلِدَ لَيْلَةَ العَقَبَةِ.
  5. شبا (المعجم لسان العرب)
    • "شَباةُ كُلِّ شيءٍ: حدُّ طَرَفِهِ، وقيل حَدُّهُ.
      وحَدُّ كلِّ شيءٍ شَباتهُ، والجمْعُ شَبَواتٌ وشَباً.
      وشَبا النَّعْلِ: جانِبا أَسَلَتِها.
      والشَّبا: البَرَدُ؛ قال الطرِمّاح: ليلَة هاجَتْ جُمادِيَّة،ذات صِرٍّ جِرْبياء البَشامْ (* قوله «البشام» هكذا في الأصل المعتمد بيدنا هنا، وفي مادة ج م د من اللسان:التسام، وفي التهذيب في مادة ج د م: السنام).
      ورْدَة أَدْلَجَ صِنَّبْرُها،تحتَ شَفَّانِ شَباً ذي سِجامْ ورَدة حَمْراء أَي السَّنة الشديدة، والشَّبا: البَرَدُ، وسِجام: مَطر.
      وفي حديث وائِل بنِ حُجْرٍ: أَنه كتب لأَقْيالِ شَبْوَةَ بما كان لهم فيها من مِلْكٍ؛ شَبْوَةُ: اسمُ الناحِيةِ التي كانوا بها من اليَمَن وحَضْرَمَوتَ، وفيه: فما فَلُّوا له شَباةً؛ الشَّباةُ: طَرَفُ السَّيْفِ وحَدُّه، وجَمْعُها شَباً.
      والشَّباةُ: العَقْرَبُ حين تَلِدُها أُمُّها،وقيل: هي العَقربُ الصَّفْراءُ، وجمعها شَبَوات.
      قال أَبو منصور: والنَّحْوِيُّون يقولون شَبْوَةُ العَقْرَبُ، مَعْرِفَةٌ لا تنصرف ولا تدخلها الأَلف واللام، وقيل: شَبْوَةُ هي العَقْرَبُ ما كانتْ، غيرُ مُجْراةٍ؛ قال:قدْ جَعََلتْ شَبْوَةُ تَزْبَئِرُّ،تَكْسُو اسْتَها لحْماً وتَقْشَعِرُّ ‏

      ويروى: ‏وتَقْمَطِرُّ؛ يقول: إذا لدَغَتْ صار اسْتُها في لَحْم الناسِ فذلك اللحْم كِسوَةٌ لها.
      ثعلب عن ابن الأَعرابي: من أَسماءِ العَقْرَبِ الشَّوْشَبُ والفِرْضِخُ وتَمْرَة (* قوله «وتمرة» هكذا في الأصل والتهذيب)، لا تَنْصَرفُ؛ قال: وشَباةُ العَقْرب إبْرَتُها.
      والشَّبْوُ: الأَذى.
      وجاريةٌ شَبْوَةٌ: جريئة كثيرة الحركة فاحشةٌ.
      وأَشْبى الرجلُ: وُلِدَ لهُ ولدٌ كَيِّسٌ ذَكِيٌّ؛ قال ابن هرْمَة: هُمُو نبَتُوا فَرْعاً بكُلِّ شَرارَةٍ حَرامٍ، فأَشْبى فَرْعُها وأُرُومُها ورجلٌ مُشْبىً إذا وُلِدَ له وَلدٌ ذكِيٌّ؛ قال ابن سيده: كذلك رواه ابن الأَعرابي مُشْبىً على صيغة المفعول، ورَدَّ ذلك ثعلب فقال: إنما هو مُشْبٍ، قال: وهو القياس والمعلوم.
      اليزيدي: المُشْبي الذي يُولد له وَلدٌ ذكيٌّ، وقد أَشْبى؛

      وأَنشد شمِر قول ذي الإصْبَع العَدَواني: وهُمْ إنْ وَلَدُوا أَشْبَوْا بِسِرِّ الحسَبِ المَحْض؟

      ‏قال: وأَشْبى إذا جاءَ بوَلدٍ مثل شَبا الحدِيد.
      ابن الأَعرابي: رجلٌ مُشْبٍ وَلَد الكِرام.
      والمُشْبي: المُشْفِقُ، وهو المُشْبِلُ.
      وأَشْبى فُلاناً وَلدهُ أَي أَشْبَهُوه؛

      وأَنشد ابن بري لعِمْرانَ بنِ حَطَّانَ يصف رجلاً من الخوارِج وأَنَّ أُمَّه قد أَنْجَبَتْ بولادَته: قد أَنْجَبَتْهُ وأَشْبَتْه وأَعْجَبَها،لو كان يُعجِبُها الإنجابُ والحَبَل؟

      ‏قال أَبو عمرو: الإشْباءُ الإعْطاء؛

      وأَنشد للقشيري: إنَّ الطرِمَّاحَ الذي دَرْبَيْتِ دَحاكِ، حَتَّى انْصَعْتِ قدْ أَمْنَيْتِ فكُلَّ خَيْرٍ أَنْتِ قد أَشْبَيْتِ،تُوبي منَ الخِطْءِ فَقَدْ أَشْصَيْتِ وقال ثعلب: أَشْبى أَشْفَقَ؛

      وأَنشد لرؤبة: يُشْبي عليَّ والكَرِيمُ يُشْبي وامرأَة مُشْبِيَةٌ على ولدِها: كمُشْبِلة.
      والمُشْبى: المُكْرَمُ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والإشْباءُ: الدفْعُ.
      وأَشْبَيْتُ الرجلَ: رفعْتُه وأَكْرَمْتُه.
      وأَشْبَتِ الشَّجَرة: ارْتَفَعت.
      ويقال: أَشْبى زيدٌ عمراً إذا أَلْقاه في بئرٍ أَو فيما يَكْرَهُ؛

      وأَنشد: ‏إعْلَوَّطا عمْراً ليُشْبِياهُ،في كلِّ سُوءٍ، ويُدَرْبِياهُ الفراء: شَبا وجهُه إذا أَضاء بعد تَغٍيُّرٍ.
      وأَشْبى الرجلُ: (* قوله «وأشبى الرجل» هكذا في الأصل، وفي المحكم: وأَشبى الشجر).
      طال والتَفَّ من النَّعْمَة والغُضُوضَةِ.
      والشَّبا: الطُّحْلُب، يمانية.
      وشَبْوَة: موضعٌ؛ قال بشر بن أَبي خازم: أَلا ظَعَنَ الخَلِيطُ غَداةَ رِيعُوا بشَبْوَةَ، والمَطِيُّ بها خُضُوعُ والشَّبا: وادٍ من أَوْدية المدينة فيه عينٌ لبني جعفر بن إبراهيمَ من بني جعفرِ بنِ أَبي طالبٍ، رضوانُ الله عليهم.
      "


معنى شبتكن في قاموس معاجم اللغة


display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
المعجم الوسيط
نباتٌ عشبيّ من الفصيلة الخيمية. تستعمل أوراقه وبذوره في إكساب الأطعمة نكهة طيِّبة.
Advertisements
تاج العروس

الشِّبِتُّ كطِمِرٍّ : أَهمله الجوهريُّ وقال الصّاغانيّ : وهي هذِهِ البَقْلةُ المَعْرُوفةُ وقال أَبو حنيفة : نَبْتٌ وزعَمَ أَنَّ السِّبِتَّ بالسِّين المهملة مُعَرَّبٌ عنه . قلتُ : وقد تقدّم أَنَّهما مُعَرَّبا شْوِذْ وأَنَّ الطّاءَ لُغةٌ فيه كما يأْتي إِن شاءَ الله تعالى . ومما يُستدرَك عليه : شُبَيْتٌ كزُبَيْرٍ : جَدُّ شيخِ بعضِ شُيوخنا أَبي عبد اللهِ محمّد بن إِبراهيم بنِ محمّد بن محمّد الشُّبَيْتِيّ الدِّمياطيّ روى عن أَبي عبد اللهِ محمّد بن محمّد البديريّ

لسان العرب
الشِّبِتُّ نبت عن أَبي حنيفة وزعم أَنَّ الشِّبِتَّ معرّب عنه
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: