وصف و معنى و تعريف كلمة شبراوي:


شبراوي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على شين (ش) و باء (ب) و راء (ر) و ألف (ا) و واو (و) و ياء (ي) .




معنى و شرح شبراوي في معاجم اللغة العربية:



شبراوي

جذر [شبراو]

  1. شَبَرَ: (فعل)
    • شبَرَ يَشبُر ويَشبِر ، شَبْرًا ، فهو شابر ، والمفعول مَشْبور
    • شَبَرَ الثَّوْبَ : قَاسَهُ بِالشِّبْرِ
  2. شَبِرَ: (فعل)
    • شَبِرَ، يَشْبَرُ، مصدر شَبَرٌ
    • شَبِرَ شَبِرَ شَبَراً: بَطِرَ
    • شَبِرَ الوَلَدُ : نَشِطَ، بَطِرَ
  3. شَبَّرَ: (فعل)
    • شبَّرَ يشبِّر ، تشبيرًا ، فهو مُشَبِّر ، والمفعول مُشَبَّر
    • شبَّر الثوبَ وغيرَه :شَبَرَه, قاسه بشِبره
  4. شِبر: (اسم)
    • الجمع : أَشْبَارٌ
    • الشِّبْرُ: ما بين طَرَفي الخِنْصَرِ والإِبهام بالتفريج المُعتاد (مذكَّر) والجمع : أَشْبار
    • دافعوا عن أرضهم شبرًا شبرًا: أي قطعة قطعة،
    • غرِق في شِبر ماء: فشل في مواجهة أيسر المشاكل
    • تَابَعَ خُطَاهُ شِبْراً شِبْراً : شَيْئاً فَشَيْئاً


  5. أَشْبَار: (اسم)
    • أَشْبَار : جمع شِبر
  6. شَبْر: (اسم)
    • شَبْر : مصدر شَبَرَ
  7. تشابَرَ: (فعل)
    • تشَابَرَ الفَريقانِ: تَقارَبا في الحَرْب
  8. شابر: (اسم)
    • شابر : فاعل من شَبَرَ
  9. شَبّور: (اسم)
    • الشَّبُّورُ : البُوق
  10. شابرات: (اسم)


    • شابرات الماء (الحيوان) فصيلة حشرات من نصفيّات الأجنحة، فيها بقّ طوال الأرجل، تعدو على سطح الماء بخفَّة
  11. مُشَبَّر: (اسم)
    • مُشَبَّر : اسم المفعول من شَبَّرَ
  12. مُشَبِّر: (اسم)
    • مُشَبِّر : فاعل من شَبَّرَ
  13. شَبّورة: (اسم)
    • الشَّبُّورَة : الضَّباب في الصَّباح
  14. شابورة: (اسم)
    • ضباب خفيف في الصّباح أعاقت الشّابورة المائيَّة حركةَ المرور
  15. مَشْبور: (اسم)
    • مَشْبور : اسم المفعول من شَبَرَ
  16. مَشابِر: (اسم)


    • المَشابِرُ : مصارف الماءِ تنخفض فيتسرب إِليها ماءُ الأَراضي واحِدُها: مَشْبَرٌ، ومَشْبَرةٌ
  17. شَبابيرُ: (اسم)
    • شَبابيرُ : جمع شَّبور
  18. شَبورات: (اسم)
    • شَبورات : جمع شَّبور
  19. مَشَابِرُ: (اسم)
    • مَشَابِرُ : جمع مَشْبَرَةُ
  20. مَشَابِرُ: (اسم)
    • مَشَابِرُ : جمع مَشْبَرُ
  21. تشبير: (اسم)
    • تشبير : مصدر شَبَّرَ
  22. شَبِرَ شَبِرَ شَبَراً:


    • بَطِرَ.
  23. شبّر الثوب:
    • شَبَرَه, قاسه بشِبره.
  24. شبر طولا:
    • قاسه بشِبْره ''شبَر ثوبًا''.
  25. تَابَعَ خُطَاهُ شِبْراً شِبْراً:
    • شَيْئاً فَشَيْئاً.
,
  1. شبر
    • "الشِّبْرُ: ما بين أَعلى الإِبهام وأَعلى الخِنْصَر مذكر، والجمع أَشْبارٌ؛ قال سيبويه: لم يُجاوزُوا به هذا البناء.
      والشَّبْرُ، بالفتح: المصدر، مصدر شَبَرَ الثوبَ وغيرَهُ يَشْبُرُه ويَشْبِرُه شَبْراً كَالَهُ بِشِبْرِه، وهو من الشِّبْرِ كما يقال بُعْتُه من الباع.
      وهذا أَشْبَرُ من ذاك أَي أَوسَعُ شِبْراً.
      الليث: الشِّبْرُ الاسم والشَّبْرُ الفِعْل.
      وأَشْبَرَ الرجلَ: أَعطاه وفضَّله، وشَبَرَه سيفاً ومالاً يَشْبُرُه شَبْراً وأَشْبَرَه: أَعطاه إِياه؛ قال أَوس بن حَجَرٍ يصف سيفاً: وأَشْبَرَنِيهِ الهالِكيُّ، كأَنَّه غَدِيرٌ جَرَتْ في مَتْنِهِ الرِّيحُ سَلْسَلُ ‏

      ويروى: ‏وأَشْبَرَنِيها فتكون الهاء للدرع؛ قال ابن بري: هو الصواب لأَنه يصف دِرْعاً لا سيفاً؛ وقبله: وبَيْضاءَ زَغْفٍ نَثْلَةٍ سُلَمِيَّةٍ،لها رَفْرَفٌ فَوْقَ الأَنامِلِ مُرْسَلُ الزَّغْفُ: الدِّرْعُ اللَّيِّنَةُ.
      وسُلَمِيَّة: من صنعة سليمان‎ ‎بن‎ داود، عليهما السلام والهالِكيُّ: الحداد، وأَراد به ههنا الصَّيْقَلَ،ومصدره الشَّبْرُ إِلا أَن العجاج حركه للضرورة فقال: الحمد لله الذي أَعطى الشَّبَرْ كأَنه، قال: أَعطى العَطِيَّة، ويروى: الحَبَرْ؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده: فالحمد لله الذي أَعطى الحَبَر؟

      ‏قال: وكذا رَوَتْه الرُّواة في شعره.
      والحَبَرُ: السرور؛ وقوله: إِن الأَصل فيه الشَّبْرُ وإِنما حركه للضرورة وهَمٌ لأَن الشَّبْرَ، بسكون الباء، مصدر شَبَرْتُه شَبْراً إِذا أَعطيتَه، والشَّبَرُ، بفتح الباء، اسمُ العطية؛ ومثله الخَبْطُ والخَبَطُ، والمصدر خَبَطَتْ الشجرة خَبْطاً، والخَبَطُ: اسمُ ما سقَط من الورَق من الخَبْطِ؛ ومثله النَّفْضُ والنَّفَضُ، النَّفَضُ هو المصدر، والنَّفْضُ اسمُ ما نفضته؛ وكذلك جاء الشَّبْرُ في شعر عديّ في قوله: لم أَخُنْه والذي أَعطى الشَّبَر؟

      ‏قال: ولم يقل أَحد من أَهل اللغة إِنه حرك الباء للضرورة لأَنه ليس يريد به الفعل وإِنما يريد به اسمَ الشيء المُعطَى؛ وبعد بيت العجاج: مَوَاليَ الحَقِّ أَنِ المَوْلى شَكَرْ عَهْدَ نَبِيٍّ، ما عَفَا وما دَثَرْ وعهدَ صِدِّيقٍ رأَى برّاً فَبَرْ،وعهدَ عُثْمَانَ وعهداً منْ عُمَرْ وعهدَ إِخْوَانٍ هُمُ كانُوا الوَزَرْ،وعُصبَةَ النبِيِّ إِذ خافوا الحَصَرْ شَدّوا له سُلْطانَه حتى اقْتَسَرْ،بالقَتْلِ، أَقْوَاماً، وأَقواماً أَسَرْ تَحْتَ التي اخْتَار له اللهُ الشَّجَرْ محمداً، واختارَهُ اللهُ الخِيَرْ فَمَا وَنى محمدٌ، مُذْ أَنْ غَفَرْ له الإِلهُ ما مَضَى وما غَبَرْ أَنْ أَظْهَرَ النُّورَ به حتى ظَهَرْ والشَّبَرُ: العطية والخير؛ قال عدي بن زيد: إِذ أَتاني نَبأٌ مِن مُنْعَمِرْ لم أَخُنْه، والذي أَعْطَى الشَّبَرْ (* قوله: «من منعمر» كذا بالنون، وهذا الضبط بالأصل).
      وقيل: الشَّبْرُ والشَّبَرُ لغتان كالقَدْرِ والقَدَرِ ابن الأَعرابي: الشِّبْرَة العطية.
      شَبَرْتُه وأَشْبَرْتُه وشَبَّرْتُه: أَعطيته، وهو الشَّبْرُ، وقد حُرِّك في الشعر.
      ابن الأَعرابي: شَبَرَ وشَبَّرَ إِذا قَدَّرَ.
      وشَبَّرَ أَيضاً إِذا بَطِرَ.
      ويقال: قصر الله شَبْرَك وشِبْرَك أَي قصر الله عُمْرَك وطُولَك.
      الفراء: الشَّبْرُ القَدّ، يقال: ما أَطول شَبْرَه أَي قَدَّه.
      وفلانٌ قصيرُ الشَّبْرِ.
      والشَّبْرَة: القامة تكون قصيرة وطويلة.
      أَبو الهيثم: يقال شُبِّرَ فلان فَتَشَبَّرَ أَي عُظِّمَ فتعظَّمَ وقُرِّب فتقرّب.
      ابن الأَعرابي: أَشْبَرَ الرجلُ جاء ببنين طوال،وأَشْبَرَ: جاء بنين قِصارِ الأَشبارِ.
      وتَشَابَرَ الفريقان إِذا تقاربا في الحرب كأَنه صار بينهما شِبْرٌ ومَدَّ كل واحد منهما إِلى صاحبه الشِّبْرَ.
      والشَّبَرُ: شيء يتعاطاه النصارى بعضهم لبعض كالقُرْبانِ يتقرّبون به،وقيل: هو القُرْبانُ بعينِهِ.
      وأَعطاها شَبْرَها أَي حق النكاح.
      وفي دعائه لعلي وفاطمة، رضوان الله عليهما: جمع الله شَمْلَكُما وبارك في شَبْرِكُما؛ قال ابن الأَثير: الشَّبْرُ في الأَصل العطاء ثم كُني به عن النكاح لأَن فيه عطاء.
      وشَبْرُ الجمل: طَرْقُه، وهو ضِرَابه.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن شَبْرِ الجَمَلِ أَي أُجرة الضِّرَابِ.
      قال: ويجوز أَن يسمى به الضراب نفسه على حذف المضاف أَي عن كراء شَبْرِ الجَمَلِ؛ قال الأَزهري: معناه النهي عن أَخذ الكراء عن ضراب الفحل، وهو مثلُ النهي عن عَسْبِ الفحل، وأَصل العَسْب والشَّبْرِ الضِّرابُ؛ ومنه قول يحيى بن يَعْمَرَ لرجل خاصمته امرأَته إِليه تطلب مهرها: أَإِن سأَلتك ثَمَنَ شَكْرِها وشَبْرِك أَنشأْتَ تَطُلُّها وتَضْهَلُها؟ أَراد بالشَّبْرِ النكاحَ، فشَكْرُها: بضْعُها؛ وشَبْرُه: وَطْؤه إِياها؛ وقال شمر: الشَّبْرُ ثواب البضع من مهر وعُقْرٍ.
      وشَبْرُ الجمل: ثواب ضِرَابه.
      وروي عن ابن المبارك أَنه، قال: الشَّكْرُ القُوتُ، والشَّبْرُ الجماع.
      قال شمر: القُبُل يقال له الشَّكْرُ؛

      وأَنشد يصف امرأَة بالشرَف وبالعِفَّة والحِرْفة: صَنَاعٌ بإِشْفاها، حَصَانٌ بِشَكْرِها،جَوَادٌ بقُوتِ البَطْنِ، والعِرْقُ زَاخِرُ ابن الأَعرابي: المَشْبُورَة المرأَة السَّخِيَّة الكريمة.
      قال ابن سيده: فسر ابن الأَعرابي شَبْرَ الجمل بأَنه مثل عَسْب الفحل فكأَنه فسر الشيء بنفسه؛ قال: وذلك ليس بتفسير، وفي طريق آخر نهى عن شَبْرِ الفحل.
      ورجل قصير الشِّبْرِ مُتَقاربُ الخَطْوِ؛ قالت الخنساء: معاذَ الله يَرْضَعُنِي حَبَرْكَى،قصِيرُ الشِّبْرِ من جُشَمِ بنِ بَكْرِ والمَشْبَرُ والمَشْبَرَةُ: نَهْرٌ ينخفض فيتأَدى إِليه ما يفيض عن الأَرضِين.
      ابن الأَعرابي: قِبالُ الشِّبْرِ الحَيَّةُ وقِبَالُ الشَّسْعِ الحيَّة.
      وقال أَبو سعيدْ: المَشَابِرُ حُزُوزٌ في الذِّراعِ التي يُتَبايَعُ بها، منها حز الشِّبْر وحز نصف الشِّبْرِ ورْبُعِه، كلُّ جُزْءٍ منها صَغُر أَو كبر مَشْبَرٌ.
      والشَّبُورُ: شيء ينفخ فيه، وليس بعربي صحيح.
      والشَّبُّور، على وزن التَّنُّور: البُوقُ، ويقال هو معرّب.
      وفي حديث الأَذان ذُكِرَ له الشَّبُّور؛ قال ابن الأَثير: جاء في تفسيره أَنه البُوقُ وفسروه أَيضاً بالقُبْعِ، واللفظة عِبرانية.
      قال ابن بري: ولم يذكر الجوهري شَبَّر وشَبيراً في اسم الحسن والحُسين، عليهما السلام؛ قال: ووجدت ابن خالويه قد ذكر شرحهما فقال: شَبَّرُ وشَبِيرٌ ومُشَبَّرٌ هم أَولاد هرون، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، ومعناها بالعربية حسن وحسين ومُحَسِّن، قال: وبها سَمَّى علي،عليه السلام، أَولاده شَبَّرَ وشَبِيراً ومُشَبِّراً يعني حسناً وحسيناً ومُحَسِّناً، رضوان الله عليهم أَجمعين.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الشِّبْرُ

    • ـ الشِّبْرُ: ما بين أعْلَى الإِبْهامِ وأعْلَى الخِنْصَرِ، مُذَكَّرٌ، ج: أشْبارٌ.
      ـ قصيرُ الشِّبْرِ: مُتقارِبُ الخَلْقِ.
      ـ قِبالُ الشِّبْرِ: الحَيَّةُ،
      ـ شَبْرُ: كَيْلُ الثوبِ بالشِّبرِ، والإِعْطاءُ، كالإِشْبارِ، وحَقُّ النِّكاحِ، وطَرْقُ الجَمَلِ وضِرابُهُ، والنِّكاحُ، والقَدُّ.
      ـ شَبْرُ وشِبْرُ: العُمْرُ.
      ـ شَبْرُ وشَبَرُ بنُ صَعْفوقٍ: صحابِيُّ.
      ـ بِشْرُ بنُ شَبْرٍ: تابعيٌّ من أصحابِ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ، رضي الله عنه.
      ـ شَبْرُ بنُ عَلْقَمَةَ: تابِعيٌّ.
      ـ شَبْرُ الدارِمِيُّ: جَدٌّ لِهَنَّادِ بنِ السَّرِيِّ،
      ـ شِبْرُ: ابنُ مُنْقِذٍ الأعورُ، شاعرٌ تابعيٌّ،
      ـ شَبَرُ: العَطِيَّةُ، والخيرُ، وشيءٌ يَتعاطاهُ النَّصارَى كالقُرْبانِ أو القُرْبانُ بعينِهِ، والأَجْسامُ، والقُوَى، والإِنْجِيلُ.
      ـ مَشْبُورَةُ: السَّخِيَّةُ.
      ـ شَبُّورٌ: البُوقُ.
      ـ مَشابِرُ: حُزُورٌ في ذِراعٍ يُتَبايَعُ بها، وأنهارٌ تَنْخَفِضُ فَيَتأدى إليها الماءُ من مَواضِعَ، جَمْعُ مَشْبَرٍ ومَشْبَرَةٍ.
      ـ أُشْبُورُ: سَمَكٌ.
      ـ شَبِرَ: بَطِرَ.
      ـ شَبَّرُ وشَبِّيرُ ومُشَبِّرُ: أبْناءُ هارونَ عليه السلامُ، قيلَ: وبأسمائهم سَمَّى النبي، صلى الله عليه وسلم، الحسنَ والحُسينَ والمُحَسِّنَ.
      ـ شَبَّرَ تَشْبيراً: قَدَرَ،
      ـ شَبَّرَ فلاناً فَتَشَبَّرَ: عَظَّمَهُ فَتَعَظَّمَ.
      ـ تَشابَرَا: تَقارَبا في الحربِ.
      ـ شَابُورُ: اسمٌ.
      ـ رَجُلٌ شابِرُ الميزانِ: سارِقٌ.
      ـ شَبْرَى: ثلاثةٌ وخمسونَ مَوْضِعاً كلُّها بِمصْرَ، منها: عشرةٌ بالشرقِيَّةِ، وخَمْسَةٌ بالمُرْتاحِيَّةِ، وسِتَّةٌ بِجَزيرَةِ قُوَيْسِنا، وإِحدى عشرةَ بالغَرْبِيَّةِ، وسبعةٌ بالسَّمَنُّودِيَّةِ، وثلاثةٌ بالمَنُوفِيَّةِ، وثلاثةٌ بِجَزيرَةِ بَنِي نَصْر، وأربعةٌ بالبُحَيْرَةِ، واثنانِ بِرَمْسِيسَ، واثنانِ بالجِيزِيَّةِ.
      ـ شَبَّرَةُ: جَدُّ أحمدَ بنِ محمدٍ العابِدِ النَّيْسابورِيِّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شبَرَ
    • شبَرَ يَشبُر ويَشبِر ، شَبْرًا ، فهو شابر ، والمفعول مَشْبور :-
      شبَر طُولاً قاسه بشِبْره :-شبَر ثوبًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شبَّرَ
    • شبَّرَ يشبِّر ، تشبيرًا ، فهو مُشَبِّر ، والمفعول مُشَبَّر :-
      شبَّر الثوبَ وغيرَه شَبَرَه, قاسه بشِبره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. شِبْر
    • شِبْر :-
      جمع أَشْبار: ما بين طرفي الخِنْصر والإبهام منفرجَيْن :-دافع المصريّون عن كلِّ شبر من أرضهم: عن كلِّ قطعةٍ وإن صغُرت:-
      • تبعه شِبْرا بشبرٍ وذراعًا بذراعٍ: حاكاه في كلّ تصرّفاته وأعماله، - دافعوا عن أرضهم شبرًا شبرًا: أي قطعة قطعة، - غرِق في شِبر ماء: فشل في مواجهة أيسر المشاكل.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. شَبَر
    • شبر - يشبر ويشبر ، شبرا
      1- شبر الثوب أو نحوه : قاسه بالشبر. 2- شبره مالا أو غيره : أعطاه إياه.

    المعجم: الرائد

  7. شَبَّرَ
    • [ش ب ر]. (فعل: رباعي متعد). شَبَّرْتُ، أُشَبِّرُ، شَبِّرْ، مصدر تَشْبِيرٌ. :-شَبَّرَ الثَّوْبَ :- : قَاسَهُ بِالشِّبْرِ، شَبَرَهُ.

    المعجم: الغني

  8. أشبر
    • أشبر - إشبارا
      1- أشبره مالا : أعطاه إياه. 2- أشبر : جاء ببنين طوال. 3- أشبر : جاء ببنين قصار. 4- أشبره : فضله.

    المعجم: الرائد

  9. شَبَرَ
    • [ش ب ر]. (فعل: ثلاثي متعد). شَبَرْتُ، أشْبُرُ، اُشْبُرْ، مصدر شَبْرٌ. :-شَبَرَ الثَّوْبَ :- : قَاسَهُ بِالشِّبْرِ.

    المعجم: الغني

  10. شبر
    • ش ب ر: الشِّبْرُ بالكسر واحد الأشْبارِ و الشَّبْرُ بالفتح مصدر شبر الثوب من باب ضرب ونصر وهو من الشبر كما تقول بُعتُهُ من الباع

    المعجم: مختار الصحاح

  11. المَشابِرُ
    • المَشابِرُ : مصارف الماءِ تنخفض فيتسرب إِليها ماءُ الأَراضي.
      واحِدُها: مَشْبَرٌ، ومَشْبَرةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. شَبَرَ
    • شَبَرَ الثَّوْبَ وغَيرَه شَبَرَ ُ شَبْراً: قاسَهُ بِشِبْرِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. شَبِرَ
    • [ش ب ر]. (فعل: ثلاثي لازم). شَبِرَ، يَشْبَرُ، مصدر شَبَرٌ. :-شَبِرَ الوَلَدُ :- : نَشِطَ، بَطِرَ.

    المعجم: الغني

  14. شِبْرٌ
    • جمع: أَشْبَارٌ. [ش ب ر].
      1. :-عَرْضُ الحُفْرَةِ لاَ يَتَجَاوَزُ شِبْراً :- : مِقْيَاسُهَا مَا بَيْنَ طَرَفِ الإبْهَامِ وَطَرَفِ الخِنْصِرِ مُمْتَدَّيْنِ.
      2. :-تَابَعَ خُطَاهُ شِبْراً شِبْراً :- : شَيْئاً فَشَيْئاً.

    المعجم: الغني

  15. شبر
    • شبر - يشبر ، شبرا
      1-بطر

    المعجم: الرائد

  16. الشِّبْرُ
    • الشِّبْرُ ما بين طَرَفي الخِنْصَرِ والإِبهام بالتفريج المُعتاد (مذكَّر) . والجمع : أَشْبار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. شَبِرَ
    • شَبِرَ شَبِرَ َ شَبَراً: بَطِرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أشبر
    • أشبر
      1-أشبر الأوسع شبرا

    المعجم: الرائد

  19. تشابَر
    • تشابر - تشابرا
      1-تشابر الجيشان في الحرب : تقاربا

    المعجم: الرائد

  20. شَبّور
    • شبور
      1-نفير، بوق، جمع : شبابير وشبورات.`

    المعجم: الرائد

  21. شبر طولا
    • قاسه بشِبْره :-شبَر ثوبًا.

    المعجم: عربي عامة

  22. شبّر الثوب وغيره
    • شَبَرَه, قاسه بشِبره.

    المعجم: عربي عامة

  23. الشَّبُّورَة
    • الشَّبُّورَة : الضَّباب في الصَّباح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الشَّبُّورُ
    • الشَّبُّورُ : البُوق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. شَبَّرَ
    • شَبَّرَ الثَّوبَ وغَيرَه : شَبَرَه.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: