وصف و معنى و تعريف كلمة شبشب:


شبشب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على شين (ش) و باء (ب) و شين (ش) و باء (ب) .




معنى و شرح شبشب في معاجم اللغة العربية:



شبشب

جذر [شبشب]

  1. شِبشِب: (اسم)
    • الجمع : شَباشِبُ
    • حذاء خفيف ، ليس له كعب ، يمكن ارتداؤه ونزعه بسهولة ، وعادة ما يُلْبَس داخل البيت
  2. شَبَب: (اسم)
    • الشَّبَبُ : الشَّابُّ من الثِّيرانِ والغنَم
  3. شَبَّبَ: (فعل)
    • شبَّبَ / شبَّبَ بـ يُشبِّب ، تشبيبًا ، فهو مُشبِّب ، والمفعول مُشبَّب به
    • شبَّب الشَّاعرُ : تشبَّب ؛ ذكر أيّامَ اللّهو والشّباب في شِعْره
    • شبَّب الشَّاعِرُ بفلانة : تشبَّب بها ؛ تغزَّل بها وذكر محاسنَها
    • شَبَّبَ شِعْرَهُ : رَقَّقَ أوَّلَهُ بِذِكْرِ النِّسَاءِ
,


  1. شِبْشِب
    • شِبْشِب :-
      جمع شَباشِبُ : حذاء خفيف ، ليس له كعب ، يمكن ارتداؤه ونزعه بسهولة ، وعادة ما يُلْبَس داخل البيت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. شبب
    • " الشَّباب : الفَتاء والحداثةُ .
      شبَّ يشِبُّ شباباً وشبيبةً .
      وفي حديث شريح : تجوزُ شهادةُ الصِّبيان على الكبار يُسْتشَبُّون أَي يُسْتشْهَدُ من شبَّ منهم وكَبر إِذا بَلَغ ، كأَنه يقول : إِذا تحمَّلوها في الصِّبا ، وأَدَّوْها في الكِبر ، جاز .
      والاسم الشَّبيبةُ ، وهو خِلافُ الشَّيبِ .
      و الشباب : جمع شابٍّ ، وكذلك الشُّبان .
      الأَصمعي : شَبَّ الغلامُ يَشِبُّ شَباباً وشُبوباً وشَبِـيباً ، وأَشَبَّه اللّهُ وأَشَبَّ اللَّهُ قَرْنَه ، بمعنى ؛ والقَرْنُ زيادة في الكلام ؛ ورجل شابٌّ ، والجمع شُبَّانٌ ؛ سيبويه : أُجري مجرى الاسم ، نحو حاجِرٍ وحُجْرانٍ ؛ والشَّبابُ اسم للجمع ؛

      قال : ولقد غَدَوْتُ بسابِحٍ مَرِحٍ ، * ومَعِـي شَبابٌ ، كُـلُّهُمْ أَخْيَل وامرأَة شابَّةٌ مِن نِسوةٍ شَوابَّ .
      زعم الخليل أَنه سمع أَعرابياً فَصيحاً يقول : إِذا بَلَغَ الرَّجل سِتِّينَ ، فإِيَّاه وإِيَّا الشَّوابِّ .
      وحكى ابن الأَعرابي : رَجُل شَبٌّ ، وامرأَةٌ شَبَّةٌ ، يعني من الشَّبابِ .
      وقال أَبو زيد : يجوز نِسوةٌ شَبائِبُ ، في معنى شَوابَّ ؛

      وأَنشد : عَجائِزاً يَطْلُبْنَ شيئاً ذاهبا ، يَخْضِبْنَ ، بالحنَّاءِ ، شَيْباً شائِـبا ، يَقُلْنَ كُنَّا ، مَرَّةً ، شَبائِـب ؟

      ‏ قال الأَزهري : شَبائِبُ جمع شبَّةٍ ، لا جمع شابَّةٍ ، مثل ضَرَّةٍ وضَرائِرَ .
      وأَشَبَّ الرَّجُل بَنِـينَ إِذا شَبَّ ولَده .
      ويقال : أَشَبَّتْ فُلانةُ أَولاداً إِذا شَبَّ لها أَولادٌ .
      ومرَرْت برجال شَبَبةٍ أَي شُبَّانٍ .
      وفي حديث بَدْرٍ : لما بَرَز عُتْبةُ وشَيْبةُ والولِـيدُ بَرَزَ إِليهم شَبَبةٌ من الأَنصار ؛ أَي شُبَّانٌ ، واحدهم شابٌّ ، وقد صَحَّفه بعضهم سِتّة ، وليس بشيءٍ .
      ومنه حديث ابن عمر ، رضي اللّه عنهما : كنتُ أَنا وابنُ الزُّبَيْر في شَبَبةٍ معَنا .
      وقِدْحٌ شابٌّ : شديدٌ ، كما ، قالوا في ضدّه : قِدْحٌ هَرِمٌ .
      وفي المثل : أَعْيَيْتَنِـي مِن شُبَّ إِلى دُبَّ ، ومن شُبٍّ إِلى دُبٍّ ؛ أَي من لَدُنْ شَبَبْتُ إِلى أَن دَبَبْتُ على العَصا ؛ يُجعَل ذلك بمنزلة الاسم ، بإِدخال مِن عليه ، وإِن كان في الأَصل فِعْلاً .
      يقال ذلك للرجل والمرأَة ، كما قيل : نَهَى النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، عن قِـيلَ وقالَ ، وما زالَ على خُلُقٍ واحدٍ من شُبٍّ إِلى دُبٍّ ؛

      قال :، قالت لَـها أُخْتٌ لَـها نَصَحَتْ : * رُدِّي فُؤَادَ الهائمِ الصَّبّ ؟

      ‏ قالت : ولِمْ ؟، قالت : أَذَاكَ وقَدْ * عُلِّقْتُكُمْ شُبّاً إِلى دُبِّ

      ويقال : فَعَلَ ذلك في شَبِـيبَتِه ، ولَقِـيتُ فُلاناً في شَبابِ النهار أَي في أَوَّله ؛ وجِئْتُك في شَبابِ النهارِ ، وبِشَبابِ نَهارٍ ، عن اللحياني ، أَي أَوّله .
      والشَّبَبُ والشَّبُوبُ والـمِشَبُّ : كُلُّهُ الشَّابُّ من الثِّيرانِ والغَنَمِ ؛ قال الشاعر : بِمَورِكَتَيْنِ من صَلَوَيْ مِشَبٍّ ، * مِنَ الثِّيران ، عَقْدُهما جَمِـيلُ الجوهري : الشَّبَبُ الـمُسِنُّ من ثِـيرانِ الوحشِ ، الذي انتهى أَسنانه ؛ وقال أَبو عبيدة : الشَّبَبُ الثَّوْرُ الذي انتهى شَباباً ؛ وقيل : هو الذي انتهى تمامُه وذَكاؤُه ، منها ؛ وكذلك الشَّبُوبُ ، والأُنثى شَبُوبٌ ، بغير هاءٍ ؛ تقول منه : أَشَبَّ الثَّوْرُ ، فهو مُشِبٌّ ، وربما ، قالوا : إِنه لَـمِشَبٌّ ، بكسر الميم .
      التهذيب : ويقال للثَّوْرِ إِذا كان مُسِنّاً : شَبَبٌ ، وشَبُوبٌ ، ومُشِبٌّ ؛ وناقة مُشِـبَّةٌ ، وقد أَشَبَّت ؛ وقال أُسامة الهذلي : أَقامُوا صُدُورَ مُشِـبَّاتِها * بَواذِخَ ، يَقْتَسِرُونَ الصِّعابا أَي أَقاموا هذه الإِبل على القَصْدِ .
      أَبو عمرو : القَرْهَبُ الـمُسِنُّ من الثِّيرانِ ، والشَّبوبُ : الشابُّ .
      قال أَبو حاتم وابن شميل : إِذا أَحالَ وفُصِلَ ، فهو دَبَبٌ ، والأُنثَى دَبَـبَةٌ ، والجمع دِبابٌ ؛ ثم شَبَبٌ ، والأُنثى شَبَبةٌ .
      وتَشْبِـيبُ الشِّعْر : تَرْقِـيقُ أَوَّله بذكر النساءِ ، وهو من تَشْبـيب النار ، وتأْرِيثِها .
      وشَبَّبَ بالمرأَة :، قال فيها الغَزَل والنَّسِـيبَ ؛ وهو يُشَبِّبُ بها أَي يَنْسُبُ بها .
      والتَّشْبِـيبُ : النَّسِـيبُ بالنساءِ .
      وفي حديث عبدالرحمن بن أَبي بكر ، رضي اللّه عنهما : أَنه كان يُشَبِّبُ بلَيْلَى بنتِ الجُودِيّ في شِعْرِه .
      تَشْبِـيبُ الشِّعْر : تَرْقِـيقُه بذكر النساءِ .
      وشَبَّ النارَ والـحَرْبَ : أَوقَدَها ، يَشُبُّها شَبّاً ، وشُبُوباً ، وأَشَبَّهَا ، وشَبَّتْ هي تَشِبُّ شَبّاً وشُبُوباً .
      وشَبَّةُ النارِ : اشْتِعالُها .
      والشِّبابُ والشَّبُوبُ : ما شُبَّ به .
      الجوهري : الشَّبوبُ ، بالفتح : ما يُوقَدُ به النارُ .
      قال أَبو حنيفة : حكي عن أَبي عمرو بن العلاءِ ، أَنه ، قال : شُبَّتِ النارُ وشَبَّتْ هي نفسُها ؛ قال ولا يقال : شابَّـةٌ ، ولكن مَشْبُوبةٌ .
      وتقول : هذا شَبُوبٌ لكذا أَي يَزيدُ فيه ويُقَوّيهِ .
      وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ : فلما سمع حَسَّانُ شِعْر الهاتِفِ ، شَبَّبَ يُجاوِبُه أَي ابتدأَ في جَوابِه ، من تَشْبِـيبِ الكُتُبِ ، وهو الابتداءُ بها ، والأَخْذُ فيها ، وليس من تَشْبِـيبٍ بالنساءِ في الشعر ، ويروى نَشِبَ بالنون أَي أَخذ في الشِّعْر ، وعَلِقَ فيه .
      ورجل مَشْبوبٌ : جميلٌ ، حسنُ الوَجْهِ ، كأَنه أُوقِد ؛ قال ذو الرمة : إِذا الأَرْوَعُ الـمَشْبوبُ أَضحَى كأَنه ، * على الرَّحْلِ مِـمَّا مَنَّه السيرُ ، أَحْمَقُ وقال العجاج : من قرَيْشٍ كلِّ مَشْبوبٍ أَغرّ .
      ورجلٌ مَشْبُوبٌ إِذا كان ذَكِـيَّ الفؤَادِ ، شَهْماً ؛ وأَورد بيت ذي الرمة .
      تقول : شَعَرُها يَشُبّ لوْنَها أَي يُظْهِرُه ويُحَسِّنُه ، ويُظْهِرُ حُسْنَه وبَصِـيصَه .
      والـمَشْبوبَتانِ : الشِّعْرَيانِ ، لاتِّقادِهِما ؛

      أَنشد ثعلب : وعَنْسٍ كأَلْواحِ الإِرانِ نَسَـأْتُها ، * إِذا قيلَ للـمَشْبُوبَتَيْنِ ، هُما هُما وشَبَّ لَوْنَ المرأَةِ خِمارٌ أَسْوَدُ لَبِسَتْه أَي زاد في بياضِها ولونها ، فحَسَّنَها ، لأَنَّ الضدّ يزيد في ضدّه ، ويُبْدي ما خَفِـيَ منه ، ولذلك ، قالوا : وبِضِدِّها تَتَبَيَّنُ الأَشْياء ؟

      ‏ قال رجل جاهلي من طيـئٍ : مُعْلَنْكِسٌ ، شَبَّ لَـها لَوْنَها ، * كما يَشُبُّ البَدْرَ لَوْنُ الظَّلام يقول : كما يَظْهَرُ لَوْنُ البدرِ في الليلةِ المظلمةِ .
      وهذا شَبُوبٌ لهذا أَي يزيد فيه ، ويُحَسِّنُه .
      وفي الحديث عن مُطَرِّف : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، ائْتَزَرَ ببُرْدَةٍ سَوْداءَ ، فجعلَ سَوادُها يَشُبُّ بياضَه ، وجعل بياضُه يَشُبُّ سَوادَها ؛ قال شمر : يَشُبُّ أَي يَزْهاه ويُحَسِّنُه ويوقده .
      وفي رواية : أَنه لبس مِدْرَعةً سوداءَ ، فقالت عائشة : ما أَحْسَنَها عليك ! يَشُبُّ سوادُها بياضَك ، وبياضُك سوادَها أَي تُحَسِّنُه ويُحَسِّنُها .
      ورجل مَشْبُوبٌ إِذا كان أَبْيضَ الوَجْهِ أَسْوَدَ الشَّعَرِ ، وأَصْلُه من شَبَّ النارَ إِذا أَوْقَدَها ، فتَلأْلأَتْ ضِـياءً ونُوراً .
      وفي حديث أُم سلمة ، رضي اللّه عنها ، حين تُوُفِّـيَ أَبو سلمة ، قالت : جعَلْتُ على وجهي صَبِراً ، فقال النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : إِنه يَشُبُّ الوجهَ ، فلا تَفْعَلِـيه ؛ أَي يُلَوِّنُه ويُحَسِّنُه .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، في الجواهر التي جاءته من فَتْحِ نَهاوَنْدَ : يَشُبُّ بعضُها بعضاً .
      وفي كتابِه لوائِلِ بن حُجْرٍ : إِلى الأَقيالِ العَباهِلةِ ، والأَرْواعِ الـمَشابِـيبِ أَي السادةِ الرُّؤُوسِ ، الزُّهْرِ الأَلْوانِ ، الـحِسانِ الـمَناظِرِ ، واحدُهم مشبوبٌ ، كأَنما أُوقِدَتْ أَلوانُهم بالنار ؛ ويروى : الأَشِـبَّاءُ ، جمع شَبِـيبٍ ، فَعِـيل بمعنى مفعول .
      والشِّبابُ ، بالكسر : نَشاطُ الفرَس ، ورَفْعُ يَدَيْه جميعاً .
      وشَبَّ الفرسُ ، يَشِبُّ ويَشُبُّ شِـباباً ، وشَبِـيباً وشُبُوباً : رَفَعَ يَديه جميعاً ، كأَنه يَنْزُو نَزَواناً ، ولَعِبَ وقَمَّصَ .
      وأَشْـبَيْتُه إِذا هَيَّجْتَه ؛ وكذلك إِذا حَرَنَ تقول : بَرِئْتُ إِليك من شِـبابِه وشَبِـيبه ، وعِضاضِه وعَضِـيضِه ! وقال ثعلب : الشَّبِـيبُ الذي تجوزُ رِجْلاه يَدَيْهِ ، وهو عَيْبٌ ، والصحيحُ الشَّـئِيتُ ، وهو مذكور في مَوْضِعِه .
      وفي حديث سُراقةَ : اسْتَشِبُّوا على أَسْوُقِكُم في البَوْلِ ، يقول : اسْتَوفِزُوا عليها ، ولا تَسْتَقِرُّوا على الأَرضِ بجَميعِ أَقْدامِكُم ، وتَدْنُو منها ، هو من شَبَّ الفَرسُ إِذا رَفَع يديه جَمِـيعاً من الأَرض .
      وأُشِبَّ لي الرَّجُلُ إِشْباباً إِذا رَفَعْتَ طَرْفَكَ ، فرأَيتَه من غير أَن تَرْجُوَه ، أَو تَحْتَسِبَه ؛ قال الهذلي : حتَّى أُشِبَّ لَـها رامٍ بِمُحْدَلةٍ ، * نَبْعٍ وبِـيضٍ ، نَواحيهنَّ كالسَّجَمِ السَّجَمُ : ضَرْبٌ من الورق شَبَّه النِّعالَ بها . والسَّجَمُ : الماءُ أَيضاً .
      وأُشِبَّ لي كذا أَي أُتِـيحَ لي ، وشُبَّ أَيضاً على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه فيهما .
      والشَّبُّ : ارْتِفاعُ كلِّ شيءٍ .
      أَبو عمرو : شَبْشَبَ الرَّجل إِذا تَمَّمَ ، وشُبَّ إِذا رُفِـعَ ، وشَبَّ إِذا أَلْـهَبَ .
      ابن الأَعرابي : من أَسْماءِ العَقْرب الشَّوْشَبُ .
      ويقال للقملة : الشَّوْشَبةُ .
      وشَبَّذَا زَيْدٌ أَي حَبَّذا ، حكاه ثعلب .
      والشَّبُّ : حِجارةٌ يُتَّخذ منها الزَّاجُ وما أَشبَهَه ، وأَجْوَدُه ما جُلِبَ من اليَمَن ، وهو شَبٌّ أَبيضُ ، له بَصِـيصٌ شَديدٌ ؛

      قال : أَلا لَيْتَ عَمِّي ، يَوْمَ فَرَّقَ بَيْنَنا ، * سَقَى السُّمَّ مَمْزُوجاً بِشَبٍّ يَمَانِي .
      (* قوله « سقى السم » ضبط في نسخة عتيقة من المحكم بصيغة المبني للفاعل كما ترى .) ‏

      ويروى : ‏ بِشَبٍّ يَمانِـي ؛ وقيل : الشَّبُّ دواءٌ مَعْرُوفٌ ؛ وقيل : الشَّبُّ شيءٌ يُشْبِهُ الزَّاجَ .
      وفي حديث أَسماء ، رضي اللّه عنها : أَنها دَعَتْ بِمِرْكَنٍ ، وشَبٍّ يَمانٍ ؛ الشَّبُّ : حَجَر مَعْرُوفٌ يُشْبِهُ الزّاجَ ، يُدْبَغُ به الجُلُود .
      وعَسَلٌ شَبابِـيٌّ : يُنْسَبُ إِلى بني شَبابةَ ، قوم بالطَّائفِ من بَني مالك بن كِنانةَ ، ينزلون اليمن .
      وشَبَّةُ وشَبِـيبٌ : اسما رجلين .
      وبنُو شَبابةَ : قَوْم مِن فَهْم بن مالك ، سَمَّاهم أَبو حنيفة في كتاب النبات ؛ وفي الصحاح : بَنُو شَبابةَ قَوْمٌ بالطّائفِ ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شَبْزَقُ
    • ـ شَبْزَقُ : مَنْ يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطانُ من المَسِّ ، وفَسَّرَهُ أبو الهَيْثَمِ بالفارِسِيَّةِ : دِيْوْكَدْ خَزيدَهْ كَرْدَهْ .
      ـ نصرُ اللهِ بنُ موسَى بن شَبْزَقَ المَوْصِلِيُّ : مُحدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَبَصُ


    • ـ شَبَصُ : الخُشُونَةُ ، وتَدَاخُلُ شَوْكِ الشَّجَرِ بعضِهِ في بعض .
      ـ قد تَشَبَّصَ الشَّجَرُ : اشْتَبَكَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الشُّبْرُمُ
    • ـ الشُّبْرُمُ : القَصيرُ ، ويُفْتَحُ ، والبَخيلُ ، وماءٌ قُرْبَ الكوفَةِ لبَني عِجْلٍ ، وشَجَرٌ ذو شَوْكٍ ، يقالُ : يَنْفَعُ من الوَباءِ ، ونَباتٌ آخَرُ له حَبٌّ كالعَدَسِ ، وأصْلٌ غَليظٌ مَلآنُ لَبَنَاَ ، والكُلُّ مُسْهِلٌ ، واسْتِعْمالُ لَبَنِه خَطِرٌ ، وإنما يُسْتَعْمَلُ أصْلُه مُصْلَحاً ، بأَنْ يُنْقَعَ في الحَليبِ يَوْماً ولَيْلَةً ، ويُجَدَّدَ اللَّبَنُ ثَلاثَ مرَّاتٍ ، ثم يُجَفَّفَ ، ويُنْقَعَ في عَصيرِ الهِنْدِبا والرازِيانِجِ ، ويُتْرَكَ ثلاثةَ أيَّامٍ ، ثم يُجَفَّفَ ، ويُعْمَلَ منه أقراصٌ مع شيءٍ من التُّرْبُدِ والهَليلَجِ والصَّبِرِ فإنَّهُ دواءٌ فائقٌ .
      ـ الشُّبْرُمَةُ : السِّنَّوْرَةُ ، وما انْتَثَر منَ الحبْلِ والغَزْلِ ، كالمُشَبْرَمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الشِّبْرُ
    • ـ الشِّبْرُ : ما بين أعْلَى الإِبْهامِ وأعْلَى الخِنْصَرِ ، مُذَكَّرٌ ، ج : أشْبارٌ .
      ـ قصيرُ الشِّبْرِ : مُتقارِبُ الخَلْقِ .
      ـ قِبالُ الشِّبْرِ : الحَيَّةُ ،
      ـ شَبْرُ : كَيْلُ الثوبِ بالشِّبرِ ، والإِعْطاءُ ، كالإِشْبارِ ، وحَقُّ النِّكاحِ ، وطَرْقُ الجَمَلِ وضِرابُهُ ، والنِّكاحُ ، والقَدُّ .
      ـ شَبْرُ وشِبْرُ : العُمْرُ .
      ـ شَبْرُ وشَبَرُ بنُ صَعْفوقٍ : صحابِيُّ .
      ـ بِشْرُ بنُ شَبْرٍ : تابعيٌّ من أصحابِ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ ، رضي الله عنه .
      ـ شَبْرُ بنُ عَلْقَمَةَ : تابِعيٌّ .
      ـ شَبْرُ الدارِمِيُّ : جَدٌّ لِهَنَّادِ بنِ السَّرِيِّ ،
      ـ شِبْرُ : ابنُ مُنْقِذٍ الأعورُ ، شاعرٌ تابعيٌّ ،
      ـ شَبَرُ : العَطِيَّةُ ، والخيرُ ، وشيءٌ يَتعاطاهُ النَّصارَى كالقُرْبانِ أو القُرْبانُ بعينِهِ ، والأَجْسامُ ، والقُوَى ، والإِنْجِيلُ .
      ـ مَشْبُورَةُ : السَّخِيَّةُ .
      ـ شَبُّورٌ : البُوقُ .
      ـ مَشابِرُ : حُزُورٌ في ذِراعٍ يُتَبايَعُ بها ، وأنهارٌ تَنْخَفِضُ فَيَتأدى إليها الماءُ من مَواضِعَ ، جَمْعُ مَشْبَرٍ ومَشْبَرَةٍ .
      ـ أُشْبُورُ : سَمَكٌ .
      ـ شَبِرَ : بَطِرَ .
      ـ شَبَّرُ وشَبِّيرُ ومُشَبِّرُ : أبْناءُ هارونَ عليه السلامُ ، قيلَ : وبأسمائهم سَمَّى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، الحسنَ والحُسينَ والمُحَسِّنَ .
      ـ شَبَّرَ تَشْبيراً : قَدَرَ ،
      ـ شَبَّرَ فلاناً فَتَشَبَّرَ : عَظَّمَهُ فَتَعَظَّمَ .
      ـ تَشابَرَا : تَقارَبا في الحربِ .
      ـ شَابُورُ : اسمٌ .
      ـ رَجُلٌ شابِرُ الميزانِ : سارِقٌ .
      ـ شَبْرَى : ثلاثةٌ وخمسونَ مَوْضِعاً كلُّها بِمصْرَ ، منها : عشرةٌ بالشرقِيَّةِ ، وخَمْسَةٌ بالمُرْتاحِيَّةِ ، وسِتَّةٌ بِجَزيرَةِ قُوَيْسِنا ، وإِحدى عشرةَ بالغَرْبِيَّةِ ، وسبعةٌ بالسَّمَنُّودِيَّةِ ، وثلاثةٌ بالمَنُوفِيَّةِ ، وثلاثةٌ بِجَزيرَةِ بَنِي نَصْر ، وأربعةٌ بالبُحَيْرَةِ ، واثنانِ بِرَمْسِيسَ ، واثنانِ بالجِيزِيَّةِ .
      ـ شَبَّرَةُ : جَدُّ أحمدَ بنِ محمدٍ العابِدِ النَّيْسابورِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. شَبْعُ


    • ـ شَبْعُ وشِبَعُ : ضِدُّ الجُوعِ ، شَبعَ خُبْزاً ولَحماً ، ومنهما ، وأشْبَعْتُه من الجوعِ .
      ـ شِبْعُ وشِبَعُ : اسمُ ما أشْبَعَكَ ، وهو شَبْعانُ ، وشابعٌ سُمِعَ في الشِّعْرِ ، ولا يجوزُ في غيرِه ، وهي شَبْعَى وشَبْعانَةٌ .
      ـ امرأةٌ شَبْعَى الذِّراعِ : ضَخْمَتُه ،
      ـ شَبْعَى الخَلْخالِ والسُّوارِ : تَمْلَؤُهُما سِمَناً .
      ـ شَبْعانُ : جبلٌ بالبَحْرَيْن ، وأُطُمٌ بالمدينة .
      ـ شَبْعَى : قرية بِدِمَشْقَ .
      ـ شُبَاعَةٌ : اسمُ زَمْزَمَ . والفُضالَةُ بعدَ الشِّبَعِ .
      ـ ثوبٌ شَبيعُ الغَزْلِ : كثيرُه .
      ـ رجلٌ شَبيعُ العَقْلِ ومُشْبَعُه : وافِرُه ، شَبُعَ عَقْلُه .
      ـ حَبْلٌ شَبيعٌ : كثيرُ الشَّعَرِ أو الوَبَرِ .
      ـ شُبْعَةٌ من طعامٍ : قَدْرُ ما يُشْبَعُ به مَرَّةً .
      ـ أشْبَعَه : وفَّرَه .
      ـ شَبَّعَتْ غَنَمُه تَشبيعاً : قارَبَت الشِّبَعَ ، ولم تَشْبَعْ .
      ـ تَشَبُّعُ : أن يُرِيَ أنه شَبْعانُ ، وليس كذلك ، والتَّكَثرُ ، والأكلُ إِثْرَ الأكلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. شبطباط
    • هو عصا الراعي وتفسيره بالسريانية عصية .

    المعجم: الأعشاب

  7. شبط فلان في كذا
    • تعلَّق وأمسك به .

    المعجم: عربي عامة

  8. شبّط الشّيء في غيره
    • مَسَّكه ، جعله يعلق به .



    المعجم: عربي عامة

  9. شبّط فلان
    • تسلَّق مستعينًا بيديه ورجليه .

    المعجم: عربي عامة

  10. شبط
    • ش ب ط : الشَّبُّوطُ بوزن التنور ضرب من السمك

    المعجم: مختار الصحاح

  11. شَبَطَ
    • شَبَطَ في يشبط ، شبْطًا ، فهو شابط ، والمفعول مشبوطٌ فيه :-
      شبط فلان في كذا تعلَّق وأمسك به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. شَبَّطَ
    • شَبَّطَ يُشَبِّط ، تَشْبِيطًا ، فهو مُشَبِّط ، والمفعول مُشَبَّط :-
      شبَّط فلانٌ
      1 - تسلَّق مستعينًا بيديه ورجليه .
      2 - تمسّك ، تعلّق .
      شبَّط الشَّيءَ في غيره : مَسَّكه ، جعله يعلق به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. شبع الجسم
    • امتلأ وسمن .

    المعجم: عربي عامة

  14. شبع من الأمر
    • ملّه وسئِمه وكرهه :- شبِع من الملذّات - شبِعتُ من الوعود الكاذبة :- ° شبِع من الأمر ورَوِيَ

    المعجم: عربي عامة

  15. شبّع الطّعام الآكلين


    • كفاهم وأحدث عندهم شعورًا بالامتلاء .

    المعجم: عربي عامة

  16. شبّع رغبته
    • أشبعها ؛ أرضاها .

    المعجم: عربي عامة

  17. شبّع ضيفه
    • أشبعه ؛ أطعمه حتى امتلأ بطنُه من الطّعام .

    المعجم: عربي عامة

  18. شبع
    • ش ب ع : الشِّبَعُ ضد الجوع يقال شَبِعَ خبزا ولحما ومن خبز ولحم وبابه طرب و الشِّبْعُ بوزن الدرع اسم ما أشبعك من شيء ورجل شَبْعانُ وامرأة شَبْعَى و أشْبَعهُ من الجوع و أشْبَعَ الثوب من الصبغ و المُتَشَبِّعُ المتزين بأكثر مما عنده يتكثر بذلك ويتزين بالباطل وفي الحديث { المتشبع بما لا يملك كلابس ثوبي زور } وعندي شُبْعةٌ من طعام بالضم أي قدر ما يُشبع به مرة

    المعجم: مختار الصحاح

  19. شَبِعَ
    • شَبِعَ شَبِعَ َ شِبَعاً : امتلأَ من الطعام .
      يقال : شبِع طعاماً ، وشبع من الطعام .
      ويقال : شِبع الجسمُ : سَمِنَ وامتلأ .
      و شَبِعَ من الأَمر : مَلَّه وسَئِمَه .
      فهو شَبعان . والجمع : شِبَاعٌ ، وشَباعَى .
      وهي شَبْعَى ، وشبعانةٌ . والجمع : شِباعٌ .
      ويقال : هي شبعى الوشاح .
      ممتلئةٌ ضخمةُ البطن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. شَبُعَ
    • [ ش ب ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). شَبُعَ ، يَشْبُعُ ، مصدر شَبَاعَةٌ . :- شَبُعَ عَقْلُهُ :- : كَانَ ذَكِيّاً وَافراً مَتِيناً .

    المعجم: الغني

  21. شَبِعَ
    • [ ش ب ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). شَبِعْتُ ، أَشْبَعُ ، اِشْبَعْ ، مصدر شِبَعٌ .
      1 . :- أكَلَ إلَى أنْ شَبِعَ :- : إلَى أنِ امْتَلأَ بَطْنُهُ . :- لَمْ يَشْبَعْ بَعْدُ مِنَ الطَّعَامِ .
      2 . :- شَبِعْتُ مِنْ كَلاَمِهِ :- : مَلَلْتُ مِنْهُ ، كَرِهْتُهُ ، ضَجِرْتُ مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  22. شَبَّعَ
    • [ ش ب ع ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). شَبَّعْتُ ، أُشَبِّعُ ، شَبِّعْ ، مصدر تَشْبِيعٌ .
      1 . :- شَبَّعَهُ لَحْماً :- : أَشْبَعَ حَاجَتَهُ مِنَ اللَّحْمِ .
      2 . :- شَبَّعَتِ الْمَاشِيَةُ :- : قَارَبَتِ الشَّبَعَ .

    المعجم: الغني

  23. شِبَعٌ
    • [ ش ب ع ]. ( مصدر شَبِعَ ). :- أكَلَ حَتَّى الشِّبَعَ :- : إلَى حَدِّ امْتِلاَءِ بَطْنِهِ ، أَي ما يُشْبِعُ .

    المعجم: الغني

  24. شِبَع
    • شِبَع :-
      مصدر شبِعَ / شبِعَ من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. شِبْع
    • شِبْع :-
      مصدر شبِعَ / شبِعَ من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى شبشب في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
شِبْشِب [مفرد]: ج شَباشِبُ: حذاء خفيف، ليس له كعب، يمكن ارتداؤه ونزعه بسهولة، وعادة ما يُلْبَس داخل البيت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: