وصف و معنى و تعريف كلمة شبقتما:


شبقتما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و باء (ب) و قاف (ق) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح شبقتما في معاجم اللغة العربية:



شبقتما

جذر [شبق]

  1. شَبِقَ : (فعل)
    • شبِقَ يَشبَق ، شَبَقًا ، فهو شَبِق
    • شَبِقَ الشَّابُّ : اِشْتَدَّتْ شَهْوَتُهُ الجِنْسِيَّةُ لِلْجِمَاعِ
    • شَبِقَ مِنَ اللَّحْمِ : تَخُمَ
,
  1. شبع (المعجم لسان العرب)
    • "الشِّبَعُ: ضدّ الجوعِ، شَبِعَ شِبَعاً وهو شَبْعان، والأُنثى شَبْعى وشَبْعانةٌ، وجمعهما شِباعٌ وشَباعى؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي عارم الكلابي: فبِتْنا شَباعى آمِنِينَ من الرَّدَى،وبالأَمْنِ قِدْماً تَطْمَئِنُّ المَضاجِعُ وجاء في الشعر شابِعٌ على الفِعْل.
      وأَشبَعَه الطعامُ والرِّعْيُ.
      والشِّبْعُ من الطعام: ما يَكْفِيكَ ويُشْبِعُك من الطعام وغيره، والشِّبَعُ: المصدر، تقول: قَدِّم إِليّ شِبْعِي؛ وقول بشر بن المغيرة بن المهلب‎ ‎بن‎ أبي صُفْرة: وكُلُّهُمُ قد نالَ شِبْعاً لِبَطْنِه،وشِبْعُ الفَتَى لُؤْمٌ، إِذا جاعَ صاحِبُهْ إِنما هو على حذف المضاف كأَنه، قال: ونَيْلُ شِبْعِ الفتى لُؤْم، وذلك لأَن الشِّبْعَ جوهر وهو الطعام المُشْبِعُ ولُؤْم عَرَض، والجوهر لا يكون عرضاً، فإِذا قَدَّرت حذف المضاف وهو النيل كان عرضاً كَلُؤْم فحسُن،تقول: شَبِعْتُ خُبْزاً ولحماً ومن خبز ولَحْم شِبَعاً، وهو من مصادر الطبائع.
      وأَشبَعْتُ فلاناً من الجوع.
      وعنده شُبْعةٌ من طعام، بالضم، أَي قَدْرُ ما يَشْبَعُ به مرَّة.
      وفي الحديث: أَن زَمْزَم كان يقال لها في الجاهلية شُباعةُ لأَن ماءها يُرْوِي العطشانَ ويُشْبِعُ الغَرْثانَ.
      والشِّبع: غِلَظٌ في الساقين.
      وامرأَة شَبْعى الخَلْخالِ: مَلأَى سِمَناً.
      وامرأَة شَبْعَى الوِشاحِ إِذا كانت مُفاضةً ضخمة البطنِ.
      وامرأَة شَبْعى الدِّرْعِ إِذا كانت ضخمةَ الخَلْقِ.
      وبَلَدٌ قد شَبِعَت غَنمُه إِذا وصف بكثرةِ النبات وتَناهِي الشِّبَعِ، وشَبَّعَتْ إِذا وصفت بتوسط النبات ومُقارَبةِ الشِّبَعِ.
      وقال يعقوب: شَبَّعَتْ غنَمُه إِذا قاربت الشِّبَعَ ولم تَشْبَعْ.
      وبَهْمةٌ شابِعٌ إِذا بلغت الأَكل، لا يزال ذلك وصفاً لها حتى يَدْنُوَ فِطامُها.
      وحَبْلٌ شَبِيعُ الثَّلَّة: متينها، وثَلَّتُه صُوفُه وشعَره ووبَرُه، والجمع شُبُع، وكذلك الثوب، يقال: ثوب شَبِيعُ الغزل أَي كثيره، وثياب شُبُعٌ.
      ورجل مُشْبَعُ القلب وشَبِيعُ العقل ومُشْبَعُه: مَتِينُه؛ وشَبُعَ عقله، فهو شَبِيعٌ.
      مَتُنَ.
      وأَشبَعَ الثوبَ وغيرَه: رَوّاه صِبْغاً، وقد يستعمل في غير الجواهر على المثَل كإِشْباع النَّفْخ والقِراءة وسائر اللفظ.
      وكلُّ شيء تُوَفِّرُه فقد أَشْبَعْتَه حتى الكلام يُشْبَعُ فَتُوَفَّرُ حروفُه وتقول: شَبِعْتُ من هذا الأَمر ورَوِيتُ إِذا كرهته، وهما على الاستعارة.
      وتَشَبَّع الرجل: تزيَّن بما ليس عنده.
      وفي الحديث: المُتَشَبِّعُ بما لا يَمْلِكُ كلابِس ثَوْبَيْ زُور أَي المتكثر بأَكثر مما عنده يَتَجمَّل بذلك كالذي يُرِي أَنه شَبْعان وليس كذلك، ومَن فعله فإِنما يَسْخَر من نفسه، وهو من أَفعال ذوي الزُّورِ بل هو في نفسه زُور وكذب، ومعنى ثوبي زور أَنْ يُعْمَدَ إِلى الكُمَّين فيُوصَلَ بهما كُمّان آخَرانِ فمن نظر إِليهما ظنهما ثوبين.
      والمُتشَبِّعُ: المتزَيِّن بأَكثر مما عنده يتكثر بذلك ويتزين بالباطل، كالمرأَة تكون للرجل ولها ضَرائِرُ فَتَتَشَبَّعُ بما تَدَّعِي من الحُظْوة عند زوجها بأَكثر مما عنده لها تريد بذلك غيظ جارتِها وإِدخالَ الأَذى عليها، وكذلك هذا في الرجال.
      والإِشباعُ في القوافي: حركة الدَّخِيل، وهو الحرف الذي بعد التأْسيس ككسرة الصاد من قوله: كِلِينِي لِهَمٍّ، يا أُمَيْمةَ، ناصِبِ (* قوله «يا أُميمة» في شرح الديوان: ونصب أميمة لأنه يرى الترخيم فأقحم الهاء مثل يا تيم تيم عديّ إنما أراد يا تيم عديّ فأقحم الثاني، قال الخليل من عادة العرب ان تنادي المؤنث بالترخيم فلما لم يرخم أجراها على لفظها مرخمة فأتى بها بالفتح، قال الوزير: والأحسن أن ينشد بالرفع.) وقيل: إِنما ذلك إِذا كان الرَّويّ ساكناً ككسرة الجيم من قوله: كَنِعاجِ وَجْرةَ ساقَهُنْ نَ إِلى ظِلالِ الصَّيْفِ ناجِرْ وقيل: الإِشباع اختلاف تلك الحركة إِذا كان الرَّوِيّ مقيداً كقول الحطيئة في هذه القصيدة: الواهِبُ المائةِ الصَّفا يا، فَوْقَها وَبَرٌ مُظاهَر بفتح الهاء، وقال الأَخفش: الإِشباع حركة الحرف الذي بين التأْسيس والرَّوِيّ المطلق نحو قوله: يَزِيدُ يَغُضُّ الطَّرْفَ دُونِي، كأَنَّما زَوَى بَيْنَ عَيْنَيْه عليَّ المَحاجِمُ كسرةُ الجيم هي الإِشباعُ، وقد أَكثر منها العرب في كثير من أَشْعارها،ولا يجوز أَن يُجْمع فتح مع كسر ولا ضمٍّ، ولا مع كسر ضمٌّ، لأَن ذلك لم يُقل إِلا قليلاً، قال: وقد كان الخليل يُجِيزُ هذا ولا يُجيزُ التوجيهَ، والتوجيهُ قد جمعته العرب وأَكثرت من جمعه، وهذا لم يُقل إِلا شاذّاً فهذا أَحْرَى أَن لا يجوز، وقال ابن جني: سُمّي بذلك من قِبَل أَنه ليس قبل الرويّ حرف مسمى إِلا ساكناً أَعني التأْسيس والرِّدْفِ، فلما جاء الدخيل محركاً مخالفاً للتأْسيس والرِّدْفِ صارت الحركة فيه كالإِشباع له،وذلك لزيادة المتحرك على الساكن لاعتماده بالحركة وتمكنه بها.
      "
  2. شَبْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَبْعُ وشِبَعُ: ضِدُّ الجُوعِ، شَبعَ خُبْزاً ولَحماً، ومنهما، وأشْبَعْتُه من الجوعِ.
      ـ شِبْعُ وشِبَعُ: اسمُ ما أشْبَعَكَ، وهو شَبْعانُ، وشابعٌ سُمِعَ في الشِّعْرِ، ولا يجوزُ في غيرِه، وهي شَبْعَى وشَبْعانَةٌ.
      ـ امرأةٌ شَبْعَى الذِّراعِ: ضَخْمَتُه،
      ـ شَبْعَى الخَلْخالِ والسُّوارِ: تَمْلَؤُهُما سِمَناً.
      ـ شَبْعانُ: جبلٌ بالبَحْرَيْن، وأُطُمٌ بالمدينة.
      ـ شَبْعَى: قرية بِدِمَشْقَ.
      ـ شُبَاعَةٌ: اسمُ زَمْزَمَ. والفُضالَةُ بعدَ الشِّبَعِ.
      ـ ثوبٌ شَبيعُ الغَزْلِ: كثيرُه.
      ـ رجلٌ شَبيعُ العَقْلِ ومُشْبَعُه: وافِرُه، شَبُعَ عَقْلُه.
      ـ حَبْلٌ شَبيعٌ: كثيرُ الشَّعَرِ أو الوَبَرِ.
      ـ شُبْعَةٌ من طعامٍ: قَدْرُ ما يُشْبَعُ به مَرَّةً.
      ـ أشْبَعَه: وفَّرَه.
      ـ شَبَّعَتْ غَنَمُه تَشبيعاً: قارَبَت الشِّبَعَ، ولم تَشْبَعْ.
      ـ تَشَبُّعُ: أن يُرِيَ أنه شَبْعانُ، وليس كذلك، والتَّكَثرُ، والأكلُ إِثْرَ الأكلِ.
  3. أشبعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أشبعَ يُشبع ، إشباعًا ، فهو مُشبِع ، والمفعول مُشبَع :-
      أشبع الرَّجلُ ضيفَه أطعمه حتَّى امتلأ بطنُه من الطَّعام :-وجبة مُشبِعة:-
      أشبع نهمَه العلميَّ: أكثر من البحث والقراءة.
      أشبع الشَّيءَ:
      1 - بالغ في إشباعه :-أشبع الصابغُ الثّوبَ: روَّاه صبغًا:-
      أشبع الطِّفلَ ضربًا: زاد في ضربه.
      2 - وفّاه :-أشبع الأمرَ بحثًا، - أشبع الكلامَ: فخَّمه وأحكمه واستوْفاه:-
      أشبع القضيَّة درسًا: تعمَّق فيها.
      أشبع فُضولَه: أرضاه? أشبع رغبتَه: نال ما يكفيه.
      أشبع السَّائلَ ونحوَه: (الكيمياء والصيدلة) أذاب فيه كلَّ ما يمكن أن يذيبه هذا السائلُ من جسم صلب أو غازيّ.
  4. تشبَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشبَّعَ / تشبَّعَ بـ / تشبَّعَ من يَتشبَّع ، تشبُّعًا ، فهو مُتشبِّع ، والمفعول مُتشبَّع به :-
      تشبَّع السَّائلُ ونحوُه امتصَّ كلَّ ما يمكن أن يذوب فيه من جسم صلب أو غازيّ :-تشبَّع الماءُ بالملح: بلغ أقصى ما يذيبه منه.
      تشبَّعت السُّوقُ بالموادّ الاستهلاكيَّة: امتلأت, اكتظّت :-تشبَّعتِ السّوقُ بالأجهزة الإلكترونيّة.
      تشبَّعت البطاريَّةٌ بالكهرباء: شُحِنت.
      تَشبَّع من فكر فلان: اقتنع به, استوعبه, استوفى منه :-فلان متشبِّع من موضوعه: متعمِّق منه، متمكِّن.
  5. شبِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شبِعَ / شبِعَ من يَشبَع ، شِبْعًا وشِبَعًا ، فهو شَبعانُ / شبعانٌ ، والمفعول مشبوع منه :-
      شبِع الآكلُ امتلأ من الطّعام :-شبِع لحمًا وخبزًا/ من اللّحم والخبز.
      شبِع الجِسمُ: امتلأ وسمن.
      شبِع من الأمر: ملّه وسئِمه وكرهه :-شبِع من الملذّات، - شبِعتُ من الوعود الكاذبة:-
      شبِع من الأمر ورَوِيَ: مَلّه وكرهه.
  6. شبَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شبَّعَ يُشبِّع ، تشبيعًا ، فهو مُشبِّع ، والمفعول مُشبَّع :-
      شبَّعَ ضيفَه أشبعه؛ أطعمه حتى امتلأ بطنُه من الطّعام.
      شبَّع الطَّعامُ الآكلين: كفاهم وأحدث عندهم شعورًا بالامتلاء.
      شبَّع رغبتَهُ: أشبعها؛ أرضاها.
  7. أَشْبَع (المعجم الرائد)

    • أشبع - إشباعا
      1- أشبعه : أطعمه حتى شبع. 2- أشبع الثوب أو نحوه : رواه صبغا. 3- أشبع الكلام : فخمه، وأحكمه. 4- أشبع البحث درسا : وفاه. 5- أشبع الشيء : وفره. 6- أشبع السائل : أذاب فيه كل ما يمكن أن يذيبه هذا السائل.
  8. شبع (المعجم الرائد)
    • شبع - يشبع ، شبعا وشبعا
      1- شبع الطعام أو منه : امتلأ منه واكتفى. 2- شبع الجسم : سمن. 3- شبع من الأمر : مله.
  9. أَشبَعَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَشبَعَه : أَطعمه حتَّى شبعَ.
      ويقال: أَشْبَعَ الثوبَ وغَيْرَه: رَوَّاهُ صِبْغاً.
      و(في الكيمياء) : أَشبعَ السائلَ: أَذاب فيه كل ما يمكن أَن يذيبه هذا السائل من جسم صلب أَو غازيّ .
      و أَشبَعَه الشيءَ: وفَّاه.
      يقال: أَشبعَ البحث ونحوَه.
  10. شبَّع (المعجم الرائد)
    • شبع - تشبيعا
      1-شبعت الماشية : قاربت الشبع ولم تشبع


  11. الشُّبْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشُّبْعَةُ من الطَّعامِ: قدْر ما يُشبعُ مَرَّةً. والجمع : شُبَعٌ.
  12. شَبْعَانُ (المعجم الغني)
    • جمع: شِبَاعٌ. [ش ب ع]. (صف). :-خَرَجَ مِنَ الوَلِيمَةِ شَبْعَانَ :- : مُمْتَلِئاً بَطْنُهُ بِالطَّعَامِ. :-لَيْسَ بِمُؤْمِنٍ مَنْ بَاتَ شَبْعَانَ وَجَارُهُ ضَاوٍ. (الجاحظ).
  13. الشَّبيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّبيعُ : المُشْبَعُ.
  14. الشُّباعةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشُّباعةُ : الفُضالةُ بعد الشِّبَع.
  15. الشِّبْعُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الشِّبْعُ (بسكون الباء أو فتحها) من الطعام وغيره: ما يكفي ويُشْبع.
  16. نقطة التشبّع (المعجم مالية)
    • النقطة التي تمتنع عندها السوق من قبول عقود جديدة بدون امتيازات سعرية ، وتعني بالانجليزية: absorption point
  17. نقطة التشبّع (المعجم مالية)
    • النقطة التي يبدأ عندها العرض في تجاوز الطلب ولا يمكن بعدها توقّع زيادة في الاستيعاب النسبي لسلعة أو خدمة ما ، وتعني بالانجليزية: saturation point
  18. شبع (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ب ع: الشِّبَعُ ضد الجوع يقال شَبِعَ خبزا ولحما ومن خبز ولحم وبابه طرب و الشِّبْعُ بوزن الدرع اسم ما أشبعك من شيء ورجل شَبْعانُ وامرأة شَبْعَى و أشْبَعهُ من الجوع و أشْبَعَ الثوب من الصبغ و المُتَشَبِّعُ المتزين بأكثر مما عنده يتكثر بذلك ويتزين بالباطل وفي الحديث {المتشبع بما لا يملك كلابس ثوبي زور} وعندي شُبْعةٌ من طعام بالضم أي قدر ما يُشبع به مرة
  19. شَبِعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَبِعَ شَبِعَ َ شِبَعاً: امتلأَ من الطعام.
      يقال: شبِع طعاماً، وشبع من الطعام.
      ويقال: شِبع الجسمُ: سَمِنَ وامتلأ.
      و شَبِعَ من الأَمر: مَلَّه وسَئِمَه.
      فهو شَبعان. والجمع : شِبَاعٌ، وشَباعَى.
      وهي شَبْعَى، وشبعانةٌ. والجمع : شِباعٌ.
      ويقال: هي شبعى الوشاح.
      ممتلئةٌ ضخمةُ البطن.


  20. شَبْعانُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَبْعانُ / شَبْعانٌ :-
      جمع شِبَاع/ شَبْعانون وشَباعَى/ شَبْعانون، مؤ شبعَى/ شبْعانة، جمع مؤ شِبَاع/ شبعانات:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شبِعَ/ شبِعَ من
      الشَّبعان يفتُّ للجائع فتًّا بطيئًا [مثل]: لا يشعر بالألم إلاّ مَن يكابدُه، - هي شَبْعَى الوِشاح: أي ممتلئة ضخمة البطن.
      2 - ممتلئ من الطّعام.
  21. شبق (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّبَقُ: شدة الغُلْمة وطلبُ النكاح.
      يقال: رجل شَبِقٌ وامرأة شَبِقةٌ.
      وشَبِقَ الرجل، بالكسر، شَبَقاً، فهو شَبِقٌ: اشتدت غلمته، وكذلك المرأة.
      وفي حديث ابن عباس: أنه، قال لرَجل مُحْرِم وطئ امرأَتَه قبل الإفاضة شَبَقٌ شديد، وقد يكون الشَّبَقُ في غير الإنسان؛ قال رؤبة يصف حماراً: لا يَتْرُك الغَيْرةَ من عَهْدِ الشَّبَقْ"
  22. أَشْبَعَ (المعجم الغني)
    • [ش ب ع]. (فعل: رباعي متعد). أَشْبَعْتُ، أُشْبِعُ، أَشْبِعْ، مصدر إِشْباعٌ.
      1. :-أَشْبَعَهُ طَعاماً :- : أَطْعَمَهُ حَتَّى شَبِعَ.
      2. :-أَشْبَعَهُ ضَرْباً وَرَكْلاً :- : ضَرَبَهُ ضَرْباً شَدِيداً.
      3. :-ما مِنْ دَرْسٍ يَدْرُسُهُ إِلاَّ وَيُشْبِعُهُ حِفْظاً :- : يَحْفَظُهُ عَنْ ظَهْرِ قَلْبٍ.
      4. :-أَشْبَعَ الكَلامَ :- : أَحْكَمَهُ، فَخَّمَهُ.
      5. :-أَشْبَعَ المالَ :-: وَفَّرَهُ.
  23. تَشَبَّعَ (المعجم الغني)
    • [ش ب ع]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَشَبَّعْتُ، أَتَشَبَّعُ، تَشَبَّعْ، مصدر تَشَبُّعٌ.
      1. :-تَشَبَّعَ أَمَامَ الضُّيُوفِ :-: أَظْهَرَ نَفْسَهُ أَمَامَهُمْ أَنَّهُ شَبْعَانُ.
      2. :-تَشَبَّعَ بِاللَّحْمِ :- : أَكْثَرَ مِنْ أَكْلِ اللَّحْمِ.
      3. :-تَشَبَّعَتِ الأَرْضُ بِمَاءِ الْمَطَرِ :- : اِمْتَصَّتْ مِنْهُ أَقْصَى مَا يُمْكِنُ.


  24. شَبَّعَ (المعجم الغني)
    • [ش ب ع]. (فعل: رباعي لازم متعد). شَبَّعْتُ، أُشَبِّعُ، شَبِّعْ، مصدر تَشْبِيعٌ.
      1. :-شَبَّعَهُ لَحْماً :- : أَشْبَعَ حَاجَتَهُ مِنَ اللَّحْمِ.
      2. :-شَبَّعَتِ الْمَاشِيَةُ :- : قَارَبَتِ الشَّبَعَ.
  25. شَبِعَ (المعجم الغني)
    • [ش ب ع]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). شَبِعْتُ، أَشْبَعُ، اِشْبَعْ، مصدر شِبَعٌ.
      1. :-أكَلَ إلَى أنْ شَبِعَ :- : إلَى أنِ امْتَلأَ بَطْنُهُ. :-لَمْ يَشْبَعْ بَعْدُ مِنَ الطَّعَامِ.
      2. :-شَبِعْتُ مِنْ كَلاَمِهِ :- : مَلَلْتُ مِنْهُ، كَرِهْتُهُ، ضَجِرْتُ مِنْهُ.


معنى شبقتما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَبَقٌ** \- [ش ب ق]. (مص. شَبِقَ). "بِهِ شَبَقٌ شَدِيدٌ" : رَغْبَةٌ جِنْسِيَّةٌ قَوِيَّةٌ للجِماعِ.
معجم الغني
**شَبِقٌ** \- [ش ب ق]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَلَدٌ شَبِقٌ" : شَدِيدُ الشَّهْوَةِ الجِنْسِيَّةِ.
معجم الغني
**شَبِقَ** \- [ش ب ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَبِقَ**،** يَشْبَقُ**، مص. شَبَقٌ. 1. "شَبِقَ الشَّابُّ" : اِشْتَدَّتْ شَهْوَتُهُ الجِنْسِيَّةُ لِلْجِمَاعِ. 2. "شَبِقَ مِنَ اللَّحْمِ" : تَخُمَ.
المعجم الوسيط
الذَّكرُ من الحيوان ـَ شَبَقاً: اشتدَّت شهوتُه للأنثى.
مختار الصحاح
ش ب ق : الشَّبَقُ شدة الغلمة وبابه طرب
الصحاح في اللغة
الشَبَقُ: شدّة الغُلْمَةِ، وقد شَبِقَ بالكسر.
تاج العروس

ومما يُسْتَدْرك عليه : بَشْبَق كجَعْفَرٍ بشينٍ بين مُوحَّدَتينِ : قريةٌ بمَرْوَ منها أَبو الحَسنِ عليُّ بن محمَّدِ بنِ العَباّسِ بنِ الحَسَنِ زاهِدٌ صالِحٌ رَوَى عنه أَبو سَعْدٍ السَّمْعانِيُّ توفي سنة 544 ، وقد جاوَزَ المِئَةَ

تاج العروس

شَبِقَ كفرِحَ شَبَقاً : اشتَدَّت غُلْمَتُه قالَ رَؤبةُ :

" لا يَتْرُكُ الغَيْرَةَ مِنْ عَهْدِ الشَّبَقْ كَما في الصِّحاح والمُرادُ بشِدَّةِ الغُلْمَةِ طَلَب النِّكاح والمَرْأةُ كذلِك وقد يَكُونُ في غَيْرِ الإِنْسانِ كما في قَوْلِ رُؤبةَ فإنّه يَصِفُ حِمارًا وهو شَبِقٌ وهي شَبِقَةٌ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : شَبِقَ منَ اللَّحْم : إِذا بَشمَ منه

قالَ غَيْرُه : وذاتُ الشِّبْقِ بالكَسْرِ : ع هكَذا نَقَلَه الصّاغانِيُّ وأنْشَدَ للبُرَيْقِ الهُذَلِيِّ يَرْثِي أَخاهُ أَبا زَيْدٍ :

كأنَّ عَجُوزِي لَمْ تَلِدْ غيرَ واحِدٍ ... وماتَتْ بذاتِ الشّبْقِ غيرَ عَقِيم قالَ : والرِّوايَةُ الصحِيحَةُ بذاتِ الشَّرْىِ

قلتُ : راجَعْتُ البَيْتَ هذا في أَشْعار البُرَيْقِ فوَجَدْتُه مَضْبُوطاً " بذاتِ الشِّيقِ " بالياءَ التَّحْتِيَّةِ هكذا وذَكَر السُّكرِي في شَرْحِه رِوايَتَيْنِ : هذه والثانية وهي " بذاتِ الشَّرْيِ " فالّذِي ذَكَره الصاغانِيُّ تَصْحِيفٌ تَبْيِينُه عليه

والشوبَقُ بالضَّمِّ : خَشبَةُ الخَبّازِ عن ابنِ عَبّادٍ وهو مُعَرب جُوبه

لسان العرب
الشَّبَقُ شدة الغُلْمة وطلبُ النكاح يقال رجل شَبِقٌ وامرأة شَبِقةٌ وشَبِقَ الرجل بالكسر شَبَقاً فهو شَبِقٌ اشتدت غلمته وكذلك المرأة وفي حديث ابن عباس أنه قال لرَجل مُحْرِم وطئ امرأَتَه قبل الإفاضة شَبَقٌ شديد وقد يكون الشَّبَقُ في غير الإنسان قال رؤبة يصف حماراً لا يَتْرُك الغَيْرةَ من عَهْدِ الشَّبَقْ
الرائد
* شبق يشبق: شبقا. 1-الذكر: اشتدت شهوته للأنثى. 2-من اللحم: تخم.
الرائد
* شبق. من الذكور: شديد الشهوة للأنثى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: