وصف و معنى و تعريف كلمة شبلين:


شبلين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على شين (ش) و باء (ب) و لام (ل) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح شبلين في معاجم اللغة العربية:



شبلين

جذر [شبل]

  1. شَبَلَ: (فعل)
    • شبَلَ يَشبُل ، شُبُولاً ، فهو شابل
    • شَبَلَ الوَلَدُ : شَبَّ، تَرَعْرَعَ، نَشَأَ فِي نِعْمَةٍ
    • شَبَلَ فِي القَوْمِ : نَشَأَ فِيهِمْ
  2. أشبال: (اسم)
    • أشبال : جمع شِبل
  3. شِبل: (اسم)
    • الجمع : أشبوأَشْبُل و شِبوشُبول
    • وَلَدُ الأَسد والجمع : أَشْبَالٌ
    • الشِّبْلُ :: ولدُ الأسد إذا قدر على الصَّيد (مذكَّر)
    • هذا الشِّبْل من ذاك الأسد: الابن (أو الابنة) الذي يشبه أباه
    • مُنظَّمة الأشبال: مُنظَّمة للصّغار تهتمّ بهم جسديًّا وخلقيًّا وروحيًّا
  4. أَشْبَلَ: (فعل)
    • أشبلَ / أشبلَ على يُشبِل ، إشبالاً ، فهو مُشبِل ، والمفعول مُشبَل عليه
    • أَشْبَلَتِ اللبُؤة: وَلَدَتْ أَشْبالاً
    • أَشْبَلَتِ المرأَةُ على أَولادِها: حَنَتْ عليهم بعد زوجها ولم تتزوَّج، فهي مُشْبِلٌ


  5. أَبُو الأشْبالِ: (اسم)
    • الأَسَدُ
  6. شُبُول: (اسم)
    • شُبُول : مصدر شَبَلَ
  7. شُبول: (اسم)
    • شُبول : جمع شِبل
  8. شُبول: (اسم)
    • مصدر شبَلَ
  9. شِبال: (اسم)
    • شِبال : جمع شِبل
  10. مُشبَل: (اسم)


    • مُشبَل : اسم المفعول من أَشْبَلَ
  11. مُشبِل: (اسم)
    • مُشبِل : فاعل من أَشْبَلَ
  12. إِشبال: (اسم)
    • إشبال : مصدر أَشْبَلَ
  13. أَشْبُل: (اسم)
    • أَشْبُل : جمع شِبل
  14. شابِل: (اسم)
    • اسم فاعل من شبَلَ
    • سَمَكُ الشَّابِلِ : نَوْعٌ مِنَ السَّمَكِ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّابُوغِيَّاتِ،كَبِيرُ الحَجْمِ، لَحْمُهُ لَذِيذٌ
    • فَتىً شَابِلٌ : فَتىً غَضٌّ مُمْتَلِئٌ فُتُوَّةً وَصِحَّةً
  15. شابل: (اسم)
    • شابل : فاعل من شَبَلَ
  16. شابول: (مصطلحات)


    • إصطلاح كوري يعني تجمّع العديد من الشركات حول شركة أمّ واحدة. تمتلك كلّ شركة من هذه الشركات عادة أسهماً في رأسمال شركات شقيقة أخرى وتديرها في الغالب أسرة واحدة مثل مجموعة كيرتسو Keiretsu في اليابان. (مالية)
  17. أَشْبَلَتِ اللبُؤة:
    • وَلَدَتْ أَشْبالاً.
  18. أَشْبَلَتِ المرأَةُ على أَولادِها:
    • حَنَتْ عليهم بعد زوجها ولم تتزوَّج، فهي مُشْبِلٌ.
  19. سَمَكُ الشَّابِلِ:
    • نَوْعٌ مِنَ السَّمَكِ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّابُوغِيَّاتِ، كَبِيرُ الحَجْمِ، لَحْمُهُ لَذِيذٌ.
  20. شَبَلَ الوَلَدُ:
    • شَبَّ، تَرَعْرَعَ، نَشَأَ فِي نِعْمَةٍ.
  21. شَبَلَ فِي القَوْمِ:
    • نَشَأَ فِيهِمْ.
  22. شبل الغلام:


    • نشأ وشبَّ في نَعْمَة.
  23. فَتىً شَابِلٌ:
    • فَتىً غَضٌّ مُمْتَلِئٌ فُتُوَّةً وَصِحَّةً.
  24. مُنظَّمة الأشبال:
    • مُنظَّمة للصّغار تهتمّ بهم جسديًّا وخلقيًّا وروحيًّا.
  25. هذا الشِّبْل من ذاك الأسد:
    • الابن (أو الابنة).
,
  1. شِبْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شِبْلُ: ولَدُ الأسَدِ إذا أدْرَكَ الصَّيْدَ، ج: أشْبالٌ وأشْبُلٌ وشُبولٌ وشِبالٌ.
      ـ شَبَلَ شُبولاً: شَبَّ في نِعْمَةٍ.
      ـ أشْبَلَ عليه: عَطَفَ، وأعانَه،
      ـ أشْبَلَتِ المرأةُ على ولَدِها: أقامَتْ عليهم بعدَ زَوْجِها ولم تَتَزَوَّجْ.
      ـ إشْبيلِيَةُ: أعْظَمُ بَلَدٍ بالأنْدَلُسِ.
      ـ ذو الشِبْلَيْنِ: عامرُ بنُ عَمْرِو بنِ الحَارِثِ، كان له ابْنانِ تَوْأمانِ، يُدْعَيانِ الشِبْلَيْنِ.
      ـ الخَضِرُ بنُ شِبْلٍ: من الفُقَهاءِ.
      ـ شابِلُ: الأسَدُ الذي اشْتَبَكَتْ أنْيابُهُ، والغُلامُ المُمْتَلِئُ نَعْمَةً وشَباباً.
      ـ شِبْلِيُّ: اسْمُ جَماعَةٍ.
      ـ شِبْلُ ابنُ عَبَّادٍ المَكِّيُّ، وابنُ العَلاءِ: مُحدِّثان.
      ـ شُبَيْلُ: ابنُ عَوْفٍ، أبو الطُّفَيْلِ الأحْمَسِيُّ: تابِعِيٌّ أدْرَكَ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، في الجاهِلِيَّةِ،
      ـ شُبَيْلُ بنُ عُرْوَةَ الضُّبَعِيُّ: خَتَنُ قَتادَةَ،
      ـ مُنَبِّهُ بنُ شُبَيْلٍ: في نَسَبِ ثَقيفٍ.
      ـ أبو شُبَيْلٍ: عُبَيْد الله بنُ أبي مُسْلِمٍ: مُحَدِّثٌ.
  2. شبل (المعجم لسان العرب)


    • "الشِّبْلُ: وَلدُ الأَسَد إِذا أَدرك الصيدَ، والجمع أَشبالٌ وأَشْبُلٌ وشُبول وشِبال؛ قال رجل من بني جَذِيمة: شَثْنُ البَنان في غَداةٍ بَرْدَه،جَهْم المُحَيّا ذو شِبالٍ وَرْده ولَبُوءَةٌ مُشْبِلٌ: معها أَولادُها.
      وشَبَلَ فيهم يَشْبُل شُبولاً: رَبا وشَبَّ ولا يكون إِلاَّ في نَعْمة.
      وشَبَلَ الغلامُ أَحسنَ شُبول إِذا نَشَأَ.
      وأَشْبَل عليه أَي عَطَف.
      ابن الأَعرابي: إِذا كان الغُلام ممتلئ البدن نَعْمة وشباباً فهو الشَّابِل والشَّابِن والحِضَجْر.
      أَبو زيد فيما روى أَبو عبيد عنه: إِذا مشى الحُوَار مع أُمه وقَوِي فهي مُشْبِلٌ، يعني الأُمَّ؛ قال أَبو منصور: قيل لها مُشْبِلٌ لشَفَقتها على الوَلد.
      وأَشْبَلَتِ المرأَةُ على ولدها، فهي مُشْبِلٌ: أَقامت بعد زوجها وصَبَرَت على أَولادها فلم تتزوَّج.
      وأَشْبَل عليه: عَطَف عليه وأَعانه؛ قال الكمَيت: ومِنَّا، إِذا حَزَبتْكَ الأُمور،عَلَيْكَ المُلَبْلِبُ والمُشْبِل الكسائي: الإِشْبالُ التعَطُّف على الرجل ومَعُونَتُه؛ قال الكميت أَيضاً: هُم رَئِمُوها غير ظَأْرٍ، وأَشْبَلُوا عليها بأَطْرافِ القَنَا، وتَحَدَّبُوا وشُبْلان: اسم.
      "
  3. أشبلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشبلَ / أشبلَ على يُشبِل ، إشبالاً ، فهو مُشبِل ، والمفعول مُشبَل عليه :-
      أشبلتِ اللَّبؤةُ ولدت أشبالاً.
      أشبلتِ المرأةُ على أولادها: حَنَتْ عليهم.
  4. شِبْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شِبْل :-
      جمع أشبال وأَشْبُل وشِبال وشُبول: ولدُ الأسد إذا قدر على الصَّيد (مذكَّر)
      • فريق الأشبال، - هذا الشِّبْل من ذاك الأسد: الابن (أو الابنة) الذي يشبه أباه.
      • مُنظَّمة الأشبال: مُنظَّمة للصّغار تهتمّ بهم جسديًّا وخلقيًّا وروحيًّا.
  5. شبَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شبَلَ يَشبُل ، شُبُولاً ، فهو شابل :-
      شَبَل الغلامُ نشأ وشبَّ في نَعْمَة.
  6. أَشْبَل (المعجم الرائد)
    • أشبل - إشبالا
      1- أشبلت اللبؤة : ولدت أشبالا. 2- أشبلت المرأة على أولادها : حنت عليهم وعنيت بهم بعد وفاة زوجها. 3- أشبل عليه : أعانه. 4- أشبل عليه : عطف عليه.


  7. شَبَل (المعجم الرائد)
    • شبل - يشبل ، شبولا
      1- شبل الغلام : نشأ وشب في نعمة. 2- شبل في القوم : نشأ فيهم.
  8. أَشْبَلَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَشْبَلَتِ اللبُؤة: وَلَدَتْ أَشْبالاً.
      و أَشْبَلَتِ المرأَةُ على أَولادِها: حَنَتْ عليهم بعد زوجها ولم تتزوَّج، فهي مُشْبِلٌ.
  9. شَبَلَ (المعجم الغني)
    • [ش ب ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). شَبَلْتُ، أَشْبُلُ، مصدر شُبُولٌ.
      1. :-شَبَلَ الوَلَدُ :- : شَبَّ، تَرَعْرَعَ، نَشَأَ فِي نِعْمَةٍ.
      2. :-شَبَلَ فِي القَوْمِ :- : نَشَأَ فِيهِمْ.
  10. شَبَل (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَبَل الغلامُ شَبَل ُ شُبُولاً، نَشَأَ وشَبَّ في نَعْمَةٍ.
      فهو شابلٌ.
  11. شِبل (المعجم الرائد)
    • شبل
      1-ولد الأسد، جمع : أشبال وأشبل وشبال
  12. شبل (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ب ل: الشِّبْلُ ولد الأسد والجمع أشْبُلٌ و أشْبالٌ
  13. الشِّبْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّبْلُ : وَلَدُ الأَسد. والجمع : أَشْبَالٌ.
  14. شابل (المعجم الرائد)
    • شابل
      1- شابل : غلام ممتلىء البدن نعمة وشبابا. 2- شابل : أسد مشتبك الأنياب.
  15. شَابِلٌ (المعجم الغني)
    • (حيوان).
      1. :-سَمَكُ الشَّابِلِ :- : نَوْعٌ مِنَ السَّمَكِ مِنْ
      فَصِيلَةِ الصَّابُوغِيَّاتِ،كَبِيرُ الحَجْمِ، لَحْمُهُ لَذِيذٌ.
      2. :-فَتىً شَابِلٌ :- : فَتىً غَضٌّ مُمْتَلِئٌ فُتُوَّةً وَصِحَّةً.
  16. شِبْلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَشْبَالٌ. : وَلَدُ الأَسَدِ إذَا أدْرَكَ الصَّيْدَ. :-هَذَا الشِّبْلُ مِنْ ذَاكَ الأسَدِ. (مثل).
  17. شُبُول (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شُبُول :-
      مصدر شبَلَ.
  18. شابل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شابل :-
      1 - اسم فاعل من شبَلَ.
      2 - (الحيوان) نوع من السَّمك من فصيلة الصابوغيّات.
  19. أشبلت اللّبؤة (المعجم عربي عامة)
    • ولدت أشبالاً.
  20. أبو الأشبال (المعجم الرائد)
    • أبو - الأشبال
      1-أبو الأسد.
  21. شابول (المعجم مالية)
    • إصطلاح كوري يعني تجمّع العديد من الشركات حول شركة أمّ واحدة. تمتلك كلّ شركة من هذه الشركات عادة أسهماً في رأسمال شركات شقيقة أخرى وتديرها في الغالب أسرة واحدة مثل مجموعة كيرتسو Keiretsu في اليابان ، وتعني بالانجليزية: Chaebot
  22. أشبلت المرأة على أولادها (المعجم عربي عامة)
    • حَنَتْ عليهم.
  23. شبل الغلام (المعجم عربي عامة)
    • نشأ وشبَّ في نَعْمَة.
  24. أَبُو الأشْبالِ (المعجم الغني)
    • [ش ب ل]. (حيوان).: الأَسَدُ.
  25. منظّمة الأشبال (المعجم عربي عامة)
    • مُنظَّمة للصّغار تهتمّ بهم جسديًّا وخلقيًّا وروحيًّا.


معنى شبلين في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه ابن الأسد إذا كبر وأدرك الصيد. من الفعل شَبَلَ الغلامُ: نشأ وشبَّ في النعمة. والاسم يدل على القوة.
اصل اسم شِبْل: عربي
معجم الغني
**شِبْلٌ** \- ج:** أَشْبَالٌ**. : وَلَدُ الأَسَدِ إذَا أدْرَكَ الصَّيْدَ. "هَذَا الشِّبْلُ مِنْ ذَاكَ الأسَدِ". (مثل).
معجم الغني
**شَبَلَ** \- [ش ب ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَبَلْتُ**،** أَشْبُلُ**، مص. شُبُولٌ. 1. "شَبَلَ الوَلَدُ" : شَبَّ، تَرَعْرَعَ، نَشَأَ فِي نِعْمَةٍ. 2. "شَبَلَ فِي القَوْمِ" : نَشَأَ فِيهِمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُبُول [مفرد]: مصدر شبَلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشبلَ/ أشبلَ على يُشبِل، إشبالاً، فهو مُشبِل، والمفعول مُشبَل عليه • أشبلتِ اللَّبؤةُ: ولدت أشبالاً. • أشبلتِ المرأةُ على أولادها: حَنَتْ عليهم.
المعجم الوسيط
الغلامُ ـُ شُبُولاً: نشَأَ وشَبَّ في نَعْمَة. فهو شابلٌ.( أشْبَلَتِ ) اللبُؤةُ: وَلَدَت أشبالاً. وـ المرأة على أولادها: حَنَت عليهم بعد زوجها ولم تتزوَّج، فهي مُشْبِلٌ.( الشِّبْلُ ): وَلَدُ الأسد. ( ج ) أشبال.
مختار الصحاح
ش ب ل : الشِّبْلُ ولد الأسد والجمع أشْبُلٌ و أشْبالٌ
الصحاح في اللغة
الشِبْلُ: ولد الأسد، والجمع أَشْبُلٌ وأَشْبالٌ. ولبؤةٌ مُشْبِلٌ: معها أولادها. أبو زيد: يقال للناقة مُشْبِلٌ، إذا قوي ولدُها ومشى معها. وأَشْبَلَتِ المرأة بعد بعلها: صَبَرتْ على أولادها فم تتَزوَّج. الكسائي: شَبَلْتُ في بني فلان، إذا نشأت فيهم. وقد شَبَلَ الغلامُ أحسَنَ شُبولٍ، إذا نشأ. وأَشْبَلَ عليه، أي عَطَفَ.
تاج العروس

الشِّبْلُ بالكسرِ : وَلَدُ الأَسَدِ إذا أدْرَكَ الصَّيْدَ ج : أشْبَالٌ وأَشْبُلٌ كأَفْلُسٍ وشُبُولٌ بالضَّمِّ وشِبَالٌ بالكسرِ قالَ الكُمَيْتُ :

خَلَفْتُمْ سَعِيداً وهَلْ يُشْبِهَنْ ... نَ إلاَّ الأَشْبُلِ الأَشْبُلُ وقالَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي جَذِيمَةَ :

" شَثْنُ الْبَنانِ في غَدَاةٍ بَرْدَهْ

" جَهْمُ المُحَيَّا ذُو شِبَالٍ عِدَّهْ وشَبَلَ الْغُلاَمُ شُبُولاً : إذا نَشَأَ وشَبَّ في نِعْمَةٍ وقالَ الكِسائِيُّ : شَبَلَ في بني فُلاَنٍ إذا نَشَأَ فيهم وقال غيرُه : ولا يكونُ إلاَّ في نِعْمَةٍ . وأشْبَلَ عليْه : أي عَطَفَ و أيضاً : أَعَانَهُ وهو مَجازٌ قالَ الكُمَيْتُ :

ومِنَّا إذا حَزَبَتْكَ الأُمُورُ ... عليْكَ المُلَبْلِبُ والْمُشْبِلُ

وقالَ الْكِسائِيُّ : الإشْبَالُ : التَّعَطُّفُ والمَعُونَةُ . ومِنَ الْمَجازِ : أَشْبَلَتِ الْمَرْأَةُ عَلى وَلَدِها وهي مُشْبِلٌ : أقامَتْ عليهم بَعدَ زَوْجِها وصَبَرَتْ عليهم ولم تَتَزَوَّجْ تقولُ : هي في إشْبالِها كالَّلبُؤَةِ على أشْبالِها . وإِشْبِيلِيَةُ بالكَسْرِ كإِرْمِينِيَةَ قال شيخُنا : ضَبَطَهُ بالكسرِ لانَّ إِرْمينيَةَ قد قيل إِنَّها بالفَتْحِ وإِنْ كان غيرَ صَوابٍ وَوَزنَها بِها إشارَةً إلى أَنَّ الياءَ مُخَفَّفَةٌ لا لِلنَّسَبِ كما تَوَهَّمَه كَثِيرُونَ وإنْ جَزَمَ أيضا أَقْوامٌ بِأَنَّها مُشَدَّدَةٌ مَنْسُوبَةٌ إلى بعضِ مُلُوكِ اصبانيول على غيرِ قِياسٍ وقيلَ : إِنَّها إِسْلامِيَّةٌ ويَأْتِي خِلاَفُهُ . قُلْتُ : الوَجْهانِ المَذْكُورَانِ في إِرْمِينيَةَ قد نَقَلَهُما ياقوتٌ وغيرُه ونَقَلَ عن أبي عليٍّ كَلاماً يَأْتِي سِياقُهُ في أَرْمن إنْ شاء اللهُ تَعالى : أعْظَمُ بَلَدٍ بالأَنْدَلُسٍ ويُقالُ لها : حِمْصُ لأنَّ جُنْدَ حِمْصَ نَزَلَها ولِواؤُهُم بالمَيْمَنَةِ بعدَ لِواءِ جُنْدِ دِمَشْقَ وبها قاعِدَةُ مُلْكِ الأَنْدَلُسِ وسَرِيرُهُ وبها كان بنو عَبَّادٍ ولِمُقامِهم بها خَرِبَتْ قُرْطُبَةُ وعَمَلَها مُتَّصِلٌ بعَمَلِ لَبْلَةَ وهي غَرْبِيُّ قُرْطُبَةَ بَيْنَهُما ثلاثونَ فَرْسَخاً وكانتْ قدِيماً مُلْكِ الرُّوم وبها كان كُرْسِيُّهُم الأَعْظَم وأَمَّا الآن فهو بِطُلَيْطِلَةَ كذا في المُعْجَمِ وقالَ الشَّقُنْدِيُّ : مِنْ مَحَاسِنِ إِشْبِيلِيَةَ اعْتِدالُ الهَواءِ وحُسْنُ الْمَباني ونَهْرُها الأَعْظَمُ الذي يَصْعَدُ المَدُّ فيه اثنين وسبعين ميلاً ثُمَّ يَحْسُرُ وقالَ ابنُ مُفْلِحٍ : إِشْبِيلِيَةُ عَرُوسُ الْبِلاَدِ الأَنْدَلُسِيَّةِ لأَنَّ تاجَها الشَّرَفُ وفي عُنُقِها سِمْطُ النَّهْرِ الأَعْظَمِ وليسَ في الأَرْضِ أَتَمُّ حُسْناً مِن هذا النَّهْرِ يُضاهِي دِجْلَةَ والفُراتَ والنِّيلَ وتَسِيرُ ظِلالِ الثِّمارِ وتَغْرِيدِ الأَطْيارِ أَرْبَعَةً وعشرين مِيلاً

قلتُ : وأمَّا شَرَفُ إِشْبِيلِيَةَ فقد تقدَّم ذِكْرُهُ في حَرْفِ الْفَاءِ فراجِعْهُ وفي كُورَةِ إشْبِيلِيَةَ مُدُنٌ وَأقالِيمُ تُذْكَرُ في مَواضِعَها وقد نُسِبَ إليها خَلْقٌ كثيرٌ مِنْ أَهْلِ العِلْمِ منهم عبدُ اللهِ بنُ عُمَرَ ابنِ الخَطَّابِ قَاضِيْهَا ماتَ سنة 276 . , أبو عُمَرَ أحمدُ بنُ عبدِ الملِكِ ابنِ هَاشِمٍ ماتَ سنة 401 ، والقاضي أبو بكرِ بنُ العَرَبِيِّ شارِحُ التِّرْمِذِيِّ وغيرُهم . وذو الشِّبْلَيْنِ : عَامِرُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ بنِ جُشَمِ بنِ بَكْرِ بنِ حَبِيبِ ابنِ عَمْرِو بنِ غُنْمِ بنِ تَغْلِب التَّغْلِبِيُّ كانَ لَهُ ابْنَانِ تَوْأَمَانِ يُدْعَيانِ الشِّبْلَيْنِ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . والْخَضِرُ بْنُ شِبْلٍ مِنَ الْفُقَهَاءِ . والشَّابِلُ : الأَسَدُ الذي اشْتَبَكَتْ أَنْيابُهُ . وأيضاً : الغُلاَمُ الْمُمْتَلِئُ الْبَدَنِ نَعْمَةً وشَباباً عن ابنِ الأَعْرابِي قالَ : وهو أيضاً الشَّابِنُ بالنُّونِ والحِضْجْرِ والشَّبْلِيُّ بالكسرِ : اسْمُ جَماعَةٍ نُسِبُوا إلى جَدِّهم أو إلى مَوْضعٍ أشْهَرُهم الإِمامُ أبو بكرٍ الشِّبْلِيُّ اخْتُلِفَ في اسْمِهِ فقيلَ : دُلَفُ بنُ جَحْدَرٍ وقيلَ غيرُ ذلك مِنْ أكابِرِ الزُّهَّادِ والْعَارِفينَ تُوُفِّيَ بِبَغْدادَ سنة 334 ، وقَبْرُهُ بِها يُزارُ ومنهم أيضا أبو الحسن عليُّ بنُ محمدِ بنِ الحسينِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ الشِّبْلِ الشِّبْلِيُّ الْبَغْدَادِيُّ الشاعِرُ رَوَى عنه أبو القاسِم بنُ السَّمَرْقَنْدِيُّ وماتَ سنة نَيِّفٍ وسَبْعَينَ وأَرْبَعِمائَةِ وصاحِبُنا الجَوَادُ الكَريمُ المُهَذَّبُ عليُّ بنُ محمدِ بن عليٍّ الشِّبْلِيُّ الدَّمِيرِيُّ يُقالُ : إِنَّهُ مِن ذُرِّيَّةِ أبي بَكْرٍ الشِّبْلِيِّ المذكورِ قُتِلَ في مَحَرَّمِ هذه السَّنَةِ ظُلْماً وقد وَرَدْتُ عَليه بدَمِيرَةَ أيّامَ زِيارَتِي فأَكْرَمِني رَحِمَهُ الله تَعالَى وقَتَلَ قَاتِلَهُوشِبْلُ بْنُ عَبَّادٍ الْمَكِّيُّ مُقْرِئُها تَلا عَلى ابنِ كَثِيرٍ وسَمَعَ أَبَا الطُّفَيْلِ وعِدَّةً وعنهُ رَوْحٌ وأبو حُذَيْفَةَ النَّهْدِيُّ قالَ أبو دَاوُدَ : ثِقَةٌ إلاَّ أَنَّهُ يَرَى الْقَدَرَ وشِبْلُ بْنُ الْعَلاءِ بنِ عبدِ الرَّحْمَنِ عن أبيهِ قالَ ابنُ عَدِيٍّ : له مَناكِيرُ : مُحَدِّثانِ . وكَزُبَيْرٍ شُبَيْلُ بْنُ عَوْفِ بنِ أبي حَيَّةَ أبو الطُّفَيْلِ الأَحْمَسِيِّ : تَابِعِيٌّ أَدْرَكَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم في الجَاهِلِيَّةِ وشَهِدَ الْقادِسِيَّةَ مع سَعْدٍ ورَوَى عن عُمَرَ عِدَادُهُ في أَهْلِ الكُوفَةِ رَوَى عنه إِسْماعِيلُ بنُ أبي خالِدٍ . وشُبَيْلُ بْنُ عُرْوَةَ هكذا في النُّسَخِ والصَّوَابُ : ابْنُ عَزْرَةَ الضُّبَعِيُّ أبو عَمْرٍو النَّحْوِيُّ عن أَنْسٍ وشَهْرٍ وعنه شُعْبَةُ وسَعِيدُ بنُ عَامِرٍ وَثَّقَهُ ابنُ مَعِينٍ وهو خَتَنُ قَتادَةَ بنِ دِعَامَةَ السَّدُوسِيِّ . ومُنَبِّهُ بْنُ شُبَيْلٍ في نَسَبِ ثَقِيفٍ . وأبو شُبَيْلٍ : عُبَيْدُ اللهِ بْنُ أبي مُسْلِمٍ : مُحَدِّثٌ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : لَبُؤَةٌ مُشْبِلٌ : مَعَها أَوْلاَدُها . وقال أبو زَيْدٍ : فيما رَوَى أبو عُبَيْدٍ عنه : إذا مَشَى الحُوَارُ مَعَ أُمِّهِ وقَوِيَ فهيَ مُشْبِلٌ يَعْنِي الأُمَّ قالَ الأَزْهَرِيُّ : قيل لها : مُشْبِلٌ لِشَفَقَتِها عَلى الْوَلَدِ . وشُبْلاَنُ بالضَّمِّ : اسْمٌ . وشِبْلٌ : صَحابِيٌّ له حديثٌ ضَعيفٌ مِن رِوَايَةِ عبدِ الرحمن عنه . وشِبْلُ بنُ مَعْبَدٍ وقيلَ : ابنُ حامِدٍ وقيلَ : ابنُ خُلَيْد ؟ ٍ المُزَنِّيُّ أبو الْبَجَلِيُّ : صَحابِيٌّ رَوَى عنه عُبَيْدُ اللهِ بنُ عبدِ اللهِ وقال الذَّهَبِيُّ في الكاشِفِ : في أَبِيهِ أقْوالٌ ويُقالُ : لا صُحْبَةَ له ولذا أسْقَطَهُ البُخارِيُّ

قلتُ : وأَوْرَدَهُ ابنُ حِبَّانَ في ثِقَاتِ التَّابِعِينَ وسَمَّى وَالِدَهُ خُلَيْداً وقالَ : يَرْوِي عن عبدِ اللهِ بنِ مالكٍ الأَوْسِيِّ وعنه عُبَيْدُ اللهِ بنُ عبدِ اللهِ والزُّهْرِيُّ . وشُبَيْلُ بنُ الجِحِنْبَارِ : شاعِرٌ ذَكَرَهُ المُصَنِّفُ في حَرْفِ الرَّاءِ . وأبو الخَيْرِ محمدُ بنُ شُبَيْلِ بنِ أحمدَ ابنِ شُبَيْلٍ الشُّبَيْلِيُّ الْيَمَامِيُّ مِنْ شُيُوخِ أبي سَعْدٍ الإِدْرِيسِيِّ تُوُفِّيَ سنة 377 . ومُؤْتِمُ الأشْبالِ : لَقَبُ عيسى بنِ زَيْدِ بنِ عَليِّ بنِ الحسينِ وإلِيْهِ نَعْتَزِي في النِّسْبَةِ . وأُشْبُولُ بالضَّمِّ : قَرْيَةٌ بِمِصْرَ مِنها الشَّمْسُ محمدُ بنُ محمدِ بنِ إِسْماعِيلَ الأُشْبُولِيُّ البِنْهَاوِيُّ مِن شُيُوخِ الحافِظِ السَّخاوِيِّ والبُرْهانِ البِقَاعِي والْبَدْرِ المَشْهَدِيِّ سَمِعَ على ابنِ الشَّيْخَةِ وغيرِه وكانَ مِنَ المُسْنِدِينَ بِمِصْرَ . وشيخُنا زاهِدُ الْحَرَمِ أبو العَبَّاسِ أَحمدُ بنُ عبدِ الرَّحْمَنِ الأُشْبُولِيّ كانَ عاِلماً صالِحاً سَمِعْنا عليْهِ بِمَكَّةَ ودَخَلَ الْيَمَنَ ثُمَّ رَجَعَ إلى مَكَّةَ وبِها تُوُفِّيَ رَحِمَهُ اللهُ تَعالَى ونَفَعَنا به

وشِبْلٌ : بَطْنانِ في قُضاعَةَ : أَحَدُهُما شِبْلُ بنُ صُحَارِ بنِ خَوْلاَنَ والثَّانِي شِبْلُ بنُ يَعْلَى بنِ غالِبِ بنِ سَعْدِ ذَكَرَهُما الهَمْدَانِيُّ وأبو بَكْرٍ الطَّهْمانِيُّ المعروفُ بِشِبْلٍ : مُحَدِّثٌ . وعبدُ اللهِ بنُ شِبْلِ بنِ عَمْرٍو : صَحَابِيٌّ مِنْ نُقَبَاءِ الأَنْصَارِ . وأبو شِبْلٍ : عَلْقَمَةُ بنُ قَيْسٍ تابِعِيٌّ ثِقَةٌ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : ش ب ر ب ل

لسان العرب
الشِّبْلُ وَلدُ الأَسَد إِذا أَدرك الصيدَ والجمع أَشبالٌ وأَشْبُلٌ وشُبول وشِبال قال رجل من بني جَذِيمة شَثْنُ البَنان في غَداةٍ بَرْدَه جَهْم المُحَيّا ذو شِبالٍ وَرْده ولَبُوءَةٌ مُشْبِلٌ معها أَولادُها وشَبَلَ فيهم يَشْبُل شُبولاً رَبا وشَبَّ ولا يكون إِلاَّ في نَعْمة وشَبَلَ الغلامُ أَحسنَ شُبول إِذا نَشَأَ وأَشْبَل عليه أَي عَطَف ابن الأَعرابي إِذا كان الغُلام ممتلئ البدن نَعْمة وشباباً فهو الشَّابِل والشَّابِن والحِضَجْر أَبو زيد فيما روى أَبو عبيد عنه إِذا مشى الحُوَار مع أُمه وقَوِي فهي مُشْبِلٌ يعني الأُمَّ قال أَبو منصور قيل لها مُشْبِلٌ لشَفَقتها على الوَلد وأَشْبَلَتِ المرأَةُ على ولدها فهي مُشْبِلٌ أَقامت بعد زوجها وصَبَرَت على أَولادها فلم تتزوَّج وأَشْبَل عليه عَطَف عليه وأَعانه قال الكمَيت ومِنَّا إِذا حَزَبتْكَ الأُمور عَلَيْكَ المُلَبْلِبُ والمُشْبِل الكسائي الإِشْبالُ التعَطُّف على الرجل ومَعُونَتُه قال الكميت أَيضاً هُم رَئِمُوها غير ظَأْرٍ وأَشْبَلُوا عليها بأَطْرافِ القَنَا وتَحَدَّبُوا وشُبْلان اسم
الرائد
* شبل يشبل: شبولا. 1-الغلام: نشأ وشب في نعمة. 2-في القوم: نشأ فيهم.
الرائد
* شبل. ولد الأسد، ج أشبال وأشبل وشبال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: