وصف و معنى و تعريف كلمة شبمة:


شبمة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على شين (ش) و باء (ب) و ميم (م) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح شبمة في معاجم اللغة العربية:



شبمة

جذر [شبم]

  1. شَبَمَ: (فعل)
    • شَبَمْتُ، أشْبُمُ، اُشْبُمْ، مصدر شَبْمٌ
    • شَبَمَ الرَّاعِي الجَدْيَ : جَعَلَ الشِّبَامَ فِي فَمِهِ
  2. شَبِمَ: (فعل)
    • شبِمَ يَشبَم ، شَبَمًا ، فهو شَبِم
    • شَبِمَ الْمَاءُ : بَرَدَ
    • شَبِمَ الصَّبِيُّ : أَحَسَّ الجُوعَ وَالبَرْدَ
    • قَلْبٌ شَبِمٌ: باردٌ قليلُ الحسّ
  3. شَبِم: (اسم)
    • مَاءٌ شَبِمٌ : بَارِدٌ
    • وَلَدٌ شَبِمٌ : جَائِعٌ وَبِهِ بَرْدٌ
    • قَلْبٌ شَبِمٌ : بَارِدٌ، أيْ قَلِيلُ الحِسِّ
  4. شَبِم: (اسم)
    • شَبِم : فاعل من شَبِمَ


  5. شَبْم: (اسم)
    • شَبْم : مصدر شَبَمَ
  6. شِبام: (اسم)
    • الشِّبَامُ : عُودٌ أَو نحوُه يوضع في فَمِ الرَّضيع ليمنعَه الرِّضاع
    • الشِّبَامانِ: خيْطانِ في طَرَفَي البُرْقع يُشَدُّ بهما
  7. شَبِمَ الْمَاءُ:
    • بَرَدَ.
  8. شَبِمَ الصَّبِيُّ:
    • أَحَسَّ الجُوعَ وَالبَرْدَ.
  9. شبم الرّجل:
    • أحسَّ الجوعَ والبردَ.
  10. قَلْبٌ شَبِمٌ:


    • بَارِدٌ، أيْ قَلِيلُ الحِسِّ.
  11. مَاءٌ شَبِمٌ:
    • بَارِدٌ.
  12. وَلَدٌ شَبِمٌ:
    • جَائِعٌ وَبِهِ بَرْدٌ.
,
  1. شبم (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّبَمُ، بالتحريك: البَرْدُ.
      ابن سيده: الشَّبَمُ بَرْدُ الماء.
      يقال: ماءٌ شَبِمٌ ومطر شَبِمٌ وغَداةٌ ذاتُ شَبَمٍ، وقد شَبِمَ الماءُ بالكسر، فهو شَبِمٌ.
      وماء شَبِمٌ: بارد.
      وفي حديث جرير: خيرُ الماء الشَّبِمُ أَي البارد، ويروى بالسين والنون، وقد تقدم.
      وفي زواج فاطمة، عليها السلام: دخل عليها النبي، صلى الله عليه وسلم، في غَداةٍ شَبِمَةٍ؛ وفي قصيد كعب بن زهير: شُجَّتْ بذي شَبمٍ من ماءِ مَحْنِيةٍ صافٍ بأَبْطَحَ، أَضحى وهو مَشْمُول يروى بكسر الباء وفتحها على الاسم والمصدر؛ وقوله وقد شَبَّهُوا العِيرَ أَفْراسَنا،فقد وَجَدُوا مَيْرهم ذا شَبَمْ يقول: لما رأَوا خيلنا مقبلة ظنوها عيراً تحمل إِليهم مَيْراً، فقد وجدوا ذلك المَيْر بادراً لأَنه كان سَمّاً وسلاحاً، والسَّمُّ والسلاح باردان؛ وقيل: الشَّبَمُ هنا (* قوله «وقيل الشبم هنا» أي في البيت، ولعله روي ذا شبم بكسر الباء أيضاً لأنه الذي بمعنى الموت كما في التكملة).
      الموت لأن الحي إِذا مات بَرَد، والعرب تسمي السَّمَّ شَبِماً والموتَ شَبِماً لبرده، وقيل لابْنةِ الخُسِّ: ما أَطَيبُ الأَشياء؟، قالت: لحمُ جَزُورٍ سَنِمة، في غَداةٍ شَبِمَةٍ، بشِفارٍ خَذِمَةٍ، في قُدورٍ هَزِمَة؛ أَرادت في غداة باردة، والشِّفارُ الخَذِمَةُ: القاطعة، والقُدُور الهَزِمَةُ: السريعة الغَلَيان.
      أَبو عمرو: الشَّبِمُ الذي يَجِدُ البَرْدَ مع الجُوع؛

      وأَنشد لحُمَيْدِ بن ثور: بعَيْنَيْ قُطامِيٍّ نَما فوق مَرْقَبٍ،غَذا شَبِماً يَنْقَضُّ بين الهَجارِسِ وبقرة شَبِمَةٌ: سَمِينة؛ عن ثعلب، والمعروف سَنِمةٌ.
      والشِّبامُ: عُود يُعَرَّضُ في شِدْقَي السَّخْلة يُوثَقُ به من قِبَلِ قَفاه لئلا يَرْضَعَ فهو مَشْبُومٌ، وقد شَبَمَها وشَبَّمَها؛ وقال عَدِيٌّ: ليس للمَرْءِ عُصْرَةٌ من وِقاع الدَّهْرِ تُغْني عنه شِبامَ عَناقِ وأَسَدٌ مُشَبَّمٌ: مَشْدُود الفم.
      وفي المثل: تَفْرَقُ من صوت الغُرابِ وتَفْتَرِسُ الأَسَدَ المُشَبَّم؛ قال: وأَصلُ هذا المثل أَن امرأَة افْتَرَسَتْ أَسداً مُشَبَّماً وسمعت صوتَ غُرابٍ ففَرِقتْ، فَضُرِبَ ذلك مثلاً لكل من يَفْزَعُ من الشيء اليسير وهو جَريءٌ على الجَسِيم.
      ابن الأَعرابي: يقال لرأْس البُرْقُع الصَّوْقَعَةُ، ولكفِّ عَين البُرْقُعِ ا لضِّرْسُ، ولخيطه الشِّبامانِ؛ ابن سيده: والشِّبامانِ خَيْطانِ في البُرْقُع تَشُدُّه المرأَة بهما في قَفاها.
      والشَّبامُ، بفتح الشين: نباتٌ يُشَبُّ به لْونُ الحِنَّاءِ؛ عن أَبي حنيفة؛

      وأَنشد: على حين أَن شابَتْ، ورَقَّ لرأْسِها شَبامٌ وحِنَّاءٌ معاً وصَبِيبُ وشَبامٌ: حَيٌّ من اليمن (* قوله «وشبام حي من اليمن» ضبط في الأصل كنسخة من التهذيب بفتح الشين، وقوله «وشبام حي من همدان» ضبط في الأصل والمحكم بفتح الشين، وقوله «وفي الصحاح الشبام إلخ» ضبط في الأصل كالصحاح بكسر الشين والذي في القاموس كالتكملة بكسر الشين في الجميع، وأنشد في التكملة للحرث بن حلزة: فما ينجيكم منا شبام * ولا قطن ولا أهل الحجون وقال: شبام وقطن جبلان.
      وقال ابن حبيب: شبام جبل همدان باليمن، وقال أبو عبيدة: شبام في قول امرئ القيس: أنف كلون دم الغزال معتق * من خمر عانة أو كروم شبام موضع بالشأم، وعانة قرية على الفرات فوق هيت).
      وشبامٌ: حَيٌّ من هَمْدان.
      وفي الصحاح: الشِّبامُ حيّ من العرب.
      وشِبامٌ: اسم جَبَلٍ.
      "
  2. الشَّبَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشَّبَمُ: البَرْدُ، وقد شَبِمَ،
      ـ الشَّبِمُ: البَرْدانُ، أو مَعَ جوعٍ، والموْتُ، والسَّمُّ لبَرْدِهِما.
      ـ بَقَرَةٌ شَبِمَةٌ: سَمِينَةٌ.
      ـ شَبامٍ: نَبْتٌ.
      ـ شِبامٍ: عودٌ يُعَرَّضُ في فَمِ الجَدْيِ لئَلاَّ يَرْتَضِعَ أُمَّه، كالشِبَمِّ، وحَيٌّ، وموضع بالشأْمِ، وجَبَلٌ لهَمْدانَ باليَمَنِ، وبلد لحِمْيَرَ بجَنْبِ جَبَلِ كَوْكَبانَ، وبلد لبني حَبيبٍ عند ذَمَرْمَرَ، ود في حَضْرَمَوْتَ، وخَيْطانِ في البُرْقُع تَشُدُّه المرأةُ بهما إلى قَفاها.
      ـ شَبَمَ الجَدْيَ وشَبَّمَهُ: جَعَلَ الشِبامَ في فيه، ومنه: ''تَفْرَقُ من صَوْتِ الغُرابِ، وتَفْرِسُ الأَسَدَ المُشَبَّم'' يُضْرَبُ لِمَنْ يَخافُ الحَقيرَ، ويُقْدِمُ على الخطيرِ، وذلك أن امْرأةً افْتَرَسَتْ أسَداً، ثم سَمِعَتْ صَوْتَ غُرابٍ فَفَزِعَتْ.
  3. شَبِمَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • شَبِمَ شَبِمَ َ شَبَماً: بَرَدَ.
      و شَبِمَ أَحَسَّ الجوعَ والبردَ.
      فهو شبِمٌ.
      يقال: ماءٌ شَبِمٌ، وغَدَاةٌ شَبِمَةٌ.
      ويقال: قَلْبٌ شَبِمٌ: باردٌ قليلُ الحسّ.
  4. شبِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شبِمَ يَشبَم ، شَبَمًا ، فهو شَبِم :-
      شبِم الماءُ بَرَدَ.
      شبِم الرَّجلُ: أحسَّ الجوعَ والبردَ.
  5. شبم (المعجم الرائد)
    • شبم
      1- شبم بردان : «قلب شبم». 2- شبم بردان مع جوع. 3- شبم : سلاح. 4- شبم : سم. 5- شبم : موت.
  6. شَبَمَ (المعجم الغني)
    • [ش ب م]. (فعل: ثلاثي متعد). شَبَمْتُ، أشْبُمُ، اُشْبُمْ، مصدر شَبْمٌ. :-شَبَمَ الرَّاعِي الجَدْيَ :- : جَعَلَ الشِّبَامَ فِي فَمِهِ.
  7. شَبَم (المعجم الرائد)


    • شبم - يشبم ، شبما
      1- شبم الماء أو غيره : برد. 2- شبم : أحس بالجوع والبرد.
  8. شبم (المعجم الرائد)
    • شبم - يشبم ، شبما
      1-شبم الجدي : وضع «الشبام»، وهو عود، في فمه
  9. شَبَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَبَمَهُ شَبَمَهُ ُ شَبْماً: وَضَعَ الشِّبَامَ في فمهِ.
  10. شَبِمَ (المعجم الغني)
    • [ش ب م]. (ف : ثلاثي لازم). شَبِمَ، يَشْبَمُ، مصدر شَبَمٌ.
      1. :-شَبِمَ الْمَاءُ :- : بَرَدَ.
      2. :-شَبِمَ الصَّبِيُّ :- : أَحَسَّ الجُوعَ وَالبَرْدَ.
  11. شبم (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ب م: الشَّبَمُ بفتحتين البرد وقد شَبِمَ الماء من باب طرب فهو شَبِمٌ


  12. الشِّبَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّبَامُ .
      عُودٌ أَو نحوُه يوضع في فَمِ الرَّضيع ليمنعَه الرِّضاع.
      والشِّبَامانِ: خيْطانِ في طَرَفَي البُرْقع يُشَدُّ بهما.
  13. شَبِمٌ (المعجم الغني)
    • [ش ب م]. (صِيغَةُ فَعِل).
      1. :-مَاءٌ شَبِمٌ :- : بَارِدٌ.
      2. :-وَلَدٌ شَبِمٌ :- : جَائِعٌ وَبِهِ بَرْدٌ.
      3. :-قَلْبٌ شَبِمٌ :- : بَارِدٌ، أيْ قَلِيلُ الحِسِّ.
  14. شَبِم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَبِم :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شبِمَ: :-واحرَّ قلباه مِمَّن قَلْبُه شَبِمُ ... ومَنْ بِجِسْمِي وحالي عندَه سَقَمُ.
  15. شَبَم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَبَم :-
      مصدر شبِمَ.


  16. شِبَامٌ (المعجم الغني)
    • [ش ب م]. :-وَضَعَ الشِّبَامَ فِي فَمِ الحَيَوَانِ :- : عُودٌ يُوضَعُ فِي فَمِ الحَيَوَانِ الرَّضِيعِ لِئَلاَّ يَرْضَعَ أُمَّهُ.
  17. شِبَام (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شِبَام :-
      عود أو نحوه يُوضع في فم الرّضيع ليمنعه الرّضاعَ.
  18. شِبام (المعجم الرائد)
    • شبام
      1-عود يوضع في فم الحيوان الرضيع لئلا يرضع أمه
  19. شبامان (المعجم الرائد)
    • شبامان
      1-خيطان في طرفي البرقع يشد بهما
  20. شبم الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • أحسَّ الجوعَ والبردَ.
  21. شبم الماء (المعجم عربي عامة)
    • بَرَدَ.


معنى شبمة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**شَبِمٌ** \- [ش ب م]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "مَاءٌ شَبِمٌ" : بَارِدٌ. 2. "وَلَدٌ شَبِمٌ" : جَائِعٌ وَبِهِ بَرْدٌ. 3. "قَلْبٌ شَبِمٌ" : بَارِدٌ، أيْ قَلِيلُ الحِسِّ.
Advertisements
معجم الغني
**شَبَمَ** \- [ش ب م]. (ف: ثلا. متعد).** شَبَمْتُ**،** أشْبُمُ**،** اُشْبُمْ**، مص. شَبْمٌ. "شَبَمَ الرَّاعِي الجَدْيَ" : جَعَلَ الشِّبَامَ فِي فَمِهِ.
معجم الغني
**شَبِمَ** \- [ش ب م]. (ف : ثلا. لازم).** شَبِمَ**،** يَشْبَمُ**، مص. شَبَمٌ. 1. "شَبِمَ الْمَاءُ" : بَرَدَ. 2. "شَبِمَ الصَّبِيُّ" : أَحَسَّ الجُوعَ وَالبَرْدَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شِبَام [مفرد]: عود أو نحوه يُوضع في فم الرّضيع ليمنعه الرّضاعَ.
المعجم الوسيط
ـُ شَبَماً: وضعَ الشِّبَامَ في فمهِ.( شَبِمَ ) ـَ شَبَماً: بَرَد. وـ أحسَّ الجوع والبردَ. فهو شبِم. يقال: ماءٌ شَبِمٌ، وغداة شَبِمَةٌ. ويقال: قلْبٌ شَبِمٌ: بارد قليل الحسّ.( الشِّبَامُ ): عودٌ أو نحوه يوضع في فَمِ الرَّضيعِ ليمنعَه الرَّضاع. والشِّبَامانِ: خيطان في طَرَفَيِ البُرْقُع يُشَدُّ بهما.
مختار الصحاح
ش ب م : الشَّبَمُ بفتحتين البرد وقد شَبِمَ الماء من باب طرب فهو شَبِمٌ
الصحاح في اللغة
الشَبَمُ بالتحريك: البَرْد. يقال: غداةٌ ذات شبمٍ. وقد شَبِمَ الماءُ بالكسر فهو شَبِمٌ. أبو عمرو: الشَبِمُ: الذي يجد البرد مع الجوع. وأنشد: بِعَيْنَيْ قُطامِيٍّ نَما فوق مَرْقَبٍ   غدا شَبِما يَنْقَضُّ بين الهجارِسِ والشِبامُ: خشبةٌ تُعْرَضُ في فم الجدي لئلا يرتضع. والشِبامانِ: خيطان في البرقع، تشدَّه المرأة بهما في قفاها.
لسان العرب
الشَّبَمُ بالتحريك البَرْدُ ابن سيده الشَّبَمُ بَرْدُ الماء يقال ماءٌ شَبِمٌ ومطر شَبِمٌ وغَداةٌ ذاتُ شَبَمٍ وقد شَبِمَ الماءُ بالكسر فهو شَبِمٌ وماء شَبِمٌ بارد وفي حديث جرير خيرُ الماء الشَّبِمُ أَي البارد ويروى بالسين والنون وقد تقدم وفي زواج فاطمة عليها السلام دخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم في غَداةٍ شَبِمَةٍ وفي قصيد كعب بن زهير شُجَّتْ بذي شَبمٍ من ماءِ مَحْنِيةٍ صافٍ بأَبْطَحَ أَضحى وهو مَشْمُول يروى بكسر الباء وفتحها على الاسم والمصدر وقوله وقد شَبَّهُوا العِيرَ أَفْراسَنا فقد وَجَدُوا مَيْرهم ذا شَبَمْ يقول لما رأَوا خيلنا مقبلة ظنوها عيراً تحمل إِليهم مَيْراً فقد وجدوا ذلك المَيْر بادراً لأَنه كان سَمّاً وسلاحاً والسَّمُّ والسلاح باردان وقيل الشَّبَمُ هنا ( * قوله « وقيل الشبم هنا » أي في البيت ولعله روي ذا شبم بكسر الباء أيضاً لأنه الذي بمعنى الموت كما في التكملة ) الموت لأن الحي إِذا مات بَرَد والعرب تسمي السَّمَّ شَبِماً والموتَ شَبِماً لبرده وقيل لابْنةِ الخُسِّ ما أَطَيبُ الأَشياء ؟ قالت لحمُ جَزُورٍ سَنِمة في غَداةٍ شَبِمَةٍ بشِفارٍ خَذِمَةٍ في قُدورٍ هَزِمَة أَرادت في غداة باردة والشِّفارُ الخَذِمَةُ القاطعة والقُدُور الهَزِمَةُ السريعة الغَلَيان أَبو عمرو الشَّبِمُ الذي يَجِدُ البَرْدَ مع الجُوع وأَنشد لحُمَيْدِ بن ثور بعَيْنَيْ قُطامِيٍّ نَما فوق مَرْقَبٍ غَذا شَبِماً يَنْقَضُّ بين الهَجارِسِ وبقرة شَبِمَةٌ سَمِينة عن ثعلب والمعروف سَنِمةٌ والشِّبامُ عُود يُعَرَّضُ في شِدْقَي السَّخْلة يُوثَقُ به من قِبَلِ قَفاه لئلا يَرْضَعَ فهو مَشْبُومٌ وقد شَبَمَها وشَبَّمَها وقال عَدِيٌّ ليس للمَرْءِ عُصْرَةٌ من وِقاع ال دَّهْرِ تُغْني عنه شِبامَ عَناقِ وأَسَدٌ مُشَبَّمٌ مَشْدُود الفم وفي المثل تَفْرَقُ من صوت الغُرابِ وتَفْتَرِسُ الأَسَدَ المُشَبَّم قال وأَصلُ هذا المثل أَن امرأَة افْتَرَسَتْ أَسداً مُشَبَّماً وسمعت صوتَ غُرابٍ ففَرِقتْ فَضُرِبَ ذلك مثلاً لكل من يَفْزَعُ من الشيء اليسير وهو جَريءٌ على الجَسِيم ابن الأَعرابي يقال لرأْس البُرْقُع الصَّوْقَعَةُ ولكفِّ عَين البُرْقُعِ ا لضِّرْسُ ولخيطه الشِّبامانِ ابن سيده والشِّبامانِ خَيْطانِ في البُرْقُع تَشُدُّه المرأَة بهما في قَفاها والشَّبامُ بفتح الشين نباتٌ يُشَبُّ به لْونُ الحِنَّاءِ عن أَبي حنيفة وأَنشد على حين أَن شابَتْ ورَقَّ لرأْسِها شَبامٌ وحِنَّاءٌ معاً وصَبِيبُ وشَبامٌ حَيٌّ من اليمن ( * قوله « وشبام حي من اليمن » ضبط في الأصل كنسخة من التهذيب بفتح الشين وقوله « وشبام حي من همدان » ضبط في الأصل والمحكم بفتح الشين وقوله « وفي الصحاح الشبام إلخ » ضبط في الأصل كالصحاح بكسر الشين والذي في القاموس كالتكملة بكسر الشين في الجميع وأنشد في التكملة للحرث بن حلزة فما ينجيكم منا شبام ... ولا قطن ولا أهل الحجون وقال شبام وقطن جبلان وقال ابن حبيب شبام جبل همدان باليمن وقال أبو عبيدة شبام في قول امرئ القيس أنف كلون دم الغزال معتق ... من خمر عانة أو كروم شبام موضع بالشأم وعانة قرية على الفرات فوق هيت ) وشبامٌ حَيٌّ من هَمْدان وفي الصحاح الشِّبامُ حيّ من العرب وشِبامٌ اسم جَبَلٍ
الرائد
* شبم يشبم: شبما. الجدي: وضع «الشبام»، وهو عود، في فمه.
الرائد
* شبم يشبم: شبما. 1-الماء أو غيره: برد. 2-أحس بالجوع والبرد.
الرائد
* شبم تشبيما. الجدي: وضع «الشبام»، وهو عود، في فمه.
الرائد
* شبم. 1-مص. شبم. 2-برد.
الرائد
* شبم. 1-بردان: «قلب شبم». 2-بردان مع جوع. 3-سلاح. 4-سم. 5-موت.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: