-
شَبا
- ـ شَبا : عَلا ،
ـ شَبا وجْهُه : أضاءَ بعدَ تَغَيُّرٍ ،
ـ شَبَتِ الفَرَسُ : قامَتْ على رِجْلَيْها ،
ـ شَبا النارَ : أوْقَدَها .
ـ شَباةُ : العَقْرَبُ ساعَةَ تُولَدُ ، أو عَقْرَبٌ صَفْراءُ ، والفَرَسُ العاطِيَةُ في العِنانِ ، والتي تَقُومُ على رِجْلَيْها ، وإبرَةُ العَقْرَبِ ، وحَدُّ كلِّ شيءٍ ،
ـ شَباةُ من النَّعْلِ : جانِبا أسَلَتِها ، ج : شَباً وشَبَواتٌ .
ـ أشْبَى : أعْطَى ، وأشْبَلَ ، ووُلِدَ له ولَدٌ كَيِّسٌ ، فهو مُشْبًى ومُشْبٍ ، ودَفَعَ ،
ـ أشْبَى فُلاناً : ألْقاهُ في بئْرٍ أو مَكْروهٍ ، وأكْرَمَه ، وأعَزَّه ، ضِدُّ ،
ـ أشْبَى الشَّجَرُ : طالَ والْتَفَّ نَعْمَةً ،
ـ أشْبَى زَيْداً أوْلادُهُ : أشْبَهُوهُ .
ـ شَبَا : الطُّحْلُبُ ، ووادٍ بالمدينةِ .
ـ شَبْوةُ : العَقْرَبُ ، وتَدْخُلُها ألْ ، وأبو قَبيلةٍ ، وموضع بالبادِيةِ ، وحِصنٌ باليمنِ ، أو بلد بين مأرِبَ وحَضْرَمَوْتَ ، ( قريبَةٌ من لَحْجٍ ).
المعجم: القاموس المحيط
-
شَبابُ
- ـ شَبابُ : الفَتاءُ ، كالشَّبيبَةِ . قد شَبَّ يَشِبُّ ،
ـ شَبابُ : جَمْعُ شابٍّ ، كالشُّبَّانِ ، وأوَّلُ الشَّيْء ،
ـ شِبابُ : ما شُبَّ به ، أي : أُوقِدَ ، كالشَّبوبِ .
ـ شَبَّتِ النَّارُ ، وشُبَّتْ شَبّاً وشُبُوباً ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، ولا يُقالُ : شابَّةٌ ، بَلْ : مَشْبُوبَةٌ ،
ـ شَبَّ الفَرَسُ يَشِبُّ ويَشُبُّ شِباباً وشَبيباً وشُبوباً : رَفَعَ يَدَيْهِ ،
ـ شَبَّ الخِمارُ والشَّعَرُ لَوْنَها : زادَا في حُسْنِها ، وأظْهَرَا جَمَالَها .
ـ أشَبَّ : شَبَّ وَلَدُهُ
ـ شَبوبُ : المُحَسِّنُ للِشَّيْءِ ، والفَرَسُ تَجُوزُ رِجْلاهُ يَدَيْهِ ، وما تُوقَدُ به النَّارُ ، والشَّابُّ مِنَ الثِّيرانِ والغَنَمِ ، المُسِنُّ كالشبَبِ والمِشَببِّ .
ـ شَبُّ : الإيقاد ، كالشُّبوبِ ، وارْتفاعُ كُلِّ شَيْءٍ ، وحجارةُ الزَّاجِ ، وداءٌ معروف ، وموضع باليَمَنِ ، ومحمدُ بنُ هِلالِ بنِ بِلالٍ ، وأحمدُ بنُ القَاسِمِ ، والحَسَنُ بنُ أبي ذَرٍّ الشَّبِّيُّون : مُحَدِّثونَ .
ـ امْرَأةٌ شَبَّةٌ : شَابَّةٌ .
ـ أُشِبَّ له : أُتِيحَ ، كشُبَّ .
ـ " مِنْ شُبَّ إلى دُبَّ "، في : د ب ب .
ـ تَشْبيبُ : النَّسِيبُ بالنِّساءِ .
ـ شِبابُ : النَّشاطُ ، ورَفْعُ اليَدَيْنِ .
ـ أشْبَبْتُهُ : هَيَّجْتُهُ ،
ـ أشْبَبَ الثَّوْرُ : أسَنَّ ، فهو مُشِبُّ ومُشّبُّ .
ـ مُشِبُّ : الأَسَدُ .
ـ نِسْوَةٌ شَبَائِبُ : شَوابُّ .
ـ شَبْشَبَ : تَمَّمَ .
ـ شَوْشَبُ : العَقْرَبُ ، والقَمْلُ .
ـ شُبَّانٌ : ( في : ش ب ن ) لَقَبُ جَعْفَرِ بنِ جِسْرٍ ،
ـ شَبَّانٌ : عبدُ العزِيز بنُ محمدٍ العَطَّارُ .
ـ شَبَّةُ وشَبَّابٌ وشَبِيبٌ : أسْمَاءٌ .
ـ شَبابَةُ بنُ المُعْتَمِرِ ، وابنُ سَوَّارٍ : معروف .
ـ شَبابَةُ : بَطْنٌ مِنْ بَنِي فَهْمٍ ، نَزَلُوا السَّرَاةَ أو الطَّائِفَ .
ـ شَبابٌ : لَقَبُ خَليفَةَ بنِ الخَيَّاطِ الحافِظِ .
ـ ابنُ شَبابٍ : جَمَاعةٌ .
ـ شَبوبَةُ : اسْمُ جَمَاعَةٍ .
ـ محمدُ بنُ عُمَرَ بنِ شَبُّوبَةَ الشَّبُّوبِيُّ : راوي " الصَّحيحِ " عَنِ الفِرَبْرِيِّ .
ـ مُعَلَّى بنُ سَعِيدٍ الشَّبِيبيِيُّ : محدِّثٌ .
ـ شُبَيْبٍ : ابنُ الحَكَمِ بنِ ميناءَ : فَرْدٌ .
ـ شَبُّ : موضع باليَمَنِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الشِّبْهُ
- ـ الشِّبْهُ ، وشَّبَهُ وشَبيهٌ : المِثْلُ , ج : أشْباهٌ .
ـ شابَهَهُ وأشْبَهَهُ : ماثَلَهُ ،
ـ شابَهَهُ أُمَّهُ : عَجَزَ ، وضَعُفَ .
ـ تَشابَهَا واشْتَبَها : أَشْبَهَ كُلٌّ منهما الآخَرَ حتى الْتَبَسا .
ـ شَبَّهَهُ إيَّاهُ ، وشَبَّهَهُ به تَشْبيهاً : مَثَّلَهُ .
ـ أُمورٌ مُشْتَبِهَةٌ ومُشَبَّهَةٌ : مُشْكِلَةٌ .
ـ شُّبْهَةُ : الالْتِباس ، والمِثْلُ .
ـ شُبِّهَ عليه الأَمْرُ تَشْبيهاً : لُبِّسَ عليه .
ـ في القُرْآنِ المُحْكَمُ ومُتَشَابِهُ ، وشَّبَهُ وشَّبَهانُ : النُّحاسُ الأَصْفَرُ ، وشِّبَهانُ , ج : أشْباهٌ .
ـ شَباهٌ : حَبٌّ كالحُرْفِ .
ـ شَّبَهُ وشَّبَهانُ : نَبْتٌ شائِكٌ ، له وَرْدٌ لَطِيفٌ أحْمَرُ ، وحَبٌّ كالشَّهْدانِجِ ، تِرْياقٌ لنَهْشِ الهَوامِّ ، نافِعٌ للسُّعالِ ، ويُفَتِّتُ الحَصى ، ويَعْقِلُ البَطْنَ ،
ـ شُبُهُ وشُبُهانُ : شَجَرُ العِضاهِ ، أو الثُّمامُ ، أو النَّمَّامُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
شَباة
- شباة - ج ، شبا وشبوات
1 - شباة العقرب صغيرة . 2 - شباة : إبرة العقرب . 3 - شباة من الشيء : : حد طرفه . 4 - شباة : رجل سفيه . 5 - شباة من السيف : قدر ما يقطع به .
المعجم: الرائد
-
شَبْوَةُ
- شَبْوَةُ شَبْوَةُ ( غير منْصرف ) : عَلَمٌ على العقرب .
وقد يقال : الشَّبوة .
ويقال : جاريةٌ شَبْوة : جريئة حَرِكة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَبوة
- شبوة
1 - إمرأة جريئة فاحشة
المعجم: الرائد
-
شبوة
المعجم: الرائد
-
شُبْهَةٌ
- جمع : شُبَهٌ ، شُبُهاتٌ . [ ش ب هـ ].
1 . :- هُوَ شُبْهَةُ أخِيهِ :- : مِثْلُهُ .
2 . :- مَازَالَ تَحْتَ الشُّبْهَةِ :- : مُرْتَابٌ فِي أَمْرِهِ ، أيْ مَازَالَ يَدْعُو لِسُوءِ الظَّنِّ فِيهِ . :- رَجُلٌ بَعِيدٌ عَنْ كُلِّ الشُّبُهَاتِ .
3 . :- مِنْ أَصْحَابِ الشُّبُهَاتِ :-: مِنَ الأَشْخَاصِ الْمُشْتَبَهِ فِيهِمْ .
4 . :- يَحْتَاطُ مِنَ الشُّبْهَةِ :- : مِنَ الالْتِبَاسِ .
5 . :- قَضِيَّةٌ شَرْعِيَّةٌ تَشُوبُهَا الشُّبْهَةُ :- : قَضِيَّةٌ فِيهَا الْتِبَاسٌ فَلاَ يُعْرَفُ أَحَلاَلٌ هِيَ أمْ حَرَامٌ .
المعجم: الغني
-
شَبُوب
- شَبُوب :-
1 - شِباب ؛ ما تُوقد به النّار .
2 - ما يُحَسِّن الشّيءَ ويُظهر جمالَه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شُبوب
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شُبْهة
- شُبْهة :-
جمع شُبُهات وشُبْهات وشُبَه :
1 - التباس ، غموض ، شكّ :- أمر تقع عليه بعض الشُّبُهات :-
• حامت الشُّبْهةُ ضدّه / حامت الشُّبْهةُ حوله : دارت حوله وتركّزت فيه ، - فوق الشُّبهات : ليس محلّ طعن .
2 - ( الفقه ) ما يلتبس فيه الحقّ بالباطل والحلال بالحرام :- في فوائد المصارف شبهةُ رِبا ، - اتّقوا الشُّبُهات :-
• ذوو الشُّبهات : أشخاص مشبوهون ، ذوو سمعة سيِّئة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شبهة
- لغة الالتباس والجمع شبه . واصطلاحا ; شبهة حكمية هو المشكوك الذي لم يعرف حكمه .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
شَبوب
- شبوب
1 - شبوب : ما تشعل به النار . 2 - شبوب : ما يحسن الشيء .
المعجم: الرائد
-
الشَّبُوبُ
- الشَّبُوبُ : ما تُوقَدُ به النَّارُ .
و الشَّبُوبُ ما يُحَسِّنُ الشَّبُوبُ الشيءَ .
يقال : هذا شَبُوبٌ لكذا : يَزِيدُ فيه ويحسِّنُهُ .
و الشَّبُوبُ من الثِّيرانِ والغنَم : الشَّابّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشُّبْهَةُ
- الشُّبْهَةُ : الالْتِباسُ .
و الشُّبْهَةُ ( في الشَّرع ) : ما الْتبس أَمرُه فلا يُدْرَى أَحلالٌ هو أَم حرام ، وحقٌّ هو أَم باطل . والجمع : شُبَهٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وطء الشبهة
- هو أن يجامع المرأة ويطأها ، وهي محرمة عليه ، مع جهله بأنها زوجته أو مع جهله بالحكم ، ونحو ذلك مما يجعله معذورا شرعا في فعله .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
شُبهة
- شبهة - ج ، شبه وشبهات
1 - شبهة التباس ، شك . 2 - شبهة : مثل .
المعجم: الرائد
-
شَبّ
- شب - يشب ويشب ، شبيبا وشبابا وشبوبا
1 - شب الفرس : رفع يديه نشاطا . 2 - شب الفرس : لعب . 3 - شب الفرس : وقف ولم ينقد .
المعجم: الرائد
-
شبَّ 1
- شبَّ 1 شَبَبْتُ ، يشُبّ ، اشبُبْ / شُبَّ ، شَبًّا وشُبوبًا ، فهو شابّ ، والمفعول مشبوب ( للمتعدِّي ) :-
• شبَّتِ النَّارُ توقَّدت :- شبَّ حريقٌ : ظهر فجأةً وانتشر بسرعة ، - شبَّت نيرانُ الحرب : نَشِبتْ واندلعتْ .
• شبَّ الفَرسُ : حرَن , نشِط ورفع يَدَيْه :- شَبَّ الصبيُّ ليفتح البابَ : وقف على أصابع قدمه وارتفع .
• شبَّ نارَ الفتنةِ : أوقدها , أضمرها .
• شبَّ الخِمارُ وجهَ الفتاة : زاده جمالاً :- يَشُبُّ سَوَادُهَا بَيَاضَكَ [ حديث ]: من حديث عائشة للنّبيّ صلَّى الله عليه وسلّم حين لبس مِِدْرعةً سوداء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شبه
- " الشِّبْهُ والشَّبَهُ والشَّبِيهُ : المِثْلُ ، والجمع أَشْباهٌ .
وأَشْبَه الشيءُ الشيءَ : ماثله .
وفي المثل : مَنْ أَشْبَه أَباه فما ظَلَم .
وأَشْبَه الرجلُ أُمَّه : وذلك إذا عجز وضَعُفَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : أَصْبَحَ فيه شَبَهٌ من أُمِّهِ ، من عِظَمِ الرأْسِ ومن خرْطُمِّهِ أَراد من خُرْطُمِهِ ، فشدد للضرورة ، وهي لغة في الخُرْطُوم ، وبينهما شَبَه بالتحريك ، والجمع مَشَابِهُ على غير قياس ، كما ، قالوا مَحاسِن ومَذاكير .
وأَشْبَهْتُ فلاناً وشابَهْتُه واشْتَبَه عَلَيَّ وتَشابَه الشيئانِ واشْتَبَها : أَشْبَهَ كلُّ واحدٍ صاحِبَه .
وفي التنزيل : مُشْتَبِهاً وغَيْرَ مُتَشابه .
وشَبَّهه إِياه وشَبَّهَه به مثله .
والمُشْتَبِهاتُ من الأُمور : المُشْكِلاتُ .
والمُتَشابِهاتُ : المُتَماثِلاتُ .
وتَشَبَّهَ فلانٌ بكذا .
والتَّشْبِيهُ : التمثيل .
وفي حديث حذيفة : وذَكَر فتنةً فقال : تُشَبَّهُ مُقْبِلَةً وتُبَيِّنُ مُدْبِرَةً ؛ قال شمر : معناه أَن الفتنة إذا أَقبلت شَبَّهَتْ على القوم وأَرَتْهُمْ أَنهم على الحق حتى يدخلوا فيها ويَرْكَبُوا منها ما لا يحل ، فإذا أَدبرت وانقضت بانَ أَمرُها ، فعَلِمَ مَنْ دخل فيهاأَنه كان على الخطأ .
والشُّبْهةُ : الالتباسُ .
وأُمورٌ مُشْتَبِهةٌ ومُشَبِّهَةٌ (* قوله « اللين يشبه عليه » ضبط يشبه في الأصل والنهاية بالتثقيل كما ترى ، وضبط في التكملة بالتخفيف مبنياً للمفعول ).
ومعناه أَن المُرْضِعَة إذا أَرْضَعَتْ غلاماً فإِنه يَنْزِعُ إلى أَخلاقِها فيُشْبِهُها ، ولذلك يُختار للرَّضاعِ امرأةٌ حَسَنَةُ الأَخلاقِ صحيحةُ الجسم عاقلةٌ غيرُ حَمْقاء .
وفي الحديث عن زيادٍ السَّهْمِيّ ، قال : نهى رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَن تُسْتَرْضَعَ الحمْقاء فإن اللَّبنَ يُشَبَّه .
وفي الحديث : فإن اللبن يَتَشَبَّهُ .
والشِّبْهُ والشَّبَهُ : النُّحاس يُصْبَغُ فيَصْفَرُّ .
وفي التهذيب : ضَرْبٌ من النحاس يُلْقى عليه دواءٌ فيَصْفَرُّ .
قال ابن سيده : سمي به لأَنه إذا فُعِلَ ذلك به أَشْبَه الذهبَ بلونه ، والجمع أَشْباهٌ ، يقال : كُوزُ شَبَهٍ وشِبْهٍ بمعنىً ؛ قال المَرَّارُ : تَدينُ لمَزْرُورٍ إلى جَنْب حَلْقَةٍ ، من الشِّبْهِ ، سَوَّاها برِفْقٍ طَبِيبُها أَبو حنيفة : الشَّبَهُ شجرة كثيرة الشَّوْك تُشْبِهُ السَّمُرَةَ وليست بها .
والمُشَبَّهُ : المُصْفَرُّ من النَّصِيِّ .
والشَّباهُ : حَبٌّ على لَوْنِ الحُرْفِ يُشْرَبُ للدواء .
والشَّبَهانُ : نبت يُشْبِهُ الثُّمام ، ويقال له الشَّهَبانُ .
قال ابن سيده : والشَّبَهانُ والشُّبُهانُ ضَرْبٌ من العِضاه ، وقيل : هو الثُّمامُ ، يَمانية ؛ حكاها ابن دريد ؛ قال رجل من عبد القيس : بوادٍ يَمانٍ يُنْبِتُ الشَّثَّ صَدْرُهُ ، وأَسْفَلُه بالمَرْخِ والشَّبَهان ؟
قال ابن بري :، قال أَبو عبيدة البيت للأَحْوَل اليَشْكُري ، واسمه يَعْلى ، قال : وتقديره وينبت أَسفلُه المَرْخَ ؛ على أَن تكون الباء زائدة ، وإِن شئت قَدَّرْتَه : ويَنْبُتُ أَسفلُه بالمَرْخِ ، فتكون الباء للتعدية لما قَدَّرْتَ الفعل ثلاثيّاً .
وفي الصحاح : وقيل الشَّبَهانُ هو الثُّمامُ من الرياحين .
قال ابن بري : والشَّبَهُ كالسَّمُرِ كثير الشَّوْكِ .
"
المعجم: لسان العرب
-
شبا
- " شَباةُ كُلِّ شيءٍ : حدُّ طَرَفِهِ ، وقيل حَدُّهُ .
وحَدُّ كلِّ شيءٍ شَباتهُ ، والجمْعُ شَبَواتٌ وشَباً .
وشَبا النَّعْلِ : جانِبا أَسَلَتِها .
والشَّبا : البَرَدُ ؛ قال الطرِمّاح : ليلَة هاجَتْ جُمادِيَّة ، ذات صِرٍّ جِرْبياء البَشامْ (* قوله « البشام » هكذا في الأصل المعتمد بيدنا هنا ، وفي مادة ج م د من اللسان : التسام ، وفي التهذيب في مادة ج د م : السنام ).
ورْدَة أَدْلَجَ صِنَّبْرُها ، تحتَ شَفَّانِ شَباً ذي سِجامْ ورَدة حَمْراء أَي السَّنة الشديدة ، والشَّبا : البَرَدُ ، وسِجام : مَطر .
وفي حديث وائِل بنِ حُجْرٍ : أَنه كتب لأَقْيالِ شَبْوَةَ بما كان لهم فيها من مِلْكٍ ؛ شَبْوَةُ : اسمُ الناحِيةِ التي كانوا بها من اليَمَن وحَضْرَمَوتَ ، وفيه : فما فَلُّوا له شَباةً ؛ الشَّباةُ : طَرَفُ السَّيْفِ وحَدُّه ، وجَمْعُها شَباً .
والشَّباةُ : العَقْرَبُ حين تَلِدُها أُمُّها ، وقيل : هي العَقربُ الصَّفْراءُ ، وجمعها شَبَوات .
قال أَبو منصور : والنَّحْوِيُّون يقولون شَبْوَةُ العَقْرَبُ ، مَعْرِفَةٌ لا تنصرف ولا تدخلها الأَلف واللام ، وقيل : شَبْوَةُ هي العَقْرَبُ ما كانتْ ، غيرُ مُجْراةٍ ؛ قال : قدْ جَعََلتْ شَبْوَةُ تَزْبَئِرُّ ، تَكْسُو اسْتَها لحْماً وتَقْشَعِرُّ
ويروى : وتَقْمَطِرُّ ؛ يقول : إذا لدَغَتْ صار اسْتُها في لَحْم الناسِ فذلك اللحْم كِسوَةٌ لها .
ثعلب عن ابن الأَعرابي : من أَسماءِ العَقْرَبِ الشَّوْشَبُ والفِرْضِخُ وتَمْرَة (* قوله « وتمرة » هكذا في الأصل والتهذيب )، لا تَنْصَرفُ ؛ قال : وشَباةُ العَقْرب إبْرَتُها .
والشَّبْوُ : الأَذى .
وجاريةٌ شَبْوَةٌ : جريئة كثيرة الحركة فاحشةٌ .
وأَشْبى الرجلُ : وُلِدَ لهُ ولدٌ كَيِّسٌ ذَكِيٌّ ؛ قال ابن هرْمَة : هُمُو نبَتُوا فَرْعاً بكُلِّ شَرارَةٍ حَرامٍ ، فأَشْبى فَرْعُها وأُرُومُها ورجلٌ مُشْبىً إذا وُلِدَ له وَلدٌ ذكِيٌّ ؛ قال ابن سيده : كذلك رواه ابن الأَعرابي مُشْبىً على صيغة المفعول ، ورَدَّ ذلك ثعلب فقال : إنما هو مُشْبٍ ، قال : وهو القياس والمعلوم .
اليزيدي : المُشْبي الذي يُولد له وَلدٌ ذكيٌّ ، وقد أَشْبى ؛
وأَنشد شمِر قول ذي الإصْبَع العَدَواني : وهُمْ إنْ وَلَدُوا أَشْبَوْا بِسِرِّ الحسَبِ المَحْض ؟
قال : وأَشْبى إذا جاءَ بوَلدٍ مثل شَبا الحدِيد .
ابن الأَعرابي : رجلٌ مُشْبٍ وَلَد الكِرام .
والمُشْبي : المُشْفِقُ ، وهو المُشْبِلُ .
وأَشْبى فُلاناً وَلدهُ أَي أَشْبَهُوه ؛
وأَنشد ابن بري لعِمْرانَ بنِ حَطَّانَ يصف رجلاً من الخوارِج وأَنَّ أُمَّه قد أَنْجَبَتْ بولادَته : قد أَنْجَبَتْهُ وأَشْبَتْه وأَعْجَبَها ، لو كان يُعجِبُها الإنجابُ والحَبَل ؟
قال أَبو عمرو : الإشْباءُ الإعْطاء ؛
وأَنشد للقشيري : إنَّ الطرِمَّاحَ الذي دَرْبَيْتِ دَحاكِ ، حَتَّى انْصَعْتِ قدْ أَمْنَيْتِ فكُلَّ خَيْرٍ أَنْتِ قد أَشْبَيْتِ ، تُوبي منَ الخِطْءِ فَقَدْ أَشْصَيْتِ وقال ثعلب : أَشْبى أَشْفَقَ ؛
وأَنشد لرؤبة : يُشْبي عليَّ والكَرِيمُ يُشْبي وامرأَة مُشْبِيَةٌ على ولدِها : كمُشْبِلة .
والمُشْبى : المُكْرَمُ ؛ عن ابن الأَعرابي .
والإشْباءُ : الدفْعُ .
وأَشْبَيْتُ الرجلَ : رفعْتُه وأَكْرَمْتُه .
وأَشْبَتِ الشَّجَرة : ارْتَفَعت .
ويقال : أَشْبى زيدٌ عمراً إذا أَلْقاه في بئرٍ أَو فيما يَكْرَهُ ؛
وأَنشد : إعْلَوَّطا عمْراً ليُشْبِياهُ ، في كلِّ سُوءٍ ، ويُدَرْبِياهُ الفراء : شَبا وجهُه إذا أَضاء بعد تَغٍيُّرٍ .
وأَشْبى الرجلُ : (* قوله « وأشبى الرجل » هكذا في الأصل ، وفي المحكم : وأَشبى الشجر ).
طال والتَفَّ من النَّعْمَة والغُضُوضَةِ .
والشَّبا : الطُّحْلُب ، يمانية .
وشَبْوَة : موضعٌ ؛ قال بشر بن أَبي خازم : أَلا ظَعَنَ الخَلِيطُ غَداةَ رِيعُوا بشَبْوَةَ ، والمَطِيُّ بها خُضُوعُ والشَّبا : وادٍ من أَوْدية المدينة فيه عينٌ لبني جعفر بن إبراهيمَ من بني جعفرِ بنِ أَبي طالبٍ ، رضوانُ الله عليهم .
"
المعجم: لسان العرب
-
شبب
- " الشَّباب : الفَتاء والحداثةُ .
شبَّ يشِبُّ شباباً وشبيبةً .
وفي حديث شريح : تجوزُ شهادةُ الصِّبيان على الكبار يُسْتشَبُّون أَي يُسْتشْهَدُ من شبَّ منهم وكَبر إِذا بَلَغ ، كأَنه يقول : إِذا تحمَّلوها في الصِّبا ، وأَدَّوْها في الكِبر ، جاز .
والاسم الشَّبيبةُ ، وهو خِلافُ الشَّيبِ .
و الشباب : جمع شابٍّ ، وكذلك الشُّبان .
الأَصمعي : شَبَّ الغلامُ يَشِبُّ شَباباً وشُبوباً وشَبِـيباً ، وأَشَبَّه اللّهُ وأَشَبَّ اللَّهُ قَرْنَه ، بمعنى ؛ والقَرْنُ زيادة في الكلام ؛ ورجل شابٌّ ، والجمع شُبَّانٌ ؛ سيبويه : أُجري مجرى الاسم ، نحو حاجِرٍ وحُجْرانٍ ؛ والشَّبابُ اسم للجمع ؛
قال : ولقد غَدَوْتُ بسابِحٍ مَرِحٍ ، * ومَعِـي شَبابٌ ، كُـلُّهُمْ أَخْيَل وامرأَة شابَّةٌ مِن نِسوةٍ شَوابَّ .
زعم الخليل أَنه سمع أَعرابياً فَصيحاً يقول : إِذا بَلَغَ الرَّجل سِتِّينَ ، فإِيَّاه وإِيَّا الشَّوابِّ .
وحكى ابن الأَعرابي : رَجُل شَبٌّ ، وامرأَةٌ شَبَّةٌ ، يعني من الشَّبابِ .
وقال أَبو زيد : يجوز نِسوةٌ شَبائِبُ ، في معنى شَوابَّ ؛
وأَنشد : عَجائِزاً يَطْلُبْنَ شيئاً ذاهبا ، يَخْضِبْنَ ، بالحنَّاءِ ، شَيْباً شائِـبا ، يَقُلْنَ كُنَّا ، مَرَّةً ، شَبائِـب ؟
قال الأَزهري : شَبائِبُ جمع شبَّةٍ ، لا جمع شابَّةٍ ، مثل ضَرَّةٍ وضَرائِرَ .
وأَشَبَّ الرَّجُل بَنِـينَ إِذا شَبَّ ولَده .
ويقال : أَشَبَّتْ فُلانةُ أَولاداً إِذا شَبَّ لها أَولادٌ .
ومرَرْت برجال شَبَبةٍ أَي شُبَّانٍ .
وفي حديث بَدْرٍ : لما بَرَز عُتْبةُ وشَيْبةُ والولِـيدُ بَرَزَ إِليهم شَبَبةٌ من الأَنصار ؛ أَي شُبَّانٌ ، واحدهم شابٌّ ، وقد صَحَّفه بعضهم سِتّة ، وليس بشيءٍ .
ومنه حديث ابن عمر ، رضي اللّه عنهما : كنتُ أَنا وابنُ الزُّبَيْر في شَبَبةٍ معَنا .
وقِدْحٌ شابٌّ : شديدٌ ، كما ، قالوا في ضدّه : قِدْحٌ هَرِمٌ .
وفي المثل : أَعْيَيْتَنِـي مِن شُبَّ إِلى دُبَّ ، ومن شُبٍّ إِلى دُبٍّ ؛ أَي من لَدُنْ شَبَبْتُ إِلى أَن دَبَبْتُ على العَصا ؛ يُجعَل ذلك بمنزلة الاسم ، بإِدخال مِن عليه ، وإِن كان في الأَصل فِعْلاً .
يقال ذلك للرجل والمرأَة ، كما قيل : نَهَى النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، عن قِـيلَ وقالَ ، وما زالَ على خُلُقٍ واحدٍ من شُبٍّ إِلى دُبٍّ ؛
قال :، قالت لَـها أُخْتٌ لَـها نَصَحَتْ : * رُدِّي فُؤَادَ الهائمِ الصَّبّ ؟
قالت : ولِمْ ؟، قالت : أَذَاكَ وقَدْ * عُلِّقْتُكُمْ شُبّاً إِلى دُبِّ
ويقال : فَعَلَ ذلك في شَبِـيبَتِه ، ولَقِـيتُ فُلاناً في شَبابِ النهار أَي في أَوَّله ؛ وجِئْتُك في شَبابِ النهارِ ، وبِشَبابِ نَهارٍ ، عن اللحياني ، أَي أَوّله .
والشَّبَبُ والشَّبُوبُ والـمِشَبُّ : كُلُّهُ الشَّابُّ من الثِّيرانِ والغَنَمِ ؛ قال الشاعر : بِمَورِكَتَيْنِ من صَلَوَيْ مِشَبٍّ ، * مِنَ الثِّيران ، عَقْدُهما جَمِـيلُ الجوهري : الشَّبَبُ الـمُسِنُّ من ثِـيرانِ الوحشِ ، الذي انتهى أَسنانه ؛ وقال أَبو عبيدة : الشَّبَبُ الثَّوْرُ الذي انتهى شَباباً ؛ وقيل : هو الذي انتهى تمامُه وذَكاؤُه ، منها ؛ وكذلك الشَّبُوبُ ، والأُنثى شَبُوبٌ ، بغير هاءٍ ؛ تقول منه : أَشَبَّ الثَّوْرُ ، فهو مُشِبٌّ ، وربما ، قالوا : إِنه لَـمِشَبٌّ ، بكسر الميم .
التهذيب : ويقال للثَّوْرِ إِذا كان مُسِنّاً : شَبَبٌ ، وشَبُوبٌ ، ومُشِبٌّ ؛ وناقة مُشِـبَّةٌ ، وقد أَشَبَّت ؛ وقال أُسامة الهذلي : أَقامُوا صُدُورَ مُشِـبَّاتِها * بَواذِخَ ، يَقْتَسِرُونَ الصِّعابا أَي أَقاموا هذه الإِبل على القَصْدِ .
أَبو عمرو : القَرْهَبُ الـمُسِنُّ من الثِّيرانِ ، والشَّبوبُ : الشابُّ .
قال أَبو حاتم وابن شميل : إِذا أَحالَ وفُصِلَ ، فهو دَبَبٌ ، والأُنثَى دَبَـبَةٌ ، والجمع دِبابٌ ؛ ثم شَبَبٌ ، والأُنثى شَبَبةٌ .
وتَشْبِـيبُ الشِّعْر : تَرْقِـيقُ أَوَّله بذكر النساءِ ، وهو من تَشْبـيب النار ، وتأْرِيثِها .
وشَبَّبَ بالمرأَة :، قال فيها الغَزَل والنَّسِـيبَ ؛ وهو يُشَبِّبُ بها أَي يَنْسُبُ بها .
والتَّشْبِـيبُ : النَّسِـيبُ بالنساءِ .
وفي حديث عبدالرحمن بن أَبي بكر ، رضي اللّه عنهما : أَنه كان يُشَبِّبُ بلَيْلَى بنتِ الجُودِيّ في شِعْرِه .
تَشْبِـيبُ الشِّعْر : تَرْقِـيقُه بذكر النساءِ .
وشَبَّ النارَ والـحَرْبَ : أَوقَدَها ، يَشُبُّها شَبّاً ، وشُبُوباً ، وأَشَبَّهَا ، وشَبَّتْ هي تَشِبُّ شَبّاً وشُبُوباً .
وشَبَّةُ النارِ : اشْتِعالُها .
والشِّبابُ والشَّبُوبُ : ما شُبَّ به .
الجوهري : الشَّبوبُ ، بالفتح : ما يُوقَدُ به النارُ .
قال أَبو حنيفة : حكي عن أَبي عمرو بن العلاءِ ، أَنه ، قال : شُبَّتِ النارُ وشَبَّتْ هي نفسُها ؛ قال ولا يقال : شابَّـةٌ ، ولكن مَشْبُوبةٌ .
وتقول : هذا شَبُوبٌ لكذا أَي يَزيدُ فيه ويُقَوّيهِ .
وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ : فلما سمع حَسَّانُ شِعْر الهاتِفِ ، شَبَّبَ يُجاوِبُه أَي ابتدأَ في جَوابِه ، من تَشْبِـيبِ الكُتُبِ ، وهو الابتداءُ بها ، والأَخْذُ فيها ، وليس من تَشْبِـيبٍ بالنساءِ في الشعر ، ويروى نَشِبَ بالنون أَي أَخذ في الشِّعْر ، وعَلِقَ فيه .
ورجل مَشْبوبٌ : جميلٌ ، حسنُ الوَجْهِ ، كأَنه أُوقِد ؛ قال ذو الرمة : إِذا الأَرْوَعُ الـمَشْبوبُ أَضحَى كأَنه ، * على الرَّحْلِ مِـمَّا مَنَّه السيرُ ، أَحْمَقُ وقال العجاج : من قرَيْشٍ كلِّ مَشْبوبٍ أَغرّ .
ورجلٌ مَشْبُوبٌ إِذا كان ذَكِـيَّ الفؤَادِ ، شَهْماً ؛ وأَورد بيت ذي الرمة .
تقول : شَعَرُها يَشُبّ لوْنَها أَي يُظْهِرُه ويُحَسِّنُه ، ويُظْهِرُ حُسْنَه وبَصِـيصَه .
والـمَشْبوبَتانِ : الشِّعْرَيانِ ، لاتِّقادِهِما ؛
أَنشد ثعلب : وعَنْسٍ كأَلْواحِ الإِرانِ نَسَـأْتُها ، * إِذا قيلَ للـمَشْبُوبَتَيْنِ ، هُما هُما وشَبَّ لَوْنَ المرأَةِ خِمارٌ أَسْوَدُ لَبِسَتْه أَي زاد في بياضِها ولونها ، فحَسَّنَها ، لأَنَّ الضدّ يزيد في ضدّه ، ويُبْدي ما خَفِـيَ منه ، ولذلك ، قالوا : وبِضِدِّها تَتَبَيَّنُ الأَشْياء ؟
قال رجل جاهلي من طيـئٍ : مُعْلَنْكِسٌ ، شَبَّ لَـها لَوْنَها ، * كما يَشُبُّ البَدْرَ لَوْنُ الظَّلام يقول : كما يَظْهَرُ لَوْنُ البدرِ في الليلةِ المظلمةِ .
وهذا شَبُوبٌ لهذا أَي يزيد فيه ، ويُحَسِّنُه .
وفي الحديث عن مُطَرِّف : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، ائْتَزَرَ ببُرْدَةٍ سَوْداءَ ، فجعلَ سَوادُها يَشُبُّ بياضَه ، وجعل بياضُه يَشُبُّ سَوادَها ؛ قال شمر : يَشُبُّ أَي يَزْهاه ويُحَسِّنُه ويوقده .
وفي رواية : أَنه لبس مِدْرَعةً سوداءَ ، فقالت عائشة : ما أَحْسَنَها عليك ! يَشُبُّ سوادُها بياضَك ، وبياضُك سوادَها أَي تُحَسِّنُه ويُحَسِّنُها .
ورجل مَشْبُوبٌ إِذا كان أَبْيضَ الوَجْهِ أَسْوَدَ الشَّعَرِ ، وأَصْلُه من شَبَّ النارَ إِذا أَوْقَدَها ، فتَلأْلأَتْ ضِـياءً ونُوراً .
وفي حديث أُم سلمة ، رضي اللّه عنها ، حين تُوُفِّـيَ أَبو سلمة ، قالت : جعَلْتُ على وجهي صَبِراً ، فقال النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : إِنه يَشُبُّ الوجهَ ، فلا تَفْعَلِـيه ؛ أَي يُلَوِّنُه ويُحَسِّنُه .
وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، في الجواهر التي جاءته من فَتْحِ نَهاوَنْدَ : يَشُبُّ بعضُها بعضاً .
وفي كتابِه لوائِلِ بن حُجْرٍ : إِلى الأَقيالِ العَباهِلةِ ، والأَرْواعِ الـمَشابِـيبِ أَي السادةِ الرُّؤُوسِ ، الزُّهْرِ الأَلْوانِ ، الـحِسانِ الـمَناظِرِ ، واحدُهم مشبوبٌ ، كأَنما أُوقِدَتْ أَلوانُهم بالنار ؛ ويروى : الأَشِـبَّاءُ ، جمع شَبِـيبٍ ، فَعِـيل بمعنى مفعول .
والشِّبابُ ، بالكسر : نَشاطُ الفرَس ، ورَفْعُ يَدَيْه جميعاً .
وشَبَّ الفرسُ ، يَشِبُّ ويَشُبُّ شِـباباً ، وشَبِـيباً وشُبُوباً : رَفَعَ يَديه جميعاً ، كأَنه يَنْزُو نَزَواناً ، ولَعِبَ وقَمَّصَ .
وأَشْـبَيْتُه إِذا هَيَّجْتَه ؛ وكذلك إِذا حَرَنَ تقول : بَرِئْتُ إِليك من شِـبابِه وشَبِـيبه ، وعِضاضِه وعَضِـيضِه ! وقال ثعلب : الشَّبِـيبُ الذي تجوزُ رِجْلاه يَدَيْهِ ، وهو عَيْبٌ ، والصحيحُ الشَّـئِيتُ ، وهو مذكور في مَوْضِعِه .
وفي حديث سُراقةَ : اسْتَشِبُّوا على أَسْوُقِكُم في البَوْلِ ، يقول : اسْتَوفِزُوا عليها ، ولا تَسْتَقِرُّوا على الأَرضِ بجَميعِ أَقْدامِكُم ، وتَدْنُو منها ، هو من شَبَّ الفَرسُ إِذا رَفَع يديه جَمِـيعاً من الأَرض .
وأُشِبَّ لي الرَّجُلُ إِشْباباً إِذا رَفَعْتَ طَرْفَكَ ، فرأَيتَه من غير أَن تَرْجُوَه ، أَو تَحْتَسِبَه ؛ قال الهذلي : حتَّى أُشِبَّ لَـها رامٍ بِمُحْدَلةٍ ، * نَبْعٍ وبِـيضٍ ، نَواحيهنَّ كالسَّجَمِ السَّجَمُ : ضَرْبٌ من الورق شَبَّه النِّعالَ بها . والسَّجَمُ : الماءُ أَيضاً .
وأُشِبَّ لي كذا أَي أُتِـيحَ لي ، وشُبَّ أَيضاً على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه فيهما .
والشَّبُّ : ارْتِفاعُ كلِّ شيءٍ .
أَبو عمرو : شَبْشَبَ الرَّجل إِذا تَمَّمَ ، وشُبَّ إِذا رُفِـعَ ، وشَبَّ إِذا أَلْـهَبَ .
ابن الأَعرابي : من أَسْماءِ العَقْرب الشَّوْشَبُ .
ويقال للقملة : الشَّوْشَبةُ .
وشَبَّذَا زَيْدٌ أَي حَبَّذا ، حكاه ثعلب .
والشَّبُّ : حِجارةٌ يُتَّخذ منها الزَّاجُ وما أَشبَهَه ، وأَجْوَدُه ما جُلِبَ من اليَمَن ، وهو شَبٌّ أَبيضُ ، له بَصِـيصٌ شَديدٌ ؛
قال : أَلا لَيْتَ عَمِّي ، يَوْمَ فَرَّقَ بَيْنَنا ، * سَقَى السُّمَّ مَمْزُوجاً بِشَبٍّ يَمَانِي .
(* قوله « سقى السم » ضبط في نسخة عتيقة من المحكم بصيغة المبني للفاعل كما ترى .)
ويروى : بِشَبٍّ يَمانِـي ؛ وقيل : الشَّبُّ دواءٌ مَعْرُوفٌ ؛ وقيل : الشَّبُّ شيءٌ يُشْبِهُ الزَّاجَ .
وفي حديث أَسماء ، رضي اللّه عنها : أَنها دَعَتْ بِمِرْكَنٍ ، وشَبٍّ يَمانٍ ؛ الشَّبُّ : حَجَر مَعْرُوفٌ يُشْبِهُ الزّاجَ ، يُدْبَغُ به الجُلُود .
وعَسَلٌ شَبابِـيٌّ : يُنْسَبُ إِلى بني شَبابةَ ، قوم بالطَّائفِ من بَني مالك بن كِنانةَ ، ينزلون اليمن .
وشَبَّةُ وشَبِـيبٌ : اسما رجلين .
وبنُو شَبابةَ : قَوْم مِن فَهْم بن مالك ، سَمَّاهم أَبو حنيفة في كتاب النبات ؛ وفي الصحاح : بَنُو شَبابةَ قَوْمٌ بالطّائفِ ، واللّه أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب