وصف و معنى و تعريف كلمة شت:


شت: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على شين (ش) و تاء (ت) .




معنى و شرح شت في معاجم اللغة العربية:



شت

جذر [شت]

  1. شَتَّ: (فعل)
    • شتَّ / شتَّ بـ شَتَتُّ ، يَشِتّ ، اشْتِتْ / شِتَّ ، شَتًّا وشَتاتًا ، فهو شَتِيت ، والمفعول مشتوت به
    • شتَّتِ الأشياءُ: تفرّقت
    • شَتَّتِ الأَشياءَ: فَرَّقَها
    • شَتَّ بقلبه الوجدُ: أَثاره وبَلْبَل تفكيرَه
    • شَتَّتِ الدِّيارُ بفلان: بَعُدَتْ به،
  2. شَتّ: (اسم)
    • الجمع : أَشْتَاتٌ
    • أَمْرٌ شَتٌّ : متفرِّقٌ
    • ذهبوا أَشتاتاً: متفرقين
    • مصدر شتَّ/ شتَّ بـ
  3. أَمْرٌ شَتٌّ:
    • متفرِّقٌ.
  4. شَتَّ الأَحْجَارَ شَمَالاً وَيَمِيناً:
    • فَرَّقَهَا.


  5. شَتَّ أفْرَادُ الأُسْرَةِ:
    • تَفَرَّقُوا، تَشَتَّتُوا.
  6. شَتَّ بقلبه الوجدُ:
    • أَثاره وبَلْبَل تفكيرَه.
  7. شَتات : (اسم)
    • مصدر شَتَّ
    • شَتَاتُ النَّاسِ: تَفَرُّقُهُمْ
    • أمْرٌ شَتَاتٌ : مُتَفَرِّقٌ، مُتَشَتِّتٌ
    • عَاشُوا فِي الشَّتَاتِ : فِي جِهَاتٍ مُخْتَلِفَةٍ منَ العَالَمِ مُتَفَرِّقِينَ
    • جاء القوم شَتاتَ شَتات: متفرِّقين
  8. شتَّى : (فعل)
    • شتَّى / شتَّى بـ يشتِّي ، شَتِّ ، تشتيةً ، فهو مُشتٍّ ، والمفعول مُشَتًّى
    • شتَّى الماشيةَ :جعلها في مراعي الأماكن الدّافئة
    • شتّى الأرضَ: حرثها لزرع الشِّتاء
    • شتّى الرَّجلُ بالمكان: شتا به؛ أقام به شتاءً
  9. أَشْتَات : (اسم)
    • أَشْتَات : جمع شَتّ
  10. شَتِيت : (اسم)


    • شَتِيت : فاعل من شَتَّ
  11. مشتوت : (اسم)
    • مشتوت : اسم المفعول من شَتَّ
  12. ذهبوا أَشتاتاً:
    • متفرقين.
  13. شَتَّتِ الدِّيارُ بفلان :
    • بَعُدَتْ به.
  14. إِشْتَات : (اسم)
    • إشْتَات : مصدر أَشَتَّ
  15. أَشْتَات : (اسم)
    • أَشْتَات : جمع شَّتَاتُ
  16. أشْتِيَة : (اسم)


    • أشْتِيَة : جمع شِتاء
  17. شَتًّى : (اسم)
    • شَتًّى : جمع شَتيت
  18. شَتَّتَ : (فعل)
    • شتَّتَ يُشتِّت ، تشتيتًا ، فهو مُشتِّت ، والمفعول مُشتَّت
    • شَتَّتَ الأَشياءَ: فَرَّقَها
    • تشتيت القوى: بعثرتُها وتفريقُها
  19. شَتَّى : (اسم)
    • شَتَّى :جمع شَتِيت
    • أَشْياء شَتَّى : أشْيَاءَ مُخْتَلِفَة طه آية 53 وَأنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى (قرآن)
    • الليل آية 4إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى (قرآن) : لَمُخْتَلِفٌ، لَمُتَفَرِّقٌ
    • قَوْمٌ شَتَّى : مُتَفَرِّقُونَ
    • شَتَّى الشيءُ فلانًا: كفاه لشتائه
    • شَتَّى بِالقَرْيَةِ : قَضَى بِهَا فَصْلَ الشِّتَاءِ
  20. شَتّانَ : (فعل)
    • اسم فعل ماض مبنيّ على الفتح بمعنى افترق وبعُد، وقد تتقدّمه لام الابتداء وتتأخّر عنه (ما) الموصولة شتّانَ فعلُ المؤمن وفعلُ الكافر،
    • شتَّانَ ما بينهما: أَي بعُد وعظُم الفرقُ بينهما
  21. شَتا : (فعل)
    • شتا / شتا بـ يَشتُو ، اشتُ ، شَتْوًا ، فهو شاتٍ ، والمفعول مشتوّ به
    • شتا اليومُ: اشتدَّ بردُه
    • شتا الشِّتاءُ :بَرَد
    • شَتَتِ السَّماءُ: أمْطرت
    • جاء في الأيام الشاتية: الممطرة،
    • شتا الرَّجلُ بالمكان: أقام فيه شِتاءً
  22. شَتيت : (اسم)


    • الجمع : شَتًّى
    • الشَّتِيتُ : المتفرِّقُ
    • أشياءُ شَتَّى: من غير جنس واحد
    • شتيت: مبعثر، متفرِّق
  23. شُتوت : (اسم)
    • الشُّتُوتُ من الناس: المنتمون إلى قبائل مختلفة
  24. شِتَاء : (اسم)
    • شِتَاء : مصدر شاتَى
  25. شِتاء : (اسم)
    • الجمع : أشْتِيَة
    • الشَّتَاتُ : التفرُّق
    • الشِّتَاءُ :القَحْطُ والمجاعة والجمع : أشْتِيَة
    • فَصْلُ الشِّتَاءِ : الفَصْلُ الَّذِي يَأْتِي بَعْدَ فَصْلِ الخَرِيفِ وَتَكْثُرُ فِيهِ الأمْطَارُ، وَيَشْتَدُّ بَرْدُهُ يَبْتَدِئُ مِنَ الثَّانِي وَالعِشْرِينَ مِنْ دِيسمبر، كَانُونِ الأَوَّلِ وَيَنْتَهِي فِي الحَادِي وَالعِشْرِينَ مِنْ مَارِسَ، آذَار
    • ظِلّ الشِّتاء: أوّله
,
  1. شَتَّ
    • [ش ت ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). شَتَتْتُ، أَشِتُّ، شِتَّ، مصدر شَتَاتٌ، شَتِيتٌ، شَتٌّ.
      1. :-شَتَّ أفْرَادُ الأُسْرَةِ :- : تَفَرَّقُوا، تَشَتَّتُوا.
      2. :-شَتَّ الأَحْجَارَ شَمَالاً وَيَمِيناً :- : فَرَّقَهَا.

    المعجم: الغني

  2. شَتّ

    • شَتّ :-
      جمع أشتات (لغير المصدر):
      1 - مصدر شتَّ/ شتَّ بـ.
      2 - مُتفرِّق :-أمر شتّ، - جاء القوم أشتاتًا: متفرّقين، - وقد تلتقي الأشتاتُ بعد تفرُّقٍ ... وقد تُدرَكُ الحاجات وهي بعيدة، - {يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. شتَّ
    • شتَّ / شتَّ بـ شَتَتُّ ، يَشِتّ ، اشْتِتْ / شِتَّ ، شَتًّا وشَتاتًا ، فهو شَتِيت ، والمفعول مشتوت به :-
      • شتَّتِ الأشياءُ تفرّقت.
      • شتَّتِ السفينةُ بفلان: بَعُدَت به :-موقع شتيت، - شتّت به الدارُ.
      شتَّ بقلبه الوَجدُ: أثاره وبلبل تفكيرَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شتت
    • "الشَّتُّ: الافتراق والتَّفْريقُ.
      شَتَّ شَعْبُهم يَشِتُّ شَتًّا وشَتاتاً، وانْشَتَّ، وتَشَتَّتَ أَي تَفَرَّقَ جمعُه؛ قال الطرماح: شَتَّ شَعْبُ الحَيِّ بعد التِئامِ،وشَجاكَ الرَّبْعُ، رَبْعُ المُقامِ وشَتَّته اللهُ وأَشَتَّه، وشَعْبٌ شَتِيتٌ مُشَتَّتٌ؛

      قال: وقد يَجْمَعُ اللهُ الشَّتِيتَينِ، بعدما يَظُنَّانِ، كلَّ الظَّنِّ، أَنْ لا تَلاقِيا وفي التنزيل العزيز: يومئذ يَصْدُر الناسُ أَشْتاتاً؛ قال أَبو إِسحق: أَي يَصْدُرُونَ متفرِّقين، منهم مَن عَمِلَ صالحاً، ومِنهم مَن عمل شرّاً.
      الأَصمعي: شَّتَّ بقلبي كذا وكذا أَي فَرَّقه.
      ويقال: أَشَتَّ بي قومي أَي فَرَّقُوا أَمْري.
      ويقال: شَتُّوا أَمْرَهم أَي فَرَّقوه.
      وقد اسْتَشَتَّ وتَشَتَّتَ إِذا انْتَشَر.
      ويقال: جاء القوم أَشْتاتاً، وشَتاتَ شَتاتَ.
      ويقال: وقعوا في أَمْرٍ شَتٍّ وشَتَّى.
      ويقال: إِني أَخافُ عليكم الشَّتاتَ أَي الفُرْقة.
      وثَغْرٌ شَتِيتٌ: مُفَرَّقٌ مُفَلَّج؛ قال طرفة: عن شَتِيتٍ كأَقاحِ الرَّمْلِ غُرّ وأَمْرٌ شَتُّ أَي مَتَفَرِّقٌ.
      وشَتَّ الأَمْرُ يَشِتُّ شَتًّا وشَتاتاً: تَفَرَّقَ.
      واسْتَشَتَّ مثلُه، وكذلك التَّشَتُّتُ.
      وشَتَّته تَشْتِيتاً: فَرَّقه.
      والشَّتِيتُ: المُتَفَرِّقُ؛ قال رؤْبة يصف إِبلاً: جاءَتْ مَعاً، واطَّرَقَتْ شَتِيتا،وهي تُثِيرُ السَّاطِعَ السِّخْتِيتا وقومٌ شَتَّى: مُتَفَرِّقون؛ وأَشياء شَتَّى.
      وفي الحديث: يَهْلِكُون مَهْلَكاً واحداً، ويَصْدُرونَ مَصادِرَ شَتَّى.
      وفي الحديث في الأَنبياء: وأُمهاتُهُم شَتَّى أَي دينُهم واحدٌ وشرائعُهم مختلفة؛ وقيل: أَراد اختلاف أَزمانهم.
      وجاءَ القَوْم أَشْتاتاً: مُتَفَرِّقين، واحدُهم شَتَّ.
      والحمد لله الذي جمعنا من شَتٍّ أَي تَفْرقةٍ.
      وإِنَّ المجلس لَيَجْمَعُ شُتُوتاً من الناس وشَتَّى أَي فِرَقاً؛ وقيل: يجمع ناساً ليسوا من قبيلة واحدة.
      وشَتَّانَ ما زيدٌ وعمرٌو، وشَتَّانَ ما بينهما أَي بَعُدَ ما بينهما؛ وأَبَى الأَصمَعيُّ شَتَّانَ ما بينهما؛ قال أَبو حاتم فأَنشدته قولَ ربيعةَ الرَّقِّيِّ: لَشَتَّانَ ما بين اليَزِيدَينِ في النَّدَى: يَزيدِ سُلَيْمٍ، والأَغَرَّ بنِ حاتِم (* قوله «يزيد سليم» كذا في التهذيب.
      والذي في المحكم: يزيد أَسيد اهـ.
      وضُبطا بالتصغير.) فقال: ليس بفصيح يُلْتَفَتُ إِليه؛ وقال في التهذيب: ليس بحجة، إِنما هو مولَّد؛ والجة الجَيِّدُ قولُ الأَعشى: شَتَّانَ ما يَوْمِي على كُورِها،ويَوْمُ حَيَّانَ، أَخي جابِرِ معناه: تَباعَدَ الذي بينهما.
      التهذيب: يقال شَتَّانَ ما هما.
      وقال الأَصْمَعي: لا أَقول شَتَّانَ ما بينهما.
      قال ابن بري في بيت ربيعة الرَّقِّيِّ: إِنه يمدح يزيدَ ابنَ حاتِم بن قَبِيصة بن المُهَلَّبِ، ويهجُو يزيدَ ابنَ أُسَيْدٍ السُّلَمِيّ؛ وبعده: فَهَمُّ الفَتى الأَزْدِيّ إِتْلافُ مالِه،وهَمُّ الفَتى القَيْسِيِّ جمعُ الدَّراهِمِ فلا يَحْسَبُ التِّمْتامُ أَني هَجَوْتُه،ولكَنَّني فَضَّلْتُ أَهلَ المكارِم؟

      ‏قال ابن بري: وقول الأَصمعي: لا أَقول شَتَّانَ ما بينهما، ليس بشيءٍ،لأَِنَّ ذلك قد جاء في أَشعار الفُصَحاء من العرب؛ من ذلك قول أَبي الأَسْوَدِ الدُّؤَليِّ: فإِنْ أَعَفُ، يوماً، عن ذُنُوبٍ وتَعْتَدِي،فإِنَّ العَصا كانتْ لغيرك تُقْرَعُ وشَتَّانَ ما بيني وبينَكَ، إِنَّني، على كلِّ حالٍ، أَسْتَقِيمُ، وتَظْلَع؟

      ‏قال: ومثله قولُ البَعِيثِ: وشَتَّانَ ما بيني وبين ابنِ خالدٍ،أُمَيَّةَ، في الرِّزْق الذي يَتَقَسَّمُ وقال آخر: شَتَّانَ ما بيني وبين رُعاتِها،إِذا صَرْصَرَ العُصْفُورُ في الرُّطَبِ الثَّعْدِ وقال الأَحْوَصُ: شَتَّانَ، حينَ يَنُِثُّ الناسُ فِعْلَهُما،ما بين ذِي الذَّمِّ، والمحمودِ إِن حُمِد؟

      ‏قال: ويقال شَتَّانَ بينهما، مِن غير ذكر ما؛ قال حَسَّان بن ثابت: وشَتَّانَ بينكما في النَّدَى،وفي البأْسِ، والخُبْرِ والمَنظَرِ وقال آخر: أُخاطِبُ جَهْراً، إِذ لَهُنَّ تَخافُتٌ،وشَتَّانَ بين الجَهْرِ،والمَنْطِقِ الخَفْتِ وقال جميل: أُرِيدُ صَلاحَها، وتُريد قَتْلي،وشَتَّا بين قَتْلي والصَّلاحِ فحذف نون شتان لضرورة الشعر.
      وشَتَّانَ: مصروفة عن شَتُتَ، فالفتحة التي في النون هي الفتحة التي كانت في التاء، وتلك الفتحة تدل على أَنه مصروف عن الفعل الماضي، وكذلك وَشْكانَ وسَرْعانَ مصروف من وَشُكَ وسَرُعَ؛ تقول: وَشْكانَ ذا خُروجاً،وسَرْعانَ ذا خُروجاً وأَصله وَشُكَ ذا خُروجاً، وسَرُع ذا خُروجاً؛ روى ذلك كله ابن السكيت عن الأَصمعي.
      أَبو زيد: شَتَّانَ منصوب على كل حال،لأَِنه ليس له واحد؛ وقال في قوله: شَتَّانَ بَيْنُهُما في كلِّ مَنْزِلةٍ،هذا يُخافُ وهذا يُرْتَجى أَبدا فرفع البين، لأَن المعنى وقَع له، قال: ومن العرب من ينصب بينهما، في مثل هذا الموضع،فيقول: شَتَّانَ بينَهما، ويُضْمِر ما، كأَنه يقول شَتَّ الذي بينهما، كقوله تعالى: لقد تَقَطَّع بَيْنَكم؛ قال أَبو بكر: شَتَّانَ أَخوك وأَبوك، وشَتَّانَ ما أَخوك وأَبوك، وشَتَّانَ ما بين أَخيك وأَبيك.
      فمن، قال: شَتَّانَ، رفع الأَخَ بشَتَّانَ، ونَسَقَ الأَبَ على الأَخ،وفتح النون من شَتَّان، لاجتماع الساكنين، وشبههما بالأَدوات، ومن، قال: شَتَّانَ ما أَخوك وأَبوك، رَفَعَ الأَخ بشتان، ونَسَقَ الأَبَ عليه،ودَخَلَ ما صِلَةً، ويجوز على هذا الوجه شَتَّانِ، بكسر النون، على أَنه تثنية شَتٍّ.
      والشَّتُّ: المُتَفَرِّق، وتثنيته: شَتَّانِ، وجمعه: أَشْتاتٌ.
      ومن، قال: شَتَّانَ ما بين أَخيك وأَبيك، رفع ما بشتان على أَنها بمعنى الذي، وبين صلة ما؛ والمعنى شَتَّانَ الذي بين أَخيك وأَبيك؛ ولا يجوز في هذا الوجه كسر النون، لأَنها رفعت اسماً واحداً.
      قال ابن جني: شَتَّانَ وشَتَّى، كسَرْعانَ وسَكْرى؛ يعني أَن شَتَّى ليس مؤنثَ شَتَّان، كَسَكْرانَ وسَكْرى، وإِنما هما اسمان تواردا وتقابلا في عُرْضِ اللغة، من غير قَصْدٍ ولا إِيثارٍ، لتَقاوُدِهما.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. شَتّ
    • شت - ج، أشتات
      1- مصدر شت. 2- من الأمور : المتفرق.


    المعجم: الرائد

  6. شَتّ
    • شت - يشت ، شتا وشتاتا وشتيتا
      1- شتت الأشياء : تفرقت. 2- شت الأشياء : فرقها.

    المعجم: الرائد

  7. شَتٌّ
    • جمع: أَشْتَاتٌ. [ش ت ت]. (مصدر شَتَّ). :-جَاءوا أَشْتَاتاً :- : مُتَفَرِّقِينَ، مُوَزِّعِينَ.

    المعجم: الغني

  8. شتّ بقلبه الوجد
    • أثاره وبلبل تفكيرَه.

    المعجم: عربي عامة

  9. شَتَّ
    • ـ شَتَّ يَشِتُّ شَتَّاً وشَتاتاً وشَتِيتاً: فَرَّقَ، وافْتَرَقَ، كانْشَتَّ وتَشَتَّتَ واسْتَشَتَّ. وشَتَّتَه الله، وأشَتَّهُ.
      ـ شَتيتُ: المُفَرَّقُ المُشَتَّتُ،
      ـ شَتيتُ من الثَّغْرِ: المُفَلَّجُ.
      ـ قومٌ شَتَّى: فِرَقاً من غير قَبيلَة.
      ـ جاؤُوا شَتاتَ شتاتَ: أشْتاتاً مُتَفَرِّقِينَ.
      ـ شَتَّانَ بينهُما، وشَتَّانَ ما هما وما بينهما، وشَتَّانَ ما عَمْرٌو وأخوهُ: بَعُدَ ما بينهما، وتُكْسَرُ النُّونُ مَصْرُوفَةً، عن شَتُتَ.
      ـ محمودُ بنُ شُتَّى: مُحَدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. الشَّتُّ
    • الشَّتُّ الشَّتُّ أَمْرٌ شَتٌّ : متفرِّقٌ. والجمع : أَشْتَاتٌ.
      يقال: ذهبوا أَشتاتاً: متفرقين.
      وفي التنزيل العزيز: الزلزلة آية 6يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتاً لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. شتَّى
    • شتَّى / شتَّى بـ يشتِّي ، شَتِّ ، تشتيةً ، فهو مُشتٍّ ، والمفعول مُشَتًّى :-
      • شتَّى الماشيةَ جعلها في مراعي الأماكن الدّافئة.
      • شتّى الأرضَ: حرثها لزرع الشِّتاء.
      • شتّى الرَّجلُ بالمكان: شتا به؛ أقام به شتاءً :-شتّى النّحلُ بالخلايا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. شَتَّتَ
    • شَتَّتَ الأَشياءَ: فَرَّقَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. شَتَّتِ
    • شَتَّتِ الأَشياءُ شَتَّتِ شَتَاتاً: َتفَرَّقَتْ.
      ويقال: شَتَّتِ الدِّيارُ بفلان: بَعُدَتْ به، وشَتَّ بقلبه الوجدُ أَثاره وبَلْبَل تفكيرَه.
      فهو شَتِيتٌ.
      و شَتَّتِ الأَشياءَ: فَرَّقَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. شتا
    • شتا
      1-قحط، جفاف

    المعجم: الرائد



معنى شت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَتَّ** - [ش ت ت]. (ف: ثلا. لازمتع).** شَتَتْتُ**،** أَشِتُّ**،** شِتَّ**، مص. شَتَاتٌ، شَتِيتٌ، شَتٌّ. 1. "شَتَّ أفْرَادُ الأُسْرَةِ" : تَفَرَّقُوا، تَشَتَّتُوا. 2. "شَتَّ الأَحْجَارَ شَمَالاً وَيَمِيناً" : فَرَّقَهَا.
معجم الغني
**شَتٌّ** - ج:** أَشْتَاتٌ**. [ش ت ت]. (مص. شَتَّ). "جَاءوا أَشْتَاتاً" : مُتَفَرِّقِينَ، مُوَزِّعِينَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شتَّ/ شتَّ بـ شَتَتُّ، يَشِتّ، اشْتِتْ/ شِتَّ، شَتًّا وشَتاتًا، فهو شَتِيت، والمفعول مشتوت به • شتَّتِ الأشياءُ: تفرّقت. • شتَّتِ السفينةُ بفلان: بَعُدَت به "موقع شتيت- شتّت به الدارُ". • شتَّ بقلبه الوَجدُ: أثاره وبلبل تفكيرَه. II شَتّ [مفرد]: ج أشتات (لغير المصدر): 1- مصدر شتَّ/ شتَّ بـ. 2- مُتفرِّق "أمر شتّ- جاء القوم أشتاتًا: متفرّقين- وقد تلتقي الأشتاتُ بعد تفرُّقٍ ... وقد تُدرَكُ الحاجات وهي بعيدة- {يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ}".
الرائد
* شت يشت: شتا وشتاتا وشتيتا. 1-ت الأشياء: تفرقت. 2-الأشياء: فرقها.
الرائد
* شت. ج أشتات. 1-مص. شت. 2-من الأمور: المتفرق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: