وصف و معنى و تعريف كلمة شتاؤه:


شتاؤه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على شين (ش) و تاء (ت) و ألف (ا) و واو همزة (ؤ) و هاء (ه) .




معنى و شرح شتاؤه في معاجم اللغة العربية:



شتاؤه

جذر [شتؤ]

  1. اسْتَمَازَ الشئُ:
    • امَتاز.
  2. استمات الشئُ في اللَّين أَو الصَّلابة:
    • ذَهَبَ منها كلُّ مذهب.
  3. افتلت الشّئ:
    • استلبه.
  4. أَمَارَ الشئَ:
    • أَذابه.


  5. زاعَ الشئَ:
    • قَدّمَهُ.
  6. لَزُبَ الشيءُا:
    • دخل بعضُه فى بعض وتماسَك.
  7. مَاتَ الشئُ:
    • هَمَدَ وسَكَن.
  8. مَاثَ الشئَ:
    • مَرسَه بيده حتى تنحَلَّ أَجزاؤه.
  9. مَحَى الشئَ:
    • أَذهب أَثَره.
  10. وَقَعَ الشئ:


    • سقَطَ‎. ‎‏.
  11. شَتا : (فعل)
    • شتا / شتا بـ يَشتُو ، اشتُ ، شَتْوًا ، فهو شاتٍ ، والمفعول مشتوّ به
    • شتا اليومُ: اشتدَّ بردُه
    • شتا الشِّتاءُ :بَرَد
    • شَتَتِ السَّماءُ: أمْطرت
    • جاء في الأيام الشاتية: الممطرة،
    • شتا الرَّجلُ بالمكان: أقام فيه شِتاءً
  12. شِتَاء : (اسم)
    • شِتَاء : مصدر شاتَى
  13. شِتاء : (اسم)
    • الجمع : أشْتِيَة
    • الشَّتَاتُ : التفرُّق
    • الشِّتَاءُ :القَحْطُ والمجاعة والجمع : أشْتِيَة
    • فَصْلُ الشِّتَاءِ : الفَصْلُ الَّذِي يَأْتِي بَعْدَ فَصْلِ الخَرِيفِ وَتَكْثُرُ فِيهِ الأمْطَارُ، وَيَشْتَدُّ بَرْدُهُ يَبْتَدِئُ مِنَ الثَّانِي وَالعِشْرِينَ مِنْ دِيسمبر، كَانُونِ الأَوَّلِ وَيَنْتَهِي فِي الحَادِي وَالعِشْرِينَ مِنْ مَارِسَ، آذَار
    • ظِلّ الشِّتاء: أوّله
  14. مَواليشُ : (اسم)
    • مَواليشُ : جمع مالوش
  15. اِشتَوَى : (فعل)
    • اشتوى يشتوي ، اشْتَوِ ، اشتواءً ، فهو مُشتوٍ ، والمفعول مُشتوًى
    • اشْتَوَى : مطاوعُ شواهُ
    • اشْتَوَى اللَّحْم وغيْرَهُ: اتَّخَذَهُ شِوَاءً
  16. شَكا : (فعل)


    • شكا / شكا من يشكُو ، اشْكُ ، شَكْوًا وشَكاةً وشِكايةً وشَكْوَى ، فهو شاكٍ ، والمفعول مَشكُوّ - للمتعدِّي
    • شكا المَريضُ :تألّم ممّا به من مرض ونحوه
    • شكا همَّه إليه/ شكا همَّه له: أبداه وبثّه متوجِّعً، يوسف آية 86 وَإِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ (قرآن) : إِلَى اللَّهِ أَبُثُّ مَا أَتَوَجَّعُ بِهِ
    • شَكَا إِلَى الحَاكِمِ: رَفَعَ أَمْرَهُ إِلَيْهِ وَأَخْبَرَهُ بِسُوءِ عَمَلِهِ
    • شَكَا مَرَضَهُ إِلَى الطَّبِيبِ : شَرَحَهُ لَهُ، أَوْضَحَ مَرَضَهُ وَسَبَبَهُ ،
    • شَكَا الشَّكْوَةَ : فَتَحَهَا وَأَظْهَرَ مَا فِيهَا
    • شكا فلانا/ شكا من فلان: أخبر بإساءته إليه وسوء فعله به
  17. شَيء : (اسم)
    • الجمع : أَشْيَاءٌ
    • الشيءُ : الموجودُ
    • الشيءُ: ما يتصوَّر ويخبر عنه
    • الشيءُ : اسم لأيّ موجود ثابت متحقّق يصحّ أن يُتصوَّر ويُخبر عنه سواء أكان حسِّيًّا أم معنويًّا (يُطلق على المذكَّر والمؤنَّث) تأخّرت عنه شيئًا قليلا، : شرًّا
    • شيئًا بعد شيء/ شيئًا فشيئًا: على سبيل التدريج، تباعًا، بالتوالي،
    • شيء ما: شيء غير محدَّد،
    • شيء من كذا: قليل مِنْ، بعض من،
    • في الأمر شيء: فيه سبب خفيّ غير معلوم،
    • أَنْتَ لاَ شَيْءَ : أَيْ لاَ قِيمَةَ لَكَ
    • الشَّيْءُ بِالشَّيْءِ يُذْكَرُ : تَعْبِيرٌ يُسْتَعْمَلُ لِتَذَكُّرِ حَدَثٍ عِنْدَ حُدُوثِ آخَرَ شَبِيهٍ بِهِ
  18. شاتَى : (فعل)
    • شاتَى يشاتي ، شاتِ ، مُشاتاةً وشِتَاءً ، فهو مُشَاتٍ ، والمفعول مُشَاتًى
    • شاتَى فلانًا :عامله مدّة الشِّتاء، كما شاهَرَهُ من الشَّهْرِ، وياوَمَهُ من اليَومِ
  19. شتَّى : (فعل)
    • شتَّى / شتَّى بـ يشتِّي ، شَتِّ ، تشتيةً ، فهو مُشتٍّ ، والمفعول مُشَتًّى
    • شتَّى الماشيةَ :جعلها في مراعي الأماكن الدّافئة
    • شتّى الأرضَ: حرثها لزرع الشِّتاء
    • شتّى الرَّجلُ بالمكان: شتا به؛ أقام به شتاءً
  20. مَشاتٍ : (اسم)
    • مَشاتٍ : جمع مَشتاة
  21. مَشاتٍ : (اسم)
    • مَشاتٍ : جمع مَشتى
  22. مَشتى : (اسم)


    • الجمع : مَشاتٍ مَشَاتِي
    • اسم مكان من شتا/ شتا بـ
    • مكان يُقضى فيه الشِّتاء
    • اسم زمان من شتا/ شتا بـ: وقت الشِّتاء
  23. مُشَاتٍ : (اسم)
    • مُشَاتٍ : فاعل من شاتَى
  24. مُشَاتى : (اسم)
    • مُشَاتى : اسم المفعول من شاتَى
  25. مُشَتّى : (اسم)
    • مُشَتّى : اسم المفعول من شتَّى
,
  1. الشَّتا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشَّتا: صَدْرُ الوادي، وليس بتَصْحِيفٍ، بل لُغَتانِ.
  2. الشَّكَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الشَّكَاةُ : الشَّكوى.
      و الشَّكَاةُ المرض.
      و الشَّكَاةُ العَيبُ.
  3. الوِشْنَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِشْنَانُ : (بتثليث الواو ) الأُشنان، وهو من الحَمْض .
      (انظر: أُشنان) .
  4. افتلت الشّئ (المعجم عربي عامة)
    • استلبه.
  5. شتا (المعجم لسان العرب)
    • "ابن السكيت: السَّنة عند العرب اسمٌ لاثْنَي عشَر شهراً؛ ثم قسموا السَّنة فجعلوها نصفين: ستة أَشهر وستة أَشهر، فبدؤوا بأَوَّل السنة أَول الشتاء لأَنه ذكَرٌ والصيف أُنثى، ثم جعلوا الشتاء نصفين: فالشَّتَويُّ أَوَّله والربيع آخره، فصار الشَّتْويُّ ثلاثة أشهر والربيع ثلاثة أَشهر، وجعلوا الصيف ثلاثة أشهر والقَيْظ ثلاثة أَشهر، فذلك اثنا عشر شهراً.غيره:الشتاء معروف أَحد أَرباعِ السنة، وهي الشَّتْوة، وقيل: الشِّتاءُ جمع شَتْوةٍ‏.
      ‏قال الجوهري: وجمعُ الشِّتاء أَشْتْيِة‏.
      ‏قال ابن بري: الشِّتاءُ اسمٌ مفرد لا جمعٌ بمنزلة الصيف لأَنه أَحد الفصول الأَربعة، ويدلُّك على ذلك قولُ أَهلِ اللغة أَشْتيْنا دخَلْنا في الشِّتاء، وأَصَفْنا دخَلْنا في الصيف، وأَما الشَّتْوةَ فإنما هي مصدر شَتا بالمكان شَتْواً وشَتْوةً للمرة الواحدة، كما تقولُ: صافَ بالمكانَ صَيْفاً وصَيْفةً واحدةً، والنسبة إلى الشتاء شَتْويٌّ، على غير قياس‏.
      ‏وفي الصحاح: النسبة إليها شَتْويٌّ وشَتَويٌّ مثل خَرْفيٍّ وخَرَفِيٍّ؛ قال ابن سيده: وقد يجوز أَن يكونوا نسَبوا إلى الشَّتْوَة ورَفضوا النَّسب إلى الشِّتاء، وهو المَشْتَى والمَشْتاةُ، وقد شَتا الشِّتاءُ يَشْتُو، ويومٌ شاتٍ مثلُ يومٍ صائف، وغداةٌ شاتيةٌ كذلك‏.
      ‏وأَشْتَوْا: دَخلوا في الشِّتاء، فإن أَقامُوهُ في موضع قيل: شَتَوْا؛ قال طَرَفة: حيْثُما قاظُوا بنَجْدٍ، وشَتَوْا عند ذاتِ الطَّلْحِ من ثِنْيَي وُقُرْ وتَشَتَّى المكانَ: أَقامَ به في الشَّتْوةِ‏.
      ‏تقول العرب: من قاظَ الشَّرَفَ وتَرَبَّعَ الحَزْنَ وتشَتَّى الصَّمّانَ فقد أَصابَ المَرْعى‏.
      ‏ويقال: شَتَوْنا الصَّمّانَ أَي أَقَمْنا بها في الشَّتاء‏.
      ‏وتَشَتيَّنا الصَّمّان أَي رَعَيْناها في الشِّتاء‏.
      ‏وهذه مَشاتِينا ومَصايِفُنا ومَرابِعُنا أَي منَازِلُنا في الشِّتاء والصَّيْف والرَّبيعِ‏.
      ‏وشَتَوْتُ بموضِع كذا وتَشَتَّيْتُ: أَقمتُ به الشِّتاءَ‏.
      ‏وهذا الذي يُشَتِّيني أَي يَكْفِيني لِشِتائي؛ وقال يصف بَتّاً له: مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي، مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي، تَخِذْتُه مِن نَعَجاتٍ سِتِّ وحكى أَبو زيد: تَشَتَّيْنا من الشِّتاء كتَصيَّفْنا من الصْيفِ ‏.
      ‏والمُشْتي، بتخفيف التاء، من الإبل: المُرْبِعُ، والفَصيلُ شَتْوِيٌّ وشَتَوِيٌّ وشَتِيٌّ؛ عن ابن الأَعرابي‏.
      ‏وفي الصحاح: الشَّتِيُّ على فعيل، والشَّتَوِيُّ مطَر الشتاء، والشّتِيُّ مطَرُ الشتاءِ، وفي التهذيب: المَطَر الذي يقع في الشِّتاء؛ قال النَّمِرُ بن توْلَبٍ يصف روضة: عَزَبَتْ وباكَرَها الشَّتِيُّ بدِيمَةٍ وَطْفاءَ، تَمْلَؤُها إلى أَصْبارِه؟

      ‏قال ابن بري: والشَّتْوِيُّ منسوبٌ إلى الشَّتْوَةِ؛ قال ذو الرمة: كأَنَّ النَّدى الشَّتْوِيَّ يَرْفَضُّ ماؤُهُ على أَشْنَبِ الأَنْيابِ، مُتَّسِقِ الثَّغْرِ وعامَلَه مُشاتاةً: من الشِّتاءِ‏.
      ‏غيرهُ: وعامَله مُشاتاةً وشِتاءً، وشِتاءَ ههنا منصوبٌ على المصدر لا على الظَّرْف‏.
      ‏وشَتا القومُ يَشْتُون: أَجْدَبوا في الشِّتاءِ خاصَّة، قال: تَمَنَّى ابنُ كُوزٍ، والسَّفاهَةُ كاسْمِها، ليَنْكِحَ فِينا، إنْ شَتَوْنا، لَيالِي؟

      ‏قال أَبو منصور: والعربُ تسمِّي القَحِطَ شِتاءً لأَنَّ المَجاعاتِ أَكثرُ ما تُصِيبهُم في الشِّتاء البارِدِ؛ وقال الحُطَيْئة وجعل الشتاءَ قَحْطاً: إذا نَزَلَ الشِّتاءُ بدارِ قَوْمٍ، تَجَنَّبَ جارَ بَيْتِهِمُ الشِّتاءُ أَراد بالشتاءِ المَجاعَةَ‏.
      ‏وفي حديث أُمِّ معبد حينَ قَصَّتْ أَمْرَ النبي، صلى الله عليه وسلم، مارّاً بها، قالت: والناسُ مُرْمِلُون مُشْتُون؛ المُشْتِي: الذي أصابتْهُ المَجاعَة، والأَصلُ في المُشْتِي الداخلُ في الشِّتاء كالمُرْبِعِ والمُصْيِفِ الداخِل في الرَّبِيعِ والصيَّفِ، والعربُ تجعلُ الشِّتاءَ مَجاعةً لأَن الناسَ يلْتَزِمونَ فيه البُيوتَ ولا يَخرُجون للانْتِجاعِ، وأَرادتْ أُمُّ معبد أَن الناسَ كانوا في أَزْمةٍ ومجاعة وقِلَّةِ لَبَنٍ‏.
      ‏قال ابن الأَثير: والرواية المشهورة مُسْنِتِينَ، بالسين المهملة والنون قبل التاء، وهو مذكور في موضعه‏.
      ‏ويقال: أَشْتَى القومُ فهم مُشْتُونَ إذا أَصابَتْهُم مَجاعةٌ ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: الشَّتا المَوْضِعُ الخَشِنُ‏.
      ‏والشَّثا، بالثاء: صَدْرُ الوادي‏.
      ‏ابن بري:، قال أَبو عمرو الشَّتْيانُ جماعة الجَرادِ والخَيل والرُّكْبانِ؛

      وأَنشد لعنترة الطائي: وخَيْلٍ كشَتْيانِ الجَرادِ، وزَعْتُها بطَعْنٍ على اللَّبّاتِ ذي نَفَحانِ"
  6. الشِتاءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشِتاءُ، والشاتاةُ: أحَدُ أرْباعِ الأزْمِنَةِ الأُولَى، جَمْعُ شَتْوةٍ، أو هُما بمعنًى، ج: شُتِيٌّ وأشْتِيَةٌ، والمَوْضِعُ: المَشْتا والمَشْتاةُ، والنِسْبَةُ: شَتْوِيٌّ، وشَتَوِيٌّ. ومَطَرُهُ: الشَّتِيُّ والشَّتَوِيُّ
      ـ مَشْتا ومَشْتاةُ: مَوْضِعُ الشِتاءُ والشاتاةُ
      ـ شَتِيُّ وشَتَوِيُّ: مَطَرُ الشِّتاءُ.
      ـ شَتَا بالبَلَدِ: أقام به شِتاءً، كشَتَّى وتَشَتَّى،
      ـ شَتَا القومُ: أجْدَبُوا في الشِتاءِ، كأَشْتَوْا.
      ـ شِتاءُ: بَرَدٌ.
      ـ ويومٌ شاتٍ، وغَداةٌ شاتِيَةٌ.
      ـ أشْتَوْا: دَخَلُوا في الشِّتاءِ.
      ـ وعامَلَهُ مُشاتاةً وشِتاءً.
      ـ شَتا: المَوْضِعُ الخَشِنُ، وصَدْرُ الوادي،
      ـ شِتاءُ: القَحْطُ.


  7. الأَشُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الأَشُّ: الخُبْزُ اليابِسُ، والقِيامُ، والتحركُ للشَّرِّ.
      ـ أَشاشُ وأَشاشةُ: الهَشاشُ والهَشَاشَةُ، وقد أشَّ يَأَشُّ، كيَهَشُّ. وألحِقِ الحِشَّ بالإِشِّ: لُغَةٌ في السينِ، وذُكِرَ.


معنى شتاؤه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: