وصف و معنى و تعريف كلمة شتائكم:


شتائكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على شين (ش) و تاء (ت) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح شتائكم في معاجم اللغة العربية:



شتائكم

جذر [شتئ]

  1. شِتَاء : (اسم)
    • شِتَاء : مصدر شاتَى
  2. شِتاء : (اسم)
    • الجمع : أشْتِيَة
    • الشَّتَاتُ : التفرُّق
    • الشِّتَاءُ :القَحْطُ والمجاعة والجمع : أشْتِيَة
    • فَصْلُ الشِّتَاءِ : الفَصْلُ الَّذِي يَأْتِي بَعْدَ فَصْلِ الخَرِيفِ وَتَكْثُرُ فِيهِ الأمْطَارُ، وَيَشْتَدُّ بَرْدُهُ يَبْتَدِئُ مِنَ الثَّانِي وَالعِشْرِينَ مِنْ دِيسمبر، كَانُونِ الأَوَّلِ وَيَنْتَهِي فِي الحَادِي وَالعِشْرِينَ مِنْ مَارِسَ، آذَار
    • ظِلّ الشِّتاء: أوّله
,
  1. الشِتاءُ
    • ـ الشِتاءُ ، والشاتاةُ : أحَدُ أرْباعِ الأزْمِنَةِ الأُولَى ، جَمْعُ شَتْوةٍ ، أو هُما بمعنًى ، ج : شُتِيٌّ وأشْتِيَةٌ ، والمَوْضِعُ : المَشْتا والمَشْتاةُ ، والنِسْبَةُ : شَتْوِيٌّ ، وشَتَوِيٌّ . ومَطَرُهُ : الشَّتِيُّ والشَّتَوِيُّ
      ـ مَشْتا ومَشْتاةُ : مَوْضِعُ الشِتاءُ والشاتاةُ
      ـ شَتِيُّ وشَتَوِيُّ : مَطَرُ الشِّتاءُ .
      ـ شَتَا بالبَلَدِ : أقام به شِتاءً ، كشَتَّى وتَشَتَّى ،
      ـ شَتَا القومُ : أجْدَبُوا في الشِتاءِ ، كأَشْتَوْا .
      ـ شِتاءُ : بَرَدٌ .
      ـ ويومٌ شاتٍ ، وغَداةٌ شاتِيَةٌ .
      ـ أشْتَوْا : دَخَلُوا في الشِّتاءِ .
      ـ وعامَلَهُ مُشاتاةً وشِتاءً .
      ـ شَتا : المَوْضِعُ الخَشِنُ ، وصَدْرُ الوادي ،
      ـ شِتاءُ : القَحْطُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تشتَّى


    • تشتَّى بـ يَتشتَّى ، تَشَتَّ ، تَشتّيًا ، فهو مُتَشَتٍّ ، والمفعول مُتشتًّى به :-
      تشتَّى بالمكان شتا به ، أقام فيه شتاءً ، قضى فيه فصلَ الشِّتاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. مَتِشَتْ
    • مَتِشَتْ عينُه مَتِشَتْ َ مَتَشًا : ساءَ بصرُها .
      والرجلُ أَمْتَشُ ، وهي مَتْشَاءُ . والجمع : مُتْشٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تشتَّى
    • تشتى - تشتيا
      1 - تشتى بالمكان : أقام فيه شتاء

    المعجم: الرائد

  5. شِتَاءٌ


    • جمع : أشْتِيَةٌ . [ ش ت و ]. ( مصدر شَاتَى ). :- حَلَّ فَصْلُ الشِّتَاءِ :- : الفَصْلُ الَّذِي يَأْتِي بَعْدَ فَصْلِ الخَرِيفِ وَتَكْثُرُ فِيهِ الأمْطَارُ ، وَيَشْتَدُّ بَرْدُهُ . يَبْتَدِئُ مِنَ الثَّانِي وَالعِشْرِينَ مِنْ دِيسمبر ، كَانُونِ الأَوَّلِ وَيَنْتَهِي فِي الحَادِي وَالعِشْرِينَ مِنْ مَارِسَ ، آذَار .

    المعجم: الغني

  6. شِتاء
    • شِتاء :-
      جمع أشْتِيَة ( لغير المصدر ): مصدر شاتَى .
      • الشِّتاء : أوّل فصول السَّنة ، يليه الرّبيع ، ويبدأ من 21 ديسمبر / كانون الأوّل ، وينتهي في 20 مارس / آذار ، وفيه تنخفض معدَّلات درجات الحرارة :- يشتدُّ البرد في الشتاء ، - { إِيلاَفِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ } :-
      • ظِلّ الشِّتاء : أوّله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. الشّتاء
    • أوّل فصول السَّنة ، يليه الرّبيع ، ويبدأ من 21 ديسمبر / كانون الأوّل ، وينتهي في 20 مارس / آذار ، وفيه تنخفض معدَّلات درجات الحرارة :- يشتدُّ البرد في الشتاء - { إِيلاَفِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ } :- ° ظِلّ الشِّتاء

    المعجم: عربي عامة

  8. الشِّتَاءُ
    • الشِّتَاءُ : أحَدُ فُصُول السنة الأربعةِ ، يبتدئ جغرافيًا في الثاني والعشرين من ديسمبر ، وينتهي في الحادي والعشرين من مارس .
      و الشِّتَاءُ القَحْطُ والمجاعة . والجمع : أشْتِيَة .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. شِتاء
    • شتاء - ج ، أشتية وشتي
      1 - مصدر شاتى . 2 - فصل من فصول السنة الأربعة ، من 21 كانون الأول ( ديسمبر )

    المعجم: الرائد

  10. شاتَى
    • شاتى - مشاتاة وشتاء
      1 - شاتىه : عامله مدة الشتاء

    المعجم: الرائد

  11. شاتَى
    • شاتَى يشاتي ، شاتِ ، مُشاتاةً وشِتَاءً ، فهو مُشَاتٍ ، والمفعول مُشَاتًى :-
      شاتَى فلانًا عامله مدّة الشِّتاء :- شاتى زميلَه في الخدمة ، - شاتَى الفلاَّحُ الأجيرَ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. متش
    • " ابن دريد : المَتْشُ تَفْريقُك الشيءَ بأَصابعك ‏ .
      ‏ ومتَشَ الشيءَ يَمْتِشُه مَتْشاً : جمَعَه ‏ .
      ‏ ومتَشَ الناقةَ : حلَبَها بأَصابعه حلْباً ضعيفاً ‏ .
      ‏ والمَتَشُ : سوءُ البصَرِ ‏ .
      ‏ ومَتِشَت عينُه متَشاً : كمدِشَت ، ورجل أَمْتَشُ وامرأَة مَتْشاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. شتا
    • " ابن السكيت : السَّنة عند العرب اسمٌ لاثْنَي عشَر شهراً ؛ ثم قسموا السَّنة فجعلوها نصفين : ستة أَشهر وستة أَشهر ، فبدؤوا بأَوَّل السنة أَول الشتاء لأَنه ذكَرٌ والصيف أُنثى ، ثم جعلوا الشتاء نصفين : فالشَّتَويُّ أَوَّله والربيع آخره ، فصار الشَّتْويُّ ثلاثة أشهر والربيع ثلاثة أَشهر ، وجعلوا الصيف ثلاثة أشهر والقَيْظ ثلاثة أَشهر ، فذلك اثنا عشر شهراً . غيره : الشتاء معروف أَحد أَرباعِ السنة ، وهي الشَّتْوة ، وقيل : الشِّتاءُ جمع شَتْوةٍ ‏ .
      ‏ قال الجوهري : وجمعُ الشِّتاء أَشْتْيِة ‏ .
      ‏ قال ابن بري : الشِّتاءُ اسمٌ مفرد لا جمعٌ بمنزلة الصيف لأَنه أَحد الفصول الأَربعة ، ويدلُّك على ذلك قولُ أَهلِ اللغة أَشْتيْنا دخَلْنا في الشِّتاء ، وأَصَفْنا دخَلْنا في الصيف ، وأَما الشَّتْوةَ فإنما هي مصدر شَتا بالمكان شَتْواً وشَتْوةً للمرة الواحدة ، كما تقولُ : صافَ بالمكانَ صَيْفاً وصَيْفةً واحدةً ، والنسبة إلى الشتاء شَتْويٌّ ، على غير قياس ‏ .
      ‏ وفي الصحاح : النسبة إليها شَتْويٌّ وشَتَويٌّ مثل خَرْفيٍّ وخَرَفِيٍّ ؛ قال ابن سيده : وقد يجوز أَن يكونوا نسَبوا إلى الشَّتْوَة ورَفضوا النَّسب إلى الشِّتاء ، وهو المَشْتَى والمَشْتاةُ ، وقد شَتا الشِّتاءُ يَشْتُو ، ويومٌ شاتٍ مثلُ يومٍ صائف ، وغداةٌ شاتيةٌ كذلك ‏ .
      ‏ وأَشْتَوْا : دَخلوا في الشِّتاء ، فإن أَقامُوهُ في موضع قيل : شَتَوْا ؛ قال طَرَفة : حيْثُما قاظُوا بنَجْدٍ ، وشَتَوْا عند ذاتِ الطَّلْحِ من ثِنْيَي وُقُرْ وتَشَتَّى المكانَ : أَقامَ به في الشَّتْوةِ ‏ .
      ‏ تقول العرب : من قاظَ الشَّرَفَ وتَرَبَّعَ الحَزْنَ وتشَتَّى الصَّمّانَ فقد أَصابَ المَرْعى ‏ .
      ‏ ويقال : شَتَوْنا الصَّمّانَ أَي أَقَمْنا بها في الشَّتاء ‏ .
      ‏ وتَشَتيَّنا الصَّمّان أَي رَعَيْناها في الشِّتاء ‏ .
      ‏ وهذه مَشاتِينا ومَصايِفُنا ومَرابِعُنا أَي منَازِلُنا في الشِّتاء والصَّيْف والرَّبيعِ ‏ .
      ‏ وشَتَوْتُ بموضِع كذا وتَشَتَّيْتُ : أَقمتُ به الشِّتاءَ ‏ .
      ‏ وهذا الذي يُشَتِّيني أَي يَكْفِيني لِشِتائي ؛ وقال يصف بَتّاً له : مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي ، مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي ، تَخِذْتُه مِن نَعَجاتٍ سِتِّ وحكى أَبو زيد : تَشَتَّيْنا من الشِّتاء كتَصيَّفْنا من الصْيفِ ‏ .
      ‏ والمُشْتي ، بتخفيف التاء ، من الإبل : المُرْبِعُ ، والفَصيلُ شَتْوِيٌّ وشَتَوِيٌّ وشَتِيٌّ ؛ عن ابن الأَعرابي ‏ .
      ‏ وفي الصحاح : الشَّتِيُّ على فعيل ، والشَّتَوِيُّ مطَر الشتاء ، والشّتِيُّ مطَرُ الشتاءِ ، وفي التهذيب : المَطَر الذي يقع في الشِّتاء ؛ قال النَّمِرُ بن توْلَبٍ يصف روضة : عَزَبَتْ وباكَرَها الشَّتِيُّ بدِيمَةٍ وَطْفاءَ ، تَمْلَؤُها إلى أَصْبارِه ؟

      ‏ قال ابن بري : والشَّتْوِيُّ منسوبٌ إلى الشَّتْوَةِ ؛ قال ذو الرمة : كأَنَّ النَّدى الشَّتْوِيَّ يَرْفَضُّ ماؤُهُ على أَشْنَبِ الأَنْيابِ ، مُتَّسِقِ الثَّغْرِ وعامَلَه مُشاتاةً : من الشِّتاءِ ‏ .
      ‏ غيرهُ : وعامَله مُشاتاةً وشِتاءً ، وشِتاءَ ههنا منصوبٌ على المصدر لا على الظَّرْف ‏ .
      ‏ وشَتا القومُ يَشْتُون : أَجْدَبوا في الشِّتاءِ خاصَّة ، قال : تَمَنَّى ابنُ كُوزٍ ، والسَّفاهَةُ كاسْمِها ، ليَنْكِحَ فِينا ، إنْ شَتَوْنا ، لَيالِي ؟

      ‏ قال أَبو منصور : والعربُ تسمِّي القَحِطَ شِتاءً لأَنَّ المَجاعاتِ أَكثرُ ما تُصِيبهُم في الشِّتاء البارِدِ ؛ وقال الحُطَيْئة وجعل الشتاءَ قَحْطاً : إذا نَزَلَ الشِّتاءُ بدارِ قَوْمٍ ، تَجَنَّبَ جارَ بَيْتِهِمُ الشِّتاءُ أَراد بالشتاءِ المَجاعَةَ ‏ .
      ‏ وفي حديث أُمِّ معبد حينَ قَصَّتْ أَمْرَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، مارّاً بها ، قالت : والناسُ مُرْمِلُون مُشْتُون ؛ المُشْتِي : الذي أصابتْهُ المَجاعَة ، والأَصلُ في المُشْتِي الداخلُ في الشِّتاء كالمُرْبِعِ والمُصْيِفِ الداخِل في الرَّبِيعِ والصيَّفِ ، والعربُ تجعلُ الشِّتاءَ مَجاعةً لأَن الناسَ يلْتَزِمونَ فيه البُيوتَ ولا يَخرُجون للانْتِجاعِ ، وأَرادتْ أُمُّ معبد أَن الناسَ كانوا في أَزْمةٍ ومجاعة وقِلَّةِ لَبَنٍ ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : والرواية المشهورة مُسْنِتِينَ ، بالسين المهملة والنون قبل التاء ، وهو مذكور في موضعه ‏ .
      ‏ ويقال : أَشْتَى القومُ فهم مُشْتُونَ إذا أَصابَتْهُم مَجاعةٌ ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : الشَّتا المَوْضِعُ الخَشِنُ ‏ .
      ‏ والشَّثا ، بالثاء : صَدْرُ الوادي ‏ .
      ‏ ابن بري :، قال أَبو عمرو الشَّتْيانُ جماعة الجَرادِ والخَيل والرُّكْبانِ ؛

      وأَنشد لعنترة الطائي : وخَيْلٍ كشَتْيانِ الجَرادِ ، وزَعْتُها بطَعْنٍ على اللَّبّاتِ ذي نَفَحانِ "

    المعجم: لسان العرب

  14. شتت
    • " الشَّتُّ : الافتراق والتَّفْريقُ .
      شَتَّ شَعْبُهم يَشِتُّ شَتًّا وشَتاتاً ، وانْشَتَّ ، وتَشَتَّتَ أَي تَفَرَّقَ جمعُه ؛ قال الطرماح : شَتَّ شَعْبُ الحَيِّ بعد التِئامِ ، وشَجاكَ الرَّبْعُ ، رَبْعُ المُقامِ وشَتَّته اللهُ وأَشَتَّه ، وشَعْبٌ شَتِيتٌ مُشَتَّتٌ ؛

      قال : وقد يَجْمَعُ اللهُ الشَّتِيتَينِ ، بعدما يَظُنَّانِ ، كلَّ الظَّنِّ ، أَنْ لا تَلاقِيا وفي التنزيل العزيز : يومئذ يَصْدُر الناسُ أَشْتاتاً ؛ قال أَبو إِسحق : أَي يَصْدُرُونَ متفرِّقين ، منهم مَن عَمِلَ صالحاً ، ومِنهم مَن عمل شرّاً .
      الأَصمعي : شَّتَّ بقلبي كذا وكذا أَي فَرَّقه .
      ويقال : أَشَتَّ بي قومي أَي فَرَّقُوا أَمْري .
      ويقال : شَتُّوا أَمْرَهم أَي فَرَّقوه .
      وقد اسْتَشَتَّ وتَشَتَّتَ إِذا انْتَشَر .
      ويقال : جاء القوم أَشْتاتاً ، وشَتاتَ شَتاتَ .
      ويقال : وقعوا في أَمْرٍ شَتٍّ وشَتَّى .
      ويقال : إِني أَخافُ عليكم الشَّتاتَ أَي الفُرْقة .
      وثَغْرٌ شَتِيتٌ : مُفَرَّقٌ مُفَلَّج ؛ قال طرفة : عن شَتِيتٍ كأَقاحِ الرَّمْلِ غُرّ وأَمْرٌ شَتُّ أَي مَتَفَرِّقٌ .
      وشَتَّ الأَمْرُ يَشِتُّ شَتًّا وشَتاتاً : تَفَرَّقَ .
      واسْتَشَتَّ مثلُه ، وكذلك التَّشَتُّتُ .
      وشَتَّته تَشْتِيتاً : فَرَّقه .
      والشَّتِيتُ : المُتَفَرِّقُ ؛ قال رؤْبة يصف إِبلاً : جاءَتْ مَعاً ، واطَّرَقَتْ شَتِيتا ، وهي تُثِيرُ السَّاطِعَ السِّخْتِيتا وقومٌ شَتَّى : مُتَفَرِّقون ؛ وأَشياء شَتَّى .
      وفي الحديث : يَهْلِكُون مَهْلَكاً واحداً ، ويَصْدُرونَ مَصادِرَ شَتَّى .
      وفي الحديث في الأَنبياء : وأُمهاتُهُم شَتَّى أَي دينُهم واحدٌ وشرائعُهم مختلفة ؛ وقيل : أَراد اختلاف أَزمانهم .
      وجاءَ القَوْم أَشْتاتاً : مُتَفَرِّقين ، واحدُهم شَتَّ .
      والحمد لله الذي جمعنا من شَتٍّ أَي تَفْرقةٍ .
      وإِنَّ المجلس لَيَجْمَعُ شُتُوتاً من الناس وشَتَّى أَي فِرَقاً ؛ وقيل : يجمع ناساً ليسوا من قبيلة واحدة .
      وشَتَّانَ ما زيدٌ وعمرٌو ، وشَتَّانَ ما بينهما أَي بَعُدَ ما بينهما ؛ وأَبَى الأَصمَعيُّ شَتَّانَ ما بينهما ؛ قال أَبو حاتم فأَنشدته قولَ ربيعةَ الرَّقِّيِّ : لَشَتَّانَ ما بين اليَزِيدَينِ في النَّدَى : يَزيدِ سُلَيْمٍ ، والأَغَرَّ بنِ حاتِم (* قوله « يزيد سليم » كذا في التهذيب .
      والذي في المحكم : يزيد أَسيد اهـ .
      وضُبطا بالتصغير .) فقال : ليس بفصيح يُلْتَفَتُ إِليه ؛ وقال في التهذيب : ليس بحجة ، إِنما هو مولَّد ؛ والجة الجَيِّدُ قولُ الأَعشى : شَتَّانَ ما يَوْمِي على كُورِها ، ويَوْمُ حَيَّانَ ، أَخي جابِرِ معناه : تَباعَدَ الذي بينهما .
      التهذيب : يقال شَتَّانَ ما هما .
      وقال الأَصْمَعي : لا أَقول شَتَّانَ ما بينهما .
      قال ابن بري في بيت ربيعة الرَّقِّيِّ : إِنه يمدح يزيدَ ابنَ حاتِم بن قَبِيصة بن المُهَلَّبِ ، ويهجُو يزيدَ ابنَ أُسَيْدٍ السُّلَمِيّ ؛ وبعده : فَهَمُّ الفَتى الأَزْدِيّ إِتْلافُ مالِه ، وهَمُّ الفَتى القَيْسِيِّ جمعُ الدَّراهِمِ فلا يَحْسَبُ التِّمْتامُ أَني هَجَوْتُه ، ولكَنَّني فَضَّلْتُ أَهلَ المكارِم ؟

      ‏ قال ابن بري : وقول الأَصمعي : لا أَقول شَتَّانَ ما بينهما ، ليس بشيءٍ ، لأَِنَّ ذلك قد جاء في أَشعار الفُصَحاء من العرب ؛ من ذلك قول أَبي الأَسْوَدِ الدُّؤَليِّ : فإِنْ أَعَفُ ، يوماً ، عن ذُنُوبٍ وتَعْتَدِي ، فإِنَّ العَصا كانتْ لغيرك تُقْرَعُ وشَتَّانَ ما بيني وبينَكَ ، إِنَّني ، على كلِّ حالٍ ، أَسْتَقِيمُ ، وتَظْلَع ؟

      ‏ قال : ومثله قولُ البَعِيثِ : وشَتَّانَ ما بيني وبين ابنِ خالدٍ ، أُمَيَّةَ ، في الرِّزْق الذي يَتَقَسَّمُ وقال آخر : شَتَّانَ ما بيني وبين رُعاتِها ، إِذا صَرْصَرَ العُصْفُورُ في الرُّطَبِ الثَّعْدِ وقال الأَحْوَصُ : شَتَّانَ ، حينَ يَنُِثُّ الناسُ فِعْلَهُما ، ما بين ذِي الذَّمِّ ، والمحمودِ إِن حُمِد ؟

      ‏ قال : ويقال شَتَّانَ بينهما ، مِن غير ذكر ما ؛ قال حَسَّان بن ثابت : وشَتَّانَ بينكما في النَّدَى ، وفي البأْسِ ، والخُبْرِ والمَنظَرِ وقال آخر : أُخاطِبُ جَهْراً ، إِذ لَهُنَّ تَخافُتٌ ، وشَتَّانَ بين الجَهْرِ ، والمَنْطِقِ الخَفْتِ وقال جميل : أُرِيدُ صَلاحَها ، وتُريد قَتْلي ، وشَتَّا بين قَتْلي والصَّلاحِ فحذف نون شتان لضرورة الشعر .
      وشَتَّانَ : مصروفة عن شَتُتَ ، فالفتحة التي في النون هي الفتحة التي كانت في التاء ، وتلك الفتحة تدل على أَنه مصروف عن الفعل الماضي ، وكذلك وَشْكانَ وسَرْعانَ مصروف من وَشُكَ وسَرُعَ ؛ تقول : وَشْكانَ ذا خُروجاً ، وسَرْعانَ ذا خُروجاً وأَصله وَشُكَ ذا خُروجاً ، وسَرُع ذا خُروجاً ؛ روى ذلك كله ابن السكيت عن الأَصمعي .
      أَبو زيد : شَتَّانَ منصوب على كل حال ، لأَِنه ليس له واحد ؛ وقال في قوله : شَتَّانَ بَيْنُهُما في كلِّ مَنْزِلةٍ ، هذا يُخافُ وهذا يُرْتَجى أَبدا فرفع البين ، لأَن المعنى وقَع له ، قال : ومن العرب من ينصب بينهما ، في مثل هذا الموضع ، فيقول : شَتَّانَ بينَهما ، ويُضْمِر ما ، كأَنه يقول شَتَّ الذي بينهما ، كقوله تعالى : لقد تَقَطَّع بَيْنَكم ؛ قال أَبو بكر : شَتَّانَ أَخوك وأَبوك ، وشَتَّانَ ما أَخوك وأَبوك ، وشَتَّانَ ما بين أَخيك وأَبيك .
      فمن ، قال : شَتَّانَ ، رفع الأَخَ بشَتَّانَ ، ونَسَقَ الأَبَ على الأَخ ، وفتح النون من شَتَّان ، لاجتماع الساكنين ، وشبههما بالأَدوات ، ومن ، قال : شَتَّانَ ما أَخوك وأَبوك ، رَفَعَ الأَخ بشتان ، ونَسَقَ الأَبَ عليه ، ودَخَلَ ما صِلَةً ، ويجوز على هذا الوجه شَتَّانِ ، بكسر النون ، على أَنه تثنية شَتٍّ .
      والشَّتُّ : المُتَفَرِّق ، وتثنيته : شَتَّانِ ، وجمعه : أَشْتاتٌ .
      ومن ، قال : شَتَّانَ ما بين أَخيك وأَبيك ، رفع ما بشتان على أَنها بمعنى الذي ، وبين صلة ما ؛ والمعنى شَتَّانَ الذي بين أَخيك وأَبيك ؛ ولا يجوز في هذا الوجه كسر النون ، لأَنها رفعت اسماً واحداً .
      قال ابن جني : شَتَّانَ وشَتَّى ، كسَرْعانَ وسَكْرى ؛ يعني أَن شَتَّى ليس مؤنثَ شَتَّان ، كَسَكْرانَ وسَكْرى ، وإِنما هما اسمان تواردا وتقابلا في عُرْضِ اللغة ، من غير قَصْدٍ ولا إِيثارٍ ، لتَقاوُدِهما .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: