وصف و معنى و تعريف كلمة شتاناك:


شتاناك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على شين (ش) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح شتاناك في معاجم اللغة العربية:



شتاناك

جذر [شتن]

  1. شِتَاء : (اسم)
    • شِتَاء : مصدر شاتَى
  2. شِتاء : (اسم)
    • الجمع : أشْتِيَة
    • الشَّتَاتُ : التفرُّق
    • الشِّتَاءُ :القَحْطُ والمجاعة والجمع : أشْتِيَة
    • فَصْلُ الشِّتَاءِ : الفَصْلُ الَّذِي يَأْتِي بَعْدَ فَصْلِ الخَرِيفِ وَتَكْثُرُ فِيهِ الأمْطَارُ، وَيَشْتَدُّ بَرْدُهُ يَبْتَدِئُ مِنَ الثَّانِي وَالعِشْرِينَ مِنْ دِيسمبر، كَانُونِ الأَوَّلِ وَيَنْتَهِي فِي الحَادِي وَالعِشْرِينَ مِنْ مَارِسَ، آذَار
    • ظِلّ الشِّتاء: أوّله
  3. شَتا : (فعل)
    • شتا / شتا بـ يَشتُو ، اشتُ ، شَتْوًا ، فهو شاتٍ ، والمفعول مشتوّ به
    • شتا اليومُ: اشتدَّ بردُه
    • شتا الشِّتاءُ :بَرَد
    • شَتَتِ السَّماءُ: أمْطرت
    • جاء في الأيام الشاتية: الممطرة،
    • شتا الرَّجلُ بالمكان: أقام فيه شِتاءً
  4. اِشتَوَى : (فعل)
    • اشتوى يشتوي ، اشْتَوِ ، اشتواءً ، فهو مُشتوٍ ، والمفعول مُشتوًى
    • اشْتَوَى : مطاوعُ شواهُ
    • اشْتَوَى اللَّحْم وغيْرَهُ: اتَّخَذَهُ شِوَاءً


  5. شاتَى : (فعل)
    • شاتَى يشاتي ، شاتِ ، مُشاتاةً وشِتَاءً ، فهو مُشَاتٍ ، والمفعول مُشَاتًى
    • شاتَى فلانًا :عامله مدّة الشِّتاء، كما شاهَرَهُ من الشَّهْرِ، وياوَمَهُ من اليَومِ
  6. شتَّى : (فعل)
    • شتَّى / شتَّى بـ يشتِّي ، شَتِّ ، تشتيةً ، فهو مُشتٍّ ، والمفعول مُشَتًّى
    • شتَّى الماشيةَ :جعلها في مراعي الأماكن الدّافئة
    • شتّى الأرضَ: حرثها لزرع الشِّتاء
    • شتّى الرَّجلُ بالمكان: شتا به؛ أقام به شتاءً
  7. مَشاتٍ : (اسم)
    • مَشاتٍ : جمع مَشتاة
  8. مَشاتٍ : (اسم)
    • مَشاتٍ : جمع مَشتى
  9. مَشتى : (اسم)
    • الجمع : مَشاتٍ مَشَاتِي
    • اسم مكان من شتا/ شتا بـ
    • مكان يُقضى فيه الشِّتاء
    • اسم زمان من شتا/ شتا بـ: وقت الشِّتاء
  10. مُشَاتٍ : (اسم)


    • مُشَاتٍ : فاعل من شاتَى
  11. مُشَاتى : (اسم)
    • مُشَاتى : اسم المفعول من شاتَى
  12. مُشَتّى : (اسم)
    • مُشَتّى : اسم المفعول من شتَّى
  13. مُشتّي : (اسم)
    • مُشتّي : فاعل من شتَّى
  14. مُشتوى : (اسم)
    • مُشتوى : اسم المفعول من إِشتَوَى
  15. مُشتي : (اسم)
    • مُشتي : فاعل من أَشْتَى
  16. اِستَمشَى : (فعل)


    • اسْتَمْشَى فلانٌ: شرب المَشِيَّ اي المُسهلَ
  17. أَشَتَّ : (فعل)
    • أشتَّ يُشتّ ، أشْتِتْ / أشِتَّ ، إشْتَاتًا ، فهو مُشِتُّ ، والمفعول مُشَتّ
    • أشتَّ القومَ: فرَّقهم
    • أَشَتَّ بي قَوْمي: جعلوني مضطرباً في أَمري
  18. أَشْتَى : (فعل)
    • أشتى يُشتي ، أشْتِ ، إشتاءً ، فهو مُشتٍ
    • أَشْتَى فلانٌ: دَخَلَ في الشِّتاءِ
    • أَشْتَى القومُ: أَصابَتْهُمُ المجاعة والقَحْطُ
    • أشتى الشِّتاءُ: جاء وأقبل
  19. شَتّانَ : (فعل)
    • اسم فعل ماض مبنيّ على الفتح بمعنى افترق وبعُد، وقد تتقدّمه لام الابتداء وتتأخّر عنه (ما) الموصولة شتّانَ فعلُ المؤمن وفعلُ الكافر،
    • شتَّانَ ما بينهما: أَي بعُد وعظُم الفرقُ بينهما
  20. شَتات : (اسم)
    • مصدر شَتَّ
    • شَتَاتُ النَّاسِ: تَفَرُّقُهُمْ
    • أمْرٌ شَتَاتٌ : مُتَفَرِّقٌ، مُتَشَتِّتٌ
    • عَاشُوا فِي الشَّتَاتِ : فِي جِهَاتٍ مُخْتَلِفَةٍ منَ العَالَمِ مُتَفَرِّقِينَ
    • جاء القوم شَتاتَ شَتات: متفرِّقين
  21. مَتَشَ : (فعل)
    • مَتَشَ مَتْشًا
    • مَتَشَ الشيءَ : جَمَعَهُ
    • مَتَشَ الشيءَ : فرّقه بأَصابعه
  22. مَتِشَ : (فعل)


    • مَتِشَ مَتَشًا وهو أَمْتَشُ، وهي مَتْشَاءُ والجمع : مُتْشٌ
    • مَتِشَتْ عينُه : ساءَ بصرُها
  23. مَتْش : (اسم)
    • مَتْش : مصدر مَتَشَ
  24. مَتش : (اسم)
    • المَتْشُ : بياضٌ يكون على أَظفار الأحداث
  25. مَنَشّ : (اسم)
    • المَنَشُّ : ما انحسر عنه الماء من ساحل البحر أَو النهر
,
  1. الشَّتا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشَّتا: صَدْرُ الوادي، وليس بتَصْحِيفٍ، بل لُغَتانِ.
  2. شتا (المعجم لسان العرب)


    • "ابن السكيت: السَّنة عند العرب اسمٌ لاثْنَي عشَر شهراً؛ ثم قسموا السَّنة فجعلوها نصفين: ستة أَشهر وستة أَشهر، فبدؤوا بأَوَّل السنة أَول الشتاء لأَنه ذكَرٌ والصيف أُنثى، ثم جعلوا الشتاء نصفين: فالشَّتَويُّ أَوَّله والربيع آخره، فصار الشَّتْويُّ ثلاثة أشهر والربيع ثلاثة أَشهر، وجعلوا الصيف ثلاثة أشهر والقَيْظ ثلاثة أَشهر، فذلك اثنا عشر شهراً.غيره:الشتاء معروف أَحد أَرباعِ السنة، وهي الشَّتْوة، وقيل: الشِّتاءُ جمع شَتْوةٍ‏.
      ‏قال الجوهري: وجمعُ الشِّتاء أَشْتْيِة‏.
      ‏قال ابن بري: الشِّتاءُ اسمٌ مفرد لا جمعٌ بمنزلة الصيف لأَنه أَحد الفصول الأَربعة، ويدلُّك على ذلك قولُ أَهلِ اللغة أَشْتيْنا دخَلْنا في الشِّتاء، وأَصَفْنا دخَلْنا في الصيف، وأَما الشَّتْوةَ فإنما هي مصدر شَتا بالمكان شَتْواً وشَتْوةً للمرة الواحدة، كما تقولُ: صافَ بالمكانَ صَيْفاً وصَيْفةً واحدةً، والنسبة إلى الشتاء شَتْويٌّ، على غير قياس‏.
      ‏وفي الصحاح: النسبة إليها شَتْويٌّ وشَتَويٌّ مثل خَرْفيٍّ وخَرَفِيٍّ؛ قال ابن سيده: وقد يجوز أَن يكونوا نسَبوا إلى الشَّتْوَة ورَفضوا النَّسب إلى الشِّتاء، وهو المَشْتَى والمَشْتاةُ، وقد شَتا الشِّتاءُ يَشْتُو، ويومٌ شاتٍ مثلُ يومٍ صائف، وغداةٌ شاتيةٌ كذلك‏.
      ‏وأَشْتَوْا: دَخلوا في الشِّتاء، فإن أَقامُوهُ في موضع قيل: شَتَوْا؛ قال طَرَفة: حيْثُما قاظُوا بنَجْدٍ، وشَتَوْا عند ذاتِ الطَّلْحِ من ثِنْيَي وُقُرْ وتَشَتَّى المكانَ: أَقامَ به في الشَّتْوةِ‏.
      ‏تقول العرب: من قاظَ الشَّرَفَ وتَرَبَّعَ الحَزْنَ وتشَتَّى الصَّمّانَ فقد أَصابَ المَرْعى‏.
      ‏ويقال: شَتَوْنا الصَّمّانَ أَي أَقَمْنا بها في الشَّتاء‏.
      ‏وتَشَتيَّنا الصَّمّان أَي رَعَيْناها في الشِّتاء‏.
      ‏وهذه مَشاتِينا ومَصايِفُنا ومَرابِعُنا أَي منَازِلُنا في الشِّتاء والصَّيْف والرَّبيعِ‏.
      ‏وشَتَوْتُ بموضِع كذا وتَشَتَّيْتُ: أَقمتُ به الشِّتاءَ‏.
      ‏وهذا الذي يُشَتِّيني أَي يَكْفِيني لِشِتائي؛ وقال يصف بَتّاً له: مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي، مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي، تَخِذْتُه مِن نَعَجاتٍ سِتِّ وحكى أَبو زيد: تَشَتَّيْنا من الشِّتاء كتَصيَّفْنا من الصْيفِ ‏.
      ‏والمُشْتي، بتخفيف التاء، من الإبل: المُرْبِعُ، والفَصيلُ شَتْوِيٌّ وشَتَوِيٌّ وشَتِيٌّ؛ عن ابن الأَعرابي‏.
      ‏وفي الصحاح: الشَّتِيُّ على فعيل، والشَّتَوِيُّ مطَر الشتاء، والشّتِيُّ مطَرُ الشتاءِ، وفي التهذيب: المَطَر الذي يقع في الشِّتاء؛ قال النَّمِرُ بن توْلَبٍ يصف روضة: عَزَبَتْ وباكَرَها الشَّتِيُّ بدِيمَةٍ وَطْفاءَ، تَمْلَؤُها إلى أَصْبارِه؟

      ‏قال ابن بري: والشَّتْوِيُّ منسوبٌ إلى الشَّتْوَةِ؛ قال ذو الرمة: كأَنَّ النَّدى الشَّتْوِيَّ يَرْفَضُّ ماؤُهُ على أَشْنَبِ الأَنْيابِ، مُتَّسِقِ الثَّغْرِ وعامَلَه مُشاتاةً: من الشِّتاءِ‏.
      ‏غيرهُ: وعامَله مُشاتاةً وشِتاءً، وشِتاءَ ههنا منصوبٌ على المصدر لا على الظَّرْف‏.
      ‏وشَتا القومُ يَشْتُون: أَجْدَبوا في الشِّتاءِ خاصَّة، قال: تَمَنَّى ابنُ كُوزٍ، والسَّفاهَةُ كاسْمِها، ليَنْكِحَ فِينا، إنْ شَتَوْنا، لَيالِي؟

      ‏قال أَبو منصور: والعربُ تسمِّي القَحِطَ شِتاءً لأَنَّ المَجاعاتِ أَكثرُ ما تُصِيبهُم في الشِّتاء البارِدِ؛ وقال الحُطَيْئة وجعل الشتاءَ قَحْطاً: إذا نَزَلَ الشِّتاءُ بدارِ قَوْمٍ، تَجَنَّبَ جارَ بَيْتِهِمُ الشِّتاءُ أَراد بالشتاءِ المَجاعَةَ‏.
      ‏وفي حديث أُمِّ معبد حينَ قَصَّتْ أَمْرَ النبي، صلى الله عليه وسلم، مارّاً بها، قالت: والناسُ مُرْمِلُون مُشْتُون؛ المُشْتِي: الذي أصابتْهُ المَجاعَة، والأَصلُ في المُشْتِي الداخلُ في الشِّتاء كالمُرْبِعِ والمُصْيِفِ الداخِل في الرَّبِيعِ والصيَّفِ، والعربُ تجعلُ الشِّتاءَ مَجاعةً لأَن الناسَ يلْتَزِمونَ فيه البُيوتَ ولا يَخرُجون للانْتِجاعِ، وأَرادتْ أُمُّ معبد أَن الناسَ كانوا في أَزْمةٍ ومجاعة وقِلَّةِ لَبَنٍ‏.
      ‏قال ابن الأَثير: والرواية المشهورة مُسْنِتِينَ، بالسين المهملة والنون قبل التاء، وهو مذكور في موضعه‏.
      ‏ويقال: أَشْتَى القومُ فهم مُشْتُونَ إذا أَصابَتْهُم مَجاعةٌ ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: الشَّتا المَوْضِعُ الخَشِنُ‏.
      ‏والشَّثا، بالثاء: صَدْرُ الوادي‏.
      ‏ابن بري:، قال أَبو عمرو الشَّتْيانُ جماعة الجَرادِ والخَيل والرُّكْبانِ؛

      وأَنشد لعنترة الطائي: وخَيْلٍ كشَتْيانِ الجَرادِ، وزَعْتُها بطَعْنٍ على اللَّبّاتِ ذي نَفَحانِ"
  3. الشِتاءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشِتاءُ، والشاتاةُ: أحَدُ أرْباعِ الأزْمِنَةِ الأُولَى، جَمْعُ شَتْوةٍ، أو هُما بمعنًى، ج: شُتِيٌّ وأشْتِيَةٌ، والمَوْضِعُ: المَشْتا والمَشْتاةُ، والنِسْبَةُ: شَتْوِيٌّ، وشَتَوِيٌّ. ومَطَرُهُ: الشَّتِيُّ والشَّتَوِيُّ
      ـ مَشْتا ومَشْتاةُ: مَوْضِعُ الشِتاءُ والشاتاةُ
      ـ شَتِيُّ وشَتَوِيُّ: مَطَرُ الشِّتاءُ.
      ـ شَتَا بالبَلَدِ: أقام به شِتاءً، كشَتَّى وتَشَتَّى،
      ـ شَتَا القومُ: أجْدَبُوا في الشِتاءِ، كأَشْتَوْا.
      ـ شِتاءُ: بَرَدٌ.
      ـ ويومٌ شاتٍ، وغَداةٌ شاتِيَةٌ.
      ـ أشْتَوْا: دَخَلُوا في الشِّتاءِ.
      ـ وعامَلَهُ مُشاتاةً وشِتاءً.
      ـ شَتا: المَوْضِعُ الخَشِنُ، وصَدْرُ الوادي،
      ـ شِتاءُ: القَحْطُ.


معنى شتاناك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
شتّانَ [كلمة وظيفيَّة]: اسم فعل ماض مبنيّ على الفتح بمعنى افترق وبعُد، وقد تتقدّمه لام الابتداء وتتأخّر عنه (ما) الموصولة "شتّانَ فعلُ المؤمن وفعلُ الكافر- *لشتَّانَ ما بين اليزيدين في الندى*: عظم الفرق بينهما".
Advertisements
المعجم الوسيط
الثوبَ ـُ شَتْناً: حاكه ونسجَهُ. فهو شاتِن، وشَتون.
لسان العرب
الشَّتْنُ النَّسْجُ والشَّاتِن والشَّتون الناسج يقال شَتَنَ الشّاتِن ثوبه أَي نسجه وهي هذلية وأَنشد نَسَجَتْ بها الزُّوَعُ الشَّتُونُ سَبائباً لم يَطْوِها كَفُّ البِيَنْطِ المَجْفَلِ قال الزُّوَعُ العنكبوت والمَجْفَل العظيم البطن والبِيَنْطُ الحائك وفسره ابن الأَعرابي كذلك وفي حديث حجة الوَدَاعِ ذكرُ شَتَانٍ وهو بفتح الشين وتخفيف التاء جبل عند مكة يقال بات به رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم دخل مكة شرفها الله تعالى
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: