وصف و معنى و تعريف كلمة شتانها:


شتانها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح شتانها في معاجم اللغة العربية:



شتانها

جذر [شتن]

  1. شَتَّاهُ الشَّيْءُ:
    • كَفَاهُ لِشِتَائِهِ.
  2. مَتَشَ : (فعل)
    • مَتَشَ مَتْشًا
    • مَتَشَ الشيءَ : جَمَعَهُ
    • مَتَشَ الشيءَ : فرّقه بأَصابعه
  3. مَتِشَ : (فعل)
    • مَتِشَ مَتَشًا وهو أَمْتَشُ، وهي مَتْشَاءُ والجمع : مُتْشٌ
    • مَتِشَتْ عينُه : ساءَ بصرُها
  4. مَتْش : (اسم)
    • مَتْش : مصدر مَتَشَ


  5. مَتش : (اسم)
    • المَتْشُ : بياضٌ يكون على أَظفار الأحداث
  6. مَشَاتِي : (اسم)
    • مَشَاتِي : جمع مَشتى
  7. مُتْش : (اسم)
    • مُتْش : جمع أَمْتَشُ
  8. مُتْشُ : (اسم)
    • مُتْشُ : جمع مَتْشَاءُ
  9. مُشَاتي : (اسم)
    • مُشَاتي : فاعل من شاتَى
  10. مُشَتّ : (اسم)


    • مُشَتّ : اسم المفعول من أَشَتَّ
  11. مُشِتُّ : (اسم)
    • مُشِتُّ : فاعل من أَشَتَّ
  12. مُشت : (اسم)
    • مُشْتٍ، الْمُشْتِي
    • (فاعل مِن أَشْتَى) يَوْمٌ مُشْتٍ : يَوْمُ شِتَاءٍ
  13. مُشتٍ : (اسم)
    • مُشتٍ : فاعل من أَشْتَى
  14. مُشتٍّ : (اسم)
    • مُشتٍّ : فاعل من شتَّى
,
  1. شِئْتُهُ
    • ـ شِئْتُهُ أشَاؤُهُ شَيْئاً ومَشِيئَةً ومَشَاءَةً ومَشَائِيَةً: أرَدْتُهُ، والاسْمُ: الشِّيئَةُ، وكُلُّ شَيْءٍ بِشِيئَةِ اللَّهِ تعالى.
      ـ شَيْءُ: معروف، الجمع: أشيَاءُ وأَشْيَاوَاتٌ وأشَاوَاتٌ وأشاوَى، وأصْلُهُ: أَشَايِيُّ بثلاث يَاآتٍ، وقَوْلُ الجوهرِيّ: أصْلُهُ أشَائِيُّ بالهَمْزِ، غَلَطٌ لأنَّهُ لا يَصِحُّ هَمْزُ الياءِ الأُولى لِكَوْنِها أصْلاً غَيْرَ زَائِدَةٍ، كما تَقُولُ في جمع أبْيَاتٍ: أبابِيتُ، ويُجْمَعُ أيضاً على أشايا، وحُكِيَ أشْيايا، وأشاوِهُ غَرِيبٌ، لأَنَّهُ ليس في الشَّيءِ هاءٌ، وتَصْغِيرُهُ: شُيَيْءٌ، لا شُوَيْءٌ، أو لُغَيَّةٌ عن إدْرِيسَ بنِ مُوسَى النَّحْوِيِّ، وحكايةُ الجوهريِّ عن الخَلِيلِ: إنَّ أشْيَاءَ فَعْلاءُ، وأنَّها جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ، كَشَاعِرٍ وشُعَرَاءَ إلى آخره، حكايَةٌ مُخْتَلَّةٌ ضَرَبَ فيها مَذْهَبَ الخَلِيلِ على مَذْهَبِ الأَخْفَشِ، ولم يُمَيِّز بينهما، وذلك أنَّ الأَخْفَشَ يَرَى أنها أفْعِلاءُ، وهي جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ المستعمل كَشاعرْ وَشُعَراء فإنه جمع على غير واحده، لأنَّ فاعِلاً لا يُجْمَعُ على فُعَلاءَ، وأمَّا الخَلِيلُ فَيَرى أنها فَعْلاءُ نائِبَةٌ عن أفعالٍ، وبَدَلٌ منه، وجَمْعٌ لواحِدِها المُسْتَعْمَلِ وهو شيءٌ، وأمَّا الكِسَائِيُّ فَيَرَى أنها أفْعالٌ، كَفَرْخٍ وأفْراخٍ، تُرِكَ صَرْفُها لِكَثْرَةِ الاسْتِعْمَالِ، لأنها شُبِّهَتْ بِفَعْلاءَ في كَوْنِها جُمِعَتْ على أشْيَاوَاتٍ، فصارت كَخَضْرَاءَ وخَضْرَاواتٍ، فحينئذٍ لاَ يَلْزَمُهُ أنْ لا يَصْرِفَ أبْنَاءً وأسْماءً، كما زَعَمَ الجوهريُّ، لأنهم لم يَجْمَعُوا أبْنَاءً وأسْماءً بالألِف والتاءِ
      ـ شَيِّآنُ: تَقَدَّمَ.
      ـ أّشَّاءَهُ إليه: ألْجَأَهُ.
      ـ مُشَيَّأُ: المُخْتَلِفُ الخَلْقِ، المُخْتَلُّهُ.
      ـ ياشَيْءَ: كَلِمَةٌ يُتَعَجَّبُ بها، تَقُولُ: يا شَيْءَ مالي، كَيَاهَيْءَ مالي (وسَيَأْتي إن شاءَ اللَّهُ تعالى).
      ـ شَيَّأْتُهُ على الأمرِ: حَمَلْتُهُ،
      ـ شَيَّأْ اللَّهُ (تعالى) وجْهَهُ: قَبَّحَهُ.
      ـ تَشَيَّأَ: سَكَنَ غَضَبُهُ.



    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. شَتَّ
    • ـ شَتَّ يَشِتُّ شَتَّاً وشَتاتاً وشَتِيتاً : فَرَّقَ ، وافْتَرَقَ ، كانْشَتَّ وتَشَتَّتَ واسْتَشَتَّ . وشَتَّتَه الله ، وأشَتَّهُ .
      ـ شَتيتُ : المُفَرَّقُ المُشَتَّتُ ،
      ـ شَتيتُ من الثَّغْرِ : المُفَلَّجُ .
      ـ قومٌ شَتَّى : فِرَقاً من غير قَبيلَة .
      ـ جاؤُوا شَتاتَ شتاتَ : أشْتاتاً مُتَفَرِّقِينَ .
      ـ شَتَّانَ بينهُما ، وشَتَّانَ ما هما وما بينهما ، وشَتَّانَ ما عَمْرٌو وأخوهُ : بَعُدَ ما بينهما ، وتُكْسَرُ النُّونُ مَصْرُوفَةً ، عن شَتُتَ .
      ـ محمودُ بنُ شُتَّى : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَتَمَهُ
    • ـ شَتَمَهُ يَشْتِمُه ويَشْتُمُه شَتْماً ومَشْتَمَةً ومَشْتُمَةً ، فهو مَشْتومٌ ، وهي مَشْتومَةٌ وشَتيمٌ : سَبَّهُ ، والاسْمُ : الشَّتِيمَةُ .
      ـ شاتَما وتَشاتَما : تَسابَّا .
      ـ الشَّتِيمُ : الكَريهُ الوَجْهِ ، وقد شَتُمَ ، والأَسَدُ العابِسُ ، كالمُشَتَّمِ ، والشَّتَّامَةِ .
      ـ شُتَيْمٍ : ابنُ ثَعْلَبَةَ ، أبو قَبيلَةٍ في ضَبَّةَ ،
      ـ أو الصوابُ : شُيَيْمٌ : بمثَنَّاتَيْنِ من تَحْتُ ، وابنُ خُوَيْلِدٍ الفَزارِيُّ : شاعِرٌ .
      ـ الأُشتومُ : حِصْنٌ بِتِنِّيسَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَتْرُ
    • ـ شَتْرُ : القَطْعُ ، فِعْلُه شَتَرَ ،
      ـ وبِلا لامٍ : والدُ عبدِ الرحمنِ المحدِّثِ الكوفِيِّ ،
      ـ شَتَرُ : الانْقِطاعُ ، وانْقِلابُ الجَفْنِ من أعْلَى وأسْفَلَ ، وانْشِقاقُه ، أو اسْتِرخاءُ أسْفَلِه ، شَتِرتِ وشُتِرتِ العَيْنُ والرجُلُ ، وانْشَتَرَتْ وشَتَرَها وأشْتَرَها وشَتَّرَها ، وانْشِقاقُ الشَّفَةِ السُّفْلَى ، ودُخُولُ الخَرْمِ والقَبْضِ في الهَزَجِ فيصيرُ مَفاعِيلُنْ فاعِلُنْ ، وقَلْعَةٌ بأَرَّانَ بين بَرْدَعَةَ وكَنْجَةَ .
      ـ شَتِرَ به : سَبَّهُ .
      ـ شَتَرَهُ : غَتَّه وجَرَحَه .
      ـ شُتَيْرٌ : ابنُ شَكَلٍ ، وابنُ نَهارٍ ، تابِعِيَّانِ ،
      ـ أُشْتُرُّ : لَقَبٌ .
      ـ شِتِّيْرُ : كثيرُ الشَّرِّ والعُيُوبِ ، سَيِّئُ الخُلُقِ .
      ـ شُتْرَةُ : ما بينَ الإِصْبَعَيْنِ .
      ـ شَوْتَرَةُ : المرأةُ العَجْزاءُ .
      ـ أَشْتَرُ : مالِكُ بنُ الحَارِثِ النَّخَعِيُّ الشاعِرُ التابِعيُّ .
      ـ أَشْتَرانِ : هو وابْنُهُ إِبراهيمُ .
      ـ أحمدُ بنُ الأَشْتَرِيِّ ، وعُمَرُ بنُ عَلِيٍّ الصوفِيُّ الأَشْتَرِيُّ : رَوَيا .
      ـ ابنُ الشَّتْراءِ : لِصٌّ .
      ـ نَقْبُ شتارٍ : بين البَلْقاءِ والمدينةِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. الشَّتْنُ
    • ـ الشَّتْنُ : النَّسْجُ ، والحِياكَةُ ، وهو شاتِنٌ وشَتُونٌ .
      ـ أُشْتونٌ : حِصْنٌ بالأنْدَلُس ، وموضع قربَ أَنْطاكِيَةَ .
      ـ شَتانٌ : جبلٌ بمكةَ بين كَداءٍ وكُدًى .
      ـ شَّتُونُ : اللَّيِّنَةُ من الثِّيابِ .
      ـ رجلٌ شَتْنُ الكَفِّ : شَثْنُها .
      ـ محمدُ ابنُ أبي المُظَفَّرِ بنِ شُتَّانَةَ : محدِّثٌ فَرْدٌ .
      ـ شَتَنَى : قرية بمصرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. يَيَنٌ
    • ـ يَيَنٌ : عَيْنٌ ، أو وادٍ بين ضاحِكٍ وضُوَيْحِكٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. البَيْنُ
    • ـ البَيْنُ : يكونُ فُرْقَةً ووَصْلاً ، واسْماً ، وظَرْفاً مُتَمَكِّناً ، والبُعْدُ ،
      البِيْنُ : الناحيةُ ، والفَصْلُ بين الأرْضَيْنِ ، وارتِفاعٌ في غِلَظٍ ، وقَدْرُ مَدِّ البَصَرِ ، وموضع قربَ نَجْرانَ ، وموضع قُرْبَ الحِيرةِ ، وموضع قربَ المدينةِ ، وقرية بفَيْرُوزابادِ فارِسَ ، وموضع ، ونَهْرٌ بين بَغْدادَ وبين دَفاعِ .
      ـ جَلَسَ بين القَوْمِ : وَسْطَهُمْ .
      ـ لَقِيَهُ بُعَيْداتِ بينٍ : إذا لَقِيَهُ بعدَ حين ، ثم أمْسَكَ عنه ، ثم أتاهُ .
      ـ بانُوا بَيْنَاً وبَيْنونةً : فارَقوا ،
      ـ بانُوا الشيءُ بَيْناً بُيوناً وبَيْنونةً : انْقَطَعَ ، وأبانَهُ غيرُه
      ـ بانُوا المرأةُ عن الرجُلِ ، فهي بائِن : انْفَصَلَتْ عنه بطَلاقٍ . وتَطْليقَةٌ بائنَةٌ لا غيرُ .
      ـ وبانَ بياناً : اتَّضَحَ ، فهو بَيِّنٌ , ج : أبْيِناءُ .
      ـ بنْتُه ، وبَيَّنْتُه وتَبَيَّنْتُه وأبَنْتُه واسْتَبَنْتُه : أوضَحْتُه ، وعَرَّفْتُه ، فبانَ وبَيَّنَ وتَبَيَّنَ وأبانَ واسْتَبانَ .
      ـ التِّبْيانُ ، والتَّبْيانُ : مَصْدَرٌ شاذٌ ، وضَرَبَه فأَبانَ رأسَه ، فهو مُبِينٌ ومُبْيِنٌ .
      ـ بايَنَه : هاجَرَه .
      ـ تَباينَا : تَهاجَرا .
      ـ البائِنُ : مَن يأتي الحَلوبَةَ من قِبَل شِمالِها ، وكلُّ قَوْسٍ بانَتْ عن وَتَرِها كثيراً ، كالبائِنةِ ، والبئْرُ البعيدةُ القَعْرِ الواسعةُ ، كالبَيُونِ .
      ـ غُرابُ البَيْنِ : الأبْقَعُ ، أو الأحْمَرُ المِنْقارِ والرِّجْلَيْنِ . وأما الأسْوَدُ ، فإنه الحاتِمُ ، لأَنه يَحْتِمُ بالفِراق .
      ـ هذا بَيْنَ بَيْنَ : أي : بَيْنَ الجَيِّدِ والرَّديءِ ، اسْمانِ جُعِلا واحداً .
      ـ الهمزةُ المُخَفَّفَةُ تُسَمَّى : بَيْنَ بَيْنَ .
      ـ بَيْنا نَحْنُ كذا : هي بينَ أُشْبِعَتْ فَتْحَتُها ، فَحَدَثَتِ الألِفُ .
      ـ بَينا وبينما : من حُروفِ الابْتِداءِ والأصْمَعِيُّ يَخْفِضُ بعدَ بَيْنا إذا صَلُحَ موضعُهُ بَيْنَ ، كقوله : بَيْنا تَعَنُّفِه الكُماةَ ورَوْغِه **** يوماً أُتِيحَ له جَرِيءٌ سَلْفَعُ , وغَيْرُهُ يَرْفَعُ ما بَعْدَها على الابْتِدَاء والخَبَرِ .
      ـ البَيانُ : الإِفْصاحُ مع ذكَاءٍ .
      ـ البَيِّنُ : الفصيحُ , ج : أبيِناء وأبْيانٌ وبُيَناء .
      ـ الكَواكِبُ البَيانِيَّاتُ : التي لا تَنْزِلُ الشمسُ بها ولا القمرُ .
      ـ بَيَّنَ بِنْتَهُ : زَوَّجَهَا ، كأَبانَها ،
      ـ بَيَّنَ الشجرُ : بَدا ، وَظَهَرَ أوَّلَ ما يَنْبُتُ ،
      ـ بَيَّنَ القَرْنُ : نَجَمَ . وأبو علِي بنُ بَيَّانٍ ،
      ـ بَيَّانٌ : زاهِدٌ ذو كَراماتٍ .
      ـ بَيَّانَةُ : قرية بالمغرب ، منها قاسِمُ بنُ أصْبَغٍ البَيَّانِيُّ الحافِظُ المُسْنِد ، وبَلَدِيُّهُ محمدُ بنُ سُليمانَ المقرِئ .
      ـ بَيانٌ : موضع بِبَطَلْيَوْسَ .
      ـ ويوسُفُ بنُ المُبارَكِ بنِ البِيني : محدثٌ .
      ـ بَيْنونُ : حِصْنٌ باليمن ،
      ـ بَيْنونةُ : قرية بالبَحْرَيْن .
      ـ بَيْنُونَةُ الدُّنْيا والقُصْوَى : قَرْيتانِ في شِقِّ بني سَعْدٍ .
      ـ بَيْنَةُ : موضع بوادي الرُّوَيْثَةِ ، وثَنَّاهَا كُثَيِّرٌ : ألا شَوْقَ لَمَّا هَيَّجَتْكَ المنازِلُ **** بحَيْثُ الْتَقَتْ من بَيْنَتَيْنِ العَياطِلُ

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الحقيقة المطلقة

    • ( سف ) شيء يُنظر له على أنه أساس جوهريّ للتَّفكير والكينونة .

    المعجم: عربي عامة

  8. الحقِيقَةُ
    • الحقِيقَةُ : الشيءُ الثابتُ يقينًا .
      و الحقِيقَةُ ( عند اللغويين ) : ما استعمل في معناه الأصَلي .
      وحَقِيقَةُ الشيء : خالِصُه وكُنْهُهُ .
      وحَقِيقةُ الأمر : يَقين شأنِه .
      وحَقيقة الرجُل : ما يلزمُهُ حِفْظُهُ والدفاعُ عنه .
      يقال : فلان يحمي الحقِيقةَ .
      ، الحقِيقَةُ الرايةُ . والجمع : حَقَائِقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. شُتام
    • شتام
      1 - شتام : قبيح الوجه . 2 - شتام : سيىء الخلق .


    المعجم: الرائد

  11. شتام
    • شتام
      1 - الكثير الشتم

    المعجم: الرائد

  12. الشُّتَامُ
    • الشُّتَامُ ، والشُّتَامَةُ : القبيحُ الوجْهِ .
      و الشُّتَامُ السِّيِّئُ الخُلُق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. شتَّامة
    • شتَّامة :-
      صيغة مبالغة من شتَمَ : كثير السِّباب والإهانة ، سيِّئ الخُلُق ، وزيدت التاء لتأكيد المبالغة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. شتّامة
    • شتامة
      1 - مصدر شتم . 2 - شدة الخلق مع قبح الوجه .

    المعجم: الرائد

  15. شتامة
    • شتامة
      1 - شتامة : قبيح الوجه . 2 - شتامة : سيىء الخلق .

    المعجم: الرائد

  16. شتامة
    • شتامة
      1 - شتامة : كثير الشتم . 2 - شتامة : أسد عابس .

    المعجم: الرائد

  17. شَتَاتٌ
    • [ ش ت ت ]. ( مصدر شَتَّ ).
      1 . :- شَتَاتُ النَّاسِ :-: تَفَرُّقُهُمْ .
      2 . :- جَاءوا شَتَاتَ شَتَاتَ :- : جَاءوا مُتَفَرِّقِينَ .
      3 . :- أمْرٌ شَتَاتٌ :- : مُتَفَرِّقٌ ، مُتَشَتِّتٌ .
      4 . :- عَاشُوا فِي الشَّتَاتِ :- : فِي جِهَاتٍ مُخْتَلِفَةٍ منَ العَالَمِ مُتَفَرِّقِينَ .

    المعجم: الغني

  18. شَتات
    • شَتات :-
      1 - مصدر شتَّ / شتَّ بـ
      • جاء القوم شَتاتَ شَتات : متفرِّقين .
      2 - ما تفرّق من الأمر وغيره :- جمع شتات أفكاره ، - أمر شَتات : متفرِّق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. شَتات
    • شتات - ج ، أشتات
      1 - مصدر شت . 2 - تفرق . 3 - من الأمور : المتفرق .

    المعجم: الرائد

  20. شَتَّان
    • شَتَّان : ( انظر : شتت ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. شَتَّانَ
    • شَتَّانَ شَتَّانَ يقال : شتَّان ما هما ، وشتان بينهما ، وشتَّانَ ما بينهما : أَي بعُد وعظُم الفرقُ بينهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. شَتَّانَ
    • [ ش ت ت ]. :- شَتَّانَ بَيْنَ الوَاقِعِ وَالخَيَالِ :- : بَعُدَ مَا بَيْنَ ... أَيِ الفَرْقُ كَبِيرٌ بَيْنَهُمَا . وَشَتَّانَ : اِسْمُ فِعْلٍ بِمَعْنَى بَعُدَ . :- شَتَّانَ بَيْنَهُمَا :- :- شَتَّانَ مَا بَيْنَهُمَا .

    المعجم: الغني

  23. شتّانَ
    • شتّانَ :-
      اسم فعل ماض مبنيّ على الفتح بمعنى افترق وبعُد ، وقد تتقدّمه لام الابتداء وتتأخّر عنه ( ما ) الموصولة :- شتّانَ فعلُ المؤمن وفعلُ الكافر ، - * لشتَّانَ ما بين اليزيدين في الندى *: عظم الفرق بينهما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. شَتّان
    • شتان - و شتان
      1 - شتان إسم فعل بمعنى « بعد »، نحو : « شتان ما هما ، شتان بينهما ، شتان ما بينهما »، أي عظم الفرق بينهما

    المعجم: الرائد

  25. الشَّتَاتُ
    • الشَّتَاتُ : التفرُّق .
      وأَمرٌ شَتَاتٌ : متشتِّتٌ .
      وجاءَ القومُ شَتَاتَ شَتَاتَ : متفرِّقين .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى شتانها في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
شتّانَ [كلمة وظيفيَّة]: اسم فعل ماض مبنيّ على الفتح بمعنى افترق وبعُد، وقد تتقدّمه لام الابتداء وتتأخّر عنه (ما) الموصولة "شتّانَ فعلُ المؤمن وفعلُ الكافر- *لشتَّانَ ما بين اليزيدين في الندى*: عظم الفرق بينهما".
المعجم الوسيط
الثوبَ ـُ شَتْناً: حاكه ونسجَهُ. فهو شاتِن، وشَتون.
لسان العرب
الشَّتْنُ النَّسْجُ والشَّاتِن والشَّتون الناسج يقال شَتَنَ الشّاتِن ثوبه أَي نسجه وهي هذلية وأَنشد نَسَجَتْ بها الزُّوَعُ الشَّتُونُ سَبائباً لم يَطْوِها كَفُّ البِيَنْطِ المَجْفَلِ قال الزُّوَعُ العنكبوت والمَجْفَل العظيم البطن والبِيَنْطُ الحائك وفسره ابن الأَعرابي كذلك وفي حديث حجة الوَدَاعِ ذكرُ شَتَانٍ وهو بفتح الشين وتخفيف التاء جبل عند مكة يقال بات به رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم دخل مكة شرفها الله تعالى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: