وصف و معنى و تعريف كلمة شتتكم:


شتتكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على شين (ش) و تاء (ت) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح شتتكم في معاجم اللغة العربية:



شتتكم

جذر [شتكم]

  1. شَتَّتَ: (فعل)
    • شتَّتَ يُشتِّت ، تشتيتًا ، فهو مُشتِّت ، والمفعول مُشتَّت
    • شَتَّتَ الأَشياءَ: فَرَّقَها
    • تشتيت القوى: بعثرتُها وتفريقُها
  2. تَشَتَّتَ: (فعل)
    • تشتَّتَ يَتشتَّت ، تشتُّتًا ، فهو مُتشتِّت
    • تَشَتَّتُوا : تَفَرَّقُوا
    • تشتَّت الذِّهنُ/ تشتَّت الانتباهُ: انشغل بموضوعاتٍ شتَّى؛ ففقد تركيزَه في موضوعٍ واحد
  3. شَتات: (اسم)
    • مصدر شَتَّ
    • شَتَاتُ النَّاسِ: تَفَرُّقُهُمْ
    • أمْرٌ شَتَاتٌ : مُتَفَرِّقٌ، مُتَشَتِّتٌ
    • عَاشُوا فِي الشَّتَاتِ : فِي جِهَاتٍ مُخْتَلِفَةٍ منَ العَالَمِ مُتَفَرِّقِينَ
    • جاء القوم شَتاتَ شَتات: متفرِّقين
  4. مُتشتِّت: (اسم)
    • مُتشتِّت : فاعل من تَشَتَّتَ


  5. مُشَتَّت: (اسم)
    • مفعول مِن شَتَّتَ
    • مُشَتَّتُ الذِّهْنِ : الشَّارِدُ، مَنْ يُفَكِّرُ فِي أَشْيَاءٍ كَثِيرَةٍ فِي آنٍ وَاحِدٍ
    • أَثَاثٌ مُشَتَّتٌ : مُوَزَّعٌ، مُتَفَرِّقٌ
  6. مُشتَّت: (اسم)
    • مُشتَّت : اسم المفعول من شَتَّتَ
  7. مُشتِّت: (اسم)
    • مُشتِّت : فاعل من شَتَّتَ
  8. تشتية: (اسم)
    • مصدر شتَّى/ شتَّى بـ
  9. تَشَتُّت: (اسم)
    • مصدر تَشَتَّتَ
    • تَشَتُّتُ الْمَتَاعِ: تَفَرُّقُهُ
    • (الطبيعة والفيزياء) تحوّل الضّوء الأبيض إلى الأضواء ذات الألوان المُتدِّرجة من الحمرة إلى البنفسجيّة عند انعطافه من جسم شفّاف إلى جسم شفّاف آخر
  10. أَشْتَات: (اسم)


    • أَشْتَات : جمع شَّتَاتُ
  11. تشتُّت: (اسم)
    • تشتُّت : مصدر تَشَتَّتَ
  12. أَشْتَات: (اسم)
    • أَشْتَات : جمع شَتّ
  13. تشتيت: (اسم)
    • مصدر شتَّتَ
    • تشتِيت الألوان: (الطبيعة والفيزياء) فصل موجات الضّوء بعضُها عن بعض بمنشور أو بغيره
  14. شَتِيت: (اسم)
    • شَتِيت : فاعل من شَتَّ
  15. شَتيت: (اسم)
    • الجمع : شَتًّى
    • الشَّتِيتُ : المتفرِّقُ
    • أشياءُ شَتَّى: من غير جنس واحد
    • شتيت: مبعثر، متفرِّق
  16. مشتوت: (اسم)


    • مشتوت : اسم المفعول من شَتَّ
  17. شُتوت: (اسم)
    • الشُّتُوتُ من الناس: المنتمون إلى قبائل مختلفة
  18. إِشْتَات: (اسم)
    • إشْتَات : مصدر أَشَتَّ
  19. تشتّت القوم:
    • تفرَّقوا ''تشتَّت شملُهم/ جمعُهم'' ° تشتَّت الذِّهنُ/ تشتَّت الانتباهُ.
  20. شتّت فلان الأشياء:
    • فرَّقها ''شتَّت اللهُ شملَهم- شتَّت فكرَه- تشتيت القوى.
  21. شتّت السفينة بفلان:
    • بَعُدَت به ''موقع شتيت- شتّت به الدارُ''.
  22. أمْرٌ شَتَاتٌ:


    • مُتَفَرِّقٌ، مُتَشَتِّتٌ.
  23. جاء القوم شَتاتَ شَتات:
    • متفرِّقين.
  24. مُشَتَّتُ الذِّهْنِ:
    • الشَّارِدُ، مَنْ يُفَكِّرُ فِي أَشْيَاءٍ كَثِيرَةٍ فِي آنٍ وَاحِدٍ. مُشَتَّتُ الفِكْرِ خَائِرُ القُوَى.
  25. تشتت الآراء: (قانونية)
    • هو صدور القرار برأي الرئيس وتوقيعه لعدم حصول الأكثرية.
,
  1. شتت
    • "الشَّتُّ: الافتراق والتَّفْريقُ.
      شَتَّ شَعْبُهم يَشِتُّ شَتًّا وشَتاتاً، وانْشَتَّ، وتَشَتَّتَ أَي تَفَرَّقَ جمعُه؛ قال الطرماح: شَتَّ شَعْبُ الحَيِّ بعد التِئامِ،وشَجاكَ الرَّبْعُ، رَبْعُ المُقامِ وشَتَّته اللهُ وأَشَتَّه، وشَعْبٌ شَتِيتٌ مُشَتَّتٌ؛

      قال: وقد يَجْمَعُ اللهُ الشَّتِيتَينِ، بعدما يَظُنَّانِ، كلَّ الظَّنِّ، أَنْ لا تَلاقِيا وفي التنزيل العزيز: يومئذ يَصْدُر الناسُ أَشْتاتاً؛ قال أَبو إِسحق: أَي يَصْدُرُونَ متفرِّقين، منهم مَن عَمِلَ صالحاً، ومِنهم مَن عمل شرّاً.
      الأَصمعي: شَّتَّ بقلبي كذا وكذا أَي فَرَّقه.
      ويقال: أَشَتَّ بي قومي أَي فَرَّقُوا أَمْري.
      ويقال: شَتُّوا أَمْرَهم أَي فَرَّقوه.
      وقد اسْتَشَتَّ وتَشَتَّتَ إِذا انْتَشَر.
      ويقال: جاء القوم أَشْتاتاً، وشَتاتَ شَتاتَ.
      ويقال: وقعوا في أَمْرٍ شَتٍّ وشَتَّى.
      ويقال: إِني أَخافُ عليكم الشَّتاتَ أَي الفُرْقة.
      وثَغْرٌ شَتِيتٌ: مُفَرَّقٌ مُفَلَّج؛ قال طرفة: عن شَتِيتٍ كأَقاحِ الرَّمْلِ غُرّ وأَمْرٌ شَتُّ أَي مَتَفَرِّقٌ.
      وشَتَّ الأَمْرُ يَشِتُّ شَتًّا وشَتاتاً: تَفَرَّقَ.
      واسْتَشَتَّ مثلُه، وكذلك التَّشَتُّتُ.
      وشَتَّته تَشْتِيتاً: فَرَّقه.
      والشَّتِيتُ: المُتَفَرِّقُ؛ قال رؤْبة يصف إِبلاً: جاءَتْ مَعاً، واطَّرَقَتْ شَتِيتا،وهي تُثِيرُ السَّاطِعَ السِّخْتِيتا وقومٌ شَتَّى: مُتَفَرِّقون؛ وأَشياء شَتَّى.
      وفي الحديث: يَهْلِكُون مَهْلَكاً واحداً، ويَصْدُرونَ مَصادِرَ شَتَّى.
      وفي الحديث في الأَنبياء: وأُمهاتُهُم شَتَّى أَي دينُهم واحدٌ وشرائعُهم مختلفة؛ وقيل: أَراد اختلاف أَزمانهم.
      وجاءَ القَوْم أَشْتاتاً: مُتَفَرِّقين، واحدُهم شَتَّ.
      والحمد لله الذي جمعنا من شَتٍّ أَي تَفْرقةٍ.
      وإِنَّ المجلس لَيَجْمَعُ شُتُوتاً من الناس وشَتَّى أَي فِرَقاً؛ وقيل: يجمع ناساً ليسوا من قبيلة واحدة.
      وشَتَّانَ ما زيدٌ وعمرٌو، وشَتَّانَ ما بينهما أَي بَعُدَ ما بينهما؛ وأَبَى الأَصمَعيُّ شَتَّانَ ما بينهما؛ قال أَبو حاتم فأَنشدته قولَ ربيعةَ الرَّقِّيِّ: لَشَتَّانَ ما بين اليَزِيدَينِ في النَّدَى: يَزيدِ سُلَيْمٍ، والأَغَرَّ بنِ حاتِم (* قوله «يزيد سليم» كذا في التهذيب.
      والذي في المحكم: يزيد أَسيد اهـ.
      وضُبطا بالتصغير.) فقال: ليس بفصيح يُلْتَفَتُ إِليه؛ وقال في التهذيب: ليس بحجة، إِنما هو مولَّد؛ والجة الجَيِّدُ قولُ الأَعشى: شَتَّانَ ما يَوْمِي على كُورِها،ويَوْمُ حَيَّانَ، أَخي جابِرِ معناه: تَباعَدَ الذي بينهما.
      التهذيب: يقال شَتَّانَ ما هما.
      وقال الأَصْمَعي: لا أَقول شَتَّانَ ما بينهما.
      قال ابن بري في بيت ربيعة الرَّقِّيِّ: إِنه يمدح يزيدَ ابنَ حاتِم بن قَبِيصة بن المُهَلَّبِ، ويهجُو يزيدَ ابنَ أُسَيْدٍ السُّلَمِيّ؛ وبعده: فَهَمُّ الفَتى الأَزْدِيّ إِتْلافُ مالِه،وهَمُّ الفَتى القَيْسِيِّ جمعُ الدَّراهِمِ فلا يَحْسَبُ التِّمْتامُ أَني هَجَوْتُه،ولكَنَّني فَضَّلْتُ أَهلَ المكارِم؟

      ‏قال ابن بري: وقول الأَصمعي: لا أَقول شَتَّانَ ما بينهما، ليس بشيءٍ،لأَِنَّ ذلك قد جاء في أَشعار الفُصَحاء من العرب؛ من ذلك قول أَبي الأَسْوَدِ الدُّؤَليِّ: فإِنْ أَعَفُ، يوماً، عن ذُنُوبٍ وتَعْتَدِي،فإِنَّ العَصا كانتْ لغيرك تُقْرَعُ وشَتَّانَ ما بيني وبينَكَ، إِنَّني، على كلِّ حالٍ، أَسْتَقِيمُ، وتَظْلَع؟

      ‏قال: ومثله قولُ البَعِيثِ: وشَتَّانَ ما بيني وبين ابنِ خالدٍ،أُمَيَّةَ، في الرِّزْق الذي يَتَقَسَّمُ وقال آخر: شَتَّانَ ما بيني وبين رُعاتِها،إِذا صَرْصَرَ العُصْفُورُ في الرُّطَبِ الثَّعْدِ وقال الأَحْوَصُ: شَتَّانَ، حينَ يَنُِثُّ الناسُ فِعْلَهُما،ما بين ذِي الذَّمِّ، والمحمودِ إِن حُمِد؟

      ‏قال: ويقال شَتَّانَ بينهما، مِن غير ذكر ما؛ قال حَسَّان بن ثابت: وشَتَّانَ بينكما في النَّدَى،وفي البأْسِ، والخُبْرِ والمَنظَرِ وقال آخر: أُخاطِبُ جَهْراً، إِذ لَهُنَّ تَخافُتٌ،وشَتَّانَ بين الجَهْرِ،والمَنْطِقِ الخَفْتِ وقال جميل: أُرِيدُ صَلاحَها، وتُريد قَتْلي،وشَتَّا بين قَتْلي والصَّلاحِ فحذف نون شتان لضرورة الشعر.
      وشَتَّانَ: مصروفة عن شَتُتَ، فالفتحة التي في النون هي الفتحة التي كانت في التاء، وتلك الفتحة تدل على أَنه مصروف عن الفعل الماضي، وكذلك وَشْكانَ وسَرْعانَ مصروف من وَشُكَ وسَرُعَ؛ تقول: وَشْكانَ ذا خُروجاً،وسَرْعانَ ذا خُروجاً وأَصله وَشُكَ ذا خُروجاً، وسَرُع ذا خُروجاً؛ روى ذلك كله ابن السكيت عن الأَصمعي.
      أَبو زيد: شَتَّانَ منصوب على كل حال،لأَِنه ليس له واحد؛ وقال في قوله: شَتَّانَ بَيْنُهُما في كلِّ مَنْزِلةٍ،هذا يُخافُ وهذا يُرْتَجى أَبدا فرفع البين، لأَن المعنى وقَع له، قال: ومن العرب من ينصب بينهما، في مثل هذا الموضع،فيقول: شَتَّانَ بينَهما، ويُضْمِر ما، كأَنه يقول شَتَّ الذي بينهما، كقوله تعالى: لقد تَقَطَّع بَيْنَكم؛ قال أَبو بكر: شَتَّانَ أَخوك وأَبوك، وشَتَّانَ ما أَخوك وأَبوك، وشَتَّانَ ما بين أَخيك وأَبيك.
      فمن، قال: شَتَّانَ، رفع الأَخَ بشَتَّانَ، ونَسَقَ الأَبَ على الأَخ،وفتح النون من شَتَّان، لاجتماع الساكنين، وشبههما بالأَدوات، ومن، قال: شَتَّانَ ما أَخوك وأَبوك، رَفَعَ الأَخ بشتان، ونَسَقَ الأَبَ عليه،ودَخَلَ ما صِلَةً، ويجوز على هذا الوجه شَتَّانِ، بكسر النون، على أَنه تثنية شَتٍّ.
      والشَّتُّ: المُتَفَرِّق، وتثنيته: شَتَّانِ، وجمعه: أَشْتاتٌ.
      ومن، قال: شَتَّانَ ما بين أَخيك وأَبيك، رفع ما بشتان على أَنها بمعنى الذي، وبين صلة ما؛ والمعنى شَتَّانَ الذي بين أَخيك وأَبيك؛ ولا يجوز في هذا الوجه كسر النون، لأَنها رفعت اسماً واحداً.
      قال ابن جني: شَتَّانَ وشَتَّى، كسَرْعانَ وسَكْرى؛ يعني أَن شَتَّى ليس مؤنثَ شَتَّان، كَسَكْرانَ وسَكْرى، وإِنما هما اسمان تواردا وتقابلا في عُرْضِ اللغة، من غير قَصْدٍ ولا إِيثارٍ، لتَقاوُدِهما.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شتَّتَ

    • شتَّتَ يُشتِّت ، تشتيتًا ، فهو مُشتِّت ، والمفعول مُشتَّت :-
      شتَّت فلانٌ الأشياءَ فرَّقها :-شتَّت اللهُ شملَهم، - شتَّت فكرَه، - تشتيت القوى: بعثرتُها وتفريقُها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تشتَّتَ
    • تشتَّتَ يَتشتَّت ، تشتُّتًا ، فهو مُتشتِّت :-
      تشتَّت القومُ تفرَّقوا :-تشتَّت شملُهم/ جمعُهم:-
      تشتَّت الذِّهنُ/ تشتَّت الانتباهُ: انشغل بموضوعاتٍ شتَّى؛ ففقد تركيزَه في موضوعٍ واحد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الشَّتَاتُ
    • الشَّتَاتُ : التفرُّق.
      وأَمرٌ شَتَاتٌ: متشتِّتٌ.
      وجاءَ القومُ شَتَاتَ شَتَاتَ : متفرِّقين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. شَتَّتِ
    • شَتَّتِ الأَشياءُ شَتَّتِ شَتَاتاً: َتفَرَّقَتْ.
      ويقال: شَتَّتِ الدِّيارُ بفلان: بَعُدَتْ به، وشَتَّ بقلبه الوجدُ أَثاره وبَلْبَل تفكيرَه.
      فهو شَتِيتٌ.
      و شَتَّتِ الأَشياءَ: فَرَّقَها.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. شَتَاتٌ
    • [ش ت ت]. (مصدر شَتَّ).
      1. :-شَتَاتُ النَّاسِ :-: تَفَرُّقُهُمْ.
      2. :-جَاءوا شَتَاتَ شَتَاتَ :- : جَاءوا مُتَفَرِّقِينَ.
      3. :-أمْرٌ شَتَاتٌ :- : مُتَفَرِّقٌ، مُتَشَتِّتٌ.
      4. :-عَاشُوا فِي الشَّتَاتِ :- : فِي جِهَاتٍ مُخْتَلِفَةٍ منَ العَالَمِ مُتَفَرِّقِينَ.

    المعجم: الغني

  7. شتت
    • ش ت ت: أمر شَتٌ بالفتح أي متفوق تقول شَتَّ الأمر يشت بالكسر شَتّاً و شَتَاتاً بفتح الشين فيهما أي تفرق و اسْتَشَتَّ و تَشَتَّتَ مثله و شَتَّتَهُ تَشْتيتا فرقه وقوم شَتًى وأشياء شتى وجاءوا أشْتَاتاً أي متفرقين واحدهم شَتَّ بالفتح و شَتَّانَ ما هما وشتان ما زيد وعمرو أي بعد ما بينهما قال الأصمعي لا يقال شتان ما بينهما قال وقول الشاعر لشتان ما بين اليزيدين في الندى ليس بحجة لأنه مولد وإنما الحجة قول الأعشى شتان ما يومي على كورها ويوم حيان أخي جابر

    المعجم: مختار الصحاح

  8. الشَّتُّ
    • الشَّتُّ الشَّتُّ أَمْرٌ شَتٌّ : متفرِّقٌ. والجمع : أَشْتَاتٌ.
      يقال: ذهبوا أَشتاتاً: متفرقين.
      وفي التنزيل العزيز: الزلزلة آية 6يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتاً لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَشَتَّتَ
    • [ش ت ت]. (فعل: خماسي لازم). تَشَتَّتَ، يَتَشَتَّتُ، مصدر تَشَتُّتٌ. :-تَشَتَّتَتِ الأَقْلاَمُ أَرْضاً :- : تَفَرَّقَتْ. :-تَشَتَّتَ شَمْلُ الأَعْدَاءِ.

    المعجم: الغني

  10. شَتَّتَ
    • [ش ت ت]. (فعل: رباعي متعد). شَتَّتْتُ، أُشَتِّتُ، شَتِّتْ، مصدر تَشْتِيتٌ. :-شَتَّتَ الأَشْياءَ :- : فَرَّقَها في كُلِّ الجِهاتِ. :-شَتَّتَ اللَّهُ شَمْلَهُمْ.

    المعجم: الغني

  11. مُشَتَّتٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ش ت ت]. (مفعول مِن شَتَّتَ).
      1. :-مُشَتَّتُ الذِّهْنِ :- : الشَّارِدُ، مَنْ يُفَكِّرُ فِي أَشْيَاءٍ كَثِيرَةٍ فِي آنٍ وَاحِدٍ. :-مُشَتَّتُ الفِكْرِ خَائِرُ القُوَى.
      2. :-أَثَاثٌ مُشَتَّتٌ :- : مُوَزَّعٌ، مُتَفَرِّقٌ.

    المعجم: الغني

  12. شَتات
    • شَتات :-
      1 - مصدر شتَّ/ شتَّ بـ
      • جاء القوم شَتاتَ شَتات: متفرِّقين.
      2 - ما تفرّق من الأمر وغيره :-جمع شتات أفكاره، - أمر شَتات: متفرِّق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. الشَّتِيتُ
    • الشَّتِيتُ : المتفرِّقُ.
      وثَغرٌ شتيتٌ: مُفَلَّجٌ. والجمع : شَتًّى.
      ويقال: أشياءُ شَتَّى: من غير جنس واحد.
      وفي التنزيل العزيز:الليل آية 54 إن سَعْيَكُمْ لَشَتَّى ) ) .
      وقومٌ شَتَّى.
      وفي التنزيل العزيز:الحشر آية 14 تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وقُلُوبُهُمْ شَتَّى ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تشتّت القوم
    • تفرَّقوا :-تشتَّت شملُهم/ جمعُهم :- ° تشتَّت الذِّهنُ/ تشتَّت الانتباهُ

    المعجم: عربي عامة

  15. شتّت فلان الأشياء
    • فرَّقها :-شتَّت اللهُ شملَهم- شتَّت فكرَه- تشتيت القوى

    المعجم: عربي عامة

  16. المَشْتَاةُ
    • المَشْتَاةُ : المَشْتَى.
      و المَشْتَاةُ الشِّتاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تشتيت
    • تشتيت :-
      مصدر شتَّتَ.
      تشتِيت الألوان: (الطبيعة والفيزياء) فصل موجات الضّوء بعضُها عن بعض بمنشور أو بغيره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. شَتيت
    • شَتيت :-
      جمع شتَّى:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شتَّ/ شتَّ بـ: :-وقد يجمع الله الشتيتين بعدما ... يظنَّان كلَّ الظنِّ أن لا تلاقيا:-
      • ثغرٌ شتيت: مُفلَّج.
      2 - مبعثر، متفرِّق :-ألوان شتّى، - شتَّى المجالات، - أمامَكَ فانظرْ أيَّ نَهْجيك تنهجُ ... طريقان شتّى مستقيمٌ وأعوَجُ، - {تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى} - {إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى}: مختلف ومتنوِّع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تشتّت
    • تشتت - تشتتا
      1-تشتت الشيء : تفرق «تشتت شمل القوم»

    المعجم: الرائد

  20. شَتَّت
    • شتت - تشتيتا
      1-شتت الأشياء : فرقها

    المعجم: الرائد

  21. شَتات
    • شتات - ج، أشتات
      1- مصدر شت. 2- تفرق. 3- من الأمور : المتفرق.

    المعجم: الرائد

  22. شتّت السفينة بفلان
    • بَعُدَت به :-موقع شتيت- شتّت به الدارُ.

    المعجم: عربي عامة

  23. الشُّتُوتُ
    • الشُّتُوتُ من الناس: المنتمون إلى قبائل مختلفة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. المَشْتَى
    • المَشْتَى : المكانُ يُقضَى فيه الشِّتاء.
      و المَشْتَى زمنُ الشِّتاء. والجمع : مَشَاتٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَشَتَّتُوا
    • تَشَتَّتُوا : تَفَرَّقُوا.
      ويقال: تَشَتَّتَ شَمْلُهُمْ.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: