وصف و معنى و تعريف كلمة شتون:


شتون: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على شين (ش) و تاء (ت) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح شتون في معاجم اللغة العربية:



شتون

جذر [شتن]

  1. شَتُون: (اسم)
    • شَتُون : فاعل من شَتَنَ
  2. شَتَنَ: (فعل)
    • شَتَنَ شَتْنًا فهو شاتِنٌ، وشَتُونٌ
    • شَتَنَ الثَّوبَ : حاكَهُ ونسجَهُ
  3. شَتْن: (اسم)
    • شَتْن : مصدر شَتَنَ
  4. شاتِن: (اسم)
    • شاتِن : فاعل من شَتَنَ


  5. هَذِهِ مَشَاتِينَا وَمَصَايِفُنَا:
    • مَوْضِعُ الإِقَامَةِ فِي الشِّتَاءِ.
  6. شَتا : (فعل)
    • شتا / شتا بـ يَشتُو ، اشتُ ، شَتْوًا ، فهو شاتٍ ، والمفعول مشتوّ به
    • شتا اليومُ: اشتدَّ بردُه
    • شتا الشِّتاءُ :بَرَد
    • شَتَتِ السَّماءُ: أمْطرت
    • جاء في الأيام الشاتية: الممطرة،
    • شتا الرَّجلُ بالمكان: أقام فيه شِتاءً
  7. شَتَّ : (فعل)
    • شتَّ / شتَّ بـ شَتَتُّ ، يَشِتّ ، اشْتِتْ / شِتَّ ، شَتًّا وشَتاتًا ، فهو شَتِيت ، والمفعول مشتوت به
    • شتَّتِ الأشياءُ: تفرّقت
    • شَتَّتِ الأَشياءَ: فَرَّقَها
    • شَتَّ بقلبه الوجدُ: أَثاره وبَلْبَل تفكيرَه
    • شَتَّتِ الدِّيارُ بفلان: بَعُدَتْ به،
  8. أَشَتَّ : (فعل)
    • أشتَّ يُشتّ ، أشْتِتْ / أشِتَّ ، إشْتَاتًا ، فهو مُشِتُّ ، والمفعول مُشَتّ
    • أشتَّ القومَ: فرَّقهم
    • أَشَتَّ بي قَوْمي: جعلوني مضطرباً في أَمري
  9. شَتّانَ : (فعل)
    • اسم فعل ماض مبنيّ على الفتح بمعنى افترق وبعُد، وقد تتقدّمه لام الابتداء وتتأخّر عنه (ما) الموصولة شتّانَ فعلُ المؤمن وفعلُ الكافر،
    • شتَّانَ ما بينهما: أَي بعُد وعظُم الفرقُ بينهما
  10. أَشْتَى : (فعل)


    • أشتى يُشتي ، أشْتِ ، إشتاءً ، فهو مُشتٍ
    • أَشْتَى فلانٌ: دَخَلَ في الشِّتاءِ
    • أَشْتَى القومُ: أَصابَتْهُمُ المجاعة والقَحْطُ
    • أشتى الشِّتاءُ: جاء وأقبل
  11. تَشَتَّتَ : (فعل)
    • تشتَّتَ يَتشتَّت ، تشتُّتًا ، فهو مُتشتِّت
    • تَشَتَّتُوا : تَفَرَّقُوا
    • تشتَّت الذِّهنُ/ تشتَّت الانتباهُ: انشغل بموضوعاتٍ شتَّى؛ ففقد تركيزَه في موضوعٍ واحد
  12. اِشْتَأَنَ : (فعل)
    • اشْتَأَنَ شأْنَهُ: تبع طريقه
  13. أَفْيَاش : (اسم)
    • أَفْيَاش : جمع فَيش
  14. بِشت : (اسم)
    • البِشْتُ : كِسَاءٌ من صَوف غليظ النَّسْج، لا كُمَّيْن لَهُ، يرتديه أهْلُ الريف في الشتاء
  15. باش : (فعل)
    • باش بَوْشًا
    • باش الرجلُ : صَحب الغوغاءَ
    • باش القومُ: كثروا واختلَطوا وضجُّوا وصاحوا
    • باش الشيءَ: خلطَه بغيره
  16. باشا : (اسم)


    • الجمع : باشَوات
    • لقب تشريف رسميّ تركيّ الأصل استعمل في تركيا وبعض البلاد التي خضعت لها، ومازال متداولاً في بعض البلاد بصفة غير رسميّة
  17. تشتَّى : (فعل)
    • تشتَّى بـ يَتشتَّى ، تَشَتَّ ، تَشتّيًا ، فهو مُتَشَتٍّ ، والمفعول مُتشتًّى به
    • تشتَّى بالمكان: شتا به، أقام فيه شتاءً، قضى فيه فصلَ الشِّتاء
  18. شَتَّتَ : (فعل)
    • شتَّتَ يُشتِّت ، تشتيتًا ، فهو مُشتِّت ، والمفعول مُشتَّت
    • شَتَّتَ الأَشياءَ: فَرَّقَها
    • تشتيت القوى: بعثرتُها وتفريقُها
  19. شاتَى : (فعل)
    • شاتَى يشاتي ، شاتِ ، مُشاتاةً وشِتَاءً ، فهو مُشَاتٍ ، والمفعول مُشَاتًى
    • شاتَى فلانًا :عامله مدّة الشِّتاء، كما شاهَرَهُ من الشَّهْرِ، وياوَمَهُ من اليَومِ
  20. شتَّى : (فعل)
    • شتَّى / شتَّى بـ يشتِّي ، شَتِّ ، تشتيةً ، فهو مُشتٍّ ، والمفعول مُشَتًّى
    • شتَّى الماشيةَ :جعلها في مراعي الأماكن الدّافئة
    • شتّى الأرضَ: حرثها لزرع الشِّتاء
    • شتّى الرَّجلُ بالمكان: شتا به؛ أقام به شتاءً
  21. فَيَّشَ : (فعل)
    • فيَّشَ يفيِّش ، تفييشًا ، فهو مُفيِّش ، والمفعول مُفيَّش
    • فَيَّشَ عن الأَمْرِ: رجَع عنه وجَبُنَ
    • فيَّش المعلوماتِ :دوّنها في فيشة، أي بطاقة أو جُذاذة
  22. فاشَ : (فعل)


    • فَاشَ، يَفِيشُ، مصدر فَيْشٌ فَيْشُوشَة
    • فَاشَ الرَّجُلُ فَيْشًا: افتخر وتكبَّرَ ولا شيءَ عنده
    • فَاشَ فلانٌ فَيْشُوشَةً: ضَعُفَ واسترختْ أَعضاؤه
  23. فشا : (فعل)
    • فشا السرُّ/ الوباءُ: انتشر
  24. كَشَأ : (فعل)
    • كَشَأ كَشْئًا فهو كَشِىءٌ
    • كَشَأ اللَّحمَ: شُواه حتَّى يَبِسَ
    • كَشَأ الطَّعامَ: أَكله خَضْمًا كما يُؤْكل القِثَّاءُ
    • كَشَأ الشيءَ: قَشَرَه
  25. كَشَأ َ: (فعل)
    • كَشَأ كَشْوًا
    • كَشَا الشيء: عَضَّه بفيه فانتزعه
,
  1. الشَّتْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشَّتْنُ: النَّسْجُ، والحِياكَةُ، وهو شاتِنٌ وشَتُونٌ.
      ـ أُشْتونٌ: حِصْنٌ بالأنْدَلُس، وموضع قربَ أَنْطاكِيَةَ.
      ـ شَتانٌ: جبلٌ بمكةَ بين كَداءٍ وكُدًى.
      ـ شَّتُونُ: اللَّيِّنَةُ من الثِّيابِ.
      ـ رجلٌ شَتْنُ الكَفِّ: شَثْنُها.
      ـ محمدُ ابنُ أبي المُظَفَّرِ بنِ شُتَّانَةَ: محدِّثٌ فَرْدٌ.
      ـ شَتَنَى: قرية بمصرَ.
  2. شتن (المعجم لسان العرب)


    • "الشَّتْنُ: النَّسْجُ.
      والشَّاتِن والشَّتون: الناسج.
      يقال: شَتَنَ الشّاتِن ثوبه أَي نسجه، وهي هذلية؛

      وأَنشد: نَسَجَتْ بها الزُّوَعُ الشَّتُونُ سَبائباً،لم يَطْوِها كَفُّ البِيَنْطِ المَجْفَل؟

      ‏قال: الزُّوَعُ العنكبوت، والمَجْفَل: العظيم البطن، والبِيَنْطُ: الحائك، وفسره ابن الأَعرابي كذلك.
      وفي حديث حجة الوَدَاعِ ذكرُ شَتَانٍ، وهو بفتح الشين وتخفيف التاء جبل عند مكة، يقال بات به رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ثم دخل مكة، شرفها الله تعالى.
      "
  3. شَتَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَتَنَ الثَّوبَ شَتَنَ ُ شَتْنًا: حاكَهُ ونسجَهُ.
      فهو شاتِنٌ، وشَتُونٌ.


معنى شتون في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
شتّانَ [كلمة وظيفيَّة]: اسم فعل ماض مبنيّ على الفتح بمعنى افترق وبعُد، وقد تتقدّمه لام الابتداء وتتأخّر عنه (ما) الموصولة "شتّانَ فعلُ المؤمن وفعلُ الكافر- *لشتَّانَ ما بين اليزيدين في الندى*: عظم الفرق بينهما".


المعجم الوسيط
الثوبَ ـُ شَتْناً: حاكه ونسجَهُ. فهو شاتِن، وشَتون.
لسان العرب
الشَّتْنُ النَّسْجُ والشَّاتِن والشَّتون الناسج يقال شَتَنَ الشّاتِن ثوبه أَي نسجه وهي هذلية وأَنشد نَسَجَتْ بها الزُّوَعُ الشَّتُونُ سَبائباً لم يَطْوِها كَفُّ البِيَنْطِ المَجْفَلِ قال الزُّوَعُ العنكبوت والمَجْفَل العظيم البطن والبِيَنْطُ الحائك وفسره ابن الأَعرابي كذلك وفي حديث حجة الوَدَاعِ ذكرُ شَتَانٍ وهو بفتح الشين وتخفيف التاء جبل عند مكة يقال بات به رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم دخل مكة شرفها الله تعالى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: