وصف و معنى و تعريف كلمة شتوني:


شتوني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على شين (ش) و تاء (ت) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح شتوني في معاجم اللغة العربية:



شتوني

جذر [شتن]

  1. شَتا: (فعل)
    • شتا / شتا بـ يَشتُو ، اشتُ ، شَتْوًا ، فهو شاتٍ ، والمفعول مشتوّ به
    • شتا اليومُ: اشتدَّ بردُه
    • شتا الشِّتاءُ :بَرَد
    • شَتَتِ السَّماءُ: أمْطرت
    • جاء في الأيام الشاتية: الممطرة،
    • شتا الرَّجلُ بالمكان: أقام فيه شِتاءً
  2. شِتَاء: (اسم)
    • شِتَاء : مصدر شاتَى
  3. شِتاء: (اسم)
    • الجمع : أشْتِيَة
    • الشَّتَاتُ : التفرُّق
    • الشِّتَاءُ :القَحْطُ والمجاعة والجمع : أشْتِيَة
    • فَصْلُ الشِّتَاءِ : الفَصْلُ الَّذِي يَأْتِي بَعْدَ فَصْلِ الخَرِيفِ وَتَكْثُرُ فِيهِ الأمْطَارُ، وَيَشْتَدُّ بَرْدُهُ يَبْتَدِئُ مِنَ الثَّانِي وَالعِشْرِينَ مِنْ دِيسمبر، كَانُونِ الأَوَّلِ وَيَنْتَهِي فِي الحَادِي وَالعِشْرِينَ مِنْ مَارِسَ، آذَار
    • ظِلّ الشِّتاء: أوّله
  4. شاتَى: (فعل)
    • شاتَى يشاتي ، شاتِ ، مُشاتاةً وشِتَاءً ، فهو مُشَاتٍ ، والمفعول مُشَاتًى
    • شاتَى فلانًا :عامله مدّة الشِّتاء، كما شاهَرَهُ من الشَّهْرِ، وياوَمَهُ من اليَومِ


  5. شَتويّ: (اسم)
    • شَتْويّ / شَتَويّ
    • اسم منسوب إلى شَتْوة: نبات/ توقيت شتويّ
    • مطر الشّتاء
    • يَوْمٍ شَتْوِيٍّ : يَوْمٍ مِنْ أيَّامِ الشِّتَاءِ
  6. شَتْو: (اسم)
    • شَتْو : مصدر شَتا
  7. شِتَويّ: (اسم)
    • الشِّتَوِيُّ : مطرُ الشِّتاء
  8. شَتو: (اسم)
    • مصدر شتا/ شتا بـ
  9. شات: (اسم)
    • شَاتٍ، الشَّاتِيٌ
    • (فاعل من شَتَا)
    • يَوْمٌ شَاتٍ : مُمْطِرٌ يَوْمٌ مِنْ أَيَّامِ الشِّتَاءِ الشَّاتِيَةِ سَمَاءٌ شَاتِيَةٌ
    • طَقْسٌ شَاتٍ : طَقْسٌ بَارِدٌ مُمْطِرٌ
  10. شاتٍ: (اسم)


    • شاتٍ : فاعل من شَتا
  11. شَتوة: (اسم)
    • الجمع : شَتَوات و شَتْوات
    • اسم مرَّة من شتا/ شتا ب
    • شتاء ملابس الشَّتْوَة
    • شَتْوة : المرة من سقوط المطر
    • شَتْوة : الاقامة في المكان شتاء
  12. مُشَاتٍ: (اسم)
    • مُشَاتٍ : فاعل من شاتَى
  13. مَشاتٍ: (اسم)
    • مَشاتٍ : جمع مَشتاة
  14. مَشاتٍ: (اسم)
    • مَشاتٍ : جمع مَشتى
  15. مُشَاتى: (اسم)
    • مُشَاتى : اسم المفعول من شاتَى
  16. مُشتَّت: (اسم)


    • مُشتَّت : اسم المفعول من شَتَّتَ
  17. مُشتِّت: (اسم)
    • مُشتِّت : فاعل من شَتَّتَ
  18. شَتْوَة: (اسم)
    • شَتْوَة : جمع شِّتَاءُ
  19. شِتوة: (اسم)
    • الشِّتْوَةُ : الشِّتاءُ
  20. مُشَتَّت: (اسم)
    • مفعول مِن شَتَّتَ
    • مُشَتَّتُ الذِّهْنِ : الشَّارِدُ، مَنْ يُفَكِّرُ فِي أَشْيَاءٍ كَثِيرَةٍ فِي آنٍ وَاحِدٍ
    • أَثَاثٌ مُشَتَّتٌ : مُوَزَّعٌ، مُتَفَرِّقٌ
  21. شُتوت: (اسم)
    • الشُّتُوتُ من الناس: المنتمون إلى قبائل مختلفة
  22. شَتُون: (اسم)


    • شَتُون : فاعل من شَتَنَ
  23. مَشتاة: (اسم)
    • الجمع : مَشاتٍ
    • اسم مكان من شتا/ شتا بـ
    • مشتًى, مكان يُقضى فيه الشِّتاء
    • اسم زمان من شتا/ شتا بـ: زمنُ الشِّتاء
    • المَشْتَاةُ :الشِّتاء
  24. مُشاتاة: (اسم)
    • مُشاتاة : مصدر شاتَى
  25. مَشات: (اسم)
    • مَشات :جمع مَشتاة
,
  1. الشِتاءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشِتاءُ، والشاتاةُ: أحَدُ أرْباعِ الأزْمِنَةِ الأُولَى، جَمْعُ شَتْوةٍ، أو هُما بمعنًى، ج: شُتِيٌّ وأشْتِيَةٌ، والمَوْضِعُ: المَشْتا والمَشْتاةُ، والنِسْبَةُ: شَتْوِيٌّ، وشَتَوِيٌّ. ومَطَرُهُ: الشَّتِيُّ والشَّتَوِيُّ
      ـ مَشْتا ومَشْتاةُ: مَوْضِعُ الشِتاءُ والشاتاةُ
      ـ شَتِيُّ وشَتَوِيُّ: مَطَرُ الشِّتاءُ.
      ـ شَتَا بالبَلَدِ: أقام به شِتاءً، كشَتَّى وتَشَتَّى،
      ـ شَتَا القومُ: أجْدَبُوا في الشِتاءِ، كأَشْتَوْا.
      ـ شِتاءُ: بَرَدٌ.
      ـ ويومٌ شاتٍ، وغَداةٌ شاتِيَةٌ.
      ـ أشْتَوْا: دَخَلُوا في الشِّتاءِ.
      ـ وعامَلَهُ مُشاتاةً وشِتاءً.
      ـ شَتا: المَوْضِعُ الخَشِنُ، وصَدْرُ الوادي،
      ـ شِتاءُ: القَحْطُ.
  2. شتا (المعجم لسان العرب)


    • "ابن السكيت: السَّنة عند العرب اسمٌ لاثْنَي عشَر شهراً؛ ثم قسموا السَّنة فجعلوها نصفين: ستة أَشهر وستة أَشهر، فبدؤوا بأَوَّل السنة أَول الشتاء لأَنه ذكَرٌ والصيف أُنثى، ثم جعلوا الشتاء نصفين: فالشَّتَويُّ أَوَّله والربيع آخره، فصار الشَّتْويُّ ثلاثة أشهر والربيع ثلاثة أَشهر، وجعلوا الصيف ثلاثة أشهر والقَيْظ ثلاثة أَشهر، فذلك اثنا عشر شهراً.غيره:الشتاء معروف أَحد أَرباعِ السنة، وهي الشَّتْوة، وقيل: الشِّتاءُ جمع شَتْوةٍ‏.
      ‏قال الجوهري: وجمعُ الشِّتاء أَشْتْيِة‏.
      ‏قال ابن بري: الشِّتاءُ اسمٌ مفرد لا جمعٌ بمنزلة الصيف لأَنه أَحد الفصول الأَربعة، ويدلُّك على ذلك قولُ أَهلِ اللغة أَشْتيْنا دخَلْنا في الشِّتاء، وأَصَفْنا دخَلْنا في الصيف، وأَما الشَّتْوةَ فإنما هي مصدر شَتا بالمكان شَتْواً وشَتْوةً للمرة الواحدة، كما تقولُ: صافَ بالمكانَ صَيْفاً وصَيْفةً واحدةً، والنسبة إلى الشتاء شَتْويٌّ، على غير قياس‏.
      ‏وفي الصحاح: النسبة إليها شَتْويٌّ وشَتَويٌّ مثل خَرْفيٍّ وخَرَفِيٍّ؛ قال ابن سيده: وقد يجوز أَن يكونوا نسَبوا إلى الشَّتْوَة ورَفضوا النَّسب إلى الشِّتاء، وهو المَشْتَى والمَشْتاةُ، وقد شَتا الشِّتاءُ يَشْتُو، ويومٌ شاتٍ مثلُ يومٍ صائف، وغداةٌ شاتيةٌ كذلك‏.
      وأَشْتَوْا: دَخلوا في الشِّتاء، فإن أَقامُوهُ في موضع قيل: شَتَوْا؛ قال طَرَفة: حيْثُما قاظُوا بنَجْدٍ، وشَتَوْا عند ذاتِ الطَّلْحِ من ثِنْيَي وُقُرْ وتَشَتَّى المكانَ: أَقامَ به في الشَّتْوةِ‏.
      ‏تقول العرب: من قاظَ الشَّرَفَ وتَرَبَّعَ الحَزْنَ وتشَتَّى الصَّمّانَ فقد أَصابَ المَرْعى‏.
      ‏ويقال: شَتَوْنا الصَّمّانَ أَي أَقَمْنا بها في الشَّتاء‏.
      ‏وتَشَتيَّنا الصَّمّان أَي رَعَيْناها في الشِّتاء‏.
      ‏وهذه مَشاتِينا ومَصايِفُنا ومَرابِعُنا أَي منَازِلُنا في الشِّتاء والصَّيْف والرَّبيعِ‏.
      وشَتَوْتُ بموضِع كذا وتَشَتَّيْتُ: أَقمتُ به الشِّتاءَ‏.
      ‏وهذا الذي يُشَتِّيني أَي يَكْفِيني لِشِتائي؛ وقال يصف بَتّاً له: مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي، مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي، تَخِذْتُه مِن نَعَجاتٍ سِتِّ وحكى أَبو زيد: تَشَتَّيْنا من الشِّتاء كتَصيَّفْنا من الصْيفِ ‏.
      والمُشْتي، بتخفيف التاء، من الإبل: المُرْبِعُ، والفَصيلُ شَتْوِيٌّ وشَتَوِيٌّ وشَتِيٌّ؛ عن ابن الأَعرابي‏.
      ‏وفي الصحاح: الشَّتِيُّ على فعيل، والشَّتَوِيُّ مطَر الشتاء، والشّتِيُّ مطَرُ الشتاءِ، وفي التهذيب: المَطَر الذي يقع في الشِّتاء؛ قال النَّمِرُ بن توْلَبٍ يصف روضة: عَزَبَتْ وباكَرَها الشَّتِيُّ بدِيمَةٍ وَطْفاءَ، تَمْلَؤُها إلى أَصْبارِه؟

      ‏قال ابن بري: والشَّتْوِيُّ منسوبٌ إلى الشَّتْوَةِ؛ قال ذو الرمة: كأَنَّ النَّدى الشَّتْوِيَّ يَرْفَضُّ ماؤُهُ على أَشْنَبِ الأَنْيابِ، مُتَّسِقِ الثَّغْرِ وعامَلَه مُشاتاةً: من الشِّتاءِ‏.
      ‏غيرهُ: وعامَله مُشاتاةً وشِتاءً، وشِتاءَ ههنا منصوبٌ على المصدر لا على الظَّرْف‏.
      ‏وشَتا القومُ يَشْتُون: أَجْدَبوا في الشِّتاءِ خاصَّة، قال: تَمَنَّى ابنُ كُوزٍ، والسَّفاهَةُ كاسْمِها، ليَنْكِحَ فِينا، إنْ شَتَوْنا، لَيالِي؟

      ‏قال أَبو منصور: والعربُ تسمِّي القَحِطَ شِتاءً لأَنَّ المَجاعاتِ أَكثرُ ما تُصِيبهُم في الشِّتاء البارِدِ؛ وقال الحُطَيْئة وجعل الشتاءَ قَحْطاً: إذا نَزَلَ الشِّتاءُ بدارِ قَوْمٍ، تَجَنَّبَ جارَ بَيْتِهِمُ الشِّتاءُ أَراد بالشتاءِ المَجاعَةَ‏.
      ‏وفي حديث أُمِّ معبد حينَ قَصَّتْ أَمْرَ النبي، صلى الله عليه وسلم، مارّاً بها، قالت: والناسُ مُرْمِلُون مُشْتُون؛ المُشْتِي: الذي أصابتْهُ المَجاعَة، والأَصلُ في المُشْتِي الداخلُ في الشِّتاء كالمُرْبِعِ والمُصْيِفِ الداخِل في الرَّبِيعِ والصيَّفِ، والعربُ تجعلُ الشِّتاءَ مَجاعةً لأَن الناسَ يلْتَزِمونَ فيه البُيوتَ ولا يَخرُجون للانْتِجاعِ، وأَرادتْ أُمُّ معبد أَن الناسَ كانوا في أَزْمةٍ ومجاعة وقِلَّةِ لَبَنٍ‏.
      ‏قال ابن الأَثير: والرواية المشهورة مُسْنِتِينَ، بالسين المهملة والنون قبل التاء، وهو مذكور في موضعه‏.
      ‏ويقال: أَشْتَى القومُ فهم مُشْتُونَ إذا أَصابَتْهُم مَجاعةٌ ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: الشَّتا المَوْضِعُ الخَشِنُ‏.
      ‏والشَّثا، بالثاء: صَدْرُ الوادي‏.
      ‏ابن بري:، قال أَبو عمرو الشَّتْيانُ جماعة الجَرادِ والخَيل والرُّكْبانِ؛

      وأَنشد لعنترة الطائي: وخَيْلٍ كشَتْيانِ الجَرادِ، وزَعْتُها بطَعْنٍ على اللَّبّاتِ ذي نَفَحانِ"
  3. شاتَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شاتَى يشاتي ، شاتِ ، مُشاتاةً وشِتَاءً ، فهو مُشَاتٍ ، والمفعول مُشَاتًى :-
      شاتَى فلانًا عامله مدّة الشِّتاء :-شاتى زميلَه في الخدمة، - شاتَى الفلاَّحُ الأجيرَ.
  4. شتا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شتا / شتا بـ يَشتُو ، اشتُ ، شَتْوًا ، فهو شاتٍ ، والمفعول مشتوّ به :-
      شتا الشِّتاءُ بَرَد :-شتا اليومُ: اشتدَّ بردُه.
      • شَتَتِ السَّماءُ: أمْطرت :-جاء في الأيام الشاتية: الممطرة، - ليلة شاتية.
      شتا الرَّجلُ بالمكان: أقام فيه شِتاءً :-شتا بوادٍ دافئ.
  5. شَاتٍ (المعجم الغني)
    • [ش ت و]. (فاعل من شَتَا).
      1. :-يَوْمٌ شَاتٍ :- : مُمْطِرٌ. :-يَوْمٌ مِنْ أَيَّامِ الشِّتَاءِ الشَّاتِيَةِ :- :-سَمَاءٌ شَاتِيَةٌ.
      2. :-طَقْسٌ شَاتٍ :- : طَقْسٌ بَارِدٌ مُمْطِرٌ.
  6. شَتا (المعجم الرائد)
    • شتا - يشتو ، شتوا
      1- شتا بالمكان : أقام به في الشتاء. 2- شتا : دخل في الشتاء. 3- شتا الشتاء : برد. 4- شتا اليوم : اشتد برده. 5- شتا : أصابه الفقر والجدب في الشتاء. 6- شتات السماء : أنزلت المطر.


  7. شاتَى (المعجم الرائد)
    • شاتى - مشاتاة وشتاء
      1-شاتىه : عامله مدة الشتاء
  8. الشّتاء (المعجم عربي عامة)
    • أوّل فصول السَّنة، يليه الرّبيع، ويبدأ من 21 ديسمبر/ كانون الأوّل، وينتهي في 20 مارس/ آذار، وفيه تنخفض معدَّلات درجات الحرارة :-يشتدُّ البرد في الشتاء- {إِيلاَفِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ} :- ° ظِلّ الشِّتاء
  9. شتا الشّتاء (المعجم عربي عامة)
    • بَرَد :-شتا اليومُ
  10. الشِّتَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّتَاءُ : أحَدُ فُصُول السنة الأربعةِ، يبتدئ جغرافيًا في الثاني والعشرين من ديسمبر، وينتهي في الحادي والعشرين من مارس.
      و الشِّتَاءُ القَحْطُ والمجاعة. والجمع : أشْتِيَة.
  11. الشِّتَوِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّتَوِيُّ : مطرُ الشِّتاء.
  12. الشِّتْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّتْوَةُ : الشِّتاءُ.
  13. المَشْتَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَشْتَاةُ : المَشْتَى.
      و المَشْتَاةُ الشِّتاء.
  14. شَتْوِيُّ (المعجم الغني)
    • [ش ت و]. (مَنْسُوبٌ إلَى الشِّتَاءِ). :-فِي يَوْمٍ شَتْوِيٍّ مِنْ أَيَّامِ الشِّتَاءِ :- : فِي يَوْمٍ بَارِدٍ مِنْ أيَّامِ الشِّتَاءِ.
  15. مُشتَّت (المعجم مالية)
    • إهتمام مُشتَّت أي غير مركّز في بيع أو شراء أسهم مُدرَجَة أو أوراق مالية أخرى ، وتعني بالانجليزية: scattered
  16. شاتى فلانا (المعجم عربي عامة)
    • عامله مدّة الشِّتاء :-شاتى زميلَه في الخدمة- شاتَى الفلاَّحُ الأجيرَ.
  17. شتا الرّجل بالمكان (المعجم عربي عامة)
    • أقام فيه شِتاءً :-شتا بوادٍ دافئ.
  18. شتا (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ت ا: الشِّتَاءُ معروف قال المبرد هو جمع شَتْوةٍ وجمع الشتاء أشْتِيَةٌ والنسبة إلى الشتاء شَتْوِيٌّ و شَتَوِيٌّ مثل خَرْقي وخَرَقي و شَتَأ بموضع كذا من باب عدا أقام به الشتاء و تَشَتَّى مثله و أشْتَى القوم دخلوا في الشتاء وعامله مُشَاتَاةً من الشتاء وهذا الشيء يُشَتِّيني تَشْتِيَةً أي يكفيني لشتائي
  19. المَشْتَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَشْتَى : المكانُ يُقضَى فيه الشِّتاء.
      و المَشْتَى زمنُ الشِّتاء. والجمع : مَشَاتٍ.
  20. شَتَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَتَا بالمكانِ شَتَا شَتْوًا : أَقام به شِتاءً.
      و شَتَا الشِّتَاءُ: بَرَدَ.
      و شَتَا اليَومُ: اشتَدَّ بَرْدُهُ.
      و شَتَا السماءُ: أمطرت.
      فهو شات.
  21. شَتَا (المعجم الغني)
    • [ش ت و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). شَتَوْتُ، أَشْتُو، اُشْتُ، مصدر شَتْوٌ.
      1. :-شَتَا الشِّتَاءُ وَاكْفَهَرَّ الجَوُّ :- : بَرَدَ، أيْ صَارَ الْجَوُّ بَارِداً. :-شَتَا اليَوْمُ :- : اِشْتَدَّ بَرْدُهُ.
      2. :-شَتَتِ السَّمَاءُ :- : أَمْطَرَتْ.
      3. :-شَتَا بِالبَلَدِ :- : أَقَامَ بِهِ أَيَّامَ الشِّتَاءِ.
  22. شِتَاءٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أشْتِيَةٌ. [ش ت و]. (مصدر شَاتَى). :-حَلَّ فَصْلُ الشِّتَاءِ :- : الفَصْلُ الَّذِي يَأْتِي بَعْدَ فَصْلِ الخَرِيفِ وَتَكْثُرُ فِيهِ الأمْطَارُ، وَيَشْتَدُّ بَرْدُهُ. يَبْتَدِئُ مِنَ الثَّانِي وَالعِشْرِينَ مِنْ دِيسمبر، كَانُونِ الأَوَّلِ وَيَنْتَهِي فِي الحَادِي وَالعِشْرِينَ مِنْ مَارِسَ، آذَار.
  23. مَشْتَاةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَشَاتٍ، الْمَشَاتِي. [ش ت و]. ن. الْمَشْتَى.
  24. مُشَتَّتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ش ت ت]. (مفعول مِن شَتَّتَ).
      1. :-مُشَتَّتُ الذِّهْنِ :- : الشَّارِدُ، مَنْ يُفَكِّرُ فِي أَشْيَاءٍ كَثِيرَةٍ فِي آنٍ وَاحِدٍ. :-مُشَتَّتُ الفِكْرِ خَائِرُ القُوَى.
      2. :-أَثَاثٌ مُشَتَّتٌ :- : مُوَزَّعٌ، مُتَفَرِّقٌ.
  25. إشتاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إشتاء :-
      1 - مصدر أشتى.
      2 - سُبات بعض الحيوانات كالأفاعي في الشِّتاء.
      3 - وقت رُسُوّ السُّفن خلال فصل الشّتاء.


معنى شتوني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
شتّانَ [كلمة وظيفيَّة]: اسم فعل ماض مبنيّ على الفتح بمعنى افترق وبعُد، وقد تتقدّمه لام الابتداء وتتأخّر عنه (ما) الموصولة "شتّانَ فعلُ المؤمن وفعلُ الكافر- *لشتَّانَ ما بين اليزيدين في الندى*: عظم الفرق بينهما".
Advertisements
المعجم الوسيط
الثوبَ ـُ شَتْناً: حاكه ونسجَهُ. فهو شاتِن، وشَتون.
لسان العرب
الشَّتْنُ النَّسْجُ والشَّاتِن والشَّتون الناسج يقال شَتَنَ الشّاتِن ثوبه أَي نسجه وهي هذلية وأَنشد نَسَجَتْ بها الزُّوَعُ الشَّتُونُ سَبائباً لم يَطْوِها كَفُّ البِيَنْطِ المَجْفَلِ قال الزُّوَعُ العنكبوت والمَجْفَل العظيم البطن والبِيَنْطُ الحائك وفسره ابن الأَعرابي كذلك وفي حديث حجة الوَدَاعِ ذكرُ شَتَانٍ وهو بفتح الشين وتخفيف التاء جبل عند مكة يقال بات به رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم دخل مكة شرفها الله تعالى
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: