وصف و معنى و تعريف كلمة شتويات:


شتويات: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على شين (ش) و تاء (ت) و واو (و) و ياء (ي) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح شتويات في معاجم اللغة العربية:



شتويات

جذر [شتي]

  1. تشتَّى: (فعل)
    • تشتَّى بـ يَتشتَّى ، تَشَتَّ ، تَشتّيًا ، فهو مُتَشَتٍّ ، والمفعول مُتشتًّى به
    • تشتَّى بالمكان: شتا به، أقام فيه شتاءً، قضى فيه فصلَ الشِّتاء
  2. مُتَشَتٍّ: (اسم)
    • مُتَشَتٍّ : فاعل من تشتَّى
  3. مُتَشَتّي: (اسم)
    • مُتَشَتّي : فاعل من تشتَّى
  4. مُتشتّى: (اسم)
    • مُتشتّى : اسم المفعول من تشتَّى


  5. شاتَى: (فعل)
    • شاتَى يشاتي ، شاتِ ، مُشاتاةً وشِتَاءً ، فهو مُشَاتٍ ، والمفعول مُشَاتًى
    • شاتَى فلانًا :عامله مدّة الشِّتاء، كما شاهَرَهُ من الشَّهْرِ، وياوَمَهُ من اليَومِ
  6. مُشتوٍ: (اسم)
    • مُشتوٍ : فاعل من إِشتَوَى
  7. مشتوّ: (اسم)
    • مشتوّ : اسم المفعول من شَتا
  8. شَتيّ: (اسم)
    • الشَّتِيُّ : الشَّتَوِيُّ
  9. مُشتوي: (اسم)
    • مُشتوي : فاعل من إِشتَوَى
  10. مُشتّي: (اسم)


    • مُشتّي : فاعل من شتَّى
  11. مُشتي: (اسم)
    • مُشتي : فاعل من أَشْتَى
  12. شَتويّ: (اسم)
    • شَتْويّ / شَتَويّ
    • اسم منسوب إلى شَتْوة: نبات/ توقيت شتويّ
    • مطر الشّتاء
    • يَوْمٍ شَتْوِيٍّ : يَوْمٍ مِنْ أيَّامِ الشِّتَاءِ
  13. شاتي: (اسم)
    • شاتي : فاعل من شَتا
  14. مُشَاتي: (اسم)
    • مُشَاتي : فاعل من شاتَى
  15. مَشَاتِي: (اسم)
    • مَشَاتِي : جمع مَشتى
  16. شِتَويّ: (اسم)


    • الشِّتَوِيُّ : مطرُ الشِّتاء
  17. شاتى فلانا:
    • عامله مدّة الشِّتاء ''شاتى زميلَه في الخدمة- شاتَى الفلاَّحُ الأجيرَ''.
  18. يَوْمٍ شَتْوِيٍّ:
    • يَوْمٍ مِنْ أيَّامِ الشِّتَاءِ.
  19. البيات الشِّتويّ: (أحياء)
    • حالة تعين النبات أو الحيوان على قضاء الفصل البارد في سكون أو نوم تلجأ البرمائيّات إلى البيات الشتويّ في فصل الشتاء.
  20. غِلاف شتويّ: (أحياء)
    • غطاء أو بناء للوقاية؛ مثل برعم النبتة الذي يبقى فيه الكائن الحيّ ساكنًا طوال فترة الشتاء.
  21. الانقلاب الشِّتويّ: (جغرافية)
    • الوقت الذي ترتدّ فيه الشّمسُ من أقصى انحرافها بالنِّسبة إلى الأرض، ويكون في أوّل يوم من أيّام فصل الشِّتاء.
  22. دائِرَةُ الانْقِلابِ الشَّتَوِيِّ:


    • مَدارُ الجَدْيِ.
  23. مَشتى : (اسم)
    • الجمع : مَشاتٍ مَشَاتِي
    • اسم مكان من شتا/ شتا بـ
    • مكان يُقضى فيه الشِّتاء
    • اسم زمان من شتا/ شتا بـ: وقت الشِّتاء
  24. شتَّى : (فعل)
    • شتَّى / شتَّى بـ يشتِّي ، شَتِّ ، تشتيةً ، فهو مُشتٍّ ، والمفعول مُشَتًّى
    • شتَّى الماشيةَ :جعلها في مراعي الأماكن الدّافئة
    • شتّى الأرضَ: حرثها لزرع الشِّتاء
    • شتّى الرَّجلُ بالمكان: شتا به؛ أقام به شتاءً
  25. شَتا : (فعل)
    • شتا / شتا بـ يَشتُو ، اشتُ ، شَتْوًا ، فهو شاتٍ ، والمفعول مشتوّ به
    • شتا اليومُ: اشتدَّ بردُه
    • شتا الشِّتاءُ :بَرَد
    • شَتَتِ السَّماءُ: أمْطرت
    • جاء في الأيام الشاتية: الممطرة،
    • شتا الرَّجلُ بالمكان: أقام فيه شِتاءً
,
  1. تشتَّى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تشتَّى بـ يَتشتَّى ، تَشَتَّ ، تَشتّيًا ، فهو مُتَشَتٍّ ، والمفعول مُتشتًّى به :-
      تشتَّى بالمكان شتا به، أقام فيه شتاءً، قضى فيه فصلَ الشِّتاء.
  2. شاتَى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • شاتَى يشاتي ، شاتِ ، مُشاتاةً وشِتَاءً ، فهو مُشَاتٍ ، والمفعول مُشَاتًى :-
      شاتَى فلانًا عامله مدّة الشِّتاء :-شاتى زميلَه في الخدمة، - شاتَى الفلاَّحُ الأجيرَ.
  3. شَتويّ (المعجم الرائد)
    • شتوي
      1- شتوي من سوب إلى الشتاء : «ثوب شتوي». 2- شتوي : مطر الشتاء.
  4. الشَّتِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّتِيُّ : الشَّتَوِيُّ.
  5. شَتْويّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شَتْويّ / شَتَويّ :-
      1 - اسم منسوب إلى شَتْوة: :-نبات/ توقيت شتويّ.
      2 - مطر الشّتاء.
  6. تشتَّى (المعجم الرائد)
    • تشتى - تشتيا
      1-تشتى بالمكان : أقام فيه شتاء


  7. شاتى فلانا (المعجم عربي عامة)
    • عامله مدّة الشِّتاء :-شاتى زميلَه في الخدمة- شاتَى الفلاَّحُ الأجيرَ.
  8. الشِّتَوِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّتَوِيُّ : مطرُ الشِّتاء.
  9. مَتِشَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَتِشَتْ عينُه مَتِشَتْ َ مَتَشًا: ساءَ بصرُها.
      والرجلُ أَمْتَشُ، وهي مَتْشَاءُ. والجمع : مُتْشٌ.
  10. شَتْوِيُّ (المعجم الغني)
    • [ش ت و]. (مَنْسُوبٌ إلَى الشِّتَاءِ). :-فِي يَوْمٍ شَتْوِيٍّ مِنْ أَيَّامِ الشِّتَاءِ :- : فِي يَوْمٍ بَارِدٍ مِنْ أيَّامِ الشِّتَاءِ.
  11. شَتيّ (المعجم الرائد)
    • شتي
      1-مطر الشتاء
  12. شِتَويّ (المعجم الرائد)
    • شتوي
      1-منسوب إلى الشتاء
  13. شاتَى (المعجم الرائد)
    • شاتى - مشاتاة وشتاء
      1-شاتىه : عامله مدة الشتاء
  14. شتي (المعجم الرائد)
    • شتي
      1-أصابه الشتاء
  15. البيات الشّتويّ (المعجم عربي عامة)
    • (حي) حالة تعين النبات أو الحيوان على قضاء الفصل البارد في سكون أو نوم :-تلجأ البرمائيّات إلى البيات الشتويّ في فصل الشتاء.
  16. الانقلاب الشّتويّ (المعجم عربي عامة)
    • (جغ) الوقت الذي ترتدّ فيه الشّمسُ من أقصى انحرافها بالنِّسبة إلى الأرض، ويكون في أوّل يوم من أيّام فصل الشِّتاء.
  17. غلاف شتويّ (المعجم عربي عامة)
    • (حي) غطاء أو بناء للوقاية؛ مثل برعم النبتة الذي يبقى فيه الكائن الحيّ ساكنًا طوال فترة الشتاء.
  18. شتا (المعجم لسان العرب)
    • "ابن السكيت: السَّنة عند العرب اسمٌ لاثْنَي عشَر شهراً؛ ثم قسموا السَّنة فجعلوها نصفين: ستة أَشهر وستة أَشهر، فبدؤوا بأَوَّل السنة أَول الشتاء لأَنه ذكَرٌ والصيف أُنثى، ثم جعلوا الشتاء نصفين: فالشَّتَويُّ أَوَّله والربيع آخره، فصار الشَّتْويُّ ثلاثة أشهر والربيع ثلاثة أَشهر، وجعلوا الصيف ثلاثة أشهر والقَيْظ ثلاثة أَشهر، فذلك اثنا عشر شهراً.غيره:الشتاء معروف أَحد أَرباعِ السنة، وهي الشَّتْوة، وقيل: الشِّتاءُ جمع شَتْوةٍ‏.
      ‏قال الجوهري: وجمعُ الشِّتاء أَشْتْيِة‏.
      ‏قال ابن بري: الشِّتاءُ اسمٌ مفرد لا جمعٌ بمنزلة الصيف لأَنه أَحد الفصول الأَربعة، ويدلُّك على ذلك قولُ أَهلِ اللغة أَشْتيْنا دخَلْنا في الشِّتاء، وأَصَفْنا دخَلْنا في الصيف، وأَما الشَّتْوةَ فإنما هي مصدر شَتا بالمكان شَتْواً وشَتْوةً للمرة الواحدة، كما تقولُ: صافَ بالمكانَ صَيْفاً وصَيْفةً واحدةً، والنسبة إلى الشتاء شَتْويٌّ، على غير قياس‏.
      ‏وفي الصحاح: النسبة إليها شَتْويٌّ وشَتَويٌّ مثل خَرْفيٍّ وخَرَفِيٍّ؛ قال ابن سيده: وقد يجوز أَن يكونوا نسَبوا إلى الشَّتْوَة ورَفضوا النَّسب إلى الشِّتاء، وهو المَشْتَى والمَشْتاةُ، وقد شَتا الشِّتاءُ يَشْتُو، ويومٌ شاتٍ مثلُ يومٍ صائف، وغداةٌ شاتيةٌ كذلك‏.
      ‏وأَشْتَوْا: دَخلوا في الشِّتاء، فإن أَقامُوهُ في موضع قيل: شَتَوْا؛ قال طَرَفة: حيْثُما قاظُوا بنَجْدٍ، وشَتَوْا عند ذاتِ الطَّلْحِ من ثِنْيَي وُقُرْ وتَشَتَّى المكانَ: أَقامَ به في الشَّتْوةِ‏.
      ‏تقول العرب: من قاظَ الشَّرَفَ وتَرَبَّعَ الحَزْنَ وتشَتَّى الصَّمّانَ فقد أَصابَ المَرْعى‏.
      ‏ويقال: شَتَوْنا الصَّمّانَ أَي أَقَمْنا بها في الشَّتاء‏.
      ‏وتَشَتيَّنا الصَّمّان أَي رَعَيْناها في الشِّتاء‏.
      ‏وهذه مَشاتِينا ومَصايِفُنا ومَرابِعُنا أَي منَازِلُنا في الشِّتاء والصَّيْف والرَّبيعِ‏.
      ‏وشَتَوْتُ بموضِع كذا وتَشَتَّيْتُ: أَقمتُ به الشِّتاءَ‏.
      ‏وهذا الذي يُشَتِّيني أَي يَكْفِيني لِشِتائي؛ وقال يصف بَتّاً له: مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي، مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي، تَخِذْتُه مِن نَعَجاتٍ سِتِّ وحكى أَبو زيد: تَشَتَّيْنا من الشِّتاء كتَصيَّفْنا من الصْيفِ ‏.
      والمُشْتي، بتخفيف التاء، من الإبل: المُرْبِعُ، والفَصيلُ شَتْوِيٌّ وشَتَوِيٌّ وشَتِيٌّ؛ عن ابن الأَعرابي‏.
      ‏وفي الصحاح: الشَّتِيُّ على فعيل، والشَّتَوِيُّ مطَر الشتاء، والشّتِيُّ مطَرُ الشتاءِ، وفي التهذيب: المَطَر الذي يقع في الشِّتاء؛ قال النَّمِرُ بن توْلَبٍ يصف روضة: عَزَبَتْ وباكَرَها الشَّتِيُّ بدِيمَةٍ وَطْفاءَ، تَمْلَؤُها إلى أَصْبارِه؟

      ‏قال ابن بري: والشَّتْوِيُّ منسوبٌ إلى الشَّتْوَةِ؛ قال ذو الرمة: كأَنَّ النَّدى الشَّتْوِيَّ يَرْفَضُّ ماؤُهُ على أَشْنَبِ الأَنْيابِ، مُتَّسِقِ الثَّغْرِ وعامَلَه مُشاتاةً: من الشِّتاءِ‏.
      ‏غيرهُ: وعامَله مُشاتاةً وشِتاءً، وشِتاءَ ههنا منصوبٌ على المصدر لا على الظَّرْف‏.
      ‏وشَتا القومُ يَشْتُون: أَجْدَبوا في الشِّتاءِ خاصَّة، قال: تَمَنَّى ابنُ كُوزٍ، والسَّفاهَةُ كاسْمِها، ليَنْكِحَ فِينا، إنْ شَتَوْنا، لَيالِي؟

      ‏قال أَبو منصور: والعربُ تسمِّي القَحِطَ شِتاءً لأَنَّ المَجاعاتِ أَكثرُ ما تُصِيبهُم في الشِّتاء البارِدِ؛ وقال الحُطَيْئة وجعل الشتاءَ قَحْطاً: إذا نَزَلَ الشِّتاءُ بدارِ قَوْمٍ، تَجَنَّبَ جارَ بَيْتِهِمُ الشِّتاءُ أَراد بالشتاءِ المَجاعَةَ‏.
      ‏وفي حديث أُمِّ معبد حينَ قَصَّتْ أَمْرَ النبي، صلى الله عليه وسلم، مارّاً بها، قالت: والناسُ مُرْمِلُون مُشْتُون؛ المُشْتِي: الذي أصابتْهُ المَجاعَة، والأَصلُ في المُشْتِي الداخلُ في الشِّتاء كالمُرْبِعِ والمُصْيِفِ الداخِل في الرَّبِيعِ والصيَّفِ، والعربُ تجعلُ الشِّتاءَ مَجاعةً لأَن الناسَ يلْتَزِمونَ فيه البُيوتَ ولا يَخرُجون للانْتِجاعِ، وأَرادتْ أُمُّ معبد أَن الناسَ كانوا في أَزْمةٍ ومجاعة وقِلَّةِ لَبَنٍ‏.
      ‏قال ابن الأَثير: والرواية المشهورة مُسْنِتِينَ، بالسين المهملة والنون قبل التاء، وهو مذكور في موضعه‏.
      ‏ويقال: أَشْتَى القومُ فهم مُشْتُونَ إذا أَصابَتْهُم مَجاعةٌ ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: الشَّتا المَوْضِعُ الخَشِنُ‏.
      ‏والشَّثا، بالثاء: صَدْرُ الوادي‏.
      ‏ابن بري:، قال أَبو عمرو الشَّتْيانُ جماعة الجَرادِ والخَيل والرُّكْبانِ؛

      وأَنشد لعنترة الطائي: وخَيْلٍ كشَتْيانِ الجَرادِ، وزَعْتُها بطَعْنٍ على اللَّبّاتِ ذي نَفَحانِ"
  19. الشِتاءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشِتاءُ، والشاتاةُ: أحَدُ أرْباعِ الأزْمِنَةِ الأُولَى، جَمْعُ شَتْوةٍ، أو هُما بمعنًى، ج: شُتِيٌّ وأشْتِيَةٌ، والمَوْضِعُ: المَشْتا والمَشْتاةُ، والنِسْبَةُ: شَتْوِيٌّ، وشَتَوِيٌّ. ومَطَرُهُ: الشَّتِيُّ والشَّتَوِيُّ
      ـ مَشْتا ومَشْتاةُ: مَوْضِعُ الشِتاءُ والشاتاةُ
      ـ شَتِيُّ وشَتَوِيُّ: مَطَرُ الشِّتاءُ.
      ـ شَتَا بالبَلَدِ: أقام به شِتاءً، كشَتَّى وتَشَتَّى،
      ـ شَتَا القومُ: أجْدَبُوا في الشِتاءِ، كأَشْتَوْا.
      ـ شِتاءُ: بَرَدٌ.
      ـ ويومٌ شاتٍ، وغَداةٌ شاتِيَةٌ.
      ـ أشْتَوْا: دَخَلُوا في الشِّتاءِ.
      ـ وعامَلَهُ مُشاتاةً وشِتاءً.
      ـ شَتا: المَوْضِعُ الخَشِنُ، وصَدْرُ الوادي،
      ـ شِتاءُ: القَحْطُ.
  20. شتت (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّتُّ: الافتراق والتَّفْريقُ.
      شَتَّ شَعْبُهم يَشِتُّ شَتًّا وشَتاتاً، وانْشَتَّ، وتَشَتَّتَ أَي تَفَرَّقَ جمعُه؛ قال الطرماح: شَتَّ شَعْبُ الحَيِّ بعد التِئامِ،وشَجاكَ الرَّبْعُ، رَبْعُ المُقامِ وشَتَّته اللهُ وأَشَتَّه، وشَعْبٌ شَتِيتٌ مُشَتَّتٌ؛

      قال: وقد يَجْمَعُ اللهُ الشَّتِيتَينِ، بعدما يَظُنَّانِ، كلَّ الظَّنِّ، أَنْ لا تَلاقِيا وفي التنزيل العزيز: يومئذ يَصْدُر الناسُ أَشْتاتاً؛ قال أَبو إِسحق: أَي يَصْدُرُونَ متفرِّقين، منهم مَن عَمِلَ صالحاً، ومِنهم مَن عمل شرّاً.
      الأَصمعي: شَّتَّ بقلبي كذا وكذا أَي فَرَّقه.
      ويقال: أَشَتَّ بي قومي أَي فَرَّقُوا أَمْري.
      ويقال: شَتُّوا أَمْرَهم أَي فَرَّقوه.
      وقد اسْتَشَتَّ وتَشَتَّتَ إِذا انْتَشَر.
      ويقال: جاء القوم أَشْتاتاً، وشَتاتَ شَتاتَ.
      ويقال: وقعوا في أَمْرٍ شَتٍّ وشَتَّى.
      ويقال: إِني أَخافُ عليكم الشَّتاتَ أَي الفُرْقة.
      وثَغْرٌ شَتِيتٌ: مُفَرَّقٌ مُفَلَّج؛ قال طرفة: عن شَتِيتٍ كأَقاحِ الرَّمْلِ غُرّ وأَمْرٌ شَتُّ أَي مَتَفَرِّقٌ.
      وشَتَّ الأَمْرُ يَشِتُّ شَتًّا وشَتاتاً: تَفَرَّقَ.
      واسْتَشَتَّ مثلُه، وكذلك التَّشَتُّتُ.
      وشَتَّته تَشْتِيتاً: فَرَّقه.
      والشَّتِيتُ: المُتَفَرِّقُ؛ قال رؤْبة يصف إِبلاً: جاءَتْ مَعاً، واطَّرَقَتْ شَتِيتا،وهي تُثِيرُ السَّاطِعَ السِّخْتِيتا وقومٌ شَتَّى: مُتَفَرِّقون؛ وأَشياء شَتَّى.
      وفي الحديث: يَهْلِكُون مَهْلَكاً واحداً، ويَصْدُرونَ مَصادِرَ شَتَّى.
      وفي الحديث في الأَنبياء: وأُمهاتُهُم شَتَّى أَي دينُهم واحدٌ وشرائعُهم مختلفة؛ وقيل: أَراد اختلاف أَزمانهم.
      وجاءَ القَوْم أَشْتاتاً: مُتَفَرِّقين، واحدُهم شَتَّ.
      والحمد لله الذي جمعنا من شَتٍّ أَي تَفْرقةٍ.
      وإِنَّ المجلس لَيَجْمَعُ شُتُوتاً من الناس وشَتَّى أَي فِرَقاً؛ وقيل: يجمع ناساً ليسوا من قبيلة واحدة.
      وشَتَّانَ ما زيدٌ وعمرٌو، وشَتَّانَ ما بينهما أَي بَعُدَ ما بينهما؛ وأَبَى الأَصمَعيُّ شَتَّانَ ما بينهما؛ قال أَبو حاتم فأَنشدته قولَ ربيعةَ الرَّقِّيِّ: لَشَتَّانَ ما بين اليَزِيدَينِ في النَّدَى: يَزيدِ سُلَيْمٍ، والأَغَرَّ بنِ حاتِم (* قوله «يزيد سليم» كذا في التهذيب.
      والذي في المحكم: يزيد أَسيد اهـ.
      وضُبطا بالتصغير.) فقال: ليس بفصيح يُلْتَفَتُ إِليه؛ وقال في التهذيب: ليس بحجة، إِنما هو مولَّد؛ والجة الجَيِّدُ قولُ الأَعشى: شَتَّانَ ما يَوْمِي على كُورِها،ويَوْمُ حَيَّانَ، أَخي جابِرِ معناه: تَباعَدَ الذي بينهما.
      التهذيب: يقال شَتَّانَ ما هما.
      وقال الأَصْمَعي: لا أَقول شَتَّانَ ما بينهما.
      قال ابن بري في بيت ربيعة الرَّقِّيِّ: إِنه يمدح يزيدَ ابنَ حاتِم بن قَبِيصة بن المُهَلَّبِ، ويهجُو يزيدَ ابنَ أُسَيْدٍ السُّلَمِيّ؛ وبعده: فَهَمُّ الفَتى الأَزْدِيّ إِتْلافُ مالِه،وهَمُّ الفَتى القَيْسِيِّ جمعُ الدَّراهِمِ فلا يَحْسَبُ التِّمْتامُ أَني هَجَوْتُه،ولكَنَّني فَضَّلْتُ أَهلَ المكارِم؟

      ‏قال ابن بري: وقول الأَصمعي: لا أَقول شَتَّانَ ما بينهما، ليس بشيءٍ،لأَِنَّ ذلك قد جاء في أَشعار الفُصَحاء من العرب؛ من ذلك قول أَبي الأَسْوَدِ الدُّؤَليِّ: فإِنْ أَعَفُ، يوماً، عن ذُنُوبٍ وتَعْتَدِي،فإِنَّ العَصا كانتْ لغيرك تُقْرَعُ وشَتَّانَ ما بيني وبينَكَ، إِنَّني، على كلِّ حالٍ، أَسْتَقِيمُ، وتَظْلَع؟

      ‏قال: ومثله قولُ البَعِيثِ: وشَتَّانَ ما بيني وبين ابنِ خالدٍ،أُمَيَّةَ، في الرِّزْق الذي يَتَقَسَّمُ وقال آخر: شَتَّانَ ما بيني وبين رُعاتِها،إِذا صَرْصَرَ العُصْفُورُ في الرُّطَبِ الثَّعْدِ وقال الأَحْوَصُ: شَتَّانَ، حينَ يَنُِثُّ الناسُ فِعْلَهُما،ما بين ذِي الذَّمِّ، والمحمودِ إِن حُمِد؟

      ‏قال: ويقال شَتَّانَ بينهما، مِن غير ذكر ما؛ قال حَسَّان بن ثابت: وشَتَّانَ بينكما في النَّدَى،وفي البأْسِ، والخُبْرِ والمَنظَرِ وقال آخر: أُخاطِبُ جَهْراً، إِذ لَهُنَّ تَخافُتٌ،وشَتَّانَ بين الجَهْرِ،والمَنْطِقِ الخَفْتِ وقال جميل: أُرِيدُ صَلاحَها، وتُريد قَتْلي،وشَتَّا بين قَتْلي والصَّلاحِ فحذف نون شتان لضرورة الشعر.
      وشَتَّانَ: مصروفة عن شَتُتَ، فالفتحة التي في النون هي الفتحة التي كانت في التاء، وتلك الفتحة تدل على أَنه مصروف عن الفعل الماضي، وكذلك وَشْكانَ وسَرْعانَ مصروف من وَشُكَ وسَرُعَ؛ تقول: وَشْكانَ ذا خُروجاً،وسَرْعانَ ذا خُروجاً وأَصله وَشُكَ ذا خُروجاً، وسَرُع ذا خُروجاً؛ روى ذلك كله ابن السكيت عن الأَصمعي.
      أَبو زيد: شَتَّانَ منصوب على كل حال،لأَِنه ليس له واحد؛ وقال في قوله: شَتَّانَ بَيْنُهُما في كلِّ مَنْزِلةٍ،هذا يُخافُ وهذا يُرْتَجى أَبدا فرفع البين، لأَن المعنى وقَع له، قال: ومن العرب من ينصب بينهما، في مثل هذا الموضع،فيقول: شَتَّانَ بينَهما، ويُضْمِر ما، كأَنه يقول شَتَّ الذي بينهما، كقوله تعالى: لقد تَقَطَّع بَيْنَكم؛ قال أَبو بكر: شَتَّانَ أَخوك وأَبوك، وشَتَّانَ ما أَخوك وأَبوك، وشَتَّانَ ما بين أَخيك وأَبيك.
      فمن، قال: شَتَّانَ، رفع الأَخَ بشَتَّانَ، ونَسَقَ الأَبَ على الأَخ،وفتح النون من شَتَّان، لاجتماع الساكنين، وشبههما بالأَدوات، ومن، قال: شَتَّانَ ما أَخوك وأَبوك، رَفَعَ الأَخ بشتان، ونَسَقَ الأَبَ عليه،ودَخَلَ ما صِلَةً، ويجوز على هذا الوجه شَتَّانِ، بكسر النون، على أَنه تثنية شَتٍّ.
      والشَّتُّ: المُتَفَرِّق، وتثنيته: شَتَّانِ، وجمعه: أَشْتاتٌ.
      ومن، قال: شَتَّانَ ما بين أَخيك وأَبيك، رفع ما بشتان على أَنها بمعنى الذي، وبين صلة ما؛ والمعنى شَتَّانَ الذي بين أَخيك وأَبيك؛ ولا يجوز في هذا الوجه كسر النون، لأَنها رفعت اسماً واحداً.
      قال ابن جني: شَتَّانَ وشَتَّى، كسَرْعانَ وسَكْرى؛ يعني أَن شَتَّى ليس مؤنثَ شَتَّان، كَسَكْرانَ وسَكْرى، وإِنما هما اسمان تواردا وتقابلا في عُرْضِ اللغة، من غير قَصْدٍ ولا إِيثارٍ، لتَقاوُدِهما.
      "
  21. شَتَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَتَّ يَشِتُّ شَتَّاً وشَتاتاً وشَتِيتاً: فَرَّقَ، وافْتَرَقَ، كانْشَتَّ وتَشَتَّتَ واسْتَشَتَّ. وشَتَّتَه الله، وأشَتَّهُ.
      ـ شَتيتُ: المُفَرَّقُ المُشَتَّتُ،
      ـ شَتيتُ من الثَّغْرِ: المُفَلَّجُ.
      ـ قومٌ شَتَّى: فِرَقاً من غير قَبيلَة.
      ـ جاؤُوا شَتاتَ شتاتَ: أشْتاتاً مُتَفَرِّقِينَ.
      ـ شَتَّانَ بينهُما، وشَتَّانَ ما هما وما بينهما، وشَتَّانَ ما عَمْرٌو وأخوهُ: بَعُدَ ما بينهما، وتُكْسَرُ النُّونُ مَصْرُوفَةً، عن شَتُتَ.
      ـ محمودُ بنُ شُتَّى: مُحَدِّثٌ.
  22. شتا (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شتا / شتا بـ يَشتُو ، اشتُ ، شَتْوًا ، فهو شاتٍ ، والمفعول مشتوّ به :-
      • شتا الشِّتاءُ بَرَد :-شتا اليومُ: اشتدَّ بردُه.
      • شَتَتِ السَّماءُ: أمْطرت :-جاء في الأيام الشاتية: الممطرة، - ليلة شاتية.
      • شتا الرَّجلُ بالمكان: أقام فيه شِتاءً :-شتا بوادٍ دافئ.
  23. اشتوى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اشتوى يشتوي ، اشْتَوِ ، اشتواءً ، فهو مُشتوٍ ، والمفعول مُشتوًى :-
      • اشتوى اللَّحمَ اتّخذه شِواءً.
  24. شِتاء (المعجم الرائد)
    • شتاء - ج، أشتية وشتي
      1- مصدر شاتى. 2- فصل من فصول السنة الأربعة، من 21 كانون الأول (ديسمبر)
  25. متش (المعجم لسان العرب)
    • "ابن دريد: المَتْشُ تَفْريقُك الشيءَ بأَصابعك‏.
      ‏ومتَشَ الشيءَ يَمْتِشُه مَتْشاً: جمَعَه‏.
      ‏ومتَشَ الناقةَ: حلَبَها بأَصابعه حلْباً ضعيفاً‏.
      ‏والمَتَشُ: سوءُ البصَرِ‏.
      ومَتِشَت عينُه متَشاً: كمدِشَت، ورجل أَمْتَشُ وامرأَة مَتْشاء.
      "


معنى شتويات في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تشتية [مفرد]: مصدر شتَّى/ شتَّى بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَتْويّ/ شَتَويّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى شَتْوة: "نبات/ توقيت شتويّ". 2- مطر الشّتاء.
الرائد
* شتي. أصابه الشتاء.
الرائد
* شتي. مطر الشتاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: