وصف و معنى و تعريف كلمة شتى:


شتى: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على شين (ش) و تاء (ت) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح شتى في معاجم اللغة العربية:



شتى

جذر [شتى]

  1. شَتًّى: (اسم)
    • شَتًّى : جمع شَتيت
  2. شَتَّى: (اسم)
    • شَتَّى : جمع شَتِيت
    • أَشْياء شَتَّى : أشْيَاءَ مُخْتَلِفَة طه آية 53 وَأنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى ( قرآن )
    • الليل آية 4 إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى ( قرآن ) : لَمُخْتَلِفٌ ، لَمُتَفَرِّقٌ
    • قَوْمٌ شَتَّى : مُتَفَرِّقُونَ
    • شَتَّى الشيءُ فلانًا : كفاه لشتائه
    • شَتَّى بِالقَرْيَةِ : قَضَى بِهَا فَصْلَ الشِّتَاءِ
  3. شتَّى: (فعل)
    • شتَّى / شتَّى بـ يشتِّي ، شَتِّ ، تشتيةً ، فهو مُشتٍّ ، والمفعول مُشَتًّى
    • شتَّى الماشيةَ : جعلها في مراعي الأماكن الدّافئة
    • شتّى الأرضَ : حرثها لزرع الشِّتاء
    • شتّى الرَّجلُ بالمكان : شتا به ؛ أقام به شتاءً
  4. شَتيت: (اسم)

    • الجمع : شَتًّى
    • الشَّتِيتُ : المتفرِّقُ
    • أشياءُ شَتَّى : من غير جنس واحد
    • شتيت : مبعثر ، متفرِّق
  5. تشتية: (اسم)
    • مصدر شتَّى / شتَّى بـ
  6. شَتِيت: (اسم)
    • شَتِيت : فاعل من شَتَّ
  7. شَتّ: (اسم)
    • الجمع : أَشْتَاتٌ
    • أَمْرٌ شَتٌّ : متفرِّقٌ
    • ذهبوا أَشتاتاً : متفرقين
    • مصدر شتَّ / شتَّ بـ
  8. شَتَّ: (فعل)
    • شتَّ / شتَّ بـ شَتَتُّ ، يَشِتّ ، اشْتِتْ / شِتَّ ، شَتًّا وشَتاتًا ، فهو شَتِيت ، والمفعول مشتوت به
    • شتَّتِ الأشياءُ : تفرّقت
    • شَتَّتِ الأَشياءَ : فَرَّقَها
    • شَتَّ بقلبه الوجدُ : أَثاره وبَلْبَل تفكيرَه
    • شَتَّتِ الدِّيارُ بفلان : بَعُدَتْ به ،


  9. شَتَّتَ: (فعل)
    • شتَّتَ يُشتِّت ، تشتيتًا ، فهو مُشتِّت ، والمفعول مُشتَّت
    • شَتَّتَ الأَشياءَ : فَرَّقَها
    • تشتيت القوى : بعثرتُها وتفريقُها
  10. شِتَاء: (اسم)
    • شِتَاء : مصدر شاتَى
  11. شِتاء: (اسم)
    • الجمع : أشْتِيَة
    • الشَّتَاتُ : التفرُّق
    • الشِّتَاءُ : القَحْطُ والمجاعة والجمع : أشْتِيَة
    • فَصْلُ الشِّتَاءِ : الفَصْلُ الَّذِي يَأْتِي بَعْدَ فَصْلِ الخَرِيفِ وَتَكْثُرُ فِيهِ الأمْطَارُ ، وَيَشْتَدُّ بَرْدُهُ يَبْتَدِئُ مِنَ الثَّانِي وَالعِشْرِينَ مِنْ دِيسمبر ، كَانُونِ الأَوَّلِ وَيَنْتَهِي فِي الحَادِي وَالعِشْرِينَ مِنْ مَارِسَ ، آذَار
    • ظِلّ الشِّتاء : أوّله
  12. مَشتى: (اسم)
    • الجمع : مَشاتٍ مَشَاتِي
    • اسم مكان من شتا / شتا بـ
    • مكان يُقضى فيه الشِّتاء
    • اسم زمان من شتا / شتا بـ : وقت الشِّتاء
  13. مُشَتّى: (اسم)
    • مُشَتّى : اسم المفعول من شتَّى


  14. مُشتّي: (اسم)
    • مُشتّي : فاعل من شتَّى
  15. مُشتي: (اسم)
    • مُشتي : فاعل من أَشْتَى
,
  1. شَتَّ
    • ـ شَتَّ يَشِتُّ شَتَّاً وشَتاتاً وشَتِيتاً : فَرَّقَ ، وافْتَرَقَ ، كانْشَتَّ وتَشَتَّتَ واسْتَشَتَّ . وشَتَّتَه الله ، وأشَتَّهُ .
      ـ شَتيتُ : المُفَرَّقُ المُشَتَّتُ ،
      ـ شَتيتُ من الثَّغْرِ : المُفَلَّجُ .
      ـ قومٌ شَتَّى : فِرَقاً من غير قَبيلَة .
      ـ جاؤُوا شَتاتَ شتاتَ : أشْتاتاً مُتَفَرِّقِينَ .
      ـ شَتَّانَ بينهُما ، وشَتَّانَ ما هما وما بينهما ، وشَتَّانَ ما عَمْرٌو وأخوهُ : بَعُدَ ما بينهما ، وتُكْسَرُ النُّونُ مَصْرُوفَةً ، عن شَتُتَ .
      ـ محمودُ بنُ شُتَّى : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الشِتاءُ
    • ـ الشِتاءُ ، والشاتاةُ : أحَدُ أرْباعِ الأزْمِنَةِ الأُولَى ، جَمْعُ شَتْوةٍ ، أو هُما بمعنًى ، ج : شُتِيٌّ وأشْتِيَةٌ ، والمَوْضِعُ : المَشْتا والمَشْتاةُ ، والنِسْبَةُ : شَتْوِيٌّ ، وشَتَوِيٌّ . ومَطَرُهُ : الشَّتِيُّ والشَّتَوِيُّ
      ـ مَشْتا ومَشْتاةُ : مَوْضِعُ الشِتاءُ والشاتاةُ
      ـ شَتِيُّ وشَتَوِيُّ : مَطَرُ الشِّتاءُ .
      ـ شَتَا بالبَلَدِ : أقام به شِتاءً ، كشَتَّى وتَشَتَّى ،
      ـ شَتَا القومُ : أجْدَبُوا في الشِتاءِ ، كأَشْتَوْا .
      ـ شِتاءُ : بَرَدٌ .
      ـ ويومٌ شاتٍ ، وغَداةٌ شاتِيَةٌ .
      ـ أشْتَوْا : دَخَلُوا في الشِّتاءِ .
      ـ وعامَلَهُ مُشاتاةً وشِتاءً .
      ـ شَتا : المَوْضِعُ الخَشِنُ ، وصَدْرُ الوادي ،
      ـ شِتاءُ : القَحْطُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شتّى الأرض
    • حرثها لزرع الشِّتاء .

    المعجم: عربي عامة

  4. شتّى الرّجل بالمكان
    • شتا به ؛ أقام به شتاءً :- شتّى النّحلُ بالخلايا .

    المعجم: عربي عامة

  5. شتّى الماشية
    • جعلها في مراعي الأماكن الدّافئة .

    المعجم: عربي عامة



  6. شَتَّى
    • شَتَّى بالمَكانِ : شَتًا .
      و شَتَّى الشيءُ فلانًا : كفاه لشتائه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. شَتَّى
    • [ ش ت و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). شَتَّيْتُ ، أُشَتِّي ، شَتِّ ، مصدر تَشْتِيَةٌ .
      1 . :- شَتَّى بِالقَرْيَةِ :- : قَضَى بِهَا فَصْلَ الشِّتَاءِ .
      2 . :- شَتَّاهُ الشَّيْءُ :- : كَفَاهُ لِشِتَائِهِ .

    المعجم: الغني

  8. شَتَّى
    • جمع شَتِيت . [ ش ت ت ].
      1 . :- يَحْتَاجُ إلَى أَشْياءَ شَتَّى لِسَفَرِهِ :- : أشْيَاءَ مُخْتَلِفَة . طه آية 53 وَأنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى . ( قرآن ).
      2 . :- حَضَرَ الحَفْلَ أُنَاسٌ شَتَّى :- : مِنْ مُخْتَلِفِ الجِهَاتِ .
      3 . الليل آية 4 إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى . ( قرآن ) : لَمُخْتَلِفٌ ، لَمُتَفَرِّقٌ .
      4 . :- قَوْمٌ شَتَّى :- : مُتَفَرِّقُونَ .

    المعجم: الغني

  9. شتـّى
    • مُختلفة الصّـفات و الخصائص
      سورة : طه ، آية رقم : 53


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. شَتًّى
    • شتى
      1 - شتى : « قوم شتى » : ليسوا من قبيلة واحدة . 2 - شتى : « أشياء شتى » : مختلفة .

    المعجم: الرائد

  11. قلوبهم شتـّـى
    • متفرقة لتـَـعَاديهمْ
      سورة : الحشر ، آية رقم : 14

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. شَتيت
    • شتيت - ج ، شتى
      1 - مصدر شت . 2 - متفرق . 3 - « فم شتيت » : تباعد ما بين أسنانه .

    المعجم: الرائد

  13. شتَّى
    • شتى - تشتية
      1 - شتى بالمكان : أقام به في الشتاء . 2 - شتاه الشيء : كفاه لشتائه .

    المعجم: الرائد

  14. شتَّى
    • شتَّى / شتَّى بـ يشتِّي ، شَتِّ ، تشتيةً ، فهو مُشتٍّ ، والمفعول مُشَتًّى :-
      شتَّى الماشيةَ جعلها في مراعي الأماكن الدّافئة .
      شتّى الأرضَ : حرثها لزرع الشِّتاء .
      شتّى الرَّجلُ بالمكان : شتا به ؛ أقام به شتاءً :- شتّى النّحلُ بالخلايا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. شتت
    • " الشَّتُّ : الافتراق والتَّفْريقُ .
      شَتَّ شَعْبُهم يَشِتُّ شَتًّا وشَتاتاً ، وانْشَتَّ ، وتَشَتَّتَ أَي تَفَرَّقَ جمعُه ؛ قال الطرماح : شَتَّ شَعْبُ الحَيِّ بعد التِئامِ ، وشَجاكَ الرَّبْعُ ، رَبْعُ المُقامِ وشَتَّته اللهُ وأَشَتَّه ، وشَعْبٌ شَتِيتٌ مُشَتَّتٌ ؛

      قال : وقد يَجْمَعُ اللهُ الشَّتِيتَينِ ، بعدما يَظُنَّانِ ، كلَّ الظَّنِّ ، أَنْ لا تَلاقِيا وفي التنزيل العزيز : يومئذ يَصْدُر الناسُ أَشْتاتاً ؛ قال أَبو إِسحق : أَي يَصْدُرُونَ متفرِّقين ، منهم مَن عَمِلَ صالحاً ، ومِنهم مَن عمل شرّاً .
      الأَصمعي : شَّتَّ بقلبي كذا وكذا أَي فَرَّقه .
      ويقال : أَشَتَّ بي قومي أَي فَرَّقُوا أَمْري .
      ويقال : شَتُّوا أَمْرَهم أَي فَرَّقوه .
      وقد اسْتَشَتَّ وتَشَتَّتَ إِذا انْتَشَر .
      ويقال : جاء القوم أَشْتاتاً ، وشَتاتَ شَتاتَ .
      ويقال : وقعوا في أَمْرٍ شَتٍّ وشَتَّى .
      ويقال : إِني أَخافُ عليكم الشَّتاتَ أَي الفُرْقة .
      وثَغْرٌ شَتِيتٌ : مُفَرَّقٌ مُفَلَّج ؛ قال طرفة : عن شَتِيتٍ كأَقاحِ الرَّمْلِ غُرّ وأَمْرٌ شَتُّ أَي مَتَفَرِّقٌ .
      وشَتَّ الأَمْرُ يَشِتُّ شَتًّا وشَتاتاً : تَفَرَّقَ .
      واسْتَشَتَّ مثلُه ، وكذلك التَّشَتُّتُ .
      وشَتَّته تَشْتِيتاً : فَرَّقه .
      والشَّتِيتُ : المُتَفَرِّقُ ؛ قال رؤْبة يصف إِبلاً : جاءَتْ مَعاً ، واطَّرَقَتْ شَتِيتا ، وهي تُثِيرُ السَّاطِعَ السِّخْتِيتا وقومٌ شَتَّى : مُتَفَرِّقون ؛ وأَشياء شَتَّى .
      وفي الحديث : يَهْلِكُون مَهْلَكاً واحداً ، ويَصْدُرونَ مَصادِرَ شَتَّى .
      وفي الحديث في الأَنبياء : وأُمهاتُهُم شَتَّى أَي دينُهم واحدٌ وشرائعُهم مختلفة ؛ وقيل : أَراد اختلاف أَزمانهم .
      وجاءَ القَوْم أَشْتاتاً : مُتَفَرِّقين ، واحدُهم شَتَّ .
      والحمد لله الذي جمعنا من شَتٍّ أَي تَفْرقةٍ .
      وإِنَّ المجلس لَيَجْمَعُ شُتُوتاً من الناس وشَتَّى أَي فِرَقاً ؛ وقيل : يجمع ناساً ليسوا من قبيلة واحدة .
      وشَتَّانَ ما زيدٌ وعمرٌو ، وشَتَّانَ ما بينهما أَي بَعُدَ ما بينهما ؛ وأَبَى الأَصمَعيُّ شَتَّانَ ما بينهما ؛ قال أَبو حاتم فأَنشدته قولَ ربيعةَ الرَّقِّيِّ : لَشَتَّانَ ما بين اليَزِيدَينِ في النَّدَى : يَزيدِ سُلَيْمٍ ، والأَغَرَّ بنِ حاتِم (* قوله « يزيد سليم » كذا في التهذيب .
      والذي في المحكم : يزيد أَسيد اهـ .
      وضُبطا بالتصغير .) فقال : ليس بفصيح يُلْتَفَتُ إِليه ؛ وقال في التهذيب : ليس بحجة ، إِنما هو مولَّد ؛ والجة الجَيِّدُ قولُ الأَعشى : شَتَّانَ ما يَوْمِي على كُورِها ، ويَوْمُ حَيَّانَ ، أَخي جابِرِ معناه : تَباعَدَ الذي بينهما .
      التهذيب : يقال شَتَّانَ ما هما .
      وقال الأَصْمَعي : لا أَقول شَتَّانَ ما بينهما .
      قال ابن بري في بيت ربيعة الرَّقِّيِّ : إِنه يمدح يزيدَ ابنَ حاتِم بن قَبِيصة بن المُهَلَّبِ ، ويهجُو يزيدَ ابنَ أُسَيْدٍ السُّلَمِيّ ؛ وبعده : فَهَمُّ الفَتى الأَزْدِيّ إِتْلافُ مالِه ، وهَمُّ الفَتى القَيْسِيِّ جمعُ الدَّراهِمِ فلا يَحْسَبُ التِّمْتامُ أَني هَجَوْتُه ، ولكَنَّني فَضَّلْتُ أَهلَ المكارِم ؟

      ‏ قال ابن بري : وقول الأَصمعي : لا أَقول شَتَّانَ ما بينهما ، ليس بشيءٍ ، لأَِنَّ ذلك قد جاء في أَشعار الفُصَحاء من العرب ؛ من ذلك قول أَبي الأَسْوَدِ الدُّؤَليِّ : فإِنْ أَعَفُ ، يوماً ، عن ذُنُوبٍ وتَعْتَدِي ، فإِنَّ العَصا كانتْ لغيرك تُقْرَعُ وشَتَّانَ ما بيني وبينَكَ ، إِنَّني ، على كلِّ حالٍ ، أَسْتَقِيمُ ، وتَظْلَع ؟

      ‏ قال : ومثله قولُ البَعِيثِ : وشَتَّانَ ما بيني وبين ابنِ خالدٍ ، أُمَيَّةَ ، في الرِّزْق الذي يَتَقَسَّمُ وقال آخر : شَتَّانَ ما بيني وبين رُعاتِها ، إِذا صَرْصَرَ العُصْفُورُ في الرُّطَبِ الثَّعْدِ وقال الأَحْوَصُ : شَتَّانَ ، حينَ يَنُِثُّ الناسُ فِعْلَهُما ، ما بين ذِي الذَّمِّ ، والمحمودِ إِن حُمِد ؟

      ‏ قال : ويقال شَتَّانَ بينهما ، مِن غير ذكر ما ؛ قال حَسَّان بن ثابت : وشَتَّانَ بينكما في النَّدَى ، وفي البأْسِ ، والخُبْرِ والمَنظَرِ وقال آخر : أُخاطِبُ جَهْراً ، إِذ لَهُنَّ تَخافُتٌ ، وشَتَّانَ بين الجَهْرِ ، والمَنْطِقِ الخَفْتِ وقال جميل : أُرِيدُ صَلاحَها ، وتُريد قَتْلي ، وشَتَّا بين قَتْلي والصَّلاحِ فحذف نون شتان لضرورة الشعر .
      وشَتَّانَ : مصروفة عن شَتُتَ ، فالفتحة التي في النون هي الفتحة التي كانت في التاء ، وتلك الفتحة تدل على أَنه مصروف عن الفعل الماضي ، وكذلك وَشْكانَ وسَرْعانَ مصروف من وَشُكَ وسَرُعَ ؛ تقول : وَشْكانَ ذا خُروجاً ، وسَرْعانَ ذا خُروجاً وأَصله وَشُكَ ذا خُروجاً ، وسَرُع ذا خُروجاً ؛ روى ذلك كله ابن السكيت عن الأَصمعي .
      أَبو زيد : شَتَّانَ منصوب على كل حال ، لأَِنه ليس له واحد ؛ وقال في قوله : شَتَّانَ بَيْنُهُما في كلِّ مَنْزِلةٍ ، هذا يُخافُ وهذا يُرْتَجى أَبدا فرفع البين ، لأَن المعنى وقَع له ، قال : ومن العرب من ينصب بينهما ، في مثل هذا الموضع ، فيقول : شَتَّانَ بينَهما ، ويُضْمِر ما ، كأَنه يقول شَتَّ الذي بينهما ، كقوله تعالى : لقد تَقَطَّع بَيْنَكم ؛ قال أَبو بكر : شَتَّانَ أَخوك وأَبوك ، وشَتَّانَ ما أَخوك وأَبوك ، وشَتَّانَ ما بين أَخيك وأَبيك .
      فمن ، قال : شَتَّانَ ، رفع الأَخَ بشَتَّانَ ، ونَسَقَ الأَبَ على الأَخ ، وفتح النون من شَتَّان ، لاجتماع الساكنين ، وشبههما بالأَدوات ، ومن ، قال : شَتَّانَ ما أَخوك وأَبوك ، رَفَعَ الأَخ بشتان ، ونَسَقَ الأَبَ عليه ، ودَخَلَ ما صِلَةً ، ويجوز على هذا الوجه شَتَّانِ ، بكسر النون ، على أَنه تثنية شَتٍّ .
      والشَّتُّ : المُتَفَرِّق ، وتثنيته : شَتَّانِ ، وجمعه : أَشْتاتٌ .
      ومن ، قال : شَتَّانَ ما بين أَخيك وأَبيك ، رفع ما بشتان على أَنها بمعنى الذي ، وبين صلة ما ؛ والمعنى شَتَّانَ الذي بين أَخيك وأَبيك ؛ ولا يجوز في هذا الوجه كسر النون ، لأَنها رفعت اسماً واحداً .
      قال ابن جني : شَتَّانَ وشَتَّى ، كسَرْعانَ وسَكْرى ؛ يعني أَن شَتَّى ليس مؤنثَ شَتَّان ، كَسَكْرانَ وسَكْرى ، وإِنما هما اسمان تواردا وتقابلا في عُرْضِ اللغة ، من غير قَصْدٍ ولا إِيثارٍ ، لتَقاوُدِهما .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شتى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَتَّى** - [ش ت و]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** شَتَّيْتُ**،** أُشَتِّي**،** شَتِّ**، مص. تَشْتِيَةٌ. 1. "شَتَّى بِالقَرْيَةِ" : قَضَى بِهَا فَصْلَ الشِّتَاءِ. 2. "شَتَّاهُ الشَّيْءُ" : كَفَاهُ لِشِتَائِهِ.
معجم الغني
**شَتَّى** - جمع** شَتِيت**. [ش ت ت]. 1. "يَحْتَاجُ إلَى أَشْياءَ شَتَّى لِسَفَرِهِ" : أشْيَاءَ مُخْتَلِفَة.![طه آية 53]** وَأنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى**! . (قرآن). 2. "حَضَرَ الحَفْلَ أُنَاسٌ شَتَّى" : مِنْ مُخْتَلِفِ الجِهَاتِ. 3. **![الليل آية 4]إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى**! . (قرآن) : لَمُخْتَلِفٌ، لَمُتَفَرِّقٌ. 4. "قَوْمٌ شَتَّى" : مُتَفَرِّقُونَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشتى يُشتي، أشْتِ، إشتاءً، فهو مُشتٍ • أشتى القومُ: دخلوا في الشِّتاء. • أشتى الشِّتاءُ: جاء وأقبل "أشتى الشِّتاءُ مع هلال رمضان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشتَّى بـ يَتشتَّى، تَشَتَّ، تَشتّيًا، فهو مُتَشَتٍّ، والمفعول مُتشتًّى به • تشتَّى بالمكان: شتا به، أقام فيه شتاءً، قضى فيه فصلَ الشِّتاء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شتَّى/ شتَّى بـ يشتِّي، شَتِّ، تشتيةً، فهو مُشتٍّ، والمفعول مُشَتًّى • شتَّى الماشيةَ: جعلها في مراعي الأماكن الدّافئة. • شتّى الأرضَ: حرثها لزرع الشِّتاء. • شتّى الرَّجلُ بالمكان: شتا به؛ أقام به شتاءً "شتّى النّحلُ بالخلايا".
الرائد
* شتى تشتية. (شتو) 1-بالمكان: أقام به في الشتاء. 2-ه الشيء: كفاه لشتائه.
الرائد
* شتى. 1-«قوم شتى»: ليسوا من قبيلة واحدة. 2-«أشياء شتى»: مختلفة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: