وصف و معنى و تعريف كلمة شج:


شج: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على شين (ش) و جيم (ج) .




معنى و شرح شج في معاجم اللغة العربية:



شج

جذر [شج]

  1. شَج: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شجِيَ / شجِيَ بـ : من لم يجد من الهمّ والحزن مخرجًا
  2. شَجّ: (فعل)
    • شَجَّ شَجَجًا وهي شَجَّاءُ والجمع : شُجٌّ فهو أشَجٍّ
    • شَجَّ شَجَجًا : تبيّن أثرُ الشجّة في جّبِينِه
  3. شَجَّ: (فعل)
    • شَجَّ شَجَجْتُ ، يَشُجّ ويَشِجّ ، اشْجُجْ / شُجَّ واشْجِجْ / شِجَّ ، شجًّا ، فهو شاجّ ، والمفعول مَشْجوج وشجيج
    • شَجَّ رَأْسَهُ : شَقَّهُ ، جَرَحَهُ
    • شَجَّهُ : شَقَّ جِلدَ رأْسِه أو وَجْهِهِ
    • شجَّ الشَّرابَ بالماء : مزَجه
    • شجَّ البَحرَ : شقَّه ، مخَره شجَّتِ السَّفينةُ مياهَ الخليج
    • شجَّ الأرضَ : سار فيها سيرًا شديدًا
    • فلانٌ يشجُّ بيد ويأسو بأخرى : يسيء ويُحسِن
  4. شُجّ: (اسم)

    • شُجّ : جمع أشَجُّ
  5. شُجّ: (اسم)
    • شُجّ : جمع شَّجَّاءُ
  6. شجٍ: (اسم)
    • شجٍ : فاعل من شَجيَ
  7. شجّ: (اسم)
    • شجّ : مصدر شَجَّ
  8. شج: (مصطلحات)
    • شج شجا ، أي شق جلد رأسه أو وجهه ، وواحدته الشجة . ( فقهية )


  9. أشَجُّ: (اسم)
    • الجمع : شُجّ ، المؤنث : شَجّاءُ ، و الجمع للمؤنث : شجَّاوات و شُجّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شَجَّ : فيه أثر جُرْح أو شجٍّ في جبينه
  10. أشَجٍّ: (اسم)
    • أشَجٍّ : فاعل من شَجّ
  11. أشَجّي: (اسم)
    • أشَجّي : فاعل من شَجّ
  12. شَجَج: (اسم)
    • الشَّجَجُ : أثرُ الشجة في الجبين ونحوه
    • مصدر شَجَّ
  13. شَجَى: (فعل)
    • شَجَاهُ شَجْوا
    • شَجَاهُ الأَمْرُ ً : حَزَنَهُ
    • شَجَاهُ الحديثُ ونحوهُ فلاناً : أَطْرَبَهُ
    • وشَجَاهُ تذكُّرُ الإِلْفِ : شوَّقَه وهَيَّج حزنَه
    • وَيْلٌ للشَّجِيِّ مِنَ الخَلِيِّ ( مثل ) : أيْ وَيْلٌ لِلْمَهْمُومِ مِمَّنْ لاَ هَمَّ لَهُ


  14. شَجا: (اسم)
    • الشَّجَا : الهَمُّ وَالحُزْنُ
    • الشَّجَا : ما اعترضَ ونَشِبَ في الحلْقِ من عَظْمٍ أَو نحوه
  15. شَجيَ: (فعل)
    • شجِيَ / شجِيَ بـ يَشجَى ، اشْجَ ، شَجًا ، فهو شجٍ وشجيّ ، والمفعول مَشجيّ به
    • شجِي الآكلُ : اعترض ونشِب في حلقه عظمٌ أو طعامٌ أو نحوُهما فغصَّ
    • شَجِيَ بالهَمِّ : لم يجدْ منه مَخْرَجاً ،
    • شَجِيَ : اهتمَّ وحزِنَ
    • شَجِيَ : اهتاج للذكرى
    • وشجىَ بِقِرْنِهِ : قَهَرَهُ قِرْنُهُ
  16. شَجيج: (اسم)
    • الشَّجِيجُ : المشجوجُ ، مجروح
  17. شِجَاج: (اسم)
    • شِجَاج : جمع شِجّة
  18. شِجّة: (اسم)
    • الجمع : شجَّات و شِجَاج
    • شَجّة ، شِجّة
    • الشِّجَّةُ : الجِرَاحَةُ في الرأْس أَو الوجه أو الجبين
    • : اسم مرَّة من شَجّ


  19. شاج: (اسم)
    • شَاجٍ : الشَّاجِيٌ
    • ( فا مِن شَجَا ) صَوْتٌ شَاجٍ : مُحْزِنٌ
  20. شاجٍ: (اسم)
    • شاجٍ : فاعل من شجا
  21. شاجّ: (اسم)
    • شاجّ : فاعل من شَجَّ
  22. شاجَّ: (فعل)
    • شاجَّ يُشاجّ ، شاجِجْ / شاجَّ ، مُشَاجّةً وشِجَاجًا ، فهو مُشَاجّ ، والمفعول مُشاجّ
    • شَاجَّ النَّاسُ : شَجَّ ، بَعْضُهُمْ بَعْضاً ، تَبادَلوا الشَّجَّ
  23. شجا: (فعل)
    • شجا يَشجُو ، اشْجُ ، شَجْوًا ، فهو شاجٍ ، والمفعول مَشجوٌّ - للمتعدِّي
    • شَجَا الوَلَدَ : أَحْزَنَهُ ، كَدَّرَهُ ، أَغَمَّهُ
    • شجا فلانٌ : حزن واهتاج للذِّكرى
    • شَجَاهُ تَذَكُّرُ الْمَاضِي : أَثَارَ حُزْنَهُ وَهَيَّجَ شَوْقَهُ
    • شجاه الغناءُ : هيّج أحزانَه وأثار شوقَه
    • شجاهم الغناءُ : أطربَهُم وأمتعهم ( وهو من الأضداد )
    • مصدر شجِيَ / شجِيَ بـ


  24. شجيج: (اسم)
    • شجيج : اسم المفعول من شَجَّ
  25. مَشِج: (اسم)
    • الجمع : أَمْشَاجٌ
    • المَشِجُ ، والمَشِيجُ : كُلُّ شيئين مختلطين ، أو كُلُّ لونين اختلطا وامتزجا
    • والأَمشاج : الأَوساخ التي تجتمع في السُّرَّة
    • المَشِجُ ( في علم الأحياءِ ) : تُطلَق الأَمشاجُ على الخلايا الذكرية كالحيوان المنوي ، والخلايا الأُنثوية كالبيضة قبل أَن تندمجا لتكوين اللاقحة
,
  1. شجّ البحر
    • شقَّه ، مخَره :- شجَّتِ السَّفينةُ مياهَ الخليج :- ° شجَّ الأرضَ

    المعجم: عربي عامة

  2. شجّ الشّخص
    • تَبَيَّن أثرُ الشَّجَّة في جبينه :- رجلٌ أشجٌّ .

    المعجم: عربي عامة

  3. شجّ الشّراب بالماء
    • مزَجه ? فلانٌ يشجُّ بيد ويأسو بأخرى

    المعجم: عربي عامة

  4. شجّ فلانا
    • شَقّ جِلْدَ رأسِه أو وجهِه .

    المعجم: عربي عامة

  5. شَجَّ
    • شَجَّ شَجَجًا : تبيّن أثرُ الشجّة في جّبِينِه .
      فهو أشَجٍّ .
      وهي شَجَّاءُ . والجمع : شُجٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. شَجَّ
    • [ ش ج ج ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). شَجَجْتُ ، أَشُجُّ ، ، مصدر شَجٌّ .
      1 . :- شَجَّ رَأْسَهُ :- : شَقَّهُ ، جَرَحَهُ .
      2 . :- شَجَّ الخَمْرَ بِالْمَاءِ :- : مَزَجَهَا .
      3 . :- يَشُجُّ بِيَدٍ وَيَأْسُو بِأُخْرَى :- : يُسِيءُ وَيُحْسِنُ ، يُفْسِدُ وَيُصْلِحُ .
      4 . :- شَجَّ الأرْضَ :- : قَطَعَهَا .
      5 . :- شَجَّتِ السَّفِينَةُ البَحْرَ :- : شَقَّتْهُ .

    المعجم: الغني

  7. شَجّ
    • شَجّ :-
      مصدر شَجَّ 1 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. شَجٍ
    • شَجٍ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شجِيَ / شجِيَ بـ : من لم يجد من الهمّ والحزن مخرجًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. شجًا
    • شجًا :-
      مصدر شجِيَ / شجِيَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. شج
    • شج شجا ، أي شق جلد رأسه أو وجهه ، وواحدته الشجة .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. شَجا
    • شجا
      1 - مصدر شجي . 2 - ما اعترض في الحلق من عظم أو نحوه . 3 - حزن . 4 - هم .

    المعجم: الرائد

  12. شج
    • شج -
      1 - شج : حزين . 2 - شج : الذي شغله الهم .

    المعجم: الرائد

  13. شَجَّهُ
    • شَجَّهُ شَجَّهُ شَجًّا : شَقَّ جِلدَ رأْسِه أو وَجْهِهِ .
      ويقال : شَجَّ رأْسَهُ ، وشَجَّهُ في رأسِهِ أو وَجهِهِ .
      و شَجَّهُ السفينةُ البحرَ ، والسابحُ الماءَ : شَقَّهُ .
      و شَجَّهُ الشرابَ بالماءِ : مَزَجَهُ .
      ويقال : :- فلانٌ يَشُجُّ بيدٍ ويأسُو بأخرَى :-: لمن يُسيءُ ويُحسن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. شج
    • شج - يشج ويشج ، شجا
      1 - شجه : شق جلد رأسه أو وجهه . 2 - شج : رأسه : جرحه . 3 - شج الأرض : قطعها . 4 - شجت السفينة البحر : شقته . 5 - شج الشراب بالماء : مزجه به .

    المعجم: الرائد

  15. شج
    • شج - يشج ، شججا
      1 - ظهر في رأسه شجة أو أثر شجة

    المعجم: الرائد

  16. شجي
    • شجي - يشجى ، شجا
      1 - شجي : حزن . 2 - شجي : إهتم . 3 - شجي : إعترض الشجا في حلقه . 4 - شجي : إهتاج لشوق أو لذكرى .

    المعجم: الرائد

  17. شجِيَ
    • شجِيَ / شجِيَ بـ يَشجَى ، اشْجَ ، شَجًا ، فهو شجٍ وشجيّ ، والمفعول مَشجيّ به :-
      شجِي الآكلُ اعترض ونشِب في حلقه عظمٌ أو طعامٌ أو نحوُهما فغصَّ .
      شجِي المُحِبُّ : اهتمَّ وحزن وأهاجته الذّكرى .
      شجِي الرَّجلُ بالهمّ : سيطر عليه فلم يجد منه مخرجًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. شَجَّ 2
    • شَجَّ 2 شَجِجْتُ ، يَشَجّ ، اشْجَجْ / شَجَّ ، شَجَجًا ، فهو أشجُّ :-
      شجَّ الشَّخصُ تَبَيَّن أثرُ الشَّجَّة في جبينه :- رجلٌ أشجٌّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. وشَجَ
    • وشَجَ يشِج ، شِجْ ، وَشْجًا ووشيجًا ، فهو واشِج ، والمفعول مَوشوج ( للمتعدِّي ) :-
      وشَج الشَّيءُ اشتبك وتداخل والتفّ :- وشَجت الأغصان ، - وشَجت الهمومُ في قلبه .
      وشَج قرابَتَه : شبَكَها ووصلها وربطها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. شَجَّ 1
    • شَجَّ 1 شَجَجْتُ ، يَشُجّ ويَشِجّ ، اشْجُجْ / شُجَّ واشْجِجْ / شِجَّ ، شجًّا ، فهو شاجّ ، والمفعول مَشْجوج وشجيج :-
      شجَّ فلانًا شَقّ جِلْدَ رأسِه أو وجهِه .
      شجَّ البَحرَ : شقَّه ، مخَره :- شجَّتِ السَّفينةُ مياهَ الخليج :-
      شجَّ الأرضَ : سار فيها سيرًا شديدًا .
      شجَّ الشَّرابَ بالماء : مزَجه ? فلانٌ يشجُّ بيد ويأسو بأخرى : يسيء ويُحسِن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. شجج
    • " الشَّجَّة : واحِدَةُ شِجاجِ الرَّاْس ، وهي عشر : الحارِصَةُ وهي التي تَقْشِرُ الجلد ولا تُدْمِيه ، والدَّامِيَة وهي التي تُدْمِيهِ ، والباضِعَةُ وهي التي تشق اللحم شقّاً كبيراً ، والسِّمْحاقُ وهي التي يبقى بينها وبين العظم جلدة رقيقة ، فهذه خمس شِجاجٍ (* قوله « فهذه خمس شجاج » المذكور أربع فقط فلعله سقط من قلم الناسخ الخامسة وهي الدامعة بالعين المهملة ، من دمعت الشجة : جرى دمها فهي دامعة كما في المصباح .) ليس فيها قصاص ولا أَرش مقدَّر وتجب فيها حكومة ؛ والمُوضِحَةُ وهي التي تبلغ إِلى العظم وفيها خمس من الإِبل ، ثم الهاشمة وهي التي تَهْشِمُ العظم أَي تكسره ، وفيها عشر من الإِبل ، والمُنَقِّلةُ وهي التي ينقل منها العظم من موضِع إِلى موضع ، وفيها خمس عشرة من الإِبل ، ثم المَأْمُومَةُ ويقال : الآمَّةُ وهي التي لا يبقى بينها وبين الدماغ إِلا جلدة رقيقة ، وفيها ثلث الدية ، والدَّامِغَةُ وهي التي تبلغ الدماغ ، وفيها أَيضاً ثلث الدية ؛ والشَّجَّةُ : الجُرْحُ يكون في الوجه والرأْس فلا يكون في غيرهما من الجسم ، وجمعها شِجاجٌ .
      وشَجَّهُ يَشُجُّه ويَشِجُّه شَجّاً ، فهو مَشْجُوجٌ وشَجِيجٌ من قوم شَجَّى ، الجمع عن أَبي زيد .
      والشَّجِيجُ والمُشَجَّجُ : الوَتِدُ لِشَعَثِهِ ، صِفةٌ غالبة ؛

      قال : ومُشَجَّجٍ ، أَمَّا سَواءُ قَذالِهِ فَبَدا ، وغَيَّبَ سارَهُ المَعْزاءُ ووتِدٌ مَشْجُوجٌ وشَجِيجٌ ومُشَجَّجٌ : شُدِّدَ لكثرة ذلك فيه .
      وشَجَّهُ قِصاصَ شَعَره ، وعلى قِصاصِ شعره .
      والشَّجَجُ : أَثر الشَّجَّةِ في الجَبِين ، والنعت أَشَجُّ ؛ ورجل أَشَجُّ بَيِّنُ الشَّجَج إِذا كان في جبينه أَثر الشَّجَّةِ .
      وكان بينهم شِجاجٌ أَي شَجَّ بعضُهم بعضاً .
      الليث : الشَّجُّ كسر الرأْس ؛ أَبو الهيثم : الشَّجُّ أَن يعلو رأْسَ الشيءِ بالضرب كما يَشُجُّ رأْسَ الرجل ، ولا يكون الشَّجُّ إِلا في الرأْس .
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ : شَجَّكِ أَو فَلَّكِ ؛ الشَّجُّ في الرأْس خاصة في الأَصل ، وهو أَن تضربه بشيءٍ فتجرحه فيه وتشقه ، ثم استعمل في غيره من الأَعضاء .
      وفي الحديث في ذكر الشِّجاجِ جمع شَجَّةٍ ، وهي المرّة من الشَّجِّ ، والخمر تُشَجُّ بالماءِ ؛ وقال زهير يصف عَيْراً وأُتُنَه : يَشُجُّ بها الأَماعِزَ ، وهي تَهْوي هُوِيَّ الدَّلْوِ ، أَسْلَمها الرِّشاءُ أَي يعلو بالأُتن الأَماعِزَ .
      والوَتَدِ يسمى شَجِيجاً .
      وشَجَّ الخمر بالماءِ ويَشِجُّها شَجّاً : مزجها .
      وفي حديث جابر : أَرْدَفَني رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، فالتقمتُ خاتم النبوّة فكان يَشُجُّ عليَّ مِسْكاً ، أَيْ أَشمُّ منه مسكاً ، وهو من شَجَّ الشرابَ إِذا مزجه بالماءِ ، كأَنه كان يخلطُ النسِيم الواصِلَ إِلى مَشَمِّه بريح المسك ؛ ومنه قول كعب : شُجَّتْ بِذِي شَبَمٍ من ماءٍ مَحنِيَةٍ أَي مزجت وخلطت .
      وشَجَّ المفازة يَشُجُّها شَجّاً : قطعها .
      وشَجَّ الأَرض براحلته شَجّاً : سار بها سيراً شديداً .
      وشَجَّتِ السفينةُ البحرَ : خرقته وشقته ، وكذلك السابحُ .
      وسابحٌ شَجَّاجٌ : شديدُ الشَّجِّ ؛

      قال : في بَطْنِ حُوتٍ بِهِ في البحرِ شَجَّاجِ وشَجَجْتُ المفازةَ : قطعتها ؛ قال الشاعر : تَشُجُّ بيَ العَوْجاءُ كلَّ تَنُوفةٍ ، كأَنَّ لها بَوّاً ، بِنِهْيٍ ، تُغاوِلُهْ وفي حديث جابر : فأَشْرَعَ ناقَتَه فشرِبت فَشَجَّتْ ، قال : هكذا رواه الحُمَيدي في كتابه ، وقال : معناه قطَعَت الشُّرب ، من شَجَجْت المَفازة إِذا قطعتَها بالسَّيْر ، قال : والذي رواه الخطابي في غَريبه ، وغيره : فََشَجَتْ ، على أَن الفاءَ أَصلية والجيم مخفَّفة ، ومعناه : تفاجَّت أَي فرَّقت ما بين فَخِذَيْها لِتَبول .
      ومن أَمثالهم : فلان يَشُجُّ بِيَدٍ ويَأْسُو بأُخرى إِذا أَفسد مرَّة وأَصلح مرة .
      والشَّجَجُ والشَّجاج : الهواءُ ؛ وقيل : الشَّجَجُ نَجْم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. شجا
    • " الشَّجْوُ : الهَمُّ والحُزْنُ ، وقد شَجاني يَشْجُوني شَجْواً إذا حَزَنَه ، وأَشجاني ، وقيل : شَجاني طَرَّبَني وهَيَّجَني .
      التهذيب : شَجاني تَذَكُّرُ إلفِي أَي طَرَّبَني وهَيَّجَني .
      وشَجاهُ الغِناءُ إذا هَيَّجَ أَحزانَه وشَوَّقَه .
      الليث : شَجاهُ الهَمُّ ، وفي لغة أَشْجاهُ ؛

      وأَنشد : إنِّي أَتاني خَبَرٌ فأَشْجانْ ، أَنَّ الغُواةَ قَتَلُوا ابنَ عَفّانْ

      ويقال : بَكَى شَجْوَه ، ودَعَت الحَمامةُ شَجْوَها .
      وأَشْجاني : حَزَنَني وأَغْضَبني .
      وأَشْجَيْتُ الرجُلَ : أوْقَعْتهُ في حَزَنٍ .
      وفي حديث عائشة تصِفُ أَباها ، رضي الله عنهما ، قالت : شَجِيُّ النشِيجِ ؛ الشَّجْوُ : الحُزْنُ ، والنَّشِيجُ : الصَّوتُ الذي يترَدَّدُ في الحَلْقِ .
      وأَشْجاهُ : حَزَنَه .
      الجوهري : أَشْجاهُ يُشْجِيهِ إشْجاءً إذا أَغَصَّه (* قوله « أغصه » هكذا في الأصل ، وفي المحكم : أغضبه )، تقول منهما جميعاً : شَجِيَ ، بالكسر .
      وأَشْجاكَ قِرْنُك : قَهَركَ وغَلَبَك حتى شَجِيتَ به شَجاً ؛ ومثله أَشْجاني العُودُ في الحَلْقِ حتى شَجِيتُ به شَجاً ، وأَشْجاهُ العَظْمُ إذا اعْتَرَض في حَلْقهِ .
      والشَّجا : ما اعْتَرَض في حَلْقِ الإنسانِ والدابَّةِ من عَظْمٍ أَو عُودٍ أَو غيرهما ؛

      وأَنشد : ويَرَاني كالشَّجا في حَلْقِهِ ، عَسِراً مَخْرَجُه ما يُنْتَزَعْ وقد شَجِيَ به ، بالكسر ، يَشْجى شَجاً ؛ قال المُسَيَّب بن زيد مَناةَ : لا تُنْكِرُوا القَتْلَ ، وقد سُبِينا ، في حَلْقِكم عَظْمٌ ، وقد شَجِينا أَراد في خُلُوقِكم ؛ وقول عديِّ بن الرقاع : فإذا تَجَلْجَلَ في الفُؤادِ خَيالُها ، شَرِقَ الجُفُونُ بعَبْرَةٍ تَشْجاها يجوز أَن يكون أَراد تَشْجَى بها فحذَفَ وعَدَّى ، ويجوز أَن يكون عَدَّى تَشْجَى نفْسَها دونَ واسِطةٍ ، والأَوَّل أَعْرَف .
      وأَشْجَيْتُ فلاناً عنِّي : إمّا غريمٌ ، وإما رجُلٌ سأَلك فأَعْطَيَتَه شيئاً أَرْضَيْتَه به فذَهب فقد أَشْجَيْتَه .
      ويقال للغَرِيمِ : شَجِيَ عنِّي يَشْجَى أي ذَهَب .
      وأَشْجاه الشيءُ : أَغصَّه .
      ورجلٌ شَجٍ أَي حزين ، وامرأَةٌ شَجِيَةٌ ، على فَعِلَةٍ ، ورجلٌ شجٍ .
      وفي مثَلٍ للعرب : ويلٌ للشَّجِي من الخَلِي ، وقد تُشدد ياءُ الشَّجي فيما حكاه صاحب العين ، قال ابن سيده : والأَول أَعرف .
      الجوهري :، قال المبرد ياءُ الخَليِّ مشددةٌ وياءُ الشَّجي مخففة ، قال : وقد شدِّد في الشعر ؛

      وأَنشد : نامَ الخَلِيُّون عن ليلِ الشَّجِيِّينا ، شَأْنُ السُّلاةِ سِوى شأْنِ المُحِبِّين ؟

      ‏ قال : فإن جعَلْت الشَّجيَّ فعيلاً من شَجاهُ الحُزنُ فهو مَشْجُوٌّ وشَجِيٌّ ، بالتشديد لا غير ، قال : والنسبة إلى شَجٍ شَجَويٌّ ، بفتح الجيم كما فُتِحت ميم نَمِرٍ ، فانقلبت الياء أَلفاً ثم قلبتَها واواً ، قال ابن بري :، قال أَبو جعفر أَحمد بن عبيد المعروف بأَبي عَصيدَة الصواب ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ ، بتشديد الياء ، وأَما الشَّجي ، بالتخفيف ، فهو الذي أَصابَه الشَّجا وهو الغَصَصُ ، وأَما الحزينُ فهو الشَّجيُّ ، بتشديد الياء ، قال : ولو كان المثلُ ويلُ الشِّجي بتخفيف الياء لكان ينْبغي أن يقال من المُسِيغِ ، لأَن الإساغَة ضدُّ الشَّجا كما أَن الفَرح ضدُّ الحُزنِ ، قال : وقد رواه بعضهم ويلُ الشَّجي من الخَلي ، وهو غلط ممن رواه ، وصوابه الشَّجيّ ، بتشديد الياء ؛ وعليه قول أَبي الأَسود الدؤَلي : ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ ، فإنه نَصِبُ الفُؤاد لشَجْوهِ مَغْمُوم ؟

      ‏ قال : ومنه قول أَبي دواد : مَن لعَينٍ بدَمْعِها مَوْلِيَّهْ ، ولنَفْسٍ مما عناها شَجِيَّه ؟

      ‏ قال ابن بري : فإذا ثبت هذا من جهة السماع وجب أَن يُنْظَر توْجِيهُه من جهة القياس ، قال : ووجهه أَن يكون المفعولَ من شَجَوْتُه أَشْجوه ، فهو مَشْجُوٌّ وشَجيٌّ ، كما تقول جرَحْته فهو مَجْروحٌ وجريحٌ ، وأَما شَجٍ ، بالتخفيف ، فهو اسمُ الفاعل من شَجيَ يَشْجى ، فهو شَجٍ ؛ قال أَبو زيد : الشَّجي المشغول والخَلي الفارِغُ .
      ابن السكيت : الشَّجي ، مقصور ، والخَليُّ ممدود ؛ التهذيب : هو الذي شَجيَ بعَظْمٍ غَصَّ به حلْقه .
      يقال : شَجي يَشْجى شَجاً فهو شَجٍ كما ترى ، وكذلك الذي شَجيَ بالهمِّ فلم يَجِدْ مخرجاً منه والذي شَجيَ بقِرْنهِ فلم يُقاوِمْه ، وكلُّ ذلك مقصور .
      قال الأَزهري : وهذا هو الكلام الفصيح فإن تجامَلَ إنسانٌ ومدَّ الشَّجيَّ فله مخارجُ من جهة العربية تُسَوِّغُ له مذْهَبَه ، وهو أَن تجعلَ الشَّجيَّ بمعنى المَشْجُوِّ فعيلاً من شجاه يَشْجوه ، والوجه الثاني أَن العرب تمدُّ فَعِلاَ بياءٍ فتقول فلان قَمِنٌ لكذا وقَمِين لكذا ، وسَمِجٌ وسَمِيجٌ ، وفلان كرٍ وكرِيٌّ للنائم ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : متى تَبِتْ ببَطْنِ وادٍ أَو تَقِلْ ، تترُكْ به مثلَ الكَرِيِّ المُنَجدِلْ وقال المتنخل : وما إن صوتُ نائحَةٍ شَجيُّ فشدَّ الياءَ ، والكلام صوتٌ شَجٍ ، والوجه الثالث أَن العرب توازِنُ اللفظ باللفظ ازْدِواجاً ، كقولهم إني لآتيه بالغَدايا والعَشايا ، وإنما تُجْمَع الغَداةُ غَدَواتٍ فقالوا غَدايا لازْدِواجهِ بالعَشايا ، ويقال له ما ساءَه وناءَهُ ، والأَصل أَناءَه ، وكذلك وازَنُوا الشَّجيَّ بالخَليِّ ، وقيل : معنى قولهم ويلٌ للشَّجِيّ من الخَليّ ويل للمهموم من الفارِغِ ، قال : وشَجِيَ إذا غصَّ .
      أَبو العباس في الفصيح عن الأَصمعي : ويلٌ للشَّجيّ من الخَليِّ ، بتثقيل الياء فيهما ؛

      وأَنشد : ويلُ الشَّجيّ من الخَليّ ، فإنه نَصِبُ الفُؤاد ، بحُزْنهِ مَهْمومُ والشَّجْوُ : الحاجة .
      ومَفازَةٌ شَجْواءُ : صعبَةُ المَسْلَكِ مَهْمَةٌ .
      أَبو عمرو بن العلاء : جَمَّشَ فتيً من العرب حَضَرِيَّةً فتَشاجَتْ عليه ، فقال لها : واللهِ ما لكِ مُلأَةُ الحُسْنِ ولا عَمودهُ ولا بُرْنُسهُ فما هذا الامتِناعُ ؟، قال : مُلأَتُه بياضهُ ، وعَمودهُ طُولُه ، وبُرْنُسهُ شَعَرَهُ ، تشاجَت أَي تَمنَّعَت وتحازَنَت ، فقالت : واحَزَنا حينَ يَتَعَرَّضُ جِلْفٌ لِمثلي ، قال عمرو بن بحر : قلت لابن دَبُوقاءَ أَيُّ شيءٍ أَولُ التَّشاجي ؟، قال : التَّباهُرُ والقَرْمَطة في المشي .
      قال : وتوصف مِشْية المرأَة بمِشْية القَطاةِ لتَقارُب الخَطْوة ؛

      قال : يَتَمَشَّيْنَ كما تَمْـ شي قَطاً ، أَو بَقَرات والشَّجَوْجى : الطويلُ الظَّهْرِ القصيرُ الرِّجْلِ ، وقيل : هو المُفْرِطُ الطولِ الضَّخْمُ العِظامِ ، وقيل : هو الطويلُ التامُّ ، وقيل : هو الطويلُ الرِّجْلَينِ مثلُ الخَجَوْجى ، وفي المحكم : يُمَدُّ ويُقْصَر .
      وفَرَسٌ شَجَوْجىً ضَخْمٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : وكل شَجَوْجىً قُصَّ أَسفلُ ذَيْلِهِ ، فشَمَّرَ عن نَهْدٍ مَراكِلُه عَبْل وريحٌ شَجَوْجىً وشَجْوْجاةٌ : دائمةُ الهُبوب .
      والشَّجَوْجى : العَقْعَق ، والأُنثى شَجَوْجاةٌ .
      وفي حديث الحجاج : أَن رُفْقَةً ماتَتْ بالشَّجي ؛ هو بكسر الجيم وسكون الياء مَنزِلٌ في طريق مكة ، شَرَّفها الله تعالى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَجَّ** - [ش ج ج]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شَجَجْتُ**،** أَشُجُّ**، ، مص. شَجٌّ. 1. "شَجَّ رَأْسَهُ" : شَقَّهُ، جَرَحَهُ. 2. "شَجَّ الخَمْرَ بِالْمَاءِ" : مَزَجَهَا. 3. "يَشُجُّ بِيَدٍ وَيَأْسُو بِأُخْرَى" : يُسِيءُ وَيُحْسِنُ، يُفْسِدُ وَيُصْلِحُ. 4. "شَجَّ الأرْضَ" : قَطَعَهَا. 5. "شَجَّتِ السَّفِينَةُ البَحْرَ" : شَقَّتْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شَجٍ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شجِيَ/ شجِيَ بـ: من لم يجد من الهمّ والحزن مخرجًا. II شَجّ [مفرد]: مصدر شَجَّ1. III شَجَّ1 شَجَجْتُ، يَشُجّ ويَشِجّ، اشْجُجْ/شُجَّ واشْجِجْ/شِجَّ، شجًّا، فهو شاجّ، والمفعول مَشْجوج وشجيج • شجَّ فلانًا: شَقّ جِلْدَ رأسِه أو وجهِه. • شجَّ البَحرَ: شقَّه، مخَره "شجَّتِ السَّفينةُ مياهَ الخليج"| شجَّ الأرضَ: سار فيها سيرًا شديدًا. • شجَّ الشَّرابَ بالماء: مزَجه| فلانٌ يشجُّ بيد ويأسو بأخرى: يسيء ويُحسِن. IV شَجَّ2 شَجِجْتُ، يَشَجّ، اشْجَجْ/ شَجَّ، شَجَجًا، فهو أشجُّ • شجَّ الشَّخصُ: تَبَيَّن أثرُ الشَّجَّة في جبينه "رجلٌ أشجٌّ".
الرائد
* شج يشج ويشج: شجا. 1-ه: شق جلد رأسه أو وجهه. 2-رأسه: جرحه. 3-الأرض: قطعها. 4-ت السفينة البحر: شقته. 5-الشراب بالماء: مزجه به.
الرائد
* شج يشج: شججا. ظهر في رأسه شجة أو أثر شجة.
الرائد
* شج (الشجي). 1-حزين. 2-الذي شغله الهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: